دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2012, 06:30 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن!

    ناضل بشراسة وهو يرفض القبلية والجهوية بل كان يرفع علنا راية القومية السودانية وما فاض منها كان يعشم ان يكون نواة لوحدة طوعية مع الجارة الشمالية حيث يدفن هناك فيها حتي اليوم في قبر مجهول لا يعرفه مواطنوه السودانيون الذين يعرفون جدا اين ترقد مومياوات مصر القديمة و ايضا يعرفون بل يعبدون ويتبركون في قبور من خانوا التاريخ الوطني السوداني...

    انها دعوة اخري واخري كي نحسن الوفاء لصناع تاريخنا الوطني من صاغوا وجداننا الوطني الحديث متمثلا ذلكم في شخص البطل السوداني الخالد الشهيد علي عبد اللطيف الذي لم يعد لارض الوطن حتى الان واوصافه معلومة وسيرته معلومة ولا زال يرقد في قبره في منفاه ويحتاج وهو ميتا لعودة شريفة كريمة تليق بنضاله وتضحياته الى ارض الوطن الذي كان يعشقه وبسببه ناضل وقاتل و نفي ومات في المنفي بحسرة عدم العودة لوطن ضن عليه بمرقد في تراب امن كريم ناضل لاجله ولم يحصد بعد الموت من شعبه سوي الجفاء وعدم الوفاء.... استووا يرحمكم الله

                  

06-12-2012, 06:40 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

    sudan57.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-12-2012, 07:32 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

    سلااام يا هبانى
    معك قلبا وقالبا
    وصديقنا عبد العظيم حمدنا الله سجل زيارة للمقبرة تلك الفترة التى تطرقت فيها لهذا الامر سابقا
    ولكن اعتقد ان الموضوع ليس بالساهل اذ تصاريح واذونات وهلمجرات من الهرولة والجرى
    والمسالة لا يمكن ان تتم وبشكل فردى ،،،
    وشخصيا ممكن اتبرع واسال ليك مبدئيا كيف تتم عملية النقل وما هى المتطلبات لذلك
    فقط امهلنى بعض الوقت .
    شكرا ومقدر اهتمامك



    قاسم المهداوى
                  

06-12-2012, 07:42 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: قاسم المهداوى)

                  

06-12-2012, 09:54 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: قاسم المهداوى)

    العزيز قاسم المهداوي

    تحياتي
    متي ما افترعت ذات الموضوع دوما اراك سباقا فيه وذلك لالتقاء الشعور والأفكار حول هذا الموضوع الوجداني العميق وسأظل انادي وانادي وانادي حتي نحسن الوفاء لهذا الرمز الوطني الخالد
    لنعلي فقط قيمة الوفاء في زمن تنحسر فيه انحسارا عظيما ونحن نضن بها علي من يستحقونها وللاسف نبذلها للخونة واللئام.
    عشت
                  

06-12-2012, 10:58 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

    العزيز نصر الدين هجام


    تحياتي


    وانت كذلك يا صديقي اراك لا زلت تحمل هم ذات الفكرة الحلم ولا اعتقد ان تحقيقها مستحيل لطالما نمتلك الإرادة والاصرار وروح التحدي واقترح ذات الفكرة علي (منبر ايوا ) باعتباره منظمة مجتمع سوداني هي الاكبر خارج التراب السوداني والتي تمثل جل الطيف الوطني بكل منظماته داخل التراب الامريكي وتحوي مجموعات من المبدعين والمثقفين الوطنيين المؤهلين لتحقيق هذه المهمة الوطنية وهو امر لا أراه عسيرا علي مجموعة منبر ايوا الجادة والتي انجزت بكل مسئولية وطنية وعلي نفقة أعضائها سفرا وإقامة اكبر اربع فعاليات في اميريكا في خلال عامين ...ومن جانب اسرة البطل الشهيد علي عبد اللطيف فقد سبق وان اتصلت علي الدكتور علي عبد اللطيف المقيم بلندن وهو حفيد البطل علي عبد اللطيف واستشرته في الامر ورحب به جدا بكل حماس باعتباره ممثلا لأسرة البطل بل اكد استعداد الاسرة للتعاون في انجاز هذه المهمة الوفائية لامر يشرف وطنهم وأسرتهم وايضا لدي اتصالات سابقة بمجموعة مثقفين بداخل الوطن ابدوا استعدادا وحماسا كبيرا لإنجاز هذا المشروع الوطني وايضا قد انجز اخي المبدع عبد المنعم الجزولي والذي هو واحد من مؤسسي هذه الفكرة بعض اتصالات مع بعض من المبدعين في فترة وجوده الاخيرة في السودان في اخر زيارة له وايضا سبق ان ابدي الاخ المبدع خالد كودي استعداده الفني لانجاز هذه المهمة بما يليق بهيبتها واهميتها... وستظل الدعوة مفتوحة لكل من يريد ان يعطي وهو مؤمن برسالة هذا البطل الخالد في توحيد الشعور القومي السوداني وهي الرسالة التي لاجلها ضحي بنفسه وارتحل عنا في المنافي وبقي فيها حتي اليوم ميتا حيا ولم يجد من يوفيه حقه من حكام ( الاستغلال) الذين تنكروا له ولدوره الوطني في صنع الشعور القومي الذي أفضي الي استقلال البلاد الذي اهدره (المستغلون) واغفله الأبناء والأحفاد.


     

    (عدل بواسطة هشام هباني on 06-12-2012, 11:06 PM)

                  

06-13-2012, 05:26 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

                  

06-13-2012, 05:28 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

                  

06-13-2012, 05:36 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

    بعض من سيرة البطل الخالدة مستلفة من احد المواقع الالكترونية



    Quote: ولد علي عبداللطيف في وادي حلفا في العام 1896م على الأرجح حيث معركة فركة المشهورة والده عبداللطيف أحمد كان جندياً بالأورطة الثالثة عشرة السودانية التي تتبع للجيش المصري وكان معها الأورطة الخامسة عشرة أيضاً، والسبب في إلتحاق والده بالجيش المصري حيث والده كان يعيش في مدينة الخندق جنوب دنقلا، وعندما جاء جيش النجومي متجهاً شمالاً الى مصر أخذ كل القادرين على حمل السلاح ومنهم عبداللطيف أحمد والد علي عبداللطيف وفي معركة توشكي هزم جيش الخليفة بقيادة النجومي وتم أسر بعض الجنود منهم عبداللطيف وتم ضمه للجيش المصري في الأورطة الثالثة عشرة المرابطة في حلفا وكان عبداللطيف قد تزوج من النصر الزين وهي كما قلت من دينكا قوقريال وأنجبت له في وادي حلفا علي عبداللطيف، نصر زين والدة علي عبداللطيف كانت متزوجة قبل ذلك من أحد تجار الخندق وهو محمد بن محمدين حسن وهو من الحسناب وأصولهم من العبدلاب وأنجب الطاهر ويعتبر الطاهر أخ علي عبداللطيف من جهة أمه، شب علي عبداللطيف في هذا الجو المشبع بالعسكرية في حلفا القديمة وسط معسكرات الجيش وتدريباتهم وبعد فتح الخرطوم في 5 سبتمبر 1898م انتقلت الأسرة للعيش في الخرطوم في الحي الذي يسمى بالهوا ضرباني وهو يقع خلف حي الترس المشهور بالخرطوم. التحق علي عبداللطيف بالخلوة بالخرطوم وكان مبرزاً في دراسته بحكم تأثر علي عبداللطيف بالجو المصري في حلفا القديمة كان يتبع للطريقة الأحمدية ومقرها في طنطا بمصر بعد ذلك تمت إحالة والده للمعاش وتم ترحيله مع بعض الجنود الى مدينة الدويم في العام 1908م. وذلك بإعطائهم مساحات زراعية للإعاشة بها ولكن علي عبداللطيف لم يرق له جو الزراعة فقد كانت طموحاته كبيرة وهرب بوابور النيل المعروف الى الخرطوم وهنا بحث عن خاله ريحان عبدالله وكان ريحان ضابطاً ومعلماً في مدرسة ضرب النار ببري ورحب به خاله حيث ان ريحان عبدالله ينتمي الى دينكا قوقريال وهو الذي ربى واعتنى بعلي عبداللطيف، كان ريحان عبدالله متزوجاً من مصرية والدتها من الدينكا وأنجبت له حسين وريحان وكان حسين ريحان في نفس عمر علي عبداللطيف وتربيا سوياً في كنف ريحان عبدالله بعد ذلك تزوج من بحر الراودي وهي خندقاوية وانتقلت للعيش معها اختها فاطمة وهي من الدينكا ومعها ابنتها العازة وهذا سبب معرفة علي عبداللطيف بزوجته العازة محمد عبدالله التي تزوجها فيما بعد في العام 1916م دخل علي عبداللطيف القسم الابتدائي بكلية غردون وكان مبرزاً ثم بعد ذلك امتحن للدخول للكلية الحربية والتي تعرف بالمدرسة الحربية المصرية في العام 1912م ونسبة لماضي والده وخاله ريحان عبدالله احد معلمي الكلية ولتفوقه في المدرسة الابتدائية فقد تم قبوله بالمدرسة الحربية في العام 1912م، والمدرسة الحربية هي نشأت في العام 1905م وتم قفلها في العام 1924م مع ثورة طلاب الكلية في 9 أغسطس 1924م ومقرها بشارع الجامعة الآن بالخرطوم جنوب كلية الهندسة والمعمار جامعة الخرطوم وهي الآن داخلية ترهاقا لطلبة الهندسة وتتبع لها مدرسة ضرب النار وهي وزارة التربية والتعليم حتى محطة بري الحرارية حيث يوجد ترسا ترابيا يستعمل كدروة وتم إعدام ثوار 1924م في هذه الدروة، والكلية الحربية السودانية مرت بثلاث مراحل لتخريج الضباط وهي أولاً المدرسة الحربية المصرية التي أنشئت العام 1905 وكانت أول دفعة تقوم بتخريج ضباط جيش العام 1907م - 1908م، ولوحة الشرف الأولى من الضباط تضم سر الختم صالح جبريل، أحمد عقيل، مرجان عبدالله، حسين مصطفى، عبدالرحمن مصطفى البجاوي، آدم أدهم، عبدالفراج أحمد، احمد حسين، أبوبكر حسن، هذه دفعة. هنالك أيضاً بلال رزق وغيرهم. والمدرسة الحربية تخرج فيها أيضاً أول قائد عام سوداني أحمد باشا محمد في 1917م وأيضاً الفريق إبراهيم عبود العام 1919م، تم قفل المدرسة الحربية إثر ثورة طلاب الكلية كما ذكرت في 9 أاغسطس 1924م وقفل الكلية مربوط أىضاً بالزعيم علي عبداللطيف كما يأتي لاحقاً سنة 1925م تم تكوين قوة دفاع السودان وكان هناك طابور خاص في أم درمان في الميدان الذي تشغله الآن مدرسة المؤتمر الثانوية في 91/5/5391م ثم براءة الحاكم العام، ولكن تختلف عن الكلية الحربية حيث ان الطلبة يتم توزيعهم على وحدات الجيش المختلفة بمراقبة صارمة من الإنجليز ويتم تدريبهم كل في وحدته ثم بعد ذلك يتم التخرج لمدة يوم واحد فقط حتى يتفادوا ان يجتمعوا في موقع واحد كما حدث في ثورة 1924م. وكانت أول دفعة للبراءة تخرجت في يناير 1938م ولوحة الشرف كانت تضم احمد عبدالوهاب، طلعت فريد، احمد رضا فريد، حسن بشير نصر، محمد أحمد الخواض، واحمد عبدالله حامد، عمر إبراهيم العوض وغيرهم. كانت قيادة براءة الحاكم العام في ما يسمى بمركز أم درمان شمال وهو المقر الحالي لقصر الشباب والأطفال أم درمان، تم قفل براءة الحاكم العام في العام 1946م وكانت دفعة العام 1946م تتكون من ضابط واحد فقط هو حسن فحل لكن ذلك لم يمنع ان يتم ترفيع صف ضابط الى ضابط وذلك في الفترة من العام 1925م وحتى بداية افتتاح البراءة نذكر منهم:
    بخيت فضل المولى العام 1929م، وعبدالله حامد العام 1931م، ويوسف الحسن العام 1931م، وعاشور مرجان العام 1931، وحمزة بشير نصر العام 1933م، وطيفور الطاهر العام 1934م.
    في العام 1948م متزامناً مع افتتاح الجمعية التشريعية تم افتتاح الكلية الحربية وهي المستمرة حتى الآن بحمد الله، وتخرجت الدفعة الأولى العام 1950م لوحة الشرف تضم: مزمل غندور، محمد الباقر أحمد، احمد البشير شداد، عثمان أمين، الطيب المرضي، بشير أحمد بشير كمبال، إبراهيم أبوالفتح، عباس أبونورة، عمر بابكر الشفيع، علي حامد، عبدالرحمن إسماعيل كبيدة، عبدالله الهادي، صلاح الدين عبدالماجد، احمد مختار، وتخرج في هذه الكلية الرئىس الأسبق جعفر نميري الدفعة الثالثة وأيضاً الرئىس السابق سوار الذهب الدفعة السابعة والرئىس الحالي المشير عمر حسن أحمد البشير الدفعة «18» فلهم منا كل التحية والتقدير.
    تخرج علي عبداللطيف العام 1914م بمدرسة الحربية المصرية وكان من ضمن دفعته حسن ا لزين التعايشي، حسين ريحان، أبوزيد ريحان، محمد صالح المك، وغيرهم بعد تخرجه عمل بأمدرمان ولم يلبث ان نقل بالجبال الشرقية بجنوب كردفان في منطقة تلودي، ثم بعد ذلك نقل للفاشر حيث مكث بها فترة من الوقت، ثم نقل الى بحر الغزال، حيث عمل برمبيك، ثم بعد ذلك تم تعيينه كمأمور شامبي، وأثناء وجوده ببحر الغزال اشترى كثيراً من العاج وسن الفيل فعادت عليه بربح وفير استطاع ان يشتري منزلين بالخرطوم وما زال هذا المنزل كما يسمي بشارع كلية الطب وهو يمر ببرج بنك التنمية التعاوني، وفي العام 1918م تم نقل علي عبداللطيف الى مدينة ود مدني حيث تمت ترقيته الى ملازم أول وفي مدني أظهر نشاطاً أدبياً واضحاً، وكان يحضر في إجازاته بأم درمان وأصبح عضواً ناشطاً بنادي الخريجين بأم درمان، إلا أن حادثاً مهماً في ود مدني كان له الأثر في تغيير نمط حياته في العام 1921م عندما كان يركب حصانه ولم يحيّ المفتش الإنجليزي. كانت هنالك مبالغة في تحية للضباط الإنجليز، كيث كان الضباط السودانيون ينزلون من دوابهم ويحيون الضابط الإنلجيزي ويظلون هكذا الى ان يختفي هذا الضابط، ثم يعاودون الكرة لركوب الدواب. ولكن علي عبداللطيف رفض هذه التحية. وتمت إحالته الى محكمة عسكرية نقل بعدها الى أم درمان في وحدة أقل. وفي خريف العام 1922م تقدم بمذكرة مشهورة بما يعرف بمطالب الأمة الى جريدة حضارة السودان، ورئىس تحريرها الاستاذ حسين شريف، لكن رئيس التحرير تردد في نشر هذا المقال، ولكن المخابرات الإنجليزية برئاسة ولولس استطاعت ان تضع يدها على هذا المقال. وكان ولولس رئىس القلم السياسي للمخابرات حيث كان مدير المخابرات صمويل عطية، وقدم علي عبداللطيف الى المحكمة برئاسة المفتش ماكنتوش مفتش الخرطوم. وكانت مطالب الأمة تتمثل في عدم احتكار الحكومة لسلعة السكر والمواد التموينية، والعدالة بين الموظفين السودانيين وغيرهم من الموظفين الإنجليز والمصريين. وكانت المحاكمة الشهيرة حيث سأله القاضي عن قبيلته: قال أنا سوداني ورفض ان يتحدث عن قبيلته، تمت محاكمة علي عبداللطيف بتجريده من الرتبة العسكرية والسجن لمدة عام. خرج علي عبداللطيف في ربيع العام 1923م وأسس بعد ذلك جمعية اللواء الأبيض التي قادت أول مظاهرة ضد النظام الحاكم. وفي أغسطس العام 1924م تم اعتقال علي عبداللطيف ومحاكمته بسجن كوبر لمدة عشر سنوات، ثم نقل الى سجن واو كما أُحضر مرة اخرى الى سجن كوبر في العام 1935م، كان علي عبداللطيف قد تزوج من العازة محمد عبدالله العام 1916م وأنجبت له نعمات العام 1918م، ثم ستنا العام 1924م، التي كانت تلقب بالسجون، وتزوج سجون محمد حسين ريحان، الجدير بالذكر ان العازة محمد عبدالله تزوجت علي عبداللطيف توفيت في العام 1987م، كانت امرأة مناضلة وتعتبر أول امرأة تشارك في مظاهرة عامة العام 1924م حيث كان طلاب الكلية الحربية يشيرون اليها بأم ضفاير قودي الرسن واهتفي فليحيا الوطن.
    تم نقل علي عبداللطيف الى مصر العام 1938م ونقل سراً الى محطة الكدرو، ومنها الى مصر، وفي 29 اكتوبر 1948م توفى علي عبداللطيف في القصر العيني، ويعتبر علي عبداللطيف رمزاً للوحدة وهو من أصل دينكا قوقريال من جهة الوالدة أما الوالد فهو من النوبة الميري.
    كان علي عبداللطيف يدعو لوحدة السودان شماله وجنوبه ويفتخر بأنه سوداني فقط، ولا يتحدث عن القبلية أو العنصرية، ولذلك أصبح أول رئىس لأول تنظيم سياسي سوداني العام 1924م وكان من ضمن هذا التنظيم حسين شريف وهو من آل المهدي وعبيد حاج الأمين، وهو من أشراف الخندق، وسليمان كشة وهو من الجعليين، ومحمد سرالختم من أهالي حلفا. وصالح عبدالقادر من قبيلة الرباطاب، ولذلك قد وحد هذه القبائل.
    عندما توفى علي عبداللطيف دفن بمقابر العامة وهي كانت مقابر تخص عبدالعزيز عبدالحي، وهو أيضاً من الدينكا كان مديراً لمديرية أسوان، وهو شقيق ا لشاعر القومي السوداني عبدالمنعم عبدالحي. لكن عندما جاءت ثورة يوليو 1952م تم نقله الى مقابر الشهداء بمصر.
    رحم الله علي عبداللطيف رحمة واسعة بما قدم لوطنه من تضحيات جليلة.


                  

06-13-2012, 02:15 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)
                  

06-13-2012, 02:21 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

    Quote:

    في سن الطفولة يبحث الاطفال عادةً عن أبطال , في محيط العائلة و محيط الحي , أو المدينة أو القطر . بعد السينما صار ممثلي السينما هم أبطال الصغار . و صار الأبطال حتى في السودان هم جيري كوبر و راندولف سكوت و روبرت ميتشم و ريد كاميرون و ألن لاد . كنا نقلد مشيتهم و حركاتهم و طريقة كلامهم بكلمات انجليزية بسيطة . و في المدرسة الأولية درسنا عن البطل السويسري وليم تيل الذي قتل الحاكم السويسري الظالم بسهمه الذي كان لا يطيش . و وليم تيل هو الذي أجبره الحاكم أن يصيب التفاحة على رأس ابنه بسهمه , و إلا سيقتل الاثنان . و الحاكم الظالم كان قد وضع قبعته في السوق و أجبر الجميع للأنحناء لها .


    كما تعلمنا كذلك عن البطلة البريطانية فلورنس نايتنقيل . و هي الممرضة التي خدمة بتفاني غير مسبوق في علاج جرحى الحرب . و نايتنقيل تعني طائر البلبل . و قام أحد مدريسينا في الأولية برسم طائر البلبل بالطبشيرة الملون على السبورة . و كان طائراً جميلاً كبيراً بألوان زاهية . و الآن عندما اشاهد طائر البلبل كل صباح اصخر من حالنا و مدرسنا المسكين . فطائر البلبل هو طائر صغير أغبر اللون اقرب الى السواد و هو بعيد جداً عن اللوحة التي رسمها الاستاذ . و هذه اللوحة لا تزال موجودة في رأس السودانيين عندما يفكرون في البلبل .


    لقد صدمت عندما عرفت أن اغلب الاوربيين لم يسمعوا بفلورنس نايتنقيل و لم تهمهم بأي شئ . و لماذا ندرس أبطال الآخرين ؟ . لقد تجنب المصريون و الانجليز تدريسنا عن بعض ابطالنا لأن في هذا اساءة الى تاريخهم . و كما تألمت كذلك عندما عرفت من سائحة سويسرية قابلتها في براغ في الستينات , أن البطل وليم تيل لا وجود له في التاريخ السويسري . بل هو حجوة يروونها للأطفال . و شخصية لم تكن موجودة في الحقيقة .

    عندما كنا نلعب العاب الحرب في طفولتنا , كان الاغلبية يريدون أن يكونوا البطل عبد الفضيل الماظ . و البعض يرفض المشاركة في اللعب اذا لم يسمحوا له بأن يكون عبد الفضيل الماظ . ولهم الحق , لأن هذا بطل سوداني حقيقي . و أذكر أن احد الاصدقاء كان يحمل بندقيتين من الخشب و يقول أن عبد الفضيل الماظ بعد ان قتل صديقه , أخذ ماكسيم صديقة و كان يطلق النار بيديه الاثنين و يصرع جنود الانجليز في سنة 1924 .

    كل السودان كان يشيد بعبد الفضيل ألماظ , لأنه بطل حقيقي , و كان بطل كل السودانيين , و كنا نسمع بأنه من النوبة و قال البعض بأنه من المورو , و هنا التباس . البعض يظن أن المورو هم قبيلة المورو في الاستوائية . و المورو في الاستوائية يشبهون الزاندي و أرتبطوا بهم و جاوروهم . و بعد أن رجعنا من جنوب السودان كان معنا الاخ فلو من امادي . و لقد عمل في مصنع البيرة فيما بعد في الخرطوم بحري , و كان يأتي لقضاء يوم الجمعة معنا بعجلته الفليبس , ثم رجع الى امادي فيما بعد . و أذكر انه كان يشتكي انعزاله و وحدته في مدينة بحري . المورو الذين نقصدهم هم جزء من النيمانق و هولاء هم أهل جبال النوبة . و كان اغلبية جنود الجيش السوداني من النيمانق و القلفان و أهل جبال النوبة .


    البطل الذي يذكر كبطل قومي سوداني و يطلق اسمه على المدراس و المؤسسات هو على عبد اللطيف . و علي عبد اللطيف بالرغم انه من الدبة في شمال السودان , إلا انه يحمل دماء النوبة و الدينكا , الذين يطاردون اليوم و يتعرضون للقتل و التقتيل . و علي عبد اللطيف قد رفض ان يحيي احد المسئولين الانجليز لأنه لم يكن مرتدياً ثيابه الرسمية . و كان فخوراً بسودانيته و معتزاً بنفسه . و عارض الانجليز و ضحى بمنصبه و سجن . و كان صديقاً لوالدي ابراهيم بدري . و ابراهيم بدري كان احد الخمسة الذين كونوا جمعية الاتحاد و هم توفيق صالح جبريل , جمال ابو سيف , عبيد حاج الامين , و صالح عبد القادر .

    و من عباءة جمعية الاتحاد السرية خرج تنظيم اللواء الابيض بقيادة البطل علي عبد اللطيف و عبيد حاج الامين . و على عكس جمعية الاتحاد , كان لجمعية اللواء الابيض ذراع عسكري . بعد سفر الولاء و هو وثيقة قدمها اعيان السودان و على رأسهم السيد عبد الرحمن المهدي و الهندي و الميرغني , و هو طلب قدمه اعيان السودان يعلنون فيه ولاءهم للأنجليز . و يطالبون الانجليز بالانفراد بحكم السودان . و لقد قال الشاعر عبد الله البنا قصيدة عجز أحد بيوتها يصف رجال الدين و الدين الذي يمثلونه بـ( دين يداس عليه بالاقدام ) . و لقد حسب الشريف الهندي بأنه المقصود بهذا الكلام و رفع قضية كتابية بخط يده للسلطة . و هذا الكلام سمعته في الفصل بلسان الوالد الاستاذ عبد الله البنا . و هنالك بيت الشعر الذي استفز القادة الدينيين :


    الا اقول و كلميني رجال الشرع صاروا كالمعيز


    ايا ليت اللحى صارت حشيشا فتعلفها خيول الانجليز


    عندما حضر اللورد المبي قال الشاعر توفيق صالح جبريل , أبو الوطنية السودانية بلا منازع :


    ايها القوم لا تجروا الذيولا *** يأنف المرء ان يعيش ذليلا .


    و كتب ابرايهم بدري مجموعة من المقالات في الحضارة , تحت عنوان نفثت مصدور , و كيف نصنع أمة . و لتوفيق صالح جبريل كذلك قصيدة تحت عنوان نفثت مصدور .


    حوادث 1924 تمرد الطلبة الحربيين وكانت حالة الغليان في الشارع السودان . 35 من الشخصيات السودانية المؤثرة و على رأسهم السيد عبد الرحمن المهدي و الهندي و الميرغني يدينون الحركة و ما موجود في الحضارة , فقد تحدثوا عن الغبار الذي يثيره ابناء الأمة ( و يقصدون ابناء الجواري ) . و هذا الغبار أثر على الحياة الاجتماعية و التجارية . و أن أمة يقودها ابناء الامة امثال علي عبد اللطيف لأمة ########ة . في تلك الوثيقة كان اسم بابكر بدري الخامس و العشرين . و شملت الوثيقة عمد و تجار و نظار . كما شملت السيد الثري صالح جبريل . و الذي كان يسكن في منزل ضخم عرف بالقلعة . و كان ابنائه توفيق و شقيقه من مؤسسي حركة 1924.


    للتخلص من المصريين في السودان دبر البريطانيون مكيدة اغتيال السير لي استاك في شوارع القاهرة . السير لي استاك مدفوعاً بهوس عظمة الامبراطورية البريطانية كان مصاباً بالسرطان . فدبر حادث اغتياله . لانه لم يكن عنده إلا فترة قصيرة ليعيش .


    قائد الجيش المصري احمد بك , كان يقول على رؤوس الاشهاد بأنه اذا صدرت الأوامر برحيل الجيش المصري , فأنه سيقوم بدك معسكرات الانجليز . لأنه هو الذي يسيطر على المدفعية الثقيلة . و صدق الجنود السودانيون . و كان أغلبية الجيش السوداني من ظباط و جنود يتكون من قبائل غير قبائل وسط السودان . و كانت الاغلبية من النوبا و الجنوبيين .


    عندما أتت الأوامر برحيل الجيش المصري تحرك الظباط و الجنود السودانييون من معسكر المقرن . و هذا في الصباح الباكر . و كانت تتبعهم الذخيرة على عربة كارو . انا اكتب الآن من الذاكرة . و لكن كل هذا مدون في كتاب مؤرخ السودان الاستاذ محمد عبد الرحيم . و يا حبذا لو استطاع هاشم بدر الدين محمد عبد الرحيم من اعادة طباعة كتب جده . هذه المجموعة تقول بالمفتوح انهم ذاهبون ( لدواس الانجليز ) . و كانوا يهتفون و يهزون اسلحتهم . و أسرعت بعض الأسر الأوربية لأخذ اطفالهم من مدرسة اليونتي . و هذا ما دفع بمديرة المدرسة للاتصال بالمسئولين . و سارع الجيش الانجليزي بقفل كبري بحري . الذي كان يمرر القطار . و كبري النيل الازرق لم يكتمل الى في سنة 1927 . و بدأت المعركة . و لم يتحرك المصريون . فذهب الظابط سيد فرح المحسي الذي كان يجيد السباحة , سباحةً الى بحري . و اصيب برصاصتين الى انه واصل . و طالب المصريين بالتحرك و ردهم كان ( ما جاتناش اوامر ) . و كما أورد قائد الجيش المصري في السودان فيما بعد , قائد السرب حسين صبري ذو الفقار , و كما اورد في كتابة سيادة السودان , فأنه قد عرف لأول مرة من ابراهيم بدري في اجتماع 1952 , أنه بينما كانت المعركة دائرة , كان الظباط المصريون في السوق يشترون الاناتيك و البضائع , و يحزمون الاسلحة و الذخائر التي كان من المفروض ان يخضوا بها الحرب بجانب السودانيين .


    و حارب الابطال السودانيون بالرغم من قلة عددهم الى ان نفذت ذخيرتهم . فأتجه عبد الفضيل الماظ الى المستشفى العسكري لوجود ذخيرة هنالك . و بينما هو يقوم بكسر باب المخزن انقض عليه ظابط بريطاني . و تبدأ عملية مصارعة . يحسمها اثنين من الاطباء السوريين الذين يتدخلا لصالح البريطاني و يقوما بالأمساك بالبطل عبد الفضيل الماظ . و هنا يتدخل البطل الجندي الغير معروف كودي . و كودي هذا اسم نوباوي مائة في المائة . و يقتل كودي البريطاني و الطبيبين الشاميين . و يتحصل عبد اللطيف على الذخيرة . و تستمر المعركة . و يموت كل من يحاول الاقتراب من المستشفى . و اخيراً يضطر الانجليز لهدم المستشفى على رأس الابطال عبد الفضيل و الجندي كودي . و في الصباح يجد الانجليز جثمان البطل عبد الفضيل . و البطل كودي كان مصاباً و لكن كان لا يزال فيه عرق ينبض . و هنا تنتهي سيرة البطل كودي . و لا نعرف هل تعالج و أعدم مع الآخرين ام انه قضى نحبه . فمن يهتم ؟ و لم يعرف اي انسان من أي جبل اتى كودي؟ و من هو والده و اخوتة ؟ . بالرغم من انه دفع حياته للسودان .


    بعد نفاذ الذخيرة و التأكد من الخيانة المصرية تراجع السودانييون . و تركوا احد الجنود عند المقرن . و هذا ما عرف بعسكري الماسورة . و النوبة كانوا رائعيين في اصابة الهدف . و قام عسكري الماسورة بأصطياد البريطانيين من داخل ماسورة تصريف مياه الامطار . فأوعز الانجليز لبعض الجنود التعايشة بأن الثوار يريدون ارجاع التركية . فقاموا بأشعال النيران من جانبي الماسورة و مات عسكري الماسورة بالأختناق و بالأيادي السودانية .


    ترك المنسحبون الى امدرمان اثنين في الجزيرة التي تحت اقدام الكبري الآن . و تمركز احدهم في وسط الجزيرة . و تصادف مرور الباخرة التي أرجعت الجنود البريطانيين و و كانت في طريقها الى الدويم . و من الباخرة قتلوا السوداني المتمركز في وسط الجزيرة لتغطية انسحاب البقية , مخاطراً بحياته . و نزل تسعة من الجنود البريطانيون لحمل جثة الجندي السوداني و استعادة سلاحه . و لكنهم لم يعودوا لانه كان هنالك سوداني اخر و ما عرف بعسكري العشرة , فقلد اصطاد التسعة و اذكر انني قلت في قصيدة : ( يا عسكري العشرة براك بأبعشرة جدعتهم عشرة ) و اب عشرة طبعاً هي البندقية التي كان كانت معروفة وقتها . و لكني ارجح ان الجندي كان يحمل ماكسيم و إلا لما استطاع ان يصطاد تسعة من الجنود . و المكسيم كان سلاح الظباط . و كنت اسمع في امدرمان بان ما قتلهم هو الكابتن قسم السيد خلف الله والد الظابط خلف الله قسم السيد و الاخوة عبد الرحمن و علي و محمود و حليم و أحمد . و لم تثبت إدانته , إلا انه طرد من الخدمة . و أجبر مع آخرين على مشاهدة شنق زملائه . و هذا البطل عمنا قسم السيد خلف الله هو الذي تبرع بمنزله الفاخر في أكبر شارع في السودان , شارع الموردة , ليكون نادياً للظباط السودانيين . و لقد ارتحل الى منزل من الجالوص في فريق السروجية بالقرب من قبة الشيخ البدوي بالعباسية . و من يعرف الآن العم قسم السيد ؟ . و أبنه خلف الله قسم السيد كان من أول الظباط الذين طردتهم المخابرات المصرية من الخدمة عندما استلم نميري السلطة . و لقد قال السادات بأن الروس قد طلبوا منه التدخل لأنقاذ عبد الخالق إلا انه طلب من نميري ان يقضي عليه . و عبد الخالق قد سماه والده على الصاغول المصري و مأمور امدرمان . و التي كانت جنازته في امدرمان الشرارة التي اشعلت انتفاضة 1924 .


    المصريون كان يشتكون كل الوقت بأن الانجليز كانوا يعاملونهم بأحتقار , و عدم احترام . و كان القائد المصري يقول لهم أن السبب هو أن الجندي أو الظابط السوداني لا يتقبل الأهانة . و كما ورد في كتاب دفع الافتراء للأستاذ محمد عبد الرحيم , فلقد استشهد أحمد بك القائد المصري بأن المفتش الانجليزي قد اطلق النار على بغل كان يأكل في جنينته , و هذا في كادقلي . فأتت المفتش الانجليزي رسالة من الظابط السوداني , بأن البغل يساوي 12 جنيهاً سودانياً و هذه ثروة وقتها , و اذا لم يدفع الانجليزي المبلغ الى نهاية اليوم , فسيلحق بالبغل . و اضطر البريطاني على دفع المبلغ صاغراً . و مبلغ 12 جنيهاً كان مبلغاً كبيراً . و لا بد أن الانجليزي قد استدانه أو تحصل عليه بصعوبة . هذا الظابط هو حسن فضل المولى الذي كان أحد الاربعة الذين حكم عليهم بالأعدام لقتلهم الانجليز في حوادث 1924 . و هؤلاء الابطال هم ثابت عبد الرحيم , حسن فضل المولى , سليمان محمد , و علي البنا . و استبدل حكم الاعدام على علي البنا الى السجن . و مشى الآخرون بثبات نحو الأعدام , و لقد اشاد بشجاعتهم الانجليز . و هؤلاء كانوا يحملون دماء من يتعرضون الى القتل و التقتيل الآن . لأنهم ليسوا من ابناء الوسط .


    في الستينات كانت مجموعتنا في الموردة تتكون من شقيقي الشنقيطي و حسن اميقو و عبد المنعم عبد الله حسن عقباوي و عثمان ناصر بلال و تؤام الروح بله . كانت الزعامة الى من هم أكبر منا سناً الجاك الماظ و حسن مسار رحمة الله على من ذهب . و الجاك الماظ كان لاعب كرة في فريق الموردة قديماً و هو عم لاعب فريق الموردة السني الماظ الذي لعب كذلك في الموردة عندما كانت الموردة ( بتلعب ) . و السني و شقيقه عبد الرحمن يشاركونا السكن في كوبنهاجن .


    و يبقى عبد الفضيل الماظ اعظم الابطال السودانيين , و الآن يهاجم اهله و اهل البطل كودي الذي كذلك حارب الى آخر رمق . بالنسبة لجيلنا و كما تعلمنا في امدرمان , فهؤلاء أهلنا و ابطالنا و قدوتنا و لم يكن هنالك تفرقة بين الناس . و الآن في الانقاذ يجرم الناس أو يكرموا بسبب شكلهم و سحنتهم . و سيظل عبد الفضيل الماظ و الذي يحمل دماء المورو أعظم ابطال السودان . و التحية لأسرة الماظ .


    التحية ع. س. شوقي بدري
    Shawgi Badri [[email protected]]
                  

06-16-2012, 09:47 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

    .
                  

06-16-2012, 04:58 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة أخري لاستعادة رفاة البطل علي عبد اللطيف ودفنها بالوطن! (Re: هشام هباني)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de