|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
المقال العاصف كما أثبته الأستاذ خالد بحر وبتقديمه ---------------------------------------------
المقدمة: بقلم الأستاذ خالد بحر -------------------------------
...جدل لم يهدا منذ أن تم الإعلان عن نجاح مبادرة حركة(حق) لرأب الصدع بين المهدي والترابي وقراءات متباينة إنحصرت بين الرفض والقبول لتلك المبادرة، تحت زريعة أن حركة(حق) التى يقوم مشروعها على هدم مثل هذه المعابد،لا ينبغي لها أن تتوسط لرأب الصدع وتدفع بتصورات للصلح والتصالح بين المهدي والترابي فى حين يرى الطرف الثاني أن لا غبار على تلك المبادرة، وخاصة ان حزب الامة والشعبي من الفصائل الناشطة فى مضمار معارضة حكومة المؤتمر الوطني وتجسير الخلافات بينهما يصب فى الاساس فى خانة تقوية الجبهه الداعية لإسقاط النظام......فى هذا البوست نستعرض مشاركة من الاستاذ/ محمد سليمان ،أحد مؤسسي الحركة، والتى قدم فيها مقاربة من زاوية أخرى ،للجدل الذى أثير حول تلك المبادرة، مشاركة أقل ما يقال عنها أنها عاصفة، وترمي حجر فى تداعيات هذا الموضوع... -------------------------------------------------------------- متن المقال --------------------
....النجاح الذي حققته الحركة بإعادة توحيد قوى الإجماع، مهما كان حجمه أومستقبله، قض مضجع النظام، ولكنه قبل ذلك قض مضاجع الكثيرين ممن لا يضمرون لحركتنا خيراً. إنهم في ذلك لا يتوقفون عند حد، إنما يلوون عنق التاريخ والحقائق، للنيل منا، ومن شاكلة ذلك المداخلات الإسفيرية لبعض من تركوا الحركة وغيرهم، في الأيام الفائتة. لتمرير مرارتها وخصوماتها الفاجرة، تحاول تلك الأقلام أن تتدثر بغطاء فكري وسياسي يتكيء على مقولات القوى الجديدة مقابل القوى القديمة أو التقليدية، وتهاجمنا باعتبارنا قد هجرنا موقف القوى الجديدة وأصبحنا جزءاً من القوى القديمة والتقليدية، كما تزايد علينا بالتزلف إلى مقالات لمؤسس الحركة الخاتم عدلان .. إلخ. وهناك أيضاً من يقلل من شأن ما قامت به الحركة، بقوله أن الخلافات التي أطفأنا نيرانها سرعان ما ستندلع من جديد، أو أن تلك الزعامات هي أصلاً جزء من النظام .. وغير ذلك من أنصاف الحقائق...
في يناير 1997 في المؤتمر الأول للحركة في أسمرا، طرح تقديم طلب الحركة للانضمام للتجمع الوطني الديمقراطي، وهو الوعاء الذي ضم جميع القوى التقليدية والقديمة والزعامات الطائفية، والتي لم يكن خافيا على أحد تورطها بشكل ما وقدر ما في تمرير انقلاب الانقاذ ولم يكن سرا اتفاقها معه في بعض القضايا الفكرية والسياسية. ولكن كل ذلك لم يمنعنا من طرح تقديم الطلب للتجمع. نوقشت القضية في المؤتمر، واتخذ فرع كندا (حيدر قاسم وثروت وطلعت) موقفاً معارضا للطلب وصل حد الابتزاز بأنهم سيستقيلون من الحركة إن أقدمت على تقديم مثل ذلك الطلب. لقد ناقشناهم مطولا في ذلك، ولكن في النهاية صوت جميع المؤتمرين، فيما عدا ممثلي كندا، مع تقديم طلب الانضمام ورفض كل المقولات اليسارية الطفولية المتطرفة، من شاكلة رفض التعامل مع القوى التقليدية الطائفية الرجعية المسئولة تاريخيا عن أزمات البلاد .. إلخ، التي أطلقها أولئك السادة المدججون دوماً بالضجيج... ....ذلك الخط الذي يحاول عادل عبد العاطي وبشير بكار وجوقتهم أن يبتزونا به، ويزايدوا به علينا، تمت هزيمته هزيمة ساحقة في مؤتمر الحركة الأول في يناير 1997، ولكنه منذ ذلك الحين ظل مطية لكل من يضع (كراعا جوه وكراعا بره) الحركة إلى أن يستقيل منها أو ينقسم عليها أو بين بين. ولكن الحركة لم تتوقف في هزيمة ذلك الخط عند مجرد تقديم الطلب للتجمع الوطني الديمقراطي، وإنما، ورغم رفض التجمع لذلك الطلب، والتآمر الذي تم علينا من القوى القديمة والجديدة معا، بل ومن القوى الجديدة قبل القديمة، فقد ثابرنا في متابعته، وظل الزميل الخاتم يسافر إلى أرتريا ويقضي الأشهر الطوال في أسمرا، مترصداً ومصاقرا اجتماعات هيئة القيادة صباح مساء، يجدد تقديم الطلب، ويستجيب لكل الطلبات المعجزة والمستفزة في صبر وأناة، ولم يقل ولامرة واحدة، رغم اليأس والإحباط الذي غمرنا جميعاً، مالنا وهذه القوى الرجعية التقليدية القديمة... ولماذا الإصرار على الانتماء لتحالفها؟ ليس ذلك فحسب، وإنما ورغم رفض التجمع لطلبنا، فإننا لم نتوقف عن تقديم الدعم والمساعدة والنقد الإيجابي له محاولين ما استطعنا أن نسهم في تعزيز قدراته وفعاليته. إذا قال قائل أن ذلك الموقف كان قبل 15 سنة، وأن مياهاً كثيرة جرت تحت الجسر منذ ذلك الحين، نتفق معه، ولكن عليه أن يقنعنا أولاً أن حال المعارضة السودانية اليوم، وبعد 15 سنة من ذلك الموقف في 1997، هو أفضل وليس أسوأ، وأنها حققت نجاحات واختراقات، لا تراجعات وانكسارات، وأن القوى الجديدة قد نمت وترعرعت وشبت عن الطوق واستطاعت أن تجعل من نفسها قوة يؤبه لها ويعتد بها، وأن بوسعها أن تقاتل هذا النظام ومعه كل القوى التقليدية والقديمة وتلقي بهم جميعاً في مزبلة التاريخ.... هناك الكثير من الكلام الفخم والضخم، والكثير من التنظير الهلامي والثرثرة فوق النيل وفوق التيمز والدانوب والراين والبوتوماك وكل انهار الأرض عن حرب القوى الجديدة والقديمة هذه، ولكن كله جعجعة فارغة وأسياف عشر لا غير. حينما تكون على البر بينما الناس يصارعون الأمواج، وحينما تكون يدك في الماء بينما أيدي الناس في الجمر، يكون الكلام سهلاً والثرثرة مجانية. ما هي هذه القوى الجديدة؟ أهي التي قال عنها الخاتم عدلان في ورقة داخلية لحركة حق (ولكنها في حوزة عادل عبد العاطي بحكم عضويته في الحركة بالوكالة) ما يلي: "قيادات القوى الجديدة جديدة ببرامجها السياسية والفكرية، في الحدود التي تتعامل فيها مع الفكر. ولكنها ليست جديدة في بنيتها التنظيمية وأساليب عملها السياسي وتحالفاتها وموقفها من الإتفاقات والعهود. وهذا يعني أن هذه القيادات الجديدة، ليست جديدة إلا جزئيا فقط. إنها قوى قديمة في كل ما يتجاوز الإركان العامة لبرنامج جديد، وفي كل ما يتجاوز الشعارات والمواقف المعلنة." ." أو تلك التي قال عنها في نفس الورقة: "ففي كل التجارب التي دخلنا فيها مع قيادات هذه القوى، جابهتنا بالمحاولات الفظة للإبتلاع والإحتواء وإجهاض ما نمثله من وعد بنشوء قوة ديمقراطية حقا في السودان. وفي كل تجاربنا معها لم تقف معنا حتى فيما وقفت فيه معنا القوى التقليدية مثل حزب الأمة، وخاصة فى عضوية التجمع. بالإضافة إلى ذلك فإن أي تنظيم من تنظيماتها لا يمكن أن يدعى أنه يقوم على اساس من الديمقراطية والمؤسسية والقيادة المتضامنة والمحددة الصلاحيات."
أين هي هذه القوى الجديدة التي يطنطنون بها على أرض الواقع؟ ما هي تنظيماتها السياسية القائمة؟ نحن نعرف التحالف السوداني ونعرف المؤتمر السوداني، وكلاهما عضو معنا في تحالف قوى الإجماع الوطني، ونعرف الحركة الشعبية لتحرير السودان، سواء بقوامها الكامل أو قطاع الشمال، والتي كانت عضواً في هذا التحالف باسم تحالف جوبا، ثم استمرت كقطاع الشمال عضوا فيه بعد الانفصال، ولم تنسلخ عنه أو تبعد عنه حتى الآن، وإنما أضطرت للانتقال للعمل بشكل آخر بينما لا زال مقعدها شاغراً، وهناك قوى تحالف كاودا، ودونكم رسالتهم الأخيرة لتحالف قوى الإجماع الوطني والمنشورة للقاصي والداني. إذن ما هي هذه القوى الجديدة التي لم تتلطخ بعد بنفس الأوحال التي خضنا مستنقعاتها نحن في حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)، والتي لم تتسخ أياديها وأجسادها بمصافحة القوى التقليدية والجلوس إلى جانبها مثل ما اتسخت أيادينا وأجسادنا. أهي الحزب الليبرالي؟ الحزب الذي لم يعد من الممكن وصفه إلا بأنه، تهذيباً، العنوان الدائم لجميع المنقسمين والمفصولين والمطرودين من حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)، بحساباتهم الصغيرة وأحقادهم الضخمة! حينما تكون أقدامنا على أرض الواقع هناك حقائق صلدة نتعامل معها مهما كانت قسوتها، ولكن حينما تكون أفهامنا على سحاب الأحلام والتمنيات، فهناك أوهام كثيرة يمكننا أن نخلد إليها، ونرتاح. إن الذي يرفض الحقيقة الواضحة وضوح الشمس أن الغالبية الساحقة من جماهير شعبنا لا زالت أسيرة للتخلف بواقعه وعلاقاته وبنياته التقليدية والقديمة، بما فيها الطائفية والقبلية والعشائرية، ويظن أنه بوسعه استبدال تلك الجماهير بحلقات صفوية نخبوية ضيقة، لايمكن أن يكون إلا دكتاتوراً مكتملاً أو مشروعاً لذلك. ...لقد حاول عادل عبد العاطي ومن لف لفه من قبل ابتزازنا برؤيته البائرة عن التحالفات مع ما يسميهم هو بالقوى الجديدة، والذين لا يمكن أن يكونوا خارج دائرة أوامره ونواهيه، وهاهو يحاول نفس الأمر من جديد ومعه هذه المرة رهطه، الذين ظلوا جسداً معنا في الحركة، و لكن، قلباً وفكراً وعقلاً، معه في الليبرالي، مفصحين هذه المرة عن وجوههم الحقيقية. إنهم يكررون نفس الأسلوب بإعادة نشر مقالات للزميل الخاتم باعتبارها خطاً سياسياً للحركة، تقوم الحركة الآن بالتخلي عنه. لعادل ورهطه القديم الجديد نقول أولاً، أن خط الحركة لا يصاغ في مقالات الخاتم، مهما كان اتفاقنا معها، وإنما في وثائق الحركة المجازة في مؤتمراتها وهيئاتها الرسمية. لهذا، بالإضافة إلى مقولات الخاتم عن القوى الجديدة المقتطفة أعلاه، نقتطف من ورقة إعادة البناء ووحدة القوى الجديدة التي أجازها المؤتمر الثالث للحركة في يناير 2006 ما يلي: "لقد تبين لنا من خلال المحاولات الدؤوب والحوارات المتواصلة أن كثيرا من هذه القوى التي تضع نفسها في هذا الإطار لا تملك من الجدة إلا الشعارات وأنها في واقع الأمر تتبنى نفس مناهج وأساليب وتصورات القوى التقليدية من حيث تكالبها على الزعامة والدكتاتورية والتآمر وغيره والفارق الوحيد هو أن القوى التقليدية لديها من السند والرصيد الاجتماعي ما قد يسوغ لها ذلك."
وثانياً، أن الخاتم نفسه كان يفرق كثيراً بين رؤيته كمفكر وبين مواقف الحركة التي تمليها ضرورات ومتغيرات الواقع السياسي. وثالثا، أن مواقف الخاتم الفكرية لم تمنع الحركة مطلقاً من اتخاذ مواقف سياسية لم تكن متفقة بالكامل مع تصورات الخاتم، وكمثال نورد الموقف من الحزب الشيوعي السوداني. وأخيراً، فنحن على قناعة بأن التحالف لا يعني التماهي أو إلغاء التمايز، وإلا لكان الأصوب أن نكون جميعا مع من نتحالف معهم في حزب واحد بدلاً من أحزاب شتى. نحن في (حق) لنا، كما للآخرين في أحزابهم، رؤى سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية متكاملة وشاملة، لا نفرضها على تلك الأحزاب كما لا تفرض تلك الأحزاب رؤاها علينا، ولكن رؤانا جميعاً تتقاطع وتتفق إلى هذا الحد أو ذاك بشأن قضايا معينة، وهذا هو إطار التحالف. خلط الكيمان وإثارة الغبار الكثيف حول هذا الموضوع البسيط، لا يمكن أن يكون إلا لأهداف خبيثة. ...نحن نعلم تماماً منطلقات ومرامي هجوم السيد عبد العاطي المستمر علينا والذي دخلت على خطه هذه المرة جوقته الجديدة القديمة. إنها، وطالما المجال مجال الاقتباس من الراحل الخاتم عدلان، ليست أقل مما وصفه الخاتم بقوله "انطلاقا من انتماءاتها الجزئية للجديد، وتوجهاتها الإحتوائية للآخرين، وهيمنتها الفردية على تنظيماتها الخاصة أو على اي تنظيم مشترك للقوى الجديدة، فان هذه القيادات يمكن أن تتوهم فينا ما نراه فيها، أي أن تعتقد أننا بصدد تحقيق الأهداف ذاتها التي ترمى إلى تحقيقها هي، لأنها لا تفصح عن هذه الأهداف بطبيعة الحال، ولا تتوقع منا أن نفصح عنها ايضا." هل من مرآة أكثر جلاء من هذه يمكن للسيد عبد العاطي أن يرى وجهه فيها بوضوح؟ متى يفهم السيد عبد العاطي أن منطلقاتنا ليست منطلقاته، وأن أهدافنا ليست أهدافه، وأننا أحرار في أن نيمم وجهنا أينما شئنا، فهو ليس وصياً علينا. لديه تنظيمه، ولديه جوقته، فلماذا لا يتكفل هو بمسألة توحيد القوى الجديدة هذه، ويتركنا في حالنا نجرب حظنا ونعافر مع القدماء والتقليديين والرجعيين والعملاء والخونة؟ ...الذين يثيرون ذلك الغبار يصورون أنفسهم كأنما هم ينطلقون من مواقف فكرية متسقة ومتماسكة ومن قيم ومباديء اخلاقية واضحة وثابتة، بينما في حقيقة الأمر هم أبعد ما يكونون عن ذلك. هناك من بينهم، على سبيل المثال، من كان أقرب إلى أن يكون عضوا في الحركة الشعبية لتحرير السودان من أن يكون عضوا في حق، حتى إذا جاء انقسام وراق وكان من بين أسبابه الرئيسية، في أدبيات وراق وجناحه، قرب حق الشديد من رؤية ومواقف الحركة الشعبية التي لم تك في عرف الحاج سوى منظمة تحاول أن تلغي الثقافة العربية الإسلامية وتستبدلها بالأفريقانية، حتى إذا جاء ذلك الانقسام، ألقى بولهه بالحركة الشعبية في أقرب مكب، وانحاز إلى الحاج وراق تماما دون نقاش. إنني أتعجب من قدر الصرامة المبدئية والأخلاقية التي يحاكمون بها موقف الحركة من التحالفات السياسية بينما تنعقد ألسنتهم ويصمتون صمت القبور إزاء الفساد المالي والإداري المفضوح لولي نعمتهم الجديد وعراب مؤتمرهم الأخير صاحب المركز، بل بينما يتمرغون في تراب ذلك الفساد ويباركون بين صفوف قيادتهم مفرغي الضمير والأخلاق من شاكلة مخبري وجواسيس صاحب المركز الصغار. هل تقبل المباديء والأخلاق القسمة، وعلى "كم"؟! ... ...من يحاولون تصوير الصراع السياسي الرئيسي في السودان باعتباره صراعا بين القوى الجديدة والقوى القديمة، ذاهلون تماما عن واقع الأشياء، بل ومتورطون أيضا في خدمة أجندة النظام بوعي او بغير ذلك، ويلعبون في أيدي النظام ولصالح حساباته، شاؤا أم لم يشاؤا. إن تصوير الصراع على ذلك النحو لا يمكن اعتباره، في أفضل التقييمات، إلا قفزاً على المراحل. الصراع الآن هو بين كل القوى الوطنية والديمقراطية والمسحوقين والمهمشين وهم الغالبية الساحقة من الشعب السوداني ضد نظام أقلية ضئيلة فاسدة شمولية إقصائية. نحن نناضل مع كل القوى الوطنية والديمقراطية وكل القوى المعارضة لبناء وتوحيد أوسع تحالف ضد سلطة الإنقاذ بهدف عزله تماماً ومن ثم العمل على تغييره أوإسقاطه. إن فرز الكيمان على غير هذا النحو لن يؤدي، من وجهة نظرنا، إلا إلى شق صفوف قوى المعارضة وبالتالي إضعافها، وإلى تقوية صف النظام وإضافة قوى مؤثرة لمعسكره. إن المطلع في عجالة على تصريحات مساعد رئيس الجمهورية نافع على نافع تعليقاً على المصالحة التي تمت بين زعيمي حزب الأمة القومي والمؤتمر الشعبي، وكذلك المطلع العابر على مقالة رئيس تحرير الانتباهة تعليقا على ذات الأمر، يدرك تماما مغزى ما نقول. إذا كان ذلك الأمر يثير حنق المؤتمر الوطني والسلطة إلى ذلك الحد، فلماذا يثير حنق أدعياء المعارضة هؤلاء بنفس القدر، بل وربما أكثر؟!....(إنتهي)
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
Quote: ورغم أن الأخ الأستاذ طلعت قد أورد في بوست آخر أن هذه المعلومة خاطئة تماما وأورد السياقات التي أدت لذلك ولكن وبغض النظر عن ذلك فإن المرء ليستعجب كيفية إدارة الأستاذ محمد سليمان لحواراته كما يستعجب لمحاولاته البائسة لتحريف قوله ذاته عن مراميه ومعانيه! فأي ابتزاز في أن يقدم المرء استقالته! إن القول المأثور والمحفوظ والمقبول عقلا هو أن يقول (وصل حد التهديد بأنهم سيستقيلون).. لأن كلمة ابتزاز تعطي معنى أكبر من حقيقة الأمر وكأنهم يعرفون سيئة يريدون أن يبتزوا الحركة بها أو فضيلة يمنعونها عنها، ولكن غرض الأستاذ محمد سليمان الدائم في أن يشوه صورة زملاء الأمس وكأنه كما قال سوران يصنع له نابا ويتقمص دور الذئب. ماذا يعيب الشخص في أن يقول بأنه سوف يستقيل، ولو كان التلويح بالإستقالة عيبا لكانت الاستقالة نفسها من الكبائر وهو الأمر الذي صنعه الراحل الخاتم عدلان كما اغترفه المقيم الأستاذ محمد سليمان عندما استقالا من عضوية الحزب الشيوعي!
|
ياقصى محمد سليمان غادر الحزب الشيوعى مرفودا ليس مستقيلا
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: أيزابيلا)
|
سلام يا قصي
الاستاذ محمد سليمان قد كال لي من الاتهامات التي لا تقف على قدمين مثل ما اتهمني هنا واكثر ؛ وقد رددت عليها كلها في وقتها وفندتها بالوقائع والشهود والمنطق؛ وكنت احفظ له الوثائق والتفاصيل فيما لو عاد للجاج والمجادلة؛ ولكنه قنع من الامر بالسكوت وكنت ظننت انه رجوع للحق ولكن يبدو انه اضمرها في نفسه ليعود ويفجر اتهامات جديدة صغيرة لا تتناسب حتى مع كنا نظنه فيه من ثاقبا الرأي وقوة الحجة؛ ومن حسن حظه انه لم يُعد لتلك الاتهامات القديمة التي دُحضت ونُسفت للريح؛ لكنه اتى بدلا منها بخطاب اكثر تهاويا فضلت ان ارد عليه بعد ايام وذلك حتى لا يغلبني الغضب فاحرق ما لا يجب احراقه؛ لأنه ان كان الاستاذ محمد سليمان قد احرق سفن القوى الجديدة ورمى بنفسه كلية في احضان الترابي والصادق؛ فنحن لم نفعل ولن نفعل؛ وحرصا على تلك القوى الجديدة نتعامل مع الاستاذ محمد سليمان وعضوية حركته باحترام؛ وان لم يبادله البعض منهم باحترام مقابل.
اعفص هنا رجاءاً لترى ردي على تهجم وادعات الاستاذ محمد سليمان السابقة؛ مع شكري لقرائتك الواعية
مقامة في سيرة النكوص وفلسفة النسيان !! - رد على ...ستاذ محمد سليمان ..
| |
    
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: Abdel Aati)
|
سلامات يا قصي
Quote: وإلا فما هو الصراع بين القوى الوطنية والديموقراطية ونظام الأقلية الفاسدة الشمولية إن لم يكن هو نفسه صراع القوى الجديدة ضد القوى التقليدية! وهل القوى الجديدة في مفهومها الواسع الا تكامل الكل من الوطنيين الديموقراطيين ومنهم المسحوق والمهمش وحسن اولائك رفيقا!
|
نفس لغة المقال الاصل!!
ما فهمت اشارتك انو ما هاميك الاجماع الوطني (اصطلاحاً) .. و لا حق كيف اقرأ -كزول ساي، قارئ بس - الاشارة دي، مع المقتبس اعلاه
رسونا على بر .. القديم منو و الجديد منو من القوى؟ و ما هو المعيار!؟
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
شذا. . في إنتظار المرور يا صديقة .................. يا قيقراوي شكرا على طلتك... لم أفهم علاقة ما أقتبسته بأن تكتب تحته أنه من ذات لغة المقال السابق! كان لك في شواهد أخرى حجة أبلغ.. ولست أنكرها.. لأن لكل مقام مقال..ويخاطب المرء بجنس خطابه..ويقال له في نفسه القول البليغ عسى أن يعيده الى جادة إحترام رأي الغير. أمر الإجماع الوطني الاصطلاحي لا يعنيني.. ولا أمر الحزب السياسي المسمى بحق وترأسه هالة عبد الحليم.. لا أدري كيف أشرحها أكثر من ذلك.. ولك عموما فإن أمر بوشي ورحمة يهمني الآن لدرجة لا تجعلني أهتم ولو تفتفت حزب الأمة وعه الشعبي والإتحادي قطعة قطعة ولا يهمني من يذهب منهم للقصر أويخرج منه ولا يهمني أي اتفاق يتم بينهم وأي شخص لا أقدر على إبانة أكثر من هذا ولك جزيل الشكر على المرور
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
سلامات استاذ/ قصي
Quote: لم أفهم علاقة ما أقتبسته بأن تكتب تحته أنه من ذات لغة المقال السابق! كان لك في شواهد أخرى حجة أبلغ.. ولست أنكرها.. لأن لكل مقام مقال..ويخاطب المرء بجنس خطابه..ويقال له في نفسه القول البليغ عسى أن يعيده الى جادة إحترام رأي الغير.
|
بس اصلاً التعليق ما كان عن الجزء المقتبس بس!
Quote: أمر الإجماع الوطني الاصطلاحي لا يعنيني.. ولا أمر الحزب السياسي المسمى بحق وترأسه هالة عبد الحليم.. لا أدري كيف أشرحها أكثر من ذلك.. ولك عموما فإن أمر بوشي ورحمة يهمني الآن لدرجة لا تجعلني أهتم ولو تفتفت حزب الأمة وعه الشعبي والإتحادي قطعة قطعة ولا يهمني من يذهب منهم للقصر أويخرج منه ولا يهمني أي اتفاق يتم بينهم وأي شخص
|
التعليق متعلق بالحتة دي بالضبط تفتكر انو الاجماع الوطني (المفهومي) ما عندو علاقة بـ(اهتمامك) بالقضيا في شكل كيمان كمونية دا!؟ شنو اصلاً المتسبب في اعتقال بوشي و منعم رحمة و اغتصاب صفية، و مسوغ كل عسف الانقاذ، غير التعامل بالقطاعي مع القضايا العامة و شخصنتها تماماً ماذا سيفعل شديد اساك لازالة الضيم، و امطة الاذى عن منعم و صفية و بوشي و عبد المطلب او انا دا .. و لّ انت ذاتك لن يفيد اساك احداً و لن تفيد بلاغة مع ضيق رؤية بتتكلموا عن القوى الحديثة ولّ الجديدة دي كانها المنقذ .. و المسيح!! لمتين ح ننتظرا تكبر .. و تنضج!؟ وكتها بنكون في قوى الاجماع الوطني (المفهومي) كفرنا بأي شئ
دا محور تعليقي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
الرسالي الحذق/ قصي مجدي سليم قلت لي:
| Quote: ولأن تهمة الفساد تلك من التهم المجانية أيضا، ولأنها أصبحت مجرد أحبولة يتأرجح عليها الأستاذ محمد سليمان ومن "لف لفيفه على حد قوله |
في ما يختص بالتهم المجانية دي,,,ها...قبل فترة كنت قد صرحت هنا فى هذا المنبر تصريح جهير الشهرة مفاده أن المركز إذا لم يحرك إجراءت قانونية ضد من يروجون لتهم الفساد (المجانية) فإنك ستقوم بتقديم إستقالتك، من المركز مضت شهور على هذا التصريح (العاصف) ولم نسمع /نقرأ/ أن مركزالخاتم، قد قام بتحريك أى إجراء قانوني ضد أولئك(الاوغاد) ..ولم نسمع / نقرأ.. أنك قد تقدمت بإستقالتك من المركز....! الحاصل شنو....؟ عشان نكون فى الصورة يعني....(بالمناسبة نفس هذا السؤال سبق وأن طرحته عليك أكثر من مرة ولم أجد إجابة ....!؟)
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الأستاذ خالد بحر.. لم يخلو مقالي من عبارات مستهزئة عبطا..او لاعياء في مقدرتي على الرد بأغلظ مما أردت ولا أرى أني اسبقت على خطابي لك أي شكل من أشكال السخرية والاستهزاء حتى تبرني بألقاب من شاكلة الرسالي والحذق.. فإن كنت تظن أنها من الألقاب المحببة إلي فهي ليس كذلك.. وإن كنت عانيا قاصدا فلقد وصلنا مرادك..ولنا من القدرة على التحزم لمن أتانا عانيا.. واسأل القرية التي أنت فيها.. واسأل العادين..
ثانيا لست مطالبا بأن أوضح لك أي شيء في ما يخص حياتي العامة أو الخاصة.. وإن كنت قطعت عهدا فإن من يعرفني يعرف مدى وفائي والسلام
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
Quote: الأستاذ خالد بحر.. لم يخلو مقالي من عبارات مستهزئة عبطا..او لاعياء في مقدرتي على الرد بأغلظ مما أردت ولا أرى أني اسبقت على خطابي لك أي شكل من أشكال السخرية والاستهزاء حتى تبرني بألقاب من شاكلة الرسالي والحذق.. فإن كنت تظن أنها من الألقاب المحببة إلي فهي ليس كذلك.. وإن كنت عانيا قاصدا فلقد وصلنا مرادك..ولنا من القدرة على التحزم لمن أتانا عانيا.. واسأل القرية التي أنت فيها.. واسأل العادين..
ثانيا لست مطالبا بأن أوضح لك أي شيء في ما يخص حياتي العامة أو الخاصة.. وإن كنت قطعت عهدا فإن من يعرفني يعرف مدى وفائي والسلام |
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
في مداخلة سابقة فى هذا البوست قلنا لقصي مجدي سليم: الرسالي الحذق، فغضب الرجل ولأننا لا نرضى على غضبه ذاك نسطر إعتذار رقيق ونعيد تعديل المداخلة بالاتي: الحـــــــذق الرســــــــالي قصي مجدي سليم....ولأن بوردابينا(قصى مجدي سليم) أظنه مغرم بلغة الضاد هذه،لا بأس أن نذكره بمعنى كلمة حذق كما وردت فى لسان العرب:الحِذْقُ والحَذاقةُ: المَهارة في كل عمل...ويقال أيضآ في لسان العرب بالذات أن:والحاذِقُ أيضاً: الخبيث الحموضة. ولأن قصي مجدي سليم حسب ظني، قد أبدى مهارة منقطعة النظير في كل عمل أوكل إليه إلى الان، سميناه حذق(لاحظ عزيزى القارئ أنني لم أطلق عليه لقب حاذق) أما في ما يخص معني لفظةرســــــــالـــــي التى أزعجت بوردابينا/ قصي مجدي سليم، فلم يقع إلى الان على يدي، معني شامل وكامل لها، ولكني أظن أنها تعني تحديدآ ما يقوم به الحذق الرسالي قصي مجدي سليم، من تأصيل على ضوء الكتاب والسنة في هذا البوست والبوستات الاخرى...... ...أما بعد....
Quote: لم يخلو مقالي من عبارات مستهزئة عبطا..او لاعياء في مقدرتي على الرد بأغلظ مما أردت |
لاتحتاج لكل هذه الاستدراكات والتوضيحات و(الإغلاظات) ياصاح،فكل إناء بما فيه ينتح تح تح تح وانا أعرف قيمتك ومقدراك وقاموسك وفعلك وأفعالك...فهون على نفسك
| Quote: ولا أرى أني اسبقت على خطابي لك أي شكل من أشكال السخرية والاستهزاء حتى تبرني بألقاب من شاكلة الرسالي والحذق.. |
ما ضروري بالمناسبة، أعتبرني بوردابي(شليق)،،،وتاني حاجة وضحنا ليك فوق معاني هذه الكلمات وتخريجاتها كدرء للشبهات وكده
| Quote: فإن كنت تظن أنها من الألقاب المحببة إلي فهي ليس كذلك.. |
طيب ياقصي، من هسي ولي قدام عود نفسك على (التمضمض) بهذا اللقب، لأنو أصبح اللقب المثالي منى لك قلت لي فهى ليس كذلك....؟هي كذلك للاسف الشديد من هنا وللــــــحــــول...يا حـــــــــــــــــــذق يا رســـــــــــــالي
| Quote: ولنا من القدرة على التحزم لمن أتانا عانيا |
أرهبتني هذه العبارة،إذا خذ مقدارك من التحزم والتحزم والتحزم، لأني أتيتك عانيآ وجرد حسامك عديل كده يا أبا سفيان....قال لنا القدرة على تحزم لمن أتانا عانيآ، ونحن لم نعرف له (تحزمات) من قبل لا هنا ولا هناك،،،إلا تحزمات الساعة الخامسة والعشرون ...
| Quote: ثانيا لست مطالبا بأن أوضح لك أي شيء في ما يخص حياتي العامة أو الخاصة.. |
والله ملزم إلزام يا رسالي يا حذق،،،طيب لمن جيت (تتفاصح) في هذا المنبر وتصول وتجول وتجدع فى الالتزامات يمين وشمال،،،ما كان عارف مساحة العام شنو والخاص شنو...؟ وهو فى الاساس فى زول كان خاتى ليك سيف فى رأسك عشان تقول وتلتزم بأنك حتقدم إستقالتك من المركز لو ما (طاردوا) المروجين لتهم الفساد المجانية هوي يا قصي أصلو الموضوع ده أنا ما بخليهو ما تقول لى عام وخاص،،،والله إلا تقول( دخلوني الضل) بعد داك ممكن (نأصل) للمسألة ونقول الضرب على الميت حرام،،،،ما تشبكنا لست ملزم وما يخص العامة والخاصة،،،نحن ما (حشرنا) أنوفنا الباردة دى ساكت...إلا لمن أنت جيت وكتبت الكلام وقلت الالتزام ده....أدفع ضريبة الكلام الكتبتو ده،،،ولأ انت قايل الجديع فى المنبر ده مجاني...داير تتجدع موش...والله ياقصي اها لو أجدعتا بالمجان كده:(شنبى ده يقوم هنا)
Quote: وإن كنت قطعت عهدا فإن من يعرفني يعرف مدى وفائي والسلام |
هووي يا زل الحنك بتاع(الملجة وسوق الخضار ده) ما بقسم على الاطلاق....نحن ما بنعرفك(وده واضح) أنت لمن قلتا أنو المركز وما المركز وإستقالتى وما إستقالتي والفساد وما الفساد، الكلام ده ما قلتو للناس البتعرفك بس قلتو هنا فى(سوق الله اكبر ده) قلتو فى( الملجة دى) مافى زول بعرف زول،،،الناس بتعرف قصي كتب شنو وقال شنووإلتزم بي شنو ده البعرفو الناس,,,مدى وفائى ما عندنا هنا....عندنا كلام قلتو ولازم تبقى قدرو....اللغة الفخيمة والعبارات الجزلة دى لا يمكن أن تحجب الحقيقة التى مفادها إلتزماتك......والسلام يا تأصيلي يا حذق
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الأستاذ خالد بحر.. لم يخلو مقالي من عبارات مستهزئة عبطا..او لاعياء في مقدرتي على الرد بأغلظ مما أردت ولا أرى أني اسبقت على خطابي لك أي شكل من أشكال السخرية والاستهزاء حتى تبرني بألقاب من شاكلة الرسالي والحذق.. فإن كنت تظن أنها من الألقاب المحببة إلي فهي ليس كذلك.. وإن كنت عانيا قاصدا فلقد وصلنا مرادك..ولنا من القدرة على التحزم لمن أتانا عانيا.. واسأل القرية التي أنت فيها.. واسأل العادين..
ثانيا لست مطالبا بأن أوضح لك أي شيء في ما يخص حياتي العامة أو الخاصة.. وإن كنت قطعت عهدا فإن من يعرفني يعرف مدى وفائي والسلام
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
| Quote: ماذا سيفعل شديد أساك لازالة الضيم، و اماطة الاذى عن منعم و صفية و بوشي |
والله ان هذا لمن أغرب ما سمعت وقرأت. وما علاقة مقال الاخ قصي باعتقال منعم وبوشي واغتصاب صفية؟ هل علي كل من تناول امراً عاماً في اي مناسبة او منبر انت يثبت وان يتحقق من ان تناوله للامر يتضمن حلولا لمشكلات صفيه ومنعم وبوشي وخريطة طريق لازالة الضيم واماطة الاذي عنهم؟
| Quote: بتتكلموا عن القوى الحديثة ولّ الجديدة دي كانها المنقذ .. و المسيح!! |
وهكذا المؤمنون باطاراتهم النضالية. الشيوعيون ينظرون الي الحزب الشيوعي علي انه يحمل الحلول لقضايا الوطن. وكذا البعثيون لقضآيا الامة كلها. واعضاء المؤتمر الوطني شعارهم حزب قائد لوطن رائد او شئ كهذا. فهل يراد لانصار حق ان يتحدثوا عن فصيلهم وكأنه مقلب زبالة؟ طبيعي ان ينظر اي ناشط الي الحيز الذي ينشط من خلاله علي انه المنقذ، والا لما اختار ان يناضل تحت لافتته.
قال الله سبحانه وتعالي في التنزيل : (ولاتبخسوا الناس أشياءهم).
شئ من الموضوعية يا اهل الله... شئ من الاحترام للآخر..او علي الاقل الصبر عليه.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: أنور أبو القاسم الهادى)
|
يا قيقراوي تحيات وسلامات والله يرضى علينا وعليك أنا أقول ليك الإجماع الاصطلاحي إنت تقول مفهومي! الاصطلاحي لأنو أنا بفتكر أحزاب السواد واللواد دي ما عندها شي.. وما بتقدم الوطن.. ولا هي لوإجتمعت بتمثل الوطن ولا لواتفرتقت بتصر الوطن.. القال ليك منو أن راقد ومنتظر إفكوا ناس بوشي ومنعم..والقال ليك منو إنو ما شغال ليكده..لكن الصلاة فيها السر وفيها الجهر.. أما القول بإنو التجزئة والقطاعي والشخصنة والخ.. فيا عزيزي وري ما قال ليك العزيز أنور فوق الموضوع عبارة عن أطر وإنت بتختار الإطار البتعمل فيهو وبتؤمن بيهو.. وأنا قلت ليك حزب ناس هالة ده مابقسم معاي عارف ليه.. لأنو دي نماذجوا.. إقصائية محمد سليمان وجنس مداخلات خالد بحر ال لو صنقعت فوق بتشوفها.. التنظيم الذي يصفق لسوء أدب افراده ولا يعمل علىتوعيتهم وتقويم أفكارهم وتحسين لغة خطابهم بل يسير من رئيسه الى أصغر صغير فيه نحو الهتر والتنكيل والإسفاف..هل تنتظر خيرا من هكذا تنظيم؟ وهل تريد مني أن أكون مثلهم أجرب المجرب خمستاشر سنة وأزيد عليها كمان! مالكم كيف تحكمون
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: أنور أبو القاسم الهادى)
|
استاذ انور
Quote: والله ان هذا لمن أغرب ما سمعت وقرأت. وما علاقة مقال الاخ قصي باعتقال منعم وبوشي واغتصاب صفية؟ هل علي كل من تناول امراً عاماً في اي مناسبة او منبر انت يثبت وان يتحقق من ان تناوله للامر يتضمن حلولا لمشكلات صفيه ومنعم وبوشي وخريطة طريق لازالة الضيم واماطة الاذي عنهم؟
|
و الله ما اغرب من كلامك دا كلو كلو
قديمن قيل اذا عرف السبب بطل العجب .. مع انو انت ما سألت .. جيت طاير جوز طوالي!! كدي استهدى بالله و اقرأ لقصي همسلف عشان تعرف اني بقول في شنو ..
Quote: أمر الإجماع الوطني الاصطلاحي لا يعنيني.. ولا أمر الحزب السياسي المسمى بحق وترأسه هالة عبد الحليم.. لا أدري كيف أشرحها أكثر من ذلك.. ولك عموما فإن أمر بوشي ورحمة يهمني الآن لدرجة لا تجعلني أهتم ولو تفتفت حزب الأمة وعه الشعبي والإتحادي قطعة قطعة ولا يهمني من يذهب منهم للقصر أويخرج منه ولا يهمني أي اتفاق يتم بينهم وأي شخص
|
عرفت موضوع النقاش شنو!؟
و نصيحتك دي سمحة شديد :
Quote: قال الله سبحانه وتعالي في التنزيل : (ولاتبخسوا الناس أشياءهم).
شئ من الموضوعية يا اهل الله... شئ من الاحترام للآخر..او علي الاقل الصبر عليه.
|
بس ما تنسى نفسك منها .. الاية دي ما نزلت خصيصاً عشاني انا
و آمين يا قصي .. الله يهدينا و يهديك ... و يهدي الجميع
-------
ما قيل عن الاطر و الحزب الشيوعي و البعث .. لا يعنيني في اطره الخاصة.. زمااااان مرقت من زاحم الضيق دا .. انما يعنيني الاجماع الوطني المفهومي .. و النظرة الكلية للمسألة السودانية عندي الصراع صراع بقاء .. للسودان البلد الكان مليون ميل مربع .. و مازال مليون ميل و مزاج بشري .. ؤ في ي ي ي ي عضمو دا
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قيقراوي)
|
قيقا سلام تاني
| Quote: انما يعنيني الاجماع الوطني المفهومي |
اها أنا ذاتي ده بيعنيني.. الإجماع الوطني الورد في كتابة الأستاذ محمد سليمان هو أحزاب الإجماع الوطني وعشان كده أنا سميتو الإصطلاحي.. وده الأنا ما بعنيني في أي شيء.. أظن كده الأمور قربت لي بعض.. صح!!--- 00000 براحة على أستاذ أنور هو ما قصدو حاجة أكتر من التركيز أكتر على مضمون المقال وفكرته الأساسية وإن كنت لا أرى ضيرا في مناقشة الحواشي كل ما إقتضى الأمر حتى تتضح الفكرة وتحية وسلام للأستاذ أنورعلى المرور الكريم والمفيد
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قصي مجدي سليم)
|
Quote: وتحية وسلام للأستاذ أنورعلى المرور الكريم والمفيد
|
و الله كيفتني عديل كدا يا قصي!!  مفيد لمنو بالضبط؟ مرور استاذ انور علي انا، ولا كان كريم و لا مفيد! و لا اعتقد انو بفيد المقال في شئ ياخ ما هو كلام في ي ي سوق الله اكبر دا هو النقد حرم ولّ شنو!؟ بعدين اداني احساس انو لم يقرأ المداخلة اساساً .. لانو انت من جاب سيرة منعم و بوشي، ما انا
عموماً اعتذاري له، لو شايف خشونة في كلامي .. مع اني لم افعل اكتر من الرد بنفس اللغة
----
رجوعاً للموضوع استل في نقطتي ..
كيف نمشي خطوة صوب اجماع وطني حقيقي .. يستلهم اشواق الناس و يكون قدر الشوق .. و قبلة تسع صلواتنا جميعاً بدون اقصاء، بتصورات ما جايبة حقها كلنا شموليين .. و افكارنا قديمة .. و مؤدلجين تماماً الشغلة ما بالخشم، و فصاحة لسان ساي! اسي انا مثلاً مجرد اعلنت استقالتي من الحزب الشيوعي .. خلاس انعتقت من ربقة (القديمة)!؟ اصلو شنو هو!؟ كدي اذكر لي مثال واحد صحيح، لاسلامي اسلامي، و لتقدمي تقدمي، و لقوى جديدة، هي قوى جديدة؟
التحرر العقلي غاية بعيدة المنال .. يا ريت يجي يوم يتم فيو فصل السياسة عن كل اعتبار سواها المشهد السياسي يكون لـ(العمل) السياسي .. فقط لا غير و بقية الترف الفكري، و الرطانة الثقافية تكون في المنتديات الخاصة بالصفوة .. ليمارسوا صراعاتهم الصغيرة دي هناااااك .. بعيد من آلام الناس
تحياتي ليكم الجوز
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قيقراوي)
|
قيقرا قيقرا... أهو مداخلتك الأخيرة دي من أفضل المداخلات.. لأنها بتصب في موضوعنا وحواشيه التي تفيد أصله.. سؤالك الهاجس عن كيفية الذهاب نحو إجماع وطني! هو من الأهمية بحيث يمكن أن يفرد له بوست وأما كيفية تحرر العقل فهي من الأسئلة التي سكب وسيسكب فيها من المداد الكثير والكثير.. أرجو له أن يتوقف في القريب بتحرره الحق.. ولكن ماسبق وما سيأتي هو مساهمتي نحو ذلك الموضوع.. كما قلت أنا من قبل وكما أكدت أنت نفسك كما أظن فإن قوى الإجماع الوطني المجازي ما هي الا تكرار مرير لأزمات الوطن.. والحل المعتق من هذا التكرار هو الإلتزام الجاد للشخص في نفسه وفي تحقيق قضاياه إن الإلتزام نفسه مشكلة مركبة..فمجرد الإلتزام الصارم لايعني بأي حال من الأحوال الوصول الحق لحقيقة الحل الأمثل! فالملتزم قد يكون قد رهن إلتزامه لما هو شر لنفسه ولغيره بل للبشرية جمعاء.. وهو مع ذلك قد يعتقد ويصدق إلتزامه ذاك.. فلا مجال لنقاشه بالحج أو المنطق.. يستوي في هذا المسلم الأصولي والماركسي الاصولي.. وما بينهما حركات وأحزاب كلها أصولية وإن بدت غير ذلك..
إن السبيل الحق لتحرير العقل ،،في نظري،، لا يتم بطريق غير الدين الحق،، وأعني بالدين الحق ذلك الذي تتوحد فيه جميع الاديان ويعمل على نشر الخير والمحبة والحق.. وهو في ذلك عامل وناشط بمرتبة دنيا تكف الأذى عن الآخرين وتحتمل أذاهم وتوصل لهم الخير.. وهو في ذلك يعمل العقل والفكر وينتهج الحجة والمنطق وسلامة الفطرة البشرية هذا مع إلتزام منهجه في تربية النفس وسياستها لتعمل لذلك.. وهو يبدأ بالفرد لأن فيه صلاح المجتمع الذي فيه صلاح الفرد.. هذا التنظيم ومثله.. هما الطريق لتنظيم طليعي وتقدمي ينشر الخخي والديمقراطية والإشتراكية والحرية.. وقبل هذا ومعه يصلح الأخلاق ويحسنها فتكف عن شراسة طبعها وسوء منقلبها شكرا يا قيقا أن أتحت لنا هذه المساهمة ولك سلامي وتحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأستاذ محمد سليمان بين الشقاء الأيدلوجي والقوى الجديدة (Re: قيقراوي)
|
أستاذ قصى
تحياتى
منذ فترة طويلة أمتلأ هذا المنبر بحجاجات أعضاء تنظيم حق من الطرفين ومن الخارجين منهم والحجاجات فى مجملها عن أمور تنظيمية وامور تداخلت معها مثل مركز الخاتم عدلان ، والحقيقة اننى يسوءنى جدا تبديد طاقات مثل هؤلاء الشباب والناشطين فى صراعات شغلتهم عن الاهداف الاساسية وهى العمل فى سبيل نهضة البلاد من وهدتها التى فيها ، لقد تطاولت الصراعات وتناسلت وأكثر ما يسوء فيها شخصنة الصراعات واستعمال الفاظ وتعابير مسفة ونابية والتبارز فى ابراز العضلات اللغوية والتباهى بادخال غريب اللغة والاقتباسات كأنما الغرض الاساسى هو صرع الخصم وافحامه امام العامة والمتلقى وحشره فى ركن ضيق .لا يختلف اثنان ان جل المتصارعين والمتشاكسين والمتحاجين هم اصحاب قدرات ولكن فى أى أمر تم توظيف هذه القدرات ؟ وما هو المردود والملموس والمحسوس منها ؟
أتمنى وقف هذه الحملات الكتابية والحملات المضادة ، نحن كمتلقين عندما نقرأ لكل من يكتب منكم نتمنى أن نجد مادة تساهم فى رفع الوعى وتضع لبنة او مدماك فى تعزيز الصراع من اجل الديمقراطية ودفعه الى الامام ولكن فى الغالب نجد مشاكسات متناقضة وهدفها الاساسى كسب نقاط وتحقير الطرف الآخر .
اسمح لى أن اورد مثال هنا .
جاء فى موضوعك هنا الآتى : -
( إن القول بأن الراحل الأستاذ الخاتم عدلان هو مؤسس "الحركة" ويعني "حركة القوى الجديدة الديموقراطية حق" يمكن أن يفهم ويصحح لعامة الناس، لأنهم لا يقولون هذا وحسب، بل يقولون أيضا أن "حق" هي إنشاق داخل الحزب الشيوعي، ضاربين عرض الحائط بحقيقة أن من انضموا لحق من الشيوعيين قد قدموا أستقالاتهم في مؤتمر جامع وكان ممن فعل الأستاذ محمد سليمان نفسه، والذي وصفه الأستاذ خالد بحر في تقديمه للعاصفة:
فى هذا البوست نستعرض مشاركة من الاستاذ/ محمد سليمان ،أحد مؤسسي الحركة
وبحسب الأستاذ خالد بحر فإن الحركة لم يكن لها مؤسس واحد إذ أن الأستاذ محمد سليمان "واحد" من مؤسسي الحركة، وبالتطبيق الرياضي البسيط فإن كلام الأستاذ خالد بحر + كلام الأستاذ محمد سليمان يعني أن للحركة "مؤسسان" هما (محمد سليمان+الخاتم عدلان)! وهو قول إن كان الأستاذ خالد بحر لا يعرف حجم غلطه، فإن الأستاذ محمد سليمان يعرف.. ولكن ولكن هل هو مجرد خطأ غير مقصود جرت به خيول الكلام فجاء على عواهنه وعلينا ان نتركه "للننفذ للمفهومي" كما يقول الراحل الخاتم عدلان!! تالله الا إذا كنا (أبرد من فلحس) وفلحس رجل من العرب كان يطلب الغنيمة من قومه ولا يباشرهم في غزو. ولقد غزونا عاصفة الأستاذ محمد سليمان فوجدنا أن خطأه ذاك قد كان لأمر مفهومي في خطابه، أمر أكل حواشي الخواطر وشغاف الفؤاد وهو يتحدث عن الأستاذ بشير بكار بما لا يليق ولو جاريناه في خبل القول لقلنا(مؤسس الحركة بشير بكار) قولا بقول وفعلا بفعل! )
ثم قلت ايضا
( كما نعلم أكثر من ذلك ويعلمه الأستاذ محمد سليمان أن الحركة قد إكتمل وعائها بتنظيم مؤتمرها بأمريكا والذي ضم فصائل أمريكا وكندا وكان المؤتمر قد عقد بدعوة وتمويل الأخ الأستاذ بشير بكار! ذات البشير ونفس البكار الذي سحب عنه الأستاذ محمد سليمان فضيلة التأسيس ونسبها للراحل الخاتم عدلان وحده-كشأن العوام- كما أثبتها له الأستاذ خالد بحر كأحد مؤسسي الحركة! فهل لكم أن تظنوا بأنه خطأ شكلي فقط! أم أنه قول مفهومي يريد أن يصفي بدافع "العاصفة-كما قال مورد الخبر" خصومه ويسلب منهم فضائلهم التاريخية التي استحقوها بجدارة)
كل هذا القول الذى استعملت فيه لغة غليظة والذى اردت ان تضحد فيه قول من هو ( المؤسس لحق ) واردت أن توصل لنا انه ( ليست بخطأ قول غير مقصود ) وانك ( ليست بفلحس ) وأن الاستاذ سحب فضيلة التأسيس من بشير بكار ونسبها للخاتم بقصد وسوء نية وانه قصد بذلك شأنه شأن العوام .
ولكننى عندما قرأت الموضوع الذى افترعه الاستاذ طلعت الطيب عن المؤتمر الرابع فى نفس هذا المنبر وجدت فيه الآتى : -
( على أن حدث الوفاة المفاجىء والتراجيدى لمؤسس الحركة والاب الروحى لها الاستاذ الخاتم عدلان كان له ابلغ الاثر على عضوية حق الحديثة ،)
وتلاحظ معى هنا أن الا ستاذ طلعت وصف الاستاذ الخاتم عدلان ب ( مؤسس الحركة والاب الروحى لها ) والاستاذ طلعت هو حاليا عضو المجلس القيادى لحركة حق التى يرأسها الاستاذ بشير بكار ، فهل تستطيع أن تصف بأن ماقام به الاستاذ طلعت فى هذه الجزئية بأنه ( كشأن العوام ) كما وصفت الاستاذ محمد سليمان وان ما صدر منه ليست بخطأ غير مقصود أم سوف تجد له العذر فى سبيل ايجاد ارضية حسنة للنقاش تفرش بحسن النية .
كما ذكرت لك سابقا هذا واحد من الامثلة التى توضح ان النقاش او الحجاج بهذه الطريقة لن يستقيم ولن يفيدنا نحن كقراء
واخيرا أسمح لى أن استشهد بما قاله ابن رشد فى كتابه تهافت التهافت مخاطبا الغزالي، شارحا أخلاقية النقاش والاختلاف: ( “فينبغي لمن آثر الحق، إن وجد قولا شنيعا ولم يجد مقدمات محمودة تزيل عنه تلك الشناعة، أن لا يعتقد أن ذلك القول باطل، وأن يطلبه من الطريق الذي زعم المدعي له أنه يوقف منها عليه، ويستعمل في ذلك من طول الزمان والترتيب ما تقتضيه طبيعة ذلك القول المتعلم”. ثم يستشهد بقول الحكيم أرسطو: “من العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه”. وهذا يعني أن أخلاقيات الحوار تقتضي أن ينظر كل طرف إلى آراء الطرف الآخر من خلال مرجعية هذا الأخير، وبذلك يحصل التفهُّم، الذي هو شرط الاعتراف بالاختلاف.)
وكان الغزالى للاسف على العكس منه
فعندما أخذ الغزالي في مناقشة آراء الفلاسفة (ابن سينا) في كتابه “تهافت الفلاسفة” صرح بأن غرضه ليس تقديم البديل، فقال: “وإنما غرضنا أن نشوش دعاويهم وقد فعلنا”. ويرد عليه ابن رشد في كتابه “تهافت التهافت” قائلا: “إن هذا لا يليق بالعلماء، لأن العالم بما هو عالم إنما قصده طلب الحق، لا إيقاع الشكوك وتحيير العقول”.
مع تحياتى لكم جميعا
| |
 
|
|
|
|
|
|
|