خواطر ومقترح حول دلالات اسماء اسابيع الثورة السودانية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 12:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-02-2012, 03:41 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خواطر ومقترح حول دلالات اسماء اسابيع الثورة السودانية
                  

07-02-2012, 03:45 AM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر ومقترح حول دلالات اسماء اسابيع الثورة السودانية (Re: بكرى ابوبكر)

    خواطر ومقترح حول دلالات اسماء اسابيع الثورة السودانية

    عبدالرحمن الامين


    عندما اتصل بي الزميل الصديق " ستانلي رييد " المحرر المتخصص في شؤون الشرق الأوسط بمجلة بزنس وويك الامريكية مستفسرا عن دلالات ومعني جمعة لحس الكوع ، أيقنت بأن قافلة ثورتنا قد وطأت عجلاتها لغما يستلزم الانتباه لغيره . فمثل تلك الالغام وان لم تلغي مهمة القافلة ، الا انها تبطئ تحركها . فالأسماء هي العنوان الأعرض بما تحويه من دلالات ومعان محددة ، وبالتالي فهي البوابة التي يزدان بها المدخل ورأس الخطاب .

    الصورة الذهنية والانطباعات الادراكية Image & Perceptions هما الاساس الذي يقوم عليه فقه العلاقات العامة . يجتهد محترفو صناعة العلاقات العامة من اجل خلق انطباع ايجابي عن عملائهم والوصول بالحملات الترويجية الي مبتغاها المرجو والاهداف الموضوعة . ركائز فكرة الانطباع الادراكي Perception تنطلق من فرضية ان الانطباع الذهني حقيقي لأنه ادراك حسي . فهذا الانطباع يلون ما نراه…. وكيف نفسر الأشياء …. وفيما نعتقد وبماذا نقتنع ، وكيف نسلك. لذا يحرص اختصاصيو الحملات الاعلانية علي تنظيم وادارة الصورة الذهنية(image ) التي تتولد في عقل المتلقي لتحفيز السلوك وتحقيق نتائج عملية إيجابية.

    ماذا تعني هذا المقدمة الاكاديمية تطبيقيا ؟

    منتجنا النهائي هو التعريف بثورة 17 يونيو المجيدة . وهو بهذه الصفة يندرج في عداد المنتجات غير المحسوسة intangible products ، فلا هو بسلعة ولا بخدمة ذات ماركة تسويقية . جمهورنا المتلقي المستهدف برسالتنا الترويجية هو الشعب السوداني بكافة شرائحه ، والعالم بكامله ! اذن ، كتلتان من الجمهور المستهدف مترابطتان ويغيب عنهما التجانس في أوجه عديدة . ففئات الشعب السوداني يراد تحشيدها واصطفافها تحت لافتة الثورة الشعبية وتعميق ارتباطها الوجداني بالثورة ، وفي هذا ضمان لاستمرار جذوة الثورة مشتعلة . وفي الجهة المقابلة ، يقف كل العالم اعلاما وشعوبا وحكومات ومنظمات مدنية ، موقف المتابع لمايجري مع تمايز كبير في فهمهم لأسباب الثورة ، من يقوم بها بل وفي أحيان كثيرة ، لا يعرفون ماحاق بنا من مظالم أولماذا ننتفض وماذا نريد . والامر كذلك فان الوصول للجمهور السوداني برسالة تعبوية هو حتما الأمر الأسهل . فان قلت "لحس الكوع" نفضتهم بذاءات نافع ، وان قلت "شحادين" حركتهم زفارات لسان مصطفي اسماعيل وان قلت ( أمسح ، أكسح ، قشو ، ما تجيبو حي ، ما عندنا مكان" ألهبت حماسهم الكلمات العوراء لقاضي الزور وقاتل الأسري أحمد هارون . أما أن كررت لفظة "دغمسة " "والحشرة شعبية " خرج الشعب للشارع للرد بيانا عيانا عن ولي أمرنا الراقص. بيد ان التوجه للعالم الخارجي بمثل تلك التسميات في رسالة نحتاج معه لجهد رديف يوضحها ويشرح ملابساتها والمعاني وقد لا يتوافر في قاموس مفرادت لغاتهم البذيئة مانحتاجه لتقريب الصورة ! هذا الجهد لشرح الرسالة الاعلانية هو أحد موبقات الصناعة . فشرح الرسالة وتبيان المقصود من الرسالة هو شهادة وفاة للاعلان ، تماما كما الحال مع النكتة التي ان شرحتها أزهقت روحها وذهبت بريح دعابتها .

    مامن شك أن أحد سؤءات الانقاذ التي أبتلينا بها هو هذا الاستنباط المفجع لمفردات قاموس البذاءات وانزلاق الخطابة العامة الي مهاوي سحيقة .ولعل هذا هو خيرهم في نظام حضاري قال انه أتي لاعادة "صياغة" الانسان السوداني فدمروه بكفاءة منعدمة النظير . دخل "هؤلاء " بسيوفهم الي نسيج حياتنا فأوغلوا في التقطيع والتدمير .سرقونا ،وأفلسونا وشتمونا وأذلونا وزوروا أخلاقنا ، وصنفونا لألوان وقبائل .أتوا الي مؤسساتنا القائمة فباعوا جلها ، وجيروا ماتبقي لأقطاعيات تنظيمهم وشردوا الشرفاء . أما نظامنا التربوي والتعليمي فترخصوا لعصبتهم في تملك مؤسساته ودوره فأصبحت تنافس أكشاك بيع السعوط عددا .
    باختصار ، تركوا لنا 23 عاما من صفحات سوداء في كتاب ارث جميل كان اسمه تأريخ الشعب السوداني .

    أمام هذا الدمار المستشري حق علينا عندما نتوجه بالخطاب للعالم الخارجي التعريف بثورة الشعب السوداني ، بل وبشعبنا النبيل وتاريخه كله . فبدات من ان ينهمك الاعلام الدولي في البحث عن بذاءاتهم ومتي قالوها ، نريدهم ان يبحثوا في أمجادنا المغيبة وماأل اليه خالنا مع هذه الغصابة السارقة . يتأتي ذلك بأن تكون نقطة الانطلاق البحث في صفحات معاناتنا الراهنة والمنسية بتسمية جمعنا وربطها بذلك الأرث الحضاري الذي قبرته عصابة الانقاذ. حري بنا الا ننتشل من مكبات نفاياتهم اللغوية تعابيرا ندلل بها علي انتفاضتنا المباركة . اتركوها فهي منتنة .

    في الايام القادمة سنتشارك اختيار اسماء الأسابيع وليس الجمع فقط بمقترحات لأسماء ذات صلة بتاريخنا المزور وأمجادنا المنسية . فالثورة اعصار يضرب يوميا ويجب الا يرهن موعده أو اسمه بيوم الجمعة فقط . فلتنطلق مظاهرات الاسبوع يوميا في النهار المبصر والليل الساكن ، في الاسواق والأحياء والازقة والميادين وسوح المساجد وغيرها من الأمكنة بذات الزخم وبالاسم المختار للاسبوع ، من السبت والي الجمعة . ادعو الزملاء في ادارة هذا الموقع الوطني الشريف والاخوة والاخوات الناشطين والقراء بالتصويت نهاية كل اسبوع علي اسم ينشر مساء كل جمعة ليتم تبنيه فورا مع اطلالة السبت.

    ادواتنا في النشر والتعريف بالاسم المقترح بلا شك يستند علي القوة التأثيرية للمواقع السودانية الاسفيرية جميعا وبالذات الثالوث الاكثر انتشارا ومقروئية ( الراكوبة ، سودانيزأونلاين وحريات ). فالمطلوب هو خلق اجماع سوداني ، في الداخل والخارج ، علي التسميات ومن ثم اعتماد اسم موحد لخلق المستوي المطلوب من الاهتمام في الدوائر المستهدفة.وبالمحصلة النهائية تنطلق الحملة الإعلامية المكثفة بنجاح ويتم خلق الصورة الذهنية والسمعة الإيجابية للتحرك الثوري بإتقان محترف مما يوفر للرسالة عوامل الاستجابة والتفاعل الايجابي.

    فنحن بهذه المسميات ذات الدلالات العميقة سنقف علي منصة اخلاقية أعلي من خطابهم القبيح ونعرف العالم بجمال شعبنا وتاريخه دون الانزلاق لمجاراتهم بلبس ألفاظ هي نعال الخروج للخلاء . ولوضع هذا التصور في اطاره التطبيقي ، فهذه نماذج للتسميات علما بأن تعدد الاقتراحات لا يعني اطالة لأمد المخاض أو تخذيلا للارادة مع نظام ظهر جليا ضعفه وسيتم اقتلاعه من جذوره في أي لحظة . وتظل هذه الاقتراحات مجرد اقتراحات قابلة للاضافة والتشذيب منكم جميعا ياأهل الثورة

    • من أين أتي هؤلاء ؟

    • أبطال التعذيب وبيوت الأشباح

    • مشردو الصالح العام

    • الجوعي واللاجئين

    • شهداء رمضان ومذابح الانقاذ

    • باي باي مطلوب لاهاي

    • قهر النساء قهر الشعب

    • لا لتجار الدين ولصوص النفط

    • الجيش جيش الشعب

    • ارجاع فلوسنا مطلب شعبي

    • القصاص القصاص

    • من أجلنا ارتادوا المنون

    • يالفي الجنوب حيي الشمال

    • ياتو زمن دام للأنجاس

    • انهم يفوقون سوء الظن العريض

                  

07-02-2012, 05:09 AM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 06-19-2003
مجموع المشاركات: 4521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خواطر ومقترح حول دلالات اسماء اسابيع الثورة السودانية (Re: Abdlaziz Eisa)

    كلام تمام
    ويجب ان لا ننجر وراء بذاءات البشير واعوانه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de