التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 01:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2012, 10:22 AM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة


    التجانس و الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة
    هنالك اعتقاد جازم بأن مفهوم الأوطان السابق وكما هو عليه الحال إلآن إلى تطور و تبدل و اندثار كامل و ذلك لصالح كينونات و أطياف جديدة صغرت أم كبرت لكنها أكثر تجانسا و شفافية مع بعضها البعض و أكثر تفهما لكيفية التعامل مع الكينونات الأخرى ذات أقل قواسم مشتركة أو قل قواسم متضادة تماما.
    إن النموذج الحالي هو أفضل ما توصل له العقل البشري من بناء اجتماعي قائم على ارث التاريخ المشترك كأساس لتكوين الدول و إن جمع في داخله متناقضات اثنية، ثقافية كانت أو غيرها و عادة ما تكتنفه المناوشات و عدم الاستقرار بسبب التنافس بين micro constructs للحصول على أفضلية على الآخرين بالعلم كانت أم بالسلطة أم بكليهما و ذلك يفسر غياب الشفافية بين هذه الكينونات المجتمعية المحلية و عدم تجانسها في فكرها و شعورها و مصيرها الذي تحلم به
    ما يتحقق لهذه الكينونات الصغيرة ذات القواسم المشتركة الأكبر في أوطان تخصها فيعني أن هذه المجموعات وجدت من العوامل المشتركة بينها في وحدة المصير لم تكن تتلمسه أو تجده عندما كانت جزءا كيانات أكبر و رما عاشت أكثر سلما و رفاهية كمثال لذلك مسلمي البوسنة، الجمهوريات السوفيتية القديمة، جنوب السودان، اقليم برقة في تونس، أكراد العراق و تركيا و غيرها من التجارب الحديثة.
    هذه مقدمة بحث بدأته قبل أكثر من خمسة أشهر و مقوماته تتمثل في:
    1- التجانس و الشفافية كأصل لكينونات سياسية و مجتمعية ناجحة
    2- مبادئ الشراكة ما بين الكينونات يحتم عدم تبعية الموارد الطبيعة لأيي كيان مهما كان موقعه إذ لا أفضلية لكيان على آخر في استغلالها و الاستفادة منها
    3- ما تمتلكه الكينونات و الأفراد هو العلم و المعرفة و ليس الموارد الطبيعية
    و إلى حين اكتمال النسخة الأولى منه كان لابد من توضيح سبب افتراع هذا الخيط و هو مداخلة لي في بوست آخر عن كيفية تناول الأخبار و خدمتها لكينونات و التي يمكن أن تنحصر على المستوى الشخصي في حجمها و كما ذكرنا فليس في ذلك عيبا أو تلميح بقصد آخر فالقصد ما أوردنا مباشرة بكل شفافية و لكن قد تكون طريقة تناول النقاش مختلفة نوعا ما..
    و نختتم بسؤال بسيط...
    ماذا لو كان لكل حزب وطن خاص به؟
    هل سيكون من الأفضل أن نجعل لكل حزب كيان (وطن) خاص به لتحقيق أكبر قدر من سقف متطلبات الأفراد؟
                  

07-24-2012, 02:20 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    يا أستاذ مالك يا حليلك ، إنت فاكر الأخت الناشطة السيوبر حا تفهم ليك بوستك ( العميغ) دا ..
    فهى بالكاد تفك الحرف ، حسب السطرين الذين تكتبهم فى بوستاتها ، وطريقة صياغة عناوينها ..

    فى الغالب حا يرد عليك زول تانى ..زوجها الشيوعي المكرب مثلا ، كما حدث فى بوست الأخ الصادق إسماعيل ، الذى سأحضر لك رابطه عشان تشوف كمية الدجل لى ياتو درجة عند العالم دى العاملين فيها ناشطين وعندهم مبادئ وكدا ..

    وهى إضافة لإسلوبها البسيط ، إكتشفنا إنها تتميز بضحالة لا تحسد عليها ، فهى مثلا لا تعترف حتى إن هناك تهميش فى السودان ، تخيل رغم المذابح اليومية والمآسي ..العاشها هذا الوطن الكئيب ، وأدى لإنشطار حزء عزيز منه ،
    وودعنا معه جزء عزيز من هذه الأمة المنكوبة بعقلية حكامها منذ نشوء الدولة السودانية ؟

    أمر عجيب أن يكون قدرنا أن يتقدمنا ساسة أقزام ..

    وكمااان فى مجال النشاط المدني ، تطبخ لنا دكاكين المنظمات الطوعية على عجل ، ناشطون نيئون ...لا يعرفون ألف باء ما يجرى فى البلد..

    نقصان الوعي هذا يجعلنا نتساءل تساؤلات مشروعة عن ماهية و نوع التدريب الذى تقوم به هذه المنظمات لتوعية ناشطيها وناشطاتها فى مجال العمل العام فى هذه الورش (الحصرية والحكرية ) التى تعقد كل يوم تقريبا ، وتصرف عليها آلاف دولارات المانحين ؟!

    هؤلاء الناشطين الذين يتم الصرف عليهم ببذخ ، ومنحهم رحلات سياحة مجانية عائلية تحت غطاء ورش العمل .
    ويتم تلميغهم إعلاميا ، وفرضهم علينا كأبطال وشوامخ ...
    ثم نفاجأ فى أكثر من محك ، أن نشاطهم هذا إنتقائى ومزاجي يحت ..
    يتعاطفون مع بعض الضحايا ..ويتجاهلون آخرين (لسبب غير معروف ) ...بل ويسفهون نشاطاتهم التى لن ولا يمكن أن تقارن بهؤلاء المستجدين
    الضحلين وعيا وثقافة .

    وحتى لو إنتبهوا لأبناء البلد المهمشين ..أو ناس التنظيمات الأخرى ، فهذا فى الغالب لإضفاء نوع من الحيادية الزائفة ..
    وحتى يسلط عليهم مزيدا من الأضواء التى لا يشبعون منها ...فإدمانهم للتواجد تحت بقعة الضوء ..هو هدفهم الأول والأخير .

    ولتنظيماتهم كذلك أذرع تروج لهم فى الخارج ، وعلى المستوى العالمي ..
    عشان كدا نحن لا نفاجأ أبدا ...عندما نجد إسم واحد أو واحدة منهم فى نشرات المنظمات الحقوقية العالمية ..
    مع إننا نعرف أن تماما حجم وعمر نشاط هؤلاء قد لا يقاس بكثير ممن ضحوا وعانوا طوال عمرهم ، وفقدوا الأنفس والممتلكات ..ومع ذلك لا زالوا ينشطون فى ظروف صعبة وإمكانيات شحيحة ..هناك وسط أهلهم وفى هوامشهم البعيدة ، ليس من أجل إستجداء الأضواء ، ولكن من أجل الإنسان .

    لكم الله يا شعوب الهامش ، تلقوها من وين وللا من وين ..

    فأنتم فى نظر الدولة لستم أكثر من مجرد حشرات مزعجة تستوجب الإبادة ـ التى لا يطرف لها رمش المركز . كأنكم تنتمون إلى كوكب آخر .
    وفى نظر حماة حقوق الإنسان ، لستم أكثر من مجرد ديكور تكميلي أو إكسسوار ...يضمن حصول هذه المنظمة أو تلك على الدعم .

    أما إذا كنتم ناشطون من أجل الدفاع عن حقوق أهلكم بأنفسكم ـ فيتم تجاهلكم التام ، وتغلق دكاكين المنظمات الطوعية هذه أبوابها فى وجوهكم ، لأنكم بالنسبة لهم مزعجون ...لماذا؟ لأنكم واعون ومتعلمون ومدركون كل ما يحدث فى الوطن ..

    لذلك أنتم خطر على هذه المنظمات ، يستوجب الحرص والتوجس منه ...
    وإذا فتحتم خشمكم ، وإحتججتم ..وتساءلتم مجرد مساءلة عن أسباب هذه الإنتقائية ، وهذا التجاهل ...تصلبون صلبا
    وتشوه سمعتكم ....مهما قدمتم من تضحيات وعمل .

    فأنتم لا تساوون شيئا ، وليست لمجهوداتكم أى قيمة .
                  

07-24-2012, 02:39 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    هسه إنت بهذا البوست ستفتح على نفسك نارا كنت فى غنى عنها .

    وربما يتم تجاهلك وتجاهل طرحك .

    وربما يأتى هؤلاء المطبلين ، ويفتح بوست بعنوان ، مثلا : لمصلحة من تهاجم الشامخة نجلاء سيد أحمد
    أو : هؤلاء يريدون شق صف الثوار .
    أو غيرها من العناوين الساذجة التى تخون كل من له رأى مختلف ..بجرة قلم .

    وطبعا كلها بوستات بهدف إخراسنا عن قول الحق ، ونقد (الأصنام ) التى ما فتئ السودانيون يصنعونها كل يوم ، وينزهونها عن أخطاء البشر مهما فعلت أو إدعت أو خرمجت ..
    حبا فى العبودية وعبادة الأصنام لا أكثر ولا أقل .

    ويمكن كمان يتم إخراس صوتك أو صوتي كما فعلوا مع تراجي من قبل ..
    تراجي التى لا تخشى فى قول الحق لومة لائم ، صريييحة وواضحة و(شفافة ) ..

    وبمكن كمان يحذف هذا البوست .

    ونفقد أنا وإنت باسويرداتنا ، كلو جائز فيك يا سودان يا بلد المليون محن .
                  

07-24-2012, 03:07 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    الشامخة نجلاء سيد أحمد التى خرجت علينا بعد إستدعاءها من قبل مكتب الأمن بحكم ودرر بليغة ...لخصت حكمتها هذه فى عبارات ساذجة بسيطة ، أثبتت إنها لا تختلف كثيرا عن أبن الميرغني بجهله عما يجرى فى السودان خارج المركز ..

    فقد قالت فيما معناه إنها علمت إنو السودان كلو فى التهميش واحد ..
    ومن دررها أيضا : لن يؤثر في طرقكم المتواصل حول (مركز / هامش ).....!!

    حقيقة ذهلت لهذه الضحالة لزولة طارحة نفسها ناشطة سيوبر ..

    خاصة إنها لطالما إبتزتنا هى والمطبلاتية ..بحكاية ورواية ذهابها هى وزوجها إلى جنوب طوكر ..
    بمعنى( إخرسوا يا مهمشين ، شوفوا إنا غطيت كيف معاناة أهلكم ، كمان جايين نتتفاصحوا) .
    وطبعا دا من وأذى عديييييل فى العمل العام كمان !!

    وكان هدف بوستها ذاك فى الأساس ، إتهام تراجي بالعمالة للأمن !!

    تراجي التى نشطت فى العمل العام منذ أن كانت نجلاء طفلة ، ولم يكن هناك إنترنت وكاميرات حديثة وفضائيات ، وحتى لو كانت كل هذه الوسائل الحديثة موجودة ،فلم نكن مهووسون حقيقة بتسجيل كل ما نعمل ، ونجى جارين نقول فيديووووو...
    حتى لو كان هذا الفيديو فى الفارغة والمليانة .

    فقد كان وما زال هدفنا الإنسان نفسه ، وليس الخبر .

    وعيب تراجي إنها تكجن هذا النوع من الدعاية للناشط على حساب القضية ، إاضافة إلى إكتشافها الآخر ..الذى كنا نظنه وهم من تراجى
    لكنا إكتشفنا إنه حقيقة بزلة من زلات الكيبورد العائلى ..
                  

07-24-2012, 03:21 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    خلينى أطمبج ليك البوست دا بجلب هذا الرباط هنا ، أصلها خربانة خربانة / تخوين تخوين / حسد حسد / غيرة غيرة يللا ...
    يوميات محاكم الثوار من كل انحاء السودان (للتوثيق )

    قالت الشامخة لا فض فوها فى البوست أعلاه ما معناه : هذا التوثيق خاص فقط بحاكمات ثوار إجراءات التقشف !!

    غايتو يا يا جماعة أنا متأكدة مية فى المية ..
    إنو لو ناس العاصمة ديل ثاروا فقط من أجل إجراءات تقشفية فقط ..
    فأهلنا فى الهوامش الجابت صورهم وأسماءهم نجلاء ديل ...ماااااا ثوار تقشف وبس ..

    ديل ثوار مظالم تاريخية ومذابح إبادة جماعية سالت فيها دماء وإغتصبت فيها نساء وهمش فيها أقوام ونهبت ثرواتهم من مناطقهم وتانى ما شموا ريحتها ..


    فيا لبؤس ثوار الخرطوم ، إذا تجاهلوا ما يحدث لمواطنيهم طوال هذه العقود ..
    ثم ثاروا فقط ، عشان إجراءات تقشفية ..

    ثورة زى دى بصراحة أخير عدمها عديييييل كدا..
    ومن اليوم فصاعدا لنا ثورتنا ...ولكم ثورتكم .

    .....................

    وبعيدن كلام الشامخة دا بيختلف شنو عن إدعاءات أبواق السلطة ، والصادق المهدي وأمثاله ...من تهوين أمر هذه الثورة ؟!
                  

07-24-2012, 03:38 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    فى هذا البوست الأخ الصادق إسماعيل ـ طرح تساؤلات مشروعة ، فجاء بخاري الأمين زوج نجلاء جارى ومستعجل وكتب مداخلة على أساس إنه نجلاء..
    ولكنه عندما إكتشف غلطته جرى ومسحها سريييع ...ودخل تااانى بحساب نجلاء وكتب المداخلة التى لا تشبه إسلوب نجلاء /

    لا لقهر الصامدة جليلة، 75 يوماً فى المعتقل لا أكل لا ماء؟

    دا مثال فقط صغيروووني على ما نعنيه ب(دكاكين المنظمات العائلية ) ..
    التى تدعم بعضها بالعلاقات الأسرية والصداقات والإنتماءات التنظيمية ....

    ولو كايس شفافية فى الحجوة دى ...يا استاذ مالك
    ماااا بتلقاها عند الجماعة ديل ، أو المنظمات التابعة لتنظيمات بعينها دى ..

    ...............

    وطبعا أتوقع برضه عنوان بوست :(لمصلحة من تهاجم المنظمات فى هذا التوقيت )
    أو
    (لماذا يشنون حربا على الحزب الفرتكاني الان ، والثورة مندلعة )
                  

07-24-2012, 04:07 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: - التجانس و الشفافية كأصل لكينونات سياسية و مجتمعية ناجحة
    2- مبادئ الشراكة ما بين الكينونات يحتم عدم تبعية الموارد الطبيعة لأيي كيان مهما كان موقعه إذ لا أفضلية لكيان على آخر في استغلالها و الاستفادة منها
    3- ما تمتلكه الكينونات و الأفراد هو العلم و المعرفة و ليس الموارد الطبيعية


    قلت لى يا مالك تجانس وشفافية وتنافسية ..
    عارف نحنا الخضر ديل يمكن مشكلتنا مثاليين زيادة عن اللزوم ،
    تجانس وشفافية وشراكة شنو ؟...فى هذا البلد الظالم أهله ...وهذا البورد الظالم أعضاؤه ..
    والذى ماهو بالطبع ..إلا أنموذجا لسودان مصغر ..

    فالمهمش فى السودان الكبير مهمش هنا
    والمضطهد هناك مضطهد هنا ..سيم سيم

    الحقيقة دى أنا وعيتها جبرا ..لا إختيارا ، مما ختيت رجلى فى البورد دا ...
    حيث شن على زول غريب كدا حملة شعواء لا مبرر لها ...ووقف معه ثلاثة أرباع البورد تقريبا ..
    فقط لأننى كنت مستجدة وإمراة مختلفة عما عهدوا هم فى عوالمهم .

    والغريبة أن معظم هؤلاء .. إن لم نقل كلهم صاروا أصحابي ..
    وكل زول أختلفت معاهو فى المنبر دا ...بقى صحبى فى النهاية ..لماعرفوني طبعا على حقيقتي ..(إلا ناس دا كدا ما دايرا معاهم أصلا ).....:)

    فالإنسان عدو ما يجهل ....ويتوجس من كل ما هو غريب وغير مألوف..
    قس الوضع فى البورد..على الوضع فى الوطن ..برضه سيم سيم
                  

07-24-2012, 05:15 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    طبعا عارفاك زعلان لما تكون طرحت التساؤل الغريب دا ، وليك كل العذر طبعا /
    Quote: و نختتم بسؤال بسيط...
    ماذا لو كان لكل حزب وطن خاص به؟
    هل سيكون من الأفضل أن نجعل لكل حزب كيان (وطن) خاص به لتحقيق أكبر قدر من سقف متطلبات الأفراد؟


    وبتذكر الحوار الدار بينا قبل كم يوم ، وأعتقد هذا هو السبب الذى دفعك تدخل للأخت (موثقة الثورة ) فى بوستها ، وتطرح عليها إسئلتك تلك ، مع إنك نادرا ما تشارك فى حوارات هذا البورد ، خصوصا بوست فيهو شكلة أو جدال محتدم .

    أتذكر تساؤلك وتعجيك عن تناول ناس البورد ، ونجلاء تحديدا (بإعتبارها طارحة نفسها الناشطة الأولى وموثقة الثورة )..وهذه العبارة بين قوسين من عندياتى طبعا ..

    تساءلت يا مالك في ملاحظتك إنو معظم الجماعة التناولوا موضوع الأستاذ فتحي البحيري ، تعمدوا أن لا يذكروا معلومة إنه رئيس لجنة تسيير حزب الخضر السوداني ، وقلت لى حتى نجلاء سيد أحمد ذكرته فى ذيل قائمة المعتقلين من البورداب رغم كثافة نشاطه على أرض الواقع ورغم إمكانياته الفكرية الفريدة ، ورغم أنه الان يتزعم حزبا سياسيا ، ورغم إنه من أوائل من إعتقلوا فى هذا الحراك .
    فكأنهم يريدون أن يحرموا حزب الخضر من مجد أن يكون زعيمه من الثوار .

    هل تذكر ماذا رددت عليك ؟
    قلت لك وما الغريب فى ذلك ، فنجلاء بالذات فتحت بوستا طويلا عريضا للتضامن مع معتقلي حركة قرفنا ، الذين أحيوا ذكرى مذبحة بورتسودان .
    ولكنها لم تتضامن معنا نحنا أهل الموضوع ذاااتو عندما إعتقلنا فى بورسودان ، بالرغم من أنه كان معنا أهالي الضحايا ذااااتهم !!
    بل حتى لم تتداخل فى أى من البوستات التى فتحت عن الموضوع ، مع إنها عاملة فيها متخصصة فى قضايا المعتقلين .

    مع أنه لم يسبق أن كان لى معها مشكلة من أى نوع ..
    بل بالعكس الزولة دى قابلتها بالصدفة فى عزاء أطفال الشوارع فى منزل الأمير نقد الله ..
    وعرفني عليها أحد البورداب ، ففجأة هبت فينى هبة ونهرتنى نهير غريب ...قال إيه : ليه تراجى تشاكلها ..
    وطبعا إستغربت جدا ، لأن أولا تراجى شاكلتها ولست أنا ..فما علاقتى بالموضوع حتى تشاكلنى نجلاء أمام الناس !!
    ثانيا : الموقف كان موقف حزن وتضامن مع مذبحة أطفال الشوارع ، لذلك تجاهلت ثورتها الغريبة وإبتسمت فقط .
    ثالثا : فى الحقيقة لم يكن عندى فكرة ذاتو عن موضوع الشكلة وسببها ولم أتابعها ففى تلك الأيام كنت مشغولة جدا ولم أكن أدخل النت .

    وبعدها قابلتنى فى المطار إثناء إستقبال جثمان د.محمود الزين ، وسلمت على بكل حرارة ، وحرستنى بناتها وجرت تصور( الجنازة )..
    كأن الجنازة سبق صحفى عظيم ...المهم ما علينا .
    وكمان أمرتنى أودى بناتها الكافتريا ...............
    تخيلوا جاية أستقبل جثمان لقيت تفسي دادة ....)

    السؤال هو / لماذا تجاهلت نجلاء إعتقالي ، وهى التى توثق للأعضاء الراحلين منهم والأحياء ..
    ألست زميلة لها فى هذا البورد ، وقابلتها قبل ذلك وتعاملت معها بكل ذوق وأدب ، رغم قلة أدبها معاى فى أول لقاء .

    وفى بداية هذا الشهر فتحت أنا بوستا عن محاكمة المشاركين فى وقفة بورسودان السلمية ـأهالي الضحايا ومن تضامن معهم ، وما زالت المحاكمة مستمرة ، فقد إجلت حتى نهاية هذا الشهر .
    وتجاهلتنا الشامخة كالعادة ، ثم أتت وفتحت بوستا عن الثوار الذين يحاكمون هذه الأيام ...وعندما سألتها لماذا تجاهلت محاكمتنا ..
    كان تفسيرها للأمر ، على أن هذه المحاكمات خاصة بثوار( الإجراءات التقشفية ) .....فيا للخذى والعار ..

    فنجلاء صارت الان مصدرا رئيسيا لأخبار الحرك السوداني ، شئنا أن أبينا ..
    وبفضل اللوبيهات التى تدعمها صارت مصدرا هاما للمعلومات ، تستقى منه منظمات مثل هيومان رايت ووتش وغيرها .

    فلماذا توثق نجلاء لمحاكمة ثوار التقشف ...أو كما أسمتهم
    ولا توثق لمحاكمة أهالي ضحايا أبرياء قتلوا ضحى ؟!

    نحنا غايتو نعرف ماهى المهنية الإعلامية وأهمية التوثيق ..
    لكن البتعمل فيهو نجلاء دا ...إنتقائية عديييل كدا ..
    فهى بتبرز قضايا ناس على حساب ناس تانين
    وتتجاهل حاجات قدام عينها تجيها جاهزة فى البورد دا ، وتمشى تكوس فى حاجات فى حتات ..

    حيادية الإعلامى دى هى قمة المهنية لو كنتى لا تدرين يا نجلاء ..

    أمال إنت قايلة نحنا بننتقد فى قناة الجزيرة كل يوم ليه ..
    ما عشان عدم الحيادية والإنتقائية دى الزى دى ..!
                  

07-24-2012, 05:24 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)



    للاسف لعبة قذرة اخري من الاعيب الحضارة المهيمنة علي العالم، لاستدامة هذه الهيمنة بالتفتيت المستمر لكيان الاخر المنافس.

    فانت لو فاكر الدنيا دي مطلوقة ساكت، بلا سيد تكون مخموم!

    اتعجب من كمية الاستعداد الفطري الجوانا، لتلغف اي تراش يجينا مدلوق من عرش السيادة البيضاء، دون ادني تمحيص من اي نوع!
                  

07-24-2012, 05:57 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: Bashasha)

    طبعا السبب الأساسي في عدم مشاركاتي المكثفة هو محدودية الوقت المتاح
    و لأن الكتابة ليست خاطرة و اما يجب أن تكون مدعمة و مدعومة بالمنطق و المشاهدات من التجارب الإنسانية
    و لذلك كتابة سطر واحد قد تستغرق أكثر من ساعه

    الآن و قد أوضحت الأستاذة آمنة وجهة نظرها بكل شفافية و ليس بما قالت أنها (طمبجت) البوست
    فلتوضح الأستاذة نجلاء وجهة نظرها و لكننا يجب أن نجعل الغاية في أن نصل لقاسم مشترك
    و ليس في أن نجتهد لإخراج أسباب التباعد و ليس التقارب

    أستاذنا بشاشا
    أنتم بالتأكيد تحملون فكرا أتوافق معه كلية
    و قد تداخلت مؤيدا للتحليلات العميقة في كتاباتك أكثر من مرة
    و لا مانع عندي اطلاقا أن يخضع البحث الذي أنا بصدده ل critical analysis
    حتى نصل به للغاية المطلوبة
    و لكي أكون أكثر وضوحا فالconcept الذي أنا بصدد طرحه
    قد يمثل نظرة مختلفة تماما لكيفية تكوين الكيانات و تقاسم الثروات الطبيعية
    للوصول إلى غاية السلام العالمي تحت مظلة قانون موحد
    أما ما تحمله مداخلتك من اشارات سلبية تجاه طريقة طرحي للفكرة فيمكن أن نناقشها كمشكلة و نقترح لها الحلول العلمية و العملية
    لتقليل تأثيرها على إطلاق التنظير
                  

07-24-2012, 06:05 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    يا أستاذة آمنه

    لست من الذين يتضايقون من التجاهل أو النقد بناء كان ام غير بناء عند كتابتي في هذا المنبر
    و لكني بالتأكيد أكثر احتفاء بالنقد البناء و المحفز للمواصلة

    لكل منا رؤيته للواقع و لذلك سنكون في حالات شد و جذب
    الحاكم فيها أن نصل إلى to do what is right and to do it right

    تنبيه آخر لبشاشا
    هذه النظرية لا وجود لها إلا عند مالك الجاك فهي انتاج خاص غير منقول من أيي بحث أو مرجع
    و لو تصادف وجود بحث بهذا الفهم فهو من سبيل الصدفة و أكون شاكرا إن إرشدتني إليه/ا
                  

07-24-2012, 11:54 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    مالك سلامي،

    حقيقة ما فهمتا ايه دخل الاخت نجلاء هنا، ولكن كتر خير امنة الانتبهت للحتة دي.

    بالنسبة لي كلامك اعلاه، قطعا ممكن يكون ده تصورك الخاص بيك، ولكن ياللدهشة الصباح ده وانا سايق في الرادي سمعت في مقابلة مع احدهم بقول في شئ قريب من ده!

    كيف هو او معاه عدد اخر كبير من الناس مشو عملو قرية في دولة ما في اوربا، او انهم ناوين ياخدو وضع قانوني محدد يامن استقلالم او ماشابه!

    مقدرين حق التقدير لمشاعرك تجاه شخصي او مشكور علي حسن الظن، انشاء الله نكون قدرو.

    شلوم.
                  

07-25-2012, 05:14 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: Bashasha)

    الأمير الكوشي شالوم /
    Quote: بالنسبة لي كلامك اعلاه، قطعا ممكن يكون ده تصورك الخاص بيك، ولكن ياللدهشة الصباح ده وانا سايق في الرادي سمعت في مقابلة مع احدهم بقول في شئ قريب من ده!

    كيف هو او معاه عدد اخر كبير من الناس مشو عملو قرية في دولة ما في اوربا، او انهم ناوين ياخدو وضع قانوني محدد يامن استقلالم او ماشابه!

    والله أنا كنت فاكرة أستاذ مالك بيهذر لما سأل أسئلته أعلاه ..

    لكن بعد إنفصال الجنوب ..
    وسعي ناس الشرق عدييييل للإنفصال ..

    غايتو حا أفكر بجدية فى أقتراح مالك ..
    وحقو كل ناس متجانسين فكريا ، يحاولوا يشوفوا ليهم طريقة يعيشوا براهم ..
    شبعنا هراء وتهمييش والله ...:)
                  

07-25-2012, 05:25 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    واحد مصري يا مالك شبع من الحاصل فى الدنيا زينا فقال عايز يعيش فى كوكب تاني .... )

    Quote: بجد أغنية جميلة يا جماعة وأنا بعشقها جداً ، والله فعلاً الواحد خلاص زهق من البشر وعاوز يروح كوكب تانى ، اللى ناوى يجى معايا يقولى عشان أعمل حسابه وأحجزله :


    أغنية كوكب تاني

    رفضك يا زماني .. يا أواني .. يامكاني
    أنا عايز أعيش في كوكب تاني
    فيه عالم تاني .. فيه لسّه أماني
    فيه الإنسان .. لسّه إنسان
    عايش من تاني

    عالم طيّار ورياحه قوية
    بتهد كياني تكسّر فيّا
    من غير مواعيد
    بتاخدني بعيد
    عن معنى حياتي
    عن أصلي وذاتي
    وده مش بإديا
    وده مش بإديا

    فيه سد منيع
    عالي وفظيع
    بيني وبين نفسي
    بين روحي ورسمي
    بين يومي وأمسي
    وإللى أتمنيته وبنيته
    في الهوا بيضيع
    وده مش بإديا
    وده مش بإديا

    مكبوتة في قلبي أحلام محصورة
    وحطام أفكار أيتام مبتورة
    وآمال مطوية
    بتعافر فيّا
    وكأن أواني كان لسّه شوية

    وف وسط الناس والزحمة
    تاه الإحساس والرحمة
    ضاع مني سلامي
    تاه حتى كلامي
    ضاق بيا مكانى
    كداب يا زمانى

    رفضك يا زماني .. يا أواني .. يامكاني
    أنا عايز أعيش في كوكب تاني
    فيه عالم تاني .. فيه لسّه أماني
    فيه الإنسان .. لسّه إنسان
    عااااااااايش من تاني


    ركز على حتتة (كداب يا زماني )
    فى كلمات الأغنية .
                  

07-25-2012, 06:24 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)

    الأخ مالك تحياتي
    ياخي دا كلام متقدم ومتميز لأنه يطرح إجتهاد جديد في مستقبل الكيانات المعروفة باسم الدول لا يعني ذلك انني أتفق مع الشكل الذي تطرحه في البوست ولكن تشدني جدته وتناغمه مع نقاشات دايرة عن عوالم ومشاريع لدول تتجاوز كل المقولات والأيديولوجيات الكبري حتي أن البعض يتحدث عن دولة ما بعد العلمانية أوما فوق الحداثةوبعد العولمة
    واصل في شرح الفكرة ولك تحية ومحبة

    (عدل بواسطة Sinnary on 07-26-2012, 01:00 AM)

                  

07-25-2012, 10:25 PM

بدر الدين اسحاق احمد
<aبدر الدين اسحاق احمد
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 17127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: Sinnary)

    Quote: هنالك اعتقاد جازم بأن مفهوم الأوطان السابق وكما هو عليه الحال إلآن إلى تطور و تبدل و اندثار كامل ....


    هل هذا يعنى أن نموذج الدولة القطريــة تم تجاوزه ورجع العالم الى نموذج ما قبل الدولة القطرية وبيكون فى الحالة دا نموذج متقدم من الامبراطوريات كما فى الاتحاد الاوربــى
    يعنى ان الموضوع ليس تطور وتبدل بل رجوع الى الوراء الى فكرة الكيان الاكبر / الاقوى / الاكثر قدرة على تحقيق المصالح ..

    Quote: ه.... ذلك لصالح كينونات و أطياف جديدة صغرت أم كبرت لكنها أكثر تجانسا و شفافية مع بعضها البعض و أكثر تفهما لكيفية التعامل مع الكينونات الأخرى ذات أقل قواسم مشتركة أو قل قواسم متضادة تماما.
    إن النموذج الحالي هو أفضل ما توصل له العقل البشري من بناء اجتماعي قائم على ارث التاريخ المشترك كأساس لتكوين الدول


    تاريخ مشترك للبشريــة ...
    الانسان الدولى ( المواطن الكوني )
    تجانس كونى يتجاوز الجغرافيا / اللغة
    التجربة الاوربية الحديثة الى اليوم فى حالة ( وحل وغوص فى طين النموذج التركى ) الدين المسيحى كمكون ثقافى يجمع يحقق تجانس اوربــا


    _______

    هذا البوســت يقول بصراحة شديدة جداً أن الدين لم يستطع أن يحقق قدراً من التجانس لمعتنقيه ليتشاركو كيان جغرافــى منفصــل .
    هذا البوســت يقول بصراحة تحير أن الانسان ينزع نحو التوحد والتقوقع مع المتسق والمتكامل معه وبالضرورة يرفض الاخر المغاير .
    هذا البوســت يقول بصراحة أن لا مكان للاخر فى التعايش المشترك فى كيان واحد مهما صغر او كبر .
    هذا البوســت يبشر بنمو عوالم إنسانية تقوم على النقاء ( الفكرى / الثقافى ) .
    هذا البوســت جاط لــي رأســى شديد فى موضوع نظريات الجيوبوليتك خاصة فى مكون الاقليم ( شعب / موارد / حكومة )



    ________
    رمضان كريم ..
    الخضر ليكم الله وعيشة السوق
                  

07-25-2012, 10:28 PM

ابوعبيدة النعمان
<aابوعبيدة النعمان
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    الصديق مالك الجاك
    قال د. محمد عبــدالحي:
    و إن هذا الشيخ .. كي يأسر خيل البرق في أشعاره،
    لا بد أن يسكر...
    أن يرقص في مأتمهِ..
    أن يهتديَ بدمهِ..
    كي يرى وراء ما يظن من وقارهِ..
    ما تطرحه فكرة عميقة و تشغل الكثير من الفلاسفة و المفكرين حالياً، بعد أن أصاب الوهن مسلمات الحضارة الانسانية الحديثة و المتمثلة فيما نطلق عليه " الحضارة الغربية" و التي عجزت نظرياتها و قوانينها و فرضياتها من إيجاد حلول عملية او "أخلاقية" لمشكلة النزاعات بين ما أسميته أنت بالكينونات سوى كانت تلك النزاعات تقوم على موارد طبيعية او منطلاقات "حقانية" تتعلق بالمعرفة أو الأخلاق او القيم.
    إذا أنا فهمت ما ترمي إليه ، أنت تتحدث عن تطوير شكل الدولة - الوطن - العلاقة التي تنظم أفراد المجتمع داخل هذا الكيان الواحد سوا كان دولة او جماعة اثنية او تنظيم إجتماعي ما.. و التي وقفت عند عتبة جان جاك روسو و نظرية " العقد الإجتماعي" التي سلمت بموضوع التنافسية كمحرك للافراد و الجماعات في " السيطرة و الاستحواذ و بعبارة اقل حدة " تحقيق ذاتها". فحاولت تأطير ذلك " اي النظرية" بإفتراض أن نشاءة الدولة كانت لحماية الاقوياء من طمع و حسد الضعفاء فوضعت القوانين التي تحمي مصلحة تلك الطبقة القوية و لمزيداً من الاستغلال للطبقة الضعيفة، لذلك دعت النظرية لتأسيس الدولة او " الوطن" على أساس عقد يوفرالعدل و الحماية للجميع بدون أستثناء.. لم تفترض النظرية وجود " مدينة فاضلة" او حالة مثالية قابلة للتحقق و انما اعترفت باتجاهات الافراد و المجتمعات للاستحواذ و السيطرة كعنصر غريزي يمكن توظيفه لمصلحة ذلك الكيان. هذه المسلمات التي صاغت الفكر الغربي و انتقلت الى ما سواه من مجتمعات و اصبحت إرث إنساني يؤثر على إتجاهات التاريخ، و إن جرت الكثير من المحاولات المشككة في صدقية هذه المسلمات التي تقود العالم و تشكل قيمه الجمعية و تراثه الحضاري اليوم، و التي تمظهرت ايضاً بأذرعها العملية الفاعلة في المنظمات السياسية و قوانينها، فعلى سبيل المثال من أكثر المشككين في هذه المنطلقات الفيلسوف الفرنسي "روجيه جارودي" و إن كانت منطلقاته مزيجاً مخلاً مابين الماركسية و الوجودية و اللاهوت.
    فقد حاول الرجل لكن انتهى به الأمر إلى غرفة معزولة "مهمشة" في ضواحي باريس و لم يكن يآنسه سوى قارورة نبيذ "ردئ" و بعض آهات و أنين من فرط الظلم الاجتماعي الذي صنعه الانسان و يعاني منه الانسان.
    الشاهد ان خيطك مهم جداً، و إن تم إختزاله من خلال ما تم من مداخلات هنا في فيما لا ترمي اليه، فهو يلتمس دروباً وعرة و لم تطأها قدم من قبل فعليك أن تتحلى بالصبر و المثابرة و الشفافية و الموضوعية فإنا مستمعون جيدون كما تريد..
                  

07-26-2012, 10:13 AM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: ابوعبيدة النعمان)

    تقديرا كبيرا للكل بدون فرز

    و زي ما قال ابوعبيدة الموضوع معقد جدا و لكن الجميل في الأمر أن غالبيتنا قد رأى أن مفهوم الأوطان و الوطنية أيضا إلى مراجعات ذاتية
    قبل التنظيرية
    سأعود قريبا و ذلك نسبة لإزعاجات عمل طارئة و متجددة للرد على التعقيبات أعلاه واحدة واحدة و أيضا ايراد مقتطفات اضافية من البحث الأولي
                  

07-26-2012, 06:32 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    كيفك مالك وضيوفك الكرام .

    تجربة عيش كيانات صغيرة متجانسة ، داخل مناطق بعينها هى تجربة قديمة ، وتكررت كثيرا فى التاريخ القديم والوسيط والحديث ، والأسباب كانت متعددة ، منها حردان هذه الكيانات من نظام الدولة المركزية ـ وأسباب أخري تتعلق بالعرق ، والبعض فرضت عليهم العزلة فرضا ، وأسباب تتعلق بالدين أو الطائفة .

    ولكن ما فهمته من بحثك الذى إستهللته أعلاه إنك تقصد التجانس الفكري ، الذى لا يسعي للعزلة كهدف فى جد ذاتها ، ولكن كإعادة تعريف أو صياغة جديدة لمفهوم الدولة .


    وإليك بعض النماذج التى عنيتها فى فقرتي الأولى أعلاه /

    عزلة لأسباب دينية وطائفية :
    * طائفة الحشاشون (الذين كان مركزهم الرئيسي قلعة الموت فى بلاد فارس )
    * طائفة الأميش ( وينتشرون فى بعض الولايات فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وبعضهم فى كندا )
    * سكان التبت البوذيون ( الذين يفضلون العيش فى هضبة التبت أو هضبة (تشينغزانغ ) ، والتى تلقب بسقف العالم )
    * طائفة المورمون ( ومركزهم الرئيسي ولاية يوتاه الأمريكية ، ولكنهم أيضا يتواجدون فى مناطق مختلفة من العالم )
    * طائفة الدروز( فى سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومركزهم الرئيسي جبل الدروز فى سوريا )

    عزلة لأسباب عرقية ، وأخرى فرضت فرضا :
    * الهنود الحمر فى أمريكا الشمالية ( الذين عزلتهم الدولة فى مناطق بعينها )
    * البجا فى شرق السودان ( الذين يفضلون العيش فى إقليمهم ونادرا جدا ما ما يغادرونه )
    * الزغاوة فى شمال دارفور وتشاد وجنوب ليبيا ( الذين فرض عليهم الإستعمار الإنجليزية ممثلا فى المفتش مور الذى كان يلقب بطاغية كتم - العيش فى منطقتهم المعزولة ردحا من الزمن ).
    * وهذا الأمر ينطبق على سكان الجنوب فى عهد الإستعمار الإنجليزى ( المناطق المقفولة ) ..
    ولكنه إختاروا العيش فى دولة خاصة بهم والأسباب معروفة طبعا .

    عزلة لأسباب إجتماعية وسياسية وفكرية :
    *حركات الهيبيز ( الشبابية والإجتماعية التى نشأت في الولايات المتحدة في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ، وهى حركة مناهضة للقيم الرأسمالية. ، كانت تفضل العيش فى مجموعات وتتحدى سلطة الدولة ـ وتنادى بالسلام والحرية )

    ...............

    هذه بعض النماذج فقط .
    ولكن بالطبع التاريخ الإنساني فيه الكثير ..

    فمثلا ظاهرة الجيتوهات / حتى فى بعض المدن الكبيرة تجد بعض المنتمون لجنسيات أو ديانات بعينها ، يفضلون العيش فى أحياء خاصة بهم .

    تحياتى ولى عودة ، فقط ننتظر أن تدلي بفكرتك كاملة .
                  

07-26-2012, 06:33 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    كيفك مالك وضيوفك الكرام .

    تجربة عيش كيانات صغيرة متجانسة ، داخل مناطق بعينها هى تجربة قديمة ، وتكررت كثيرا فى التاريخ القديم والوسيط والحديث ، والأسباب كانت متعددة ، منها حردان هذه الكيانات من نظام الدولة المركزية ـ وأسباب أخري تتعلق بالعرق ، والبعض فرضت عليهم العزلة فرضا ، وأسباب تتعلق بالدين أو الطائفة .

    ولكن ما فهمته من بحثك الذى إستهللته أعلاه إنك تقصد التجانس الفكري ، الذى لا يسعي للعزلة كهدف فى جد ذاتها ، ولكن كإعادة تعريف أو صياغة جديدة لمفهوم الدولة .


    وإليك بعض النماذج التى عنيتها فى فقرتي الأولى أعلاه /

    عزلة لأسباب دينية وطائفية :
    * طائفة الحشاشون (الذين كان مركزهم الرئيسي قلعة الموت فى بلاد فارس )
    * طائفة الأميش ( وينتشرون فى بعض الولايات فى الولايات المتحدة الأمريكية ، وبعضهم فى كندا )
    * سكان التبت البوذيون ( الذين يفضلون العيش فى هضبة التبت أو هضبة (تشينغزانغ ) ، والتى تلقب بسقف العالم )
    * طائفة المورمون ( ومركزهم الرئيسي ولاية يوتاه الأمريكية ، ولكنهم أيضا يتواجدون فى مناطق مختلفة من العالم )
    * طائفة الدروز( فى سوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومركزهم الرئيسي جبل الدروز فى سوريا )

    عزلة لأسباب عرقية ، وأخرى فرضت فرضا :
    * الهنود الحمر فى أمريكا الشمالية ( الذين عزلتهم الدولة فى مناطق بعينها )
    * البجا فى شرق السودان ( الذين يفضلون العيش فى إقليمهم ونادرا جدا ما ما يغادرونه )
    * الزغاوة فى شمال دارفور وتشاد وجنوب ليبيا ( الذين فرض عليهم الإستعمار الإنجليزية ممثلا فى المفتش مور الذى كان يلقب بطاغية كتم - العيش فى منطقتهم المعزولة ردحا من الزمن ).
    * وهذا الأمر ينطبق على سكان الجنوب فى عهد الإستعمار الإنجليزى ( المناطق المقفولة ) ..
    ولكنه إختاروا العيش فى دولة خاصة بهم والأسباب معروفة طبعا .

    عزلة لأسباب إجتماعية وسياسية وفكرية :
    *حركات الهيبيز ( الشبابية والإجتماعية التى نشأت في الولايات المتحدة في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين ، وهى حركة مناهضة للقيم الرأسمالية. ، كانت تفضل العيش فى مجموعات وتتحدى سلطة الدولة ـ وتنادى بالسلام والحرية )

    ...............

    هذه بعض النماذج فقط .
    ولكن بالطبع التاريخ الإنساني فيه الكثير ..

    فمثلا ظاهرة الجيتوهات / حتى فى بعض المدن الكبيرة تجد بعض المنتمون لجنسيات أو ديانات بعينها ، يفضلون العيش فى أحياء خاصة بهم .

    تحياتى ولى عودة ، فقط ننتظر أن تدلي بفكرتك كاملة .
                  

07-31-2012, 01:40 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: AMNA MUKHTAR)


    نبدأ الردود واحدا واحد ....فكما قلت يا

    Sinnary

    فالفكرة تطرح إجتهاد جديد في مستقبل الكيانات المعروفة باسم الدول

    بمعنى أدق فالقصد ليس بالإتيان بما هو جديد على العالم (و هو مفهوم الدولة و الانتماء)

    و لكن في مفاهيم مقومات تكوينها بحيث أنها خادمة للأمن و السلام العالميين

    و رادعة في نفس الوقت للنشاذ الذي لن يكون غائبا بفرضيات السيكولوجي و التصرفات الانسانية

    مثلا يا سناري...لو إنا ما عندي بترول يكفيني لكن عندي صواريخ بتطرشق...بمشي طوالي و أعزل لي بلد بي بترولو و احتلاهو...

    دا ما ياهو الحاصل هسه ولا غيره؟ و هو أكيد مبني على مفهوم الدولة و الوطنية السابق و الذي إلى اندثار

                  

07-31-2012, 02:21 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    نموذج الدولة القطريــة تم تجاوزه ورجع العالم الى نموذج ما قبل الدولة القطرية
    يا بدر الدين...العبارة التي كتبتها أنت أعلاه قد تكون انطباعية أو انعكاس انطباعي لما تقدم عرضه بصوره غير ذات تفاصيل
    انت مثلا و نسبة لتوجهات داخلية و خارجية اشرت إلى أنني أجزم بفشل الدين ليخلق أكبر قدر من التجانس بين أشخاص أو مجموعات محددة و محدودة...
    و هنا أشير إلى أنجح دولة في العصر الحالي و هي اسرائيل...فهذه الدولة لم يكن الدين فريضة ليخلق التنافر و انما رغبة تؤدي إلى تعاضد و تكاتف من أجل غايات حقيقية و ليست مجازية أو تخيلية ...
    الرجوع إلى الوراء يكون عندما لا تحقق النظرية التشارك العادل للموارد الطبيعية و الذي يقوم على مبدأ أن الناس يعيشون على محورين...محور المكان و محور الزمان...
    زي ما قلت لي سناري ح أحاول اجيب ليك فكره تجمع بين شرب الماء و المجتمعات المتجانسة...و إلا لما اجتهدت و ستجتهد الدول التي لا تملك مصادر مياه عذبه في تأمينها مستقبلا...مثلا اسرائيل؟؟؟
    و بالتأكيد ليس هناك تاريخ مشترك عالمي و لكن لكينونات سميت دول و أقطار (و أحدثها جنوب السودان) لا بحسب ما ذكرت من ( شعب / موارد / حكومة) و انما تاريخ مشترك لن يكون له أثر في المستقبل لمفهوم الأوطان
    سؤال تاني:
    زمان كان السودان وطن المليون ميل مربع، و ما بعرف إيه
    و بعد انشاء دولة جنوب السودان ما عارف مفهومك للوطن بقى شنو؟
    لك التحيات و رمضان كريم
                  

07-31-2012, 02:37 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    يا أبوعبيده
    الله لا ودانا للنبيذ الردئ و لكن كما تعلم فإن خمر الإختراق تجعلنا (مشعشعين) ليل نهار...يا بركة جان جاك روسو (خاصه إنو الاسم ما غريب علي)
    انت تعلم أنني في الانتظار إلى حين أن يذهب صيفك و شتاءك...
    و لكي نبدأ بداية غريبة و متمردة على مفاهيم الانغلاق التي ينتقدها بشاشا و في نفس الوقت يقع أسيرا لفكرتها و جوهرها
    و تماما كما قلت فإن نظرية العقد الاجتماعي خدمت
    و أنا متأكد إن كان تطبيقها صحيحا لخدمت غايات و سلم أكبرين و لكن....
    لوجود نقاط الضعف الغير رادعة أراها أنتجت فقرا و بؤسا و موت و قتل لا يجعل منها نموذجا صالحا للاستمرار
    خلينا نتكلم كويس ما عارف بعد و لا قبل حالة البرد الفي الانتظار؟؟؟التلفون
                  

07-31-2012, 02:45 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)

    استاذه آمنه

    بجيك بعدين شويه

    لكن خليني أوضح نقطة مهمة و هي أن لا عزلة في ثنايا هذا البحث
    العزلة تولد دائما حالة من العدائية تجاه الغير (مثبت من خلال نظريات تطبيقية و مشاهدات ذات مصداقية عالية)
    و في هذه الفكرة فالكل شريك في انتاج القيمة by default
    أما القيمة الاستثنائية فلا تصنعها ما رزقهم الله من موارد طبيعية
    القيمة الاستثنائية تصنعها فكرة التنافس و بذلك لن تتوقف عجلة التطور و التقدم
    في عالم أكثر أمنا و سلاما
                  

07-31-2012, 08:22 PM

قسم السيد الحاردلو
<aقسم السيد الحاردلو
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 168

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: malik_aljack)


    الاخ مالك تحياتى

    التجانس بمعنى التقارب بين المجموعات البشرية التى تقطن فى حيز جغرافى محدد ( الدولة) القائم على التشابة فى المعتقدات والثقافات والعادات والمنحدرات العرقية-- تاريخيا لعب ادوارا متناقضة فى تشكيل الدولة القطرية المغرفة بحدودها الجغرافية

    مثلا فى الولايات المتحدة الامريكية نجد ان مكونات عنصر التجانس - المذكورة اعلاة- ليست عاملا مهمافى تشكيل ونجاح الولايات المتحدة كدولة قطرية ذات حدود جغرافية محددة حيث نرى نجاح الولايات المتحدة كدولة رغم التباين الهائل والاختلاف الكبير بين المكونات البشرية لهذة الدولة, هذا يشير الى ثانوية هذا العنصر (التجانس) فى نجاح واستمرارية الدولة بل يحفز على ضرورة دراسة عوامل اخرى لها اهمية اكبر فى تشكيل ونجاح الدولة القطرية مثل اسس تداول السلطة ( الديمقراطية),التوزيع العادل للثروة( التنمية المتوازنة),العدالة( تكافؤ الفرص بين المواطنين), الاعتراف بالاخر وحقوقة( حقوق الانسان) والتساوى اما القانون ( استقلال سلطة القضاء)

    ليس ذو اهمية كبيرة -فى اطار هذة المداخلة- الاستدلال بانهيار الاتحاد السوفيتى السابق كدليل على ضرورة تجانس فى تشكيل الدولة وذلك لان الدول الوليدة ليست ذات تجانس - بالمعنى اعلاة-

    مفهوم الشفافية مرتبط بقيم مثل المصداقية,توفر المعلومات والعمل فى اجواء من الانفتاح والوضوح وهذة ليست بالضرورة ان ترتبط بهويات او عصبيات محددة فهى قيم يتم اكتسابها وتعلمها من حركة المجتمعات ايا كانت هوياتها ودرجة تجانسها من عدمة

    حقا لم افهم مقصودك من التنافسية, لكن معروف ان مفهوم التنافس جاء فى اطار التنظير المرتبط بالانشطة الاقتصادية والادارية. التنافس والمميزات التنافسية مرتيط بالشركات وليس بالجماعات من حيث كونها مجموعات بشرية وان كان هنالك من الكتاب فى علم الادارة مثل PORTER تحدث عن العلاقة بين المميزات التنافسية والموقع الجغرافى فهو يرى ان الدولة كدولة ليس لها ميزة تنافسية على غيرها ولكن هنالك بعض الصناعات التى تستفيد من موقعها الجغرافى فى تحقيق مميزات تنافسية عالمية وصرب مثلا بسويسرا بتميزها فى مجال النظم المصرفية

    ان مفهوم الدولة تقدم كثيرا حيث اصبح ينظر الية كنظام ادارى لرقعة جغرافية محددة( الدولة) بغض النظر عن هويات من يقطنها. الان الحديث عن المركزية واللامركزية وما بينهما من توليفات مثل الفدرالية والكونفدرالية كأسس لادارة الدولة
    المنوط بادارة الدولة هو تحقيق قيم العدالة المساواة الحريةواحتلرام الاخر والاعتراف بحق وجودة والديمقراطية كوسيلة لتداول السلطة

    التجانس فى اعتقادى مدعاة للقوقعة والانزواء وتقليل فرص البقاء. المجموعات البشرية المتجانسة لا تحيا فقط لكونها متجانسة فنظرية البقاء تتطلب التداخل والتفاعل مع الاخر المختلف.... الاقتصاد اكتساب المعرفة ايضا تتطلب ذلك .. مثلا الاتحاد الاوربى الاتحاد الافريقى رابطة دول شرق اسيا الجامعة العربية وغيرها كلها اشكال ادراية لتحقيق المصلحة


    مع مودتى


    قسم السيد

                  

08-06-2012, 03:47 PM

malik_aljack
<amalik_aljack
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجانس، الشفافية و التنافسية: نظرية الجيوبوليتك القادمة (Re: قسم السيد الحاردلو)


    صديق الزمن الجميل قسم
    سعدت بمداخلتك في هذا الخيط و الذي يصب في اتجاه تعضيد الفكرة العامة لمفهوم الدولة القطر ذات الحيز الجغرافي و لكن
    قد لا يحتمل مفهوم الدولة ك concept قد يرتبط بحيز المكان الجغرافي لفترة زمنية محددة مثلا قد يرتبط (بعقد اجتماعي، أو عقد ايجار، أو وظيفة، ....إلخ)
    و لهذا سيتوارى البعد الجغرافي في تعريف مفهوم الدول كلما تطور العلم و التعليم و بذلك أيضا تتطور الأعمال و ليس ببعيد عنك شواهد العولمة و شواهد التجارة العالمية و الشركات العالمية التي تبنت و تدفع لتبني المسؤولية الاجتماعية على المستويات المحلية و العالمية مما يمهد الطريق إلى مسؤوليات أكبر و ديمومة أطول لغرض تحقيق السلام و التطور. قد يكون السؤال المطروح القادم هو تعريف جديد آخر لمفهوم الانتماء. و كمثال قريب لسقوط معنى الانتماء كما في التاريخ القريب...
    نجد أن الشماليون تعايشوا مع تقلص ما كانوا يعتبرونه وطنا و كذلك تعايش الجنوبيون (وطنيا) و (بفرحة شديدة) مع الحيز الجغرافي الجديد بمفهوم الاوطان القديم.
    إذا هنا إشارة بأن الجغرافيا قد تسقط كعنصر مهم من عناصر الانتماء و تبقى فكرة التنافس على مستوى استثمار و الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية قد لا تكون حكرا على الأرض التي تقع تحت مسمى نظام سياسي محدد. مثال ذلك البترول الذي يخرج من أرض الجنوب و لكن الشمال سيشاركه عائداته!!!
    التجانس المقصود هو تجانس الهدف و ليس العمل المؤدي للفعل...فلا يمكن أن أطلب من الطبيب أن يصمم حجرات المستشفى و في الغالب هذه الأهداف اقتصادية في المقام الأول. كذلك قد تتجانس الكيانات الساسية الحالية و تظهر في شكل مجموعات أكبر و الأمثلة كبيرة كالولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي و غيرها من التجمعات النافذة ذات الوزن الاقتصادي و العسكري المدعوم بالتنافسية العالية لهذه المجتمعات على المجتمعات الاخرى فلا تملك الأخيرة إلا أن تتجانس في أهدافها و بتنافسيتها الغير واضحة الآن يمكنها أن تخلق و تسعى إلى تجانس أكبر مع من سبقها.
    من المهم إخراج المفاهيم من الإطر التي ارتكزت عليها و التي قادتنا اليوم لانهيارات اقتصادية لا يعرف أحد إلى الآن حسب ما تم تنظيره بالخروج على الأقل بفكرة يمكن أن تنتشل العالم من هذه الضائقة. فكما قال بشاشا فأنا لا ااخذ كلام بورتر كما رآه بورتر و حبسه في قفص الاقتصاد و الادارة و لكن يجب ان نتعدى و نتجاوز سقوف التفكير التي ما فتئ علماء الأديان يذكرون الناس بها تحجيما لقدراتهم و لا تحديد اتجاهات التفكير بالتصديق على كل ما يردنا من أصحاب السبق في مجال الدراسات و الأبحاث
    (الباقي بتمو ليك في وكت تاني)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de