|
لا تستعملوا كلمة شذاذ او شزاز لوصف الشعب
|
بالعفوية (والطيبة) السودانية تلقف الكثيرون العبارة التى وصف بها البشير المتظاهيرين وواصلوا وصفهم لهم بها كما فعل. وهذه المظاهرات ربما ما زالت فى بدايتها، ولم يسمع بها العالم بعد، ولو انتبهت اليها الصحافة الدولية فسوف يتعولم هـذا الوصف، ويكون الوصف الحقيقى للمتظاهرين.. لقد هاجم الليبيون وصف الجرزان على الدوام وذكروا به العالم باستمرار، ولكنهم لم يفكروا يوما بوصف أنفسهم به وإلا فلا فرق بينهم وبين القذافى. امتنعوا عن وصف انفسكم بشذاذ الافاق.
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: لا تستعملوا كلمة شذاذ او شزاز لوصف الشعب (Re: Osama Mohammed)
|
Quote: الوصف جا من ( سيادة الرئيس ) والناس تستنكر هذا ولكنها لن تنساها |
يا اسامة، الوصف جاء من الرئيس، لكنه وصف مذموم وليس محمود فلماذا تتبناه وتواصل فى خط الرئيس؟ انا اعرف ما يقصده من تبناه لوصف الشعب، ولكنه مقصـد ساذج و(طيب) على قول المصريين يجب الكتابة ان تكون دغرية.. إحتجاج متواصل ضد شذاذ الافاق، ثم وصف الشعب بأوصاف مشرفـة يستحقها. صدقنى لو انتبهت الصحافة الدولية لهذا فسوف يطلقونه على الشعب المتظاهر دون حتى الأخذ بتفسيره (إنتم وصفتم نفسمكم بالشذاذ).. وبعد قليل يتلاشى ذكر خطاب الرئيس ويبقى وصف المتظاهرين بشذاذ الافاق. يمكن القول فى الخطابة او فى نقاش مباشر ان تقول (نحن القلتو علينا) شذاذ افاق حنوريكم.. أو شئ من هذا القبيل.. اما فى الكتابة التى لا تمحى وتظل لسنسن، لا يمكن تفترع بوست بعنوان شذاذ الافاق يتظاهرون فى الأبيض (مثلا).. حتى الذين يسردون النكات عن الصعايدة ليس لهم هـذا الخيال.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لا تستعملوا كلمة شذاذ او شزاز لوصف الشعب (Re: حافظ انقابو)
|
حياك الله يا بو الريش، ملاحظتك في الصميم! وبالمناسبة تُلحق بها عبارات أخرى، الناس سارت على استعمالها عفواً كما قلت، ولكن الذي أراه أن نجتهد في اجتراح تسميات ذات إيقاع ومعان جميلة ومؤثرة!
+++++++++++++ ما معقول ناس نافع والإنقاذ، يفرضوا علينا حتى أسماء ثورتنا!
+++++++++++++++++++ أضف إلى ذلك: لحس الكوع، الكتاحة، ....الخ
| |

|
|
|
|
|
|
Re: لا تستعملوا كلمة شذاذ او شزاز لوصف الشعب (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاستاذ ابوالريش وضيوفه الكرام .. تحية طيبة ..
ظلت هذه الفكرة تلح على فى اليومين السابقين .. ولقد حسمت أمرى بتقبل الحس الفكاهى فيها بإعتباره وقوداً إضافياً للإعلام الثورى .. وقطعاً لا املك إحصاءات ولكن من ملاحظاتى المباشرة القبول الكبير عند الفئات الفاعلة فى هذه الثورة .. وللاسف لا أنا ولا أنتم من الممكن أن ندرج تحت هذه الفئة .. لا لبعدكم الجغرافى الذى لست متيقناً منه ولكن .. للفئة العمرية والتجربة والحكمه والحنكه السياسية التى تقلل من اهمية وتاثير البعد الاعلامى الثورى على خياراتكم ..
هذا امر .. الامر الثانى ما اشار اليه الاستاذ ابوالريش
Quote: ولو انتبهت اليها الصحافة الدولية فسوف يتعولم هـذا الوصف، ويكون الوصف الحقيقى للمتظاهرين.. |
ولى مقاربة شخصية جدا فى ضرورة إلغاء هذه الحساسية تجاه إستقبال العالم الخارجى لنا .. ومن ناحية أخرى وطالما عبرت هذه التسميات عنا جيدا وراجت بيننا فليستقبلها من يشاء وكيفما شاء .. هذا من دون ذكر إلاحتمال الكبير ان تستقبل بصورة ايجابيه جدا كما هى فى الواقع .. (شعب ينتفض ويثور على ديكتاتور يسب مواطنيه)
الأمر الثالث .. موضوع تسمية الجمعات ..
إستمعت الى شرح جميل فى البى بى سي للمعنى وراء (جمعة لحس الكوع) وانتبهت لمسالة جوهرية وهى سهولة وصول المعنى المباشر للناس .. فقد اوضح المتحدث أن ذلك رد مباشر على (الصعلكه) و (وسوء الادب ) الذين يخاطب بهما الشعب السودانى من قبل طواغيت الانقاذ .. لم يذكر المتحدث لفظى (صعلكه) و (سوء الادب) .. ولكن هذا بالتحديد ما اعنيه .. سهولة وصول المعنى للناس .. ارجو أن أكون قد عبرت عما أريد بصورة واضحة .. وهذه الامور تخضع لكثير من المقاربات ..
تحياتى واحترامى للجميع ..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: لا تستعملوا كلمة شذاذ او شزاز لوصف الشعب (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الأخ أبوالريش (بالإنجليزي) ...
كان يُعاب على السودانيين أنهم بعيدين عن الفكاهة. الآن في تهكمهم على هذا النعت تخلصاً من عبوسهم الذي اشتهروا به.
أما تلقي الصحافة العالمية للفظ وعولمته مستقبلاً .. فأحس أن فيه حرص زايد حبتين.
____ يا محمد المشرف، سمعت نفس البرنامج في البي بي سي، وفكرت بنفس الطريقة لما لقيت إنو مراسل المحطة (أظنه سوداني) شرح المعنى والمراد بعبارة (جمعة لحس الكوع) ... أيضاً أحسست بعد ما سمعت البرنامج أن إسم الجمعة القادمة قد (تم اعتماده) في وسائل الإعلام.
| |

|
|
|
|
|
|
|