حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 01:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-24-2012, 03:19 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة)


    الأول من اليمين : الأستاذ نصر الدين خميس _ متحدث حركة حق_


    ندوة البديل الديمقراطي و قضايا الهامش
    السبت 22 سبتمبر 2012 - دار حركة حق بالخرطوم 2

    المتحدثون :
    أ. نصر الدين محمد خميس
    أ. محمد طاهر الحاج
    د.بشرى قمر

    كلمة نصر الدين محمد خميس
    التحية للحضور الكريم بمقاماتهم المحفوظة
    سوف أبدأ بمحاولة لتعريف التهميش و المهمش ، فالتهميش هو وضع الجماعات أو الأفراد على ( هامش ) الأحداث أو الأفعال و هو نوع من
    أنواع الإستبعاد الإجتماعي ؛ بمعنى العزل أو العزل أو الإقصاء أو عدم الشمول أو عدم الإدماج في الكيان القومي الأكبر و في هذه الحالة
    ( الدولة السودانية ) .و المهمشون قد يكونون أفراداً ، أو جماعات ( الإقليات الإثنية أو الإقليمية ) و قد يكونون فئات مثل الأطفال و النساء و المعاقين ، و التهميش
    قد يأخذ طابعاً سياسياً ( عدم الإدماج في البنية السياسية للدولة ) أو ثقافياً أو إقتصادياً أو حضارياً أو رمزياً يتمثل في إنعدام القيمة أو المعنى أو الإعتبار .
    إذن فالمهمشون في السودان ( إجرائياً على الأقل ) هم المعرفون بالنفي : غير المسلمين ، غير العرب ، غير النيليين ..الخ ، هذا التعريف يحوي مجموعات
    كبيرة من السودانيين في أقاليم دارفور و النيل الأزرق و جبال النوبة و شرق السودان ، و يمكن إضافة النوبيين في الشمال الأقصى كمجموعة مهمشة ثقافياً على الأقل .
    اتسعت دائرة المهمشين بصورة كبيرة مع وصول نظام الجبهة القومية الإسلامية لسدة الحكم عبر الإنقلاب ، لتشمل فئات كالمزارعين ، و العمال ، و
    سكان أطراف المدن الكبيرة ، فمشروع الإنقاذ قائم على الإستبعاد الديني في البداية ثم الإستبعاد العرقي و الهيمنة الذكورية .
    سياسات الإنقاذ هذه أدت إلى الإضرار بهذه المناطق بصورة كبيرة جداً مما أدى لرفع السلاح و ما تبعه من ويلات .
    بالنسبة لموضوع وثيقة البديل الديمقراطي و تناولها لقضايا الهامش و قضايا السودان عموماً فلها عدد من الإيجابيات أهمها :
    الدعوة الصريحة لإسقاط النظام ، أو ما اسمته ب ( التغيير السلمي الديمقراطي ) فبدلاً من التفاوض الثنائي مع النظام و قد اثبتت هذه الآلية فشلها عبر التجارب
    التي دللت ان النظام لا يلتزم بأي اتفاق و أن هذه الإتفاقيات تطيل أجله فقط .
    و الوثيقة تأتي في إطار زيادة التعبئة ضد النظام ، و هذا المجمهود ابتدرته الحركات الشبابية مدنياً و الحركات المسلحة عسكرياً ، بالإضافة إلى أن الوثيقة أرسلت
    رسائل إيجابية لدولة جنوب السودان ، لابرام اتفاقيات على أساس المصالح المشتركة و العلاقات التاريخية كمدخل لحل الأزمات العالقة .
    الوثيقة أيضا تحدثت عن الدولة السودانية كدولة مدنية تعددية ، رغم غموض مصطلح مدنية ، و جعلت وثيقة حقوق الإنسان و كل المواثيق الدولية واجبة
    التضمين في الدستور الجديد الإنتقالي .
    و لكن بالمقابل للوثيقة سلبيات أخرى من أهمها :
    عموميتها الشديدة حيث تتكلم عن ( محاكمة منتهكي حقوق الإنسان ) دون أن تجيب هل ستتم هذه المحاكمات داخياً أم خارجياً ، و إذا كانت داخلية فما
    هي القوانين التي سوف تتم بها المحاكمات ؟ و هل هناك أصلاً قوانين لتحاكمهم ؟
    تتحدث الوثيقة أيضاً عن إيقاف إطلاق النار و اعتماد الحوار و التفاوض ، دون ان تحدد ماذا سوف يحدث لو امتنعت الحركات المسلحة عن ذلك .
    تتحدث الوثيقة أيضاً عن توطين اللاجئين و النازحين في مناطقهم و تعويضهم بلا تفصيل .
    هذا بالإضافة إلى الدور الأبوي و الوصائي الذي أوكلته لنفسها فهي تتحدث عن دارفور و جبال النوبة و النيل الأزرق عندما تتكلم عن
    ( الإستجابة لمطالب أهل دارفور العادلة ...الخ ) و ( التوافق على درجة مشاركتهم في كل الاجهزة المركزية ..الخ ) .
    الوثيقة متهمة بالتغول على إنجازات الشباب و تضحياتهم دون ان تشير إليهم .
    و من ضمن الأنتقادات التي يوجهها البعض للوثيقة أن الأحزاب التي وقعت عليها غير مأمونة على التحول الديمقراطي لافتقارها في ذاتها للديمقراطية ،
    و وتضييعها للديمقراطيات السابقة ، ففي الديمقراطية الثالثة تباطأت القوى السياسية في تغيير قوانين سبتمبر و ضمت بعض المايويين السابقين حتى
    وصفها الدكتور الراحل جون قرنق ب مايو 2
    بالإضافة لماذا يكون الموقعون هم البديل ؟ و على رأس الفترة الإنتقالية ، فمثلا لماذا لا يكون على رأس السلطة في المرحلة الإنتقالية شخصيات
    وطنية غير حزبية أو على الأقل تضم الفترة الإنتقالية باقي المكونات مثل الحركات الشبابية و الحركات المسلحة .
    بالنسبة لموضوع وثيقة البديل الديمقراطي و دارفور بالتحديد
    فقد تم استقبال البديل الديمقراطي استقبالاً حذراً من قبل الحركات المسلحة فمثلاً محجوب حسين يقول أن الوثيقة أتت مستعجلة
    و انها قد تكون محاولة لإعادة انتاج نظم الحكم التي حكمت السودان منذ الإستقلال ، و إن الوثيقة تم إعداداها من دون مشاركتهم و كأنهم ضيوف في
    هذا الوطن كما يقول ، و الحركة الشعبية قالت انها لم تشارك في إعدادها لكنها رحبت بها على أساس انها سوف تسقط النظام .
    لخصت الوثيقة مطالب أهل دارفور في المشاركة في السلطة حسب نسبتهم من عدد السكان ، بالإضافة إلى التنمية المستدامة للإقليم ،
    و التعويض و قسمة السلطة و الثروة ، و مساءلة مرتكبي جرائم الحرب . دون أن تحدد كما أسلفت : هل المجاكمات دولية أم محلية ،
    و بأي قوانين سيما و أن الوثيقة تقول : ( أن القضاء سوف يخضع لإصلاحات قد تستغرق زمناً طويلاً ) .
    من جهة أخرى الوثيقة أهملت مواضيع ذات أهمية حاسمة مثل : المستوطنين الجدد المستقدمين من الخارج للتأثير على الديموغرافيا و
    الإستفادة منهم ككم انتخابي لصالح النظام ، و موضوع الحواكير و تحديدها و لها أهمية كبيرة لصلتها بمواضيع مثل اللغة و ونطاقها
    بالإضافة إلى أن الأراضي هي واحدة من أسباب الصراع .
    أهملت مواضيع الإدارة الأهلية ، و موضوع التفاوت الكبير بين المركز و الأطراف من حيث التنمية خاصة في التنمية البشرية ، و موضوع الإقليم الواحد .
    و حتى تناولها لهذه القضايا تم كما قلت بصورة عمومية و بلغة فضفاضة .
    اكتفي بهذا نسبة لضيق الوقت و أشكركم لحسن اصغائكم .
                  

09-24-2012, 03:25 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)


    الثاني من اليمين الأستاذ محمد طاهر الشيخ _ عن حزب الشرق الديمقراطي_




    كلمة الأستاذ محمد طاهر الحاج
    بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
    في البدء أشكر حركة حق على إتاحتها هذه الفرصة ، و في الحقيقة المتحدث السابق ( أ. نصر الدين ) تناول كثير مما كنت انوي تناوله
    ، و لكن بما أن الفرصة قد أتيحت لنا فسأحاول أن ألقي بعض الضوء على إشكالات شرق السودان ، بالذات و إشكالات السودان عموماً و
    الحلول التي اقترحتها لها وثيقة البديل الديمقراطي ، و وثيقة البديل الديمقراطي أهملت شرق السودان بصورة كاملة ، و كافة قيادات القوى
    السياسية المركزية لا يعرفون الشرق و أبناء شرق السودان غائبين عن قيادات هذه القوة و مكاتبها السياسية بصورة كاملة ، و هذه مشكلة كبيرة جداً .
    بصورة عامة و حول مجمل الأوضاع في البلاد بعد إنفصال جنوب السودان ، لم يعد هناك شئ يسمى ب ( السودان ) و الدولة آيلة للإنهيار ،
    فيجب أن يكون هناك برنامج ل ( تقويم الدولة السودانية ) و ليس مجرد بديل ، بدون العمل من أجل إحداث هذا التقييم الكامل للدولة السودانية
    لن يكون هناك أي حل و سستتفاقم مشكلات الدولة السودانية .
    أكبر ما نعيبه على وثيقة البديل الديمقراطي إغفالها لقضية الهوية ، فنحن في شرق السودان لا تهمنا مسألة علمانية أو مدنية الدولة أو أي علاقة بين
    الدين و الدولة ، ما يهمنا هو تحديد هوية السودان الذي تحاشته القوى السياسية التي صنعت الوثيقة ، لشئ في نفس يعقوب ، يجب تحديد الهوية السودانية و
    العمل على إعادة كتابة التاريخ السوداني و إبراز كافة العناصر المكونة له و دورها التاريخي في تشكيل ما يعرف حاليا بالسودان ، و المشكلة في نظري
    هي هوية السودان ، و الدور التاريخي لشعوبه و ثقافاته المختلفة و كيف تكوّن السودان ، إذا لم نتطرق لهذه المشاكل فلا بديل ديمقراطي و لا بديل شمولي .
    كما أسلفت الوثيقة اهملت مشكلات شرق السودان ، و ( هم) قاصدين حتى لا تحل مشاكل الدولة السودانية ،و تستمر حتى بعد وصول هذه القوى للحكم ،
    و لكن انا أقول و ليس من باب التهديد هذا الإهمال المتعمد للشرق سوف يؤدي لإنفصال الشرق ، و سوف تأتوا و تطلبوا منا تأجير الميناء . ظللنا نقول
    هذا منذ 2002 ، هذه القوى السياسية في المركز التي صاغت الوثيقة كلها ليس في قياداتها أبناء الشرق ، و لذا من الطبيعي أن لا تتناول قضايا الشرق ،
    ( الناس تكون واضحة ) في طرحها و تناولها للقضايا و على الوثيقة إعادة النظر بشكل كامل لقضايا الشرق حتى نصل لحل يجنب الدولة السودانية مغبة
    الإنهيار الكلي . فنحن في شرق السودان : نمثل فقط 1% من الخدمة المدنية ، 2% من القوات المسلحة ، و في المؤسسات المالية و الإقتصادية نسبتنا 0%
    و نمثل 3% في المؤسسات السياسية ، 93% من أهل الشرق أميين ، 89% من أهل الشرق يعيشون تحت خط الفقر .
    أكبر منطقة ينتشر فيها مرض السل في العالم هي منطقة شرق السودان حسب منظمة الصحة العالمية و انا مسؤول عن صحة كل هذه النسب التي قلتها .
    فعدم تناول الوثيقة لإشكالات منطقة كاملة ( مشاكل ناس الشرق ) مشكلة ، صحيح نحن لا نملك الشراسة و الأمكانيات التي للمناضلين في دارفور و جبال
    النوبة و النيل الأزرق ، و لكن هناك تذمر عام في الشرق حالياً و قد برزت أصوات إنفصالية كثيرة جداً .
    بما أن هذه الوثيقة أهملت الشرق فنحن في الشرق لسنا جزءاً منها أبداً ، إلا في حالة توافق القوى السياسية على تضمين مشكلات الشرق المختلفة .
    بالنسبة لجزئية ( إعادة هيكلة الدولة السودانية ) الواردة في الوثيقة ، لم تحدد الوثيقة كيف ستتم إعادة الهيكلة هذه ، هناك مناطق و قبائل كثيرة غير ممثلة في هيكل الدولة
    ، و هذه الجزئية فضفاضة جداً في الوثيقة ، يجب أن تحل كل مؤسسات الدولة الحالية كما حدث في ليبيا و إعادة تشكيلها بشكل قومي من جديد حتى لو استغرق
    هذا زمناً طويلاً ، حتى نضمن وحدة البلد و حتى لا تكون كما في السابق مجرد قسمة بين النيليين .
    في تقديري : هذه الوثيقة تحتاج لمراجعة شاملة ، و نحن سوف نقدم رؤيتنا للأستاذة هالة ليتم تضمينها في وثيقة البديل الديمقراطي حتى نوقع عليها و نكون جزءاً منها .
    أشكر الحضور و أشكر حركة حق و لكم العتبى إن اغلظنا القول .
                  

09-24-2012, 03:30 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)



    الأستاذ محمد طاهر الشيخ
                  

09-24-2012, 03:35 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)


    الدكتور و الناشط الحقوقي بشرى قمر


    كلمة الدكتور بشرى قمر
    في البداية نترحم على كل أرواح شهداء النضال ، ثم التحية لكم و التحية لحركة القوى الجديدة الديمقراطية حق لانها أتاحة لنا هذه الفرصة لتناول قضايا بلادنا .
    المتحدثون قبلي أشاروا إلى نقاط مهمة جداً و لكن أنا كناشط في مجال حقوق الإنسان سوف أركز على قضية حقوق الإنسان كما تناولتها الوثيقة
    ، فقد ورد مصطلح ( حقوق الإنسان ) 19 مرة في الوثيقة ، و هذا جيد و هو أس المشكلة ، اعتقد إن مشكلة السودان الأساسية هي المشكلة الإجتماعية ،
    ثم قضية الدين و الدولة ، و الأخطاء الكبيرة التي صاحبت الدولة السودانيين في مختلف الحقب ، و انا في الحقيقة أشكر الإنقاذ لأنها فقط ( زادت جرعة الظلم ) مما رفع
    درجة الوعي بهذا
    الظلم ، هذه هي الحسنة الوحيدة لنظام الإنقاذ .
    أما بالنسبة لموضوع الندوة ( وثيقة البديل الديمقراطي ) و قضايا الهامش ) و انا سوف أتناول قضايا الهامش عموماً مع بعض التركيز على مشكلات
    إنسان جبال النوبة ، فجبال النوبة تعرضت للتهميش بشكل مستمر منذ أيام الدولة المهدية ، و قبل ذلك حتى ، و لكن ما يهمنا الآن هو : التهميش الذي وقع
    على جبال النوبة منذ 1956 ، و الإنقاذ لم تبتدئ هذا التهميش بل ( ختت على الصنم طاقية ) ، و أنا آسف فسوف أكون واضحاً و هذا قد لا يعجب البعض ،
    و لكن في الحقيقة المداراة و عدم الوضوح اخرنا كثيرا و ظللنا نعاني بسببه ،
    عانت من التهميش كل مجموعات جبال النوبة و بالاخص المجموعة النوبية ، و بعد الإستقلال توقف كل السودان عن دفع ضريبة ( الدقنية ) عدا جبال النوبة
    التي ظلت تدفعها حتى ما بعد ثورة أكتوبر .
    حدث خلال كل هذه السنوات تراكم للظلم الواقع على جبال النوبة من كل النخب السياسية ، صحيح هنالك جيل جديد و قد تكون له رؤية جديدة داخل الاحزاب
    القديمة و لكن انا سوف أتعامل معها كمؤسسات ، فهناك ( رموز ) تريد أن تمارس نفس الدور القديم ، مثلاً التجاوز الذي تم للشرق كما قال الأستاذ محمد طاهر
    قبل قليل دليل على ذلك .
    أعتقد أن حل قضايا جبال النوبة ، يجب أن يتم في إطار حل مشكلة الدولة السودانية ككل ، بعيداً عن الحلول الجزئية ، مثل الإتفاقيات الكثيرة التي تم توقيعها ، في
    دارفور على سبيل المثال ، كل الإتفاقيات كان مصيرها الفشل ، و هو مصير إتفاقية الدوحة الاخيرة و الاخ التجاني السيس سوف يكتشف ذلك عما قريب .
    هنالك مجموعات شملها التهميش لم يتم الإتيان على ذكرها في وثيقة البديل الديمقراطي ، هنالك مجموعات أساسية و لا يمكن تجاوزها و لها إسهاماتها
    الواضحة ، فمن الذي يستطيع ان يتكلم عن النظام العدلي في السودان دون ان يشير إلى هنري رياض ، فالأقباط و السودانيين من أصول هندية هل تم
    التطرق لهم و لمشكلاتهم ، فالقوى السياسية المركزية الكبرى تضم جزء منهم فقط لتكملة الديكور .لهذا أقترح أن يتم تضمين ( وثيقة الأقليات ) و
    ( وثيقة الشعوب الأصلية ) في الدستور .
    و اتفق مع الأستاذ نصر الدين في أن الموقعين على الوثيقة او العقلية التي أنتجتها تمارس الأبوية و الوصاية على الآخرين الذين ليسوا جزءاً منها .
    الوثيقة من حيث المضمون تحتوي على إيجابيات كثيرة ، و منذ الإستقلال ، كل الوثائق و كل الدساتير تحتوي على كتابة جيدة و لكن من الذي ينفذ؟
    تنفذه هذه القوى الساسية و المجموعات ( المسكونة ) بإشكالات كبيرة جداً ، فرغم أن الهامش يمثل قلب السودان ، و ما لا يقل عن 90% من مجموع
    سكانه فلا وجود له في قمة السلطة ، و حتى الذين يصلون إلى قمة الهرم يكون وصولهم مظهري ، و يتم إختيار الذين لا يملكون الكفاءة دائماً لتمثيل
    الهامش بشكل صوري في اعلى الهرم .
    تناول الوثيقة لقضايا دارفور يدل دلالة واضحة على أن القوى السياسية الموقعة عليها لم تدرك بعد حجم الإشكال الماثل هناك ، و بالنسبة لقضية
    المستقدمين الجدد التي أثارها الأستاذ ( نصر الدين ) فأنا كناشط حقوقي أقول : يجب أن تتم معالجة قضاياهم إن كانو سودانيين .
    بالنسبة لمسألة الدستور : اعتدنا ان تجلس في العادة ( انتلجنسيا الوسط ) لصياغة الدساتير المختلفة ، بحيث لا يتم تمثيل كل السودان ،
    و أنا لا اعرف ما هو رأي القانونيين و لكن أقول : لماذا لا نقوم بكتابة دساتير إقليمية ، ثم نكتب الدستور القومي انطلاقاً منها ، كما قلت
    هذا مجرد اقتراح و لا اعرف ما هو رأي القانونيين حول صحة مثل هذا الإجراء .أضف لذلك أن هناك كثرين لا يعرفون ما هو الدستور ،
    و آخرين يعرفون و لم يطلعوا في حياتهم على دستور واحد .

    مسألة ( إجراء تعداد سكاني ) يجب أن تسبقها توعية كبيرة ، فعلى سبيل المثال آخر تعداد سكاني صاحبته إشكاليات ،
    كبيرة فنحن لدينا مشاكل التخلف في مجتمع نسب الامية فيه عالية جداً ، كما أشار الأستاذ محمد طاهر ، هناك سودانيين يعتقد الواحد منهم
    أنه عندما يُخبر موظفي الإحصاء بعدد اطفاله الحقيقي سيفقد جزءاً منهم ، فهذا يحتاج للتوعية حتى ينجح التعداد ، و نحن غير محتاجين لما يحدث
    من تسيير قطارات مجانية لرفع نسب السكان في منطقة ما ، كلنا سودانيين و لنا حقوقنا أينما كنا داخل السودان .
    - في مسألة الفيدرالية اقول هذه ليست فيدرالية بل مجرد محاصصة ، أعتقد يجب ان نطبق فيدرالية حقيقية بحيث يحصل كل إقليم على نصيبه من الثروة
    ، و حقوقه الأخرى الثقافية و الإقتصادية ، و لحل أزمة الهوية ، ففي كل وثيقة البديل الديمقراطي يتم تقديم إنتماءنا العربي على الأفريقي حيثما ورد ذكر ذلك
    ، كما قلت الفيدرالية الموجودة حالياً هي مجرد محاصصة ، فحتى نسبة ال2% من عائدات النفط و التي لم تنفذ على ضآلتها ، اعتبرها قسمة ضيزى ،
    فمثلا هناك إقليم ( أجي ، أو أتشي ) في إندونيسيا ، بعد حل النزاع هناك أصبح يحصل على 70% من مجمل ثروات الإقليم ، لماذا لا نحتذي هذا المثال ؟
    غاب عن الوثيقة مسألة إنشاء محكمة لحقوق الإنسان ، و بالنسبة لمسألة التعويضات يجب أن يكون التعويض (مُرضياً) و عادلاً ، بحيث يرضى الضحية عن
    مقدار التعويض ، و سؤالي لكل القوى السياسية التي مارست هذا الظلم التاريخي لإنسان الهامش : هل تقرون لنا بالحق في الحصول على إعتذار ؟ فأما
    ان هذه القوى لا تعرف أنها أخطأت أو أنها ترى أن الذين أخطأت في حقهم لا يستحقون الإعتذار لهم .
    و أنا أطالب حتى بمحاكمات تاريخية لكل من أذنب في حق الشعب السوداني ، انا لا اريد الثأر منهم او إدخالهم السجون و لكن هذه الخطوات ضرورية لتجاوز
    هذه الإشكالات التاريخية .
    الوثيقة أشارت في عدة مواضع للجنوب ، و سلمت بوجوده تماماً ، أما بالنسبة لنا في جبال النوبة فنحن نعتبر أن الجنوب و جبال النوبة تربطهم علاقات قوية و
    هم إمتداد طبيعي لبعضهم البعض ، و لا نريد أن يتم وضعنا بين خيار جوبا و الخرطوم .
    وحتى المجموعات العربية في جبال النوبة لها علاقات وثيقة ( صلة دم ) بالجنوب فمثلاً هناك ( خشم بيت كامل ) من الرزيقات ( مُولّد ) من الدينكا .
    البديل الديمقراطي غيب الحركات المسلحة و هذه مجموعات فاعلة لا يمكن تجاوزها كقوى إجتماعية و سياسية ذات ثقل ، و أقول للقوى السياسية المركزية
    ان هذه الحركات أخذت كادرها خصماً على هذه القوى التقليدية .
    الإشارة إلى النقابات و المجتمع المدني خجولة جداً ، و هي أساسية لأي تغيير ، حتى التغيير السابق في أكتوبر او في الإنتفاضة لعبت فيه النقابات الدور
    الاعظم ، و الآن هناك حراك نقابي في الأطباء و غيرهم يجب التعامل معه .
    أنا في الحقيقية ( مهجَّس) بكمية من التساؤلات ، و هي نابعة لا من عدم ثقتي في القوى السياسية و رغبتها أو قدرتها على إحداث التغيير المنشود ، و لكن
    يجب أن لا نسقط التجربة السياسية السودانية ، لا أريد توجيه اتهامات و لكن الوثيقة تجاوزت ( المسألة الثقافية ) و هي من اكبر إشكالياتنا ن في جبال النوبة
    ليس لدينا إشكال مع الآخر ، و حتى المكون العربي هو جزء اصيل من جبال النوبة ، تعايشنا معهم لسنوات طويلة و ما زلنا نتعايش ، و فشل النظام في
    استثارة هذه المجموعات و تجييشها ضد باقي المكونات في جبال النوبة هو دليل على تماسك النسيج الإجتماعي .
    مسالة اللغة : منذ الإستقلال و حتى الآن لم تدخل اللغات النوبية او أي لغة اخرى خلاف العربية ضمن لغات التدريس و لا حتى بشكل إختياري ، و في
    المدارس هناك اطفال يصلون حتى المستوى الثالث في التعليم الأساسي و يحفظون نصوصاً دون ان يفهموا معانيها ، و يتم تغيير أسماء كثيرين
    منهم في المدارس ؛ لأن المعلم او الناظر لا يستطيع كتابة او لفظ أسماءهم بصورة صحيحة .
    - هناك أشخاص لا ( يحلفوا) على المصحف أو الإنجيل و إن حلفو عليه قد يكذبو ، ( عندهم حاجات تانية مقدسة لا يمكن أن يكضبوا لو حلفو بيها ) هل هم
    جزء من ثقافتنا أم لا ؟ لماذا لا تأخذ محاكمنا بهذا ؟ أشار الأستاذ منصور خالد في (الفجر الكاذب ) الى قصة المرأة الشهيرة التي تطلقت اليوم ثم تزوجت غدا ، و تم
    الحكم عليها بالجلد و هي مستغربة و لا تعتبر نفسها مخطئة ، ما هو موقع مثل هؤلاء ؟ نحن في جبال النوبة ليس لدينا تعصب ديني تجد افراد البيت الواحد
    مختلفين في الدين دون اي مشاكل بسبب هذا الإختلاف ، و أرجو من الأخوة في المركز ان لا ينقلو إلينا مثل هذا التعصب لا نريد تصديرها لنا لدينا
    ما يكفي من الأزمات . نريد ان يتم النظر لنا ك ( كينونة أصلية ) ذات تاريخ طويل من المعاناة التي آن أوان نهايتها .
    [مقاطعة من مقدم الندوة بانتهاء الوقت]
    هذه بعض من المشاكل و نتمنى في المرات القادمة اتاحة وقت اطول للحديث عن هذه الإشكالات ، و أشكركم لحسن استماعكم و أجدد شكري لحركة حق .
                  

09-24-2012, 03:37 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)



    مقدم الندوة الأستاذ خالد بحر










                  

09-24-2012, 03:56 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)




    الأستاذ عصام إبراهيم














    الأستاذ حسبو إبراهيم _ حركة حق











                  

09-24-2012, 04:01 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)

    سوف نوافيكم فيما بعد بالمداخلات
    و تعقيب الدكتورة / مريم الصادق المهدي على المداخلات و المتحدثين الثلاثة
    و ردود المتحدثين على المداخلات و على تعقيب الدكتورة مريم
                  

09-24-2012, 06:00 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)

    بعد انتهاء كلمات المتحدثين الثلاثة فتح مقدم الندوة الفرصة للحضور لإبداء آرائهم و كانت المداخلة الأولى
    من الأستاذة تراجي مصطفى عبر الإسكايبي التي هاجمت الوثيقة و قوى الإجماع الوطني و اتهمتها ب ( العنجهية )
    ، و إنها قامت بإقصاء كل ( قوى التغيير ) الحقيقية ، و تحدثت عن أن الهامش السوداني يمثل 80 % من مجموع
    السكان و يتعرض ( الهامش الزنجي ) للإبادة الجماعية ، و حيت إنسان شرق السودان الذي قالت إنه تتم إبادته عن
    طريق التجويع و الأمراض و التجهيل . و قالت إن الوثيقة تجاهلت أبناء الهامش اللاجئين حول العالم و أشارت إلى
    عشرة نقاط تتفق فيها مع عدد من الناشطين و طالت بإضافتها للوثيقة . و قالت : ليس لدينا ربيع عربي بل خريف
    أفريقي ينتج عنه الخضرة و النماء و لكن تصاحبه العواصف و الرعود على حسب تعبيرها كما انتقدت تصريحات
    الترابي الاخيرة في منبر الجزيرة حول الربيع العربي و صعود الإسلاميين و انتقدت مواقف السيد الصادق المهدي
    . انتقدت الأستاذة تراجي الوثيقة في عدم إشراك الحركات المسلحة و ناشطي ( الهامش ) بالخارج و قالت كان بإمكان
    قوى الغجماع الوطني الغتصال بهذه الجهات – ان كانت ترغب _ عبر ممثليهم في الداخل أو عبر مكاتب أحزاب قوى
    الغجماع في الخارج أو حتى عبر الإيميلات ، و رأت أن هذا التجاوز لإنسان ( الهامش ) نوع من التعالي و العنجهية على حسب تعبيرها .
                  

09-25-2012, 07:13 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)

    للأهمية ... شكراً لحركة حق... شكراً مازن
                  

09-25-2012, 10:41 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: aydaroos)

    شكرا العزيز عيدروس على الإهتمام
                  

09-25-2012, 07:20 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حق : البديل الديمقراطي و الهامش (تفاصيل + صور الندوة) (Re: مازن صلاح الأمير)

    فوووووووق للأهمية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de