|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: Balla Musa)
|
سبحان الله!! لحم الأبل يبطل الوضوء ،،، وبوله وروثه لا يُبطل الوضوء
يعني لو الواحد متوضئ وعاوز يصلي وبال فيهو بعيــر والا غنماية ولا أي شئ مما يؤكل لحمه فيصلي صلاته العوجة ما بتجيهو ( دا حسب ما سمعته في اذاعة القرآن الكريم صباح اليوم في برنامج اصبحنا واصبح الملك لله !!)
أها قلت اقوقل قصة لحم الابل دا بينقض الوضوء ليه .. لقيت ليك السبب قالوا لانه في الابل قوة شيطانية والبياكل لحم ابل بيكتسب بعض القوة الشيطانية دي عشان كدة يتوضاء ودا على حسب كلام ابن باز والفوزان وقالوا احاديث مثبتة عن الرسول صلي الله عليه وسلم صراحة ما رجعت لاصل الاحاديث لكن رجعت الصباح لاصل انه بول مايؤكل لحمه مثل الابل والغنم واي شئ اخر لا يبطل الوضوء ولقيتها
ـــــ سلامات يا بشير احمد
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: Balla Musa)
|
دكتور/بله
تحياتي؛؛؛
والله ياخوي لحوم الابل دي اكلتها مرة واحدة في حياتي في جدة ؛ لكن معلومة تبطل الوضوء شفتها الليلة في منهج الصف الثاني ابتدائي و قاطعين الشك فيهو ببطلان الوضوء؛
حالتي قلت لي احمد ما تكلم امك وتقول ليها بابا ماعارف الحاجة دي.
جاييكم لكلام قوقل.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: بشير أحمد)
|
ياجماعة الاقتباس ماشغال ماعارف من عندي او المنبر محموم
*****إقتباس****
هل ينتقض الوضوء بأكل لحم الإبل ؟
إسلام منصور عبد الحميد اختلف العلماء في هذه المسألة على قولين القول الأول : - أن أَكْلُ لُحُومِ الْإِبِلِ نِيئَةً وَمَطْبُوخَةً أَوْ مَشْوِيَّةً عَمْدًا وَهُوَ يَدْرِي أَنَّهُ لَحْمُ جَمَلٍ أَوْ نَاقَةٍ فَإِنَّهُ يَنْقُضُ الْوُضُوءَ . [1]
من قال بذلك وَبِهَذَا قال الإمام أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ [2]، وهو قول ابن حزم أيضا [3]، وَهُوَ أَحَدُ قَوْلَيْ الشَّافِعِيِّ ، وهو قوله القديم . قَالَ الْخَطَّابِيُّ : ذَهَبَ إلَى هَذَا عَامَّةُ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ [4]. وَقَدْ أَشَارَ الْبَيْهَقِيُّ إلَى تَرْجِيحِهِ وَاخْتِيَارِهِ وَالذَّبِّ عَنْهُ , وكذلك رجحه النووي في المجموع [5]. وَاخْتَارَهُ مِنْ الشافعية أيضا غير الخطابي والبيهقي ، والنووي ، أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ وَابْنُ الْمُنْذِرِ [6]. قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : حُكِيَ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَنْ الشَّافِعِيِّ أَنَّهُ قَالَ – يعني الشافعي - : إنْ صَحَّ الْحَدِيثُ فِي لُحُومِ الْإِبِلِ قُلْت بِهِ . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ : قَدْ صَحَّ فِيهِ حَدِيثَانِ : حَدِيثُ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ وَحَدِيثُ الْبَرَاءِ . قَالَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَإِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ [7]. قلت : وقد نقل الحافظ ابن حجر كلام النووي في الفتح وسكت عنه كالمقر له ، وكذلك في التلخيص كما سيأتي . وهو ما رجحه ابن تيمية ، وابن القيم ، الشوكاني ، والصنعاني ، رحمة الله على الجميع .
دليلهم *الدليل الأول : ما رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [ أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ قَالَ إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ وَإِنْ شِئْتَ فَلَا تَوَضَّأْ قَالَ أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ أُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ قَالَ نَعَمْ قَالَ أُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ قال لا ] [8].
*الدليل الثاني : ما رواه أبو داود والترمذي عَنْ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ : - [ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ فَقَالَ تَوَضَّئُوا مِنْهَا وَسُئِلَ عَنْ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ فَقَالَ لَا تَتَوَضَّئُوا مِنْهَا ] [9]. [10]
القول الثاني :- أن الوضوء لا ينتقض بأكل لحم الإبل ولا غيره . [11]
من قال بذلك َهُوَ قَوْلُ أَبِي حَنِيفَةَ وصاحبيه رَحِمَهُمْ اللَّهُ تَعَالَى [12]، وبه قال الإمام مَالِكٌ [13]، وَالشَّافِعِيُّ في الْجَدِيدُ الْمَشْهُورُ وهو الصحيح عنه [14].
دليلهم *الدليل الأول : ما رواه أبو داود والنسائي واللفظ له عَنْ جَابِرٍ بن عبد الله , قَالَ : [ كَانَ آخِرُ الْأَمْرَيْنِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تَرْكَ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ ] [15] "فَإِذَا كَانَ مَا تَقَدَّمَ مِنْهُ هُوَ الْوُضُوءُ مِمَّا مَسَّتْ النَّارُ , وَفِي ذَلِكَ لُحُومُ الْإِبِلِ وَغَيْرِهَا , كَانَ فِي تَرْكِهِ ذَلِكَ تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ " [16] ، فيكون منسوخا كما نُسخ ، أو يكون الأمر به للاستحباب ، أو يكون المراد بالوضوء غسل اليد [17].
*****إنتهي الاقتباس****
قوقل.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: بشير أحمد)
|
انا سمعتها من أحد الشيوخ برواية مختلفة تقول : ان الصحابة كانوا جلوساً عند رسول الله صلي الله عليه وسلم وانهم جميعاً تناولوا لحم جزور وبعهدها خرجت ريح من احد الصحابة وجاء وقت الصلاة وحتي لا يحرج الذي اخرج الريح ويذهب للوضؤ وحده قال لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم : من اكل لحم جزور فليتوضأ والمقصود هنا رفع الحرج عن ذلك الصحابي واذكر تماماً ان الشيخ الذي سمعتها منه كان يستدل بها علي ان النصوص لاتؤخذ بظاهرها وقال في معناه ان هذا الحديث يؤخذ فقط بسياقه وظرفه الذي قيل فيه والله ورسوله أعلم
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: عبد الحميد عوض)
|
Quote: انا سمعتها من أحد الشيوخ برواية مختلفة تقول : ان الصحابة كانوا جلوساً عند رسول الله صلي الله عليه وسلم وانهم جميعاً تناولوا لحم جزور وبعهدها خرجت ريح من احد الصحابة وجاء وقت الصلاة وحتي لا يحرج الذي اخرج الريح ويذهب للوضؤ وحده قال لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم : من اكل لحم جزور فليتوضأ والمقصود هنا رفع الحرج عن ذلك الصحابي واذكر تماماً ان الشيخ الذي سمعتها منه كان يستدل بها علي ان النصوص لاتؤخذ بظاهرها وقال في معناه ان هذا الحديث يؤخذ فقط بسياقه وظرفه الذي قيل فيه والله ورسوله أعلم |
أخي عبدالحميد
الكلام أعلاه سمعناه مثلك من بعض (متأخري المالكية)
لكن وجدناه: غير صحيح ولا أصل له
تحياتي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: عماد حسين)
|
"واختلف العلماء-رحمهم الله-في لحم الجزور على قولين : القول الأول : إن أكل لحم الجزور يوجب انتقاض الوضوء وبهذا القول قال زيد بن ثابت من أصحاب النبي-- صلى الله عليه وسلم -- وهو مذهب الإمام أحمد وقول إسحاق بن راهويه وأبي ثور إبراهيم بن خالد بن يزيد الكـلـبي وقال به طائفة من أصحاب الإمام الشافعي ؛ والسبب في ذلك أن الإمام الشافعي-رحمه الله-كان يقول إن صح الحديث بالأمر بالوضوء من لحم الجزور فأنا أقول به فلهذا اختار جمع من المحققين من أصحاب الإمام الشافعي القول بوجوب الوضوء من لحم الجزور . القول الثاني : إن أكل لحم الجزور لا يوجب انتقاض الوضوء وهذا القول قال به أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطائفة من أصحاب النبي-- صلى الله عليه وسلم --وهو مذهب جمهور العلماء فهو مذهب المالكية والشافعية والحنفية-رحمة الله على الجميع - يقولون إن من أكل لحم الجزور لا يجب عليه أن يعيد الوضوء ولكن يستحب له أن يعيد الوضوء ، واستدل الذين قالوا إن أكل لحم الجزور يوجب انتقاض الوضوء بدليلين ثابتين عن النبي-- صلى الله عليه وسلم --. فأما الدليل الأول : فحديث جابر بن سمرة-- رضي الله عنه - وأرضاه- وهو حديث ثابت في صحيح مسلم حيث : " سئل النبي -- صلى الله عليه وسلم --عن الوضوء من لحم الغنم " قال : (( إن شئت )) ، فقال : " أتوضأ من لحم الإبل ؟ " قال : (( نعم )) والقاعدة : " أن السؤال معاد في الجواب" أي توضأ من لحم الإبل وهذا يدل دلالةً واضحةً على أن أكل لحم الإبل يوجب انتقاض الوضوء وأن من أكل لحم الإبل يجب عليه قبل أن يصلي أن يتوضأ . وأما الدليل الثاني : فحديث البراء بن عازب -- رضي الله عنه - وأرضاه - وفيه أن النبي -- صلى الله عليه وسلم --: " أمر بالوضوء من لحم الإبل "وهذا الحديث حديث صحيح حتى قال ابن خزيمة-رحمه الله-: " لا أعلم اختلافاً في ثبوت هذا الحديث" وقد رواه الإمام الترمذي-رحمه الله- وصححه . والعمل عند العلماء-رحمهم الله- على ثبوته وصحة إسناده فهذا الحديث شاهد للحديث المتقدم يؤكد حكم المسألة أن من أكل لحم الجزور يجب عليه أن يعيد الوضوء . واستدل جمهور العلماء-رحمهم الله- بحديثين ثابتين : أما الحديث الأول : فحديث أبي هريرة -- رضي الله عنه - وأرضاه - وقد ثبت في الصحيحين من قوله-عليه الصلاة والسلام- :(( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)) ووجه الدلالة من هذا الحديث أن أكل لحم الجزور لا يعتبر حدثاً ولا في حكم الحدث ، فيبقى المتوضئ على الأصل من كونه متطهراً . أما الدليل الثاني : فحديث جابر بن عبد الله-رضي الله عنهما-وفيه أنه قال : " كان آخر الأمرين من النبي-- صلى الله عليه وسلم -- ترك الوضوء من ما مست النار" يقول جمهور العلماء إن هذا الحديث يدل دلالةً واضحةً على أن أكل لحم الجزور إنما كان ناقضاً في أول الأمر ثم نسخ ذلك فأصبح أكل لحم الجزور وغيره لا يوجب انتقاض الوضوء . والذي يترجح في نظري والعلم عند الله هو القول بأن أكل لحم الجزور يوجب انتقاض الوضوء وذلك لما يلي : أولاً : لصحة دلالة السنة الثابتة عن النبي -- صلى الله عليه وسلم -- على إيجاب الوضوء بأكل لحم الجزور . وثانياً : أن استدلال أصحاب القول الثاني بحديث أبي هريرة -- رضي الله عنه -- يجاب عنه بأن أكل لحم الجزور ليس بحدث ولكن الشرع نزله منزلة الحدث فاستوى مع الحدث حكماً . وأما استدلالهم بحديث جابر بن عبد الله-رضي الله عنهما-وفيه " أنه كان آخر الأمرين من رسول الله-- صلى الله عليه وسلم -- ترك الوضوء من ما مست النار" فهذا الحديث يجاب عنه من وجهين : الوجه الأول: من جهة السند وذلك أن حديث جابر بن عبد الله-رضي الله عنهما-المحفوظ أنه حضر قصة لرسول الله-- صلى الله عليه وسلم --مع الأنصارية والتي استضافته فأكل من الشاة ثم قام فصلى ولم يتوضأ وهذا الحديث تقدم معنا في الباب السابق وهذا الحديث-أعني قصة لحم الشاة-هو الذي عليه المعول عند المحققين ، وأن حديث جابر لا يخلو من أمرين : إما أن يكون شعيب الذي يروي الحديث عن محمد بن المنكدر قد وهم فيه كما قال أبو حاتم فقد سأله ابنه عن هذا الحديث فقال لعل شعيباً وهم فيه وذلك أن ثقات الرواة عن محمد بن المنكدر يروونه بقصة الشاة ولا يروونه بلفظ النسخ ولذلك تعتبر الرواية المفصلة مقدمة على الرواية المجملة . وأما الجواب من جهة المتن فإن الحديث الذي دل على نسخ الوضوء من ماست النار يعتبر حديثاً عاماً ، وحديثنا الذي دل على وجوب الوضوء يعتبر خاصاً ، والقاعدة في الأصول: أنه لا تعارض بين عامٍ وخاص" .
===================
المرجع: شرح الترمذي للشنقيطي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: Al-Shaygi)
|
Quote: أخي عماد هل لنا بقليل من الاجتهاد في التفكير ايهما اقرب للصواب ؟ ماهي حكمة مشروعية الفتوي الاولي ؟ ماهي حكمة مشروعية الفتوي لثانية؟ كيف يكون شئ أكله حلال ويبطل الوضؤ ؟ |
سلمك الله أخي عوض
طبعاً ليس بالضرورة معرفة الحكمة وراء (كل) أمر الشرعي.. فمثلاً نحن نصلي.. لكن أن يكون الظهر 4 ركعات والصبح ركعتين.. فهذا مما لا يمكن الاهتداء لحكمته الشرعية..
بعض العلماء مثل ابن القيم لهم تعليل هنا، لكنه يظل مجرد (استئناس) فقط ولا يعتبر قاطعاً في التنصيص على الحكمة.. وأتركك مع هذا النص
"فصل: الوضوء من لحوم الإبل يوافق القياس وأما قولهم: "إن الوضوء من لحوم الإبل على خلاف القياس لأنها لحم واللحم لا يتوضأ منه" فجوابه أن الشارع فرق بين اللحمين كما فرق بين المكانين وكما فرق بين الراعيين رعاة الإبل ورعاة الغنم فأمر بالصلاة في مرابض الغنم دون أعطان الإبل وأمر بالتوضؤ من لحوم الإبل دون الغنم كما فرق بين الربا والبيع والمذكي والميتة فالقياس الذي يتضمن التسوية بين ما فرق الله بينه من أبطل القياس وأفسده ونحن لا ننكر أن في الشريعة ما يخالف القياس الباطل هذا مع أن الفرق بينهما ثابت في نفس الأمر كما فرق بين أصحاب الإبل وأصحاب الغنم فقال: "الفخر والخيلاء في الفدادين أصحاب الإبل والسكينة في أصحاب الغنم" وقد جاء أن على ذروة كل بعير شيطان وجاء أنها جن خلقت من جن ففيها قوة شيطانية والغاذى شبيه بالمغتذى ولهذا حرم كل ذي ناب من السباع ومخلب من الطير لأنها دواب عادية فالاغتذاء بها يجعل في طبيعة المغتذى من العدوان ما يضره في دينه فإذا اغتذى من لحوم الإبل وفيها تلك القوة الشيطانية والشيطان خلق من نار والنار تطفأ بالماء هكذا جاء الحديث ونظيره الحديث الآخر: "إن الغضب من الشيطان فإذا غضب أحدكم فليتوضأ" فإذا توضأ العبد من لحوم الإبل كان في وضوئه ما يطفىء تلك القوة الشيطانية فتزول تلك المفسدة ولهذا أمرنا بالوضوء مما مست النار إما إيجابا منسوخا وإما استحبابا غير منسوخ وهذا الثاني أظهر لوجوه منها أن النسخ لا يصار إليه إلا عند تعذر الجمع بين الحديثين ومنها أن رواة أحاديث الوضوء بعضهم متأخر الإسلام كأبي هريرة ومنها أن المعنى الذي أمرنا بالوضوء لأجله منها هو اكتسابها من القوة النارية وهي مادة الشيطان التي خلق منها والنار تطفأ بالماء وهذا المعنى موجود فيها وقد ظهر اعتبار نظيره في الأمر بالوضوء من الغضب ومنها أن أكثر ما مع من ادعى النسخ أنه ثبت في أحاديث صحيحة كثيرة أنه صلى الله عليه وسلم: "أكل مما مست النار ولم يتوضأ" وهذا إنما يدل على عدم وجوب الوضوء لا على عدم استحبابه فلا تنافي بين أمره وفعله وبالجملة فالنسخ إنما يصار إليه عند التنافي وتحقق التاريخ وكلاهما منتف وقد يكون الوضوء من مس الذكر ومس النساء من هذا الباب لما في ذلك من تحريك الشهوة فالأمر بالوضوء منهما على وفق القياس ولما كانت القوة الشيطانية في لحوم الإبل لازمة كان الأمر بالوضوء منها لا معارض له من فعل ولا قول ولما كان في ممسوس النار عارضة صح فيها الأمر والترك ويدل على هذا أنه فرق بينها وبين لحوم الغنم في الوضوء وفرق بينها وبين الغنم في مواضع الصلاة فنهى عن الصلاة في أعطان الإبل وأذن في الصلاة في مرابض الغنم وهذا يدل على أنه ليس ذلك لأجل الطهارة والنجاسة كما أنه لما أمر بالوضوء من لحوم الإبل دون لحوم الغنم علم أنه ليس ذلك لكونها مما مسته النار ولما كانت أعطان الإبل مأوى الشيطان لم تكن مواضع للصلاة كالحشوش بخلاف مباركها في السفر فإن الصلاة فيها جائزة لأن الشيطان هناك عارض وطرد هذا المنع من الصلاة في الحمام لأنه بيت الشيطان وفي الوضوء من اللحوم الخبيثة كلحوم السباع إذا أبيحت للضرورة روايتان والوضوء منها أبلغ من الوضوء من لحوم الإبل فإذا عقل المعنى لم يكن بد من تعديته ما لم يمنع منه مانع والله أعلم". أهـ
-------------------
المرجع: "إعلام الموقعين عن رب العالمين" للإمام ابن القيم
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: عماد حسين)
|
Quote: إن أكل لحم الجزور لا يوجب انتقاض الوضوء وهذا القول قال به أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطائفة من أصحاب النبي-- صلى الله عليه وسلم --وهو مذهب جمهور العلماء فهو مذهب المالكية والشافعية والحنفية-رحمة الله على الجميع |
هسي الواحد يسيب الكرام الفوق ديل ويمشي يفتش في دليل تاني ؟ القول ما عمل به الخلفاء الراشدين ونرمي ما عداه
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: هذه المشاركة ذات صلة بملتقى المهندسين العرب : http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=55846#ixzz1abdDUob4
قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالوضوء من لحم الإبل ولم يبين لنا الحكمة ، ونحن نعلم أن الله سبحانه حكيم عليم ، لا يشرع لعبادها إلا ما فيه الخير والمصلحة لهم في الدنيا والآخرة ، ولا ينهاهم إلا عما يضرهم في الدنيا والآخرة . والواجب على المسلم أن يتقبل أوامر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم ويعمل بها ، وإن لم يعرف عين الحكمة ، كما أن عليه أن ينتهي عما نهى الله عنه ورسوله ، وإن لم يعرف عين الحكمة؛ لأنه عبد مأمور بطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، مخلوق لذلك ، فعليه الامتثال والتسليم ، مع الإيمان بأن الله حكيم عليم ، ومتى عرف الحكمة فذلك خير إلى خير .
أما المرق من لحم الإبل ، وهكذا اللبن ، فلا يبطلان الوضوء ، وإنما يبطل ذلك اللحم خاصة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : توضؤوا من لحوم الإبل ولا توضؤوا من لحوم الغنم وسأله رجل فقال يا رسول الله أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال نعم قال أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال إن شئت وهما حديثان صحيحان ثابتان عن النبي صلى الله عليه وسلم .
نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1424) بتاريخ 24 / 7 / 1414هـ وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته الجزء الثاني ص 65، 66 .
الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى |
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: لحوم الإبل تٌبطل الوضوء..معلومة عرفتها الآن.. (Re: ناصر المحسى)
|
يا محمد إبراهيم علي
عساك بخير
Quote: هسي الواحد يسيب الكرام الفوق ديل ويمشي يفتش في دليل تاني ؟ القول ما عمل به الخلفاء الراشدين ونرمي ما عداه |
طبعاً ديل نفسهم يروا الوضوء من لحم الإبل.. لكنهم يرونه استحباباً، لا فرضاً
وعشان المسألة خلافية أنا ذكرت بعاليه في تعقيب على الأخ حيدر الزين:
Quote: المسألة خلافية.. وأنا شخصياً مقتنع بأنها تبطل لوجود حديث صحيح في ذلك
لكن من قال بخلاف ذلك، فلا أستطيع أن أقول أن صلاته باطلة.. لكونه يتعبد الله بقناعته المتولدة عن الشرع |
بالله مش كدة حنكون نظرنا للمسألة بعدل؟
تسلم يا حبيب..
| |

|
|
|
|
|
|
|