جذور التطرف الديني (للنقاش)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 10:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2012, 10:35 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جذور التطرف الديني (للنقاش)

    كتب عوض محمد احمد (البروفيسير على حد تعبير النذير حجازي!) بوستاً بعنوان "جذور التطرف الديني" ... فسألناه عن تعريف للتطرف الديني ... ومنهج توصله لجذور التطرف الديني ... وموضوع الكتابة في جذور التطرف الديني وأسبابها وافتراضاته الأساسية ... وما إلى ذلك من ادوات علمية ليكون الموضوع مفهوماً ... ولسبب الإستبداد التقني وقمع المداخلات لا استطيع الرد عليه في البوست المعني ... فافترعت هذا البوست لمناقشة ذلك البوست وهو خيار لن أختاره لو كنت "مودوريتر" هذا المنبر ... وهذا ما كتب البروفيسير:

    Quote: تغلغل الاسلام فى بلاد السودان بطرق سلمية مثل التجارة و قدوم عدد من اقطاب التصوف, الامر الذى
    ادى لعدم ظهور اتجاهات متطرفة لفترة طويلة. كان الدعاة الاوائل متسامحين الى حد كبير مع
    عادات و تقاليد اهل البلاد حتى ما كان منها متصادما مع بعض اصول الدين. و السبب فى هذا
    انهم كانوا ياملون بمرور الزمن فى اندثار تلك العادات, كما انهم كانوا افرادا و لم
    يكونوا فاتحين او حكاما حتى يمكنهم فرض تصوراتهم الفقهية. و قد اثبت الومن صحة اعتقادهم.
    فيما عدا فترة المهدية و حتى الى وقت قريب لم يعرف المجتمع السودانى (التطرف المنظم),
    و ان كان يوجد دائما افراد متشددى التدين الشخصى, الا انهم كانوا يحصرون تشددهم على انفسهم
    م او افراد اسرهم الاقربين. بل و قد شهد المجتمع السودانى تسامحا منقطع النظير حتى مع اشد
    مخالفى التوجيهات الدينية مثل المثليين. و ربما لا يعرف الكثيرون ان سوداننا قد شهد فى
    القرن الثامن عشر جماعة كانت تعيش فى ما يشبه المعسكرات و تتبنى قيم و اسلوب حياة يضاد
    كثيرا من ثوابت الدين تسمى الزبالعة (كانت اقرب لجماعات الهيبيز التى ظهرت فى اوروبا
    فى ستينات القرن الماضى).اذن الاستثناء الوحيد (تقريبا) فى مجرى الاعتدال الدينى حتى وقت قريب
    كان فترة المهدية و ما وسمها من فوضى خصوصا فى فترة الخليفة عبد الله.

    لا شك ان محتمعنا يشهد حاليا نموا غير مسبوق لجماعات التطرف الدينى, و يرجع تاريخ
    نهضة هذا التيار الى فترة السبعينات من القرن الماضى. هذا التطرف لحمته و سداه هو
    الجماعات السلفية. التيار الحاكم الان الذى تعود جذوره لجماعة الاخوان المسلمين و
    رغم سجله فى القهر و انتهاك حقوق الانسان فى تجربته الا انه بعيد من التطرف الدينى
    لحد ما مقارنة بجماعات التطرف السلفية, بل احيانا ما يكون هدفا لانتقادها بحجة ابتعاده
    عى صحيح قيم الدين. بيد ان هذه الجماعات تخدم النظام بصورة من الصور (ربما تكون مقصودة
    او غير مقصودة, حيث تظهره بمظهر الاعتدال الذى يفيده سياسيا).
    تعود اسباب بروز و ازدهار موجة التطرف الدينى الحالية, فى نظرنا, للعوامل الاتي
    ذكرها
    1. شهدت فترة السبعينات توجه اعداد كبيرة من السودانيين للعمل فى دول الخليح (اكثرهم
    توجه للسعودية), و كانوا فى اعمار صغيرة نسبيا و متوسطى التعليم و قليلى التجارب,
    الامر الذى ادى لتاثرهم بقيم الحياة هناك القائمة على التدين السلفى, فحجبوا نسائهم
    و اخواتهم و فرضوا عليهم العزلة الاجتماعية و تبنوا الاراء السلفية المتشددة و
    عمدوا لنقل تغيراتهم هذه الجديدة لداخل السودان عند عودتهم فى الاجازات السنوية الطويلة
    نسبيا. و سهل الامر عليهم ثراءهم النسبى و ميل الناس عادة الى مجاملة و مسايرة و مداهنة
    الغنى.
    2. عمد النظام المايوى منذ اواخر السبعينات لاعتماد مظاهر دينية مختلفة و متسارعة بلغت
    ذروتها بتطبيق قوانين سبتمبر الدينية فى العام 1983م, هذه اتغيرات ترافقت مع التضييق
    وتقليص نفوذ جيوب يسارية و قومية عربية و علمانية كانت جزءا من مفاصل الحكم بعد
    القضاء على انقلاب يوليو 1971 و تحجيم نفوذ الحزب الشيوعى. تم تخريم تداول الخمور
    فى بعض مدن السودان (كسلا), و تم الغاء هيئة المراهنات الرياضية (توتو كورة) فى
    عام 1976م, و تم منع الرسميين من تناول الخمور فى عام 1976م فيما عرف بالقيادة
    الرشيدة و تم زيادة جرعات مادة الدين فى المدارس و جعل النجاح فيها شرطا للحصول
    على الشهادة الثانوية, و تم تاسيس كليات و جامعات تقوم اساسا على دراسة الدين
    (اعادة تاسيس الجامعة الاسلامية فى 1972م و اعادة صفة الجامعة لها و قيام كلية
    القران الكريم فى العام 1983م), و تم
    تاسيس بنك فيصل الاسلامى فى 1977م, وتمت المصالحة بين نظام مايو و احزاب يمينية
    التوجه ذات صبغة دينية فى عام 1977م و نشطت حركة انشاء المساجد فى المدارس و
    الجامعات و اماكن العمل, و غشيت اجهزة
    الاعلام الحكومى موجة من التدين قوامها تكثيف جرعة المواد الدينية, و نشط الاهتمام
    بالمناسبات الدينية فتم قفل المطاعم فى شهر رمضان و تعطل دولاب العمل فى كل المناسبات
    الدينية من الهجرة الى المولد, و تم اجتراج مهرجان سنوى لحافظى القران الكريم
    تحت رعاية راس الدولة بنفسه. كل هذه العوامل كانت تنفخ الهواء بضراوة و بوتائر
    متسارعة فى اشرعة التطرف الدينى, و كان تطبيق قوانين سبتمبر (1983) امرا منطقيا
    و نهاية طبيعية لهذا المسار.

    3. ظهور تنظيمات متطرفة ذات طابع اممى و ذات تمويل سخى و مريب, و مجالها الحيوى هو
    العالم كله مثل جماعة القاعدة, و طبيعى ان تشجع طبيعة التدين الفاشية وسط السودانيين,
    و تسامح الدولة تجاه القوى الدينية هذا التنظيمات لمحاولة العمل داخل السودان من
    خلال لافتات محلية. فقد شهدت البلاد حوادث غامصة الدوافع خلال الاعوام الماضية مثل حادثة
    هجوم الحليفى على جامع الشيخ ابوزيد و حادثة الجرافة و حادثة كمبو عشرة فى ودمدنى
    4. بالطبع يشكل وجود النظام الحالى القائم على توجهات دينية دعما نفسيا لازدهار
    حركات دينية متطرفة بتوفيره للجو العام الداعم للتدين (رغم تاكيدنا ان النظام نفسه
    و كذلك معظم المتنفذين فيه ليسوا من المتطرفين دينيا, بل عرفوا بروح الاعتدال فى هذا الجانب).
    5. يوجد ازدهار شديد فى نشاط الجركات السلفية المختلفة و تنوعت مشاربها
    و لم تعد قاصرة فقط على جماعة انصار السنة المحمدية. بل بلغ بها الامر ان
    استقطبت اعدادا غير قليلة من الطلاب (بما فيهم من فى كليات القمة فى جامعة الخرطوم)
    متمددة على حساب الجماعات اليسارية و غدت منافسة لجماعة طلاب الحزب الحاكم نفسه.
    و توجد ظاهرة صعود نجم عدد من علماء الدين الشباب, بعضهم ينشط فى اجهزة الاعلام
    الرسمية و يجمعون حولهم اعدادا من شباب الجامعات
    6. التراجع الكبير فى نشاط الاحزاب العلمانية و اليسارية و التيارات الليبرالية
    فى حزبى الامة و الاتحادى لاسباب مختلفة و ضعف تاثيرها على المجتمع وفر مجالا كبيرا
    للقوى الدينية للتحرك بحرية و من غير منافسة و التمدد فى مساحات كانت شبه حكر
    على اليسار مثل تنظيمات المجتمع المدنى و تنظيمات النساء و الشباب, ناهيك عن
    الساحة السياسية نفسها.
    7. هناك تراجع فى الدور الروحى للطرق الصوفية لصالح (صوفيين جدد) حولوا التصوف لما
    يشبه (البزنس), فصرنا نشهد تدخل قوى الامن و اليات القانون الجنائى لفض
    (الخناقات) بين بعض اقطاب الطرق, ففقدوا روح التسامح حتى فيما بينهم فكيف
    بهم ينقلونها للاخرين؟ و كيف بهم يدعون الناس للزهد فى الدنيا و هم يتقاتلون
    عليها بالناب و الظفر؟
    8. مناهج التعليم و وسائل التدريس المتخلفة البالية القائمة على التلقين و الحفظ
    و الاستظهار , الامر الذى يشيع الكسل الذهنى و يقتل روح المبادرة و النقد و التساؤل
    و يهيئ الطالب للخضوع للوقوع فريسة سهلة لقوى التشدد التى تضفى على نفسها و على
    شيوخها قداسة الدين


    جذور التطرف الدينى فى بلادنا



    ... المهم ....
                  

01-27-2012, 11:03 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الديني (للنقاش) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: تغلغل الاسلام فى بلاد السودان بطرق سلمية مثل التجارة و قدوم عدد من اقطاب التصوف, الامر الذى
    ادى لعدم ظهور اتجاهات متطرفة لفترة طويلة. كان الدعاة الاوائل متسامحين الى حد كبير مع
    عادات و تقاليد اهل البلاد حتى ما كان منها متصادما مع بعض اصول الدين.

    يعني مثلاً ... في السودان ... النسوان كانن بيلبسن الرحط ... الأنزلوا عليهن رب المجرّات والنجوم ... إنزال إلهي من لدنه في الملأ الأعلى ... الرحط ... وذكروا في أصول الدين في محكم تنزيله ... وقال: يا بني آدم لقد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم ورياشاً ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله .... سبحان الله ... عادات وتقاليد شنو المتصادمة مع بعض أصول الدين البيتكلم عنها البروف؟

    الرحط دا؟ منزل عديل ... ومن آيات الله كمان ... وممكن نعرّج على المريسة ودق الشلوفة والفزعة وكل العادات والتقاليد الكانت سائدة في فترة دخول جيوش الإستعمار البقطي الغاشم ... قلنا ما نستعجل الشر ... نسأل سعادة البروفيسير ... انت داير تقول شنو؟

    تحنفش وتنحفش وتأنتك وتنجنكك وبصق رده مطالباً إياي بإبداء الرأي أو بالمغادرة ... ثم طردني بسلطة تنصيبات أمان السيرفر ...

    أها انا اخترت "ابداء الرأي" ...




    ... المهم ....
                  

01-27-2012, 11:14 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الديني (للنقاش) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: أها انا اخترت "ابداء الرأي" ...



    عملت خير
    معاك نسمع ونرى
                  

01-27-2012, 11:21 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الديني (للنقاش) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الاخ العزيز تبارك

    تحياتي الطيبة لك


    هذا سوء تفاهم تعرف فعلا البروف عوض مهموم بقضايا فصل الدين عن الدولة وهو من ناس المنبر القلائل الذين يضعون النقاط فوق الحروف


    اتمني سوء الفهم يزول وانت وهو من اوضح الناس هنا طرحا للعلمانية حتي البروف عوض لا يجامل فيها من سنوات وانا اعرفه انسان صادق وجاد



    اتمني ان يدار حوار منك ومنه حول الجزور التي جعلت التطرف او الارهاب او الهوس الديني ماثلا وبشدة واقلق العالمين



    اتمني هنا او هناك ان نشهد حوارا يقود الي معرفة اسباب الهوس الديني

    سوف اعود لك للمساهمة والقراية


    انت قائد الاسطول بتاع العلمانية
                  

01-28-2012, 00:12 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الديني (للنقاش) (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: هذا سوء تفاهم تعرف فعلا البروف عوض مهموم بقضايا فصل الدين عن الدولة وهو من ناس المنبر القلائل الذين يضعون النقاط فوق الحروف

    والله يا صبري انا شايف ليّ شوفة في كلام البروف ... وشايف اضرار غياب المنهج العلمي والتلاعب بطريقة عرض المعطيات التاريخية ...

    لو داير فصل الدين عن الدولة تمام ... لاكين لو دي طريقتو؛ إذن فليمد شيخ ابوزيد رجليه ...

    زمان بيقولوا "الجهل مصيبة" ... والوالدة الله يرحمها كانت بتقولها "الجَهَل نَصيبة" ....

    وهذا المقال "نصيبة" تانية ....



    ... المهم ....
                  

01-28-2012, 00:20 AM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الديني (للنقاش) (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: تغلغل الاسلام فى بلاد السودان بطرق سلمية مثل التجارة و قدوم عدد من اقطاب التصوف, الامر الذى
    ادى لعدم ظهور اتجاهات متطرفة لفترة طويلة. كان الدعاة الاوائل متسامحين الى حد كبير مع
    عادات و تقاليد اهل البلاد حتى ما كان منها متصادما مع بعض اصول الدين



    سلام اهل علمان


    أخوكم في العلمانية خريج اصول الدين والتربية، عشان كده كلما اسمع كلمة (اصول الدين) بختها طوالي بين (قوسين)، لأنو دي كلمة مُحَمِّلة (وقيل حامل عديل) بالتوجه الفكري لقائلها (الهاء راجعة لاصول الدين).

    عشان كده تنتظر الزول يقول ليك الدين البيتكلم عن اصولو دا ياتو دين بعد داك ممكن تتحاور معاهو وتصل لي نتيجة.


    ويا صبرى الشريف

    إنتبه فكثير من العلمانيين العرب والماركسيين والتقدميين يتناولون الموضوع (بسذاجة) أحسدهم عليها.


    تبارك

    اقترح عليك أن تبدأ في القاموس (التباركي) وتضع فيه فهمك أنت (للكلام اللباني) أمثال دين وماركسية وعلمانية وديمقراطية وغيرها مما يُلَاك في مثل (هكذا منابر)، أو أعمل ليك منبر براك بدل كل مرة تتكلم في موضوع يفتكروك (ما مُأدب) والله صحي!



    لمبة:

    قال المتعلمن:

    الناس ديل شَوَّهُو الإسلام

    أجاب العلماني:

    الله لا حَضَّرنا يوم إسلامك
                  

01-28-2012, 01:19 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جذور التطرف الديني (للنقاش) (Re: الصادق اسماعيل)

    شكراً يا الصادق اسماعيل ... ومواصلة ...

    Quote: و السبب فى هذا انهم كانوا ياملون بمرور الزمن فى اندثار تلك العادات, كما انهم كانوا افرادا و لم
    يكونوا فاتحين او حكاما حتى يمكنهم فرض تصوراتهم الفقهية. و قد اثبت الومن صحة اعتقادهم.

    دا تبرير البروفيسير يا صبري لعدم اعتراض "الدعاة الأوائل" على عاداتنا "المتصادمة مع أصول الدين"!!!!

    طيب افرض الزول دا علماني يا صبري ... دا داير يفصل عن الدولة ياتو مصيبة؟ ... بغض النظر عن عدم الدقة في السياق التاريخي ... "الدعاة الأوائل" ديل مستنكحين؟ لو جوا "فاتحين" يمكنهم "فرض" تصوراتهم الفقهية؛ لو أفراد مافي داعي للفقه؟

    جذور التطرّف الديني في "الفقه" و "التأصيل" يا بروف ... لأنو "الفقه" ينسب لله ما لم ينزله على البشر ... و "التأصيل" يعود بعجلة التاريخ للوراء مسبباً تناقض في الحاضر ... و "أصول الفقه" و "أصول الدين" هي عدو الدين وعدو الإنسانية وعدو العلمانية والديموقراطية (لاحظ أن عدو العلمانية ليس الدين، ولكن النسق الوصائي المجحف لحرية الدين والقائم على "أصول الفقه" وليس على الدين! ووجب التمييز)

    "وأثبت الزمن صحة اعتقادهم" ... هذا احتفاء غريب بهيمنة الأصولية على الثقافة والهوية المحلية ... ألا يرى البروف في أي درك نحن ننحدر بسبب المشروعات السياسية الأصولية والسلفية المستندة على وهم استعلائي ووصائي بصحة العقيدة وقدسية الأوامر الدينية ...

    هل يعتقد البوفيسير أن مهمة "الدعاة الأوائل" كانت في نشر فقه "الميراث الشرعي"؟ فلم يجدوا بداً من انتظار "المهدي" متبوعاً بـ"النهج الإسلامي لماذا؟" ...



    ... المهم ....
                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de