ثلاثة مقالات في الموســـــم المبــــــارك (عشر ذي الحجة والحج)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 00:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-21-2012, 11:38 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثلاثة مقالات في الموســـــم المبــــــارك (عشر ذي الحجة والحج)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
    أردت أن تكون عودتي للمنبر بعد انقطاع عدة أشهر بهذه المقالات الخاصة بأيامنا المباركة التي يعيشها المسلمون هذه الأيام ..

    وقد أعدت نشر هذه المقالات الصحفية الثلاثة في الأيام الماضية ، أسأل الله أن ينفع بها ويجعلها من الذكرى التي تنفع المؤمنين
    وأسأل الله أن يلهمنا رشدنا ويرزقنا حسن الختام ويجمعنا في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا
                  

10-21-2012, 11:41 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة مقالات في الموســـــم المبــــــارك (عشر ذي الحجة والحج) (Re: عارف الركابي)

    مواسم الخير بين التوفيق والتضييع

    أعيد نشر هذا المقال نظراً لأننا نعيش هذه الأيام في المناسبة التي كتب فيها ، ولما أرى من الحاجة إلى إعادة نشره من باب الذكرى التي هي من أفضل صور التعاون على البر والتقوى الذي أمر الله تعالى به المؤمنين .

    يعيش المسلمون في شتى بقاع الأرض في الأيام القادمة موسماً عظيماً من مواسم الخير والأجر ومضاعفة الأعمال ، وهو موسم (الأيام العشر الأولى من ذي الحجة) ، وقد اختص الله تعالى هذه الأيام بمزايا عظيمة وفضلها على غيرها من أيام السنة ، ورغّب في الاجتهاد فيها والإكثار من الأعمال الصالحة فيها.
    وإن من ينظر في واقع المسلمين ليرى التفاوت العظيم فيما بينهم في التعامل مع هذا الموسم وأمثاله من المواسم التي جعل الله فيها مزايا تختلف عن غيرها ، فتجد منهم من يعظم هذه الأيام ويقدرها قدرها ، ويجتهد فيها غاية الاجتهاد ويكون حاله فيها ليس كحاله في سائر الأيام ، وهذا بلا شك هو (الموفق ) الذي عظم ما عظمه الله ورسوله وصدق بالوعد العظيم بمضاعفة الأجور وكثرتها للأعمال الصالحة في هذه الأيام.
    والمؤسف أنك تجد كثيرين من المسلمين والمسلمات يستقبلون هذا الموسم وغيره ويودعونه ، وكأن شيئاً لم يحدث ، وهم في واقع حالهم يستوي عندهم أيام وساعات الموسم من مواسم الخير وغيره من الأيام .

    فتجد أحدهم لم يغير في برنامجه شيئاً ، وهو ــ والعياذ بالله ــ من الأعراض ومن البعد عن أسباب التوفيق لرحمة الله تعالى ، ومن الزهد الواضح في الأجر والثواب والعمل الصالح الذي هو أعظم ما يخرج به العبد من هذه الدنيا الفانية.
    فإن الميت إذا مات تبعه ثلاث كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : (أهله وماله وعمله) فيرجع الأهل والمال ويبقى العمل ، هذا المال الذي لو ضاع قليل منه من الإنسان أو سُرق لبذل في سبيل إرجاعه الكثير والكثير بل لبذل كل ما يستطيع من وقت وجهد ، فكيف في المقابل يضيع ما سيخرج به من هذه الحياة الدنيا (ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون) (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا) وغير ذلك من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية التي تحث على الاجتهاد في الأعمال الصالحة.

    لو رأينا شخصاً ترك العمل وجلس في بيته ورفض أن يذهب إلى عمله أو أغلق محله وبقي متسكعاً ، لقام الأقربون منه وحتى الأبعدون بنصحه وإظهار الشفقة عليه ، والسعي في مساعدته وحل مشكلته ، وربما اجتمع مجلس العائلة وأعمدتها لأجل النصح له ، وقد يرغب بعضهم ، ويحذره البعض الآخر حتى يرجع هذا الشخص إلى عمله ، ولا يضيع من يعول من أبناء وزوجة أو إخوة وأخوات.
    هذا تصرف يشكر عليه هؤلاء ، وهو من التعاون على البر والتقوى ، بل هذا النصح لهذا المضيع لنفسه ومن يعول قد يكون فرض كفاية إن قام به بعضهم سقط الإثم عن الآخرين وإن لم يقم به أحد أثموا جميعاً.

    وفي المقابل أقول : وهل من مقارنة بين نصح هذا الشخص المضيع لمن يعول ـ رغم أهمية أمره ـ وبين نصح أبنائنا وبناتنا وآبائنا وأمهاتنا وإخواننا وأخواتنا وأقاربنا وجيراننا وأصدقائنا وزملائنا وسائر إخواننا في الإسلام ليتعرضوا لهذه النفحات في هذه المواسم المباركات وليتزودوا من الأعمال الصالحة التي هي أعز وأغلى ما يملكون؟!
    ما أشد حاجتنا إلى الأعمال الصالحة واغتنام فرص كسب الثواب !!

    وتظهر هذه الحاجة بعلمنا أننا أقصر الأمم أعماراً !! وهي حقيقة معلومة ، ولما كانت هذه الأمة هي أفضل الأمم وخيرها كما قال تعالى : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ..) ، فقد عوضنا الله تعالى عن هذا القصر في الأعمار أن جعل لنا وأكرمنا بمواسم للخيرات ، اختصت بأن الأعمال الصالحة فيها يكون لها من المزايا ما ليس في سواها ، ومن أمثلة ذلك : شهر رمضان وفيه ليلة القدر ، والليالي العشر الأخيرة منه ، وصيام يوم عرفة لغير الحاج ، وصيام يوم عاشوراء ، وصيام الستة أيام من شوال ، وغير ذلك من الأيام التي اختصت بمزايا ، وكذا الأماكن التي اختصها الشرع بمزايا كالصلاة في البيت الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى.

    وإن من أسباب عدم حرص الكثيرين : عدم معرفة ما ورد من الشرع في فضائل هذه المواسم وما اختصت به من أجور وثواب ، ومن الأسباب أيضاً ضعف الهمم في تحصيل ما ينفع هذه النفس في الدنيا والآخرة ، ومن تلك الأسباب الافتتان بالدنيا وكثرة المغريات والملهيات ، وغير ذلك من أسباب .
    ولذلك فإنه لابد من نشر العلم في هذه المسائل المهمة والتذكير بها ، وهذا من النصح الذي ينبغي أن يهدى لجميع من نحبهم ونحب لهم الخير ، فليستجب كل مسلم ومسلمة لهذه الأحاديث النبوية الكريمة التي جاءت عمن اتصف بالشفقة على أمته والرحمة بها والحرص على الخير لها قال تعالى : ( لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) .

    فقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وغيره بألفاظ متقاربة : « مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ ». يَعْنِى أَيَّامَ الْعَشْرِ. قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ « وَلاَ الْجِهَادُ فِى سَبِيلِ اللَّهِ إِلاَّ رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَىْءٍ ».
    وفي حديث آخر يقول عليه الصلاة والسلام : "مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ ، وَلاَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ ، وَالتَّكْبِيرِ ، وَالتَّحْمِيدِ" رواه الإمام أحمد وغيره.

    لقد استجاب الموفقون لمثل هذا التوجيه الكريم الذي جاءنا من النبي العظيم عليه الصلاة والسلام فاجتهدوا في هذه الأيام وخصوها بمزايا من تقديم القربات والعبادات تعبداً لله تعالى وتقرباً إليه وطمعاً في جوده وثوابه ، فإن الله تعالى إذا عظم شيئاً وخصّه بخصائص فإن المؤمن المتعبد لله تعالى يجتهد في أن يعظم ما عظمه الله تعالى (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ). ولذلك فقد حرص سلفنا الصالح على الاجتهاد في الأعمال الصالحة والإكثار منها في هذه المواسم ، مع ما كان لديهم من كثرة الخير وقوة التمسك بالحق ، فكيف بنا ؟! ونحن نشكوا إلى الله عجزنا وتقصيرنا وتفريطنا وكسلنا وتسويفنا وقلة زادنا.

    وهذا هو التنافس الحقيقي ، (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون). ليجتهد كل منا غاية ما يستطيع وليقدم لنفسه ، ولنتعامل التعامل الصحيح مع شعائر الله تعالى ، فإننا فقراء إلى الله تعالى ، وبحاجة إلى أن يرحمنا في الدنيا والآخرة ، ورحمته سبحانه جعلها لأهل التقوى ولأهل الإحسان ، وليعم بيننا التناصح والتذكير ، والموفق من وفقه الله.



                  

10-21-2012, 11:45 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة مقالات في الموســـــم المبــــــارك (عشر ذي الحجة والحج) (Re: عارف الركابي)

    مهمات ينبغي للحـــــــاج إدراكها قبل سفره للحج

    في هذه الأيام يبدأ ـ بتوفيق الله تعالى ـ تفويج الحجاج لأداء الحج لهذا العام ، وإني أسأل الله تعالى أن يوفق جميع الحجاج حتى يكون حجهم مبروراً ، وسعيهم مشكوراً وأن يكتب لهم السلامة والعافية ، وأن يعودوا سالمين غانمين ، وأن يكون حجهم سبباً لدخول الجنة ، إن ربي سميع الدعاء.
    وقد رأيت أن من المناسب أن أوجه بهذه المناسبة رسالة للإخوة والأخوات الحجاج خصوصاً ، وإلى من يتعلق بعض موضوعات رسالتي هذه بهم عموماً ، فأقول :

    أولاً : احمد الله تعالى أخي الحاج أن وفقك لتكون من حجاج بيته هذا العام ، واشكره على هذه النعمة العظيمة ، فإن كثيراً من إخوانك وأخواتك المسلمين يتمنون أن يكونوا في ركب الحجيج ، إلا أن ذلك لم يتم لهم إما لعجز مادي أو بدني أو غير ذلك ، فأكثِرمن الحمد لربك واشكره على هذه النعمة ، وقد قال الله تعالى : (لئن شكرتم لأزيدنكم) وقال تعالى : (واشكروا لي ولا تكفرون) ، وأكثر من دعاء الله تعالى لأن يوفقك ليكون حجك مبروراً وسعيك مشكوراً وأن يوفقك لإتمامه وأدائه كما فرضه الله تعالى.

    ثانياً : أخي الحاج ، إن حج بيت الله هو أحد أركان هذا الدين العظيم ، فالإسلام قد بني على خمسة أركان ـ كما تعلم ـ والحج هو أحد هذه الأركان ولذلك فإن منزلة هذه الفريضة منزلة عظيمة ، ومقامها مقام كريم ، وقد شرع الله تعالى الحج وبه تتحق كثير من المقاصد الشرعية التي تظهر بكل وضوح في شعائره وعباداته وأذكاره ومواقفه وقد قال الله تعالى لإبراهيم عليه السلام : ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام) وقال الله تعالى : (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب) ، فعليك أخي الحاج بإدراك ما قد هيأت نفسك له وما ستقدم عليه ،عليك بمعرفة مكانة هذا الركن العظيم ، وثوابه الجزيل ، وعليك بإدراك مقاصد التشريع فيه ، وفضيلة الزمان والمكان والأعمال التي ستؤديها فيه.

    ثالثاً : من المؤكد أنك تعلم أخي الحاج حديث النبي صلى الله عليه وسلم : (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاءً إلا الجنة) رواه البخاري ومسلم.
    هذه وصية من نبيك الكريم الذي هو أحرص علينا جميعاً حتى من أنفسنا ، وقد قال الله تعالى : (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) .
    إن مما ينبغي عليك إدراكه قبل أن تدخل في هذه الفريضة أن تعرف معنى "الحج المبرور" فما هو الحج المبرور؟ وكيف يكون حجك مبروراً ؟ ولطالما أن دافعك من حجك أن تؤدي هذه الفريضة ، وأن تحصل على الأجر والثواب من الله وأن يكون ذلك سبباً لدخولك الجنة ، فإنه ينبغي عليك أن تعرف كيف يكون حجك مبروراً ، ثم تجتهد بعد تلك المعرفة في تحقيق الأسباب والشروط التي يكون بها حجك مبروراً .
    وقد جاء في تفسير "الحج المبرور" معانٍ كثيرة منها أنه : الذي لا رياء فيه ولا سمعة ولا رفث ولا فسوق ، وكانت النفقة فيه من المال الطيب ، وقيل : المقبول ، وقيل : الذي يدفع الحاج فيه زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة ، وقال القرطبي ـ كما في فتح الباري ـ : الأقوال التي ذكرت في تفسيره متقاربة المعنى وهي أنه : الحج الذي وفيت أحكامه ، ووقع موقعاً لما طلب من المكلف على الوجه الأكمل.

    رابعاً : يقول النبي عليه الصلاة والسلام : (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) متفق عليه ، أذكرك أخي الحاج بأهمية الإخلاص لله تعالى في كل العبادات والأعمال التي تتقرب بها إلى الله تعالى ، وكن على يقين ـ دائماً ـ أن الله تعالى لا يقبل العمل الذي لا يكون له خالصاً ، وأراد به العامل وجهه وحده سبحانه وتعالى ، وقد قال الله تعالى : (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ) وقال الله تعالى : (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً) وقد قال العلماء في تفسيرهم لقوله تعالى : (عملاً صالحاً) قالوا : هو الذي يكون 1/خالصاً لوجه الله تعالى ، 2/ وصواباً موافقاً لسنة النبي عليه الصلاة والسلام.

    فاحذر كل الحذر ـ أخي الحاج ـ من الرياء والسمعة ، وكن على حذر من أن يتلاعب بك الشيطان فترائي بحجك ويكون همك ودافعك أن يقال عنك "حاج" أو أن تذكر بذلك ، ولا يكن خفياً عليك أن ربك عز وجل غني عن كل عمل أشرك العامل فيه معه غيره ، وقد جاء في الحديث القدسي أن الله تعالى قال : (أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه) رواه مسلم. هل ترضى لنفسك أن يكون عملك هباء منثوراً ؟! هل ترضى أن يكون نصيبك وحظك من حجك التعب والسفر والنفقة دون أجر يُكتب أو ذنب يُمحى؟!

    فعليك أخي الحاج بمجاهدة نفسك لأن يكون عملك خالصاً لوجه الله تعالى ، وأكثر من دعاء الله تعالى بأن يجنبك الشرك صغيره وكبيره ، وأكثر من الدعاء : (اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك مما لا أعلم). واعلم أن إخلاصك لله تعالى في هذه العبادة (الحج) يكون بعلمك أنه فرض من فرائض الله تعالى ، وأن الله تعالى شرعه لتحقيق ذكره وعبادته ، وأن الله وحده هو الذي يجازي عليه ، وأن قبوله له سبحانه وحده ، وتدرك أيضاً أن أداءه كما فرض الله من أسباب رضا الله تعالى عنك ، ومن أسباب دخول الجنة ، وتدرك أيضاً أنك تحقق بهذه الأعمال عبوديتك لله تعالى الذي خلقك وأوجدك لتكون عبداً له سبحانه ، وتتذلل له وتدعوه وتخضع له ، فهو إلهك وسيدك وربك ، حل جلاله وتقدست أسماؤه سبحانه وتعالى ويكون بتعظيمك لتلك الأعمال والشعائر والأماكن والأزمان التي عظمها الله تعالى وأمر بتعظيمها ، فإذا حققت هذه الأمور وما يتعلق بها فإنك بإذن الله تكون ممن أخلص حجه لله سبحانه وتعالى .

    خامساً : أخي الحاج لقد جهزت ـ وربما شاركك في ذلك من حولك ـ فتم تجهيز أغراض سفرك وتم دفع الرسوم على مختلف جهاتها ، وتم عمل التأشيرة ، واستخرجت التذاكر وتم تحديد وقت السفر والمجموعة التي ستكون من ضمنها وبرنامج التفويج ... إلى غير ذلك مما له تعلق بسفرك ، وأهنئك على توفيق الله تعالى لك في ذلك .

    لكن اسمح لي بهذا السؤال والذي ليس له باعث إلا محبتك ومحبة الخير لك ، وإن من المعلوم في ديننا العظيم أنه لن يكتمل إيمان أحدنا حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير ، وسؤالي هو : كما أن كل هذه الأمور وغيرها قد تم تجهيزها ، فهل يا ترى وبنفس الاهتمام قمت بتعلم أحكام الحج؟ هل علمت أنواع النسك ؟ وعرفت الفرق بين الإفراد والقران والتمتع؟ وما الذي ستؤديه منها؟ هل تعلمت صفة الحج وأركانه الحج وواجباته وسننه ومستحباته ؟ هل علمت ما هي محظورات الإحرام؟ هل عرفت أعمال الحاج في أيام الحج؟ هل علمت ما هي منى ؟ وما عرفات ؟ وما مزدلفة ؟ وما الجمرات؟ وما المبيت الواجب والمبيت المسنون ؟ إلى غير ذلك مما يجب عليك معرفته .

    إن من المؤسف أن كثيراً من الحجاج يقدمون إلى الأراضي المقدسة ولا يعلمون عن ذلك شيئاً ! بل إني قد رأيت بعض الحجاج وهم بلباس الإحرام في يوم التروية بمنى ويسألون : أين نحن ؟ وماذا نفعل؟ وأين سنكون غداً؟ والنماذج والأمثلة في هذا الباب كثيرة جداً ، بل إن من المؤسف ـ جداً ـ أن بعض إخواننا الحجاج قد يفسد حجه ويبطله بسبب جهله بأحكام الحج أو بعضها ، وحال كثير منهم يقول : إننا أتينا ونيتنا الحج إلى بيت الله وأن الله سيتقبله منا على كل حال وبأي صفة !!

    فيا أخي الحاج إني أوصيك أن تتعلم صفة الحج وأحكامه قبل سفرك ، إما أن تتعلمها بنفسك ، أو ليقم من يستطيع ذلك من أهلك أو أصدقائك أو جيرانك بتعليمك ، حتى يكون عملك موافقاً لهدي النبي عليه الصلاة والسلام ، وحتى يقبله الله تعالى ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) متفق عليه ، وقد حج النبي صلى الله عليه وسلم وكان يقول في حجته وهي المشهورة بــ "حجة الوداع" كان يقول : " لتأخذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه" رواه مسلم.

    لا أظنك أخي الحاج تجهل أهمية تعلمك لهذه الأمور ، كما لا أظن أنك لا تعلم أن تعلمك لذلك لا يقل في الأهمية التي عن الأمور التي قمت بتجهيزها ، إذاً لماذا يزهد الكثيرون من الحجاج في معرفة أحكام وصفة العبادة التي يقومون بأدائها والتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ؟! أليس هذه الأعمال هي التي يرجون قبولها وأن تكتب لهم في ميزان حسناتهم ؟!

    وفي هذا المقام فإني أقول : إن المسؤولية في ذلك لا تقع على الحاج وحده ، وإنما يشاركه في ذلك من حوله من أهله وقرابته ، وقد رأينا أن كثيراً من الإخوة والأخوات يرسلون لأهلهم المبالغ للحج ولكن لا يكون في اهتمامهم بأهلهم ـ وخاصة الكبار في السن من الأمهات والآباء ـ أن يؤدوا الحج أداءً صحيحاً ، كما أن المسؤولية أيضاً في ذلك على العلماء والدعاة والخطباء والوعاظ وطلاب العلم ، فإن عليهم أن يبينوا للناس ويوضحوا لهم في خطبهم ومحاضراتهم ودروسهم وبرامجهم أحكام الحج وصفته وآدابه ، كما أن الجهات الحكومية المختصة عليها واجب كبير في ذلك ، وخاصة وزارة الأوقاف والإرشاد ، في القيام بتوجيه الحجاج ودعوتهم وإرشادهم ، وتعيين الدعاة (الأكفاء) والمرشدين الخيرين لصحبتهم ، وهذا كما لا يخفى من أهم أعمال وواجبات هذه الوزارة .

    وإن مما يذكر في هذا المقام أن حجاج بعض الدول الآسيوية ، ومع أنهم لا يقرأون ولا يتكلمون اللغة العربية إلا أنهم يأتون إلى الحج وقد تعلموا وعرفوا أحكام المناسك وأنواع النسك والطواف والسعي وغيرها ، وذلك من خلال دراستهم لهذه الأحكام ، بل إن من شروط الحصول على تأشيرة الحج في تلك الدول تعلم هذه الأحكام عبر مؤسسات ومعاهد تعمل في هذه الخدمة خصوصاً ، وهذا من توفيق الله تعالى لهذه الدول ولهذه الحجاج ، إذ إنهم أدركوا أولوية هذا الأمر وأهميته فأعطوه من الأولوية والعناية ما هو جدير بها .

    سادساً : وأختم رسالتي هذه أخي الحاج بتذكيرك أن التلبية من ذكر الله تعالى وهي إقرار واعتراف أن الحمد والنعمة لله وحده وكذا الملك ، وبها الشهادة أنه لا شريك له سبحانه لا شريك له في ربوبيته ولا ألوهيته ولا أسمائه وصفاته ، والطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار شرعت لذكر الله تعالى ، كما أخبر بذلك النبي عليه الصلاة والسلام ، ويوم عرفة هو يوم الركن الأعظم من أركان الحج وهو يوم ذكر لله ودعاء ، والمشعر الحرام بالمزدلفة قد أمرك الله بأن تذكره فيه ، قال الله تعالى : (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين) وأيام منى هي أيام ذكر لله تعالى كما جاء في الحديث ، وحتى إذا قضيت المناسك فإن الله تعالى قد أمرك بأن تكثر من ذكره قال الله تعالى : (فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكراً) ، فأوصيك أخي الحاج باستشعار هذا الأمر العظيم والاجتهاد فيه ، وأن يكون ذكر الله تعالى هو أكثر ما تهتم به ؛ تسبح الله وتحمده وتكبره وتشهد أن لا إله إلا هو ، وتكثر من الاستغفار ، وبالجملة تكثر من ذكر الله تعالى بما ورد في الشرع في الآيات والأحاديث الصحيحة ، وتتجنب الأذكار المبتدعة ، واحذر أن تكون مثل الكثيرين من الحجاج الذين تذهب عليهم تلك الساعات المباركة في تلك الأماكن المقدسة في القيل والقال وما لا فائدة لهم ولا جدوى فيه ، وقد لا يتيسر لهم المجيء مرة أخرى إلى هذه البقاع .

    فأسأل الله تعالى أن ينفعك أخي الحاج بما قلته لك في هذه الرسالة المختصرة ، كما أسأله ـ سبحانه ـ أن يوفقك لأداء الحج المبرور وأن يجعله من أسباب دخولك الجنة ، وأن يحفظك حتى ترجع إلى أهلك سالماً غانماً قد قبل الله حجك وشكر سعيك وغفر ذنبك ، وكتب الله لك الرضا والسعادة في الدارين ، والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
                  

10-21-2012, 11:51 PM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة مقالات في الموســـــم المبــــــارك (عشر ذي الحجة والحج) (Re: عارف الركابي)

    من مقــــاصد الشريعة في الحــــــــج

    أضع بين يدي اخوتي وأخواتي هذا المقال الذي يتضمن بعض المقاصد الشرعية في تشريع الحج ، نظراً لاقتراب موعد أداء هذا الركن العظيم وقد كتبت أبحاث مطوّلة في هذا الجانب المهم وقد أفدت منها عند كتابة مقالي هذا خاصة البحث المنشور عبر الشبكة للدكتور عبد العزيز الحميدي.
    فالحج هو الركن الخامس من أركان هذا الدين العظيم ، دين الإسلام خاتمة الأديان .. والمعلوم أن الله تعالى قد شرع العبادات وأمر بها لتحقيق (مقاصد) شرعية جليلة وحكم عظيمة ، وفي امتثالها الخير الكثير الوفير على الأفراد والمجتمعات في العاجل والآجل .

    وإن من أعظم المقاصد في تشريع عبادة الحج : إقامة ذكر الله تعالى , وهو أمر يتضح بجلاء لمن يعلم أذكار ومناسك الحج ، وإن أول أذكار الحج التلبية , حيث يقول الحاج بعد الإحرام « لبيك اللهم لبيك , لبيك لاشريك لك لبيك , إن الحمد والنعمة لك والملك , لاشريك لك » , فالحاج بهذا يلبي دعاء الله سبحانه له بالحج , رافعاً شعار التوحيد بدلاً من شعار الشرك الذي كان المشركون يُضمِّنونه تلبيتهم , حيث كانوا يقولون « لبيك لاشريك لك , إلا شريكًا هو لك , تملكه وما ملك» فيستثنون أصنامهم من نفي الشركاء عن الله تعالى .

    وإن من أبرز أوقات الذكر والدعاء يوم عرفة , وأفضل ذلك "كلمة الإسلام" كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما صح عنه «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة , وأفضل ماقلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لاشريك له » .
    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يشغل وقته يوم عرفة بالذكر والدعاء , فإنه لما صلى الظهر والعصر في نمرة جمعًا وقصرًا دفع إلى عرفة فلم يزل يذكر الله تعالى ويدعوه حتى غربت الشمس , ولقد قال صلى الله عليه وسلم « خذوا عني مناسككم» وفي عمل النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة مع قوله هذا توجيه إلى التفرغ من بعد الظهر إلى غروب الشمس للذكر والدعاء , وإن بعض الحجاج يضيعون أكثر هذا الوقت بإعداد الطعام وتهيئة المكان والمراكب , وربما ضيعوه بقيل وقال , فيكونوا بهذا قد ضيعوا وقتًا من أغلى الأوقات وفرصة من أثمن الفرص في إجابة الدعاء , فليخفف الحجاج من الأشغال والتعلقات وليصرفوا أكثر وقتهم في الدعاء والذكر.

    وبعد الوقوف بعرفة فإن الحاج ينتقل إلى مزدلفة وقد جاء الأمر من الله تعالى لذكره سبحانه في هذا الموضع : (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين) ، ونقرأ التوجيه الرباني في كتاب الله تعالى بذكره في الأيام المتبقية من أيام الحج قال الله تعالى : (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى) وهي أيام التشريق الثلاثة بعد يوم النحر كما في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله » .
    فعلى من يوفقهم الله لأداء هذه العبادة العظيمة ـ فرضاً كان حجهم أو نفلاً ـ أن يجتهدوا في تحقيق هذا المقصد العظيم الذي هو من أهم مقاصد تشريع هذا الركن العظيم من أركان الإسلام.قال الله تعالى : (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ..) سورة الحج.

    ومن مقاصد الحج العظيمة التذكير بهدف عظيم من أهداف كل مسلم ومسلمة في هذه الحياة وهو: ابتغاء رضوان الله تعالى والسعادة الأخروية الذي هو الهدف السامي الذي يجب أن يعرفه المسلمون جميعا ويسعوا جاهدين لبلوغه ، قال الله سبحانه ممتدحا صحابة رسوله صلى الله عليه وسلم : (يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ) سورة الفتح . وإن الموفق من عباد الله من يحرص لكسب الحسنات ويبذل الأسباب التي تكثر بها حسناته وتضاعف ويستثمر ويستغل أيامه في هذه الدنيا لتحقيق ذلك ، والحج فرصة عظيمة لكسب الحسنات وتحقيق رضا الرحمن سبحانه وتعالى .

    ومن مقاصد الحج التقريب بين فئات المجتمع المتفاوتة حيث يلبس جميع الحجاج لباساً واحدا في حال إحرامهم ، ويشتركون جميعا في أداء المناسك ، فتضيق بذلك الفجوة بين الأغنياء والفقراء ، حيث يتواضع الأغنياء والكبراء ، وترتفع معنوية الفقراء والضعفاء ، فلا يطغى غني بكثرة ماله ، ولا كبير بعلو منزلته ، ولايذل فقير لفقره .
    وهذا المقصد من المقاصد السامية التي اعتنى بها الإسلام ، وشرع كثيراً من التشريعات وحث على كثير من التصرفات لأجل تحقيقه ونهى عن كثير من الأمور لأجله ، فشرع القرض الحسن وحرم الربا ، وشرع الإنفاق بصوره المتعددة من صدقة عامة أو زكاة مفروضة ، أو إيثار بتقديم مصلحة الغير على مصلحة النفس ، وشرع التعاون على البر والتقوى ، وشرع التواضع وأمر به ووعد عليه الخير الكثير والرفعة ونهى عن التكبر والاستعلاء ، وهذه الأوامر والمنهيات وغيرها مما يحقق التقريب بين أفراد المجتمع رغم تفاوتهم فيما أعطاهم الله تعالى ، وفي الحج يلبس الحجاج الرجال الإحرام ويكشفون الرؤوس فتزول العلامات التي تفرق بينهم في وظائفهم وملبوساتهم ، وتتجنب المرأة الكثير مما يميزها عن غيرها في غير الحج ، وتتحد أعمالهم وأوقات انصرافهم وأدائهم لتلك العبادات مما يكون عوناً لهم بعد الله تعالى في إدراك ما سعت هذه الشريعة العظيمة لتحقيقه بتشريع هذه العبادة من تحقيق المساواة بينهم وتوادهم وتراحمهم وعطفهم على بعضهم وشعور كل فرد منهم بأخيه.

    وإن من مقاصد الحج العظيمة وأسرار تشريعه السامية النبيلة التذكير بالآخرة ، فإن أعمال الحج تذكِّر بالآخرة, فحينما يُعدُّ الحاج زاده وعدته للسفر فليطلب ذلك من المال الحلال , فإن الله تعالى لايقبل عبادة نشأت من مال حرام , وليكن استعداده بالزاد المادي الذي به تقوم الحياة مذكرا له بزاد الآخرة وهو التقوى ، وقد ختم الله تعالى آيات الحج في سورة البقرة بقوله تعالى : (فمن حج البيت فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب).

    وأول ما يقوم به الحاج هو الإحرام من الميقات , وثياب الإحرام تشبه الكفن الذي يلف به الميت , فليتذكر الحاج وهو يلبس ثياب الإحرام الموت الذي سيلاقيه , وليعدَّ للأمر عدته من العمل الصالح واجتناب المعاصي . وإن الوقوف بعرفة في ذلك المشهد العظيم ليذكر المسلم والمسلمة بيوم العرض على الله تعالى ، ذلك اليوم العظيم (يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية) سورة الحاقة ، وإن تذكر الآخرة لهو من أهم ما ينبغي أن يجتهد المسلم والمسلمة لتحقيقه في سائر الأوقات ، وأن يجعل الآخرة همه ، ومن كانت همه فإن الله سيجمع شمله وجعل غناه بين عينيه وأتته الدنيا وهي راغمة كما أخبر بذلك المصطفى عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح.

    وإن تذكر الآخرة من أعظم ما يصلح به العبد أعماله بعد توفيق الله ، ومن أهم ما يعين على البعد عما يغضب الله تعالى ، ولذلك فهو وصية الحريص علينا عليه الصلاة والسلام الذي أوصى فيما صح عنه بأن نكون في الدنيا كأنا غرباء أو عابري سبيل.

    ومن مقاصد تشريع الحج تحقيق حسن الخلق فلا يخفى على صغير وكبير أن الله تعالى نهى عن الفسوق والجدال في الحج ، كما أن النبي عليه الصلاة والسلام قد ذكر في صفات الحج المبرور أنه الذي يوفق فيه الحاج لأن لا يرفث أو يفسق ، والمجاهدة في ذلك رغم ما يعترض الحاج من مشقة وتعب وزحام المجاهدة لتحقيق وامتثال حسن الخلق هو من مقاصد الشريعة في تشريع هذه العبادة العظيمة ، وإن مكانة حسن الخلق في الإسلام سامية وجليلة والنصوص الواردة والوعد الوارد في ذلك يبين كثرتها وتنوعها مكانة حسن الخلق في الإسلام.

    ومن مقاصد الشريعة تعظيم ما عظمه الله من تعظيم بيته الحرام والبلد الحرام ، وبلا شك إن تعظيم ذلك مما يزيد في إيمان العبد ويزيده في تحقيق التقوى قال الله تعالى : (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) .. ومن مقاصد الحج تحقيق الأخوة بين المؤمنين وتعارفهم فيما بينهم وإظهار عزة المسلمين ، فإن أداء هذه العبادات والشعائر في هذه المشاهد العظيمة مما يبعث الطمأنينة في قلوب المؤمنين ، ويؤكد لهم الثقة في دينهم ، خاصة بعد توفر التقنيات التي يرى بها الناس تلك المشاهد في كل بقاع الأرض.

    ألا فليجتهد كل حاج وحاجة ، في تحقيق هذه المقاصد العظيمة ،وليدرك كل مسلم ومسلمة الحكم الباهرة والعظيمة من تشريع الله تعالى لهذه العبادات.. سائلاً الله تعالى التوفيق للجميع.
                  

10-22-2012, 06:44 AM

عارف الركابي

تاريخ التسجيل: 06-14-2010
مجموع المشاركات: 2037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة مقالات في الموســـــم المبــــــارك (عشر ذي الحجة والحج) (Re: عارف الركابي)

    وهذه الأيام يسن فيها التكبير والتهليلل والتسبيح والتحميد
    فلنجتهد في ذلك .. فإننا لا ندري قد يكون هذا هو آخر عهدنا بعشر ذي الحجة
                  

10-22-2012, 07:16 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثلاثة مقالات في الموســـــم المبــــــارك (عشر ذي الحجة والحج) (Re: عارف الركابي)

    سلمك الله يا دكتور عارف

    وعوداً حميداً
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de