إبراهيم نُقد... حوار مع نَزَعات مروُّة (1-2)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2012, 07:11 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إبراهيم نُقد... حوار مع نَزَعات مروُّة (1-2)


    رشيد الخيون

    تاريخ النشر 18/03/2012 12:00 AM




    ربَّما لم يُسمع بهذه الشَّخصية، القادرة على التَّخفي داخل السُّودان لأربعين عاماً بلا انقطاع، إلا بعد حركة تموز (يوليو) 1971 السُّودانية، وعُرفت بحركة الضابطين اليساريين: هاشم عطا وأبي بكر النُّور، فبأثر فشلها اُعدم قادة الحزب الشِّيوعي السُّوداني، وفي مقدمتهم أمينه العام عبد الخالق محجوب، وبعده تسلم قيادة الحزب محمد إبراهيم نُقد، وكان مختفياً وظل كذلك، والرَّجل إلى جانب أنه كان كائناً حزبياً يُجيد التخفي بقدرات مذهلة كان كاتباً ومثقفاً راقياً في شؤون الفكر والفلسفة، وعلى وجه الخصوص في الفلسفة الإسلامية.
    أما الكتاب فهو «النَّزعات في الفلسفة العربية الإسلامية»، للعلامة حسين مروَّة (اغتيل 1987) صدر أول مرة بجزأين عن دار الفارابي، العام 1978، وأتذكره معروضاً في مكتبة «الطَّريق» في شارع السَّعدون آنذاك، محل مطعم الشَّباب سابقاً، قُبيل غلقها نهائياً بشهور.
    في تلك الأثناء دخل جنود شباب وأخذوا يورقون في الكتب، مع أن الدُّخول إلى هذا المكان كان محرماً على العسكري، سواء كان يرتدي الملابس العسكرية أو المدنية، ويكفي ذلك لقوده إلى الإعدام. كنت مشغولاً بتوريق كتاب فنظر بوجهي مسؤول المكتبة آزاد، المعروف بخفة دمه وسمنته المفرطة، وأشار لي بيده مستغرباً مِن مجازفة هؤلاء الجنود.
    ما زال كتاب النَّزعات مطلوباً، الذي قضى في تأليفه العلامة مروَّة نحو عشرة أعوام، وهو أطروحة أكاديمية كلفه بها الحزب الشِّيوعي اللبناني وقدمها في معهد الاستشراق السوفياتي. كُتب الكثير مع الكتاب وضده، حتى صدر كتاب لمجموعة مثقفين وباحثين يناقشونه، واعترض بعضهم على منهج الباحث، واعتماد المسألة الأساسية في الفلسفة هي البارومتر أو المقياس لعزل المادي عن المثالي، لكن ذلك لم يُقلل مِن أهمية الكتاب وانعاش ما سكن في زوايا التُّراث.
    ففي مقدمة وافية درس مروَّة تاريخ مكة وظهور الإسلام فيها، ثم عرج على الصَّراعات السياسية والفكرية، وتناول الثَّورات في تاريخ الإسلام: الزُّنج، والقرامطة والبابكية وغيرها، وهو لم يبتعد كثيراً عن الحق عندما جعل المؤثر الاقتصادي والمعيشي وراء تلك الحركات. ثم عرج على المعتزلة والأشاعرة وإخوان الصفا فالفلاسفة، وأظهر فيها الجوانب المادية التَّقدمية قياساً بعصرذاك.
    مِن جانبه نشرَّ الأستاذ محمد إبراهيم نقد سلسلة مقالات في جريدة الحزب الشِّيوعي السُّوداني «الميدان» ناقداً وقارظاً، في الوقت نفسه، لكتاب النَّزعات المادية، فسألت حينها الشَّاعر السُّوداني جيلي عبد الرَّحمن(ت 1990) عمَّا إذا كانت لديه نسخة مِن تلك المقالات، فردَّ عليَّ بالنَّفي، وأنه سمع بها ولكن لم يحصل عليها، وظلت أمنية في نفسي أن أقراً ماذا كتب ذلك الكائن المتخفي عن هذا الكتاب.
    في معرض الشَّارقة (تشرين الثَّاني 2011) لحظت داراً سودانية، تبدو متواضعة، بلبس القائمين عليها وبمعروضاتها، اُسمها دار عزَّة للنَّشر، فأيقنت أن لها صِلة ما بترابية الحزب الشِّيوعي السُّوداني، فأخذت أفتش فيها، وسألت صاحبها: هل تعرف إبراهيم نُقد؟ قال: ومَن لا يعرفه؟ قلت هل تعرف أنه كتب ناقداً النَّزعات المادية؟ قال: نعم. وناولني كتاباً صغيراً يحتوي على 118 صفحة.
    كان عنوانه: «حوار حول النَّزعات المادية مع حسين مروَّة» المؤلف محمد إبراهيم نُقد. قال: أتقصد هذا الكتاب؟ قلت ضاحكاً: لثلاثين عاماً أفتش عنه، ودخلت عليك مستخفاً بتنفيذ طلبي! فقدمت لك طلباً مستعصياً! وها أنت تنفذه لي. فاضطررت إلى دفع ضعف الثَّمن! أما ما فيه فهذا للمقال القادم.

    http://www.alesbuyia.com/inp/view.asp?ID=29944
                  

03-28-2012, 07:16 AM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إبراهيم نُقد... حوار مع نَزَعات مروُّة (1-2) (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    إبراهيم نُقد... حوار مع نَزَعات مروُّة (2-2)
    رشيد الخيون

    تاريخ النشر 25/03/2012 12:00 AM




    بدأ صاحب كتاب «النَّزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية» العلامة حسين مروَّة (اغتيل 1987)، حياته في الدِّراسة بالحوزة الدِّينية بالنَّجف، وكان مشروع عالم دين، حسب أمنيات أهله آل مروَّة في جبل العاملة، إلا أنه ترك عِمامته وأخذ يكتب سلسلة مِن المقالات تحت عنوان «أنا وعِمامتي»! وصار قيادياً في الحزب الشِّيوعي اللبناني، لكنه مثلما لاحظته، قبل قتله وهو مسجى على فراش المرض ببيروت، لم يخلع جبته ولا عِمامته بطباعه العامة لا أفكاره.
    كان لي الشَّرف في اللقاء به والتَّعلم على يده في الفسلفة الإسلامية، ولو لفترة وجيزة، لقد اعترض على العنوان مَن اعترض، على أساس أن الفلاسفة هم مِن غير العرب، ولم يكن عربياً سوى أبي يوسف يعقوب بن إسحق الكندي (ت 256 هـ)، لذا الإسلام أشمل عليها، فهي فسلفة إسلامية! هكذا قيل في حينها.
    مع الملاحظة أن الأفكار والرؤى المادية كانت ممتزجة بالمثالية، وبهذا يكون مِن العسير انفكاك المثالي عن المادي فيها، ففكر إبراهيم النَّظام (ت 212-213 هـ)، الذي نُقل مِن كتب مبغضين ومبحبين له ولم يصلنا كتاب باسمه، امتزج فيه المادي والمثالي، فهو يُلمح إلى وحدة وصراع الأضداد، وأشار بوضوح إلى ترابط المادة بالحركة، وهذه أفكار مادية، وهو في الوقت نفسه له مثاليته.
    كنت أتيت على أفكاره وحياته وبقية شيوخ المعتزلة في كتابيَّ: «معتزلة البصرة وبغداد» (مدارك، الطبعة الرابعة 2011)، و«مذهب المعتزلة مِن الكلام إلى الفلسفة» (المدى، الطبعة الثانية 2008).
    كتب إبراهيم نُقد قائلاً: «يؤرخ مروة، وفق التَّحقيب التقليدي للنزعة العقلانية بنشأة علم الكلام: بدأ حواراً خفياً بين الفكر والواقع منذ عصر الراشدين، واخذ الحوار يصبح صراعاً علنياً بين الفكر والسِّياسة في ذروة السَّيطرة الأموية، ثم جاء زمن بدا فيه الصِّراع حول هذه المشكلة يدور بين الفكر والفكر. أي أن الجذور الاجتماعية والسِّسياسية للمشكلة كادت تخفي نفسها وراء غبار المعركة الفكرية-الفلسفية بين المعتزلة وخصومهم أولاً، ثم بين الفلسفة وخصومها أخيراً» (حوار حول النَّزعات المادية مع حسين مروُّة).
    حسب نُقد يريد مروُّة القول في نزعاته، التي استغرقت مجلدين ضخمين: إن «الفكر العربي الإسلامي فكر الأزمان العاصفة، أزدهرت مدارسه، وتألق عطاؤه في بؤرة التوتر لحقل التحولات المعتقدية، والسِّياسية العسكرية، والاجتماعية الاقتصادية، والأثنية الثَّقافية الكونية المدى والطَّابع» (نفسه).
    لقد أحيا الشَّيخ مروُّة في نزعاته نتائج تلك الصِّراعات، ومدى ارتباط نهضات في الثَّقافة والعلوم بوجود حرية الفكر. بطبيعة الحال المقارنة مع تدهور العصر الحاضر تظهر النَّماذج الفكرية والفلسفية، التي ترجم لها وشرح صاحب النَّزعات أفكارها، متقدمة، ولو أعطيت الفرصة ولم تنالها سيوف التشدد والتَّعصب لقفز شرقنا قفزات كبرى في عالم الاكتشاف والاختراع.
    مروُّة حسب إبراهيم نُقد: استكمل «رد الاعتبار للفلسفة العربية الإسلامية بتعامله الموضوعي بعيداً عن العنجهية والعدمية، مع علاقة الفكر العربي الإسلامي بمنطق أرسطو، المعضلة مثال الجدل القديم المقيم، فأسس استنتاجاته على متابعة تحليلية تاريخية لقضايا المجادلات العقلانية في ذلك الفكر في محاور وأُطر عِلم الكلام» (نفسه).
    لا يُعد كتاب «تهافت الفلاسفة» لأبي حامد الغزالي (ت 505 هـ) هزيمة لعلم الكلام والفلسفة، لأنه نفسه ما استطاع الخروج مِن تأثير الفلسفة، ولولا أولئك الذين جعل أفكارهم الغزالي مجرد تهافتاً اشعلت فيه روح الفلسفة.
    أتوقف هنا فمقال محدود الكلمات لعاجز عن الإلمام بنزعات مروُّة، وبحوار نُقد معه!

    http://www.alesbuyia.com/inp/view.asp?ID=29971
                  

03-28-2012, 07:23 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إبراهيم نُقد... حوار مع نَزَعات مروُّة (1-2) (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    أكثر ما يلفت الانتباه اليهم هو إنتمائهم لذلك التراب الرحيم ..
    يا الله يا الله !!
    واصل يا عزيزي ..

    Quote: في معرض الشَّارقة (تشرين الثَّاني 2011) لحظت داراً سودانية، تبدو متواضعة، بلبس القائمين عليها وبمعروضاتها، اُسمها دار عزَّة للنَّشر، فأيقنت أن لها صِلة ما بترابية الحزب الشِّيوعي السُّوداني،
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de