|
محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان
|
تجربة محسن خالد أفرزت شيئاً و احداً، أن هنالك الكثير من الملوك العراة بيننا و ما كتبه محسن خالد هو ما جعلنا نري هؤلاء الملوك عراة.
قصة الملك العريان:
Quote: يحكى أن أحد الملوك كان يحب أن يلبس دائما ملابس جديدة ،وذات يوم جاءه خياطان ماهران وقالا له :
نستطيع أن نصنع لك ثوبا فخما للاحتفال لم ير أحد مثله .
وزيادة على ذلك فإن لهذا الثوب ميزة هي أن الحمقى لا يمكنهم أن يروه ، فقط أولو الفكر النابهون يرونه ، أما الأحمق فليس بوسعه
أن يرى رائعتنا الفنية ، ولو كان الذي يرتديها واقف بجواره .
فرح الملك فرحا شديدا ، وأمر بأن يفرغ للخياطين مشغلا في القصر ، وجهزهما بأنواع
الحرير والمخمل والشرائط الذهبية وكل ما يلزمهما .
بعد أسبوع أرسل الملك وزيره ليستعلم عن الثوب الملكي هل جهز أم لا .
أجاب الخياطين : الثوب جاهز ، وهذا هو أنظر إليه .
ولم يري الوزير شيئا ، ولكنه تظاهر بأنه رأى الثوب خوفا من أن يقال عنه أحمقا و أثنى على الثوب ثناءاً عظيماً .
أمر الملك أن يحمل إليه الثوب ، ولأن ما قدم إليه لم يكن شيئا على الإطلاق فقد تظاهر
الملك أنه رآه خوفا أن يقال عنه أحمقا ، ثم إنه خلع ثوبه الذي عليه ولبس الثوب الجديد
- غير الموجود - وخرج يتنزه في المدينة .
رأى الناس أن الملك يتنزه بدون ثياب ، ولكن لم يجرؤ أحد على أن يعلن أنه لا يرى أثرا
للثوب الجديد لأنهم سمعوا أن الحمقى وحدهم لا يستطيعون أن يروه .
وكان كل واحد منهم يحدث نفسه قائلا : من جهتي لا أرى شيئا ولكن ربما الآخرون يرون
ما لا أراه .
وهكذا استمر الملك يمشي عريانا في المدينة والكل يثني على ثوبه الجديد ، إلى أن
تصادف أن مر أمام طفل فصاح الطفل:
انظروا لهذا الملك العريان.
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: الطيب الجاك)
|
بالضبط يا عزيزي الطيب الجاك سلمت رؤيتك فميص الملك العريان وهذا لا فرق بينه وبين فكر الشموليين من أنصار الإنقاذ أيام مؤتمراتهم الخاوية حين خصصوا في أيام هوسهم الأولى مقعداً شاغراً للجن المسلم وحين تحدثوا عن المسك في دماء قتلى الحرب الأهليةما حكاية المسك هذه لدى المهووسين والموهومين؟ وعن القرود والأخطر عن الملائكةتقاتل معهم.الإخوان واعون فقد كانوا يستهدفون الجهلة في أوساط شعبنا وهم بالملايين أما محسن ف(مال عدوّه؟) هذه عبارة تقولها حبوباتنا وتعني ماله عداه الشر؟ الذين صدقوا محسنافكرهم هش ويمكن لأي واحد منهم أن يجري فللي للفكي (أبو نافورة) كي يشقيهمن امراضه العضوية لمجرد أن بئراً جوفية انفجرت هل تذكرون قصتها؟ للبروفيسور عبدالله علي ابراهيم قصة بعنوان (المقياس) تصلح لتصوير الحالة على غرار انظروا مليكنا العريان الحزن ليس من حالة وهم محسن بل من حالة الذين يعبئون هذا الوهم في قارورات ويسوقونه والبعض ينتظر يوم 22 ليتنفس .افيقوا وقوموا إلى منافحتكم للنظام على بؤسكم وهشاشتكم يرحمكم الله فلهذا الإنقاذ باق فينا فالمستنيرون أصبحوا قلة وفي الشتات. والأمل معقود على الشباب الجديد. الشباب البراجماتي الحي. وننصح هؤلاء وأولئك ألا يخدعهم المهديون المزيفون بكلام يبدو كالعلم وليس فيه حبة خردلة من العلم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: ((تجربة)) محسن خالد أفرزت شيئاً و احداً، أن هنالك الكثير من الملوك العراة بيننا و ما كتبه محسن خالد هو ما جعلنا نري هؤلاء الملوك عراة. |
الكاتب الكبير بشرى الفاضل:
تحية لكما هنا..
لا أخالك هنا تعيد للملوك حللهم وتنزع عن الطفل أسماله. فقط، دعنا ننتظر ما يريد صاحب البوست قولا على ضوء تلك الخلفية. أوحيث لا تكون المصادرة. وافر التقدير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: عبد الحميد البرنس)
|
العزيز عبدالحميد البرنس
Quote: لا أخالك هنا تعيد للملوك حللهم وتنزع عن الطفل أسماله. |
رمزية الطفل هنا ليس بمعني الجهل أو قلة التجربة (حاشاه محسن) و لكن رمزية الطفل هنا للتعبير عن الصدق في الطرح بغض النظر عما يترتب عليه من محاكمته (فكرياً و إجتماعياً) علي ما جاء به.
ما أريد أن أقوله في هذا البوست أن محسن خالد كتب ما كتب لحاجة في نفس يعقوب، لكن النتيجة المدهشة هي أن ما جاء به محسن خالد كشف عن هشاشة فكر كثير من كنا نري فيهم قامات فكرية عميقة، هؤلاء هم ملوكنا الذين كشف عريهم ما كتبه محسن خالد.
لا يهمني كثيراً غرض محسن خالد من بوسته، لكن ذلك البوست كان تجربة واقعية لإمتحان مبادئ كثيرين هنا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: الطيب الجاك)
|
Quote: ما أريد أن أقوله في هذا البوست أن محسن خالد كتب ما كتب لحاجة في نفس يعقوب، لكن النتيجة المدهشة هي أن ما جاء به محسن خالد كشف عن هشاشة فكر كثير من كنا نري فيهم قامات فكرية عميقة، هؤلاء هم ملوكنا الذين كشف عريهم ما كتبه محسن خالد. |
هذه هى المصيبة الكبرى ! ! I REALY , FEEL SO SORRY ABOUT THEM و لا أجد فرقاً بين هؤلاء ( الصدِّيقين ! ) و تجار الوهم و الهوس و الدجل ... ... التحيه لصاحب البوست الطيب الجاك المقتبس أعلاه بالغ الرد و التعبير .... عبدالماجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: Bushra Elfadil)
|
العزيز د/ بشري الفاضل
نعم، تجربة محسن أعطتنا فرصة لإعادة قراءة بعض من كنا نظن أنهم قامات فكرية.
الإشكال ليس في تأييد ما جاء به محسن أو رفضه، الإشكال الحقيقي في منهجية التفكير التي أدت لهذا التأييد أو الرفض، و في الطريقة التي جاءت بها ردات الفعل علي ما جاء به محسن.
كنت أحسب أن كثيرون منا هنا عميقون و مرتبون و أنهم حسموا أشيائهم و بالتالي لديهم ردود مباشرة و قوية لما جاء به محسن (مع أو ضد)، و أننا لا نحتاج لكل هذا الجهد و (التذبذب) لتوضيح أننا نؤمن أو نكفر بمهدية محسن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: الطيب الجاك)
|
هل الأشخاص مقاييس للحقيقة؟ أم أننا نقيس الأشخاص بالحقيقة؟
هل كلام محسن خالد المرتب الدال علي ثقة كبيرة، إثبات علي حقيقة ما يقوله أم إمعاناً في كشف هشاشة منطقنا في تناول الأشياء؟
Emancipate yourselves from mental slavery None but ourselves can free our minds
كشف محسن خالد عن عورتنا التي نود أن نواريها بثوب وهمي منسوج من توهمنا إمتلاك الحقيقة لا معرفة الحقيقة.
فإذا كان هناك خيط رفيع يفصل بين الحب و حب التملك، فإن ما يفصل بين معرفة الحقيقة و إدعاء إمتلاك الحقيقة كما يفصل بين الأرض والسماء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: Balla Musa)
|
الشكر كل الشكر للدكتور بشري الفاضل و هو يضع النقاط علي الحروف و نقول في شعوذة محسن خالد و تخرصه بكلام المنجمين ورد عنه انه ادعي المهدية و الاتصال بشخصيات خرافية في التاريخ ورد عنه انه ترك العلمانية ليعود الي رحاب الدين و هذا غرس يعجب الاسلاميين نباته محسن خالد عرفه الناس ككاتب و لا حاجة لنا فيه كمشعوذ يدعي النبوءات و يقول باحتمال انقذاف مقبرة لشخصية خرافية اسمها هابيل انقذافها علي كنسية اسمها كنيسة اللد في بريطانيا هذا اسفاف و ضحالة و حالة غريبة علي الثقافة و المثقفين نتمني للاخ محسن خالد كل الخير و نرجو ممن هم حوله ارتداعه عن الشعوذة و التنجيم و ان يشجعوه للانصراف للكتابة فالحياة ستظل كما هي مشروعا انسانيا لا دخل للميتافيزياء فيه و مكان الخرافات معروف و مكان العلم و الاستنارة معروف فخلونا من اللخطبة و السخافات
و ليس عندنا في موضوع البوست غير ما قاله الدكتور بشري الفاضل و شكرا
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: طه جعفر)
|
دكتور الطيب الجاك ,, أظن اغلب الناس لديها رؤية مشخص من مهدوية محسن خالد بامكانك ان تراجع اغلب المداخلات في البوستات المعنية الاختلاف الظاهر في المداخلات نتاج كيفية فهم ما وصل له محسن خالد هل هو (مرض , جنون , محاولة كتابة روية جديدة , حالة شطح روحاني ,,الخ) واختلاف اخر في هل محسن خالد محتاج لمساعدة اصدقاءه باعتبار انه يمر بازمة أم لا ,,,,
وتسلم دكتورنا الغالي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: دكتور الطيب الجاك ,, أظن اغلب الناس لديها رؤية مشخص من مهدوية محسن خالد بامكانك ان تراجع اغلب المداخلات في البوستات المعنية الاختلاف الظاهر في المداخلات نتاج كيفية فهم ما وصل له محسن خالد هل هو (مرض , جنون , محاولة كتابة روية جديدة , حالة شطح روحاني ,,الخ) واختلاف اخر في هل محسن خالد محتاج لمساعدة اصدقاءه باعتبار انه يمر بازمة أم لا ,,,,
وتسلم دكتورنا الغالي |
الأخ العزيز/ عمار عبد الله
قرأت المداخلات كلها في كل البوستات ذات الصلة، هنا و في سودانيات. و قرأت ما بين سطور محسن خالد و المتداخلين رغم شح الزمن و المشغولية الزهنية.
و هذا البوست معني بتصدع أفكار و توجهات كنا نحسبها متماسكة و لكنها تلجلجت و إرتبكت أمام ما طرحه محسن خالد.
الجوهر ليس في تشخيص حالة محسن خالد، و لكن في تشخيص حالة بنائنا الفكري الراهن.
السؤال المسيطر علينا (سؤال المليون) هو: هل محسن بخير؟ هل يحتاج لمساعدة؟
سؤالي هو : هل فكرنا بخير؟
هل من المفترض أن نشفق علي محسن أم نشفق علي حال فكرنا؟
هل من المفترض أن نحاكم محسن أم نشكره؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد ... الطفل الذي قال: أنظروا لهذا الملك العريان (Re: Balla Musa)
|
Quote: ماهو معيارك الذى استخدمته لتفريز الناس بين من يعرف ومن لايعرف ومن له معرفة هشة؟ |
سلام يا بله موسي
يا أخي لم أفرز الناس علي مقياس المعرفة و كيف لي ذلك؟
أحاول في هذا الخيط تسليط الضوء علي أزمة الفكر في الرد علي ما جاء به محسن خالد.
لا أناقش الأشخاص كأشخاص، إنما أناقش المدارس الفكرية التي تربو فيها. الأيدلوجيا التي إنبهرت، إندهشت بما جاء به محسن خالد.
* سؤال جانبي: ما رأيك في الجنون الإجتماعي كوسيلة لقمع المفكرين؟ (الجنون الإجتماعي: أن يتوافق الناس علي أن أحدهم قد فقد عقله لأنه جاء بشي لم يعهدوه) ، كما أرجو ضبط هذا التعريف الإصطلاحي إذا كان بحوجة لذلك.
شكراً علي المرور
| |
|
|
|
|
|
|
|