من المشهور عن شيوخ الدين بمختلف انتماءاتهم ومشاربهم أنهم أناس جادون، لا تعرف البسمة إلى وجوههم طريقا ولا يضحكون إلا قليلا، ولعل ما رسخ هذه النظرة عند عامة الناس نظرتهم للتدين والمتدين من ناحية أنه زاهد في الدنيا وأنه تقي ورع وأنه ليس عنده وقت يضيعه في الضحك والهزل، ولعله كذلك مما زاد هذه النظرة رسوخا تصرفات بعض المشائخ والشباب المتحمسين من الصرامة في التعامل والجدية الشديدة وتقطيب الجبين، مما أسهم في تثبيت هذه النظرة.
نود في هذا البوست محاولة إلقاء وتسليط الضوء على هذه الشريحة المهمة في كل المجتمعات وهي شريحة شيوخ الدين .. وهل هم فعلا جميعهم هكذا كما يراهم الآخرون؟ أو أن منهم الظرفاء الضاحكون والمضحكون ومنهم الجادون الصارمون كحال جميع الناس؟ سنحاول في هذا البوست إيراد: مقاطع فيديو - مقاطع صوتية - مواقف حقيقية يرويهاالشيوخ بأنفسهم أو تروى عنهم .. وأود كذلك أن أنبه - حتى لا ينحرف البوست عن مساره - على أن البوست مخصص فقط لطرائف الشيوخ وليس ساحة لمحاكمتهم أو انتقاد مناهجهم أو الاستهزاء بهم .. فكثير من البوستات في المنبر تزخر بهذا النوع .. هذه مساحة حرة للضحك والترويح عن النفس ومحاولة اكتشاف الوجه الآخر لشيوخ الدين ... وكما قلت في عنواني أعلاه: ( ضحك وبس ).
أول مقطع نورده: للشيخ عائض القرني وهو يجيب عن سؤال: هل الشيوخ لا يضحكون بتاتا؟
وثاني مقطع للشيخ وجدي غنيم يجيب عن: هل الشيوخ لا يحكون النكات ولا يضحكون معها؟
لدي قصص ومشاهدات وأشياء سمعتها يضيق وقتي عن كتابتها الآن سأرويها لاحقا بإذن الله تعالى.
09-13-2011, 05:39 AM
محمد جلال عبدالله محمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552
- يروي ابن الجوزي رحمه الله في كتابه: أخبار الحمقى والمغفلين
وعن المدائني قال: قرأ إمام ولا الظالين بالظاء المعجمة فرفسه رجل من خلفه فقال الإمام: آه ضهري فقال له رجل: يا كذا وكذا خذ الضاد من ضهرك واجعلها في الظالين وأنت في عافية.
- وقرأ إمام في صلاته: " إذا الشمس كورت " فلما بلغ قوله: " فأين تذهبون " ارتج عيه وجعل يرددها: " فأين تذهبون " .. " فأين تذهبون " .. حتى كادت تطلع الشمس وكان خلفه رجل معه جراب فضرب به رأس الإمام وقال: أما أنا فأذهب وهؤلاء لا أدري إلى أين يذهبون.
- ذكر المغفلين من الأعراب
الأعرابي والخياط: عن أبي عثمان المازني أنه قال: قدم أعرابي على بعض أقاربه بالبصرة فدفعوا له ثوباً ليقطع منه قميصاً فدفع الثوب إلى الخياط فقدر عليه ثم خرق منه قال: لم خرقت ثوبي قال: لا يجوز خياطته إلا بتخريقه وكان مع الأعرابي هراوة من أرزن فشج بها الخياط فرمى بالثوب وهرب فتبعه الأعرابي وأنشد يقول: الكامل: ما إن رأيت ولا سمعت بمثله فيما مضى من سالف الأحقاب من فعل علج جئته ليخيط لي ثوباً فخرقه كفعل مصاب فعلوته بهراوةٍ كانت معي فسعى وأدبر هارباً للباب أيشق ثوبي ثم يقعد آمناً كلا ومنزل سورة الأحزاب
- أعرابي يؤدب أمه: وعنه قال: رأيت أعرابياً يضرب أمه فقلت: يا هذا أتضرب أمك فقال: أسكت فإني أريد أن تنشأ على أدبي.
- وعن العلاء بن سعيد قال: قعد طائي وطائية في الشمس فقالت له امرأته: والله لئن ترحل الحي غداً لأتبعن قماشهم وأصوافهم ثم لأنفشنه ولأغسلنه ولأغزلنه ثم لأبعثنه إلى بعض الأمصار فيباع وأشتري بثمنه بكراً فأرتحل عليه مع الحي إذا ترحلوا قال الوج: أفتراك الآن تاركتني وابني بالعراء قالت: أي والله قال: كلا والله وما زال الكلام بينهما حتى قام يضربها فأقبلت أمها فقالت: ما شأنكم وصرخت: يا آل فلانة أفتضرب ابنتي على كد يديها ورزق رزقها الله فاجتمع الحي فقالوا: ما شأنكم فأخبروهم بالخبر!! فقالوا: ويلكم القوم لم يرحلوا وقد تعجلتم الخصومة.
طلق امرأته لوجه الله: وعن الأصمعي قال: خرج قوم من قريش إلى أرضهم وخرج معهم رجل من بني غفار فأصابهم ريح عاصف يئسوا معها من الحياة ثم سلموا فأعتق كل رجل منهم مملوكاً فقال ذلك الأعرابي: اللهم لا مملوك لي أعتقه ولكن امرأتي طالق لوجهك ثلاثاً.
أعرابي يعمل في معمل للذهب: وكان رجل من الأعراب يعمل في معمل للذهب فلم يصب شيئاً فأنشأ يقول: الرجز: صفراء تجلو كسل النعاس فضربته عقرب صفراء سهرته طول الليلة وجعل يقول: يا رب الذنب لي إذ لم أبين لك ما أريده اللهم لك الحمد والشكر فقيل له: ما تصنع أما سمعت قول الله تعالى " لئن شكرتم لأزيدنكم ": فوثب جزعاً وقال: لا شكراً لا شكراً.
أكره أن أثقل على ربي: وكان أعرابي يقول: اللهم اغفر لي وحدي فقيل له: لو عممت بدعائك فإن الله واسع المغفرة فقال: أكره أن أثقل على ربي.
أدعو لأمي لا لأبي: دعا أعرابي بمكة لأمه فقيل له: ما بال أبيك قال: ذاك رجل يحتال لنفسه ( يعني بقدر يتصرف ).
أعرابي صالح ومغفل: وكان أعرابي يصلي فأخذ قوم يمدحونه ويصفونه بالصلاح فقطع صلاته وقال: مع هذا إني صائم!
تذاكر قوم قيام الليل وعندهم أعرابي فقالوا له: أتقوم بالليل قال: أي والله قال: فما تصنع قال: أبول وأرجع أنام.
Quote: شكرا يا محمد على البوست. لكن الكلام دا غير صحيح:
أشكرك أخي الكريم العوض وسبحان الله طوال سنوات كان عندي هذه المعلومة التي أعطانيها أحد أساتذتنا في جامعة أم درمان الإسلامية غفر الله له طبعا أنا لم أدرس علم القراءات وبنيت كلامي على معلومة هذا الاستاذ
جزيت خيرا على التصحيح وبارك الله فيك
09-14-2011, 09:22 PM
Elawad Elawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226
جزاك الله خيرا يا محمد. لعل الأستاذ يشير إلى نقاش دار بين القراء حول جواز نطق الضاد ظاءً كقاعدة عامة و حتى هذه فجماهير القراء لم تقبلها. لكن لا توجد قراءة الظالين أبدا لذلك ذهب بعض العلماء إلى بطلان صلاة من قرأ بها عامدا. طبعا إذا كان الإنسان لا يستطيع نطقها فدا بكون موضوع تاني يتفرع منه سؤال هل يجوز أن يصلي بمن ينطقها صحيحة؟ بالمناسبة أنا أيضا لم أدرس القراءات و إنما هي معلومات عامة من غير متخصص.
09-14-2011, 09:25 PM
Elawad Elawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة