الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2011, 11:19 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي!

    في ذروة احزان شرفاء الوطن باستشهاد البطل الدكتور خليل وهو ورفاقه الشرفاء يموتون موت الكرامة الشريف حاملين سلاحهم في ساحة المعركة لاجل تحرير شعبه وعتقه من حكم الطغيان وهو ذات اليوم الذي صرخ فيه ثوار الوطن الطلاب الشباب غضبا في جامعة الخرطوم وهم يواجهون الفاشية المهووسة بكامل عتادها وهم عزل من اي سلاح الا من سلاح الايمان بقضيتهم الناشدة تخليص الوطن من البلطجية والمفسدين وفي كل هذا الاثناء كان رئيس وزرائنا المخلوع الامام الصادق المهدى امام طائفة الانصار المناضلة في معية الاهل والاحباب والاصحاب في احتفاء مخملي جدا بمناسبة عيد ميلاده وقد بلغ ما شاء الله من العمر ( قرن الا ربع) وقد قدمت في تلكم ( الربة) المرطبات والماكولات الفاخرة وقد احيت ( الربة) الفنانة الصاعدة الحسناء شروق ابو الناس واخرى تدعي فيحاء وفنان اخر وقد كانت(ربة) لا مثيل لها ختمها الامام بخطاب دسم بزخرف الكلام والكلام كما يدمنه دوما الامام الهمام اطال الله عمره حيث بعد ثلاثة اعوام سيحتفي ايضا بمناسبة استمراره نصف قرن من الزمان في قيادة حزب الامة (المضام)!


    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-26-2011, 01:59 PM)

                  

12-25-2011, 11:24 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وقفة مع الذات لعام مضى وعام آت

    25 ديسمبر 2011م
    الاحتفال بذكرى الميلاد بدعة حميدة، فالبدعة الذميمة هي التي تُحدث أمراً في ثوابتْ الدين وهي: التوحيد- النبوة- والمعاد- والأركان الخمسة.
    في جيلي كان هذا الاحتفال غريباً ولكن أمي سنته لحسن الصدفة كان يوم مولدي في عيد الفطر وفي عيد ميلاد المسيح عليه السلام، بهذه المناسبة للأمة المسيحية أطيب التهاني على هذا العيد.
    بعض قومنا يحرّمون تهنئتهم في مناسباتهم ولذا سأقول لهؤلاء إن القرآن يأمر به في قوله: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ، وقوله عن فئات منهم: (يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِين) ، و(وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ) ، وفي حديث رواه مسلم جاء فيه مدح نبوي للروم أي سكان شمال البحرالأبيض المتوسط الحديث رقم (5289): "إِنَّ فِيهِمْ لَخِصَالًا أَرْبَعًا إِنَّهُمْ لَأَحْلَمُ النَّاسِ عِنْدَ فِتْنَةٍ وَأَسْرَعُهُمْ إِفَاقَةً بَعْدَ مُصِيبَةٍ وَأَوْشَكُهُمْ كَرَّةً بَعْدَ فَرَّةٍ وَخَيْرُهُمْ لِمِسْكِينٍ وَيَتِيمٍ وَضَعِيفٍ وَخَامِسَةٌ حَسَنَةٌ جَمِيلَةٌ وَأَمْنَعُهُمْ مِنْ ظُلْمِ الْمُلُوكِ".
    نعم لقد ارتكبوا جرائم كثيرة: الاحتلال، والإذلال، وشن الحروب الظالمة غير المتكافئة، والاستشراق الظالم، ولكن يقابل هؤلاء مستشرقون منصفون، ومنهم كثيرون يُقبلون على الإسلام بعقل مفتوح. ثم صار يساكنهم كثير من المسلمين كلاجئين ينعمون بالحياة وسطهم، وبالإضافة لهذا كله فعدد كبير من المسيحيين يؤاخوننا في المواطنة ويجاوروننا في الجغرافيا، إن الذين يقولون بتحريم مبادلتهم التحايا والتهاني يعيشون خارج التاريخ وخارج الجغرافيا وخارج روح الإسلام.
    أعود لحديثي لأقول إنني أريد أن أغير مناسبة الاحتفال بيوم مولدي كما سنت ذلك أمي وواصلته أسرتي ومكتبي إلى مناسبة تسمى وقفة مع الذات.
    إن في هدايتنا حثاً على إظهار النعمة: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ) ، على ألا يتعدى فيصير ذميماً: (فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ) كذلك تشجيع على الاعتراف بالعيوب: (وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ) للنقد الذاتي، ومقولة: "رحم الله امرءا أهدى لنا عيوبنا" لنقد الآخر، على ألا يبلغ الأول درجة جلد الذات ولا يبلغ الثاني درجة هتك الستر، لذلك كانت عقوبة القذف شديدة القسوة وما خلده الحكيم:
    جراحات السنان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان
    والستر محمود على نحو مقولة أحد الصالحين يناجي ربه: "لقد أصبح بي من نِعمْ الله ما لا أحصيه من كثرة ما أعصيه، فلا أدري أيهما أشكر على قبيح ما يستُر أم جميل ما ينشر؟"
    عام 2011م انطوى وتركني مثخناً بجراح عام كبيس على بلادنا أكاد أقول عنه مع الخيام:
    سَعِدَ الَّذِي لَمْ يَحْيَى فِيْهِ لَحْظَةَ حَقاً وَأَسْعَدُ مِنْهُ مَنْ لَمْ يُوْلَدِ!
    لا يجبر الكسر فيه إلا قوله تعالى: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) .
    تعالوا نقف عند حائط مبكى الوطن.
    أولا: الانفصال: انفصل الجنوب بما يكاد يكون إجماع أهله كأنما العلاقة بالشمال لا بواكي لها، وولاة الأمر في الشمال بدل أن يفهموا أن سياسات اتبعوها ساهمت في هذه النتيجة أطلقوا العنان لمقولات طاردة فاندفع الأمر بين البلدين بالفعل وردة الفعل إلى مساجلة عدائية خلقت حرباً باردةً بينهما تتدحرج نحو الاحتراب.
    ثانيا: حروب اتفاقية السلام: عيوب اتفاقية سلام نيفاشا وهي كثيرة أحصيناها في كتابنا: اتفاقية السلام يناير 2005، ومشروع الدستور أبريل 2005 في الميزان الصادر في مايو 2005م. وعيوب تطبيقها أورثتنا ثلاث جبهات قتالية فلا الوحدة تحققت ولا السلام.
    ثالثا: دارفور وأخواتها: بعد عشر سنوات من اقتتال أهلي في دارفور يقف السلام في دارفور في طريق مسدود لم تفتحه اتفاقية أبوجا 2006م ولا اتفاقية الدوحة في 2011م. وكأن ما فينا لا يكفينا فالتوتر القابل للانفجار يمور في شرق البلاد، وشمالها، ووسطها ويوشك أن يكون له ضرام.
    رابعا: الجوع والمحل: والسنة عجفاء لأن معلوماتنا تدل على نقص غذائي للإنسان، أي مجاعة، وللحيوان، أي محل.
    خامسا: الانهيار الاجتماعي: وفي هذا العام الأغبر شهد المجتمع السوداني جرائم لم يعهدها من قبل. انتشرت المخدرات، والأوبئة الجنسية، وجرائم لا تصدق: اغتصاب الاطفال ذكورا وإناثا مثل: رماز، وأسمار، وأب يقتل ابنه، وابن يقتل أباه، وأم تقتل ابنها، وابن يقتل أمه. وجرائم التشويه بماء النار لأتفه الأسباب تكاثرت بصورة وبائية لفتت نظر المحسنين الذين خاطبناهم فلبوا مشكورين للعلاج في بعض الحالات مثل سناء، وعايدة، لقد صارت الجرائم المدهشة في السودان دراما ملفتة ما جعل للصحف الاجتماعية كالدار، وحكايات رواجاً كبيراً. والمجتمع السوداني المعروف بالتسامح والتعايش على طول تاريخه غرق في ممارسات شاذة لا تشبهنا: جرائم مجتمعية تضاهي الاحتراب الأهلي السياسي، وكلاهما بهذا الحجم جديد على المجتع السوداني.
    سادسا: الغلو الديني والعلماني المضاد: كل نظام ذو اتجاه أيديولوجي تجبره ظروف الواقع على تراجع لمواجهتها. رفع انقلاب "الإنقاذ" شعارات أملتها عليه عجلة غير رشيدة عندما أعلنت الجبهة الإسلامية القومية ثورة المصاحف، وثورة المساجد، وأعلنت تطبيق الشريعة قبل الخريف في عام 1989م وإلا: إعلان الجهاد، بهذه الذهنية العجولة استولوا على السلطة بأسلوب الانقلاب الغريب على النهج الإسلامي. سئل الإمام الألباني عن الانقلابات العسكرية فقال إنه أسلوب يخالف نهج الإسلام وحرمه، ومع ذلك بعد الاستيلاء على السلطة أعلنوا أجندة إسلامية دون برمجة تراعي حقائق الواقع، فأجبرتهم ظروف الواقع على تراجعات بلغت قمتها في اتفاقية نيفاشا في يناير 2005م، مما فتح مجالا لتمدد تيارات إسلامية منكفئة قادمة إلى السودان من مناطق التوتر، فوجدوا في السودان مرتعاً خصباً ودعوا لبرامج من خارج التاريخ من باب: المرأة كلها عورة، والحوار مع العلماني كفر، وكذلك المسيحي، هؤلاء كفار وليس لدينا معهم إلا السيف أو الجزية أو الإسلام. والديمقراطية في نظرهم كفر. هؤلاء تجمعوا من مناطق مختلفة، والآن وبعد 23 عاما من "ثورة" قامت لتطبيق الشريعة ها هم يتكتلون للمناداة بما سموه دستوراً إسلامياً. دستور لم يراعوا فيه واقع البلاد ولا العبرة مما ساقه للبلاد هذا النهج البعيد عن معطيات الواقع، قال أحد الحكماء: "إن التاريخ هو سباق بين الكوارث والقدرة على التعلم منها".
    وقديماً رفع قومٌ المصاحف في وجه على إمام المتقين قائلين: "إن الحكم إلا لله"، ولكن حُكم الله ليس نصوصاً مجردة كما يتوهمون لذلك سُموا خوارج لأنهم خرجوا على منهاج التدبر.
    قال الإمام ابن القيم إنّ على الفقيه أنْ يعرف الواجب اجتهاداً، وأنْ يعرف الواقع إحاطةً ثم يزاوج بينهما. وضرب مثلا بما فعل يوسف عليه السلام الذي قبل الواقع في بلاط فرعون وأصلح ما استطاع إلى ذلك سبيلا بحجة: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) .
    نحن نعيش في مجتمع فيه تنوع مذهبي، وديني، حتى بعد انفصال الجنوب؛ ونجاور مجتمعات فيها توتر بين مسيحيين ومسلمين يتأثرون بما نفعل، ونعيش مع عالم خارجي يتطلع لمنظومة حقوق إنسان نحن جزء منها ويطالبنا بالتعايش مع الآخرين على أساسها، هذه العوامل جعلت كثيرين من الحريصين على النهج الإسلامي يتعاملون مع الواقع بالحكمة كما فعل أهلنا في تونس بعد الثورة.
    ومثلما حفز إخفاق المشروع الحضاري هؤلاء الغلاة للتمادي، فإنه جعل آخرين ينسبون كل إخفاقات البلاد للنهج الإسلامي وينادون بإبعاد الدين نهائيا عن السياسة وعن الدولة. ويشهد السودان الآن اصطفاف عدد كبير من الحركات المسلحة في جبهة ثورية علمانية بهدف الإطاحة بنظام الخرطوم وتطبيق برنامجهم.
    هذان التياران يسوقان المجتمع السوداني إلى استقطاب حاد حول قضية الدين والدولة، والدين والسياسة، بدأ بالكلام وسوف ينتهي إلى الاقتتال.
    الجبهة الإسلامية القومية نظمت انقلابا عسكريا ضد نظام منتخب والانقلاب في حقيقته عدوان مسلحين على مدنيين عزل، وهو يخالف نهج الإسلام في ولاية الأمر الذي يقوم على الشورى لا المباغتة. وأقام الانقلاب حُكماً أحادياً فاشستياً بصورة مزقت الجسم السياسي في الشمال، ومنذ 1993م دفعت أهل الجنوب لتقرير المصير هرباً من هوية عازلة لهم، وادعى تطبيقاً للإسلام هزم مقاصد الإسلام السياسية في كرامة الإنسان والحرية، والعدالة. هذا حكم التاريخ على الفترة حتى إبرام اتفاقية السلام في يناير 2005م، وبموجب اتفاقية السلام أقام النظام حكماً ثنائياً بهدف تحقيق السلام، والوحدة الجاذبة، والتحول الديمقراطي عبر فترة انتقال تنتهي في عام 2011م. أهداف اخطأها النظام جميعاً. ولكن استبدال نظام اقصائي فاشل بنهج الانكفائيين الإفراطي أو نهج الاستلابيين التفريطي، هو استبدال مشروع إقصائي فاشل بمشروعات من جنسه وحتما ستكون استقطابية ممزقة للبلاد.
    والاستقطاب داخل الجسم الإسلامي نفسه صار حاداً بين ظاهريين سنة، وشيعة مواجهة تقف خلفها دولتان، وهنالك مواجهة بين الفكر الظاهري والصوفي.
    في ندوة تحدثت فيها عن دور الإلهام في الهداية، تصدى لي ظاهريون يناقضون ما قلت، فات عليهم تدبر قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ وَيَجْعَل لَّكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ، ومن الإلهام النداء الذي سمعه الصحابي بالأذان واعتمده النبي (ص)، كذلك الرؤية الصادقة، وقد سجلتُ في حياتي أكثر من عشرين رؤيا صادقة أرى الرؤيا وأشهِد عليها اشخاص بعينهم وتصدق.
    وحتى خارج نطاق الدين هنالك دلائل استشعار لا حسي في البشر:
    الألمعي الذي يريك الرأي كأن قد رأي وقد سمع
    سابعا: شر البلية: ولأول مرة في تاريخ بلادنا نعى مجتمعنا "المشروع الحضاري" بالنكتة الساخرة سيراً على درب المجتمع المصري الذي ضحك على عهود الاستبداد التي تعاقبت عليه قبل أن ينفجر ضدها.
    قالوا: نأكل مما نزرع في أرجوزة طويلة فرد الواقع عليها: نضحك مما نسمع في أرجوزة أطول، ودعوا الناس للمساجد فقال أهل السودان وعندما ذهبنا للمساجد عقبونا على السوق، ورفعوا شعار رفع المعاناة عن الناس فرد عليهم واقع الحال: إنما قصدوا رفع المعانا. وقال إنقاذي لن نقلص الوزارات والشارع لن يمرق، فأجاب أحدهم وهو طريح على الأرض هو البوش خلى فينا حيل نمرق للباب؟، وكاركتير لواحدة بحجم الفيل همت بالدخول لدار رشاقة ومكتوب على السمينة: الحكومة العريضة، وواحد قال: منقو قال ما عاش من يفصلنا، والتفت لإنقاذي بجانبه وقال: ما قاصدك ولا حاجة. حقا إن شر البلية ما يضحك!
    ثامنا: في النقد الذاتي: في الفترة الماضية وقعنا في عيوب مهمة هي:
    صدقنا ما جاء في قانون الانتخابات بأن المسئولين سوف يمنعهم القانون من استغلال نفوذهم انتخابيا، وصدقنا أن مال الصرف على العملية الانتخابية سوف يكون محدداً، وصدقنا أن القوى السياسية المتنافسة سوف تُدعم مالياً من خزينة الدولة، صدقنا هذه وغيرها من ضوابط قانون الانتخابات فخُرقت كلها، وكان الأولى أن ندرك أن الأحادية المسيطرة لا يمكن أن تجري انتخابات حرة ونزيهة فلا نتردد في مقاطعتها، والدرس المستفاد هو: لا انتخابات إلا في ظل حكومة قومية حقيقية أو إدارية محايدة.
    استمر عملنا الجهبوي السياسي لفترة أكثر مما يلزم بصورة هلامية:
    تسمية قوى الاجماع لم تعد تنطبق على الواقع.
    التكوين السياسي المشترك مجرد من هيكلة فاعلة وما يصدر من قرارات فوقية لا تمس الواقع.
    بعض عناصر قوى الاجماع تحركها عوامل ذاتية فترفع شعارات تقفز بها على المرحلة.
    العلاقة بالحركة الشعبية صارت أشبه بحب من جانب واحد بينما هدف الحركة كان الحرص على استخلاص حقوق الجنوب من المؤتمر الوطني ثم الانصراف لبناء دولة الجنوب للجنوبيين.
    هذه العوامل خلقت لنا فجوة مصداقية فضحك الناس على أدائنا مثلما ضحكوا على الحكومة العريضة.
    ج. ومثلما فاتنا أن نراجع العلاقة بالحركة الشعبية بالصورة الواقعية، تعاملنا مع أحد الأحزاب السياسية الكبيرة كأن قيادته تتصرف في حزبها بالمؤسسية والمشاركة اللازمة، وواصلنا هذا التعامل حتى بعد أن اتضح لنا جليا أن قيادته تتصرف خارج نطاق المؤسسية فكأنما ساهمنا في دعم نهج غير ديمقراطي.
    وأنا شخصيا عاب علي قوم الافراط في العقلانية، وآخرون عابوا عليّ التردد، وآخرون التقدم في السن.
    أما العقلانية فصحيح إنني استخدم دائما العقل البرهاني على نهج القرآن: (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ) ، إن النهج العقلاني منجاة من أمراض كثيرة تصيب الناس عامة والساسة خاصة مثل نهج التفكير بالأماني wishful thinking، أو النهج الانتقامي، أو النهج الخيالي، أو النهج النرجسي، وهي مناهج موجودة في الآفاق أمامنا ولا سبيل إلا العقلانية المنضبطة كما تمثلها الأجندة الوطنية.
    ومع ذلك فأنا اعتقد أن ابن آدم قد نفخ فيه من روح الله، فاستلهم كياني الروحي وأقرأ الأحداث حدسا أوعن طريق الرؤيا الصادقة وغير ذلك مما يسميه الصوفية كشفاً، والكشف وارد في حياة البشر، أسجل وقائعه في حياتي وفي حياة الآخرين – مثلا- في حياتي رأيت موت عبد الناصر- ورأيت نهاية حسني مبارك- ورأيت نهاية نظام مايو- ورأيت أن جماعة الانقاذ منذ 1989م سوف ينقسمون وغيرها. أما في حياة الآخرين ففي 18/1/2007م زارني عوض صديق العوض وزوجه والدا مرام الطفلة القتيلة وقالا إن شيخاً أمرهما أن يرددا قوله تعالى: (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ) عدد 887 مرة، ففعلا ذلك فجاءهما الجاني يعترف بما فعل ووجدا جثمان الطفلة حيث دلهما عليه. وألقى رجل بنته أم شوايل في بئر 40 يوما أنقذت بعدها وقالت كان شخص يمدها بلبن يوميا إلى أن انقذت، وهلم جرا.
    أما مسألة التردد هذه فقصتها إنني من أكثر الناس وضوح رؤية عما هو الصحيح وما ينبغي عمله ولكنني أحرص دائما على أن يكون الموقف جماعياً وهذا يحتاج لوقت وإقناع، ولكن اثنين من السياسيين أحدهما في حزبي والآخر في حزب حليف تركيبتهما أوتقراطية وفي مواقف معينة يلحان عليّ أن اتصرف أوتقراطياً وعندما يجدان أنني لا أقبل ذلك يشيعان أنني متردد ولكن الاثنين إذ خالفا نهجي واتبعا النهج الانفرادي وقعا في شر أعمالهما. غامرا بمواقف الحسم الانفرادي هذا وحصدا الندامة، وقديما قال الحكيم:
    مقلب آراء تخاف أناته إذا الاخرق العجلان خيفت بوائقه
    نعم التقدم في السن يوجب التنحي إذا فقد الشخص ثقة الجماعة أو إذا صار عاجزا فالعجوز أصلا من العجز ولكني أعطي المؤسسات التي أقودها لا آخذ منها وأجد من ثقة الجماعة ما يفوق تصوري، ومع ذلك فأنا حضّرت كوادر مستعدة ومؤسسات قادرة على المساءلة والإبدال وهذا هو الاختبار الحقيقي للقيادة أن تكون معطاءة وأن تجّهز من يواصلون العطاء.
    د. ولكنني شخصيا مرهق لأنني أقوم بمهام تقليدية في مجتمع يحاسب عليها بدقة، وأقوم بمهام مؤسسية بانضباط شديد وأقوم بأنشطة دينية، وثقافية، وفكرية استثنائية، وفي تصريفي لهذه المهام الجسام اتضح لي أن ثغرة الحبيبة الراحلة تزداد ولا تصغر مع الأيام. الحبيبة حفية سيدة ودودة، وكريمة ومجاملة وتبذل غاية جهدها، ولكن الثغرة التي أقصدها هي في مجالات أخرى: مجال الزمالة الفكرية، والمساعدة البحثية، وتبادل الرأي فقد كنت أعرض عليها ثمرات اجتهادي كما أن المحبة جعلتها تلبي احتياجاتي دون طلب مني وإلى ذلك فقد كانت تمارض العليل على حساب راحتها:
    ورود الربى بعد الربيع بعيدة ويدنيك منها في قواريره العطر
    تاسعا: هذا العام الكبيس على بلادنا كان على الصعيد الشخصي في بعض المجالات مورقا، قمت أثناءه بسبع زيارات داخلية شملت: الجزيرة أبا- النيل الازرق- زيارتين لجوبا- شمال كردفان- وجنوب دارفور. زيارات تعبوية لصالح الأجندة الوطنية سياسياً ومن أجل التبشير بالبقعة الجديدة وما يلزم لها من دعم أنصارياً.
    وفي العام زيارات خارجية بلغت 17: للقاهرة- وللدوحة، ولمدريد، وطهران مرتين، وألمانيا ثلاث مرات، ولعمان مرتين، ولماليزيا، ونيويورك، وواشنطن. كانت زيارات عمل للوسطية الإسلامية العالمية، وللمؤسسة العربية للديمقراطية، ولحوارات حضارية، ولنادي مدريد، وللمعهد الدولي لوحدة المسلمين، وللمجلس العربي للمياه، وللأم المتحدة، والإدارة الأمريكية.
    هذه الزيارات أهم أهدافها:
    - الخروج بالعمل العام من المحلية إلى الأممية.
    - الدعوة لعلاقات جديدة عادلة ما بين عوالمنا والآخرين.
    - تصحيح الانطباع الذي كونته سياسات النظام في السودان وهو الاتكال على الخارج لحل مشاكل البلاد كما حدث في أمر اتفاقيات الجنوب، والغرب، والشرق والحرص على نمط ثنائي لحلها، بينما الصحيح هو أن يدعم الخارج الرؤى السودانية لحل مشاكل البلاد وأن يكون إطار الحل قومياً لا ثنائياً.
    كذلك مؤخراً نشرت مؤلفين احدهما "ميزان المصير الوطني" وهو شهادة على العصر لوقائع السودان الحديثة، والثاني "معالم الفجر الجديد"، وهو تحليل للحالة العربية قبل وبعد الثورات الأخيرة ومآلاتها.
    ومؤخراً أصدر حزبنا دراسة موثقة عن انتخابات 2010م المزورة، ثم درس حزبنا ما ينبغي عمله بعد أن خابت الانتخابات في تحقيق الإصلاح المنشود، وأصدر وثيقة الحوكمة البديلة التي انبثقت منها الأجندة الوطنية فصارت هذه الأجندة هي البوصلة لحواراتنا مع كافة الأطراف السياسية.
    وفي هذا العام كللت مساعي هيئة شئون الأنصار بالنجاح في الحصول على أرض لإقامة البقعة الجديدة عليها، هذا المشروع هو تخطيط لإقامة حضارة مجتمعية جديدة وسوف يوزع عليكم المطبق الذي يشرح تفاصيله.
    وفي هذا العام زادت نبرة المرجفين أن أولادي يسيطرون على عملنا العام. هؤلاء شباب مؤمن ووطني قامت تربيتهم على نمط الايحاء والقدوة وحافز المحبة إن أحسنوا ورادع الجفوة إن أساءوا، وأمكنهم التخلص من أية شوفينية نَسَبية أوجندرية، وكان التركيز في تربيتهم على:
    ولستُ أعتد للفتى حسباً حتى يُرى في فعاله حسبهُ
    مع مساواتهم في التربية والتأهيل فإن من انخرط منهم في عمل عام فعل ذلك باختياره أو اختيارها وبانتخاب الجماعة لهم، والمدهش أن الحساد لم يلاحظوا أن العمل العام في ظروفنا الحالية تضحية كبيرة لأنها فترة غرم لا غنم فيها، وتأهيلهم يسمح لهم أن يجدوا امتيازات في مجالات أخرى داخل أو خارج السودان كما فعل أندادهم.
    رموا بالأسرية والطائفية. الأسرية تقوم على الانكفاء على الأسرة بينما نهجنا المتبع هو الانفتاح على الآخرين حتى في أمر الزواج، وتقوم الأسرية على الامتياز التلقائي بلا تأهيل ولا انتخاب.
    أما الطائفية فقد وثقنا لحقيقة أن الأنصارية دعوة لكل أهل القبلة بموجب قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ) وأن الإمام المهدي أخرج المهدية من قوالب الشخصنة إلى الوظيفية، وظيفة التحرر من استنباطات الأقدمين والركون إلى نصوص الوحي في الكتاب والسنة، ومن يقرأ أوثق نصوص الإمام المهدي أي الراتب لا يجد فيه أية عبارة ذاتية بل هو ديوان فريد لروحانيات الدين يدخل مباشرة إلى عقول وقلوب الناس أجمعين.
    صحيح أدت ظروف السودان الاجتماعية اثناء فترة الاحتلال الاجنبي لمعالم طائفية علقت بكيان الانصار، ورغم تلك المعالم فلا ينكر أحد الدور الإحيائي للإمام عبد الرحمن. إنه:
    أعاد هيكلة الدعوة للتعايش مع الآخرين دون تراجع عن مبادئها.
    قدم نهجا للتوفيق بين الأصل والعصر.
    صار رائد بناء السودان الحديث في أكثر من مجال.
    حقق بجهده وتعاون الآخرين استقلال السودان.
    إنها مناهج اتبعها من خلّفه ونحن الآن اتخذنا خطوات في سبيل جعل الإمامة وهيئة شئون الأنصار مؤسسات تقوم على المشاركة والمساءلة لا التوريث الأصم.
    وعندما عين ابني عبد الرحمن في منصب دستوري ضمن تعيين آخر، كالوا ما كالوه، ولكن أقول لهؤلاء السطحيين:
    إن ما ينبغي للوطني السوداني التخوف منه الآن هو أن سياسات نظام الإنقإذ التي إذ اضعفت الإنتماءات الأوسع الدينية والسياسية لم تستطع تقديم انتماء بديل جامع فبثت الولاءات الاثنية والقبلية والجهوية بصورة غير مسبوقة فاندفع المجتمع السوداني إلى الوراء لما قبل التكتلات السياسية والدينية الواسعة.
    إن العقيد عبد الرحمن لم يعين ممثلا لوالده أو لجماعته كتعيين غيره، صحيح لا يستطيع أحد أن ينزع من عبد الرحمن جلده الانصاري ولا عضويته في حزب الأمة فنحن نتعامل مع عضوية حزب الأمة كالجنسية حتى أنه عندما انسلخ منا من انسلخ وكونوا حزبا آخر وانضموا للحكومة لم ننزع منه لا عضوية حزب الأمة ولا الأنصارية.
    والحقيقة هي أن العقيد عبدالرحمن الصادق كان قبل وبعد التحاقه بالقوات المسلحة يرى التعاون مع النظام القائم لتحقيق مصلحة وطنية وهو ضابط في القوات المسلحة عرض عليه قائده القيام بمهمة تتعلق بالتعاون مع دولة الجنوب وقبلها على شرط أن أوافق على ذلك، قلت ليكن بشرط أن تكون المهمة للتعاون مع دولة الجنوب، وأن يكون واضحا أنه في أية مهمة توكل إليه لا يمثلني، ولا يمثل حزب الأمة، وأن حزب الأمة ماض في الدعوة لسياسات الأجندة الوطنية، ولإقامة نظام جديد، مستمراً في حركة الجهاد المدني لتحقيق ذلك وهذا ما أعلناه نفياً لأية شبهات، ولكن المرجفين بالحقائق يجحدون، إن كانت هناك طائفية يمثلها اختيار ابني عبد الرحمن فإنها الطائفية العسكرية.
    عاشراً: ماذا عن العام الجديد؟
    على الصعيد السياسي يواجه السودان أربعة سناريوهات:
    الأول: الحكومة العريضة التي كونها النظام في سبيل ما سماه الجمهورية الثانية، هذه الحكومة شبعت تعريضا وهي أبعد ما تكون عن إرضاء الرأي العام السوداني وعن مستوى التحولات الثورية التي تتحرك في المناطق المجاورة.
    الثاني: سناريو الإطاحة المسلحة بالنظام كما جاء في النداء الثوري المنطلق من جوبا، إن للفصائل المسلحة المشتركة في هذا النداء قضايا مشروعة ولكن طبيعة تكوين الجبهة، والمناداة ضمنا بتقرير المصير للمناطق المعنية، وانطلاقها من جوبا في ظروف التشويه الاستقطابي الاثني الحادث في السودان، وفي ظروف التوتر بين دولتي السودان سوف يغرق هذا النداء في الانقسام الإثني الحاصل وفي التوتر الحاد المتجه نحو احتراب بين دولتي السودان، والنتيجة أن قضية النظام الجديد تتراجع لصالح حرب أهلية واسعة بين دولتي السودان تؤجج عصبيات دينية واثنية. إن التبادل الدبلوماسي بين دولة جنوب السودان وإسرائيل متوقع فكل دول أفريقيا جنوب الصحراء فعلت ذلك، ولكن توقيت الزيارة بعد أن قدمت دولة الجنوب شكوى ضد حكومة السودان للإدارة الأمريكية، وتوتر العلاقة الآن بين الشمال والجنوب يضع الزيارة في خانة الاستنصار بإسرائيل وبالتالي وضع السودان في وضع دولة مواجهة مباشرة في نزاع الشرق الأوسط، ولا شك أن اليمين الأمريكي واللوبي الإسرائيلي كانوا وراء توقيت هذه الزيارة وستكون نتائجها ضارة لدولة الجنوب وأكثر ضرراً للدولة السودانية.
    الثالث: الاطاحة المدنية على سُنة اكتوبر 1964م، ورجب/ أبريل 1985م، والربيع العربي واردة وستكون في ظروف استقطاب حاد بين القوى الشعبية والحكام الذين استعدوا لقمعها وسوف يكون النمط المتوقع أقرب لما حدث في الشام واليمن منه لما حدث في تونس ومصر.
    أذكر هذه الحقائق لا لتثبيط قوى التغيير فهي ماضية في سبيلها ما دام الفساد والاستبداد مستمراً ولكن للفت نظرهم ونظر الحكام أن هنالك خياراً رابعاً يمكن أن يحقق المطالب المشروعة في سلام عادل شامل وتحول ديمقراطي دون حاجة للمخاطر المذكورة.
    الخط الرابع مؤسس على الأجندة الوطنية كخريطة طريق لنظام جديد تقوم الدعوة إليه على تعبيئة شعبية وأنشطة حريكة تتصاعد نحو هدفها وتترك المجال مفتوحا لتسوية إقامة نظام جديد يحقق مطالب الشعب على نحو ما حدث في أكثر من دولة في أمريكا الجنوبية.
    أما على الصعيد الانصاري فسوف نركز في العام الجديد على مشروع البقعة الجديدة في أمدرمان وهو انموذج نرجو أن ننقله للجزيرة أبا ثم يشع على بقية أقاليم السودان.
    أما على الصعيد الفكري فاتجه لنشر كتابين في العام الجديد هما:
    كتاب محمد رسول الإنسانية عن السيرة تصويبا لما علق بها من أوشاب وانصافاً لصاحبها عليه الصلاة والسلام.
    كتاب أيها الجيل لمخاطبة الأجيال الناشئة بخطة تربوية توفق بين الأصل والعصر وبين الوافد والمحلي وبين الدين والدنيا.
    ومن خطط العام القادم الأنشطة خارج حدود السودان، فإني مشارك في أنشطة فكرية، وثقافية، ودبلوماسية في مجالات عربية، وأفريقية، وإسلامية ودولية، ومن آخر الأنشطة في العام الماضي تكوين شبكة لحركات الربيع العربي، من أجل التناصر، والتعاون، وتبادل التجارب والفكر، هذا المجال سوف أوليه عناية خاصة في العام الجديد.
    بعض الناس أقلقهم ما واجه بعض البلدان من عثرات تنذر بتدخلات عسكرية لفرض وصاية حماية للأمن والنظام.
    آخرون أزعجهم صعود تيارات إسلامية عبر الانتخابات فكأنما الديمقراطية في نظرهم سوف تمكن عناصر بطبعها غير ديمقراطية.
    وفريق ثالث لم ير في كل هذا الفوران العربي إلا أياد خفية تعمل على تمزيق العالم العربي من جديد أي سايكس بيكو جديدة.
    ابدأ بهذا الفريق أولاً: هؤلاء راهنوا على القومية العربية موحداً للأمة العربية في شكل ناصري وآخر بعثي ولكن نتيجة هذا المد كانت مزيداً من الانقسام العربي، ومزيداً من الاحتلال الأجنبي. ورأوا في خلافة التيارات الإسلامية للقومية العربية مدخلاً لمزيد من التمزق.
    اعتقد أن الشعوب العربية ثارت لأسباب معلومة هي:
    - رفض الاستبداد والفساد.
    - رفض الفقر والعطالة والتباين الطبقي الاجتماعي.
    - رفض الاستلاب الثقافي والتبعية وبالتالي تطلع لنظام:
    - يكفل الحرية والديمقراطية ويزيل الفساد.
    - ونظام اقتصادي يحقق الكفاية والعدل ويحارب العطالة والفقر.
    - وتوجه عام يحفظ كرامة المواطن والوطن في وجه الهيمنة الدولية.
    - ونهج ثقافي يحل التأصيل مكان الاستلاب.
    واكتشفت القوى الشبابية والشعبية وسيلة ناجعة لمواجهة الطغيان بالحشد الجماهيري الذي يحميه ضمير حقوق الإنسان في الداخل والخارج.
    وسوف تتبارى التيارات الفكرية والسياسية للحكم عبر الانتخابات ومهما كانت الشعارات التي ترفعها فإن هي إعادت انتاج المفاسد المنشودة فإنها سوف تثور عليها مثلما يحدث الآن في بلدان ديمقراطية عريقة شوهت التجربة الديمقراطية فيها دكتاتورية المال، العالم العربي حبسه الطغاة خارج التاريخ وهو إنما يعبر إلى متن التاريخ وسوف يعبر بهويته لا بغيرها، وأي حكام تخلفوا عن التطلعات الشعبية سوف يصيرون هدفاً لمطرقة الإرادة الشعبية وحركة التاريخ.
    في ختام هذه الوقفة مع الذات يساءلني كثيرون: ما سر هذه الحيوية؟
    هؤلاء يرون أن التقدم في السن حكم بالإعدام التدريجي على صاحبه مثلما يرون أن الشباب حكم بالإقدام لصاحبه أقول مع الحكيم: "يا صاح ليس السر في السنوات، لكنه في العمر كيف يعيشه في يقظة أم في عظيم سبات".
    الناس يقولون إنك تعجز عندما تتقدم في السن، أقول: إنك لا تتقدم في السن إلا عندما تعجز. إن لحيوية الإنسان مقومات:
    معنوية: الإيمان، والمحبة، والتجدد، وفسحة الأمل.
    ومادية: تجنب العادات الضارة من تبغ وخمر ومخدرات، وتجنب القاتل الناعم أي البدانة، والحرص على بلسمي العافية وهما: الرياضة، وضبط الطعام، سلح نفسك بالأسباب المعنوية والمادية تغلب عاديات الزمان، وهذا هو الجهاد الأكبر وهو الدليل على أن الجسم السليم في العقل السليم.
    وسؤال أخر: أين تجد الوقت لما تفعل؟ الحقيقة هي أن الوقت مُتسع لو أحسن صاحبه إدارته، ولكن كثيراً من الناس أحبطهم اليأس من مصير هذا البلد حتى صاروا يعانون عبوساً جماعياً، ولكنني أقول للكافة دعونا ندخل العام الجديد بفكرة أن مع البلوى وإن عظمت فرصة، ولذلك المنن في طي المحن، والمزايا في طي الرزايا قال الجيلاني: "ليس الرجل من يستسلم للقدر، إنما الرجل من ينازع القدر بالقدر". وقال محمد إقبال: "المؤمن الضعيف يحتج بالقضاء والقدر، ولكن المؤمن القوي يعتقد أنه هو قدر الله الذي لا يدفع"، وهي تراجم بشرية لقوله تعالى: (لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ) وقوله: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ) ، فلنمح بهذه البشائر كآبة العام المنصرم ولنضيء بها شمعة العام الجديد.
    أيها الشاكي الليالي إنما الغبطة فكرة


    والسلام عليكم مع أطيب التمنيات
                  

12-26-2011, 00:07 AM

Elhadi
<aElhadi
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 9586

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    فديوووك عجيب لكن..

    دي فنانة شنو دي ؟؟

    الزولة دي القال ليها انتي فنانة منو ؟؟
                  

12-26-2011, 02:04 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: Elhadi)

    الحبيب الهادي

    تحياتي


    اطال الله عمر الامام الهمام ليكمل قرنا من الزمان في ادمان الكلام
                  

12-26-2011, 02:26 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    وهل يا ترى فكر سعادة الامام الهمام وهو الذي بالتاكيد في ذات يوم الامس الموافق عيد ميلاده (الميمون) قد علم باستشهاد البطل خليل في ساحة المعركة لاجل التغييرهل فكر سعادة الامام ( ابو كلام) تقديرا لمشاعر شعبه المضام في تاجيل هذه المناسبة الخاصة( المفرحة) بسبب حلول هذا الحزن الوطني الكبير تماشيا مع العرف الاجتماعي السوداني حيث للاحزان حوبتها واولوية الاهتمام ولاجلها تعطل الافراح... وهل قطع الاحتفال و ذهب حينها فورا لاداء مراسم العزاء في بيت الشهيد الكائن بالخرطوم كما فعل الاف المعزين وان لم يفعلها هل يا تري ترحم سعادة الامام علي الشهيد البطل في الاثناء طالبا من رب العرش العظيم ان يدخله الجنان في زمر الشهداء والصديقين وان يهلك قاتليه من قادة نجله الهمام السيد عبد الرحمن مساعد السفاح ... وهل طلب الامام من معدى برنامجه الفخيم ان يحذفوا فقرات الغناء مراعاة لمشاعر اهله المكلومين في ( دارفور) بسبب هذا الفقد الوطني الجلل واستبدالها فقط بايات من الذكر الحكيم ولو تتلوها علي مسامعنا ( شروق ابو الناس) بلسان عربى رخيم يسر الامام والتابعين..................................................................................انا لله وانا اليه راجعون!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-26-2011, 02:31 PM)

                  

12-26-2011, 02:55 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    وكل الذي افترضته وتوهمت ان يقوم به سعادة الامام الهمام للاسف لم يحدث بل استمر الاحتفاء المخملي كامل الدسم بلا كلمات تابين ولا ذهاب لبيت العزاء بل تواصلت ( الربة ولا زال الليل طفلا يحبو) والامام الان يناهز عمره الثمانين ولا تفكير في حسن الختام واعتقد انه لا زال مبدئيا في تعامله مع الشهيد خليل حيا وميتا على شاكلة هذا الخطاب ادناه الذي اضحك صهره ( ابوريالة) حتى سالت ريالته وكاد ان يصدق ان الامام الصادق- الذي هرول الى القيادة العامة ليهنيء مقتلعه من الشرعية السفاح البشيربعبارة ( الاخ الرئيس) مهنئا اياه بدحر المتمرد خليل - سيكون عضو مكتب سياسي قريبا بالمؤتمر الوطني اي الحزب الحاكم حاليا مثلما فعلها من قبل عندما صار طواعية عضو مكتب سياسي بالاتحاد الاشتراكي والذي كان ايضا هو الحزب الحاكم في المايوية المدحورة وليس برلمانا ولله في خلقه شئون!


    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-26-2011, 02:59 PM)

                  

12-26-2011, 03:11 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    وشتان ما بين هذا البطل الشريف الشهيد خليل وهو يحدد قضيته وموقفه واولئك الانذال والمتواطئين مع الطغاة من الازلام والاقزام. بمواقف الصمت الاثيم!


    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-26-2011, 10:02 PM)

                  

12-26-2011, 03:21 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    يا هشام اخوى
    الضرب ع الميت حرام
    اخشى عليك والله اخاف عليك من شيل الهم
    يا حبيب دى بلد ماعندها وجيع
    حسبى الله ونعم الوكيل
                  

12-27-2011, 05:41 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: الضرب ع الميت حرام
    اخشى عليك والله اخاف عليك من شيل الهم
    يا حبيب دى بلد ماعندها وجيع
    حسبى الله ونعم الوكيل



    العزيزة اختي سلمي

    الاموات لا خوف منهم طالما نائمون ساكنون ومحصورون في حفر نائية ولكن الاموات الاحياء المتجولين اشد ضررا لانهم يسهمون في موت اخرين بسبب
    تجوالهم وثرثرتهم التى تعزز اركان الطغيان وهم بذلك يشجعون الطغاة لمقتل مزيد من البشر الابرياء !

    مودتي
                  

12-26-2011, 03:22 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    اذا صدقت الرواية
    فصاحب الاحتفال اذن راجل عاطل متباطـــل ما مسؤول

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 12-26-2011, 05:53 PM)

                  

12-26-2011, 03:34 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    وعودنا دوما سماحة الامام الهمام ان يكون متفاعلا مع شعبه في افراحه واتراحه وهي محمدة كبرى في ميزان حسناته ولكنه للاسف مع سبق الاصرار والترصد قد ( فط) هذه المرة هذا العزاء العظيم لهذا البطل العظيم الشهيد خليل ابراهيم سليل الراحلة ( مقبولة الدارفورية) جدة سماحة الامام الهمام وخليل هو المقاتل باسم مئات الالوف من قواعد حزب الامام في تلكم الديار ولذا ان الشهيد خليل احق الناس لدى قريبهالامام بالعزاء اكراما لاصرة الرحم واصرة الوطن والانسانية والتى يبدو ان الامام لا يقدرها حقها مثل اهتمامه بمثل هذه الامور التى تبدو في الشريط ادناه وهي توضح سلم اولويات الامام في هذا الزمن المفعم بسيئة الذكر ( الانقاذ) وكــــــــــــــــــــــــلابها اللئام.


                  

12-26-2011, 07:54 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)
                  

12-27-2011, 04:06 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-26-2011, 08:55 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    .بالفعل ان حال الامام الصادق المهدي الراهن لكل عاقل يمتلك ذرة من عقل محير جد اذا قلبه وقيمه تقييما موضوعياعلى ضوء موقفه المريب والمتواطيء بالفعل مع الطغمة المجرمة وهو يتماهي في كل خطواته مع مصالحها برغم ما تعرض له من اهانات واذلال من قبلهم حيث هم وحدهم الذين اذلوه وخلعوه بالقوة من الحكم ولذلك ينبغي ان يكون سيد المقاتلين والمناضلين لاسترداد شرعيته المغصوبة لا يساوم ولا يهادن ولا يصالح ولكن ان يؤول حاله الى مهادن الى هذا الحال المريب وهو ليس مجبورا على تحمل هذا الواقع المهين والقاتل له سياسيا واخلاقيا وهو اخر رئيس وزراء شرعي والذي لاكثر من اربعين عاما يقود تقريبا اكبر حزب في البلاد وله قاعدة طائفية وطنية عريضة ومقاتلة شرسة اذا سخا وتشجع بابتدار مواقف وطنية حقيقية لتحميسها وطنيا لاجل التغيير فانها على جاهزية ان تخوض معه النار هذا بالاضافة الى حظوظه من الاحترام لدى كثير من الوطنيين لا زالوا يرون فيها انسانا وطنيا واعيا يمكن ان يسهم في عملية التغيير الوطني وبشكل فاعل اذا بالفعل قرر هذا الامر بجدية وحتما سيجد الدعم الوطني منهم وحتما سينتصر لقضية شعبه ولكن ان يظل الامام قانعا بهذا الموقف ال######## المريب مجرد مراقب لاحداث الوطن محللا سياسيا واقتصاديا واقصى ما يزعم انه موقف وطني في مواجهة منتقديه هو عدم مشاركته للطغمة برغم مشاركة نجليه لها والانكي انه صار هذه الايام جادا يحث الناس على نبذ الثورة ورفض التفكير الوطني الجاد في تغييرالنظام تحت مزاعم وحجج واهية يحاول ان يخيف الناس من المجهول الاتى حيث قبول الامر الواقع خير منه وارحم اي ان نقبل بحكم الطغمة وانا متاكد بعدم اقتناعه بها وهو امر يحصرني في احتمالين لا ثالث لهما اذا اردنا تفسيره فاما سعادة الامام متورط جدا في امور خاصة وخفية مع الطغمة تبتزه بها كمستمسكات يخاف افتضاحها والذي سيكون سببا في نهايته سياسيا واخلاقيا واما انه يعاني مرضا نفسيا معقدا ولا دواء له الا بعرضه لطبيب نفسي كي يحدد الدواء وهو امر وارد فالمؤمن مصاب ولكنى للاسف ارجح الاحتمال الاول فالنفس امارة بالسوء وكلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون وعلاجه التوبة والرجوع الى الحق وهو فضيلة.

    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-26-2011, 09:34 PM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-26-2011, 09:51 PM)

                  

12-26-2011, 09:57 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    ومثل هذه الزيارة المريبة للامام الصادق الى الضعين قبيل ايام على متن طائرة خاصة لا نعرف مصدر تمويل رحلتها تؤكد ما سقته في هذا الخيط من رؤى تؤكد تواطؤ الامام مع اللئام برغم ما يزعمه من عدم المشاركة كاقصى موقف معارض له وهو موقف كان ينبغي كنوع من الضغط والتضييق على سعادة الامام المعارض الهمام ان يجعل الطغمة تتحفظ علي هذه الزيارة و ان تمنعها اذا شاءت ولكن يبدو انها زيارة من شدة اهتمام ورضا الطغمة عنها الى درجة ان اهتم بها اعلام الطغمة الرسمي وقد بثها على التلفزيون الحكومي لكل اهل السودان وامعانا في فضح تواطؤ الامام استقبل رسميا وبحراسات رسمية من قبل والى جنوب دارفور ورئيس الحزب الحاكم فيها ( كاشا) وهو امر يدلل على كامل رضا الطغمة من سعادة الامام ومن كل تصرفاته التى يبدو انها قد رسمت حسب الصفقة المبرمة بينه وبينهم وفق ما يتسق مع مصالح الظالمين وليس المظلومين من عباد السودان الطيبين وهي رسالة اراد منها اللئام ايصالها الى الراي العام توضح بان سعادة الامام على عسل ولبن مع ملة الاجرام والفساد!


    .

    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-27-2011, 00:35 AM)

                  

12-27-2011, 00:38 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    .ان مشاركة عبد الرحمن الصادق في معية الطغمة التى اغتصبت السلطة من ابيه واهانته واذلته وشردته ينبغي ان تكون خطا احمر في العلاقة بين الابن وابيه بعد ان اختار الابن الاصطفاف في صف اعداء وطنه وابيه وكنت اتوقع موقفا صارما للامام من نجله الذي صار سياسيا عدوه وعدو شعبه وهنا الريبة في موقف الامام والذي يبدو راضيا كل الرضا عن موقف ابنه بل يعتقد فيه حرية شخصية لابنه وكانما الخيانة امر يمكن ان تكون اختيارا طوعيا من غير انتقاد وموقف من قبل الاخرين ولكن يبدو ان الامر برغم كارثيته في حق الاب الامام قد فرض عليه فرضا ان يكون عربونا لهذه الصفقة السرية تحت ابتزاز قذر مورس على الامام من خلال نجله والذي يبدو انه واقع ايضا تحت حبال ابتزاز عظيم منذ ان صار صديقا شخصيا للمجرم صلاح قوش وفي معية البلطجية مؤكد انه قد تم اصطياد نجل الامام وقبضت عليه كثير من المستمسكات القاتلة وبسببها مورس الابتزاز على الاب الامام بهذه المستمسكات كي يلين مواقفه ويقبل الصفقة التى تجبره علي التعاون الناعم مع الطغمة بلا اية مزايدات وبلا خطاب معارض لاسقاط الطغمة بل امعانا في ابتزازه قد طلب منه تخذيل كل الوطنيين وحثهم على الابقاء على سلطة ( الانقاذ) بكل سوءاتها لان القادم ( أسوا) حسب ما املاه عليه حكماء الصفقة وهو الهامش الوحيد الذي سمح له الانذال للتحرك فيه اذلالا له ولذلك تلعثم وعجز الامام في هذا اللقاء المرسوم حسب الصفقة لاذلاله اكثرعبر الامنجي الانتهازي احمد البلال الذي وضعه في خانة واحدة كامام الانصار ندا للغلام( مصطفى شفون) وهو امر مهين جدا لامام الانصار ان يضع في مثل هكذا برنامج ندا لواحد من غلمان السلطة الفاسدين ولذلك تلعثم الامام في تبرير سوءة ابنه عبد الرحمن الذي اصطف مع خصوم ابيه واعداء شعبه وحزبه وطائفته وهو امر يعلمه الامام وشعب السودان ولكن ( خادم الفكى مغصوبة على الصلاة) وهذا جزاء من يراهن على الظالمين ويحيد عن قولة الحق والساكت عن الحق شيطان اخرس!!


    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-27-2011, 01:18 AM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 12-27-2011, 05:48 PM)

                  

12-27-2011, 01:30 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    عزيزي القاريء

    خلاصة قولي انه لامر محزن ان يؤول الامر في حزبين عريقين مثل الامة والاتحادي وهما دعامتان تاريخيتان اساسيتان من دعامات البنيان الديموقراطيى حيث ينبغي بحكم الخبرة والعمر السياسي الطويل لكليهما ان يكونا منارتين هامتين من منارات الوعي الديموقراطي ليس في السودان فحسب بل في كل الاقليم المحيط ولكن للاسف صارا في هذا الزمن السوداني المشبع بالازمات و بمواقف قيادتيهما العاجزتين و الدائمتين والدوام لله عبئا على الحركة الوطنية غير مؤهلين ان يؤثرا في حراكها بسبب الازمة الداخلية التى يعيشها الكادر الوطني في هذين الحزبين العريقين وهما اشبه بالزرائب البشرية لا قيمة للبشر فيهماحيث لا احترام لتطلعاتهم وامالهم واحلامهم بعد ان صار القرار مختذل فيهما لمصلحة القيادتين ومحسوبيهما من الاهل وذوي القربى والتابعين من الانتهازيين وقليلي الحيلة وهو امر مهين للعضوية وايضا مهين لكل العملية الديموقراطية حيث تفقد هيبتها بسبب هذه الممارسة الشائهة التى تمارس داخل هاتين المؤسستين الوطنيتين العريقتين وهو امر لا زال يعطل عملية التغيير في بلادنا لان الوضع في هاتين المؤسستين حرمنا من بذل وعطاء الكثيرين من الوطنيين فيهما وهم محرومون من التفاعل الوطني الديموقراطي مع الاخرين حيث عطلت فيهم القدرة على الخلق والابداع بسبب غياب الديموقراطية في حزبيهماوبالتالي ما عادوا مؤهلين للتبشير بها والدفاع عنها ما لم يتحرروا من سطوة هذه الزرائب البشرية وغير ذلك فاقد الشيء لا يعطيه!
    ان موقف الامام الصادق الحالي المريب في التعامل مع الطغمة مهما حاول التذاكي على شعب السودان وجماهيره فانه موقف مائع مفضوح يدلل على تواطئه مع هذه الطغمة المجرمة وبالتالي لا يصلح ان يقود كيانا وطنيا بحجم حزب الامة والذي ينبغي على القوى الحية ا فيه ن تقود معركة التغيير الديموقراطي حتى يغدو حزبا وطنيا يعبر عن تطلعاتهم وتطلعات الامة وقادرا على التفاعل مع القضايا الوطنية وهى مهمة اخلاقية ينبغي ان يضطلع بها كل كادر غيور على الوطن والحزب وعلى تحقيق تطلعاته الوطنية وغير ذلك فالطوفان ..و ما هو واقع في هذين الكيانين لهي خسارة بكل المقاييس خصما على استقرار العملية الديموقراطية وهي خسارة لبقية القوى الوطنية والتى ايضا يعاني جل كوادرها بشكل متفاوت ظروفا لحد ما مشابهة للتى تحصل في هذين الكيانين العريقين ولكن الذي يدور في هذين الكيانين اعظم و فادح ومهين لادمية اعضائهما لانه مسيطر عليهم في هذين الكيانين بسطوة الدين والاسرة وهو نوع من الدكتاتورية المتخلفة البشعة التى تساهم في اطالة هذا الظلم الواقع على بلادنا وبالدليل هذا التحالف السري والعلني بين ( السيدين) وطغمة الخرطوم من غير مراعاة لشعور الحيران والمريدين والمتثاقفين في هاتين(( الزريبتين الديموقراطيتين))
                  

12-27-2011, 07:44 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-27-2011, 03:20 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    >
                  

12-27-2011, 05:54 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    .
                  

12-28-2011, 02:30 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنانة (شروق ابو الناس) أحيت اليوم عيد ميلاد الامام الصادق المهدي (Re: هشام هباني)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de