|
|
اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.!
|
الكتابة عن المرحوم الاستاذ اسماعيل عبد المعين امر صعب ومعقد لانه كان عالما وعالما كان عالما باغنياته الخاصه والاهازيج التي كان ينظمها في رحلات الصيد وبشعوره المبكر بالحركة الوطنية وبركوبه المشاق والطرق الوعرة علي ظهر الدواب لنشر الاغنية في ربوع البلاد. وكان عالما بما حصّل من تعليم موسيقي وشهادات عالية وخبرة في التدريس واكتشافات علمية في اصول الموسيقي ذاتها. يقول السيد حبيب الحسن الذي ظل يلازم الاستاذ عبد المعينمنذ 1930 وحتي وفاته في مطلع الثمانينات" ماكانا بنسمع الا الاغاني بتاعت الحقيبة ولكن اسماعيل جاب لينا لون جديد في اغانيه خلتنا تركنا كل الشيء اللكنا بنسمعه وصرنا دائما بنسمع اغنيه حتي وانه اي حاجة تانية بقت مابترحينا في مسامعنا" ومنذ ان تعرف السيدان حبيب الحسن وبر محمد علي محمد خير علي الموسيقار الراحل امتنعا عن ترديد اي اعمال غنائية اخري غير اغنيات عبد المعين. بدا عبد المعين حياته في العاصمه السودانية التي ولد فيها وقد حباه الله بموهبة التلحين منذ ميعة صباه ويمكن بوجه عام تقسيم حياته الفنية الي فرعين رئيسيين الفرع الاول هو ماكان يتغني به قبيل اغترابه عن وطنه طلبا للموسيقي في مصر وفرنسا والفرع الثاني هو انتاجه الذي اعقب عودته الي ارض الوطن فاما الفرع الاول فقد كان عبد المعين-رحمه الله- يتاذي من ذكره لانه كان يعتقد ان كل اعماله الغنائية التي سبقت دراسته للموسيقي ليست جديرة بان تحمل اسمه لما فيها من سذاجة فنية وركاكة في انتقاء النصوص والقصائد ثم لان عبد المعين اقتنع بعد دراستهالموسيقية انه لايصلح(صييتا) –هكذا كان يطلق علي المغني طيلة حياته. لكن ذلك بالطبع لا ينفي ان عددا كبيرا من من اعمال استاذنا الراحل في تلك الفترة كانت –وماتزال- غنية بالتطريب والموسيقي الخفيفة الشجية. ومن اغياته تلك"جبال التاكا" و"لاتسل عن ربيعنا" التي نظم كلماتها الشاعر السوداني ابن الخياط و" البدار......البدار" وهي لشاعر من ابناء النوبة يدعي يوسف سمباج وقد سمعتها بصوت السيد بر محمد علي احد رفيقي عمر الاستاذ عبد المعين لان الموسيقار الراحل منع نفسه عن ترديدها كما تقدم ..جاء فيها البدار ...البدار حبيبي شلته يا القطار يامحط الرحيل غاب عني الخليل ويحفظ السيد بر محمد علي ثمان اغنيات للاستاذ عبد المعين لم يسمع بها جمهور السودانيين حتي اليوم منها " البدار" و "بنات الريل الظراف "و"ياطير ياطائر " و"قمري الضريح حرام صيده" وهي مماهجره عبد المعين بعد تحصيله لعلم الموسيقي. ولكن الذي قدمه عبد المعين للجمهور معبأ في اسطوانات- وتلك هي قناة نشر الاغنيات قبل ظهور المذياع- انطبع في وجدان سامعيه فقل ان يوجد مقهي في مدن العاصمة المثلثة ولايمتلك صاحبه اسطوانات عبد المعين وكان من اشهر اعماله تلك " الساكن جبال التاكا" " قابلته مع البياح ", "حجبوك ياضو السماء".."بين الاغصان والزهور/ والجداول بينهن تمور" "انت يانجوي قلبي" و "ودي تقول لدي تعالي/لا يا اختي المكان عالي بيع"..ورائعة العقاد" يانديم الصبوات اقبل الليل فهات/واقتل الهم بكأس سميت كأس الحياة" خلال تلك الفترة استطاع الاستاذ اسماعيل عبد المعين ان يسهم في حقل الحركة الوطنية باغنيته التي ارضعت لافواه كل تلاميذ المدارس السودانية منذ ظهورها في عام 1936 وحتي الستينات ولا ادري ما اذا كان تلقينها للتلاميذ قد توقف بعد تخرج يلنا من المدارس ام لا لان التعليم في السودان اصيب بالفالج اثر تولي جعفر نميري حكم البلاد اواسط 1969 انها اغنية "صه ياكنار" التي كتبها الشاعر السوداني الفذ المرحوم الصاغ محمود ابوبكر الشهير بالنسر وقد سافر الشاعر وكان جنديا برتبة جاويش في قوة دفاع السودان متمركزا بمدينة شندي شمالي الخرطوم الي مدينة عطبرةليقابل اسماعيل عبد المعين الموظف هناك بعد ان سمع انه يغني قصيدة العقاد"يانديم الصبوات" وكان عبد المعين يحرص علي الاختلاف الي نادي الخريجين بعطبره حرصا بالغا ومن تلك الاندية بلغت الحركة الوطنية السودانية اوجها وذروتها التي اسفرت عن طرد المستعمر البريطاني لغير رجعة فقال الاستاذ عبد المعين يصف لقاءه الاول مع الشاعر محمود ابوبكر صاحب ديوان اكواب بابل في السنة البلابل واغنية "زاهي في خدره ما اتألم " المعروفة في السودان....قال: قابلت شاب ظريف وديع جدا يسلم علي بالحضن يعصرني قوي واخذت منه القصيدة وجاءني خاطر لحنها قبل ما امسك العود لتلحينها واهم شي صورته فيها هي الحرقة علي افعال الانجليز في بلادنا وفي ظرف يومين اخطرت سكرتير النادي مصطفي ابوشرف لتهيئة الجو عشان اغنيها؟؟؟ط وهكذا فشا بين الناس نشيد " صه ياكنار " بدءا بمدينة عطبرة مرورا بالخرطوم حيث استدعي الاستاذ محمود الفضلي المدرس بالمدرسة الاهلية الوسطي بام درمان وعضو مؤتمر الخريجيين السودانيين الموسيقار عبد المعين لتحفيظ اللحن لطلبته وهكذا عم خبر النشيد الذي يقول عنه الاستاذ محمود ابو العزائم انه اول اغنية وطنية حديثة في السودان صه ياكنار وضع يمينك في يدي ودع المزاح لذي الطلاقة واتّد صه غير مأمور وهات مدامعا كالارجوانة وابك غير مصفد كاني اراني وزملائي تلاميذ المرحلة الاولية ايامئذ نغرد كل صباح خلال الطابور المدرسي ونشدو بذلك النشيد قائلين: البندقية في بداية امرها طلعت بمجد ليس بالمتجدد انا كم رعيتك والامور عصيبة وبذلت ياسودان ما ملكت يدي ويشتد بنا الحماس والوطنية فنعتدل في وقفتنا كاننا افواج جماعات الحقت بالجندية حديثا حين نصل الي ختام النشيد: انا لااخاف من المنون وريبه مادام عزمي ياكناتر مهندي ساذود عن وطني واهلك دونه يوما يجيء فيا ملائكة اشهدي واود قبل ان انقل قرائي معي الي الفرع الثاني من دوحة عبد المعين الوريفة ان اشير الي ان من اعذب الالحان التي قدمها عبد المعين خلال تلك المرحلة هي لحن اغنية( ياحنوني عليك بزيد في جنوني) التي غنتها المرحومه السيدة عائشة الفلاتية وماتزال هذه الاغنية حتي اليوم تجري علي السنة الفتيان والفتيات كأنها وليدة اليوم لا الامس البعيد. بعد ذلك قرر الاستاذ عبد المعين انه لابد من زيادة حصيلته من علوم الموسيقي رغما عن ان اغنياته صادفت نجاحا كبيرا. لهذا السبب هاجر عبد المعين هجرته الاولي الي مصر حيث التحق بمعهد الموسيقي الشرقية(الكونسرفاتوار) وبع ان اكمل تحصيله هناك ركب البحر الي فرنسا حيث التحق بمعهد الموسيقي في باريس وكان يغني في الملاهي الباريسية ليلا جنب الي جنب شارل ازنافور وعمالقة الطرب الكلاسيكي الفرنسي حتي يوفر لنفسه لقمة عيش كريم وخلال هاتين الفترتين-مصر فرنسا- تخلي عبد المعين عن كل اعماله القديمه ماعدا نشيده الخالد "صه ياكنار" لقد تبحر الموسيقار الراحل في اصول الموسيقي الشرقية حتي اضحي يعد تجاربه السابقه للدراسة "خرمجة" وعندما عاد الموسيقار عبد المعين الي وطنه في عام 1959-1960 تقدم بطلب لحكومة السودان راجيا التصديق له بافتتاح مدرسة لتعليم الموسيقي كان –رحمه الله- يري ان مهمته تنحصر بعد الدراسة في تثقيف الموسيقيين من عازفين وصييتين وان كانت حكومة الفريق الراحل ابراهيم عبود قد وافقت علي طلبه فهي لم تساعده كثير شيء فاضطر الي فتح اول فصوله تحت شجرة الاذاعة.
يتبعِِ بقلم معاوية حسن يسن نقلا عن مجلة الدستورعدد441 11/8/1986
|
|
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: مطر قادم)
|
سلامات عوافي
اخي مطر ..
مقال ضافي وجميل بحق للكاتب معاوية ..
وتسلم لتناولك لاحد اعلام الموسيقي والتلحين في خارطه الغناء السوداني .. ولقد اشتهر كما ذكر في المقال بانه من قاد حملة للاغنية الخفيفة حتي بات البعض يفضلها علي الحقيبة .. ولقد كان الفنان / سيد خليفة .. ايضاً احد تلامذته الذين احتواهم بمصر ابان مكوث الاثنين هناك .. ونهج بنهجه فيما بعد واعطاه اغنيتين هما ( حديقة البلدية ) و ( والقطر القطر ) .. ولقد اعطي الكثيرين من اللحن الشجي والجميل ..
وكلنا انتظار للقادم منك ..
مـــع ودي واحترامي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: محمد عوض السيد)
|
العزيز محمد عوض السيد
Quote: ولقد كان الفنان / سيد خليفة .. ايضاً احد تلامذته الذين احتواهم بمصر ابان مكوث الاثنين هناك .. ونهج بنهجه فيما بعد واعطاه اغنيتين هما ( حديقة البلدية ) و ( والقطر القطر ) .. ولقد اعطي الكثيرين من اللحن الشجي والجميل .. |
تشكر يامحمد ومليون مساء وتحية لحديقة البلدية ولكم جمّل الراحل الموسيقار اسماعيل عبد المعين حديقة الاغنية السودانية الوارفة
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
ساهم في تأجيج نار النضال ضد الاستعمار بنشيده " صه ياكنار " في عام 1936 فقرر البريطانيون منع اذاعته "انشأ اول مدرسة للموسيقي في السودان في عام 1960 واقام فصولها تحت ظل شجرة دار الاذاعة
لانقل لكم رواية المرحوم عبد المعين نفسه لاحداث تلك الفترة " فتحت المدرسة في حوش الاذاعة وجوني (جاءني) الطلبة جاءني 120 طالب وكانوا بيفتكروا انه الموسيقي دي بيدرسوها في 6 شهور او حاجة زي كده. فتمت تصفيتهم الي 36 طالبا وقد واصل هؤلاء الطلبة معي حتي خرجتهم" وكانت لعبد المعين فلسفته الخاصة في امور الموسيقي فقد كان يري ان المغنيين في السودان يحتاجون لدراسة " اوزان" الموسيقي قبل كل شيء وحين احجم عدد من عازفي الاذاعة السودانية عن الالتحاق بفصله اطلق عليهم في لقاء صحفي صفة " المكوجية" وكانت الدعابة والملحة تخرج من نفس عبد المعين وفمه بتلقائية هي دندنه ومعدنه وخلال عمله بتدريس الموسيقي انشأ عبد المعين الفرقة الفنية التي لو كتب لها البقاء لتركت تاثيرا ملموسا في مسيرة الاغنية في السودان وهي فرقة البساتين التي اشتهرت باداء الاغنية الوطنية المعروفة(واجب الاوطان داعينا) وقد طبق عبد المعين علي افراد الفرقة فلسفته في معالجة اغنيات مرحلة حقيبة الفن التي سبقت ظهور الالة الموسيقية بشكلها الراهن المعروف. وكان –عليه الرخمه- يري ان اغنيات الحقيبة ليست مجرد الالحان العادية التي تؤدي معها رقصة " الرقبة" التقليدية الشائعة في السودان وانما تحتوي علي موازين اخري اذا تم تحليلها علي ضؤ المعرفة العلمية فستؤدي الي ظهور رقصات خفيفة الايقاع مختلفة عما كان سائدا في الخقبة السابقة. يحكي الاستاذ ابو العزائم عن فرقة البساتين فيقول" كان من المقرر ان يلتئم شملنا-نحن مجموعة الاذاعيين- في اجتماع لتقييم احدي دورات الاذاعة البرامجية وعند دخولي مبني الاذاعة سمعت صوت الات موسيقية صاخبة للغاية فاعتقدت انها موسيقي اجنبية مسجلة علي اسطوانات مما يهدي للاذاعة السودانية ولم يخطر علي بالي قط ان تكون موسيقي سودانية اصيلة فوجدتني منقادا نحو مصدر تلك الموسيقي الاستديو(1) وهناك فوجئت بوجود اسماعيل عبد المعين يتوسط ابناءه اعضاء فرقة البساتين ودون ان اشعر اجتذبت كرسيا وجلست كان من المفروض ان يبدا اجتماعنا في السابعة مساء ولكني حين نظرت الي ساعتي وجدتها تشير الي الحادية عشر كان ذلك في مطلع 1965 بدا عبد المعين في تدريب افراد فرقته علي مدي 11 عاما دون ان يتخلف اي فرد منهم طيلة تلك السنوات وفي اي مكان بمبني جراجات الاذاعة السودانية يفترشون (البروش) المصنوعة من سعف النخيل مشدودين الي معلمهم تحت ضؤ مصباح كهربائي قوته 25 شمعة فقط!!! لكن ينجح صديق العمر اسماعيل في مهمته تجاه الفرقة بذل السيد حبيب الحسن جهدا جبارا في تهيئة الاجواء لافراد الفرقة لكي يكون شملهم في التئام دائم وانسجان تام وفي عام 1965 عقد الاستاذ عبد المعين الامتحانات النهائية لاعضاء فرقة البساتين بعد خمسة سنوات من الدراسة والتحصيل والانكباب. ولم يستغرق اصغر عمل غنائي او موسيقي للفرقة اقل من 6 شهور بايامها ولياليها من حفظ وتدريب وتجارب لكن اذاعة ام درمان لم تضع لذلك اعتبارا فبعد اول لقاء اجرته الاذاعة مع الفرقة كان نصيب كل فرد من اعضاء الفرقة جنيها واحدا. هل نحن بحاجة للمزيد لكي نعرف اسباب تفكك (فرقة البساتين)..؟ لقد ماتت فرقة البساتين لتضيع تجربة ثرية وعظيمة كان يمكن ان تثري وجدان اجيال صاعدة في بلادنا ومن الشعراء الذين تغني المرحوم عبد المعين بنظمهم المهندس الراحل بشير عبد الرحمن صاخب اغنية "بنت النيل " التي يؤديها المطرب السوداني احمد المصطفي وقد كان بشير عبدالرحمن من اوائل من تغنوا بحدة وادي النيل ولذلك فان عددا كبيرا من قصائد بشير التي قام عبد المعين بتلحينها ذات مدلولات سياسية واضحة وكان عبد المعين جادا غاية الجد في نسيان اغنياته (الفطرية) –اذا جازت العباره- لدرجة انه عندما يذكره رفيق عمره السيد بر محمد علي محمد خير احداها كان عبد المعين يطلبمنه ان يبادر بغنائها لانه نسي (التون)الذي كان سمة لاعماله في تلك الفترة الماضية وفي السبعينات من هذا القرن خاض عبد المعين معركة شرسة ضد زميله المطرب السوداني احمد المصطفي علي صفحة جريدة الصحافة اليومية السودانية وصلت حدا شكك فيه الاخير بمصداقية ادعاء عبد المعين بانه يمتلك شهادات موسيقية عالية فما كان من المرحوم عبد المعين الا ان سلم لمحرر جريدة الصحافة النسخ الاصلية من شهاداته وتم نشرها فزاد ذلك مكانة عبد المعين في قلوب وعقول المثقفين السودانيين واشهد ان عبد المعين كانت تتهلل اساريره ويهتز راسه فرحا حين يطلب اليه القاء محاضرة علي طلاب المدارس العليا ولم يبخل علينا بعلمه وفنه-علي كبر سنه- حين دعوناه مرتين ليحاضرنا بحرم جامعة الخرطوم ومما انطبع في ذهني منذ 1978 انه بعد نقاش طويل اعلن امامنا قدرته علي التطريب واجتذاب الاسماع والقلوب وامسك بعوده وكان الوهن باديا عليه فغني اهزوجته الخفيفة "ياحلاوة المقرن يوم الاحد بالليل" فماهي الا لحيظات واذا بكل الحاضرين يصفقون ويتمايلون ويرددون معه اللحن الذي يصور امسية حالمه مع المحبوب في المنطقة التي يقترن فيها النيلان الابيض والازرق بعاصمة السودان وكان عبد المعين-رحمه الله- يكثر من ارتياد دار اتحادالغناء والموسيقي بام درمان فيسامر ابنائه ويشرح لهم ملاحظاته العلمية في قالب من المرح والتبسيط وماسمعت افراد المجتمع الفني في دارهم واذاعتهم ومسرخهم يذكرون استاذهم الراحل الا بالخير والذكر الحسن وقد عاش عبد المعين حتي مات فقيرا من متاع الدنيا غنيابما تزود به لاخراه وكان بارا بوالدته التي نذرت نفسها وعمرها لتربيته ورعايته فامتنع عن الزواج حتي لايشغله عن رعايتها والاعتناء بها شاغل حتي افترقا الي يوم الدين ولعل من الطريف ان نذكراناول عمل غنائي قدمه الاستاذ عبد المعين من الاذاعة المصرية وكانت تعرف يومئذ باذاعة (ماركوني) هو اغنية " ست العربية "التي برع في ادائها عددا من المطربين منهم السيدة الفلاتية والاستاذ حسن عطية وهي من كلمات المهندس بشير عبدالرحمن وقدنظمها لكي تقضي علي اغنية ذاعت في الثلاثينات علي صوت المطربة السودانية الراحلة فاطمة خميس يقول مطلعها " ياسيد الكرافتة حبك حماني النوم "وكانت المطربة الراخلة عائشة الفلاتية تلقب استاذها عبد المعين "بالساس" وهي (الاساس)عند عامة اهل السودان وكانت تعني ان الموسيقار الراحل كان اساس بناء الاغنية السودانية . ومن الاغنيات التي قدمها لها عبد المعين القصيدة التي نظمت ابتهاجا بزيارة حكمت فهمي وبديعة مصابني للسودان في عام 1936 (البريدو غزال حكمت......حبيبي سافر بالليل ياناس) وكانت الفلاتية تداعب استاذها كثيرا فتقول له" والله لو ربنا اداك(اعطاك) صوت علي الخانك دي تطلع حاجة تمام " وكان عبد المعين يعد نفسه" مهندس صوت" يحصر نفسه في ابتكار الالحان وتدريب المغنيين عليها.لقدكان اسماعيل عبد المعين صاحب رسالة تحمل في سبيل توصيلها وتبليغها المشاق الصعاب ورحل من نيانا قبل ان يفهمه كل السودانيين. ولابد انهم سيعودون اليه غدا او بعد غد ويغنون معه شفت الشموس طالعه وشفت المهج والعه وشفت الغصون مايسين وشفت الورود مايسين والدنيا في تحسين في كل جاليه تشوف ادب الجمال واحرار من السودانوكوكب اليونان وحواري نهر السين في حدائق المقرن يوم الاحد بالليل
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
العزيز بدر الدين كل التحايا والشكر
Quote: بوست فى ( السلك ) لا ينقصــه سوى ان نسمع ( مقطوعات الموسيقار اسماعيل عبد المعين عليه رحمة الله ) |
معاك ابن حلال يفتح الباب وينزل لينا ياحنوني وصه ياكنار والخ
Quote: سؤال .. زميل دراسة فى الجامعة كان يكبرنا بسنوات ( عثمان قادم احمد ) هل من صلة |
ان تقصد صلة القرابة ففقط تشابه في الاسماء وعاشت الاسامي
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: مطر قادم)
|
مطر قادم كما عوتنا دايما حضور متميز واسلوب انيق....ونفرح لقراءة ما تجود به علينا ...بس ما تطول الغياب كدا....مشتاقيين يا راجل..... اسماعيل عبد المعين ,,قامة موسيقية عالمية...قام بتلحين النشيدالوطني لقوات المارينز الامريكية بناء علي طلب قائد المارينز في نهاية اربعينيات القرن الماضي...وقد كشف لي في حوار صحفي انه استخدم جلالةعسكرية من مناطق حبال النوبة في الحن لنشيد قوات المارينز وقد تمت بروفات هذا الحن في بارجة للمارينزهي حاملة طائرات وكانت ترابط في البحر الابيض قرب مدينة الاسكندرية,,,, في دلك القاء ذكر لي الفنان الراحل عبد المعين دوره في ترجمة الحن العالمي الي العربية لن ننسي اياما مضت فرحا...والجو العام الذي كان سائدا لتلحين صه يا كنار ولماذا استخدم هذي النوتة التي تحتوي علي ايقاعات غاضبة.... وذكر في ذلك الحوار دوره هي نوتة الجلالة العسكرية ///وكيف انه حاول التوثيق لتراث الاغنية السودانية القديمة مثل التمتم التي جاءت الي جيله عن الطريق السماعي مطر لن اكتفي بهذا القدر وبالتاكيد لي اكثر من عودة
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: مطر قادم)
|
الاخ مطر قادم :
| Quote: لقد كان اسماعيل عبد المعين صاحب رسالة تحمل في سبيل توصيلها وتبليغها المشاق الصعاب ورحل من نيانا قبل ان يفهمه كل السودانيين. ولابد انهم سيعودون اليه غدا او بعد غد ويغنون معه |
تتلمذت علي يد كبار رجالات فرقة البساتين وذلك في منتصف الستينيات وكنت حينها في المدرسة المتوسطة
واتيحت لي فرص التدريب علي الحان الاستاذ عبد المعين
وكان كما ذكر الاخ معاوية متشددا تجاه المطربين غير الدارسين للموسيقي وبخاصة العازفين الذين كان يسميهم بالمكوجيه
عبد المعين من الشخصيات السودانية التي لن تتكرر _______________________
الاخ منتصر عبد الماجد
Quote: ...قام بتلحين النشيدالوطني لقوات المارينز الامريكية بناء علي طلب قائد المارينز في نهاية اربعينيات القرن الماضي...وقد كشف لي في حوار صحفي انه استخدم جلالةعسكرية من مناطق حبال النوبة في الحن لنشيد قوات المارينز وقد تمت بروفات هذا الحن في بارجة للمارينزهي حاملة طائرات وكانت ترابط في البحر الابيض قرب مدينة الاسكندرية,,,,
|
اخي منتصر
بعد انتخاب اوباما افردت بوست اعتقد ان عنوانه
الحان عبد المعين في حفل انتخاب اوباما
وذكرت فيه ان النشيد الذي سمعته اليوم هو الذي درسناه في الستينيات
وقد كان هو نشيد البحرية الامريكية
وانبري لي اخي الاستاذ يوسف الموصلي وقال ان هذا النشيد قديم والف في القرن الثامن عشر
الم تسترجع هذا البوست ؟؟؟
واين كنت يا اخي حينها ؟؟؟
اها يا موصلي الذمه بانت ...!!!
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: طارق ميرغني)
|
استاذ طارق ميرغني تحايا عطرة نعم وبشهادة الراحل عبد المعين في اكثر من وسيط اعلامي ان نشيد البحارة الامريكية من الحانه...في بارجة امريكية قرب سواحل الاسكندرية..وانه استخدم جلالة عسكرية سودانية نوبية الاصول سمعها بمنطقة الخدير بامدرمان....وايضاذكر الاستاذ الراحل ذلك في حلقات تلفزيونية بثت عبر التلفويون القومي السوداني ومن السهل الحصول عليها..... اما عن المساجلة بينك وبين الاستاذ الموصلي ...لم اري هذا البوست ...نسبة لظروفي الصحية,,,وعدم مواكبتي لما يكتب علي المنبر....لكن الان قضي الامر الذي كنتم فيه تستفتيان.... طارق حاول ارجع لحوار عبد المعين في التلفزيون السوداني وستجد دليل صحة روايتك لك تقديري وشكري
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: مطر قادم)
|
عزيزي مطر شكرا علي الترحيب...وكلي امل ان نتمكن من التوثيق للعباقرة في بلادنا ...ونسيناهم في تناحرنا السياسي ولقد اتيحت لي فرصة محاورة هذا الرجل القامة وانا صحفي تحت التمرين بايعاز من الاستاذ خلف الله حسن فضل رحمه الله.....وسوف اقوم باعادة النشر هنا,,,, مطر الوعد مني بالبحث عن اللحن واهداءه لك بهدا البوست والشكر لك من قبل ومن بعد علي الاسهامات الراقية...والمواضيع المتميزة,,,سلامي لكل الاصدقاء الاصدقاء
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: منتصر عبد الماجد)
|
العزيز منتصر عبد الماجد تحياتي الحاره
| Quote: وانا صحفي تحت التمرين بايعاز من الاستاذ خلف الله حسن فضل |
وانت تحت التمرين نحن عليها شهود فقد عاصرناك من الفرع وانت ماشي والمركز الثقافي الفلسطيني وانت طالع ...ومع الفاتح المرضي وانت ..أنت وحتي القاهرة وانت طاير لامريكا ياحليل ايامك ...ياخي شكرا منتصر علي الاضافات النيرات وكل عام وانت بخير
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: مطر قادم)
|
العزيز مطر سقي الله تلك الايام الخالدات...تلك الايام التي شكلت فينا وعينا ...وانتمائتنا.... وانحيزنا ...للانسان....ذلك الكائن الذي نحبه...وما زلنا فابضين علي جمر هذا الانتماء فينا من قضي واكثرنا ما زال في خندق الدقاع الاول ....مسلحا بالوعي والانتماء ...الوعي والانتماء.....الوعي والانتماء .....كم احبكم رفاقي ....كم احبكم اصدقائ الجميلين....
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: اسماعيل عبد المعين:علي انغامه رقصت حسناوات باريس.! (Re: منتصر عبد الماجد)
|
جادك الغيث يا مطر ...
والخريف اللين من شواقيرو بيِّن ...
ومن مطالعتي لهذا السفر الدسم ... (دمعي اتشتت وغلب اللقاط) ...
وهي كذلك إن لم تخني الذاكرة الخربة من إبداعات عبد المعين
شدا بها الكروان أبو داؤود ... ثم محمود عبد العزيز في مرحلة لاحقة ..
في حضرة مثل هذه الكتابات الرائعات ....
تطيب القراءة بأدب ...
| |

|
|
|
|
|
|
|