|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: النذير حجازي)
|
كلام جميل يا النذير .........بهذا التعريف كم من رقيق تشاهدهم هنا يمدحون ويطربون لمديح ساداتهم .....الطريف ان الانجليز كانو عندما همو بالغاء الرق في السودان ، استشارو السيدين انذاك لما قد يتضررو من هذا المنع ....فكان احد السيدين اشار الي استشارتهم .......تعرف اغلبهم اختارو ان يبقو بجانب اسيادهم لان اسيادهم قد اخصو عقولهم تماماً وشعرو انهم في غياب اسيادهم فان المصير سيكون مجهول ففضل جزء كبير منهم البقاء بجانب اسيادهم .....شفت استرقاق العقول اصعب من استرقاق العضل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: Asim Fageary)
|
Quote: كلام جميل يا النذير .........بهذا التعريف كم من رقيق تشاهدهم هنا يمدحون ويطربون لمديح ساداتهم .....الطريف ان الانجليز كانو عندما همو بالغاء الرق في السودان ، استشارو السيدين انذاك لما قد يتضررو من هذا المنع ....فكان احد السيدين اشار الي استشارتهم .......تعرف اغلبهم اختارو ان يبقو بجانب اسيادهم لان اسيادهم قد اخصو عقولهم تماماً وشعرو انهم في غياب اسيادهم فان المصير سيكون مجهول ففضل جزء كبير منهم البقاء بجانب اسيادهم .....شفت استرقاق العقول اصعب من استرقاق العضل ؟ |
الصديق العزيز إبراهيم النعمة تحايا وأشواق
تعرف يا أبرهومة إمتداداً لكلامك دا عندي واحد صحبي برجع سر تخلفنا وزهدنا في الحياة بأن أصلنا صوفي وتابعين لأسيادنا وزاهدين في الدنيا، هذا ما كان عليه أسلافنا، فمثلاً إذا ما نظرت للسودانيين في الغربة وخصوصاً في الدول الغربية، فإذا ما نجح أحدنا وإكتشف إكتشافاً مذهلاً في مجاله سيظهر لمرة واحدة فقط ثم لن نسمع به إطلاقاً لأنه زاهد بتركيبه الصوفي في الدنيا ويكتفي بهذا النجاح الوحيد، وكذلك رجال الأعمال وكثير من الأمثلة على نجاح السودانيين ثم أفول نجمهم، عكس الجنسيات الأخرى، معليش بريتك لكن الموضوع متشعب، وما الحال في سودانيز أون لاين إلا وطننا السودان مصغراً.
تحياتي ولقد أسعدني مروك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: النذير حجازي)
|
النذير تحياتي التبعية المطلقة للاشخاص واحدة من اكبر مشاكل الدولة والمجتمع السوداني ... فهتافاتنا لن نصادق غير الصادق .. وعاش ابو هاشم .. بالروح بالدم نفديك يا البشير . والتبعية المطلقة للايدلوجيات والتنظيمات تبعية امعات ان احسنت احسنا وان اسأت اسئنا هذا هو حال غالب منسوبي هذه الايدلوجيات والتنظيمات .. ومشكلة هذه العبودية انها تغيب ملكة التفكير والابداع الذي يقود البلد للامام .. وما لم نخرج من هذه العبودية والامعية ( من امعة ) لن ينصلح حال البلد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: علي محمد الفكي)
|
Quote: تعرف يا أبرهومة إمتداداً لكلامك دا عندي واحد صحبي برجع سر تخلفنا وزهدنا في الحياة بأن أصلنا صوفي وتابعين لأسيادنا وزاهدين في الدنيا، هذا ما كان عليه أسلافنا، فمثلاً إذا ما نظرت للسودانيين في الغربة وخصوصاً في الدول الغربية، فإذا ما نجح أحدنا وإكتشف إكتشافاً مذهلاً في مجاله سيظهر لمرة واحدة فقط ثم لن نسمع به إطلاقاً لأنه زاهد بتركيبه الصوفي في الدنيا ويكتفي بهذا النجاح الوحيد، وكذلك رجال الأعمال وكثير من الأمثلة على نجاح السودانيين ثم أفول نجمهم، عكس الجنسيات الأخرى، معليش بريتك لكن الموضوع متشعب، وما الحال في سودانيز أون لاين إلا وطننا السودان مصغراً.
|
العزيز النزير سلام
الكلام المقتبس دا كان بقى كلام صاحبك جد فالتحية له اما اذا كان عملت صاحبك دا مراقة فاعتبرني انا صاحبك المقصود خلي النجاح ياخي نحن لو ركبنا بص فاضي بنقعد في آخر مقعد
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: محمد جبره)
|
Quote: الصديق العزيز إبراهيم النعمة تحايا وأشواق
تعرف يا أبرهومة إمتداداً لكلامك دا عندي واحد صحبي برجع سر تخلفنا وزهدنا في الحياة بأن أصلنا صوفي وتابعين لأسيادنا وزاهدين في الدنيا، هذا ما كان عليه أسلافنا، فمثلاً إذا ما نظرت للسودانيين في الغربة وخصوصاً في الدول الغربية، فإذا ما نجح أحدنا وإكتشف إكتشافاً مذهلاً في مجاله سيظهر لمرة واحدة فقط ثم لن نسمع به إطلاقاً لأنه زاهد بتركيبه الصوفي في الدنيا ويكتفي بهذا النجاح الوحيد، وكذلك رجال الأعمال وكثير من الأمثلة على نجاح السودانيين ثم أفول نجمهم، عكس الجنسيات الأخرى، معليش بريتك لكن الموضوع متشعب، وما الحال في سودانيز أون لاين إلا وطننا السودان مصغراً.
|
أبواتى الصوفيه يلحقونى ويفزعونى صديقى العزيز النذير حجازى يا حبيب مالَك الحصل عليك شنو؟!! بقيت عنصرى ولاَ شنو!!! غايتو صديقنا العزيز دينق كان شاف البوست دا شيل شيلتك !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: abubakr salih)
|
Quote: النذير تحياتي التبعية المطلقة للاشخاص واحدة من اكبر مشاكل الدولة والمجتمع السوداني ... فهتافاتنا لن نصادق غير الصادق .. وعاش ابو هاشم .. بالروح بالدم نفديك يا البشير . والتبعية المطلقة للايدلوجيات والتنظيمات تبعية امعات ان احسنت احسنا وان اسأت اسئنا هذا هو حال غالب منسوبي هذه الايدلوجيات والتنظيمات .. ومشكلة هذه العبودية انها تغيب ملكة التفكير والابداع الذي يقود البلد للامام .. وما لم نخرج من هذه العبودية والامعية ( من امعة ) لن ينصلح حال البلد |
لا فض فوك يا علي الفكي ياخي كلامك سمح بلحيل ومرتب شديد تحياتي ومرحباً بك إضافة حقيقية في البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: النذير حجازي)
|
Quote: العزيز النزير سلام
الكلام المقتبس دا كان بقى كلام صاحبك جد فالتحية له اما اذا كان عملت صاحبك دا مراقة فاعتبرني انا صاحبك المقصود Smile خلي النجاح ياخي نحن لو ركبنا بص فاضي بنقعد في آخر مقعد
تحياتي |
لوووووووووووووووووووول @ محمد جبرة يا محمد جبرة والله بيني وبين القعدات وراء في بصات جبرة حار لوووووووووووول مرة كنت راكب بص جبرة في الخلف والبص كلو دخاخين، في واحد كدا زهج ليك من الدخان بتاع البص فقام نادى الكمساري وقال ليهو ياخي بصكم دا شغال بي بجاز ولي شغال بي حطب؟ لوووووووووووووول وأشكرك على الإتفاق مع صديقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: النذير حجازي)
|
Quote: صديقى العزيز النذير حجازى يا حبيب مالَك الحصل عليك شنو؟!! بقيت عنصرى ولاَ شنو!!! غايتو صديقنا العزيز دينق كان شاف البوست دا شيل شيلتك !!!! |
الصديق العزيز أبو عابدة، يا أبو عابدة شكلو كدا طرف الصوت هبشك هاهاها يا أبو عابدة دا نقد للذات.
وبعدين دينق حاشرو هنا مالك؟ أنا في حياتي ما سمعت دينق قال يا سيدي أو كتب يا سيدي ولا ينتمي لأي حزب أو مجموعة دينية وليس له شيخ ودائماً يدافع عن الأفكار التي يؤمن بها ويصادق من يؤمن بهذه الأفكار، يعني دينق ح يكون مبسوط من البوست دا، بس والله يا أبو عابدة مستغرب ليه حشرت دينق هنا؟ بالذات؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: النذير حجازي)
|
Quote: الصديق العزيز أبو عابدة، يا أبو عابدة شكلو كدا طرف الصوت هبشك هاهاها يا أبو عابدة دا نقد للذات.
وبعدين دينق حاشرو هنا مالك؟ أنا في حياتي ما سمعت دينق قال يا سيدي أو كتب يا سيدي ولا ينتمي لأي حزب أو مجموعة دينية وليس له شيخ ودائماً يدافع عن الأفكار التي يؤمن بها ويصادق من يؤمن بهذه الأفكار، يعني دينق ح يكون مبسوط من البوست دا، بس والله يا أبو عابدة مستغرب ليه حشرت دينق هنا؟ بالذات؟ |
الأخ النذير الحمد لله عندى شيخ سلكت من عنده النهج الصوفى وشيوخى الصوفيه بقولوا الما عنو شيخ شيخو الشيطان وبصراحه هذه الجمله :-
Quote: سر تخلفنا وزهدنا في الحياة بأن أصلنا صوفي وتابعين لأسيادنا وزاهدين في الدنيا، |
هى التى دفعتنى بالتداخل فى هذا البوست ولم أشعر بأن الصوفيه جعلتنى متخلفاً بل بالعكس فإنى - والحمد لله - أشعر بالسعاده وراحة الضمير . بخصوص صديقنا دينق فلننتظر مداخلته لنعرف وجهة نظره فى هذا البوست .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقولة أعجبتني مُعاشة في سودانيز أون لاين: الفرق بين الأحرار والعبي (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
طيب التحايا أخي النذير لك ولزوارك الكرام .
Quote: مقولة صحيحة و اضيف كما ان هناك عبيد للاشخاص هناك عبيد للمذاهب و الافكار و الاحزاب فهم يرفضون كل ما يخالف هذه الافكار او المذاهب او المعتقدات حتى وإن كان صحيحا ويجعلون انفسهم مرهونين لهذه الاشياء
|
الكل متفقون على موضوع الخيط ولكني مرتاب فيما إذا كان هذا الاتفاق سيمضي الي نهاية ما يقودنا إليه هذا التداعي ، إلى شيخ القبيلة الموثوق قبل الإسلام وعهدالنبوة مرورا بخياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام من صحابة النبوة ومعاصريها،الأمرالذي حتماً سيصطدم بمعتقدات مكنونة في الأعماق لم تصعد الى السطح لأنها تخافه وتخشاه، وهذا الصعود في زعمي هو مغزى هذا الخيط والفائدة التي يمكن أن نحصل عليها بناء على هذه المعرفة المتفق عليها وإلا لكان كلام من أجل الكلام لا ثمرة فيه . يقول ابن خلدون ، أن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بالعصبة أو أثر من الدين على الجملة ،وهو تقرير صحيح إلى الآن في السعودية والسودان ومصر والمغرب الهاشمية والأردن الهاشمية،وسوريا العلوية ، كما لا يغيب عن ملاحظتك عدم ورود الأفكار والقيم المجردة بينها التي لم تتعرف عليهاهذه المجتمعات الاسلامية العربية الي يومنا هذا، ونحن في السودان قد تشربنا هذه الثقافة العربية وأصبحت بمسرى الدم في عروقنا وعاش ابوهاشم ولن نصادق غير الصادق ما هي إلا التناسل المنطقي لما سلف !!؟فكان لزاماً على الخلف تعظيم وتقديس الرجال ، وهل كان العلم والخلق إلا بالتراكم !!!؟ . في بوست للأخ سعدالدين عبدالرحمن بعنوان عمر بن الخطاب وشبهة المصالح كتبت هذه المداخلة :
Quote: حقيقة الأمر ما تداخلت في هذا الموضوع إلا لإستشعاري الخطر الذي حملته تلك الروايات على مر السنين فأقعدت الأمّة عن البحث وإيجاد الآليّات اللازمة لتحقيق السِّلم والعدل والمساواة كمرحلة أولى للأخلاق تعينها الخطط الاقتصادية الاجتماعيّة المبنيّة على العلم والمعرفة ، وبدلاً عن ذلك وضعت كل آمالها وتطلعاتها ومعارفها في قدوم غودو ( عهد الصحابة الأول ) الذي حفلت كتب التاريخ بمآسيه ودمائه حتى في بيت النبوّة والعشرة المبشرين بالجنة الذين قال عنهم الإمام البصري قولته : ( ما تقاتل القوم إلا على الثريد الأعفر ) علماً أنّ هذه الأمّة هم إمتداده وتراكمه في كل بلدان العالم الإسلامي ، وهذا الأمر جعلهم يغفلون ويذهلون عن معرفة الآليّات المفضية إلى العدل ووقف الفساد علما أنها موجودة في القرآن وظلوا قانعين بفكرة واحده تقول بأن العدل يوجد في ضمائر الرجال التي قرر القرآن أيضاً عدم براءتها وهنا تدرك حجم المأساة التي عشناها جيلاً بعد جيل مخمورون في عوالم الف ليلة وليلة نحلم بالإرتواء حتى أصبح علينا الصبح فإذ نحن بقيعة بلقاء يتلألأ سرابها تحت هجير كافر !؟. الشباب هم وقود الثورات والتغيير وهم أيضاً درع وحماة الفساد والمفسدين أي أنهم سلاح ذو حدّين ، وهذا مرده إلى نقص معارفهم وطهر نفوسهم وبراءتها من تلوث الكبار الذين عركتهم الحياة فأصبحوا بفضل من ظروفهم ، البراغماتية مجسَّدةً تمشي على قدمين ، فعندما يقرأ الشباب مثل هذه النماذج لا يتقنون تحليلها وتلتصق بعواطفهم حتى بعد أن ينضجوا وتجبرهم ظروف الحياة على مفارقة هذا النموذج واقعاً كما ترى حياة المسلمين اليوم على كل الصُعّد وجميع والمستويات وماأنا وأنت والمتداخلون الكرام وحياتنا الراهنة إلا ضحايا لهذه الروايات بسبب نقص المعرفة والمحاولات اليائسة للبحث عن نماذجها بين الناس فالطهر وصدق المشاعر الذي يعيشه الشاب يجعله مؤمناً بإمكانية تأسِّيه من قبل الآخرين وخاصة الحكام الذين لم يعش ظرفهم إلا من خلال النموذج المقدم له ويصعب عليه تصور حلول غير تلك نتيجة لقلة خبرته ونقص معارفه ، وهو على إستعداد للموت وتفجير نفسه في سبيل ما أيقن صحته وثبت لديه هو صوابه . ختاماً أؤكد لكم بأن عمر بن الخطاب كان رجلاً مميزاً ولكن هل كان هذا التّميُّز صِنعةً أم فطرة !!؟ وأجيبك بالفم الملآن ، أنه فطرة وموهبة ككل المواهب التي يمنحها الله للناس مثل الرسم والموسيقي والكتابة والفكر وكرة القدم ......الخ ماتراه من مواهب تترى بين بني البشر فهل نستطيع خلق هذه الموهبة وتوفيرها لحكامنا وولاة أمرنا !!!!؟ هذا أمر لا تنتطح فيه عنزتان !، إذن علينا أن نصنع آليّات العدل لنمنع الظلم والفساد ليست بضمير عمر بن الخطاب الموهوب فهو أمر يستحيل علينا ولكن بالعلم وتراكم المعارف ، وما لم نكف عن شرب تلك الخمر لن تصح عقولنا فتدرك .
|
إن المنبت لا ظهرا أبقى ولا أرضاً قطع ، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم، وأنا مابفسر وإنت ما تقصر يالنذير اخوي .
أبو حمــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
|