|
هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم
|
هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 تعرضت للبهدلة والتجهيل بعد كلمة قدمتها في تأبين فقيدنا الغالي محمد ابراهيم نقد فقد سألني بعض الناس من هو اول امين عام للحزب الشيوعي السوداني فقلت هو عبد الخالق محجوب وعلى ذلك فان خليفته هو ثاني الامناء العامين للحزب.واصر ذلك البعض ان اول امين عام هو عبد الوهاب زين العابدين والثاني هو عوض عبد الرازق وعلى ذلك فان نقد يأتي في المرتبة الرابعة. وبعيدا عن الانحياز للمحبة الشخصية للراحل الكريم فان الحق أحق بالاتباع ولابد من حفظ التاريخ الصحيح لكل مؤسسات الوطن ورجالاته. ما دفعني لابداء الرأي الذي أبديت هو معلومات سماعية استقيتها من اصدقائي من أعضاء الحزب وبصورة متواترة خلال اكثر قليلا من اربعين عاما فقد قالوا ان المرحوم عبد الوهاب كان امينا عاما للحزب على زمن الحلقات الماركسية أي قبل ان يتأسس الحزب بصورته اللينينية التي ظل عليها لاكثر من نصف قرن. اما المرحوم عوض عبد الرازق فقد لفظه الحزب إثر خلافاته مع عبد الخالق محجوب وجرى شطبه من قائمة المنسوبين ولا يعتبره أهل الشأن جزء من تاريخهم السياسي المعروف. ولقد كان دأبي في تلك الاحوال اتباع ما اتفق عليه اهل الشأن فقد يكونوا لاسباب لا نعرفها قد تواضعوا على مسار بديل يعترف بالمذكورين ويعيد اليهما الاعتبار ويحفظ لهما مكانهما في تاريخ الحزب وهم في ذلك احرار تماماومتى فالوا لايبقى تعقيب لمعقب.ولكنني للاسف لم اقف على أي جديد في موقف الماركسية السودانية من ذلك الامر .وقد رأيت استفتاء اهل الشأن ومعارفهم لمعرفة ما انتهى اليه الامر.وانني لارجو ان اسمع من الجميع ما لديهم من افادات تصحيحا للتاريخ وعملا بالثابت منه. شكري الجزيل
محمد المكى إبراهيم
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: دينا خالد)
|
سلام يا المفتاح منصور
بخصوص سؤال دينا خالد
بعد إذنك
أعتقد أن الأمين العام هو نفسه السكرتير العام
لأن سكرتير ليست كلمة عربية وإنما معربة من Secretary
وبالعربي هي أمين
ولذا نجد أن الأمين العام للأمم المتحدة هو السكرتير العام نفسه
أرجو أن لا أكون مخطئاً
هذا ما نستخدمه في البيزنس أيضاً أمين عام أو أمين سر اللجنة هو السكرتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: Asim Fageary)
|
اخونا منصور المفتاح تحياتنا لك ولشاعرنا الكبير واديبنا الاستاذ محمد المكي ابراهيم لقد كنت حضور لهذا اليوم فى مونتري فى تابين الراحل نقد فى منزل الصادق اسماعيل ودكتورة انعام سعد وانا الذى زكرت ان اول سكرتير للحزب الشيوعي هو الدكتور عبدالوهاب زين العابدين عبدالتام وعلى فكرة والده هو القائم قام زين العابدين عبدالتام احد عضاء ثورة اللواء الابيض بقيادة على عبداللطيف ولقد تولي دكتور عبدالوهاب مهام السكرتير فى بدايات تاسيس الحركة الشيوعية تحت اسم الحركة السودانية للتحرر الوطنى كما كان يسمى وقتها ولقد تم ابعاد دكتور عبدالوهاب زين العابدين فى العام 1947 من قيادة الحزب بدعوى انه حصر نشاطه فى عمل احزاب الطبقة الوسطى وانه نادى بالاندماج مع الحركة الاتحادية وهذا موجود فى كتاب لمحات من تاريخ الحزب الشيوعى السودانى لعبد الخالق محجوب اما السكرتير الثاني بعد دكتور عبدالوهاب زين العابدين هو المرحوم عوض عبدالرازق وتمت تنحيته من الحزب فى العام 1949
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: Masoud)
|
الأخ سيف الدين جبريل عزيزنا دوما وأبدا سلام من الله عليك لا غبار على ما أتيت به من تضمين لإبراهيم وعبدالرازق ولكنى بعد مداخلة الأخ طلعت ظهر لى شرخ فى قولك وتذكرت المنطق الذى يقول أن أول رئيس للسودان هو أزهرى علما بأن السودان أول دوله فى الكون ذا كله أو لم يكن كوش والنوبه ومروى وعلوه والمغره والمسبعات ودارفور وسنار ثم التركيه الأولى والثانيه والمهديه ألا ترى كل ذلك لم يذكر بل نقول أبوالزهور هو أول رئيس للسودان لماذا لأن السودان الحديث هو أول من حكمه لذا لم نجد مرافعة تعضد قولك ذلك بالنظر للتضارب مع ما جاء به طلعت الطيب وليس هنالك حكم نهائى بعد. أشكرك على عصف أدواتك وتمليكنا ما لديك والود لك والسلام.
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: munswor almophtah)
|
الأخ العزيز طلعت سلام من الله عليك فقد فتحت الباب واسعا لتثبيت أمر أحسبه هام وهو بداية التأسيس الحقيقى للحزب الشيوعى وإرهاصاته وكماسبقك بعض الإخوه يرون إنه بدأ من قبل عبدالخالق بإبراهيم زين العابدين وعوض عبدالرازق الشئ الذى يجعل أن هنالك قضيه يجب حسمها وتأكيد إن كان نقد الثانى فى التنظيم أم الرابع لمصلحة الجميع ولتثبيت الحقيقه.
ولك كل الأشواق والسلام
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: munswor almophtah)
|
Quote: الان وبعد كل هذه السنوات هل تستطيع قيادة الحزب ان تقول ان المرحوم عوض عبد الرازق كان محقا؟ هل تستطيع الاعتراف بفشل الاستثمار فى مشروعها الماركسى اللينينى الذى بدأه المرحوم عبد الخالق؟ هل لهم القدرة على احداث انقطاع ثانى مع تاريخهم؟ اسئلة فى غاية الصعوبة ! الصعوبة تكمن فى أن المرحوم عوض كان نافذ البصيرة حين حاول ان يخلق التوازن بين البرنامج القادر على الاقناع من جهة ، والحفاظ على مشروعية الحركة اى قدرتها على استقطاب القبول والتعاطف من جهة ثانية .. وهى معادلة لم يراها المرحوم عبد الخالق الا بعد ان وقعت الواقعة فى حادثة معهد المعلمين الشهيرة فى منتصف الستينات كما تعلم ..... |
الأخ العزيز منصور المفتاح
الأستاذ محمد المكى إبراهميم وأنت فتحتما باباً لتساؤلات أرى أنه برحيل المرحوم محمد إبراهيم نقد أصبح الوقت مناسباً لطرحها
الشيوعيون يؤرخون لتأسيس حزبهم فى 1945 - 1946 ، إذن عبدالوهاب زين العابدين وعوض عبد الرازق لا يمكن إغفالهما
الأخ طلعت جاء بوثيقة قيمة، ممهورة من عوض عبد الرازق بتاريخ أكتوبر 1952 ، فمتى شغل عبد الخالق منصب سكرتير الحزب 1949 أم بعد 1952؟ ومتى سمى الحزب بالحزب الشيوعى؟
هنالك أسماء تعتبر مؤسسة للحزب، لاحقاً إختلفت، فصلت، أو خرجت عن الحزب، مثل أحمد سليمان المحامى، لا يمكن إغفالها ومواقفها فى تناول تاريخ الحزب.
أتفق مع الأخ طلعت أن وثيقة عوض عبد الرازق توضح أنه نافذ البصيرة. فالمجال أيضاً لتقييم الحزب كحزب تقدمى، ما نادى له وما حققه. وعن إختلاف منظور الممارسة بين عبد الوهاب زين العابدين، وعوض عبد الرازق من ناحية وعبد الخالق ومحمد إبراهيم نقد من ناحية أخرى. . وتقييم أدبيات الممارسة الحزبية حين تلقب مثل عوض عبدالرازق (باٌلإنتهازى)، هل هو ضرب تحت الحزام فى صراع على السلطة أو الإستبداد بالرأى؟
وماهية خلاصة ماوصل له التنظيم الذى كان سكرتيره نقد بالأمس؟ هل تراجع نقد عما أيد فيه عبدالخالق، ونفذ منظور عبدالوهاب وعوض بالجنوح للإعتدال؟ والإعتراف بالديمقراطية المتعددة، والرأسمالية للأفراد، وإيهام أعضاء الحزب بأنه يالإمكان بدون أى قيود وحدود وضوابط سودنة النظرية الماركسية والتعديل فيها كما يشاء أو يشاؤا وتظل ماركسية ويظلوا متمسكين بيافطة الحزب الشيوعى؟ وأن نقد وعى الدرس بعد أخطاء قاتلة وفادحة للحزب تأذى منها السودان والحزب معاً وراح ضحيتها عبدالخالق وآخرين. وبالفهم الماركسى الشيوعى هل شيوعى الأمس رواد الحزب فى الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضى، ما حملوه من فكر وفهم للماركسية والشيوعية، هو نفس مفهوم الأجيال التى تفتحت فى عقود متتاليه للديكتاتورية منذ مايو 1969 وحتى تاريخه ـ وهذا يتضمن من ولدوا قبل مايو فلنقل من ولدوا فى أو بعد 1/1/1956 ؟
وهل الأحياء ممن عاصروا من قرب أولئك الرواد للحركة الشيوعية بعد كل هذا الزمان، هل لديهم الشفافية للحديث عن حقيقة مواقف أولئك الرواد الفردية من الدين والإلحاد؟ هل منهم من مر بمرحلة من الشك للإيمان؟ أو منهم من مات ملحداً؟ ومدى تأثير ذلك فى مسيرة ورؤى الحزب؟
وحادثة طالب معهد المعلمين فى الستينيات والتى أدت لحل الحزب الشيوعى وطرد نوابه من البرلمان، وحكم القاضى صلاح حسن ببطلان قرار الجمعية التأسيسية. المعلومات تفاصيلها غير متاحة ولم يؤرخ لها للإجيال. ماذا كانت الحيثيات واللغط الدستورى فى الجمعية التاسيسية، وحيثيات قرار القاضى صلاح حسن (أتمنى أن يمدنا به أحد القانونين بالمنبر). فالموضوع يحمل جانبين جانب قانونى دستورى، وجانب الديمقراطية بفهمها المثالى الكبير بعدم تقييد حرية الفكر والإعتقاد. وكيف مقارنة ذلك بأمريكا بلد الديمقراطية والتى تحظر الفكر والنشاط الشيوعى؟!!
تقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: نادر الفضلى)
|
Quote: - المؤتمر العام سبقته مناقشات استمرت سنتين أو ثلاثاً، وما ذكرته تم بحثه خلال هذه النقاشات، لذلك لا أعتقد أنني جئت بشئ جديد.. الكلام القلتو عن تغيير اسم الحزب قلناه قبل كدا. * كان المفترض ان تكون محايدا في هذا الموضوع؟ - انا ما محايد.. شوف قبل كده كان اسمنا الجبهة المعادية للاستعمار وقالوا علينا شيوعيين، وكان اسمنا القوى الاشتراكية وبرضو قالوا علينا شيوعيين.. وقبل ذلك كان اسمنا الحركة السودانية للتحرر الوطني وكذلك قالوا علينا شيوعيين. * هناك من يشعر أن اسم (الشيوعي) منفر شيئاً ما وسط الناس العاديين، ألا توافق على ذلك؟ - أنا افتكر إنو الاسم مش مهم، المهم السياسات بتاعتك. |
يا منصور يا مفتاح هذا لقاء صحفي مع الراحل محمد ابراهيم نقد
وهذا ايضآ مقال للاستاذ السر بابو ممكن يشرح ليكم اكقر عن بداية تكوين الحزب
Quote: أجمل من رائحة النضال لم يشمّ رائحة... وداعا المناضل التيجاني الطيب بابكر بقلم: تاج السر عثمان بابو
فارق دنيانا المناضل التيجاني الطيب بابكر عضو اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني ورئيس تحرير صحيفة الميدان، بعد صراع طويل مع المرض، وعن عمر ناهز 85 عاما. كانت حياته مفعمة بالنضال ونشر الوعي والمعرفة، والتضحيات الجسام من أجل رفعة وتقدم البلاد وترسيخ الديمقراطية، وساهم في مقاومة الاستعمار وديكتاتوريتي عبود والنميري وديكتاتورية نظام الانقاذ وتعرض للاعتقال والتعذيب والنفي الي "ناقيشوط" بجنوب السودان أيام عبود، وضحي من أجل بقاء وثبات ووحدة الحزب ووجوده فعّالا ومؤثرا في المجتمع ، حتي وجد قيمته وذاته "في خضم النضال الذي يقوده شعبنا وقواه الثورية" كما جاء في دفاعه أمام محكمة نظام مايو الديكتاتوري. التيجاني من مواليد العام 1927م، والده الطيب بابكر من قادة ثوار 1924م، تلقي تعليمه الأولي بمدينة شندي والاوسط والثانوي بام درمان، وشد الرحال الي مصر طلبا للتعليم الجامعي مع رفاق دربه عبد الخالق محجوب والجنيد علي عمر وعبد الرحمن عبد الرحيم الوسيلة..الخ. ولايمكن الحديث عن التيجاني بمعزل عن تاريخ الحركة الوطنية السودانية الحديثة التي انفجرت بعد الحرب العالمية الثانية، بعد أن خمدت جذوتها بهزيمة ثورة 1924م، وشارك التيجاني في مظاهرات الطلاب التي اندلعت عام 1946م بعد أحداث كبري عباس وهتافاتها الداوية ضد الاستعمار ومن أجل استقلال البلاد، ومقاومة الجمعية التشريعية 1948م وتأسيس الأحزاب السياسية ونقابات واتحادات العمال والطلاب والمعلمين والمزارعين واتحادات الشباب والنساء ومنظمات أنصار السلام، حتي تمّ تتويج نضال شعب السودان بتوقيع اتفاقية فبراير 1952م التي فتحت الطريق للحكم الذاتي بعد قيام الانتخابات العامة عام 1954م، وقيام الجبهة المتحدة لتحرير السودان التي توحدت من أجل استقلال البلاد حتي تم اعلانه من داخل البرلمان واعلانه رسميا في مطلع يناير 1956م. كما لايمكن الحديث عن التيجاني بمعزل عن تاريخ الحزب الشيوعي السوداني الذي تأسس في أغسطس 1946م باسم " الحركة السودانية للتحرر الوطني" ، ساهم التيجاني في تأسيس الحلقات الأولي للحزب وفي تأسيس اتحاد الطلاب السودانيين بمصر، وبسبب نشاطه السياسي تعرض للاعتقال والتعذيب في السجون المصرية، والابعاد من مصر قبل أن يكمل دراسته. وبعد عودته للسودان عمل لفترة معلما في مدرسة الأحفاد الوسطي، وساهم في تأسيس اتحاد معلمي المدارس الأهلية، وبعد ذلك تفرغ للحزب في اوائل خمسينيات القرن الماضي. وساهم بنشاط في المؤتمر التداولي لكادر الحزب الذي عقد عام 1949م والذي صحح مسار الحزب وارسي الديمقراطية فيه ، ومهد الطريق لعقد المؤتمر الأول للحزب في اكتوبر 1950م، والذي قدم فيه لأول مرة تقارير سياسية وتنظيمية واجيز دستور الحزب الذي تطور فيما بعد، وتم انتخاب لجنة مركزية. ووقف التجاني مع وحدة الحزب في الصراع الداخلي والذي حسمه المؤتمر الثاني في اكتوبر 1951م لمصلحة وجود الحزب المستقل بدلا أن يكون جناحا يساريا في الأحزاب الاتحادية، وتأكيد طبيعته الطبقية ومنهجه الماركسي المستند الي واقع السودان، حيث النظرية ترشد الممارسة، والممارسة تخصّب وتظور النظرية. وبعد المؤتمر الثاني نشب الانقسام وكان التيجاني من الذين دافعوا عن وحدة الحزب، وظل التيجاني مدافعا عن وحدة الحزب في كل الصراعات الداخلية والانقسامات التي نشبت في الحزب في أغسطس 1964م، وفي سبتمبر 1970م، وفي مايو 1994م، وساهم في هزيمة الأفكار التي طالبت بتصفية وحل الحزب الشيوعي والتخلي عن طبيعته الطبقية ومنهجه الماركسي، وظل قابضا علي جمر مبادئ الحزب حتي الرمق الأخير. وظل التيجاني عضوا منتخبا في اللجنة المركزية حوالي 60 عاما منذ المؤتمر الأول: اكتوبر 1950م، والمؤتمر الثاني: اكتوبر 1951م، والمؤتمر الثالث: فبراير 1956م، والمؤتمر الرابع: اكتوبر 1967م، والمؤتمر الخامس: يناير 2009م ، وبعد أن نال ثقة الأعضاء بفضل تفانيه واخلاصه وتضحياته الجسام وجهده القيادي في مختلف المسؤوليات التي تسنمها. وفي نشاطه الحزبي شغل التيجاني عدة مسؤوليات قيادية في المكتب السياسي وسكرتارية الللجنة المركزية، وفي مناطق عطبرة ومديرية الخرطوم، وفي مكتب العلاقات الخارجية ، ومكتب التعليم الحزبي، ولجنة الانتخابات المركزية، ومندوبا للحزب في التجمع الوطني الديمقراطي في القاهرة بعد انقلاب 30 يونيو 1989م، ومندوبا للحزب في مجلة " قضايا السلم والاشتراكية" التي كانت تصدر من براغ في ستينيات القرن الماضي، وفي صحافة الحزب السرية والعلنية: "اللواء الأحمر" والتي تغير اسمها الي " الميدان" عام 1954م، وبعد جريمة حل الحزب الشيوعي عام 1965م وطرد نوابه من البرلمان أسس التيجاني صحيفة "الضياء" عام 1968م وراس تحريرها، كما أسهم في تأسيس مجلة " قضايا سودانية" التي كانت تصدر في القاهرة في تسعينيات القرن الماضي. وكانت له مساهمات اثرت حياة الحزب وخطه الثوري من أهمها مساهمته التي صدرت في مجلة الشيوعي العدد (150) بعنوان " تطور الخط الثوري للحزب"، وهي دراسة قيّمة فيها ملاحظات ناقدة لتطور الحزب ومعالم هامة في تاريخه ، كما ساهم التيجاني في صياغة موقف الحزب من قضية الجنوب، وشارك في أول لجنة كونها الحزب لدراسة مشكلة الجنوب في اوائل خمسينيات القرن الماضي، مع د. عز الدين علي عامر والشهيد جوزيف قرنق، وتم تقديم دراسة ميدانية للمشكلة ساعدت الحزب في دراسة المشكلة بذهن مفتوح، وتوصل الحزب الي " شعار الحكم الذاتي في اطار السودان الموحد" ، وضرورة التنمية المتوازنة، والاعتراف بالتنوع الثقافي ، واحترام ثقافات ومعتقدات شعوب وقبائل الجنوب وحقها في استخدام لغاتها الخاصة في التعليم. كما اسهم التيجاني في توثيق مواقف الحزب حول قضية الجنوب، واصدر عدة وثائق وكتابات من صحيفة الميدان والتي صدرت في كتاب بعنوان " البحث عن السلام". كما اهتم التيجاني بالتوثيق لتاريخ الحزب، ولم يبخل في تقديم المساعدات للباحثين في تاريخ الحزب من خلال مدهم بالوثائق أو قراءة ابحاثهم وتقديم الملاحظات عليها وتصويب بعض الوقائع. كما ساهم التيجاني في اصدار كتاب " ثورة شعب" مع المرحوم عمر مصطفي المكي الذي وثّق توثيقا جيّدا لأحداث ووقائع ثورة اكتوبر1964م ونضال مختلف الفئات والاحزاب حتي اندلاع الثورة، وهو من المصادر المهمة لثورة اكتوبر 1964م، كما ساهم التيجاني في تنظيم وحفظ ارشيف الحزب في الخارج حتي يكون متاحا للباحثين والدارسين، وظل متابعا لذلك في " لجنة التوثيق" رغم مرضه حتي وفاته.وساهم التيجاني في لجنة العيد الأربعين للحزب التي كونها مركز الحزب بعد انتفاضة مارس- ابريل 1985م، والتي كان ثمرة نشاطها بعد جهد مقدر من الكتاب والمؤرخين والمبدعين انجاز "كتاب معرض العيد الأربعين" والذي وثق لتاريخ الحزب في الفترة ( 1946م – 1985م)، والذي يحتاج الي استكمال. وساهم التيجاني بنشاط في المناقشة العامة التي فتحها الحزب الشيوعي حول متغيرات العصر بعد فشل التجارب الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي وبلدان شرق اوربا ، ودافع في مقالاته عن المنهج الماركسي، وأشار الي أن سقوط التجارب الاشتراكية لايعني خطأ الماركسية والتخلي عنها، وأن تجديد الحزب لايعني تصفيتة وحله. كما ساهم التيجاني في اللجان التحضيرية للمؤتمر الخامس مثل : لجنة الدستور في الفترة ( 1988م- 1989م) حتي تم انجاز مشروع الدستور ورفعه للجنة المركزية، كما ساهم في لجنة اعداد التقرير السياسي، وفي لجنة اعداد التقرير التنظيمي، وقدم رغم مرضه عصارة فكره وتجربته في تلك التقارير من خلال المناقشات والملاحظات التي قدمها، وساهم في التحضير وفي هيئة رئاسة المؤتمر ، حتي تكللت أعماله بالنجاح. وأخيرا الحديث عن مناقب التيجاني وانجازاته يطول، ويكفي أنه كان مناضلا صلبا وانسانا متواضعا يحترم الرأي الآخر، وضحي بكل حياته من أجل انتصار الثورة الوطنية الديمقراطية بأفقها الاشتراكي، والتي تستهدف سعادة ورفاهية الانسان السوداني. وستظل ذكراه والمبادئ التي ناضل من أجلها عطرة وباقية، والعزاء لرفاق دربه وكل الديمقراطيين والوطنيين السودانيين، ولاسرته وعارفي فضله. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: Saifeldin Gibreel)
|
Quote:
طلب السيد الأديب السفير مناقشة هذا الأمر لتوضيح الحقيقه |
هل بالفعل طلب الأستاذ الشاعر الكبير محمد المكي إبراهيم هذا الطلب ؟
وهل يُعقل أن يسأل الأستاذ محمد المكي إبراهيم سؤالاً مثل هذا؟
الغريب حتي الآن لم يدخل لهذا البوست غير شيوعي واحد ... أفاد بإفادة تقريرية من ستة كلمات ثم إنسحب. وهل هذا الموضوع هاماً لهذه الدرجة التي تتطلب نقله للرُبع الثاني ... كما طلب الأخ المفتاح؟
- نقد المسؤول السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي (الثاني أو الرابع) .... فما الفائدة التي سيجنيها شعبنا لنتناقش في هذه النقطة لمدة أربعة شهور (من مارس حتي نهاية يونيو)؟
* عجبوني الشيوعيين أعضاء هذا المنبر !
--------------------- وسيف جبريل قال لقد أجاب علي السؤال في تلك الجلسة لذلك أستغربت طلب شاعرنا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: عاطف مكاوى)
|
يا عاطف مكاوي
في بوست بهناك جيت وجهت فيهو كلام لي
وسألتك ما رديت
إنت ياخوي مالك
مستقصدني
أنا ما بحكها بسهولة مع الناس
لكن كان حكيتها معاك بتزعل
لأني عارفك صدرك ما وساع
ورداً على كلامك أنا عارف إني كنت في الجبهة الديمقراطية
وماكنت عضو في حزبك دا
والجبهة الديمقراطية دي ذاتها عشان الزيك ديل بتفقد عضويتها
وما أعرفه عن حزبك أكثر مما تعرفه أنت
عشان كدا إنت بتقول إنك ما عضو ومشجع فقط
يعني ريدة صوفي لسيده شيخ الطريقة
فهمتني ولا نمشي لقدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: Asim Fageary)
|
Quote: يا عاطف مكاوي
في بوست بهناك جيت وجهت فيهو كلام لي
وسألتك ما رديت
إنت ياخوي مالك
مستقصدني
أنا ما بحكها بسهولة مع الناس
لكن كان حكيتها معاك بتزعل
لأني عارفك صدرك ما وساع
ورداً على كلامك أنا عارف إني كنت في الجبهة الديمقراطية
وماكنت عضو في حزبك دا
والجبهة الديمقراطية دي ذاتها عشان الزيك ديل بتفقد عضويتها
وما أعرفه عن حزبك أكثر مما تعرفه أنت
عشان كدا إنت بتقول إنك ما عضو ومشجع فقط
يعني ريدة صوفي لسيده شيخ الطريقة
فهمتني ولا نمشي لقدام |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: أنا افتكر إنو الاسم مش مهم، المهم السياسات بتاعتك |
.
كلام المرحوم نقد فى الاقتباس اعلاه كلام ضعيف وينطبق فقط على اهل الاسلام السياسى ودعاة التكفير وادمانهم السياسة على طريقة تكفير الاخر ايا كان دعاة الابقاء على الاسم لم يأتوا بمبررات مقنعة سوى السر بابو الذى كتب قبيل المؤتمر انه يرى اهمية بقاء الحزب لانه بمثابة بقاء (للحلم) بمعنى اخر ما كان يعرف بالاشتراكية العلمية اصبح مجرد حلم !!!!!!! وهو كما نرى تبرير غير كافى والتفسير الوحيد للابقاء على الحلم هو الاصرار على الاستثمار فى مشروع فاشل اسمه الماركسية اللينينية وتضحيات القيادة التاريخية الجسام من اجله ! فيما يخص موضوع البوست فانا ادعم كلام الاديب ود المكى لان المشروع الخاسر جعل العضوية تعتد وتكترث ببدايته ، فالمرحوم عبد الخالق يجب ما قبله !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: طلعت الطيب)
|
مازال الحزب الشيوعى مجرد مشروع ماركسى لينينيى رغم انف (المناقشة العامة ) والمؤتمر الخامس الذى علق عليه بعض الناس امالهم فى التغيير ، بل مارس البعض خداع النفس فى ان التغيير التدريجى قد بدأ بالمؤتمر الخامس !! برغم انف الجميع فان الاسم ما زال موجود بزرائع غير مقنعة وضعيفة ، اضافة الى الائحة اللينينية التى ما زالت تقنن التامر على المجتمع المدنى والاحزاب والشحصيات المستقلة ، زعلى سبيل المثال الفراكشن الشيوعى كالية للوصاية على المنظمات والنقابات ما زال موجود بعد تغيير الاسم الى (لجنة التنسيق)!! الية تغيير قرارات الحزب ما زالت تتم فى كتمان شديد بالحرص على اعدام رأى الاقلية داخل الوحدات التنظيمية اذ ما زالت اللائحة تحظر على العضو ممارسة الشفافية مع افراد المجتمع والتعبير عن قناعاته الخاصة!! باختصار شديد لم ينجز الخامس سوى ديمقراطية على مستوى اللغة فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل كان نقد الامين العام رقم 2 ام رقم 4 //محمد المكى إبراهيم (Re: munswor almophtah)
|
شكرا منصور شكرا جزيلا الله يديمك ويديم المحبة يمكنك نشر هذه الكلمة في اي وقت تختار كنهاية لهذا البوست الموفق
هذه هي الكلمة
ليس وراء الاكمة أي شيء انا اعرف منذ اكثر من اربعين عاما ان عبد الخالق محجوب هو اول امين عام للحزب الشيوعي السوداني ولكن الجمهور الذي خاطبته في ذلك اليوم أقسم برأس أبيه اني مخطيء في ذلك وانه الامين العام رقم ثلاثة . والواقع ان الطريقة التي جودلت بها كانت تنم عن عدم التصديق.فالشخص الذي فتح تلك السيرة (وهو غير سيف جبريل) سألني مستفهما من هو اول سكرتير عام للحزب الشيوعي السوداني وبعد اجابتي قال كلا بل هو الثالث وألقى امامي بتلك المعلومات والاسماء.ولم افهم كيف يسأل انسان ثم يجيب على سؤاله ما لم يكن يبيت النية للتخطئة والغلاط وكان ابوسليم رحمه الله يقول ان ما نسميه"الغلات" هو رغبة ومحاولة للتغليط وليس مجرد الجدل. طلبت عونكم لتؤكدوا لمن غالطوني انهم ليسوا على صواب. وكنت اتمني ان يدلي بدلوهم بعض المشايخ أمثال فلان وفلان وفلان.وذلك في غياب المصادر والمراجع ولكنني وجدت العون الكافي من الدكتور طلعت الطيب الذي نقل الينا وثيقة تدل على ان كاتبها: 1كان يرأس تنظيما لاحظ له من الماركسية اللينينة 2 كان هو شخصيا ضد انشاء حزب ماركسي /لينيني وهو ما قاله بصريح العبارة في تلك الوثيقة. 3-كان يعتبر سلفه (عبد الوهاب زين العابدين) في قيادة الحركة(حدتو) من غير المنادين بقيام حزب ماركسي لينيني ويبرر اقالته بجنوحه نحو فكرة ضم السودان الى التاج المصري. وبذلك يسقط حق الاثنين في قيادة الحزب الماركسي الينيني الذي جاء بعدهما تعلمون ان هنالك فرقا بين الحزب الشيوعي والحزب الماركسي اللينيني والحزب الماويست.والحزب الذي اسسه عبد الخالق محجوب يختلف عن حركة (حدتو) رغم انه تطوير لها ونسج على منوالها لحد كبير. انا لااتدخل في الجدل الاخر الذي راج بينكم لبعض الوقت حول ارجحية آراء عوض عبد الرازق مقابل آراء عبد الخالق محجوب. كما انني لا انصح الشيوعيين السودانيين بأي نصيحة وليس لي جدال مع تاريخهم او حاضرهم والسبب في ذلك هو الصداقة العميقة التي تربطني ببعضهم وبذلك لست مؤهلا لاصدار أي حكم عليهم او لهم اعرب عن اكيد شكري لصديقي منصور المفتاح الذي ناله بعض الرشاش وهو يعرض تساؤلي (على محكمتكم الموقرة).واشكر كل المتداخلين والمتداخلات .واتفهم استرابة المستريبين (صديقاي مسعود وعاطف) فقد كررت انني اعرف اجابة تساؤلي ومنذ عشرات السنين ولكنه رابني اصطفاف اولئك القوم ضدي وتكأكؤهم على كتكأكئهم على ذي جنة. ولو انكم لم تنصروني لكنت فسرت ذلك بالخرف والزهايمر وقاكم الله. اسأل الله ان يحفظ عليكم هذه الحيوية الفكرية والاستعداد الشبابي الرائع للجدل والتمحيص (وليس الغلات)و
| |
|
|
|
|
|
|
|