اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2004, 08:35 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه


    سلام جميعا
    ارسلت في الاسبوع الماضي موضوعا باسم سعودة المجتمع السوداني و قد وصلتني هذه النسخة من كتيب اصدره الاخوان الجمهوريين عن نفس المجموعة في السبعينات من القرن الماضي و الموضوع ما يزال حيا، لذا فانا ارسل لكم هذه النسخة لأنها غير موجودة في ارشيف الفكرة الجمهورية
    www.alfikra.org
    و ذلك لتسليط مزيد من الضوء على حركة هذه الجماعة، و نموها في غفلة منا و تساهلا فيما يدور في ظهرانينا من احداث.
    لكم تحياتي امجد


    اسمهم الوهابية وليس اسمهم أنصار السنة
    الطبعة الأولي نوفمبر 1976 ذو الحجة 1396 هـ
    الأخوان الجمهوريون
    الأهداء
    الي السادة الصوفية!!
    من أصاغر دراويشهم!!
    الي أكابر عارفيهم!!
    نهدي هذا الكتاب المتواضع،
    ليسهم في تنقية العرض الشريف
    مما أصابه من خوض
    ((الجهــــلاء))
    ورحم الله القائل:ـــ
    واذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل!!

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ((قل هل أنبئكم بالأخسرين أعمالا* الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا؟؟)) صدق الله العظيم
    المقدمة
    ان المسلمين، اليوم، قد أدركتهم النذارة النبوية، فأصبحوا كغثاء السيل، وتفرقوا فرقا كلها هالكة، الا واحدة .. وهم مقيمون علي هذه الحالة المنفرة، بينما حاجة الانسانية المعاصرة، كلها، للاسلام، حاجة حياة، أو موت .. وهي، هي، حاجتها للسلام .. وحالة المسلمين، اليوم، تنفر عن الاسلام، وتسيء اليه .. ولا مخرج للانسانية مما تعاني، الا اذا عرف المسلمون بعدهم، ونقصهم، وجهلهم، بالاسلام .. والا اذا عرفوا ((السنة))، ورجعوا اليها .. فالسنة وحدها، دون سائر المذاهب، والفلسفات، هي القادرة علي حل مشاكل مجتمع، وأفراد، انسانية القرن العشرين .. ولكن ((السنة)) اندثرت حتي اصبحت، هي نفسها مجهولة، فالفقهاء يخلطون بينها وبين الشريعة، بينما دقة الفهم، ودقة التمييز، توضحان أن ((السنة)) هي عمل النبي في خاصة نفسه، وهي قد كانت علي مستواه، وأما ((الشريعة)) فهي شريعة مجتمع البعث الأول .. ((فالسنة)) قامت علي أصول القرآن – الايات المكية – بينما قامت ((الشريعة)) علي فروع القرآن: الآيات المدنية، ويكفي الأمر تمييزا أن يكون الفرق بين ((السنة)) و ((الشريعة)) هو الفرق بين مستوي النبي ومستوي الفرد من أمته .. وقد أوسعنا هذا الأمر الدقيق تفصيلا في كتبنا، خاصة كتاب ((الرسالة الثانية من الاسلام)) ..
    والأسوأ من تخليط الفقهاء، هو دعوة ((الوهابية)) التي تتصور الاسلام تصورا جافا، وغليظا، ومتخلفا .. ثم تقدم هذه الصورة علي اعتبار انها ((السنة))، وأنها الاسلام ..
    وهذه الحركة المشوهة تجد دعما من الخارج، فهي تنظيم واسع، مما يجعل الاسلام مواجها بتشويه خطير، يبعد الناس عنه كل يوم جديد .. ولما كان وقت بعث ((السنة)) قد اظلنا، ولما كانت حاجة الانسانية اليها كما وصفنا، فقد وجب فضح زيف هذه الدعوة، وتبرئة الاسلام و((السنة)) من جهلها، وجفافها، وغلظتها، خاصة وقد اصبحت تجد الطريق ممهدا في الصحف، وفي الاذاعة السودانية، مما ينذر بتضليل شعبنا، وجيله الناشيء علي وجه الخصوص ..
    كما ان دعوة ((الوهابية)) – يسمون ((أنصار السنة)) في بلدنا – أخذت تكثف نشاطها في مساجدها، ودورها وفي شتي المجالات، بل أخذت تخطط، وتوجه، وتعمل لتعويق العمل الجاد في نشر الوعي الاسلامي ..
    ولقد أصبح واجبا مباشرا، مواجهة هذه الجهالة التي تنطوي عليها دعوة ((الوهابية)) والتي تعوق بعث الاسلام .. وانما في سبيل الاضطلاع بهذا الواجب ننشر هذا الكتاب .. ونبغي به، فيما نبغي، أن نقول لدعاة ((الوهابية))، قولا بليغا في انفسهم، حتي ننبههم الي الهلكة التي يتورطون فيها، ويورطون البسطاء من الناس معهم فيها..
    ان ((الوهابية)) بعيدون عن معرفة الاسلام – هم بعيدون عن روحه، وعمقه .. بل إنهم لهم بعيدون حتي عن الذوق الانساني العام الذي يرعي قيمة الآثار، والمشاهد الدينية، ويرعي حرمتها، ويري فيها الانسانية بدل الوثنية..
    والوهابيون هم أبعد ما يكونون عن التوحيد، اذ يتصورون ان التوحيد هو محاربة الموتي، ومهاجمة الأضرحة، ومناكفة الناس البسطاء، في غلظة، وجفاء، في هذا الشأن، لصرفهم للاشيء .. وصورة الحكم الاسلامي عند ((الوهابية)) صورة متخلفة، فهم لا يتصورون الا ان الحكم الاسلامي مجرد حدود تقام وعقوبات تطبق بمعزل عن الاصلاحات الشاملة ..
    لقد سعينا كثيرا لاستلاف مراجع هذه الدعوة، مثل ((الفتاوي)) و((الرسائل الكبري)) لابن تيمية، ومؤلفات محمد بن عبد الوهاب الموسعة، من جماعة الوهابية، وكان أحد زعمائهم قد وعدنا، ثم رفض، بحجة أننا نريد أن ننتقدهم .. فسألناه وهل لديهم ما يخفونه، أو يخشون نقده؟ - ((سنورد صورة قلمية لحوارنا معه في موضع آخر من هذا الكتاب)) –
    ولذلك فانا، في هذه الدراسة العاجلة، سنرجع أساسا لكتابي محمد أبي زهرة: ((تاريخ المذاهب الاسلامية)) والجزء الثاني في ((تاريخ المذاهب الفقهية)) .. وأبوزهرة هذا معجب بابن تيمية، كما أن المسألة تتعلق بالرواية التاريخية ..
    ان دعوة ((الوهابية)) دعوة سطحية لا عمق لها، ولا جذور في الدعوة الاسلامية ، ومع ذلك فانا سنتابع مراجع هذه الدعوة في دراسة متأنية مستقصية وسنوالي كشف زيفها حتي تقطع شأفتها، ونبين بجلاء براءة الاسلام منها، ومن التوائها..
    وأما هذا الكتاب الذي نقدمه الآن، فانا سنركز علي اتجاهات دعوة ((الوهابية)) الانصرافية، ومواقفها المنافية لنهج القرآن، والبعيدة عن حقيقة ((السنة)) وعن ظاهر الشريعة أيضا!! يحدونا في ذلك حماية تراثنا الروحي من أن تمسخه هذه الدعوة الوافدة، المنبتة، والتي أخذت تتجه الي تعويق البعث الاسلامي الواعي، محاولة صرف الناس بجهالة جاهلية تتلفع ثوب ((السنة)) الشريفة، والسنة منها براء ..
    وعند الله نلتمس التسديد، والهدي ..
    الخلفيات التاريخية
    لدعوة الوهابية))
    كانت قد ظهرت في القرن الرابع الهجري جماعة من (الحنابلة) يصفون أنفسهم ((بالسلفيين)، وكانوا يزعمون أن (جملة آرائهم تنتهي الي الامام أحمد بن حنبل الذي أحيا عقيدة السلف وحارب دونها). ((وقد تعرض هؤلاء الحنابلة للكلام في التوحيد وصلة ذلك بالاضرحة كما تكلموا في آيات التأويل والتشبيه)) وقد تجدد ظهور هذه الجماعة في القرن السابع الهجري علي يد ابن تيمية ..
    تصورهم للتوحيد:
    ينظر هؤلاء (السلفيون) الي الوحدانية علي أنها الاساس الاول للاسلام، وذلك حق لا مجال فيه للريب، ويفسرون معني الوحدانية تفسيرا في جملته يتفق مع ما يقرره المسلمون اجمعون ولكن يفرضون ان امورا تنافي الوحدانية لا يقرهم جمهور المسلمين عليها: فهم مثلا يعتقدون ان التوسل الي الله باحد من عباده الذين مضوا الي ربهم مناف للوحدانية ويعتقدون ان زيارة الروضة الشريفة مستقبلا لها مناف للوحدانية ويعتقدون ان اقامة شعائر حول الروضة الشريفة مناف لذلك وان التوجه بالدعاء الي الله تعالي مستقبلا ضريح نبي أو ولي مناف للوحدانية)) 229 تاريخ المذاهب الاسلامية – الجزء الأول ..
    ((وعلي ذلك يقرر (ابن تيمية) ان مذهب السلف هو اثبات كل ما جاء في القرآن من فوقية وتحتية واستواء علي العرش ووجه ويد ومحبة وبغض وما جاء في السنة من ذلك ايضا من غير تأويل وبالظاهر الحرفي فهل هذا هو مذهب السلف حقا؟ ونقول في الاجابة عن ذلك لقد سبقه بهذا الحنابلة في القرن الرابع الهجري كما بينا وادعوا ان ذلك مذهب السلف وناقشهم العلماء في ذلك الوقت واثبتوا انه يؤدي الي التشبيه والجسمية لا محالة وكيف لا يؤدي اليهما والاشارة الحسية اليه جائزة ولذا تصدي لهم الامام الفقيه الحنبلي الخطيب ((ابن الجوزي)) ونفي ان يكون ذلك مذهب السلف ونفي ايضا ان يكون ذلك رأي (الامام أحمد) وقال ((ابن الجوزي)) في ذلك:-
    ((رأيت من اصحابنا من تكلم في الاصول بما لا يصلح . فصنفوا كتبا شانوا بها المذهب ورأيتهم قد نزلوا الي مرتبة العوام فحملوا الصفات علي مقتضي الحس، فسمعوا ان الله خلق آدم علي صورته فاثبتوا له صورة ووجها زائدا علي الذات ...... وقد أخذوا بالظاهر في الاسماء والصفات فسموها بالصفات تسمية مبتدعة ولا دليل لهم في ذلك من النقل ولا من العقل ولم يلتفتوا الي النصوص الصارفة عن الظواهر الي الواجبة لله تعالي ولا الي القاء ما توجبه الظواهر من صفات الحدث ولم يقنعوا ان يقولوا صفة فعل حتي قالوا صفة ذات ثم لما اثبتوا انها صفات قالوا لا نحملها علي توجيه اللغة مثل يد علي نعمه وقدره ولا مجيء واتيان علي معاني بر ولطف ولا ساق علي شدة بل قالوا نحملها علي ظواهرها المتعارفة والظاهر هو المعهود من نعوت الآدميين والشيء انما يحمل علي حقيقته ان أمكن فان صرف صارف حمل علي المجاز ثم يتحرجون من التشبيه ويأنفون من اضافته اليهم ويقولون نحن أهل السنة وكلامهم صريح في التشبيه وقد تبعهم خلق من العوام وقد نصحت التابع والمتبوع وقلت يا اصحابنا انتم اصحاب نقل واتباع وأمامكم الأكبر (أحمد بن حنبل) رحمه الله يقول وهو تحت السياط كيف أقول ما لم يقل فاياكم ان تبتدعوا من مذهبه ما ليس منه ثم قلتم في الأحاديث تحمل علي ظاهرها فظاهر القدم الجارحة ومن قال استوي بذاته المقدسة فقد أجراه سبحانه مجري الحسيات وينبغي الا يهمل ما ثبت به الأصل وهو العقل فانا به عرفنا الله تعالي وحكمنا له بالقدم فلو انكم قلتم نقرأ الاحاديث ونسكت ما أنكر أحد عليكم وانما حملكم اياها علي الظاهر قبيح فلا تدخلوا في مذهب هذا الرجل السلفي ما ليس فيه)) وقد شنع فقهاء الحنفية علي اصحاب هذا الاتجاه الغريب حتي قالوا فيمن قالوا به ((لقد شان أبويعلي الحنابلة شينا لا يغسله ماء البحر)) وقالوا عن القائل الآخر ((ان في قوله من غرائب التشبيه ما يحار فيه النبيه)) ((وهكذا استنكر الحنابلة ذلك الاتجاه عندما شاع في القرن الرابع والقرن الخامس ولذلك استتر هذا المذهب حتي أعلنه ابن تيمية في جرأة وقوة وزاد آراؤه انتشارا اضطهاده بسببها)) 33،34،35 تاريخ المذاهب الاسلامية، وجاء فيه في صفحة 245 -246: ((وقد بني ((ابن تيمية)) حامل لواء ذلك المذهب الذي اتسم بسمة السلفيين ثلاثة أمور:
    أولها منع التقرب الي الله بالصالحين والاولياء
    وثانيها منع الاستغاثة والتوسل بالموتي وغيرهم
    وثالثها منع زيارة قبور الصالحين والانبياء للتيمن وللتقديس))
    ((ولذلك يقرر ان زيارة قبر النبي صلي الله عليه وسلم للتبرك لا يجوز وذلك لأن النبي صلي الله عليه وسلم نهي عن ان يتخذ قبره مسجدا حتي لا يزار)) وقد تعلل ببعض الاحاديث)) 248 (ت.م)
    ((ولقد خالف ((ابن تيمية)) بقوله هذا جمهور المسلمين بل تحداهم في عنف بالنسبة لزيارة قبر (النبي صلي الله عليه وسلم) ونحن قد نوافق الي حد ما علي قوله في زيارة قبور الصالحين والنذر لها ولكن نخالفه مخالفة تامة في زيارة الروضة الشريفة وذلك لأن الاساس الذي بني عليه منع زيارة الروضة بقصد التبرك والتيمن هو خشية الوثنية وان ذلك خوف في غير مخاف)) 249 – (ت.م)
    ابن تيمية 661-728 هــ
    هو أحمد تقي الدين ابوالعباس وكان مما اشتهر به عداوته للصوفية، وهجومه عليهم، وخاصة الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي، كما اشتد الخلاف والصراع بينه وبين معاصره ابن عطاء الله السكندري صاحب كتاب الحكم المشهور، وفي مناقشة مع ابن عطاء الله السكندري كان ابن /تيمية (يري انه لا يستغاث الا بالله، فلا يستغاث باحد من عباده ولو كان نبي الرحمة محمدا صلي الله عليه وسلم)) (485 في تاريخ المذاهب الفقهية) ..
    ((وقد كان لا يخلو من حدة فقد قال عنه معاصره الذهبي ((تعتريه حدة ولكنه يقهرها بالحلم)) وجاء عنه:
    ((ومع هذه الاثارة بالفكر والرأي، ومع الحسد الشديد لمنزلته كان في لسانه حدة كما ذكرنا فكان يجري علي لسانه الفاظ عنيفة يوجهها لمن يخالفونه وفيهم علماء ذوو أسنان)) : ((وكان علي صلة بالسلطان ناصر بن قلاوون وصارت له منزلة في الدولة ((وهو الذي كان لا يعين خطيب او واعظ او رئيس مدرسة دينية الا برأيه)) بل ((كان يقيم بعض التقريرات بأمر السلطان او بتفويض مطلق منه)) فكان ممكنا عند السلطان حتي تغير عليه بسبب اختلافه مع الفقهاء والصوفية فهل كان هذا السلطان يحكم بما انزل الله؟ والا فلماذا ركن اليه ولم يواجهه او يختلف معه في ضرورة التزامه بتطبيق الشريعة في رعايته وحكمه، أليس للشريعة حكم علي الحكام وحدود للحكم محددة؟!!
    الوهابية بعث متشدد
    لمذهب ابن تيمية
    ومنشيء ((الوهابية)) هو محمد بن عبد الوهاب النجدي المتوفي سنة 1787م ((وقد درس مؤلفات ابن تيمية فراقت في نظره وتعمق فيها واخرجها من حيز النظر الي حيز العمل، وانهم في الحقيقة لم يزيدوا بالنسبة للعقائد شيئا عما جاء به ابن تيمية ولكنهم شددوا فيها اكثر مما تشدد ورتبوا امورا عملية لم يكن قد تعرض لها ابن تيمية لأنها لم تشتهر في عهده)) ومن الأمثلة لذلك:
    ((ان الوهابية لم تفتقر علي الدعوة المجردة، بل عمدت الي حمل السيف لمحاربة المخالفين لهم باعتبار أنهم يحاربون البدع وهي منكر تجب محاربته ويجب الأخذ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وذلك لتحقيق قوله لتحقيق قوله تعالي ((كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله، ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم)) -253-254 تاريخ المذاهب الاسلامية-
    * ((انهم توسعوا في معني البدعة توسعا غريبا حتي انهم ليزعمون ان وضع ستائر علي الروضة الشريفة أمر بدعي، ولذلك منعوا تجديد الستائر التي عليها حتي صارت اسمالا بالية تقذي الأعين، لولا النور الذي يضفي علي من يكون في حضرة النبي صلي الله عليه وسلم، أو يحس أنه في هذا المكان كان منزل الوحي علي سيد المرسلين..
    وانا لنجد فوق ذلك منهم من يعد قول المسلم : ((سيدنا محمد)) بدعة لا تجوز ويغلون في ذلك غلوا شديدا، وفي سبيل دعوتهم يعنفون في القول حتي ان أكثر الناس لينفرون منهم أشد النفور ..
    وفي الحق، ان ((الوهابية)) قد حققوا آراء ابن تيمية، وتحمسوا لها تحمسا شديدا، ما شرحناه من رأي ابن تيمية عند الكلام علي مذهب الذين سموا أنفسهم سلفيين قد أخذوا به، ولكنهم توسعوا في معني البدعة، فتوهموا أمورا لا صلة لها بالعبادات بدعا، مع ان البدع علي التحقيق هي الأمور التي يفعلها العباد علي انها من العبادات، ويتقربون بها الي الله تعالي، ولم يجيء بها أصل ديني، فوضع ستائر علي الروضة الشريفة مثلا، لم يقل أحد ان ذلك فيه عبادة بأي نوع من أنواعها انما يفعلون ذلك تزيينا لها لتسر الناظرين رؤيتها، كالشأن في زخارف المسجد النبوي، فكان غريبا أن يستنكروا تلك الستائر، ولا يستنكروا تلك الزخارف، لأن هذا تفريق بين المتماثلين.
    وأنه يلاحظ أن علماء الوهابية يفرضون في آرئهم الصواب الذي لا يقبل الخطأ، وفي آراء غيرهم الخطأ الذي لا يقبل التصويب، بل أنهم يعتبرون ما عليه غيرهم من اقامة الاضرحة، والطواف حولها، قريبا من الوثنية، وهم في هذا يقاربون الخوارج الذين كانوا يكفرون مخالفيهم ويقاتلونهم)) ((تاريخ المذاهب الاسلامية ص 255-256))
    الدعوة في حماية أمير
    سيكون مرجعنا في هذا الفصل جريدة الصحافة السودانية، التي نشرت علينا لمحات من تاريخ ((المملكة العربية السعودية)) بعدد 31/10/76 : ((وقد قام محمد بن عبد الوهاب بثورته الدينية ضد الاضرحة، والبدع، وضد الصوفية، والاولياء وكان والده قد نصحه بترك الدعوة خوفا علي حياته فتوقف، وبعد وفاة والده بدأ ينشر دعوته فلم يجد استجابة، وتعرض لمحاولة لاغتياله، فذهب الي مدينة العيينة طالبا حماية أميرها، فرحب به الأمير، وأكرمه، وتزوج الشيخ من أسرة الأمير، وبدأ يشعر بالأمن، والأمان، وكان الشيخ يساوم الأمير، ويمنيه بأن يظهره الله فيملك نجدا وأعرابها، ان قام بنصرة دعوة الشيخ للتوحيد، وأقبل عليه الأمير، وبشره بالنصر، والتأييد، ولذلك فان أمير العيينة هو أول أمير قامت الدعوة في حمايته، وبعد انضمام الأمير واعلانه تأييد الدعوة زادت الدعوة قوة، ومن ثم بدأ الشيخ ينفذ دعوته بيده ((بل انه أعتزم هدم القبة المقامة فوق ضريح زيد بن الخطاب وهدمها بفأس))
    وكان الشيخ يهتم باقامة الحدود الشرعية وقد صمم على اقامة الحدود الشرعية، وقد عظم أمر الشيخ في ظل حماية الأمير، فتعرض الأمير لبعض الضغوط لحمايته للشيخ، واغرى بقتله، ((لمخالفته الدين وخروجه علي أوامره))، وكان الشيخ يدافع عن نفسه بان دعوته هي التوحيد، ويمني أمير العيينة بأنه اذا نصر الدعوة ستفتح عليه البلاد، وأخيرا طلب الأمير من الشيخ الرحيل فرحل الشيخ الي الدرعية أمارة آل سعود ـــ
    حلف غير مقدس
    وصل محمد بن عبد الوهاب الي الدرعية، وقال انه يبغي الأمن والأمان، وحماية الدعوة، واتصل بالامير السعودي، بواسطة أحد معارف الشيخ، فقد توسط هو الآخر للأمير بشقيقيه وقص عليهما قصة الشيخ وانه حضر يريد الحماية والأمان، فتوسطا هما للأمير بزوجته، وحدثها الشقيقان ((باستفاضة عن المهمة التي جاءا من أجلها كما تكلما عن الدعوة التي يدعو اليها الشيخ وهي اعلاء كلمة التوحيد، ومحاربة البدع والخرافات، وقالا انهما لا يريان بأسا من حمايته، وتأييد دعوته)) ونقلت الزوجة الي زوجها ما دار ودعته الي تأييد الشيخ ونصرته لأنه يدعو الي الحق والي الاسلام الصحيح فلم يتردد الأمير في القبول والاضطلاع بالمهمة العظمي التي اختارته لها الاقدار))
    المقابلة بين محمد بن عبدالوهاب
    والأمــير محــمد بن ســعــود
    ((بدأ الأمير فقال للشيخ ((أبشر بالخير والعز والمنعة)) فرد عليه الشيخ قائلا (وأنت أبشر بالعز والتمكين والغلبة علي جميع بلاد نجد، انها كلمة – لا اله الا الله – من تمسك بها وعمل لها ونصرها ملك بها العباد والبلاد). ((ثم أفاض الشيخ في سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم، وما قام به اصحابه، من بعده من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله وأشار الي البدع المتفشية في نجد وما عليه أهلها من الخلافات والجور والظلم ثم ختم كلامه بقوله: ((ان كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار))
    ((وختم الأمير محمد بن سعود بقوله ايها الشيخ ان هذا دين الله ودين رسول الله صلي الله عليه وسلم، لا شك فيه، وأبشر بالنصرة لما أمرت به وبالجهاد فيمن يخالفك)) وطلب من الشيخ شرطين أولهما انهم بعد أن يقوموا بنصرته ويفتح الله لهم الا يرحل منهم، وأن للأمير خراجا علي أهل الدرعية، وطلب من الشيخ الا يمنعه اياه، فطمأنه الشيخ بأنه سيقيم معهم ووعده عن الخراج بالغنائم والفتوحات مما هو خير من الخراج ..
    ومن يومها شهدت الجزيرة العربية الحركة الوهابية محمولة علي أسنة الرماح
    (واستمر الجهاد في سبيل نشر الدعوة 20 عاما)
    ((واذا كان دور محمد بن سعود دور ابتداء وتأسيس لنشر الدعوة، وحمايتها، فان دور الامام عبدالعزيز بن سعود كان دور توسع، وانطلاق وصلت فيه الدعوة الي حدود العراق شمالا، وتخطت حدود الحجاز غربا، واستولت علي مقاطعات السرا، وعسير، وتهامة، فوصلت الي شاطيء البحر الأحمر كما سبق ان وصلت الي الخليج)) – جريدة الصحافة – 31/10 -1976 –
    خطأ في الفكر وفي التطبيق
    ان الدعوة الوهابية دعوة منحرفة، في الفكر، وفي التطبيق، وهي قد تأسست علي مفارقة بينة للنهج الاسلامي، فمن الاخطاء الشنيعة التي وقعت فيها ((الدعوة الوهابية)) في فهمها للاسلام، ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد في سبيل الله يمكن ان يشهر فيها السيف في وجه الفرق الاسلامية الاخري، التي هي ايضا لها وجهة نظرها، ولها فهمها للسلام، ولها رأي في دعوة الوهابية .. ولقد انحط حال المسلمين منذ أمد بعيد مما أدي الي تعدد الفرق واختلاف المذاهب ولكن ليس السبيل الي الخروج من هذه الفرقة الفكرية، والتشتت المذهبي بين المسلمين، هو ان ترفع هذه الفرق السيف في وجه بعضها بعضا، وانما السبيل هو المحاجة، والمجادلة بالتي هي أحسن، وضرب المثل الحسن في السلوك والأخلاق الاسلامية – وهذا ما فارقه مؤسس ((الوهابية)) من الوهلة الاولي فاباح لنفسه فرض الوصاية علي باقي المسلمين حتي اشهر السيف في وجوههم، واستباح دماءهم، وأموالهم وجعلها غنائم للأمراء والجند الذين من أعوانه، كما رأينا في اتفاقه مع الأمير محمد بن سعود، أمير ((الدرعية)) – وقد قاد هذا الخطأ الفكري الي خطأ في التطبيق، حيث ناقض نفسه، وناقض الشريعة عندما لم ير بأسا في اقرار ((إمارة)) الأمير، وولايته علي الناس سواء في ((عيينة)) أم في ((الدرعية))، ومع أنها ولاية لم تقم علي الشريعة، وانما قامت بحد السيف، وبالوراثة، بل لقد منى الأميرين بفتح البلاد الأخرى، وتمليكها، وتمليك أعرابها لهما، ان هما آزراه !!
    ان هذا الخطأ الذي وقع فيه مؤسس ((الوهابية)) لا يعدله خطأ آخر من الأخطاء، والبدع التي يزعمها، وينسبها للمسلمين من تعلق بالاولياء، واقامة القباب على القبور، اذ ليست هناك بدعة هي أبعد عن السنة، وأخطر علي الناس في دينهم ودنياهم، من بدعة حكم الناس عنوة وبالوراثة، وهو ما عليه الأمراء، والملوك الذين أقرهم مؤسس ((الوهابية))، واستعان بهم علي فرض دعوته علي الناس بالسيف، ولا يزال هذا اللبس الذي تورط فيه قائما في وجه أتباعه ((الوهابيين)) – انصار السنة – يحجب عنهم الرؤية، ويجعلهم يوغلون في التوائهم حتي ليصدق عليهم قول السيد المسيح للمنافق الذي يقع في الكبائر، ويغفل عنها، ثم هو يرصد الصغائر عند الآخرين، فقد قال لأحدهم: ((يا منافق!! تري القذى في عين أخيك، ولا تحس بالعود في عينك؟ .. أخرج العود من عينيك أولا، ثم انظر الى عين أخيك)) .. فهؤلاء ((الوهابيون)) يستطيلون على خلق الله، بل علي أقربهم اليه تعالي، ويوسعونهم اتهاما بمفارقة ((الكتاب)) و((السنة))، بينما هم لا يستحيون من المفارقة الغليظة التي وقع فيها مؤسس ((الدعوة)) وأوغلوا فيها من بعده، من تعظيم للملوك، واجازة لهم في حكم الناس باسم الاسلام!
    جهل أم نفاق...؟
    وها هو محمد حامد الفقي، رئيس جماعة ((انصار السنة)) بمصر يحدثنا في مقدمته لكتاب ((فتح المجيد)) عن محمد بن عبد الوهاب، ومحاولاته قبل الوصول الي الدرعية فيقول:
    ((حتي كانت النعمة التامة، فضم الله اليه سيف آل سعود، وشد بهم أزره، فأعلي كلمته بلسان الشيخ محمد، وعلي ظبي سيوف آل سعود الأماجد، وأيد الله قوة اللسان الصادق ببأس الحديد الشديد، وأعز كلمة العلم بسواعد السعوديين الأشداء، فتمت كلمة الله ونعمته علي الجزيرة، وأشرقت عليها من جديد شمس الأسلام، وعز التوحيد، وذل الشرك، وجاء الحق، وزهق الباطل، ولقد بارك الله في آل الشيخ وذريته، وفي آل سعود، فلا يزال الجميع الي اليوم ألسنة صدق، وسيوف عز للاسلام والتوحيد، خصوصا منهم الامام العادل لذي جدد للتوحيد ثوبه القشيب، وأعاد للجزيرة أمنها ورخاءها: جلالةالملك عبد العزيز المتوفي في ربيع الأول من سنة 1373 رحمه الله رحمة واسعة وأسبغ علي قبره شآبيب الغفران، وأطال عمر خليفته سعود بن عبد العزيز، وأدام رايته مرفوعة، وأيده بعزيز نصره وتأييده، فقد حرص جلالة الملك سعود ملك المملكة العربية السعودية مد الله في حياته علي اقتفاء آثار والده والسلف الصالحين، وانه لجدير بذلك، فهو الناشيء في طاعة الله الممتزج حب التوحيد بكل ذرة وشعرة من ظاهره وباطنه، الذي أحيا بتواضعه وحبه للعلم وأهله سنة السالفين ونهج منهج الخلفاء الراشدين)) الطبعة السابعة سنة 1957م ..
    وهكذا يحدثنا جماعة ((انصار السنة))، كيف تمت كلمة الله، ونعمته، علي الجزيرة، واشرقت عليها من جديد شمس الاسلام بلسان الشيخ، وظبي سيوف آل سعود: ((خصوصا منهم الامام العادل ((جلالة الملك عبد العزيز))، وجلالة الملك سعود ((الممتزج حب التوحيد بكل ذرة وشعرة من ظاهره وباطنه، الذي أحيا بتواضعه وحبه للعلم وأهله سنة السالفين ونهج منهج الخلفاء الراشدين)) !!
    فهل هذه الملكية المتوارثة هي السنة التي ينصرونها أم هي نهج الخلفاء الراشدين؟ .. هل خلف سيدنا أبوبكر ابنه، أم أنه جعل الأمر في يد سيدنا عمر؟ أو لم يستبعد سيدنا عمر، بدوره، ابنه عبد الله، حينما جعل أمر الخلافة في الستة المرضي عنهم من النبي الكريم؟ يا هؤلاء!! أهو جهل منكم؟ أم هو نفاق، حينما تتعامون عن أبجديات الاسلام، وتلقون بالكتاب وراء ظهوركم، وتبغونها عوجا هكذا؟
    يجب أن تصمت هذه الدعوة
    ان هذه الدعوة ((الوهابية)) ليس لها أدني حق لتدعي الحديث عن الاسلام وعن ((السنة)) وعن ((التوحيد)) ثم شن الهجوم المقذع علي الآخرين .. انها قد ابتذلت كلمات التوحيد والسنة والاسلام والمقدسات ابتذالا يجب ان تصان منه، ويجب أن يبرأ الاسلام من نسبة هذه الدعوة الجاهلة اليه، وان يبرأ وبشكل حاسم من بدعة الملكية التي يتمسح بها ((الوهابيون)) – ((انصار السنة)) – فان الاسلام ليست به ملكية اساسا، وليس فيه ملك مؤهلاته لحكم البلاد والعباد، وباسم الاسلام، انه من البيت المالك، ولذلك يصطف اولياء العهد، كل ينتظر دوره، وقد يتعجله ..
    كل هذا يتم باسم الاسلام ويدعمه ((انصار السنة)) – الوهابيون – ومتي كانت السنة هي البدعة الملكية، أو محاربة الموتي وتحقيرهم وانتهاك حرمات قبورهم؟
    هدم قبر الحسين
    تحدثنا جريدة ((الصحافة)) في مقالها فتقول: ((وصلت جيوش الدعوة الي قلب العراق، وهدمت قبر الحسين في كربلاء، واستولت علي كنوزه، فأغتال أحد الشيعة العراقيين عبد العزيز)) .. وجاء في كتاب ((تاريخ المذاهب الاسلامية)) عن الدعوة الوهابية أيضا:ــ
    ((انها كانت كلما مكن لها من قرية أو مدينة أتت علي الاضرحة هدما وتخريبا، حتي لقد أطلق عليها بعض الكتاب الأوربيين وصف (هدامي المعابد)، ولعل ذلك الوصف فيه بعض المبالغة، لأن الأضرحة ليست معابد ولكن يظهر أنهم كانوا يهدمون المسجد مع الضريح، اخذا من الخبر الذي استنكر فيه النبي، صلي الله عليه وسلم، عمل بني اسرائيل اذ اتخذوا من قبور أنبيائهم مساجدا
    * ولم يقف عنفهم عند هذا فانهم جاءوا الي القبور الظاهرة فهدموها، ولما آل اليهم السلطان في البلاد الحجازية هدموا كل قبور الصحابة وسووها بالأرض، ولم يبق منها الآن الا شارات توميء الي موضع القبر وقد اجازوا زيارتها، والاقتصار في الزيارة علي تحية صاحب القبر، بقول الزائر ((السلام عليك)). ويقول مؤلف كتاب ((داعية التوحيد محمد بن عبد الوهاب)) في دفاعه عن الوهابية – ص 12 - : ((ومن أجل ذلك لا يصح ان تتهم الوهابية بانها كانت ضد الشيعة حينما قوض الاتباع المنتمون اليها جانبا من قبة المسجد في كربلاء لأنهم قوضوا كذلك جانبا من قبة المسجد في المدينة))
    ((الوهابية)) تؤذي
    النبي الكريم
    ان الدعوة الوهابية لم تقم حربها علي القشور، وحسب، وانما صاحبتها جلافة، وغلظة كبد تستجيز افعالا يهتز لها عرش الرحمن .. أرأيتم هذا المقال الذي احتفلت به جريدة ((الصحافة))، ووصفته بأنه قيم، كيف يجري المداد الذي سود به وكأنه يسطر شيئا عاديا لا يغم قلبا ولا يقبض نفسا؟ ، : ((وصلت جيوش الدعوة الي قلب العراق، وهدمت قبر الحسين في كربلاء، واستولت علي كنوزه)) .. ترد هذه الرواية ليست كسرد تاريخي، وانما في معرض الثناء والاعجاب بالدعوة الوهابية، في مقال بقلم الدكتور أحمد ابراهيم دياب، مدرس التاريخ بجامعة أمدرمان الاسلامية، كما وصفته جريدة الصحافة ..
    هل يرجي من وراء هذه الدعوة غير الشر المستطير، دعوة تبلغ بها الاستهانة بحرمة أموات المسلمين ان تدك قبورهم بحوافر خيل جندها، حتي ليبلغ بها الجفاء، أن لا ترعي حرمة قبر ابن بنت رسول الله، الذي هو بضعة منه يؤذيه ما آذاه؟؟
    ان سيدنا الحسين آذت النبي فيه الفئة الباغية، وهو علي ظهر الأرض في كربلاء حيث لطخت بدمه الشريف جبينها، ثم جاءت الفئة الباغية أيضا لتؤذي النبي، صلي الله عليه وسلم، في الحسين وهو في باطن الأرض!! وحسب الدعوة الوهابية من الشر أذاها للنبي للنبي الكريم ولآله: ((ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة)) ..
    كيف فرضت الوهابية حكمها؟
    كما جاء في صفحة 10 من كتاب ((داعية التوحيد)) ما يلي: ((ولقد حاول كثير من كتاب التاريخ والاجتماع أن يربطوا بين الدعوة الوهابية، والبدواة، ولاح لهم ان قسوة الدعوة لم يلائمها الا البادية الجافة)) .. ومهما يكن من أمر فان عقلية الشيخ يتضح مفتاحها من بدايات مبكرة، جاء في صفحة 92 من الكتاب المذكور : ((واجتمع الأمير والشيخ وأهل الدرعية ومن والاهم فشادوا مسجدا جامعا يؤمه المصلون من رجال ونسوة للصلاة والدرس، وفرش المسجد بالحصباء تشبها بمسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم وجعل التعزير عقوبة من لا يحضر الجماعة، فلما قويت شوكة الشيخ اشتد التعزير)). ولا بد أن القاريء يلاحظ أن الشيخ يفرش المسجد بالحصباء من شدة اتباعه ولكنه، عندما يتعلق الأمر بالانسان، يبتدع الشيخ التعزير في صلاة الجماعة ويشتد التعزير عندما تقوي الدعوة، أرأيتم تصور الشيخ للدين ووضع القيم في ذهنه؟ فانه ان وجد وسائل العنف، لا بد من ان يصبح اماما.
    وليس كتابنا السريع هذا بكتاب تاريخ حتي نتتبع الأساليب التي انتشرت بها الدعوة، ودخلت الحجاز، ولكن من كتاب ((داعية التوحيد)) نعرف أن الأمير سعود قد ذهب الي الحج في جيش جرار من ((الموحدين)) بلغ 120 ألف مقاتل ومعهم مدافع ((وأعلن أنه يريد أداء الفريضة وتأديه المناسك كلها فاذا منع وقسر علي الموقف وحده في عرفات دخل مكة قهرا وعنوة)) .. وهكذا جاء جيش مدعي التوحيد للقتال في الحرم .. اما أهل المدينة فانهم بحجة أنهم تألبوا علي الأمير لرده، ونكثوا عهده، فقد حمل عليهم ((حملة قاسية استمرت خمسة وعشرين يوما ثم دخل المدينة فاستباح دماء الناكثين .. فاستنقذ منهم أموال المسجد والتحف والقناديل والجواهر)) .. والقبور أيضا أدركتها العقوبة ((وهدم قباب البقيع وأحد. وولي علي المدينة سعوديا من أهله))، ثم : ((وقف خطيبا في جنده فحمد الله وبشر قومه والمسلمين بالفتوح ثم فرق من الغنائم علي جنده بقدر المنازل والدرجات ولم يقف الأمر عند فتح الحرمين والحجاز فتحا عسكريا وانما كان وراء هذا الفتح أن يدخل الناس في الاسلام فدخل الناس وصاروا جميعا من أنصار التوحيد واتباع الامام محمد بن عبد الوهاب وأخلصوا العبادة لله)) – وقد دام اتباعهم ثمانية أعوام ...
    هل هذا هو التوحيد؟ وهل هذا هو الاسلام الذي يبشر به جماعة ((الوهابية))؟ الحق انه لأمر اتسم بالغلظة والجفاء، والتخلف فاحتاج فعلا الي ظبي السيوف!!
    ((الوهابية)) دعوة سياسية
    متخلفة تتلبس بالدين
    يحدثنا مؤلف كتاب: ((داعية التوحيد)) عن اتفاق الشيخ والأمير فيقول : ((وسرعان ما اتفق الرجلان علي التعاون فيما بينهما : الشيخ لدعوته، ورعايتها، ولزعامة دينية يرثها من بعده أبناؤه وأحفاده، وذريته متي صلحوا لها .. والأمير للرئاسة الزمنية ويرثها بنوه وذريته من بعده ولا تنعقد معاهدات أو تمضي أمور ذات شأن من حرب أو صلح الا بالاتفاق منهما، واتفق الرجلان)) ... هذا ما قاله مؤلف الكتاب ..
    هل يعد هذا اتفاقا لاعلاء كلمة التوحيد، أم هو اتفاق علي الدنيا، وأسوأ من ذلك، استغلال للدين في سبيل الدنيا؟ وفي سبيل السلطة الزمنية؟
    ان الاسلام في حقيقته يشمل تنظيمه امور الحياة كلها، من سياسية، واقتصادية، ولكن الدعوة الوهابية تستغل الدين من أجل السياسة ومن اجل الدنيا، ومن هنا جاء قولنا أنها دعوة سياسية تتلبس بالدين وتتخفي خلفه وليس لها، لا في ماضيها، ولا في حاضرها، غرض غير استغلال الدين من أجل الدنيا ..

    "أنصار السنة" في السودان
    يتنكرون للعمل ضد الاستعمار
    ويعزلون الاسلام عن السياسة!!
    ان من يسمون أنفسهم ((أنصار السنة)) في السودان هم امتداد لمفاهيم جماعتهم في الخارج، بل يرتبطون بهم ارتباطا عضويا، فأنت حين تجد خطيبا يضج ويصيح، وتتبين من بين الصراخ انه يهاجم الأضرحة، ويحارب الموتي، ويسب في خلاصة الأمة ((الصوفية)) – فأعلم انك امام شيخ وهابي ..
    وفي ابان الحركة الوطنية ضد الاستعمار الانجليزي زار وفد من الأخوان الجمهوريين دار ((أنصار السنة)) بأم درمان، ليحدثوهم عن واجبهم الديني والوطني في محاربة الاستعمار، بدل انفاق وقتهم في محاربة الموتي وافتعال المعارك معهم، فقالوا: نحن ((جمعية دينية)) فقال لهم الجمهوريون: ان الاسلام لا يفرق بين الدين والسياسة، فقال رئيسهم، آنذاك، : ((ان دستورنا يحرم العمل بالسياسة ولن يعملوا في السياسة حتي يعدلوا دستورهم))!!
    هذا هو موقفهم من الاستعمار، تخلف عن واجب الدين، وواجب الوطنية، ثم طعن في أعراض الموتي من الصالحين ..
    فكيف ينتظر المرء الخير من دعوة هؤلاء؟ ..
    الوهابية لا تربي أتباعها
    فبالطبع لا يمكن أن يكون دين أحد، وعلمه، وتعليمه للناس هو ذم الآخرين، فضلا عن ذم الصالحين .. ودعوة تقوم علي الذم، والشتم، والطعن في خيار الأمة، لا تكلف أحدا من أتباعها مستوي من السلوك، والعلم .. بل هي تغذي السلوك السلبي المتسفل الذي يتوهم أن كماله في انتقاص الآخرين ممن يعتقد الناس فيهم الكمال والصلاح .. ولذلك فانه يمكن للرجل العادي، المشغول القلب، والعقل، واليد بالدنيا، أن يكون من دعاة الدعوة الوهابية من غير أن تغير الدعوة من حاله شيئا، او تكسبه ترقية في سلوكه، وعلمه .. هذا هو حالها .. انها لن تربي أحدا، لأن دعاتها مشغولون بعداوة الأموات عن عداوة أنفسهم، وبادعاء هداية الناس عن هداية أنفسهم ..
    وهذه الدعوة الوهابية تجمع حولها في السودان مجموعة من البسطاء المضللين بها، وهي تذكي فيهم روح التعصب، واتجاهات الهوس، والتهريج، وهم لا يعرفون، باعتراف شيوخهم، حتي النظام العام، وأدب الحوار، فضلا عن أدب الاسلام ..
    للجمهوريين مع هؤلاء تجارب في الندوات وفي الحركة الميدانية تكشفت بها مستويات جهلهم بالاسلام وتعصبهم للوهابية .. ولذلك فان الجمهوريين حريصون علي توصيل الخير والنور لهؤلاء البسطاء الذين تستغلهم زعامة ((الدعوة الوهابية) .. فهم ضحايا تستغلهم أيد منتفعة من جهلهم وبساطتهم ..
    واما زعماء الوهابية الحاليون في السودان فقد أصبح الدين علي أيديهم هو التطاول علي الأولياء وسبهم .. كل ذلك جهلا بعلم ومعارف أولئك الرجال الصالحين، وبدلا من ان يتريث الوهابيون، ويتجهوا لتعليم انفسهم، فانهم يدعون انهم هم الموحدون، وهم أنصار السنة .. وهكذا يتحول الاسلام علي أيدي هؤلاء الي تعصب وتنابذ، وتحجر، مما هو بعيد كل البعد عن أصل الدين، وعن روحه السمحة ..
    أما أن تكون للدين أبعاد أخري تنظم حياة الناس في دقة وشمول، وتستوعب طاقات الحياة المتجددة، وامكاناتها الواسعة، فهذا أمر لم يترك له الانشغال بمحاربة الأضرحة حيزا، أو وقتا لدي دعاة الوهابية، فهم لا يعنيهم أن كانت عند الاسلام مساواة اقتصادية، او نظرة في السياسة تكفل للناس الحرية والحكم القويم ..
    ان المرء حين يسمع عن جماعة الوهابية، عندنا، أو ((أنصار السنة)) كما يسمون أنفسهم، ويري المظهر الديني، يظن أنه أمام امر يستحق النظر والوقوف، ولكن سرعان ما يخيب الأمل، حيث يهبط ((التوحيد)) عندهم الي مناكفة البسطاء، ومحاربة الأضرحة، والأموات، وذم الصالحين، ويتقلص الحكم الاسلامي لديهم الي تطبيق الحدود بنظام ملكي!! وعلي من تطبق الحدود؟؟ علي الخفير، ويفلت منها الأمير، وهو يعيش عيشة الترف، والبذخ، والتبذل!! الاسلام علي يدي هذه الدعوة سوط يرفع وسيف يسلط!! ليس الا هذا !! اما الاصلاح الذي يدعو اليه الاسلام في تنظيم حياة الناس السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، فهو عندهم مجهول، والعمل له في دولتهم محظور ..
    الدعم الثقافي الخارجي
    يبدو أن جماعة انصار السنة عندنا لم يبلغوا من التأهيل، والجرأة ان ينشروا سبهم للأولياء في مجلة، فأكتفوا بالكلام، ولكنهم يدعمون نشاطهم بمجلة جماعة ((انصار السنة المحمدية)) بمصر التي يكتب فيها كبار الدعاة من المصريين والسعوديين شخصيا، وكشأن الوهابية، حيث كانوا، فان هذه المجلة الشهرية متخصصة في الهجوم علي الأولياء وسلفنا الصالحين، ففي عددي جمادي الأولي، وجمادي الآخرة 1396 هـ، كتب الداعية الوهابي محمد جميل غازي، مسودا الصفحات من 25 الي 32 بالسخرية من السيد أحمد البدوي، وكان عنوان مقاله ((السيد البدوي يطلب من الله ان يدخله النار)) وتطفح المجلة كذلك بالهجوم علي الغزالي، جاء في عدد رجب ((لقد أطلق أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي علي كتابه (احياء علوم الدين) هذا الاسم خداعا للمؤمنين، وتغطية علي ما يحتويه من أساليب الوثنية، والعقائد الجاهلية، أو جهلا بعلوم الدين) ويمضي المقال فينكر علي الغزالي قوله بتطهير النفوس ((العلم بكيفية تصقيل هذه المرآة عن هذه القاذورات وبقدر ما يتجلي من القلب ويحاذي به شطر الحق تتلألأ فيه حقائقه))، وينكر علي الغزالي علم الباطن الذي يجيء ثمرة للتقوي، ويختم حديثه ((فهذا هو احياء علوم الدين للغزالي وهو كما نري احياء لعلوم الالحاد والوثنية)) .. ولولا التحامل الأعمي فان المقال لم يورد من كتاب الغزالي ما يبرر به من قريب، أو من بعيد، تهمة الوثنية، والالحاد وان العاقل ليعجب من مستوي هذه الخصومة الجاهلة الفاجرة، كيف يدعي من هبط اليها الدعوة الي الاسلام؟؟!
    وفي عدد رمضان، يكتب الدكتور محمد جميل غازي، عن الشيخ أحمد التجاني باستخفاف غريب، وبسوء ظن واضح، حتي يتمحك ليتهم الشيخ التجاني بالتآمر علي بلاد المسلمين لحساب فرنسا فيقول:
    (("وهذه الكرامة الصوفية" تمسك بخناق الشيخ متلبسا بجريمة التآمر علي بلاد المسلمين لحساب فرنسا)) والدكتور تلميذ لأنه قد قرأ هذا التطاول وهذه الوقاحة في كتب ((الدعوة)) فقد جاء في شرح كتاب التوحيد، والكتاب لمحمد بن عبد الوهاب، والشرح لحفيده عبد الرحمن، جاء في صفحة 179 ((يعني أن المدعو غافل عن دعاء الداعي بما هو مشغول به في قبره من نعيم ان كان من المؤمنين الصالحين كالحسين وأبيه رضي الله عنهما او من عذاب أليم كالتجاني المشرك الخبيث وابن عربي الحاتمي أكبر الدعاة الي وحدة الوجود وابن الفارض وأشباهه ممن أتخذه الناس وليا معبودا لعظم ما بني عليه من القبة أو بالظنون واتباع الأهواء وهم كثير جدا بل أكثر أولئك الطواغيت منهم ومن أرباب الطرق الدجالين)) – الطبعة السابعة سنة 1957 .. ومما ينكره الدكتور غازي علي الشيخ التجاني: ((أما شيخ هذه الطريقة ((وهو واحد من مشائخ الطرق)) فان رائحة التآمر علي عقيدة المسلمين تفوح من كتبه المملوءة بالضلالات قال في كتابه (جواهر المعاني) ((إن الكفار والمجرمين والفجرة والظلمة ممتثلون لأمر الله تعالي ليسوا بخارجين عن أمره)). فهل يري الدكتور ان الانحرافات تتم بأمر شريك غير الله وهل يمكن أن تكون خارجة عن أمر الله وتتم مراغمة له تعالي، وهل يري داعية التوحيد أنه يمكن أن يتم في الوجود شيء بغير أمر الله أم أنه يري أن للشر الها غير الله؟؟
    وهل هذا الداعية يقرأ القرآن: ((واذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها، ففسقوا فيها، فحق عليها القول، فدمرناها تدميرا))؟؟ .. وهذا مبحث كبير في أمر التسيير والتخيير، يمكن الرجوع بشأنه الي كتب الجمهوريين ...
    هذه عينات من المجلة التي يتتلمذ عليها وهابية السودان، ويتعلمون منها التوحيد، وهذه عينات من علم، واتجاه، ومستوي أحد كبار الوهابية،: الدكتور محمد جميل غازي .. ورغم كل ذلك، ولعله من أجل ذلك، فان جماعة الوهابية يستقدمون الدكتور غازي، ويحضرونه من مصر ليعلمنا التوحيد ويطهر بلدنا من الوثنية والقباب، كما يزعمون!!
    السنة ما هي؟
    ولما كانت أحاديث الصوفية، هي من العلم الذي يجيء ثمرة للتقوي: ((واتقوا الله ويعلمكم الله)) ولذلك فهم علمهم يحتاج للتجربة وللحيدة، بدل التعصب، والحماس الأعمي، ولدقة الفهم وعمقه، بدل الغلظة والجفاف والسطحية والحرفية الجاهلة، وإن الوقت للسنة وحدها، صرفة، فانا لذلك، وصونا لذكري أولئك المشائخ، لن نجادل حولهم أمثال الدكتور غازي ويكفي ان نقرر حقيقة السنة، فان السنة قطعا ليست هي هذه الصورة الجافة الحرفية التي يتصورها الوهابيون، بل أن جوهر السنة هو الترقي المطرد، والعلم بالله المجدد، يحدثنا الاستاذ محمود محمد طه في محاضرة جامعة ومشهودة عن لا اله الا الله، وقد طبعت في كتاب بلغة الكلام، كما قيلت، وقد تعدت طبعته الثانية يحدثنا فيقول: ((هنا حديث نبينا قال : ((انه ليغان على قلبي حتى استغفر الله ، في اليوم والليلة ، سبعين مرة)) … ((انه ليغان على قلبي)) يعني يغطي .. زي تجي حالة قبض .. السلوك لي الله كأنو الإنسان ما شي برجلين .. زي ما في حالة الجسد .. المشي برجلين ، يمين ، وشمال .. كذلك السير لى الله ، برجلين قبض ، وبسط .. القبض حالة حجاب منه .. حالة كدورة .. حالة قلق .. والبسط حالة استقرار .. حالة وجد .. حالة أنوار تغمر السالك .. هنا قال انه ((ليغان على قلبي)) : الغان هنا حجاب ، لكنه حجاب نور .. موش حجاب ظلمات … كأن الاستغفار عند نبينا سبعين درجة من درجات الكمال يقطعها في اليوم والليلة .. الأمر بالصورة دي : فهو يكون في حالة بسط ، وطمأنينة في مقام من مقاماته ، فيظهر له مقام أكبر منه ، فيميل إليه ، فتنتابه حالة قبض، فيستغفر الله ، فيرتفع الإيمان المقام الجديد ، فيجد حالة البسط .. ثم هكذا السبعين مرة ، في اليوم الواحد ، والليلة .. ودي قرآنا عبر عنها : ((لهم ما يشاءون فيها ، ولدينا مزيد)) …والعبارة القرآنية ليست للجنة وحسب، لأن العارفين هنا في جنة: ((إنه ليغان على قلبي حتى استغفر الله في اليوم والليلة سبعين مرة)) معناها أنه سبعين درجة ، من درجات القرب ، يقطعها ، في اليوم والليلة ، وهو منطلق .. ((وقل رب زدني علما)) سياق القرآن جاء ((ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه ، وقل رب زدني علما)) .. كل هذه الدرجات تقطع "بلا اله إلا الله ")) وهذا هوالتوحيد يا أدعياء التوحيد!
    "السنة" هي الترقي المطرد
    ولذلك فان جوهر السنة ((وقل رب زدني علما)) .. وقد أمر النبي الكريم بذلك، لن الله ((كل يوم هو في شأن))، ولأن السير مطلق ((تخلقوا باخلاق الله، ان ربي علي سراط مستقيم)) .. ((ولكن كونوا ربانيين، بما كنتم تعلمون الكتاب، وبما كنت تدرسون))..
    وهكذا، كان النبي الكريم قدوة الترقي المطرد، والعلم المتجدد، وفاتح بابه قال ((انما أنا قاسم، والله يعطي، ومن يرد الله به خيرا، يفقهه في الدين)) .. وقد وعد تعالي ((سنريهم آياتنا في الآفاق، وفي أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق، أولم يكف بربك أنه علي كل شيء شهيد)) ..
    الصوفية هم أنصار السنة الحقيقيون
    والصوفية، عندما أخذوا بجوهر السنة في الزهد، والتشمير في العبادة، والاخلاص، وظهرت منهم بعض المعارف، فقد كانوا هم ((أنصار السنة)) الحقيقيين .. وهذا هو منهج السنة، وأساسها .. وان كان هناك غموض في بعض معارفهم أو عباراتهم بحكم الوقت، أو شطحات فانها لا تغير في الأساس شيئا، اذ هم بترقيهم بالعبادة، وتعلمهم بالتقوي كانوا علي جوهر السنة مهما أختلفت حصيلتهم فهم قد تعرفوا علي حقائق الآفاق، وحقائق أنفسهم، وتعرفوا علي الله من ثم معرفة ذوق ويقين، فكانوا الدعاة الحقيقيين في وقت الفترة، وقد خلفوا لنا من لطف الصفات، وشمول المعارف ودقة المعاني وسمو النفوس، ما يخلب الألباب، ويشير الي المستويات الانسانية الراقية التي سيحققها الاسلام في مستقبل حياة الفكر، وحياة الشعور .. وتقابل هذه الصورة العامرة بالمحبة والمعرفة الالهية، صورة جافة وحرفية تعامل العبادات والمفاهيم الاسلامية تعاملا حرفيا جافا لا يوصل الي غاية، ولا يتوخاها، ولا يجدها، فيبدو المنهاج الاسلامي عندهم قيودا ثقيلة، تثمر الضيق، والعنف، والتعصب، والهوس، والانشغال بعداوة الآخرين عن عداوة النفس وتهذيبها، فالملتزمون منهم يجهدون ولا يترقون، ولا ترق طباعهم كجمال العصارة تسير ولا تبرح مكانها ..
    وكما قلنا فان الصوفية قد كانوا علي جوهر السنة لأن تدينهم أثمر فيهم ترقيا وأخلاقا وعلما وسعة أفق، ومعرفة وحكمة، وقد خدموا مرحلتهم حتي استنفذوها ..
    وقت التجديد
    ونحن الآن في وقت العلم، وقت التجديد والضبط الدقيق، ومن ثم هو وقت السنة الصرفة بعد أن انتهت فترة التجوز في البدع الحسنة، وبذلك انغلقت الطرق، وجاء وقت لا تسعه الا الطريقة الجامعة، طريقة الطرق – طريق محمد ..، وبذلك صدر بيان الجمهوريين في 25 ذو الحجة سنة 1384 الموافق 27/4/65 ((إلى الراغبين في الله، السالكين إليه، من جميع الطرق ومن جميع الملل.السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد فإن الزمان قد استدار كهيئته يوم بعث الله محمدا داعيا إليه ومرشدا ومسلكا في طريقه. وقد انغلقت اليوم بتلك الاستدارة الزمانية جميع الطرق التي كانت فيما مضى واسلة إلى الله، وموصلة إليه، إلا طريق محمد.. فلم تعد الطرق الطرق ولا الملل الملل منذ اليوم)) .. (كتاب طريق محمد- الطبعة الثامنة) ومن أراد المزيد من تفصيل هذا الأمر فعليه الرجوع الي هذا الكتاب ..
    والأصل في التوحيد كلمة: ((لا اله الا الله))، هو معرفة الله، ولكننا لن نعرف الله ما لم نعرف محمدا صلي الله عليه وسلم -، معرفة يقين، بعد التصديق والايمان العام، ولن نسلم لله ما لم نسلم لمحمد صلي الله عليه وسلم: ((من يطع الرسول فقد أطاع الله))، وهو حاضر معنا ولكن نحن الغائبون عنه، لغفلتنا وبعدنا عنه ويكفي انه قال ((أنا جليس من صلي عليّ)) وهو الذي يتولي ترقيتنا الروحية حين نلتزم منهاجه بوعي ومحبة: ((ولو أنهم اذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)) .. وهو يدفع عنا العذاب بمجرد وجوده: ((وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم)) .. فهو باب الدخول، وذلك هو السر في قرن الشهادة ((لا اله الا الله، محمد رسول الله)) .. فمن ظن انه موحد لارتباطه الحرفي بالطقوس الدينية، وبدون أن يرتبط بالنبي الكريم في كل كيانه ويقظته ونومه، ويتعلق به، في محبة، واتباع، ليعرف حقيقته، ثم يعرف الله، فانه ليس له من التوحيد، وليس له من الاسلام الا التشدد والعنت وقد يكون مظهره وظاهر مسلكه كأنه متدين ولكنه في حقيقته بعيد كل البعد عن الدين ومطرود من حضرة الله .. و((الوهابية)) هم المثل المجسد للبعد عن ((السنة)) وعن قيمها، بما يكتسبونه من غلظة وجفاء، واضطراب في السلوك، وفي كل ما يتصل بالتعبير عن دعوتهم، ومعارضتهم لخصومهم ..
    وفيما يلي من صفحات نقدم صورة قليمة لأحد زعمائهم، كنموذج يؤكد مفارقتهم بصدق "السنة"، وحكمتها، ولين شمائلها ..
    "زعيم وهابي يرفض تسليف
    كتب دعوتهم خوف النقد!!"
    صورة قلمية لمقابلة اسماعيل محمد طاهر – حيث قابله وفد من الجمهوريين .. وهي مقابلة تعطي أنموذجا لتفكير وسلوك زعماء الوهابية:
    في يوم 17/11/1976 ذهبنا لاسماعيل محمد طاهر، كرجل معروف من زعماء الدعوة الوهابية القدامي بالأبيض، وطلبنا منه تسليفنا بعض المراجع، كالرسائل الكبري، والفتاوي، لابن تيمية، وبعض مؤلفات محمد بن عبد الوهاب .. فقال أن الكتب موجودة، ولكنها في البيت، ودعانا لزيارته، مشكورا، لنختار منها ما نريد .. وقال ان الوقت المناسب زي الساعة الخامسة، وذهبنا اليه في الوقت المحدد، ولم يكن بالمنزل، فعدنا للدكان، وعلمنا أنه ذهب للمطار، وعدنا اليه في المنزل بعد المغرب، وأطلعنا علي دولاب كتبه، وقال أن الكتب التي أبحث عنها في منزل آخر، وأستلفنا منه تفسير ابن تيمية لبعض السور، وكتاب في شرح ((كتاب التوحيد))، وكتاب التوحيد مؤلفه محمد بن عبد الوهاب، وحددنا غدا بعد الساعة الرابعة لزيارته للكتب الأخري .. وفي الصباح أعدنا اليه الكتب التي استلفناها، وجددنا معه الموعد .. وذهبنا اليه، وبعد أن قابلنا بمنزله، وأرسل الينا الاكرام، حضر وجلس معنا .. سألناه عن رسائل بن تيمية، فقال انتم الكتب دايرنها لي شنو؟، فقلنا لنطلع عليها .. فقال انه، من سرعة ارجاعنا للكتب، شعر أننا نبحث عن شيء لم نجده في تلك الكتب، فجئنا لهذه، وان هذه هي مكتبته الخاصة، ويمكن أن نبحث عن المراجع في المكتبات العامة .. فقلنا له نحن نريد الاطلاع علي مراجع دعوتكم، فهل في دعوتكم ما تدسه عنا، ام انك ستعطينا فرصة الاطلاع؟ فقال الاطلاع لمن؟ أحسن نكون صريحين، انتم أتباع محمود محمد طه بعيدين عن الاسلام .. فقلنا له: نحن جئنا لنستلف كتبا، لنطلع علي دعوتكم، ولكن هذا الباب الذي فتحته قد يكون خيرا من أخذنا للكتب، فانت اذا كنت تعتقد اننا ضالين فقد حضرنا لك، في منزلك، فأهدنا، وأنت في آخر عمرك، واحوج ما تكون الي الرجوع الي الله، وقد تكون سائرا فيما أنت فيه بحسن نية، فأحسن نتراجع في هذا الأمر .. فقال: أنا دائما في حاجة الي الرجوع الي الله، ولا أقول أني بلغت غاية الهداية، وان الحق لا يتجزأ .. فقلنا له: لذلك اقترحنا عليك أن نتراجع .. فقال: هل أنتم الفرقة الناجية؟ فقلنا نعم .. ونرجو أن تطلع علي كتبنا .. فقال انه ليس لديه وقت يضيعه في العبث .. فأخبرته ألاّ يتعجل الحكم، وسيتضح له أن كل وقته ضيعه وراء السراب، وأن العبث هو ما كان فيه .. فقال نحن أقدر منكم علي السباب، وسنؤدبكم .. فقلنا له انت الذي قلت عن دعوتنا أنها عبث، وذلك أعطانا الاذن بأن نقول لك رأينا في دعوتكم، وهو قول نعنيه ونقصده، ولكنه لا يمنعنا من الاطلاع علي كتبكم، فنرجو أن تطلع علي كتبنا لتتبين الأمر .. قال أنتم ضالين .. فقلنا له هل هذا هو الأدب الذي تعنيه؟ فأحسن تقرأ كتبنا ثم تحكم .. فقال أقرأ شنو وأنتم تقولون أنكم تعرفون القرآن أكثر من النبي؟ فقلنا له هل قرأت هذا في كتبنا؟ اذن أنت بحاجة لأن ترجع لكتبنا، فقولك هذا بهتان، وافتراء يأكل الحسنات.. فقال استغفر الله .. وقلنا له سيتضح لك أمرنا، وسيجيؤك يوم، تذكر أن الدين قد جاءك في بيتك ورفضته، فقال دا عند الله في الآخرة؟ قلنا له: وهنا، اذا أمد الله في أيامك مباركات .. فقال: وقتها، سأجيء اليكم، لتهدوني .. فقلنا له: لا نهديك نحن، وانما يهديك الله، بأن يكشف الغمة، فتري الحق .. وأخبرناه بأنه اذا كان واثقا من دعوته، حقو يشكرنا علي بحثنا عن مراجع فكرتهم .. فكرر أنه لن يعطينا الكتب .. فقلنا له ونحن من جانبنا مستعدين لأن نعطي كتبنا، وهذا هو الفرق بين المحق والمبطل .. فقال انه فهم أننا نبحث عن أشياء لننتقده .. فقلنا له: ولماذا تخاف من النقد؟ فاستنكر أنه يخاف، ونفي ذلك .. فقلنا له نحن مستعدين لنحضر لك كل كتبنا، في محلك، لترد عليها .. فقال انه لا يريدها .. وأخذ يتهمنا في موضوع الصلاة .. فأخبرناه في كلمتين، عن صلاة الاصالة .. فأخذ يشتم .. فقلنا له: الاتجاه السليم أن تسأل عن صلاة الأصالة، أو ترد لينا علي رأينا، وتنقضه نا، اذا كنت تعرفه .. فقال ما هي صلاة الأصالة؟ فقلنا له بيننا الآيات والأحاديث، ففي الحديث قال النبي الكريم ((صلوا كما رأيتموني أصلي))، وهذه الرؤية في البداية تعني التقليد، ومحاكاة النبي، صلي الله عليه وسلم، في حركات الصلاة، وهذه رؤية البصر، وباتقان ذلك في النهايات تجيء رؤية البصيرة، فتكون الأسوة بالنبي الكريم، فكما رأيناه يصلي أصيلا، وليس مقلدا لأحد في صلاته، كذلك يطلب منا، في ذلك المستوي، أن نتأسي بالنبي الكريم في حاله، وحاله الأصالة، فنصلي أصلاء، كما كان النبي الكريم يصلي أصيلا، وهنا يكون السائر صاحب شريعة فردية، يأخذها من القرآن، وقد قال تعالي في ذلك: ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)) واصحاب الشرائع الفردية هؤلاء، هم أخوان النبي، صلي الله عليه وسلم، الذين أشتاق لهم .. فسأل مستنكرا: هل أنتم من الأخوان؟ وقال أن هذا الحديث أكبر من عقله .. فقلنا له لماذا اذن حكمت علينا قبل أن تسمعه؟ فقال يعني الواحد يكون في الانداية، ويقول انه واصل؟ فقلنا له لا تحرف كلامنا في حضورنا، فمن الذي قال لك ذلك؟ قال: الفي الانداية أخير منكم، لأنه عارف ضلاله .. فقلنا له أنت تقول عنا ذلك، ونحن الاثنين طلاب حق، وبيننا الكتاب والسنة، فبدلا من نضيع الوقت في التنابز بالألقاب، أحسن نعرض عليك ما عندنا، أو تعرض علينا ما عندك .. فقال انه لا يريد ذلك، وان كتبنا ضلال .. فقلنا له كتبنا هي الاسلام، ولكنه غِباكم .. فقال الاسلام تعرفو انت ويغبانا نحن؟ وأخذ يتوعدنا بانه سيعنف بنا .. فقلنا له: خلاص، المعاك كملت؟ علمك كمل، بقيت علي دي؟ .. فقال أنتم بري من الاسلام .. فقلنا له: وهذا هو رأينا فيكم، ولكنه لا يمنعنا من أن نعطيكم الفرصة لتبرهنوا علي دعوتكم، وأنت قلت ان الحق لا يتجزأ، وأنه واحد، فاما ان يكون عندنا، أو عندكم، وما في سبيل لأن نجتمع علي الحق الواحد، الا اذا انفتحنا علي بعض، وتحاورنا، ولذلك نحن نطرح رأينا، ونسعي للتعرف علي رأي الآخرين.. فقال ما تتعبوا!! انتم دايرين تحاوروني، وترجعوني، بعد هذا العمر؟ .. فقلت له: وما المانع من ذلك؟ فقال أرجع لكم أنتم؟ فقلنا له وما المانع؟ أفي الأمر استكبار؟ فقال اني أرفض دعوتكم .. فقلنا له ولو كانت هي الحق؟ .. قال ولو كانت هي الحق! فقلنا له: هل هذا موقف ديني؟ فترفضها ولو كانت هي الحق؟ ونحن لا مانع لدينا من اتباع الحق اذا برهنت انه معك .. فقال بأن ادعو بالدعاء النبوي اللهم اهدني لما أختلف فيه من الحق .. الحديث .. فقلت له قد هدانا، والحمد لله .. فقال وأنا هداني، والحمد لله، فأحسن ما تتعبوا أنفسكم!! أحسن اتفضلوا!! .. فقلنا له: ماذا تعني بقولك اتفضلوا؟ .. قال طردتكم!! فقلنا له هذه لا تناسبك .. فقال انه يعرف أكثر منا، لأنه أكبر منا عمرا .. قلنا له، ما لهذا جئنا، اننا جئنا لوجه الله تعالي، فخذ منا الحق، أو أعطنا اياه .. قال انتم لن تهتدوا الي يوم القيامة .. فقلنا له اذا كنت تعتقد اننا ضالين فكيف تحكم بأننا لن نهتدي، وانا نحب ان نقول حديثا فاسمعه، وهو أن دعوة الاستاذ محمود هي الاسلام، وان من بلغته، ولم يأخذ بها، فهو علي خطر في دينه .. فقال طيب عندما يتضح لي ذلك سأسعي اليكم ..
    وأنهينا المقابلة عند هذا الحد .. ووقف أمام كرسيه لوداعنا فشددنا علي يده مودعين وتركناه واقفا ..
    وكنا أثناء المحاورة معه عن تسليف الكتب أخبرناه أن رفض هذا، دينيا خطأ، فان كنت تظن ان في هذه الكتب علما فقد كتمته .. فقال العلم لمن؟ وقلنا له ان هذه الكتب كتب جماعة معينة، ولم نجدها في المكتبات، وقد تكون أنت أحضرتها من السعودية، فغضب عند ذكر السعودية، وقال انه اشتراها من المكتبات ..
    خاتمة
    اننا من منطلق مسئوليتنا الدينية، ومسئوليتنا الوطنية، قد أصدرنا هذا الكتاب، ونحب أن نوكد، لمن عساهم يحتاجون لتوكيد، ان أشخاص الوهابيين مكرمين عندنا، ولكن دعوتهم، وما تنطوي عليه من زيف، وتلبيس، هي موضع حربنا، وذلك لمصلحتهم هم أنفسهم، لأنه لا يكفي المرء شرا أن يعوق دعوة الخير، دعوة الاسلام، من حيث لا يشعر ..
    وقبل أن نختم هذا الكتاب، لا بد من أن نكون صريحين، وأمينين في أمر الدين، وأمر الوطن، وأمر الشعب، فإنه مما لاشك فيه أن مشكلة المشاكل في بلدنا، والتي عوقت، وتعوق تطور هذا البلد، ولا زالت تعوق العودة الي الاسلام الصحيح، هي الطائفية، عدوة الدين والوطن، ومما لا شك فيه أيضا أن بين تنظيم ((أنصار السنة)) وبين الطائفية وشيجة قوية، وان بدا مظهر أنصار السنة وكأنه مناقض لما عليه الطائفية .. فهما، في الواقع، ملتقيان سياسيا في الوقوف ضد التقدم بأشكاله المختلفة، في الحياة الاجتماعية، وفي أساليب الحكم الحديثة التي تتجه الي تحقيق كرامة الانسان بالمساواة السياسية، والمساواة الاقتصادية، والمساواة الاجتماعية.. وما الي ذلك الاّ لأن كلا من الطائفية و((أنصار السنة)) يتفقان في الفهم السلفي للاسلام من جهة ويتفقان في استغلال الدين للوصول الي السلطة من جهة أخري، ولا يغرنّ أحدا ضعف الوعي السياسي لدي ((دعاة أنصار السنة)) في السودان، ذلك بأن هؤلاء الدعاة ينتظمهم التنظيم ((الوهابي)) في الخارج، فهم مخلب قط له، شعروا بذلك ام لم يشعروا، والدعوة ((الوهابية)) جعلت الهدف الرئيسي لها الاستحواذ علي السلطة، وقد رأينا ذلك فيما أوردناه من تاريخها في هذا الكتاب، ولقد تبلور هذا الاتجاه الوهابي في النظر للسلطة حتي كاد ان يطغي علي المظهر الديني..
    ان تبعية جماعة ((انصار السنة)) – ((الوهابية)) – للخارج، للسعودية بالتحديد، أمر لا شك فيه، وهو لا يخفي علي أحد، ولا يستطيع انكاره منكر، ذلك بأن السعودية هي الدولة الأم للدعوة ((الوهابية))، ومما لا شك فيه أيضا أن الدين لدي السعودية مستغل لتوطيد الملك والاستئثار بالحكم، ومن أجل هذا الهدف تمتد رعاية السعودية لجماعة ((أنصار السنة)) خارج المملكة .. فهي تنفق عليها، وتقيم لها المساجد، وتشملها برعايتها .. كل هذا من أجل الأغراض السياسية التي لا تمت للدين بصلة ..
    اننا لسنا ضد اقامة العلائق الحسنة مع كل جيراننا، ومع العالم أجمع، بل علي النقيض من ذلك، نري ضرورة توطيد هذه العلائق، وتنميتها، ولكن يجب أن تبني هذه العلائق علي النديّة، وعلي الصدق، والكرامة، والا نسمح باستغلالها لعمل يستهدف – لا من قريب ولا من بعيد- التدخل في شئوننا الداخلية، بحال من الأحوال ..
    ومن أجل هذان فاننا نحذر من الخطر الذي تنطوي عليه الدعوة ((الوهابية))، ومن عملها ضد مكتسبات شعبنا السياسية، والاجتماعية، وقبل ذلك، ضد موروثه الروحي الذي تناصبه ((دعوة الوهابية)) العداء، وتبذل بسخاء في سبيل تخريبه، وتعويق العمل لبعثه وتطويره .. اذ لا عمل، في الحقيقة، لهذه ((الجماعة)) غير هذا .. وان ما جري بيننا، وبين أحد زعمائهم مما أوردنا صورة قملية له في هذا الكتيب، يكشف عن ضعف في الفكر، وضعف في السلوك لا يحسد عليه ((دعاة الوهابية)) فان ما يفعله الانسان أكبر في الدلالة علي دينه مما يقوله .. ونحن نعرف دعوة الوهابية منذ عهد الاستعمار ونحب أن أن يكون شعبنا واعيا، مفتوح الأعين عليها، فلا تنطلي عليه بالأسماء الفارغة، الخالية من المحتوي ..
    ان هذه الدعوة دعوة اشراك في قالب توحيد، وسيصدر لنا كتاب، قريبا، انشاء الله، يبين للشعب حقيقة هذه الدعوة، ومدي الهلكة، والانحراف، والبعد الذي يفصل بينها وبين الدين.
    ولكننا في هذا الكتيب، نريد أن نفتح الآذان، وننبه الغافلين من دعاة ((أنصار السنة)) قبل غيرهم، عسي أن يذّكروا، ويلتفتوا الي استنقاذ أنفسهم مما هم فيه، فانه قد آن الأوان ليتبينوا هم، ويتبين الشعب، زيف دعوتهم ومروقها من الدين .. وحتي نلتقي في كتابنا القادم، ومن أجل أن يتفكر من يسمون أنفسهم ((أنصار السنة))، أو يذّكروا، فانا نواجههم بالحجة الدامغة التي تعري ادعاءهم، وتعزلهم عزلا تاما من ((السنة))، وانا لنوجه الخطاب الي زعمائهم الذين يملأون أسماع الناس بخطبهم التي لا تعرف لها مادة غير السباب، والسخرية التي يوجهونها للأكابر من الأولياء: ما قولكم في ارتضائكم، سلفا وخلفا، للملكية حكما بأسم الاسلام؟ بل كيف تبررون اذعانكم لزعامتهم باسم الدين؟ .. هل هذا من ((السنة)) في شيء؟ ألم يخبر النبي الكريم بأن الأمر من بعده سيتداعي الي ((ملك عضوض))؟ أليست ((السنة)) أن يتولي أمر المسلمين أفضلهم دينا، ولذلك كان أول الخلفاء هو سيدنا أبوبكر لمكان فضله في الدين؟
    أو لم يقل النبي الكريم عندما أخذت هيبته أحد الأعراب: ((هون عليك، فاني لست ملكا، وانما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد))؟ .. أو ما قال صلي الله عليه وسلم: ((انما أنا عبد، أجلس كما يجلس العبد، وآكل كما يأكل العبد))؟ أليست ((السنة)) هي ما كان عليه النبي الكريم حيث خيره الله تعالي ((أيكون نبيا ملكا، أم يكون نبيا عبدا، فأختار أن يكون نبيا عبدا))؟؟
    نحن نطالب زعماء ((الوهابية)) عامة، وفي السودان خاصة، ان يواجهوا هذا الأمر، وليضعوا بعد ذلك أنفسهم في موضعها، وهو لن يكون، بحال من الأحوال، في حظيرة ((السنة)) كما يتوهمون ويحاولون أن يوهموا البسطاء من الناس..
    فان ((السنة)) ليست هي التطاول علي الحق، والاجتراء علي أولياء الله، بغير علم، والتخصص في لعنهم والاساءة اليهم، ثم بعد ذلك التمسح ببلاط الملوك، وأعتاب الأمراء .. اللهم الاّ أن يكون أحدكم جاهلا، او منتفعا، وكلا الأمرين شر ..
    ان دعوة ((الوهابية)) لا تقف علي أرض صلبة، وهي، لدي التحليل الأخير، لا وزن لها، ولا خطر، وستقتلع جذورها الرخوة سريعا من أرض هذا البلد الطيب، باذن الله، وبتوفيقه .. وسترتفع رايات الحق الذي يخشاه دعاة ((الوهابية))، وسينصف سلفنا الصوفية العارفون الذين أصابهم رشاش جهالة ألسنة ((الوهابية)) .. ذلك أمر مقضي، لا محالة، والله غالب علي أمره ..
    الأخوان الجمهوريون
    أم درمان –
    نوفمبر 1976
    ذو الحجة 1396
    ص. ب 1151
    تلفون 56912
    هذا الكتاب:
    • الخلفيات التاريخية لدعوة الوهابية
    • تصورهم للتوحيد
    • الدعوة في حماية أمير
    • حلف غير مقدس
    • خطأ في الفكر والتطبيق
    • جهل أم نفاق؟
    • يجب أن تصمت هذه الدعوة
    • هدم قبر الحسين
    • كيف فرضت الوهابية حكمها؟
    • زعيم وهابي يرفض تسليف كتب
    • دعوتهم خوف النقد!!
    الثمن 40 قرشا
                  

12-05-2004, 08:54 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Amjad ibrahim)

    امجد
    اولا سبقك عمر الجمهورى بنشر هذه التاليفات الساذجة
    وهى لا تستحق الرد لانها تعبر عن حقد دفين من الطاهويين
    الذين اعدم زنديقهم والحمد لله لانكم تعرضون خارجة الدائرة.
    كيف يكون حال اتباعه طالما حكم المؤمنون على شيخ الطاهويين
    بالزندقة والردة.
    ومالكم ومال اهل السنة او الوهابية وانت لا تؤمنون لا بالسنة
    ولا بالكتاب انتم اهل هوى .

    وثانيا حتى تعرف مدى وضاعة فهمك فى الدين بداء كتابكم
    بهذا البيت..


    واذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل!!
    اشرح لى هذه الكلمة كيف يكون بشر كاملا.
    ونقول الكمال لله وحده.
                  

12-05-2004, 08:56 AM

EMU إيمو
<aEMU إيمو
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 2924

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Amjad ibrahim)

    صحح مفهومك عن الوهابية

    صالح بن عبدالعزيز

    فمنذ سنوات طويلة وعقود مديدة والحديث دائر والجدل موصول عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وعن دعوته ، مؤيد ومعارض ، متهم ومدافع .
    والذي يلفت النظر في كلام المخالفين للشيخ الذين يلصقون به أنواع التهم أن كلامهم عار عن الدليل ، فليس لما يقولون شاهد من قوله ، أو متمسك من كتبه ، وإنما هي دعاوى يذكرها المتقدم ، ويرددها المتأخر فحسب .
    ولا أظن منصفا إلا وهو يقر بأن أصح طريق لمعرفة الحقيقة أن يقصد المعين الأول ، ويؤخذ من المصدر الأصيل .
    وكتب الشيخ موجودة ، وكلامه محفوظ ، وبالنظر فيه يتحقق صدق ما يشاع عنه أو عدمه ، وأما الدعاوى العارية عن البرهان فسراب لا حقيقة له .
    وفي هذه الأوراق أسطر يسيرة من كلام الشيخ محمد بن عبدالوهاب منقولة بأمانة من الكتب الموثقة التي جمعت كلامه ، ليس لي فيها سوى الترتيب .
    وهي تتضمن إجابات من الشيخ وحده عن أهم التهم التي يرميه بها مخالفوه ، مصرحا فيها بخلاف ما يزعمون ، وأنا على يقين من أنها بتوفيق الله ستكون كافية في توضيح الحق لمبتغيه .
    وأما المعاندون للشيخ المعاندون لدعوته ، الدائبون في إشاعة الزور ونشر الكذب فأقول لهم : اربعوا على أنفسكم فإن الحق أبلج وإن دين الله غالب ، والشمس ساطعة لا تحجب بالأكف .
    هذا كلام الشيخ يفند تلك الدعاوي ، ويدحض هاتيك التهم ، فإن كان عندكم من كلامه ما يكذبه فأبرزوه ولا تكتموه .. وإلا تفعلوا ولستم بفاعلين فإني أعظكم بواحدة : أن تقوموا لله متجردين من كل هوى أو عصبية ، وأن تسالوه بصدق أن يريكم الحق ويهديكم إليه ، ثم تتفكروا فيما يقول هذا الرجل هل جاء بغير كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام ؟
    ثم تفكروا كرة أخرى : هل من سبيل للنجاة سوى قول الصدق وتصديق الحق ؟
    فإذا ظهر لكم الحق فثوبوا إلى رشدكم ، وراجعوا الحق ، فإنه خير من التمادي في الباطل ، وإلى الله ترجع الأمور .

    حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب

    يحسن في بداية المطاف نقل كلمات موجزة للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله في

    بيان حقيقة ما يدعو إليه ، بعيدا عن سحب الدعايات الكثيفة التي وضعها المخالفون حائلا بين كثير من الناس وبين تلك الدعوة ، فيقول:
    أقول ولله الحمد والمنة ، وبه القوة : إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم ، دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين ، ولست ولله الحمد أدعو إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم ...
    بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم ، وأرجو ألا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلنها على الرأس والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي ، حاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقول إلا الحق . ( الدرر السنية 1/37،3

    وأنا- ولله الحمد - متبع ولست بمبتدع . ( مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب 5/36)

    وصورة الأمر الصحيح أني أقول : ما يدعى إلا الله وحده لا شريك له ، كما قال تعالى في كتابه : (( فلا تدعوا مع الله أحدا )) وقال في حق النبي صلى الله عليه وسلم : (( قل إني لاأملك لكم ضرا ولا رشدا )) فهذا كلام الله والذي ذكره لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ووصانا به ، .... وهذا الذي بيني وبينكم ، فإن ذكر شئ غير هذا فهو كذب وبهتان . ( الدرر السنية 1/91،90 )

    المسألة الأولى : اعتقاد الشيخ في حق النبي صلى الله عليه وسلم

    يرمى الشيخ من أعدائه بتهم عظمى تتعلق باعتقاده في حق النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذه التهم هي ما يأتي :

    أولا : أنه لا يعتقد ختم النبوة في النبي صلى الله عليه وسلم .
    هكذا قيل ! مع أن جميع كتب الشيخ تطفح برد هذه الشبهة وتشهد بكذبها ، من ذلك قوله:
    أؤمن بأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوته . ( الدرر السنية 1/32 )
    فأسعد الخلق وأعظمهم نعيما وأعلاهم درجة أعظمهم اتباعا له وموافقة علما وعملا . ( الدرر السنية 2/21 )

    ثانيا : أنه يهضم النبي صلى الله عليه وسلم حقه ، ولا ينزله المنزلة اللائقة به .
    وللوقوف على حقيقة هذا المدعى أنقل بعضا من كلامه الذي صرح فيه بما يعتقده في حق النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث يقول :
    لما أراد الله سبحانه إظهار توحيده ، وإكمال دينه ، وأن تكون كلمته هي العليا ، وكلمة الذين كفروا هي السفلى ؛ بعث محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين وحبيب رب العالمين ، وما زال في كل جيل مشهورا ، وفي توراة موسى وإنجيل عيسى مذكورا ، إلى أن أخرج الله تلك الدرة ، بين بني كنانة وبني زهرة ، فأرسله على حين فترة من الرسل ، وهداه إلى أقوم السبل ، فكان له من الآيات والدلالات على نبوته قبل مبعثه ما يعجز أهل عصره ، وأنبته الله نباتا حسنا ، وكان أفضل قومه مروءة ، وأحسنهم خلقا ، وأعزهم جوارا ، وأعظمهم حلما ، وأصدقهم حديثا ، حتى سماه قومه الأمين ، لما جعل الله فيه من الأحوال الصالحة والخصال المرضية . ( الدرر السنية 2/19،90 )
    وهو سيد الشفعاء ، وصاحب المقام المحمود ، وآدم فمن دونه تحت لوائه . ( الدرر السنية 1/86 )
    وأول الرسل نوح ، وآخرهم وأفضلهم محمد صلى الله عليه وسلم . ( الدرر السنية 1/143 )
    وقد بين أبلغ بيان وأتمه وأكمله ، كان أنصح الخلق لعباد الله ، وكان بالمؤمنين رؤوفا رحيما ، بلغ الرسالة ، وأدى الأمانة ، وجاهد في الله حق الجهاد ، وعبدالله حتى أتاه اليقين . ( الدرر السنية 2/21 )
    كما ذكر رحمه الله أن مما يستفاد من قوله عليه الصلاة والسلام : (( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين )) : وجوب محبته صلى الله عليه وسلم على النفس والأهل والمال . ( كتاب التوحيد : 108 )

    ثالثا : إنكار شفاعته صلى الله عليه وسلم
    ويتولى الشيخ جواب هذه الشبهة ، حيث يقول : يزعمون أننا ننكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ سبحانك هذا بهتان عظيم ، بل نشهد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم الشافع المشفع ، صاحب المقام المحمود ، نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفعه فينا ، وأن يحشرنا تحت لوائه . ( الدرر السنية 1/64،63 )
    ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال ولكنها لا تكون إلا من بعد الإذن والرضى ، كما قال تعالى : (( ولا يشفعون إلا لمن ارتضى )) وقال تعالى : (( من ذا الذي يشفعه عنده إلا بإذنه )) ( الدرر السنية 1/31 )
    ويبين الشيخ سبب ترويج هذه الدعاية الكاذبة فيقول :
    هؤلاء لما ذكرت لهم ما ذكره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وما ذكره أهل العلم من جميع الطوائف من الأمر بإخلاص الدين لله والنهي عن مشابهة أهل الكتاب من قبلنا في اتخاذ الأحبار والرهبان أربابا من دون الله ؛ قالوا لنا : تنقصتم الأنبياء والصالحين والأولياء . ( الدرر السنية 2/50 )

    المسألة الثانية : آل البيت

    من جملة التهم الموجهة للشيخ : أنه لا يحب آل البيت النبوي ، ويهضمهم حقهم .
    والجواب عن ذلك : أن ما زعم خلاف الحقيقة ؛ بل قد كان رحمه الله معترفا بما لهم من حق المحبة والإكرام ، قائما به ، بل ومنكرا على من لم يكن ذلك . يقول رحمه الله:
    وقد أوجب الله لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس حقوقا ، فلا يجوز لمسلم أن يسقط حقوقهم ويظن أنه من التوحيد ، بل هو من الغلو ، ونحن ما أنكرنا إلا إكرامهم لأجل ادعاء الألوهية فيهم ، وإكرام من يدعي ذلك . (مؤلفات الشيخ 5/284)
    ومن تأمل سيرة الشيخ تحقق له صدق ما ذكر ، ويكفي في ذلك أن يعلم أن الشيخ قد سمى ستة من أبنائه السبعة بأسماء أهل البيت الكرام رضي الله عنهم وهم : علي وعبدالله وحسين وحسن وإبراهيم وفاطمة ، وهذا دليل واضح على عظيم ما كان يكن لهم من محبة وتقدير .



    المسألة الثالثة : كرامات الأولياء

    يشيع بعض الناس أن الشيخ محمد بن عبدالوهاب ينكر كرامات الأولياء .
    ويدحض هذا الافتراء أن الشيخ رحمه الله قد قرر في عدد من المواضع معتقده الصريح في هذا الأمر بخلاف ما يشاع ، من ذلك قوله ضمن كلام له يبين فيه معتقده :
    وأقر بكرامات الأولياء ( الدرر السنية 1/32 )
    وليت شعري كيف يتهم الشيخ بذلك وهو الذي يصف منكري كرامات الأولياء بأنهم أهل بدع وضلال ، حيث يقول :
    ولا يجحد كرامات الأولياء إلا أهل البدع والضلال . ( مؤلفات الشيخ 1/169 )

    المسألة الرابعة : التكفير

    إن من أعظم ما يشاع عن الشيخ ومحبيه أنهم يكفرون عامة المسلمين ، وأن أنكحتهم غير صحيحية ، إلا من كان منهم أو هاجر إليهم .
    وقد فند الشيخ هذه الشبهة في عدد من المواضع ، من ذلك قوله :
    القول أنا نكفر بالعموم فذلك من بهتان الأعداء الذين يصدون عن هذا الدين ، ونقول : سبحانك هذا بهتان عظيم . ( الدرر السنية 1/100 )
    نسبوا إلينا أنواع المفتريات ، فكبرت الفتنة ، وأجلبوا علينا بخيل الشيطان ورجله ، فمنها : إشاعة البهتان بما يستحي العاقل أن يحكيه فضلا عن أن يغتر به ، ومنها : ما ذكرتم أني أكفر جميع الناس إلا من اتبعني ، وأني أزعم أن أنكحتهم غير صحيحة ، فيا عجبا كيف يدخل هذا عقل عاقل ، وهل يقول هذا مسلم ؟1
    إني أبرأ إلى الله من هذا القول الذي ما يصدر إلا من مختل العقل فاقد الإدراك ، فقاتل الله أهل الأغراض الباطلة . ( الدرر السنية 1/80 )
    أنا أكفر من عرف دين الرسول عليه الصلاة والسلام ثم بعد ما عرف سبه ، ونهى الناس عنه ، وعادى من فعله ، فهذا الذي أكفره ، وأكثر الأمة ولله الحمد ليسوا كذلك . ( الدرر السنية 1/73 )



    المسألة الخامسة : مذهب الخوارج

    من الناس من يتهم الشيخ بأنه على مذهب الخوارج المكفرين بالمعاصي .
    والجواب عن ذلك من كلام الشيخ ما يأتي :
    قال رحمه الله : لا أشهد على أحد من المسلمين بجنة ولا نار إلا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكني أرجو للمحسن وأخاف على المسئ ، ولا أكفر أحد من المسلمين بذنب ولا أخرجه من دائرة الإسلام . ( الدرر السنية 1/32 )

    المسألة السادسة : التجسيم

    مما يثار عن الشيخ أيضا أنه مجسم أي :؛ يمثل صفات الله بصفات خلقه .
    وقد ذكر الشيخ معتقده في هذا الباب وهو بعيد كل البعد عما يلصقه به مخالفوه ، إذ يقول :
    من الإيمان بالله : الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، من غير تحريف ولا تعطيل ، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ، ولا أحرف الكلم عن مواضعه ، ولا ألحد في أسمائه وصفاته ، ولا أكيف ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه ؛ لأنه سبحانه لا سمي له ، ولا كفؤ له ، ولا ند له ، ولا يقاس بخلقه .
    فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره ، وأصدق قيلا وأحسن حديثا ، فنزه نفسه عما وصفه به المخالفون من أهل التكييف والتمثيل ، وعما نفاه عنه أهل التحريف و التعطيل ، فقال : (( سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين * والحمدلله رب العالمين )) ( الدرر السنية 1/29 )
    ومعلوم أن النعطيل ضد التجسيم ، وأهل هذا أعداء لأهل هذا ، والحق وسط بينهما . ( الدرر السنية 3/11 )

    المسألة السابعة : مخالفة العلماء

    بعض الناس يقول : إن الشيخ محمد بن عبدالوهاب قد خالف سائر العلماء فيما دعا إليه ، ولم يلتفت إلى قولهم ، ولم يعتمد على كتبهم ، وإنما خرج بشئ جديد ، وأتى بمذهب خامس .
    وخير من يبين حقيقة الحال هو الشيخ نفسه ؛ حيث يقول :
    نحن مقلدون الكتاب والسنة وصالح سلف الأمة وما عليه الاعتماد من أقوال الأئمة الأربعة : أبي حنيفة النعمان بن ثابت ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن إدريس ، وأحمد بن حنبل رحمهم الله . ( مؤلفات الشيخ 5/96 )
    فإن سمعتم أني أفتيت بشئ خرجت فيه عن إجماع أهل العلم توجه علي القول . (الدرر السنية 1/53 )
    إن كنتم تزعمون أن أهل العلم على خلاف ما أنا عليه فهذه كتبهم موجودة . (الدرر السنية 2/58 )
    أنا أخاصم الحنفي بكلام المتأخرين من الحنفية ، والمالكي والشافعي والحنبلي كلا أخاصمه بكلام المتأخرين من علماء مذهبه الذين يعتمد عليهم . ( الدرر السنية 1/82 )
    وبالجملة فالذي أنكره : الاعتقاد في غير الله مما لا يجوز لغيره ، فإن كنت قلته من عندي فارم به ، أو من كتاب لقيته ليس عليه العمل فارم به كذلك ، أو نقلته عن أهل مذهبي فارم به ، وإن كنت قلته عن أمر الله ورسوله عليه الصلاة والسلام وعما أجمع عليه العلماء في كل مذهب فلا ينبغي لرجل يؤمن بالله واليوم الآخر أن يعرض عنه لأجل أهل زمانه ، أو أهل بلده ، أو أن أكثر الناس في زمانه أعرضوا عنه . ( الدرر السنية 1/76 )

    الخاتمة

    في الختام هاتان نصيحتان مقدمتان من الشيخ :
    أولاهما : لمن يسعى ضد هذه الدعوة وأتباعها ويؤلب عليها ويلصق بها أنواع التهم والأباطيل .. لهؤلاء يقول الشيخ :
    إني أذكر لمن خالفني أن الواجب على الناس اتباع ما وصى به النبي صلى الله عليه وسلم أمته ، وأقول لهم : الكتب عندكم انظروا فيها ولا تأخذوا من كلامي شيئا ، لكن إذا عرفتم كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي في كتبكم فاتبعمه ولو خالف أكثر الناس ...
    لا تطيعوني ، ولا تطيعوا إلا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي في كتبكم ...
    واعلم أن ما ينجيك إلا اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والدنيا زائلة ، والجنة والنار ما ينبغي للعاقل أن ينساهما . ( الدرر السنية 1/90،89 )
    أنا أدعو من خالفني إلى أربع : إما إلى كتاب الله ، وإما إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإما إلى إجماع أهل العلم ، فإن عاند دعوته إلى المباهلة . ( الدرر السنية 1/55 )

    والنصيحة الثانية : لمن اشتبه عليه الأمر
    الشيخ :
    عليك بكثرة التضرع إلى الله والانطراح بين يديه ، خصوصا أوقات الإجابة : كآخر الليل ، وأدبار الصلاة ، وبعد الأذان .
    وكذلك بالأدعية المأثورة ، وخصوصا الذي ورد في الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول : (( اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )) فعليك بالإلحاح بهذا الدعاء بين يدي من يجيب المضطر إذا دعاه ، وبالذي هدى إبراهيم لمخالفة الناس كلهم ، وقل : يا معلم إبراهيم علمني .
    وإن صعب عليك مخالفة الناس ، ففكر في قول الله تعالى : (( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون * إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا )) (( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ))
    وتأمل قوله عليه الصلاة والسلام في الصحيح : (( بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ )) ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله لا يقبض العلم )) إلى آخره ، وقوله : (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي )) ، وقوله : (( وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة )) . ( الدرر السنية 1/43،42 )
    وإن تبين لكم أن هذا هو الحق الذي لا ريب فيه ، وأن الواجب إشاعته في الناس ، وتعليمه النساء والرجال ، فرحم الله من أدى الواجب عليه ، وتاب إلى الله ، وأقر على نفسه ، فإن التائب من الذنب كمن لا ذنب له ، وعسى الله أن يهدينا وإياكم وإخواننا لما يحب ويرضى ، والسلام . ( الدرر السنية 2/43 )

    وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا وحبيبنا محمد وآله وصحبه أجمعين


    إسلامية لا وهابية
                  

12-05-2004, 02:27 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Amjad ibrahim)


    سلام جميعا
    الاخ هاشم نوريت
    انا لست جمهوريا، لكني في معرض كتابة عن الوهابيين اتاني هذا الكتيب، لذا عرضته على القراء.
    ثانيا كنت مستعدا ان ابذل مجهودا في شرح البيت لك لو كان اسلوبك مشجعا و متحضرا، لكني لا استطيع ذلك، و انت تستخدم عبارات لا تليق في الحوار العادي، ناهيك عندما يكون الكلام عن اديان ومقدسات، هنا تحضرني كلمات محجوب شريف التي غناها وردي

    في حضرة جلالك يطيب الجلوس
    مهذب امامك يكون الكلام...

    على كل حال ليس بيني و بينك ما يستلزم عنفا لفظيا و لن اجاريك في ذلك، فقد قرأت لك كثيرا و اعتقد انك بحاث عن الحقيقة و ان خانتك الالفاظ هذه المرة، و لك عاطفة دينية قوية و هذا امر منطقي، ما لا اوافقك فيه مطلقا هو ان المؤمنون حاكموا الاستاذ محمود محمد طه، لقد حوكم محمودا من قبل محكمة محايدة و في زمن ديمقراطي و برأته محكمة الردة المشهورة، و تامر عليه الاخوان المسلمون مع النميري و لفقوا له تهمة كفر و قتلوه بتآمر بليل، و باستتابة ساذجة.

    اقرارك بمبداء ان من يحكم يمكن ان يكفر الاخرين يسحب من تحت اقدامك بساط شرعية نداءك بمقارعة السلطة و ظلمها، فطالما ان السلطة الموجودة حاليا هي نفسها التي جرمت و اعدمت محمود محمد طه و انت تعدهم هنا هم المؤمنون فلا يحق لك منطقيا ان تحاربهم و طاعة اولي الامر واجب اذا كان مؤمنا و انت هنا ضمنيا تقر بايمانه.

    هذا من ناحية المنطق، اما من ناحية الرحمة الدينية فاعدام الشيوخ غير جائز في الدين، قد لا نتفق مع الاستاذ محمود لكنه لم يشهر سيفا و لم يجبر احدا على اتباع ما نادى به و استخدم الحجة و الكتاب لمقارعة اعادئه الفكريين و استخدموا هم المشانق لا سكات صوته المهذب.

    اللهم ارحمه و اغفر له و جنبنا ظلم الاخرين،

    لك تحياتي عزيزي هاشم

    الاخ
    ايمو
    شكرا على الاضافة

    امجد
                  

12-05-2004, 04:21 PM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Amjad ibrahim)


    الأخ الفاضل أمجد
    تحية طيبة ملؤها السلام والاكرام
    أتابع مشاركاتك النيرة وها هي مساهمتي الأولى بعد غياب اضطراري حجبني عن المشاركة لبعض الوقت .. وأود أن انتهز الفرصة للترحيب بأخواتي واخواني وبناتي وابنائي الجدد وقد سرني فصاحة عبارة ورجاحة رؤية من قرأت لهم مما يبشر بمستقبل واعد لهذا المنبر الوطن ..
    والحق أنني ساهمت بنشر هذا الكتاب من على صفحات المنبر فلم نجد من اخواننا الوهابية ما يقدمونه لتصحيح ما كتبه الجمهوريون عن هذه الجماعة التي تمخضت وولدت الكثير من صور الهوس الديني الذي ملأ عالم اليوم قتلا وذبحا وارهابا وشوه صورة الاسلام في نظر العالم بل وفي نظر الشباب المسلم الذي لم ير غير هذه الظواهر الشائهة التي تقدمها الحكومات الاسلاموية او تلك التي يعرضها اسامة بن لادن والزرقاوي وأشباههم خاصة وأن الزخم الاعلامي الذي امتلكته هذه الحكومات وتلك التنظيمات الشائهة سد الآفق من جهاته الست وأزكم الأنوف ..
    والكتاب ايضا موجود في موقع الفكرة الجمهورية ولكن في صفحة كتب "الاخوان الجمهوريين" على الوصلة التالية:
    http://alfikra.org/books/index2.htm
    ولكن مع ذلك فأنا جد مسرور لنشرك إياه مرة ثانية فهو كتاب مذكر (والذكرى تنفع المؤمنين) خاصة وأنه اعتمد في توثيقه على نصوص كثيرة من كتب الوهابية أنفسهم وهو يعرض فساد عقيدتهم وبعدهم عن الدين والغلظة البادية التي تشربوها من هذا الفكر الدخيل على عادات وسجايا الشعب السوداني المسالم والذي عرف الاسلام أصلا عن طريق التصوف حتى انقلب عليه المتشددون والمهووسون واستلموا مقاليد حكمه عنوة وجبروتا ..
    هنالك تصحيح صغير لقولك : " لقد حوكم محمودا من قبل محكمة محايدة و في زمن ديمقراطي و برأته محكمة الردة المشهورة،"
    إذ أن مهزلة "محكمة الردة" قامت في عهد حكومة الأحزاب ، في نوفمبر 1968 ، وهي كانت مؤامرة سياسية لاسكات صوت الاستاذ محمود من قبل قوى الهوس الديني والطائفية في السودان وفي الخارج (وهابية السعودية وفقهاء الأزهر) وذلك لوقفة الاستاذ محمود ضد مؤامرة حل الحزب الشيوعي ولمواقفه الناصعة والقوية ضد ملوك السعودية وضد جمال عبد الناصر .. وقد كانت حبكة ضعيفة وهزيلة ولذلك لم يكلف الاستاذ محمود نفسه حتى عناء حضور جلساتها وسفه حكمها ولكنه استغل مناسبتها فيما بعد في التوعية فأخرج كتابه الشهير "بيننا وبين محكمة الردة" .. وأقام الكثير من المحاضرات تحت نفس العنوان وقد طاف بها الكثير من مدن وقرى السودان ..
    ثم لما اعترض الاستاذ محمود على قوانين سبتمر وأعلن معارضته لها من داخل السجن تآمر نظام مايو (ممثلا في رئيسه ونائبه الأول) وعرابو ه من الاخوان المسلمين وأدعياء التصوف وشكل تلك المحكمة المهزلة الثانية برئاسة القاضي الحدث أحمد حسن المهلاوي وقد كانت الادانة بقوانين أمن الدولة الا أن المكاشفي طه الكباشي حولها بقدرة قادر الى محكمة ردة نافضا الغبار عن حيثيات مهزلة محكمة الردة الاولى والتي كانت مبنية على نصوص مبتورة وأكاذيب يندى لها الجبين ..
    ولكن بعيد الانتفاضة التي اطاحت بنظام مايو قامت المحكمة العليا بنقض ذلك الحكم الهزيل وبينت مفارقته الواضحة للدستور وللقانون وأزالت بذلك تلك النقطة السوداء الحالكة من تاريخ القضاء السوداني ..
    وبطبيعة الحال لم ينعم الشعب بثمرات انتفاضته الثانية حيث "كاوش" عليها الطائفيون والاخوان المسلمون مرة أخرى ثم انقلبوا على بعضهم في ذلك مرات ومازالوا ينقلبون ..
    الغريبة أن هؤلاء الحكام "المؤمنون" الذين حكموا على الاستاذ محمود بالردة هم نفسهم من يقف في معارضتهم الأخ هاشم نوريت الذي يدافع عن الوهابية هنا وقد أبرز هذه النقطة بذكاء الأخ الاستاذ ود شاموق .. فهل رأى الناس تناقضا في الفكر وفي الممارسة أكثر من ذلك خاصة اذا وضعنا في الحسبان أن شيوخ الوهابية في السودان يباركون هذه الحكومة "الاسلامية" بل ويشاركون فيها !!!!
    عمر هواري

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 12-05-2004, 04:31 PM)

                  

12-05-2004, 05:16 PM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Omer Abdalla)

    "وهى لا تستحق الرد لانها تعبر عن حقد دفين من الطاهويين
    الذين اعدم زنديقهم والحمد لله"


    لقـد إنتشــر الهـوس الدينى بصــورة لم يكن يعرفهـا على حقيقتهـا إلا الجمهــوريـون.. وهـذا المهـووس الصغيــر المسمـى هاشـم نوريت هـو أحـد ضحـايـا المعتـوه أســامـة بن لادن، وجـزار بغـداد الزرقـاوى.. فهـو معجب بهـم أشـد الإعجـاب، ولا يعتـرض على ذبـح الجمهـوريين، أتباع الأستـاذ محمـود على طريقـة الزرقاوى بحسب عبارتـه أعلاه فى حمــده لله على قتل رجل بسبب حكـم الردة من قضـاة أراذل، لم يتورعـوا من تمريـغ هيبـة القضـاء بجعلـه وجعل أنفسهـم أدوات فى يـد حاكم مرعـوب من إنتفاض الشعب عليـه..
    وهـم، أى شيــوخ هاشــم نوريت، لم يفلحـوا حتى الأن أكثـر من خـدمــة أسيـادهــم (بدون أجـر) لتشــويـه صـورة الإســلام.. فهـم عملاء غيـر مأجـورين، ويخـدمـون كل من أراد تحطيـم الإســلام فى هـذا العهـد، الذى أصبـح فيـه الصـراع الحضارى هـو السمــة الغالبــة..



    يتبـع...
                  

12-05-2004, 06:49 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: أبوالريش)

    عزيزي أبو الريش

    كنت أنتظر رسالتك عن الجائزة التي فازت بها الأستاذة هدى في راديو كندا.. وقد سمعت اليوم خبرا غريبا مفاده أن أعدادا كثيرة من زي رجال الأمن بالمطارات قد اختفت في كندا، سرقت.. والظن طبعا أن يكون الذين سرقوها هم إرهابيون يريدون أن يستخدموها للتسلل إلى المطارات.

    الوهابية أفرزت بن لادن والزرقاوي وكثيرا من المهووسين كما قلت.. وكلهم ضحايا لهذا الفكر الخطر..

    والشكر للأخ أمجد، والأخ عمر الذي صححه في بعض ما كتب..

    هاشم، أعمل حسابك، أنت في كندا، ولست في الدرعية أو القصيم.. هذه نصيحة مني لوجه الله تعالى.. وحتى لو كنت في الدرعية أو القصيم فإن حكومة جلالة الملك فهد قد أعلنت الحرب على أمثالك.. هذه النصيحة قلتها من قبل لمصطفى الأمين إكزورسيست الذي يعيش معنا هنا في ألمانيا بهامبورغ..

    ألمانيا ألقت القبض على بعض الأشخاص الذين خططوا للهجوم على إياد علاوي أثناء زيارته لبرلين..
                  

12-05-2004, 09:50 PM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Amjad ibrahim)

    اخي العزيز / امجد
    السلام عليكم
    اوضح الشيخ محمود طه في كتيبه هذا رأيه عن انصار السنة المحمدية واوضح انهم بعيدين عن الاسلام وعن السنة ، وقام بالثناء والمدح والتوثيق للصوفية واثبات انهم هم المسلمون الحقيقين وتابعي الرسول عليه الصلاة والسلام وكذلك أجاز التوسل بالميت وبالقبور والاضرحة .
    سبحان الله ، الذين حكموا علي الشيخ محمود بالزندقة والكفر هم الصوفية وابناء شيوخ صوفية بل هم اصحاب الاضرحة الذي امن به محمود وكان يتمسح بهم ويتوسل اليهم فطعنوه وقدموه للسياف بعد ما حكموا عليه بانه زنديق كافر مرتد ، والعجيب في الأمر لم يشترك في الحكم جماعة انصار السنة المحمدية ولم يكن لهم اي دور . ايها الطاهوين ما رأيكم هل ستعيدون النظر في الصوفية ام ستستمرون في التمسك في رأي شيخكم الذي هلكه .
                  

12-06-2004, 08:05 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Amjad ibrahim)
                  

08-04-2010, 06:29 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اسمهم الوهابية، كتيب الاخوان الجمهوريين و التاريخ يعيد نفسه (Re: Amjad ibrahim)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de