|
|
|
Re: اســـــــــــــــــــــــــرة منعم رحمة ترفض استقبال رسول امين حسن (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
الصنديد معاوية عبيد ...راشد سيد احمد طلب منى وضع قصيدته فى هذا البوست .. مساهمة خاصة للشريف عبد المنعم .
اللّعنة (إلى منّ يفترشون الجمرَ ويلتحفون سماءً تمطر بارودأ، ولعبدالمُنعِم رحمّة مؤازرةً لقلبِه الشاعِر)
أفقٌ تكدّس بأُمنياتٍ عصِيّة يحجلُ الظّنُّ فيها بين الخوفِ والرجاءْ قهوتى فاترةٌ ونفسِّى سقيمةْ وحنظلُ الليلِ الأسيف يكويُ لسانى هذا الصباحْ، متعباً أتلمّظُ الأسئلة البلهاءْ وأبصقها دماً وذكرى نواحْ.
يا تُرى هل توقف القصفُ هناك؟ وهل استرجعّ الوادى سُكونهُ وهجعته؟ كيف أمضى (التيتلُ)* العجوزُ ليلته؟ أكان مُبتلاً وواجِفاً يسّعى بين (الطلحِ)* و (اللعوت)*؟ أم كان يجادلُ الروحَ وهى تنسّلُ من ثًقبِ رُصاصة وتطّفُو على بركةِ الدمًّ القانّي كفراشةٍ من الياقُوتْ. ................................. بأية (ميعّةٍ)* تسمرت الجداولْ؟ وكيف زمْزّمتْ أكفُ القساةِ الدمعَ (فولةً (* بتلك الرّبوعْ؟ ولأيّ غيمةٍ أرختِ الجبالُ ضفائرها وغمّزت لها بعينِ مغارةْ؟ هل تزيّا الأفقُ بالبروقْ؟ هل تهيأت الأرضُ لوهوهةِ الريحِ وهمهمة (الطُرُنْقاعِ)* المهيبة؟ أم تفجّرَ الصمتُ بغتةٌ مجللاً بأنينِ الخوفِ والبردِ والجوعْ؟ وطارت الأحلامُ مذعورةً كالقطا وتقافزت الأمانى كالسنانيرَ بين أغصانِ شجرةِ (الهبيل)* العتيقةْ.
الجبالُ أرسلت أصداءَها، وكراتِ النار والدُخان ترُجُّ هدأة العرايا فى (الكراكيرِ)* العمِيقةْ مُحدّقينَ فى هذا الجُنونْ بعيونٍ تيبست فيها الدموعْ وقلوبٍ عافها الأمان.
تقاذفت الجبالُ رجعَ هذا الصّدى فاستيقظ الوعلُ مرعُوباً يغالِبُ غفّوتهْ وآلهة الموت تنازع (الكجورَ)* سطّوتهْ وتحتفى بحبلٍ غليظٍ وصّولجان ........................................ قهوتى فاتِرةٌ، مذاقها مرّير، وحنظّلُ الليلِ الأسيفِ يكوّى لساني هذا الصباح والقلبُ منقبضٌ يوحُّ على أريكةٍ من الأسى الزمّهريرْ.
راشد سيد أحمد الشيخ لندن 8 أكتوبر 2011
1. (التيتل): وعلّ برىّ يوجد فى سهوب السافنا الغنية وأطراف الغابات الإستوائية. 2. (الطلح): شجر ينتج الصمغ العربى ولدخانه عند إحتراق أعواده اليابسة رائحة يستطيبها الناس فى السودان 3. (اللّعوت): من أشجار السافنا. يحتطب لطهى الطعام وله رائحة كريهه عندما يبتل بالماء 4. (الميعة): الأرض المنخفضة عندما تتجمع فيها المياه 5. (الفولة): حفير لماء المطر يستقى منه الناس والبهائم فى سهوب السودان المطرية 6. (الطرنقاع): إسم يطلق فى بعض مناطق السودان على الرّعد، خاصة فى غرب السودان وجبال النوبة والنيل الأزرق 7. (الهبيل): نوع من الأشجار الضخمه وتستخدم أخشابها فى صناعة الأثاثات لمتانتها 8. (الكراكير): الكهوف والمغارات الجبلية 9. (الكجو)ر: الساحر أو الزعيم الدينى (الديانات الطبيعية) مجترح المعجزات فى إعتقاد بعض أهل السودان
| |

|
|
|
|
|
|
|