البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..ككيف؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-04-2025, 07:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2011, 07:21 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..ككيف؟


    تراث الأحتراب يظهر فى أشياء كثيرة فى ثقافة شعب البقارة .. سوف أتعرض لتراث الحرابة أو الأحتراب .. أو التربية الحربية لأبناء البقارة ومحاولة أبتدار مسألة تحويل التراث الحربى إلى تراث سلمى.


    وهنا إحد بوستاتى ليعطى القارئ الذى يعرف البقارة فكرة عن من هم البقارة ومقتطفات من تأريخهم ثم نعرج إلى لب الموضوع.
    البقــــــــــــــارة: الأثنوغرافى، الجيوغرافى وال...ر مصطلح دولة البقارة


    والله من وراء القصد يهدى السبيل.


    بريمة
                  

11-23-2011, 07:31 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    مدخل: لم ار فى حياتى كلمة تثير قرنا الأستشعار لدى الجلابة (يعنى تجيب كثافتهم بلغة العصر الأسفيرى) مثل كلمة الفحل والفحولة التى هى من الكلمات الأصيلة والمحببة فى التراث وإرث الأحتراب لدى البقارة .. وسوف تكون هذه الكلمة مدخلنا لتراث الأحتراب ..

    فى الأبيات التالية هى جزء من شريط للحكامة الشبّاية (من منطقة شمال غرب الدلنج .. منقطة الفرشاية) .. والحكامة الشباية معروفة ومشهورة بأشعار الفروسية. تقول الشبّابية فى مدح الفرسان:

    الراقدين جو الخنادق صبيانى تموا شهر أزرق ولد الراجل الفحل ..
    دلدوم حجر الجندير بلكلم فوقا بلهين ..


    ولعلكم لاحظتم كلمة الفحل .. !! .. والتى ظللت أناقر بها الجلابة فى المنبر لوقت طويل ... متحدثاً عن فحولة رجال البقارة .. وكلمة الفحل هنا، ولا يليق بأحد أعظم شاعرات البقارة، الحكامة الشبّاية، أن تقصد بها المعنى الذى يقصده أهل الوسط والشمال، وتقوم بترديدها فى أشعارها التى (يكلّب) لها شعر الجبَان قبل الفرسان .. كلمة الفحل تعنى الشجاع وتعنى الرجولة (خال فاطنه درّاج العاطلة) ..


    بريمة
                  

11-23-2011, 07:57 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    مدخل أخر: الهداى أب دقالة .. شاعر قبيلة السلامات بدارفور يمدح الناظر البشير موسى .. يقول:

    أسد الخلا الخوف الرجالا ..
    تمساح الجزائر الخوف البحاره
    الفيل أب جربيقة الخوض عليه شالا.


    هل لاحظتم كلمة أب جربيقة! .. لن أشرحها ولكن أفهموا المعنى هى شيئ فى الفيل .. ما أردت أن أصل إليه أوصاف مثل الأسد، التمساح، الفيل كلها وردت فى وصف رجل من رجالات القبيلة.

    وسوف أنزل لكم لاحقاً أشعار كثيرة تتحدث عن الفروسية ..

    بريمة
                  

11-23-2011, 08:07 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    ويتم مدح الفارسات أيضاً .. أنظروا إلى السلامى يمدح محبوبته ثم والدتها ووالدها:

    فاطمة جمالك ما معقول حير الناس وشغل الطيور ...
    أنت يا فاطمة الريل المثالية
    أمك الناقة العشارية
    أبوك تور الجاموس البلقب المية


    يصف أمها بالناقة العشارية .. وأبوها تور الجاموس البقلب المية.

    -----------------------------
    من الأشعار التى نقلتها حتى الأن، ترون رسوخ فكرة الفروسية فى التراث البقارى .. وترون أن الفارس والفحل .. وتور الجاموس، الفيل أب جربيقة وأسد الخلا .. هى ضمن صفات الفروسية.

    بريمة
                  

11-23-2011, 08:25 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    وهنا شاعر بنى هلبا .. يتخطى مدح الأفراد ويمدح القبيلة برمتها .. بل وكل قبائل البقارة:

    شدينا خيلنا وقدمنا نبينا محمد المصطفى * نِحن الحارة كِنّ بقت فوق السروج لبينا
    تاريخنا في مكة وأرض الشام باين الكل بعرفه * ألزاحمنا نِحن صقورالخلاء والبراعيص تعرفه
    الجود والكرم والمحنة والفراسة دلاك هم أهلنا* مسيرية وحوازمة ورزيقات والسادات الشرفه
    نِحن بني هلبا لينا المقدمة في العرب جمله * الناظر أنبسط وأرفع جبينك فوق عربك قوة
    الجاك بالزين أبقى عليه عشره * والجاك بالشين مد أيدك كوع قفا
    يوم الموت شال مِكياله نكير جاء * يوم النحاس نقر كيمان تيمان فزعنا لفى
    خيلنا بِجن دلدوم جرف وإنكفى * بِجن من الحجار بداداً حفا
    فجن غرارهن كيف ألمي الصفا * ركابينهن مياقنه حامدين الموت أبو جفا



    كلام واضح ومليئ بمعانى الفروسية والتراث الحربى لدى البقارة .. لاحظوا يوم الموت شال مكياله، نكير جاء، صقور الخلا ..

    -----------------------------------
    حزفت بعض الابيات .. ومن أراد قراءتها يرجع إلى بوستى المرفق إلى أعلا ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 11-23-2011, 08:28 PM)

                  

11-23-2011, 08:45 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    فى المداخلات السابقة قدمت فيها شذارات (فى الحقيقة هناك أشعار طويلة) فى المدح والفروسية .. دعونا ندخل فى لب التراث الحربى فى الحياة اليومية.

    من الملاحظ أن الأفراح فى كل بقاع السودان هى مكان للألفة والحميمية والونسات .. ويأتى الناس ليبشروا ويفرحوا ويرقصوا .. نعم كذلك لدى البقارة .. ولكن!

    أنظروا أن البقارة يأتون إلى الأفراح وكل واحد منهم يمتشق سلاحه أو يتأبط سفيه أو يحمل عكازه وفراره فى يده و(متركش) سكينه فى ضراعه. لم أر حفل عرس أو فرح غير أن الناس تكون حاملة أسلحتها كأنها تأتى للدواس بدل الأفراح .. هذا المظهر الغريب، حمل السلاح فى الأفراح يؤكد الحالة النفسية التى يتوقعها كل أنسان ربما تنشب الحرب تحت أىّ لحظة .. حيث أن من أمثالهم "الدنيا كالأرنب، تلد بدون دره" .. والدرّه هى الثدى .. فالأرنب لا يظهر ثدييها فى الحمل حتى الولادة .. وهكذا الدنيا ممكن تأتى بالحرب من حيث لا يعلمون، فيحملون سلاحهم تحسباً ..

    كيف لو بدأنا مشوار تحويل النزعات الحربية من هذا النقطة .. من الأفراح .. يوم الفرح مثلاً كل الناس يتركوا أسلحتهم فى بيوتهم بما فيها سكاكينهم (يقولون السكين أقرب إليك من ولد أمك) .. ويأتون مسالمين فى يوم الفرح ..

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 11-23-2011, 08:47 PM)

                  

11-23-2011, 09:07 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    الدية .. لماذا لا يتم تحويلها لدعم مجهود السلم بدل مكافأة المجرم القاتل ..

    لدى قبائل البقارة عرف يسمى الدية .. وهى إذا قتل أنسان تجمع القبيلة دية القتيل لأهله وهى تتراوح حتى 61 رأس من الأبقار .. ويتم أخذ الدية من حشوم البيوت فى القبيلة .. وفى داخل الخشوم يدفع أولاد الراجل عودهم .. وهى بمثابة بقرة على حسب السن التى تأتى إليهم فى توزيع النصاب .. يفضل لأهل القاتل بعد التوزيع السدس فقط .. ويسمى الركبة ويدفعها خشم بيت القاتل .. يعنى حتى الدية يتم أختزالها فى 6 رؤوس لأسرة القاتل (وأسرة القاتل هى كل أعمامه وأبناء أعمامه) .. وربما القاتل لا يدفع فيها ولا حتى رأس واحد إن لم يكن الدور عليه فى هذه المرة .. لأن الدفع يتم تداولاً ..

    لو نظرنا إلى الدية، فى عرفنا هى نوع من التكافل الأجتماعى، لكن فى وجهة نظرى إلى إعانة للقاتل على القتل .. فماذا يضير القاتل أن يقتل مرة أخرى وثالثة فإذا كانت القبيلة تدفع له جرائمه ..

    من الحاجات التى أريد أن أؤمن عليها أن نظام الدية نظام محكم .. والقبائل تلتزم به إلتزام صارم ..

    كيف لو أستفدنا من هذا الألتزام المادى الكبير وبدل جمع الدية لمساعدة القتلة .. يقوم البقارة فى كل قبيلة بجمع ديتهم سنوياً دون موت وجعلها فى صندوق أو حتى بقر ترعى للأستفادة من قيمتها فى تنمية مناطقهم، وترك من يجرم يواجه عقابه أمام القضاء.

    بريمة
                  

11-23-2011, 09:28 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    دق الشفاه (الشلوفة)، لماذا لا يتم تركه بالمرة ... الأقتباس التالى منقول من منتدى الحوش السودانى للكاتب مسار ولد الدحل ..
    Quote: قرات الجهد المقدر الذي يبذله الإخوة و الأخوات في منتديات الحوش السوداني..خصوصا في قسم التراث..و هم مشكورين على ذلك.. لأنه سيصير توثيق و مرجع للكثيرين و الكثيرات..
    تساءلت الأخت فاطمة عن لمحة عن تقليد دق الشلوفة في الشمال..و رد اخونا محمد عمر يحكي عن الظاهرة..و سوف اكتب هنا عن الظاهرة في مجتمعات كردفان..و ربما تكون مقصورة على مجتمعات بعينها..و هذا يعود.. لمشاهداتي الشخصية..و تجربتي ..و هي قطع شك محدودة للغاية..
    في مساهمة الأخ محمد عمر ذكر انه تستخدم الإبر (المرواد) ..و الكحل لتكثيف اللون..ثم القيمة الجمالية و الإجتماعية للظاهرة..و هي بالجد معلومة جديدة و استفدت منها كثيرا..

    عشت كثيرا في منطقة جبال النوبة ..و قد شكلت وجداني ثقافيا.. لكني لاحظت أن بنات النوبة لا يستخدمن عادة دق الشلوفة.. اللهم الإ في بعض الإستثناءات (تحديدا قبائل الميري..و هم من القبائل في جبال النوبة التي تتبع تقليد الشلوخ)..ايضا لم الاحظ العادة في قبائل الجنوب.. دينكا .. نوير.. زاندي .. الخ..و هذه الملاحظة جعلتني و لزمن طويل اظن أن العادة مرتبطة فقط بالقبائل و الإثنيات ذات الجذور العربية..لكن الفرضية ستكون خطأ لو استصحبنا واقع الإثنيات الأفريقية في غرب افريقيا.. حيث الظاهرة منتشرة في مالي ..موريتانيا.. النيجر.. تشاد..و بعض من شعوب نيجيريا و السنغال ..و غانا..

    اجتماعيا .. كما ذكر الأخ محمد عمر.. في السابق.. كان الرجل يشترط .. أن تكون زوجته مدقوقة الشلوفة..و هي نفس المسألة في مناطق مجتمعات البقارة في كردفان.. بل أكثر من ذلك.. كانوا يرون أن الفتاة غير المدقوقة مثل الفتاة غير المختونة .. والظاهرة في طريقها للإندثار.. و السبب يعود لإنتشار التعليم..و تطور الرؤية تجاها جمال المرأة..و اصبحت المعادلة مقلوبة.. يعني صار دق الشلوفة باب من ابواب التخلف..و نادر ما تلقى ليك زولة خريجة .. متمسكة بالعادة دي..

    دق الشلوفة في مناطق البقارة.. اجتماعيا .. كان مرتبطة بظاهرة اخرى..و اسمها دفن النقرة (اي الحفرة)..لأن الطفلة في الختان و دق الشلوفة تدفن اعضائها (في حالة الختان) و دمها (في حالة دق الشلوفة)..في حفرة صغيرة..و يطلب من طفل يتوقع أن يتزوجها مستقبلا بدفن تلك الحفرة..و في هذه الحال تدفع اسرته هدية رمزية..و كثير من هذه الإختيارات المبكرة هي التي تؤسس علاقات الزواج هناك..

    عملية دق الشلوفة في مناطق البقارة .. تتسم بالقسوة ..و هي نوع من التعذيب القاسي.. لكن الناس تفعلها عن قناعة .. و تكون في شكل مهرجان.. يعني لا يتم دق الشلوفة على انفراد..و انما في شكل مجموعة (زي الحلاقة بالدور)..و يستخدم فيها نوع معين من شوك الهجليج..طبعا في تلك المناطق توجد كثيرا من الأشجار الشوكية.. لكن لتقديرات صحية بحتة.. يستخدم شوك الهجليج..و يختار النوع المتوسط (ليس باليانع..وليس بالناضج)..اضافة لدقة رأس شوكة الهجليج و متانتها ..
    تجمع الأشواك في شكل حزمة (7-10 شوكة) ..و تربط بلحاء نباتي جديد..
    ليست كل النساء مؤهلات للقيام بهذه العملية..و انما نساء محددات..و كانت حبوبتي لأمي (اسمها ام سماح ام عسكرية بت نصر السكران).. هي التي تقوم بهذه العملية..و هي ايضا التي تقوم بعمليات التوليد و ختان البنات..

    طريقة العملية.. تجلس المرأة الكبيرة على الأرض..و تفرد رجليها..و تضع رأس الفتاة على حجرها(تكون الفتاة راقدة على ظهرها..و قامتها ممدودة..حتى يسهل انسياب الدورة الدمويه في جسمها)..و تبدأ عملية الدق ..و تكون عبارة عن شك ..و عادة ما تبدأ بالأطراف.. اطراف الشفة.. مع ملاحظة أن دق الشلوفة في كل انحاء السودان يكون في الشفة السفلي..و هذا خلاف شعوب غرب افريقيا.. لأن العملية هناك تشمل الشفتين العليا و السفلي..و احيانا تصل الخدود..
    تكون على الجانب من تلك الجلسة.. حفرة صغيرة.. و تقوم الفتاة بين الفينة و الأخرى ببصق الدم فيها..العملية تأخذ فترت تتراوح بين 30-45 دقيقة..و مرات تصل ساعات..
    ايضا يلاحظ احضار الشباب .. في الواقع الصبية .. من نفس عمر الفتيات..و يطلب منهم مشاهدة العملية..و هذه عادة عندنا هناك.. من باب الحماس.. يعني الواحدة اكراما للصبيان ..نهائي ما ممكن تتجرس..و كذا الأطفال في الختان.. يكون البنات بيغني في قفا البيت..و بتكون مافي طريقة ليك تبكي نهائي..

    بعد الفراغ من العملية.. تتطلئ الشفة بمحلول من حوصلة القنفذ (مرارة ابو قنفود)..و هو الذي يشكل كثافة اللون و يجعله داكن..و مرات اللون ما بيشيل كويس.. فتعاد عملية الدق..و في هذه الحالة النادر بيقولوا دقة الشلوفة طلعت نية (زيها و زي حلة الملاح)..

    تمكث الفتاة لمدة ثلاثة ايام ..و احيانا اسبوع..و هي لا تأكل .. خوفا من مضاعفة البكتيريا و تسبيب..التهاب..و في هذه الحالة تعيش الفتاة على السوائل فقط..حتى يجف الجرح تماما..
    من الحقائق المدهشة.. لا تحدث الإلتهابات مطلقا..و اظن ذلك يعود لسر الهجليج..و مرارة القنفذ..

    يصحب مهرجان دق الشلوفة.. احتفال في شكل كرامة..و تذبح فيه الذبائح..
    بالرغم من بشاعة العملية.. الإ انها هي الأساس الأول لفلسفة الروج .. الذي تستخدمه اغلب فتيات الكرة الأرضية..و بنفس الفلسفة.. تجميل الشفة السفلى..
    الغريبة الروج تدخل في صناعتة دماء الأبقار المذبوحة..

    غايتو أنا دفنت لي حفرة طهور..و في زمن حفرة دق الشلوفة (الزولة كانت في المتوسطة) و استعضنا عن ذلك بدفع مال..و برضك القسمة ما اختارت..
    شكرا و نشوفكم في عادة سودانية تانية..
    مسار



    تحدث الأخ مسار ولد الدحل عن القيمة الجمالية و الإجتماعية للظاهرة، ولكن هناك قيمة أجتماعية أخرى وهى أن البقارية المدقوقة الشلوفة فوق جمالها فهى فارسة .. ودق الشفاه هو مثابة تخريج فروسى بالأضافة إلى أستواء عود الفتاة ونضجها ..

    ماذا لو تركنا دق الشفاه كليتاً! .. وأختزلنا مظهر الفروسية فى مظاهر أخرى تعويضاً للفقد الأجتماعى التراثى .. لم يخطر بمخيلتى كيفية الأستفادة من الظاهرة فى مضمار السلم لكن تركها كفيل بقتل النزعة الفروسية التى تحملها.

    ------------------------------------------------------
    ملاحظة: هذا الشخص مسار ولد الدحل كتب: جدتى (اسمها ام سماح ام عسكرية بت نصر السكران) .. وهذا يعنى هو والأستاذ محمد النور كبر جدتهم واحدة .. والنص يشبه طريقة كبر فى الكتابة والسرد .. وأظنه هو هو .. يا ول أبا تعال أثبت لينا الحقيقة.

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 11-24-2011, 01:54 AM)

                  

11-23-2011, 09:40 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    هنا صور لبنات مدقوقات شفاههن ..


    هؤلاء الفتيات بالأضافة إلى الأسباب الجمالية .. هن فارسات .. واضف إلى ذلك الظاهرة يتم تحميلها مفهوم أجتماعى أخر .. مفهوم الطهور .. البنت التى لم تدق شفتها توصف بأنها كالغلفاء .. وهذه مسبة متعارف عليها بين البقارة.

    بريمة
                  

11-24-2011, 04:19 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)


    ****

    بريمة
                  

11-24-2011, 08:47 AM

اسماعيل عبد الله محمد
<aاسماعيل عبد الله محمد
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 3116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)

    الاخ بريمة سلامات
    اشكرك على اهتمامك الكبير بتراث اهلنا البقارة و دورك الفاعل والمشهود فى عكسه وايراده فى هذا المنبر , مجموعة قبائل البقارة فى السودان لها دور عظيم فى المساهمة مع غيرها من المجموعات السكانية الاخرى فى رسم وتكوين وجدان السودان الجمعى و من المفيد ان يتم التعريف بهذه القيم التراثية حتى تعم الفائدة.

    فيما يخص عملية تحويل التراث الحربى الى تراث سلمى اريد ان اوضح لك بعض التداخل الذى شاب هذه العبارة , الاصح هو تراث الفروسية وليس التراث الحربى لان الفروسية معناها اشمل و ارحب , فكما اسلفت انت وذكرت فى هذا الموضوع المثل القائل : الدنيا بتلد بدون درة - فانه من الضرورى ان يستمر هذا الارث الفروسى وذلك لضرورة مقتضيات الحياة وتحولاتهامن حال الى حال , فالفروسية عند البقارة حياة لا يمكن الاستغناء عنها لانها تمثل الحامى الوحيد لمال وثروة هؤلاء البقارة , البقارى ولد و نشأ متجولاً يسعى بكل جهد لا شباع ابقاره من ما تجود به السهول الخضراء من عشب وماء , فهو معرض لاهوال الحيوانات المفترسة مثل الاسود والنموروالثعابين التى تعترض مسيره ومسير ابقاره , لذا لا يمكن ان يستغنى هذا البقارى عن هذه الفروسية الا اذا استقر به الحال و تمدن و استقر و ادخل ابنائه المدارس و اصبح مستفيداً من خدمات الدولة المدنية من صحة و خلافه .

    لكل بيئة ضرورياتها لقد فرضت الطبيعة البدوية لاهلنا البقارة ان يكونوا مقاتلين شرسين لما يقابلونه من اهوال و مخاطر فى مسعاهم اليومى فى البحث عن الكلأ والماء لابقارهم , وعملية السعى هذه تتطلب منهم اجادة اكثر من مهنة فى ان واحد , فالبقارى عليه ان يكون مقاتلاً شجاعاً وهذه الشجاعة ضرورة لا فكاك منها و البيئة التى يولد فيها تفرض عليه ذلك , فمثلاً وهو طفل رضيع يكون فى حضن امه وهى على ظهر ثور فى رحلة روتينية بحثاًعن العشب و الماء وتجده وهو ما يزال طفلاً يافعاً ممتشقاً(متركشاً) لسكينه وسيفه وسوف ينعت بالجبن ان هو تردد او خاف من الظلام او رفض ان يرسل الى فريق من فرقان اهله والليل وسمائه مدلهمة بالمخاطر ضاجة باصوات الذئاب , هذه هى الظروف التى ينشأ فيها هذا البقارى الذى تجد نفسه مملوءة بالمعانى الجميلة للفروسية والاقدام, وعليه ان يكون راعيا ماهراً يعرف كيف يقود ابقاره الى حيث الاماكن الغنية بالمراعى العشبية و ايضاً عليه ان يجود حفر الابار التقليدية حتى يسقى بمائها ابقاره هذا فى فصل الصيف , وعليه كذلك ان يعرف كيف يوجه ماشيته وهو يقودها فى رحلة ما يسمى بالمنشاق (النشوق ) اعتماداً على النجوم فهو لا يمتلك بوصلة ولا جهاز GPS وعليه ايضاً ان يجيد ركوب الخيل و السباحة و كيفية استخدام واجادة السلاح النارى وهذا يذكرنى بنصيحة احد البقارة لابنه فقال له يا ولدى بوصيك بالاتى : (حوم الديار وعرش البيار(الابار) و العوم فى السيل ومشى الليل و ضرب البندق وركوب الخيل ) , بالنسبة لضرب البندق قد اثبت ابناء البقارة فى المؤسسة العسكرية السودانية انهم من اكثر السودانيين اجادة للتصويب المحكم وقد كان الجيش السودانى ينافس بهم عالمياً فى المسابقات الخاصة بالرماية .
                  

11-24-2011, 05:51 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    حباب البرمكى الحريف، ول أبا سماعين

    Quote: فيما يخص عملية تحويل التراث الحربى الى تراث سلمى اريد ان اوضح لك بعض التداخل الذى شاب هذه العبارة , الاصح هو تراث الفروسية وليس التراث الحربى لان الفروسية معناها اشمل و ارح
    هلا لو أستزدتنا فى توضيح الأختلاف بين التراث الحربى والفروسية من وجهة نظرك؟ ..

    ظننت أن التراث الحربى أشمل من الفروسية .. عكس ما ذكرت أنت .. فأنا أرى أن دفع الدية إنابة عن القاتل جزء من دعم التراث الحربى .. ودق الشلوفة جزء من التراث الحربى لأن التى تدق شلفوتها فى عرف الحبوبات هى فارسية، حمل العصى وأمتشاف السيف وتوشح السلاح جزء من التراث الحربى ولا شنو؟ ..

    وفى ظنى أن الفروسية محصورة فى الشجاعة والأقدام فى القتال. يعنى الفروسية معنية بالدواس والطعن والكر والفر والمعارك والمواجهات .. والتراث الحربى معنى بتهيئة البقارة شعوبياً (رجال، نساء وأطفال) لتقبل الدواس والموت والخسائر التى تنجب عنه، يعنى التعبئة القتالية مثل شعر الحكامات والهدايون وغيرهم .. والأخير يمثل شيئ ذى فرع التوجيه المعنوى لدى الجيوش. فى ظنى أن القبيلة ليس كافة لحماية الوجود كما كانت من قبل، وبالتالى أرتفاع وتيرة العنف والصرعات بين القبائل أدت إلى خسائر أفدح من حماية القبائل لمخصصات القبلية .. فكيف لو أمتصينا تلك النزعات وحولناه إلى شيئ مفيد يقدم ولا يهدم. وذى ما قال الأعرابى للرسول ذات يا رسول الله إننى لا أفهم دندنتكم ولكن أقول لا إله إلا الله والحمد الله ومحمد رسول الله، فقال له رسول الله صى وعليه وسلم حولها ندندن أو كما قال. فأن محاول هنا قراءة هذه الأشياء التراثية التى تجعل حبوباتنا يقولن شعر عذب فى مدح الفرسان وأهل الخيل والدواس .. فهنّ لا يدعونّ للكف عن الدواس بل مزيد من الأستعداد للدواس ..

    ذات مرة سرقت بهائم أهلنا وخرجت مجموعة من الشباب وقبل قص طريق البقر أجتمعوا فى شكل طابور عسكرى لتوزيع المهام .. ثم ترنموا بإحد الجلالات والمورلاهات العسكرية: "اليوم الحار ما بندار ضرب النار داير ليه رجال" وكذا: "يوم فزيتو السونكى ركب هزيتو، السونكى ركب هزيتو، السونكى ركب هزيتو" .. وكانت هناك عجوز ترابط فى وسط الأشجار ترقب ماذا يقولون، فأطلقت حبوبتنا زغرودة داوية زادت حماس الجميع فوق حماسهم .. وهزت فيهم العجوز وبشرت وأوصتهم بقولها "أشربوا زيت الولد" .. ومعروف زيت ولد العصارة زيت نقى من كل الشوائب وأصلى كما يقولون .. فهو يقوى الأنسان للجرى والسير لمسافات طويلة .. قال لى شقيقى حين عودتهم أن الحبوبة الفلانية أوصتنا بشرب زيت الولد .. قلت ليه حبوبتنا دى رأسها ضارب ساكت .. أكل عصيدة الدخن باللبن أنفع علمياً. ول أبا مثل حماس هذه الحبوبة هو التراث الحربى.

    --------------------------------------------
    وودت أن ألفت نظرك لبوستنا الأتى .. الذى قدمت فيه أنت شعر برمكى أصيل ..

    التراث والبيئة: * أنا ضنيب القط * - البقارة أول من...عرف الشعر الحلمنتيشى

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 11-24-2011, 05:55 PM)

                  

11-24-2011, 06:00 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البـقارة: قراءة فى التراث الحربى ومحاولة تحويله إلى تراث سلمى ..كك (Re: بريمة محمد)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de