التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2012, 10:32 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى

    المعمل المسرحي "الملتقى".. الغرس والثمار.. فان جوخ ضد أرسطو

    بقلم: مصعب الصاوي

    شهدت أمسية الثلاثاء أمس الأول الثالث من أبريل 2012م ختام فعاليات الورشة السودانية الهولندية لتطوير فنون الأداء المسرحي واكتساب قيم وخبرات نوعية في مجالات إنتاج فنون المسرح استفاد منها أكثر من خمسة وعشرين فناناً سودانياً.

    يجئ الختام بصورة غير تقليدية وهي أن تم تتويج ذاك الغرس بثمار العرض الذي اختار فضاء الطابية بأم درمان موقعاً له.

    الورشة المسرحية التي توجت بالعرض انعقدت ضمن شراكة جمعت بين مركز مهدي للفنون مسرح البقعة (السودان) وسفراء المسرح ببس لاب (هولندا) وقد تلاحظ من طبيعة الشراكة الطابع الأهلي أو المدني لكليهما مما يجعل المشروع برمته شكلاً من أشكال التواصل والدبلوماسية الشعبية عبر جسر الفنون.
                  

04-22-2012, 10:35 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    مسارات الورشة

    بدأت الاتصالات لإنجاز مشروع ملتقى الحضارات باكراً ربما في أكتوبر 2011م
    وهي مرحلة يمكن أن نوثق لها باعتبارها مرحلة الاتصالات الأولية والتحضير،
    وهي مشروع تواصل ضمن ملتقى الحضارات غايته المسرح والتنمية
    وفعلياً بدأ المشروع في الحادي والعشرين من شهر يناير 2012م.
    الشركاء من الطرف الهولندي (سفراء المسرح) منظمة مجتمع مدني تمثلها المخرجة "بيرير دانس"
    المدير الفني للمشروع، و"ديبي سرافر" المدير الإداري للمشروع،
    ومحمد عمر تروس مديراً للإنتاج والمحترف في تصميم المكان المسرحي "كاسبرر أورت"،
    تعاونت هذه المجموعة مع "ببس لاب" وهي مجموعة متخصصة في الملتيميديا وتقنيات الصوت والضوء
    وفنون الحاسوب والجرافيك والبرمجيات. الشركاء الوطنيون الذين يوازون الطرف الهولندي
    هم مسرح البقعة/مركز مهدي للفنون الذي اختار جمال عبد الرحمن مديراً للإنتاج وطارق علي عن المكتب الفني،
    وعادل الياس معني ود. شمس الدين يونس للبحث العلمي، والأستاذ علي مهدي المدير الفني للبقعة.
                  

04-22-2012, 10:39 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    طبيعة الورشة

    غالبية المشاركين في الورشة من المسرحيين الشباب بعضهم ينتمي للبقعة
    والآخر طلاب من كلية الموسيقى والدراما في أكثر من تخصص (التمثيل/ الإخراج/ الفنيات)
    كما استعانت الورشة ببعض الفنانين المحترفين أصحاب الخبرات
    نصر الدين مدني على سبيل المثال والفنان عوض شكسبير كمبدع ممارس صاحب موهبة خاصة
    ومن إضافات الورشة أنها جعلت بعض طلاب الفنيات (ديكور / أزياء / مكياج)
    من كلية الموسيقى والدراما ينخرطون ضمن تجربة بناء المشروع في المستوى السينوغرافي
    مستفيدين من هذه التجربة للتعرف على تقنيات جديدة مستحدثة تفيدهم مستقبلاً عبر الاحتكاك
    "الأخذ والحوار" من مصممين لهم خبراتهم الراسخة في هذا المضمار.
                  

04-22-2012, 10:43 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    استكشاف معرفي

    عملت الورشة على تحديد "ثيمة" معينة وسعت لاستكشافها وهي الماء أو النيل كعامل حضاري
    اقتصادي يؤثر على حياة السكان على ضفتيه على كرّ مسبحة الأيام. شمل الاستكشاف اقتفاء
    هذا الأثر في أغوار الحضارات السودانية القديمة المروية منها أو العصر المسيحي وحتى يوم الناس هذا.
    فعلياً نهضت الورشة بزيارات ميدانية لأهرامات البجراوية وغيرها من التجمعات الحضرية
    وغاصت الورشة في بحث آخر عن التصوف وقدرة النيل على تجميع المجموعات السودانية والتأثير
    على أنماط ووجوه الحياة السودانية وسبل كسب العيش والغاية من كل هذه الأبحاث تصميم
    عرض مسرحي يعتمد الصورة المشهدية أكثر من اعتماده النص وقد استطاعت الورشة
    كما تلخصت ثمارها في العرض إنجاز هذا الحلم.

    التجربة الهولندية

    استطاع الفنان المسرحي محمد عمر تروس عبر دراسته وعمله واتصاله بالتجربة الهولندية
    أن يمد جسور العلاقات السودانية الهولندية في شأن المسرح منها تنسيق زيارات للتبادل الثقافي
    بين كلية الموسيقى والدراما والمسرحية الهولندية ميكا كلوب والتي بات حضورها وسط المسرحيين
    السودانيين أمراً مألوفاً بشخصيتها الجاذبة وبساطتها وروحها المرحة ومشاركتها حكماً في المسابقات المسرحية.
    كما عمل تروس على الحصول على دعم من المنظمة التي يعمل فيها لخلق جسم مسرحي مع
    الورشة المستمرة بقيادة الفنان سيد صوصل ولكن المشروع توقف، وتجيء الشراكة مع البقعة استمراراً
    آخر لمشاريع التواصل الثقافي السوداني الهولندي في مجال الفنون المسرحية.
                  

04-22-2012, 10:47 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    الصورة مصدراً للعرض

    جسد العرض الذي شهدناه على بانوراما النيل والطابية وهو اختيار عبقري للمكان جسد استفادة التجربة الهولندية من الصورة كمصدر من مصادر بناء العرض المسرحي بديلاً للنص الأدبي فالخبرة الجمالية الهولندية خبرة بصرية مستمدة من الفنون البصرية لا سيما التشغيل والعمارة ويبدو أن هذا المصدر ظل ثاوياً في أعماق الثقافة الهولندية المعاصرة ورسخ عبر أعلام ورموز هولندية باهرة في هذا المجال مثل فان جوخ ورامبرانت ومن المعماريين الذين اقتحموا عمارة ما بعد الحداثة، وأحدثوا اختراقاً كبيراً في أسس العمارة الكلاسيكية المعماري العالمي فرانك بيري والمعماري المهول بيت موندريان الذي حول تصاميم بعض المباني إلى تجريدات أقرب إلى التماثيل.

    قفزت هولندا أيضاً في أنظمة البرمجيات والتصاميم على الحاسوب، وتعتبر معظم البرامج الخاصة بتطور أنظمة التصميم على الحاسوب خاصة القرافيك تدين للتجربة الهولندية بالإبداع والإضافة.

    النيل الحياة.. الناس

    استعرض عبر بانوراما النيل عدة أنماط للحياة على النيل (طقوس العبور، الصراع

    حول الموارد السلطة وعلاقتها بالإنسان، الحزن/ الحب/ الموت) كما استعرضت الصور
    المشهدية للعرض العلاقة الكونية الأزلية بين الذكر والأنثى ضمن منظومة الوجود الإنساني.

    كما أن اختيار المكان مقرن النيلين جاء تجسيداً لملتقى الحضارات هدف الورشة
    الأعلى كذلك تمدد العرض في أقاليم الزمن الثلاثة (الماضي/الحاضر/ المستقبل)..
    لم يتوسل العرض اللغة بمعناها الدارج أو الفصيح وإنما اعتمد على لغة الإيماء لغة الجسد،
    ودلالات الإشارات والتكوينات للمجاميع البشرية في علاقتها بالمكان.

    التنوع المعاصر

    لم يغرف العرض فقط في الماضي رغم أنه عبر عن لمحات من الماضي أشبه بصور تسجيلية وثائقية
    إلا أن الحاضر كان يتفاعل بقوة في مشاهد (الصهاريج) أو(الرقشات) دون أن يغفل العرض الإشارة
    إلى ملامسة الواقع السياسي المجتمعي الراهن بصورة ناقدة.
                  

04-22-2012, 10:51 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    الرمز الأسطورة

    اختار العرض ثيمة التمساح كثيمة مفتاحية رابطة بين الماضي الأسطوري للتمساح
    كحيوان عرف في الحضارات السودانية القديمة كرمز (للخطورة والبأس) وفي الوقت ذاته
    هو رمز للفحولة بالنسبة للرجل ورمز لخصوبة الأنثى كذلك إذا يفتق من مسك التمساح
    العطر الأنثوي السوداني المميز الذي طورت المرأة السودانية تقنياته منذ فجر الحضارات
    السودانية وحتى اليوم. التمساح رغم ما يحيط به من أساطير ومعتقدات شعبية خرافية إلا
    أنه مع ذلك حيوان واقعي يعيش بيننا في النيل وليس كالتنين الصيني
    كائن خرافي لا وجود له إلا في المخيلة. تم تصميم التمساح بحيث يتحرك
    ويعبر ويربط بين هذه العوالم المتداخلة فضلاً عن أن النيل نفسه مثّل
    بانوراما طبيعة عمقت الحضور الرمزي الفني لمجسم التمساح الذي
    أعيد تصميمه بصورة رائعة جعلت الجمهور يصفق لمجرد مروره داخل العرض.

    ثنائية الطقس والاجتماعي

    زاوج العرض بين عدة دلالات منها الطقسي ومنها الاجتماعي مستفيداً من الدلالات الوظيفية للماء
    كعنصر من عناصر الحياة ورغم أن النيل شكل بانوراما واقعية لمكان العرض إلا أن هذا لم يمنع
    ضمن تصميم المكان أن توجد بحيرة صغيرة تتوسط فضاء العرض مثلث هذه البحيرة كذلك
    إحدى مناطق التمثيل الأساسية بل صارت تمثل مكاناً مرجعياً في سينوغرافيا العرض.

    حول تلك البحيرة تم تجسيد مشاهد عاطفية إنسانية بين عنصري الوجود (المرأة والرجل)
    وعلى تخومها دارت حلقات الصراع بين السلطة والمجتمع المحي بالبحيرة وداخلها تمت طقوس
    أشبه بطقوس العبور كالتعميد والطقوس التطهيرية إذ أن الماء في الرمزية الدينية ينطوي
    على قيم خلاصية من (الخلاص) Diliverence.. الماء في التراث الديني المشرقي وسيط كوني لانتقال
    الرسالات من نبي إلى آخر ما جاء في معمودية يوحنا المعمدان التي انتقلت عبرها رسالة
    العهد القديم إلى العهد الجديد (ظهور المسيح). وهكذا تمتلئ البحيرة التي تتوسط فضاء
    العرض ليس بالماء فقط الذي يلعب داخله وحوله الممثلون وإنما تمتلئ بعشرات الدلالات الطقسية
    والاجتماعية عبر الامتداد الزمني والمكاني للعرض بفضاءات موحية.

    ثنائية الواقع والفنتازيا

    كما جسد العرض ثنائية الطقسي والاجتماعي سعى كذلك لتأكيد ثنائية أخرى هي ثنائية
    الواقعي والمتخيّل أو (الفنتازيا) فرغم أن الحياة حول النيل كانت تسير بسلاسة النسيم
    إلا أن هذا لم يمنع ظهور المفاجأة هنا وهناك، المفاجأة التي تجعل بعض الكائنات تقتحم
    على هؤلاء الناس حياتهم الهادئة الوادعة قبالة النيل سواء اقتطعت هذه المفاجأة من صلب
    الواقع (الرقشة وما تحمل من شخوص يشكلون تهديداً وجودياً للمجموعة) أو ذلك الكائن الأسطوري
    التمساح الذي حملت ملامح تصميمه صورة التنين تارة وصورة الديناصور أخرى وصورة
    التمساح الواقعي أيضاً وبين تلك الخيوط اللا مرئية التي تراوح بين عالمين تتشكل مصائر
    الشخوص ويتحدد حاضرها ومستقبلها كذلك.
                  

04-22-2012, 10:56 PM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    لعبة العرض الموازي

    في الحقيقة لم يكن ذلك الجمهور الحفي المحب للمسرح يجتمع فقط حول
    تلك البقعة الافتراضية للفضاء المسرحي على النيل في فضاء الطابية
    ليشهد بالعين المجردة تلك المرائي تجري على الأرض، وإنما كذلك يراها
    على الوسائط على الملتيميديا على الشاشات المعلقة وعلى المؤثرات
    والأصوات والأوركسترا التي تصدح بأنغامها منقولة على وسائط الصوت والصورة
    وهكذا تتكرر الثنائية مرة أخرى التي أشرنا إليها في تحليلنا لعناصر
    العرض أكثر من مرة صارت عندنا ثنائية عرض يمشي بين الناس كما تلتقيهم
    في الأسواق وفي الأحياء الشعبية وعلى ضفاف النيل والبشر الذين نراهم بعين
    الخيال على الوسائط السمعية والبصرية ولكن ثمة نقطة جوهرية يجب الالتفات
    إليها بشيء من الذكاء والتركيز وهي أن صور العرض المنقولة في العرض ليست تماماً
    ما يبث على وسائط الملتيميديا أحياناً يحدث تسريع للحدث أحياناً تتحول
    الحركة الواقعية للممثل لحركة كارتون أو الميشن تضاف صورة قارورة الماء
    لينزل بعدها الإعلان عن (موية صحية) باختصار لم تعمل الوسائط على النقل
    المباشر وإنما حاولت أن تحذف وتضيف وتكثف بعض مفاهيم العرض أو بصورة أخرى
    يمكننا القول إن الوسائط عبّرت عن تلك الفكرة البسيطة التي نراها مكتوبة
    على مرايا السيارات الجانبية (الأشياء تبدو أقرب أو أبعد في الحقيقة)
    أو كما يقول الشاعر السوداني العظيم محمد مفتاح الفيتوري
    (الغافل من ظن الأشياء هي الأشياء)
    خلاصة القول يمكننا أن نشير إلى أن العرض بكل ما تم فيه من عمارة وتكوين
    وتصميم يخالف ما اعتدنا عليه وألفناه في طرز العمارة والتصميم الكلاسيكي
    لما يعرف بالمسرح الأوروبي والشكسبيري على وجه الخصوص وبوسعنا
    تلخيص ما تم في جملة واحدة
    (فان جوخ ضد أرسطو).
                  

04-25-2012, 08:35 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    *
                  

04-25-2012, 08:36 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    *
                  

04-25-2012, 08:42 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    *
                  

04-25-2012, 08:44 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    *
                  

04-26-2012, 09:14 AM

على عمر على
<aعلى عمر على
تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التجربة المسرحية الهولندية السودانية عولمة ياا.مصعب الصاوى (Re: على عمر على)

    نعتذر للقراء الاعزاء
    فى الخطاء غير المقصود
    فى محاولة رفع البوست لمرات عديدة فى وقت واحد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de