التحفة السّنيّة في أخبار الطائفة الانبطاحيّة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 03:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2011, 06:31 PM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التحفة السّنيّة في أخبار الطائفة الانبطاحيّة

    التحفة السنيّة في أخبار الطائفة الانبطاحيّة
    ( 1 )
    هاشم الإمام

    أخي الكريم الفحل بن أبي الفحل - حفظه الله وعصمه من الزلل - أمّا بعد
    فقد سألتني -رحمك الله – أن أُصنِّف لك رسالة في أخبار الطائفة الانبطاحيّة ، أكشف فيها أمرها ،وأسبر غورها ، إلا أنّ مكابدة العيش شغلتني ، وعن كتابة متنها ألهتني . وما كنت أعلم خطر هذه الطائفة على البشر ، وطمس السجايا فيهم والفِطَر ، حتى قدمت إلى قصبة بلاد العم سام ، فوجدت هذه الطائفة قد اتّخذت منها دار مقام ، تبث منها دعوتها ، وتنشر فيها بدعتها ، وقد لبّسوا على العامة فنصروهم ، وغرّروا بالغِلمة فاتّبعوهم ، اجتمعت إليهم أخلاط من الأمم ، وفُتِنت بهم نساء العُرب والعجم ، يبشرونهم بانحسار الفحولة ، وطلوع فجر الأُنوثة ، فانتقلت القوامة من الرجال وانتهت إلى ربات الحجال ! فلما رأيت هذه الفتنة الهوجاء والضلالة العمياء ، قوي عزمي ، وانقدح زناد فكري ، فأمليت هذه الرسالة البهيّة وسميتها " التحفة السنيّة في أخبار الطائفة الانبطاحيّة " جواباً عن سؤالك وشكراً لرفدك وعظيم نوالك .
    ولعلك يا أخي تعجب كل العجب إذا علمت أنّ بعض أعضاء هذه الطائفة عُزَّاب ، يصدق عليه قول أهلنا في السودان ومثلهم المضروب في الختان ، واكتفي فيه بالتلميح دون البيان خوفاً من جماعة حقوق الانسان ، فقد شكوا شيخ الأزهر ؛ لأنه أفتى بوجوب الختان على الصبايا والغلمان . أبعد هذا من عجب ! وهل خلقنا في هذا الزمان إلا لنعجب ؟ ومن ترك القدرة على العجب فقد هلك ، وقديماً قالت الحكماء :" أعجب من العجب ترك التعجب من العجب " وسئل شيخ هرم :أيّ شيء تشتهي ؟ قال : أسمع بالأعاجيب ! ورحم الله الشاعر الفارس علي بن الغدير الغنوي فقد عبّر عن هذا المعنى فقال :
    وهُلك الفتى أن لا يراح إلى الندى وأن لا يرى شيئاً عجيباً فيعجبا
    هذا وليعلم المتربصون ، النّهازون للفرص ، الصائدون في الماء العكر أنني ضد خفاض النساء منذ أكثر من ثلاثين عاماً ، ولكني أرى أنه ظاهرة اجتماعيّة لا تحارب بسن القوانين ولا بحمل اللافتات و الهتاف ضد الحكومات .
    أقول مستعيذاَ بالله من العي والحصر ومن السلاطة والهذر ، وقديماً استعاذ منهما الجاحظ ، إنّ الأصل اللغوي للفظة " الانبطاحيّة " من قولهم : بطحه على الأرض فانبطح ، وقد كان الرجل منهم ينبطح على الأرض مقبلاً البطحاء بين يدي زوجته ، معلناً أنه لها مملوك كما تفعل السُوقة بين يدي الملوك ، وقد كان لبطحاء مكة مزيّة خاصة ؛ ولذلك قالوا : حبذا بطحاء مكة ، وكان القرشيّون يُسمَوْن أهل الأبطح :

    لنا نبعة فرعها في السماء ومغرسها سُرّة الأبطح
    وهم قريش البطاح والأبطح وبطاح بُطْح : واسعة عريضة ، وانبطح السيل : اتّسع مجراه ، قال ذو الرّمة :
    ولا زال من نوء السماك عليكما ونوء الثريا وابل متبطح
    وتبطّح فلان : تبوأ الأبطح
    هلّا سألت عن الذين تبطّحوا كرم البطاح وخير سُرّة وادي
    ولا يخفى عليك انتقال الدلالة من الحس إلى المعنى إذ أصبحت الانبطاحيّة تشمل كل مظهر من مظاهر خضوع الرجل للمرأة .
    الانبطاحية قديمة قدم البشريّة ، مستكنة في بعض النغوس جارية منها مجرى الطبع والسوس ، وقد زعمت يهود في بعض أسفار العهد القديم أنها إلى أبينا آدم ، عليه السلام ، تعود ، إذ أغرته حواء فأوردته موارد الشقاء ، فكانت سبب هبوطه إلى الأرض من السماء . ولا يصح هذا الزعم في دين الإسلام ، وما ورد في الآثار المروية عن التبي عليه الصلاة والسلام ، فقد نسب القرآن الذنب إلى آدم فقال :" وعصى آدم ربه فغوى "
    وزعمت غلاة المنبطحة أن الشيطان الذي وسوس لآدم أنثى ، وأن الشجرة المذكورة في القرآن رمز الأنوثة والإغراء ، وأن هذا الشيطان قد قصد آدم دون حواء لعلمه أنها ذات مكر ودهاء ، ولهذا ظن بعض العرب - وبعض الظن إثم - أن المرأة والشيطان سواء ، قال شاعرهم :
    إنّ النساء شياطين خلقن لنا نعوذ بالله من شر الشياطين
    ولولا أن آخر قال :
    إنّ النساء رياحين خُلقن لنا ومن منّا لا يشتهي شمّ الرياحين
    لكانت العرب اليوم في أمر ضيّق من منظمات النساء واتّحاداتهن .
    وأما كناية العرب عن النساء بالأشجار ، فقد تواترت به الأخبار ، قال حميد بن ثور الهلالي :
    وهل أنا إن عللت نفسي بسرحة من السرح مسدود علىّ طريق
    أبى الله إلا أن سرحة مـــــالك على كل أصناف العضاه تفوق
    وتشبيه النساء بالشجر في اللين والخصوبة والقوامة كثير في آداب البلغاء ، وقوافي الشعراء ( انظر المرشد / عبد الله الطيب ) ، قال عبيد بن الأبرص :
    كأنّ ظُعْنَهُمُ نخل موسّقة سود ذوائبهابالحمل مكمومة

    وللحديث بقيّة
                  

08-03-2011, 07:32 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التحفة السّنيّة في أخبار الطائفة الانبطاحيّة (Re: Hashim Elemam)

    التحفة السنية في أخبار الطائفة الانبطاحيّة
    ( 2 )
    هاشم الإمام

    وأعلم أنّ لهذه الطائفة شناعات في التأويل ، إذ زعموا أن قوامة الرجال على النساء تعني قيام الرجال بخدمة النساء ، والخادم في كل عُرف متّبع أو فكر مبتدع ، تابع لا متّبع . ويُروى عنهم أنهم يقولون إنّ آية ضرب البعول لنواشز ربات الحجول منسوخة بحديث " يا أنجسة رفقاً بالقوارير " فالقوارير لا تضرب وإلا انكسرت كسراً لا يُرتق ، كما أن الضرب ينافي الرفق الذي وُصف به الرسول ، صلى الله عليه وسلّم ، كما ينافي قوله :" استوصوا بالنساء خيراً " وغير ذلك مما جاءت به الأخبار ، ودلت عليه الآثار. وأصحابنا لا يسلمون لهم بذلك ، فبعض النساء لا يشبهن القوارير ، فهن كالحات عابسات خشنات ، يعتدين على أزواجهن ويوسعنهم ضرباً حتى ( طفشوا ) منهن ولاذوا بالفرار .
    وزعموا –عفا الله عنهم – أن المرأة أصل الخلق ؛ لقوله تعالى " وخلقكم من نفس واحدة " فالنفس مؤنثة ، وكذلك النطفة والمضغة والعلقة . فانظر - رحمك الله – كيف احتالوا لدعواهم بفاسد التأويل ، وقالوا بالرأي في تفسير آي التنزيل .
    ولكي لا يُظن بنا التحامل ويقال فينا ما قال شيخ المعرّة :
    والحق يهمس بينهم ويقام للسوءات منبر
    أو قول قعنب بن أم الصاحب :
    إن يأذنوا ريبة طاروا بها فرحاً مني وما أذنوامن صالح دفنوا
    صم إذا سمعوا خيراً ذكرت به وإن ذكرت بشرٍّ عندهم أذنوا
    وأذَنَ في البيت بمعنى استمع ، وبابه طرب .
    فإني ذاكر لك – إن شاء الله – جملة من محاسنهم ، وطائفة من مناقبهم منها : الحلم ، والأناة ، وسعة الصدر ، والصبر ، فقد رأيت بعض الناس يلمز أحد قادتهم العُزّاب فيسأله عن صحة حديث " شراركم عزابكم " أو يروون له كلام عمر لأحد العزاب : " والله ما منعك من الزواج إلا عجز أو فجور " وربما أنشدوا أمامه :
    إذا كنت عِزهاة عن اللهو والصبا فكن حجراً من يابس الصخر جلمدا
    والعزهاة من رغب عن النساء ولم يردهنّ .
    كل ذلك والرجل ساكت تعلوه بسمة ، ولسان حاله يقول :
    ولو أن كل ###### عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالا بدينار
    ولو شاء لقال :
    هل يضر البحر أمسى زاخراً أن رمى فيه غلام بحجر
    أو قال :
    ما ضرّ تغلب وائل أهجوتها أم بلت حيث تناطح البحران
    أو قال :
    ما أُبالي أنبّ بالحزن تيس أم لحاني بظهر غيب لئيم
    ولو كان عنده سنان زُفَر بن الحارث لأنشد :
    فإن عدت والله الذي فوق عرشه منحتك مسنون الغِرارين أزرقا
    فإنّ دواء الجهل أن تُضرب الطُّلى وأن يغمس العِرّيض حتى يغرقا

    وللحديث بقية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de