|
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الدولة الان تصرف على التعليم والصحة والطرق والمرافق الاخرى وربع العشر لن يكفى وستنهار الدول لعدم قدرتها على الصرف على التسليح وستصبح نهبا للاعداء والضرائب يعود نفعها على الجميع وكانها تجمع ليعاد صرفها على الوجه الصحيح فين الحرمة مع انى اتمنى ان يقتصر حكامنا على الزكاة فقط لتنهار دولنا ويعود المستعمر عسى و لعل تتطور بلادنا لنتساوى في العدل او تتاخر لنتساوى في الظلم فقد كرهنا حكم الاسلاميين الى يوم الدين جنى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: jini)
|
الاخ جني لكل التحية ومرحباَ بك
Quote: الدولة الان تصرف على التعليم والصحة والطرق والمرافق الاخرى وربع العشر لن يكفى وستنهار الدول لعدم قدرتها على الصرف على التسليح وستصبح نهبا للاعداء والضرائب يعود نفعها على الجميع وكانها تجمع ليعاد صرفها على الوجه الصحيح فين الحرمة مع انى اتمنى ان يقتصر حكامنا على الزكاة فقط لتنهار دولنا ويعود المستعمر عسى و لعل تتطور بلادنا لنتساوى في العدل او تتاخر لنتساوى في الظلم فقد كرهنا حكم الاسلاميين الى يوم الدين
|
[]تنهار وتصبح نهباَ للأعداء لو تركت الضرائب التي هي المكوس المحرمة يا للعجب !!!!!!!!!! هل تعلم با جنى أن الخذي والهزيمة كانت مصاحبة لكل عهد كان يأخذ تلك المكوس وكل عهد ابطل العمل بالمكوس تحقق له النصر كما فعل الأيوبيون فكان من اسباب نصر الله لصلاح الدين الأيوبي هو ابطاله لجباية المكوس التي تسمى بالضرائب في زماننا هذاانتصر صلاح الدين على الصليبيين دون حاجة لمال المكوس الذي كان يأخذه من كان قبله . قولك الدولة الأن كأنك تشير إلى أن الدولة في السابق لم تكن تصرف على مثل تلك المرافق المستشفيات كانت موجودة بمسمى المرستان منذ أكثر من ألف عام عند المسلمين وكانت الدولة هي التي اسستها وتصرف عليها وكذلك الجيش بل وبناء المدن بمرافقها كما فعل أبو جعفر المنصور فقد بنى بغداد (الزوراء) بناها مزاورة الشكل... بنى فيها كل المرافق من مساكن ومساجد وقصور ودواوين حكوميةوواسواق مروستانات إلى آخره ولم يفرض ضريبة على أحد ..ولم يكن للدولة نفط ولا معادن تصدر كما هو حال بعض البلاد الأن . ثم يا أخي كلامنا عن هل الضرائب حرام أم لا وهذه المسألة لا علاقة لها بكون الضريبة ضرورة أم لا تقول هذا كان الضريبة هي المصدر الوحيد للمال العام! الضريبة اضراها اعظم على المنتج والمستهلك من تلك الفوائد المدعاة ومال الحرام ما فيه بركة...دعنا اولاَ نبحث عن الحرمة من عدمها دون اقحام الضرورة من خلافها والاسلام تسليم فلو ثبتت الحرمة على المسلم الكف دون تردد...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
ازدهار الغرب كله بسبب الضرائب وتوجيهها التوجيه الصحيح يا خ العز بن عبد السلام افتى بجمع الزكاة مقدما للضرورة فما بالك باخز الضرائب ياخ زمان التاجر بعرض نفسه للهلاك يسافر للهند بالبحر عشان يجيب شاى هسة عملوا ليهو بنية تحتية يجيهو الشاى خالف كرعينو ليه ما يدفع ضرائب المشكلة ليست في جمع الضرائب ولكن في اوجه صرفها بصورة تعود بالخير على الجميع وهى مشكلة في الزكاة ايضا اذا لم تصرف بصورة صحيحة ياخ سيدنا عمر الغى سهم المؤلفة قلوبهم هسة لو كان سيدنا عمر افتى بزيادة الزكاة لما قال احدهم بغم يعنى لا زم سيدنا عمر يقوم بعاتي عشان يجتهد زى ما اجتهد في تجميد حد السرقة بتعطيله جنى
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: jini)
|
Quote: ازدهار الغرب كله بسبب الضرائب وتوجيهها التوجيه الصحيح يا خ العز بن عبد السلام افتى بجمع الزكاة مقدما للضرورة فما بالك باخز الضرائب ياخ زمان التاجر بعرض نفسه للهلاك يسافر للهند بالبحر عشان يجيب شاى هسة عملوا ليهو بنية تحتية يجيهو الشاى خالف كرعينو ليه ما يدفع ضرائب المشكلة ليست في جمع الضرائب ولكن في اوجه صرفها بصورة تعود بالخير على الجميع وهى مشكلة في الزكاة ايضا اذا لم تصرف بصورة صحيحة ياخ سيدنا عمر الغى سهم المؤلفة قلوبهم هسة لو كان سيدنا عمر افتى بزيادة الزكاة لما قال احدهم بغم يعنى لا زم سيدنا عمر يقوم بعاتي عشان يجتهد زى ما اجتهد في تجميد حد السرقة بتعطيله جنى |
ما زال الأخ جني يسبح بنا خارج الدائرة يا أخي ...المسلمين بهذه الطريقة التي تفكر ويفكرون بها جعلتهم دائماَ اذيال للغرب واتباع مبهورين بهم ... ليس المثال هو ما يمارس لغرب في اقتصادهم المثال عند المسلمون وهو حققهوه لبهروا العالم كما بهروره سابقاَ ويا أخي لم يحل الله للعز ولا عمر بن الخطاب ولا أحد من خلقه أن يحل ما حرمه الله ولم يفعل عمر ولا العز أن أحل حراماَ ولا حرم حلالاَ ....ومبحثنا في غير ما جئت به من سائل في غير محل التحريم والتحليل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يقول القرضاوي
Quote: فأما الأحاديث الواردة في ذم المكس، فأكثرها لم تثبت صحته، كما رأينا. وما صح منها فليس هو نصًا في منع مطلق الضريبة، ذلك أن كلمة "المكس" لا يراد بها معنى واحد محدد لغة أو شرعًا.
|
قوله اكثرها غير صحيح كلام غريب ليس من الامانة ذكره لأن من المعلوم أن أي مسالة من المسائل ورد فيها الصحيح من الاحاديث كذلك ورد فيها الضعيف ... وطالما هناك قليل صحيح فهذا القليل يكفي ولا يضره ما وافقه من السقيم وأما قوله ما صح منها ليس فيه منع مطلق الضريبة لأنه يقول أن كلمة مكس لها معاني عدة ....فلا ندري من أين علم بالمراد بالمكس الوارد في النصوص إن كان للكلمة معاني عدة؟! ....فقوله ليس نصاَ في منع مطلق الضريبة كلام ليس هناك ما يدل عليه ...فهو مجرد كلام دون دليل طالما الكلمة هو مقر بأن من معانيها الضريبة فالمنع يشمل الضريبة ....أما الاستثناء يكون بنص طالما المنع يشمل ...وهو هنا لم يأتي بنص يستثني . فيصير كلامه مجرد التفاف في دائرة فارغة....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يحتج القرضاوي بالتالي
Quote: فقهاء من المذاهب الأربعة يجيزون الضرائب العادلة: في الفقه الحنفي: ففي فقه الحنفية نجد المتقدمين منهم والمتأخرين قد عرضوا لهذه الضرائب العادلة وأقروا شرعيتها. فهذا العلامة ابن عابدين يذكر أن من "النوائب" ما يكون بالحق، مثل: كري النهر (كري النهر: استحداث حفره). المشترك، وأجرة الحارس للمخلة -المسمى بديار مصر "الخفير"- وما وظف للإمام ليجهز به الجيوش، وفداء الأسارى، بأن احتاج إلى ذلك ولم يكن في بيت المال شيء، فوظف على الناس ذلك. ومعنى "وظف عليهم" أي فرض عليهم فريضة دورية. ومن النوائب ما يكون بغير حق، قال ابن عابدين: كجبايات زمننا (حاشية ابن عابدين -رد المحتار: 2/58). قال في "القنية" من كتب الحنفية: قال أبو جعفر البلخي: ما "يضربه" (نلاحظ أنه استعمل كلمة "ضرب" ومنه اشتقت "الضريبة"). السلطان على الرعية مصلحة لهم، يصير دينًا واجبًا، وحقًا مستحقًا كالخراج. وقال مشايخنا: وكل ما "يضربه" الإمام عليهم لمصلحة لهم، فالجواب هكذا، حتى أجرة الحراسين لحفظ الطريق من اللصوص ونصب الدروب، وأبواب السكك، وهذا يُعرف، ولا يعرف، خوف الفتنة. ثم قال: فعلى هذا، ما يؤخذ في خوارزم من العامة -دين واجب، لا يجوز الامتناع عنه، وليس بظلم. ولكن يعلم هذا الجواب للعمل به، وكف اللسان عن السلطان وسعاته فيه، لا للتشهير، حتى لا يتجاسر في الزيادة على القدر المستحق"أهـ. ويعني بـ "التشهير" إعلان هذه الفتوى وتعميم العلم بها. نقل ذلك ابن عابدين في حاشيته "رد المحتار" ثم قال: وينبغي تقييد ذلك بما إذا لم يوجد في بيت المال ما يكفي لذلك (رد المحتار: 2/95).
|
.الذي عناه الامام الحنفي ابن عابديت والبلخي ليس هو الضريبة والجمارك بل هي رسوم محددة لا علاقة لها بمقدار البضائع ولا هي نسبة عنها والرسوم ليست ضرائب حتى ولو سميت ضرائب ....لأن الحرمة في الضرائب والجمارك التي تؤخذ نسبة من قيمة البضائع ... ودليل ذلك قول ابن عابدين :ما وظف الإمام ليجهز به الجيش وفداء الاسارى كرى النهر (كرى نهر استحدث حفره) وال(كرى) هو الأجرة ويعني بالنهر المستحدث هو القناة أو الترعة المحفورة ...فيدفع رسوم مقابل الكلفة أو إجار للدولة المالكة للهذة القناة فيجوز للدولة طالما حفرتها أن تاخذ أجرة فهذه رسوم أو حتى لو سميت ضريبة فهي ليست الضريبة المحرمة والشائعة التي هي كالمكس ...وكذلك فرض الدولة لأي مبلغ دون ربطة بقيمة بضاعة او سلعة فهو ليس مكس ولا جمارك ..وما يفعله القرضاوي للاستدلال بهذا تلبيس واستخافاف بالعقول لان ذلك ليس هو الضريبة محل الجدل .وحتى هذا النوع الذي ليس هو الضريبة المقصودة لم يجيزه العلماء على اطلاقه بل شرطوا له شروط بستحيل تحقيقها في زماننا هذا وهي ان لا يكون في الدولة مال يكفي الضروريات وتجريد الحكام والقادة في الحكم من ممتلكاتهم الفائضة عن الحاجة الضرورية كما اشترط الامام النووي وغيره واشار هنا ابن عابدين نفسه.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: فتوى القرضاوي بمشروعية الضرائب هل صحيحة وعلمية ؟ (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: وقال الشيخ المالقي من المالكية: توظيف الخراج على المسلمين من المصالح المرسلة، ولا شك عندنا في جوازه، وظهور مصلحته في بلاد الأندلس في زماننا لكثرة الحاجة، لما يأخذه العدو من المسلمين، سوى ما يحتاج إليه الناس وضعف بيت المال عنه، فهذا يقطع بجوازه الآن في الأندلس، وإنما النظر في المقدار المحتاج إليه من ذلك، وذلك موكول إلى الإمام (تهذيب الفروق والقواعد السنية، تأليف الشيخ محمد علي بن الشيخ حسين مفتي المالكية، وهو مطبوع بهامش "الفروق" للقرافي 1/141). وقد نقلنا من قبل عن الإمامين -الغزالي والشاطبي- جواز فرض هذا الخراج إذا خلا بيت المال، واحتاج الإمام. وسيأتي في كلام الإمام ابن تيمية عن الكلف السلطانية والمظالم المشتركة ما يفيد إقراره لبعض ما يأخذه السلطان باعتباره من الجهاد بالمال، الواجب على الأغنياء، كما نقله عن صاحب "غياث الأمم" (غياث الأمم - كما في كشف الظنون: 2/1213 كتاب "في الإمامة" لإمام الحرمين الجويني الشافعي المتوفى سنة 478 هـ). وبهذا نجد في كل مذهب من المذاهب الأربعة علماء، بل أئمة مرموقين أفتوا بجواز فرض الضرائب العادلة. وإن تحفَّظ بعضهم في إعلان ذلك وتشهيره خشية مغالاة الحكام في الأخذ، وجورهم على الشعب. |
ايضاً هنا لا اشارة صريحة يأن الذي اجازوه هو المكس أو ضريبة تؤخذ نسبة من البضائع فالكلام ليس صريحاَ....وعلى كل فالحرمة مثبتة بالدليل القاطع ...لا يبطلها قول أحد .من الناس ... والمكس ذكر في الكبائر للذهبي والنووي والهيتمي وغيرهم وهو الضريبة والجمارك و المسلمون في كل العصور كانوا يسمونه مكس ولم يسمى بالضرائب والجمارك إلا في هذه العهود القريبة.
| |

|
|
|
|
|
|
|