الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اسحاق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-22-2011, 11:57 AM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اسحاق

    ملأت صفحات الصحف السودانية الروائية بثينة خضر مكى
    عضو المؤتمر الوطنى والمجلس الوطنى ورئيسة ما عارف إية ؟؟؟
    دائرة الثقافة ؟؟!!
    ملأت الصحف بحديثها الذى اقام الدنيا الثقافية السودانية
    ومازالت ناره تتعالى
    قالت :- ياولدى لا تحزن ؟؟؟
    ويا ليتها قالتها مباشرة لبركة ساكن ؟؟؟
    تخيلت نفسى قالتها ؟؟؟!!!
    المهم ( أنها صرحت بأن الذين أقروا لمجلس المصنفات الادبية بحظر رواية
    الجنقو لعبد العزيز بركة ساكن هم : -
    الناقد مجذوب عيدروس
    والدكتور الناقد / أحمد الصادق
    والاستاذ الروائى والقاص / ابراهيم اسحاق ... الخ
    فى اتصال هاتفى قبل قليل مع ابراهيم اسحاق ذكر لى الكثير
    وهو متطابق فى الموقف مع مجذوب وقال لى مجذوب عبر الهاتف كذلك
    اودعته بلاغى ضدها للاستاذ يحيى الحسين المحامى
    عموما يا بثينة .... ده كلو كوم وابراهيم اسحاق كوم براهو ؟؟!!!
    سوف اعود محملا بالادلة ...
                  

06-22-2011, 03:26 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)
                  

06-22-2011, 03:32 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    الاخ صلاح

    ما ادعته بثينة
    يجب ان يفصل فيه القضاء


    عشان تانى تبطل كضب وسواطة
                  

06-22-2011, 03:44 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: mohmmed said ahmed)

    صلاح
    سلام

    بثينة كغيرها من اهل الجبهة لا يستغرب منها الافتراء
    لكن اللوم يقع بصورة اكبر على هؤلاء الكتاب الافاضل و صمتهم المريب عن هذه التهمة التى تقدح فى شرفهم و ضمائرهم
    كان من المفروض ان يصدروا نفيا واضحا و صريحا غداة اليوم التالى فى نفس الصحيفة و كل المنابر الالكترونية
    لكنهم صمتوا فى موضع لا يجمل فيه الصمت
    حتى الان لم يصدر اى منهم بيانا من تلقاء نفسه لدفه هذه التهمة المشينة و اشعر كان الناس يدفروهم دفرا لنفى الشينة
                  

06-22-2011, 03:59 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: عوض محمد احمد)

    محمد سعيد
    وعوض شكرا لموقفكم


    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan14.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

06-22-2011, 04:13 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    والله السياسة الحاشرنها في اي حاجة دي كرهتنا
    بثينة خضر لو بقت مؤتمر وطني ولا بعثية دي ما بتصادر كونها اديبة
    ومتخصصة في الادب اكاديميا

    المفرو نعرف لماذا لم تجيز المصنفات القصة

    كل يوم جاين هنا الرواية الفلانيى حظروها وفي النهاية تطلع المشكلة اجرائية ما اكثر
    ولا دخل للرواية في عضمها ....

    اعرف الاستاذ مجذوب العيدروس وهو بالنسبة لي رجال عالى الهمة والكرامة

    ولازم يكون سببه مسبب وااكيد ما سياسي.ز
    خرمجة تقيلة نقاد ما نقاد وادباء ما ادباء كدا بجرة كيبورد
                  

06-23-2011, 11:26 AM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: د.نجاة محمود)


    سلام د. نجاة روقى المنقه ... شوفى كلام بثينة هنا وتعالى راجعة
    مع عظيم تقديرى ...

    ليست السلطة هي المسؤولة!!
    يا للمفاجأة.. نقاد وكتاب كبار وراء مصادرة النصوص الإبداعية!
    حجم الخط: 2011/06/18 ------------------------------------------
    إن القرارات التي تصدر بالمصادرة والحظر للمطبوعات والنصوص الإبداعية والأفكار التي تسئ للمقدسات أو القيم الأخلاقية هي واجب وحماية اجتماعية مفروضة على الجهات المختصة، على أن يكون ذلك في حدود المعقول والواقع الاجتماعي المعاش دون تشدد أو تفريط وعلى أن يكون أمر المنع أو الحظر مقنعاً وأن يكون الذين قاموا بإصدار الأمر بالمصادرة قادرين على الدفاع عن رأيهم وموقفهم على الملأ ومقارعة الحجة بالحجة حتى يتبين الأمر.
    إني أجد كل العذر لشيوخنا العلماء الأجلاء الذين نشأنا كسودانيين على احترامهم وتوقيرهم وسماع نصحهم والاستعانة بهم في كل أمور ديننا ودنيانا حين يقيمون النصوص الإبداعية في السرد الأدبي أخلاقياً ويحاكمون الشخصيات في الرواية أو القصة أخلاقياً وعرفياً وكأنها مواد تعليمية أو مناهج تربوية ولهم الحق في ذلك فإن الآداب والنصوص الإبداعية المكتوبة تعتبر من أكثر المؤثرات التي تعمل في سلوك الإنسان تقويماً أو تشويهاً والكلمة المقروءة لها تأثير ساحر عند المتلقي القارئ.
    لكن علماء الآداب من روائيين وكتاب ونقاد من أهل الإبداع تكون دائماً نظرتهم مختلفة في تقييم النصوص الإبداعية ومحاكمة شخصياتها وهم يعلمون علم اليقين أن الإلهام في كتابة هذه النصوص أقله يأتي من الواقع الحقيقي لكن جله من الواقع المتخيّل وربما يكون فيه من الإبهاج والإبداع والنقد الساخر الذي قد يصل إلى درجة المجون مثلما هو موجود في أدبنا العربي عند أبو نواس والنفزاوي وكتاب (الحيوان) للجاحظ والإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في كتابه (أدب الجنس عند العرب) وأيضاً في كتب التراث مثل (طوق الحمامة) و(الأغاني) و(الروض العاطر في نزهة الخاطر).
    إذن فإن المبدعين لا يمكن محاكمتهم أخلاقياً بنصوص إبداعية إلا في حدود تهديد المقدسات الدينية والوطنية والقيم الاجتماعية.
    لقد عانينا كثيراً من الهجوم المغولي لأذرع وزارة الثقافة في اجتياح معارض الكتب وحظر ومصادرة الروايات والأعمال الفكرية بصورة تفتقر في كثير من الأحيان إلى التعقل والحكمة، فالكتب تدخل الدولة أمام بصر وسمع الجهات المختصة ويأتي بعض الموظفين للتفتيش وسحب الكتب من الأرفف وذلك لأن اللجان الموكل إليها المراجعة والقراءة لم تستوعب خطورة الكتب التي أجازت دخولها إلا بعد أن اشتراها آخرون وقرأوها وأشاروا لآخرين وتم سحبها بإيعاز من خارج اللجنة.
    أيضاً في مسألة حظر المطبوعات نجد أن الأمر فيه كثير من التخبط وعدم الثبات في الرأي وكمثال لهذا فقد تم في الفترة الأخيرة مصادرة رواية (الجنقو – مسامير الأرض) للروائي الشاب بركة ساكن وهذه الرواية فازت بالجائزة الأولى في الدورة السابعة لمسابقة الطيب صالح التي يشرف عليها مركز عبدالكريم ميرغني سنوياً وتعتبر مراسم الإعداد للجائزة والتقديم لها والاحتفال بتقديم جوائزها حدثاً هاماً في الوسط الثقافي وقد أثبت المركز من خلال هذه الجائزة جديته واهتمامه الحقيقي بالثقافة السودانية وتطويرها وقد كان على رأس المحكمين الذين اختيروا لتقييم النصوص وفرزها أدباء كبار ونقاد من القامات الإبداعية التي يٌشهد لها داخل وخارج السودان وربما في الوطن العربي كله مثل الأستاذ إبراهيم إسحق ونبيل غالي.. وتم الاحتفال بالذين فازوا بالجائزة في احتفال كبير نقلته كل أجهزة الإعلام الرسمية المقروءة والمسموعة والمرئية.
    غير أن شيئاً محيراً فعلاً قد حدث بعد ذلك، إذ أن الرواية بعد طباعتها في صورة أنيقة فاخرة وتصميم جميل غلب عليه لون الأرض السودانية (اللون البني) الذي علمونا في المدارس أنه لون التراب والأرض كما الأخضر لون الشجر. ولقد أعجبني تصميم الغلاف الذي يتسق مع العنوان الموحي للرواية (لا أدري لماذا أغفل اسم الفنان والمصمم).
    المهم في هذا الأمر أن الرواية الفائزة بعد طباعتها ووصولها إلى مطار الخرطوم تمت مصادرتها وحظرها.. لماذا؟ وغلطة من؟ ومن الذي يتحمل هذه الخسارة الفادحة أدبياً ومادياً؟ وكيف يتم تقييم مصداقية ومقدرة أدبائنا ونقادنا الذين يقيمون أعمالاً إبداعية.. يعطونها الجائرة الأولى ثم تصادر من نفس الدولة ونفس الأشخاص؟ لماذا فازت الرواية أساساً لو أنها أصلاً سيئة لهذا الحد؟.
    لقد هاتفني الأستاذ بركة ساكن شاكياً متظلماً والحسرة تكاد تطغى على إحساسه بالفوز، قلت له في وقتها (إنني لم أقرأ الرواية حتى الآن ولكن الموقف نفسه يدعو للأسف والدهشة إذ كيف يستقيم أن يفوز نص روائي بالجائزة الأولى في دولة تعترف بحرية الفكر والتعبير ثم عندما يطبع هذا النص يحظر توزيعه داخل الدولة نفسها والقائمون على أمر الثقافة هم ذات المجموعة؟ وقلت له إن الرواية لم تصادر وتمنع بقرار سياسي أو أمر جمهوري ولكن هذا القرار تابع لمجلس المصنفات الأدبية والفنية.
    لم يتفق المثقفون السودانيون على شيء مثلما اتفقوا على محاكمتهم لمجلس المصنفات الفنية والأدبية، بعضهم وصف بعض ما يقوم به بالجهالة والسطحية، ودار الحديث في ندوات ثقافية كثيرة عن ضيق الأفق الذي جعل مجلس المصنفات الأدبية يكون لجنة لتحكيم النصوص الإبداعية من موظفين ربما لم يقرأوا الآداب العربية ولا كتب التراث العربي ولم يسمعوا بكتاب الأغاني ولا طوق الحمامة ولا كتاب الحيوان للجاحظ ولم يدرسوا (طبقات ود ضيف الله) ولا سيرة نصرة بت عدلان وملوك سنار ولا يعرفون من هو كاتب الشونة ولا سمعوا بكتابات الطيب محمد الطيب وربما قفزوا من فوق السطور في روايات الطيب صالح ولم يتنبهوا للغة والأسلوب والشخصيات وبالتأكيد لم يقرأوا محمد شكري وأدباء المغرب العربي ولا ماركيز وأدباء أمريكا اللاتينية ومثل هذه الكتابات توضح إلى أي مدى يمكن أن يكون الأفق الإبداعي متسعاً ومتحرراً في معالجة القضايا الإنسانية المختلفة بكل ما فيها من خير وشر. لقد علمت يقيناً أن كل ما زرعناه من ألغام في حقول التهجم والتجني على وزارة الثقافة ولجنة المصنفات في كثير من لقاءاتنا كمثقفين وروائيين وكتاب قصة هو باطل أردنا به كلمة حق، فقد تيقنت أننا قد ظلمنا مجلس المصنفات الأدبية والفنية وهو يتكون من عدة لجان متخصصة مثل الشعر والقصة والرواية والمخطوطات السياسية والمقالات الصحفية والأعمال الإذاعية وغيرها من ضروب الفكر والإبداع، وما يهمنا في هذا المقال هو لجنة القصة والرواية وهي اللجنة التي قامت بحظر الرواية الفائزة وقد ظننت وبعض الظن إثم أن اللجنة تضم كتاباً من المتشددين الذين انغلق تفكيرهم في نفق يسير في اتجاه واحد.. ولكنني حقيقة دهشت غاية الدهشة حينما اطلعت على القائمة التي تضم لجنة التحكيم والإجازة والحظر على الرواية. وقد طلبت الإذن بنشرها حتى نبرئ جميعاً ساحة مجلس المصنفات، فالعيب فينا ومن بيننا وليس في مجلس المصنفات الذي اختار مجموعة من المحكمين لو أنهم تركوا لنا الخيار لأجزناهم بالانتخاب ومن الغريب ان يتم الحظر من مثل هذه المجموعة المنتقاة بعناية شديدة وقد استأذنت اللجنة المسؤولة بالمصنفات في نشر أسماء الذين يكونون لجنة المخطوطات الثقافية في ما يختص بالرواية وهم:
    الأستاذ إبراهيم إسحق.. الأستاذ مجذوب العيدروس.. الأستاذ أحمد الصادق.. الأستاذ الخاتم عبدالله.. الأستاذ عيسى الحلو.
    إنني أعتذر للذين قد لا يعجبهم نشر أسمائهم، فليس الذي بيني وبينهم غير الاحترام والتقدير والصداقة النظيفة وهم وجوه أعتز بها وبإبداعها لكنني فعلاً دهشت أن يكون القمع لحرية الفكر والإبداع والحظر في زمان له سماوات مفتوحة ليس فيها مكان للاختباء والبتر من مجموعة من الأدباء والكتاب الذين ينادون بحرية التعبير.
    وتعجبت جداً كيف يمكن أن تحاكم وتصادر هذه الرواية بالذات وهناك بعض المحكمين في جوائزنا الإبداعية هم أيضاً أعضاء في مجلس المصنفات الأدبية والفنية.. هل هناك ازدواجية في الرؤية؟ وهل تكون نظرة بعض المثقفين السودانيين للفكر الإبداعي وحرية التعبير مختلفة باختلاف الأمكنة والمناصب التي يتقلدونها.. وهل يكون تحكيمهم دائما صائباً وسديداً؟
    التحية لمجلس المصنفات الأدبية والفنية فقد أحسن اختيار القائمين على اللجان المختصة الفنية والأدبية وأحسن اختيار أسماء لجنة الرواية بصفة خاصة.. وأنا شخصياً أعتذر عن كل ما بدر مني في حقهم من سوء ظن فإن همنا جميعاً هو مصلحة الثقافة السودانية التي نتمنى أن تكون سبيلنا في الخلاص من كل ما يعترض مسيرة الوطن وتقدمه وكل ما من شأنه الارتقاء بالآداب والفنون السودانية ونشرها في مجالات الإبداع وحرية الفكر والتعبير والشجاعة الأدبية التي عرف بها الشعب السوداني.

    (عدل بواسطة salah awad allah on 06-23-2011, 11:29 AM)

                  

06-23-2011, 11:44 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    مقال ممتاز ومتسق جدا ومن اجمل ما قرأت عن دايلمة الاوساط الادبية والثقافية في السودان
    المشكلة وين؟
    هل نحجر اراء الناس لانها لا تعجبنا؟
    ا
                  

06-23-2011, 11:52 AM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: د.نجاة محمود)

    بالنسبة لى يا دكتورة موقفى كلاتى :-
    بصرف النظر عن مسميات الشخوص

    المهم ان يتعامل اى اديب مع سلطة قمعية تحجر حرية الكتابة والرأى

    فهذا أمر أرفضة وبالتالى هذا الامر سوف يفصل فية القضاء

    كل من تعاون لحظر رواية الجنقو علية ان يقول رأية واضحا كما

    فعل الخاتم عبد الله الذى هو جزء من السلطة القمعية الراهنة

    وأخيرا أن بثينة نفسها جزء من سلطة القمع السياسى والثقافى فلا يمكن تنبش هنا وتصمت هناك ؟؟؟

    (عدل بواسطة salah awad allah on 06-23-2011, 11:54 AM)

                  

06-23-2011, 07:08 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    رد الاستاذ ابراهيم اسحاق فى صحيفة الخرطوم امس
    --------------------------------------------
    الروائي ابراهيم اسحق يرد على مقال الأستاذة بثينة خضر مكي
    "يا للمفاجأة.. نقاد وكتاب كبار وراء مصادرة النصوص الابداعية"

    إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا
    ابراهيم اسحق ابراهيم
    في سورة الحجرات من القرآن الكريم أربعة تحذيرات للمسلمين وكلها بدأت بـ«يا أيها الذين آمنوا»، وهي الآيات: 1 و6 و11 و12.. وعنواننا هذا من الاية السادسة، وتكملتها: «أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين».. صدق الله العظيم.
    الذي جاء في جريدة "الأهرام اليوم" عدد 18 يونيو 2011م كان بهتاناً مريعاً.. بهتان مركب.. اشترك في اقترافه كل من المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية التابع لوزارة الثقافة السودانية، والأستاذة بثينة خضر مكي المتنفذة بلجنة الثقافة والاعلام في المجلس الوطني، ولحد ما، وبحسب الافادة من الأخيرة، جريدة "الأهرام اليوم".. والجريدة ربما تقيدت بالنص الذي أرسلته لها الأستاذة بثينة، لكنها، كما أفادت الأستاذة لجأت، أي الجريدة، إلى وضع العنوان المثير والصادم: «يا للمفاجأة.. نقاد وكُتاب كبار وراء مصادرة النصوص الابداعية»، ثم حولت هذا العنوان المثير والصادم مع صورة الكاتبة إلى مانشيت بصدر الجريدة..
    القضية لمن لم يقرأ ذلك المقال هي اكتشاف الأستاذة بثينة، ربما انطلاقاً من موقعها بتلك اللجنة في المجلس الوطني، ونتيجة لشكاية يرفعها إلى سيادتها القاص والروائي عبد العزيز بركة ساكن، اكتشافها بأن بعض الكُتاب، مثل ابراهيم اسحق، يصوتون لفوز رواية عبد العزيز بركة ساكن المسماة «الجنقو مسامير الأرض» بالجائزة الأولى في مسابقة الطيب صالح بمركز عبد الكريم ميرغني، ثم عندما تطبع الرواية، ويطلب المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية رأي ابراهيم اسحق في ذات الرواية، يوصي ابراهيم اسحق بمصادرتها.. ولمزيد من التوضيح، فالاستاذة بثينة خضر مكي تنسب إلى اللجنة المسؤولة بالمصنفات انها قد أعطت للسيدة بثينة أسماء الذين يكونون لجنة المخطوطات الثقافية فيما يخص الرواية وهم: ابراهيم اسحق، مجذوب العيدروس، أحمد الصادق، الخاتم عبد الله وعيسى الحلو.. ثم ان اللجنة المسؤولة بالمصنفات تسمح للسيدة بثينة خضر مكي بنشر هذه الوقائع.. وحتى تصبح جريرة هؤلاء النقاد والكتاب كبيرة فجريدة "الأهرام اليوم" تنشر في ثنايا هذا المقال صورة لعبد العزيز بركة ساكن وغلافاً لرواية خالد عويس "وطن خلف القضبان".. وسيذكر القراء لهذا المقال، وهم يقرأون مقال بثينة خضر هذا، ذلك السجال في الشهور الماضية حول الروايات "فركة وقنقليز وأماديرا"، وكل «المنبوذات» ليعلقوها على رقبة أولئك النقاد والكتاب الكبار..
    ولنتبين الآن المداخل لما سميناه بهتاناً وبهتاً مريعاً.. أنا أنقل من مقال الاستاذة بثينة خضر قولها عن الفائزين بجائزة الطيب صالح للرواية في مركز عبد الكريم ميرغني، إذ تكتب: «وقد كان على رأس المحكمين الذين اختيروا لتقييم النصوص وفرزها أدباء كبار ونقاد من القامات الابداعية التي يشهد لها داخل وخارج السودان وربما في الوطن العربي كله مثل ابراهيم اسحق ونبيل غالي» انتهى.. والبهتان والبهت هو ان ابراهيم اسحق لم يشترك قط في التحكيم لأية مسابقة بمركز عبد الكريم ميرغني، لا في الرواية، ولا في القصة القصيرة.. ناشدتكم الله، هل ترون أن كلمة «مثل» تلك تعطي للأستاذة بثينة براءة مما يصيب ابراهيم اسحق من الضرر الاعتباري حينما يتوصل قارئ مقالة بثينة خضر إلى ان ذات هذا «الكاتب الكبير» يصادر واحداً من هذه الأعمال التي يصوّت لفوزها؟!
    ولننتقل إلى البهتان المريع الآخر.. ومرة أخرى نقتبس من مقال الأستاذة بثينة خضر قولها: «ومن الغريب أن يتم الحظر من مثل هذه المجموعة المنتقاة بعناية شديدة، وقد استأذنت اللجنة المسؤولة بالمصنفات في نشر أسماء الذين يكونون لجنة المخطوطات الثقافية فيما يختص بالرواية وهم: الأستاذ ابراهيم اسحق - الأستاذ مجذوب العيدروس - الأستاذ أحمد الصادق - الأستاذ الخاتم عبد الله - الأستاذ عيسى الحلو. انني أعتذر للذين قد لا يعجبهم نشر أسمائهم، فليس الذي بيني وبينهم غير الاحترام والتقدير والصداقة النظيفة وهم وجوه أعتز بها وبإبداعها» انتهى..
    طبعاً لا أتكلم حصرياً بأسماء الخمسة «المتهّمين».. لكن الذي أستطيع تأكيده عن ابراهيم اسحق هو أن موظفين في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية طلبا منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لابداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م.. وقد أعاد ابراهيم اسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كل منها تقرير معبأ على قسيمة مُروّسة لمجلس المصنفات.. المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان" متعة الذاكرة" وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان "أنا وال######" وهو رواية بقلم عبد القادر ابراهيم أحمد.. وقد وصى ابراهيم اسحق بعدم تأهل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعف فني.. وكان الكتاب هو "رحلة الملاك اليومية" ويمثل ثلاثين قصة قصيرة لعيسى الحلو، كان قد أوصى بحظرها شخص غير معلوم.. وقد طالب ابراهيم اسحق برفع الحظر عنها.. والصور من هذه التقارير موجودة لديه الساعة..
    فمن أين يطلع البهتان يا عباد الله؟! أولاً ليست هنالك لجنة للمخطوطات الثقافية فيما يخص الرواية بالمجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية.. ببساطة لأن اللجنة تكُوّنْ بقرار، وتُعلن كجماعة عاملة وكفريق، وتجتمع لتقرر على ضوء التقارير التي تكتب لها.. فكون الموظفين بمجلس المصنفات يستدعون بعض الكتّاب والنقاد لقراءة وكتابة تقارير عما تصلهم من الأعمال لا يجعل من هؤلاء الذين يتم استدعاءهم «لجنة» حتى يلزم لابراهيم اسحق أن يتحمل مسؤولية تضامنية عن التقارير التي حظرت الجنقو وفركة وأماديرا وما عداها.. وما أشرت إليه سابقاً لا يجعل ابراهيم اسحق مسؤولاً إلا عما كتب في تلك التقارير الثلاثة.. فبالله عليكم، كيف يقال ان ابراهيم اسحق صوت لفوز الجنقو في مسابقة الطيب صالح ثم قام بحظرها في مجلس المصنفات، وهو لم يكن طرفاً هنا ولا طرفاً هنالك؟!
    ليت احترام وتقدير وصداقة واعتزاز الأستاذة بثينة خضر بهؤلاء «المتهمين» كان يدفعها للاتصال بهم وسؤالهم فرداً فرداً عن علاقتهم التفصيلية بهذه القضية.. لكن الضرر ها هو قد حصل.. ربما لأن الأستاذة بثينة لم تتثبت أو تستوثق حول معلوماتها عمن فوزوا تلك الروايات في مسابقات الطيب صالح.. ونحن لا نعلم ماذا قال أولئك النفر في المجلس القومي للمصنفات للسيدة بثينة خضر مكي.. لا نُكذّبها ولا نُكذّبهم حتى نسمع منهم.. لكن هؤلاء «المتهمين» لم يكونوا "لجنة" مسؤولة عن إمرار قرارات الحظر.. وقد يكون بينهم من اشترك في التحكيم بمسابقات الطيب صالح.. وكان يجب التأكد من اشتراك ذلك «المخادع» في الواقعتين معاً قبل أن تنشر تحويشة الأسماء «هكذا!» على الملأ.. هكذا الأستاذة بثينة خضر مكي، والمجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية يشتركان يوم 18 يونيو 2011م في جرح كرامة كاتب اسمه ابراهيم اسحق، ومعه على الأرجح أربعة كتّاب مرموقين هم: مجذوب العيدروس.. أحمد الصادق.. الخاتم عبد الله.. وعيسى الحلو.. لكن الحق لن يضيع قط ووراءه مطالب، وجمهور يحب الانتصاف للمظلومين.

    الثورات 2011/6/18م
                  

06-23-2011, 07:24 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    Quote: أنا وال######" وهو رواية بقلم عبد القادر ابراهيم أحمد.. وقد وصى ابراهيم اسحق بعدم تأهل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعف فني


    وهسع فرقو شنو من الاصنام السياسيه والثقافيه ..
    ضعف فنى !؟
    الناس دى ما بتخجل !!
    ضعف فنى اكتر من راجل المره حلو حلا واسماء فى حياتنا !!
    هو السلطه دى الا تمر عبر انقلاب عسكرى وكم بندقيه !!
    ما ياهو كلام بثينه ..
    فقط ابراهيم اسحق يتصور انه اكثر نزاهه وقليلا نحو الاعلى !! ..


    ..

    معليش استاذنا صلاح عوض الله ..
    ومع كامل الاحترام والتقدير ولكنى أكتب استيائي البالغ من مصادرة الكلمة ..

    تحياتى

    (عدل بواسطة محمد حيدر المشرف on 06-23-2011, 07:33 PM)

                  

06-23-2011, 07:31 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    سلامات ياصلاح

    لحين يكتمل مابدأته حول قراءاة لماحدث وتفكيك لمقالة الاستاذة بثينة
    اود ان افهم او بالاصح استوعب هذه النقطة تحديدا, صدمتنى تماما

    Quote: لكن الذي أستطيع تأكيده عن ابراهيم اسحق هو أن موظفين في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية طلبا منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لابداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م.. وقد أعاد ابراهيم اسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كل منها تقرير معبأ على قسيمة مُروّسة لمجلس المصنفات.. المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان" متعة الذاكرة" وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان "أنا وال######" وهو رواية بقلم عبد القادر ابراهيم أحمد.. وقد وصى ابراهيم اسحق بعدم تأهل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعف فني.


    دى غايتو بترد عليها بكلامك ده يا صلاح

    Quote: بصرف النظر عن مسميات الشخوص

    المهم ان يتعامل اى اديب مع سلطة قمعية تحجر حرية الكتابة والرأى



    ضعف فنى؟
    باى معيار؟
    دى فرقها شنو من مصادرة الجنغو؟ المصادرة فى حد ذاتها كفعل انتهاك لحق الآخر
    الآخر ديل نحنا ياصلاح, نحنا القراء اللى بنقول كلمتنا
    وفعل القراءة والاحساس بمتعة مامكتوب يختلف من قارىء لآخر

    --------------
    التعديل لاجل كلمة

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-23-2011, 07:33 PM)

                  

06-23-2011, 07:56 PM

اناهيد كمال
<aاناهيد كمال
تاريخ التسجيل: 08-26-2009
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    Quote: ] طبعاً لا أتكلم حصرياً بأسماء الخمسة «المتهّمين».. لكن الذي أستطيع تأكيده عن ابراهيم اسحق هو أن موظفين في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية طلبا منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لابداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م.. وقد أعاد ابراهيم اسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كل منها تقرير معبأ على قسيمة مُروّسة لمجلس المصنفات.. المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان" متعة الذاكرة" وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان "أنا وال######" وهو رواية بقلم عبد القادر ابراهيم أحمد.. وقد وصى ابراهيم اسحق بعدم تأهل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعف فني.. وكان الكتاب هو "رحلة الملاك اليومية" ويمثل ثلاثين قصة قصيرة لعيسى الحلو، كان قد أوصى بحظرها شخص غير معلوم.. وقد طالب ابراهيم اسحق برفع الحظر عنها.. والصور من هذه التقارير موجودة لديه الساعة..
    فمن أين يطلع البهتان يا عباد الله؟! أولاً ليست هنالك لجنة للمخطوطات الثقافية فيما يخص الرواية بالمجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية.. ببساطة لأن اللجنة تكُوّنْ بقرار، وتُعلن كجماعة عاملة وكفريق، وتجتمع لتقرر على ضوء التقارير التي تكتب لها.. فكون الموظفين بمجلس المصنفات يستدعون بعض الكتّاب والنقاد لقراءة وكتابة تقارير عما تصلهم من الأعمال لا يجعل من هؤلاء الذين يتم استدعاءهم «لجنة» حتى يلزم لابراهيم اسحق أن يتحمل مسؤولية تضامنية عن التقارير التي حظرت الجنقو وفركة وأماديرا وما عداها.. وما أشرت إليه سابقاً لا يجعل ابراهيم اسحق مسؤولاً إلا عما كتب في تلك التقارير الثلاثة



    تحايا لصاحب البوست
    اولا اشكرك على نقل مقال بثينة خضر مكى
    لما فيه من تناقض صريح وواضح وكشف لكثير من الخبايا
    التى تدور فى اروقة مجلس المصنفات وما بين الادباء والكتاب انفسهم
    ما يدور لا يخفى على الجميع خاصة اهل الثقافة
    ثانيا انا من يقصدها استاذ ابراهيم اسحاق(كاتبة )متعة الذاكرة
    التى اعترف فى مقاله بالمسئولية الكاملة عن التقرير الذى سلمت نسخة منه (علما بان الامضاء تحته كان غير واضحا) وعندما سالت عن كاتبه لم اتلقى ردا؟
    واتساءل من اين اتته الشجاعة بهذا الاعتراف ؟لان تقرير متعة الذاكرة حوى نقد واساءة جارحة ليس للمجموعة فقط؟وقد قدمت استئناف رسمى فى ذلك الوقت ولم اتلقى رد حتى الان ؟
    يذكر ابراهيم اسحاق بان رفض المجموعة للضعف الفنى؟لماذا لم يذكر ذلك فى التقرير
    الذى ابتدره بانه رواية وليس مجموعة قصصية؟
                  

06-23-2011, 08:13 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: اناهيد كمال)

    سلام يا اناهيد

    ومبروك الاصدارة وياريت تورينى كيفية الحصول عليها


    صعب المصاردة فى زمن الانترنيت,
                  

06-23-2011, 08:17 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: المادة 19
    لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.
    المادة 27
    ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكاً حراً في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.
    ( 2 ) لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.



    الإعلان العالمي لحقـوق الإنسان
                  

06-23-2011, 08:27 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: Ishraga Mustafa)
                  

06-23-2011, 08:54 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: ما هذا الاستفزاز !!



    ومحزن يا محمد, محزن لى بشكل خاص وانا لم انفك بعد من قراءاة أخبار البنت مياكايا
    بدأت التهمها لاخرج من روائح امكنة الجنغو التى كنت اقرأها للمرة الثانية

    السؤال الآن كيف اكمل اخبار البنت التى تعلقت بتوب روحها بعد مصادرة كاتب له ثأثيره فى وجداننا لحق آخرين فى النشر
    بحجة - الضعف الفني- وكأنما هناك معاييراً ثابته
    الا ينسف هذا فكرة الكتابة كفعل حراك وتغيير؟
    الا يتفق ذلك مع ماذهبت اليه الاستاذه بثينة فى بعض قولها هنا:

    Quote: إن القرارات التي تصدر بالمصادرة والحظر للمطبوعات والنصوص الإبداعية والأفكار التي تسئ للمقدسات أو القيم الأخلاقية
    هي واجب وحماية اجتماعية مفروضة على الجهات المختصة،


    ارتكزت الاستاذة بثنية على ماسمته بواجب الحماية الاجتماعية
    وارتكز الاستاذ ابراهيم على ماسماه بالضعف الفنى

    ويظل السؤال عن المعيار
    وهل هناك معيار واحد؟
    يستند على ثقافة احادية اقصائية تنسف حق الآخر وتصادر حقه وحق آخرين لهم/ن الرغبة فى الاطلاع على ماكتبوا/ن


    هل من دليل دامغ يابثينة خضر مكى بان هؤلاء صادورا رواية الجنغو؟
                  

06-24-2011, 07:30 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: Ishraga Mustafa)

    يا إشراقه
    ارتكزوا على "المعايش" ليس إلا ..

    وبثينه ذاتها شاركتنى ذات يوم الراى حول انتماء روضه الحاج وفى حضورها لزمرة الانقاذيين .. والهجوم على ديوانها " الميل أربعين " حسبما أذكر ... وكان أن إعتذرت روضه الحاج باعذار واهيه !!
                  

06-24-2011, 08:35 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: محمد حيدر المشرف)

    شكرا د/ اشراقة
    شكرا أناهيد
    شكرا محمد حيدر المشرف
    ونواصل متابعة الحدث
                  

06-24-2011, 08:41 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    Quote: ونواصل متابعة الحدث



    ياصلاح ازيك ياخى

    لنواصل
    ولكن فى اسئلة موضوعية وجوهرية من وجهة نظرى انطرحت فى البوست ده
    لايمكن تجاوزها لمواصلة الحدث
    الحاجات متشابكة وماطرح ليس ٍمحض ٍٍٍٍ هراءٍٍٍٍٍ

    اتمنى اسمع وجهة نظرك فيما طرحته لاثراء الحوار

    احترامى يابلدياتنا
                  

06-25-2011, 04:41 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: Ishraga Mustafa)

    موضوع البوست الذى افترعه صلاح
    يتعلق باتهام بثينة لاسماء مهمة فى الحركة الثقافية السودانية

    وقد نفى معظمهم هذا الاتهام
    على بثينة اثبات اتهاماتها الظالمة والمغرضة


    الاراء الاخرى حول المصادرة وحرية الاديب
    جديرة بالمناقشة وهامة جدا
    ولكن
    موضوع البوست

    الاتهامات المغرضة

    اقترح بوستات اخرى للحوار
                  

06-25-2011, 07:16 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: mohmmed said ahmed)

    Quote: الاراء الاخرى حول المصادرة وحرية الاديب
    جديرة بالمناقشة وهامة جدا
    ولكن
    موضوع البوست

    الاتهامات المغرضة

    اقترح بوستات اخرى للحوار



    سلام واحترام يامحمد سيداحمد

    بالفعل هى اتهامات تهز ايمانك بكل قناعاتك ولكن بالنسبة لى ماممكن فك الوثاق بين المصادرة كمبدأ ٍ000 مهمها اختلفت الاسباب0000 والاتهامات الموزعة بقسوة هنا
    واللى اتضرر منها كتير مننا مش لانو بعضنا يعرفهم معرفة شخصية كعرفتى على سبيل المثال باحمد الصادق لكن لانو ليهم صورة زاهية فى وجداننا.
    الاتهامات دى/ وانفصال الجنوب/ وأسقاط النظام بلا خطط/ وموت واغتيال الطفولة / مساءالة الصحفيين/ت وخنق الكلمة فى حلقونا قبل حلوقهم/ والحاصل فى جنوب كردفان
    كلو ده بالنسبة لى كوم واحد, كل اللى بيحصل ده بقراهو وبحللو فى نسقو السياسى ياصديق,

    عليه ومضمونا وفى نقطة جوهرية لا اجد اختلافا بين ماكتبته الاستاذه بثينة فى فكرة المصادرة هنا:


    Quote: إن القرارات التي تصدر بالمصادرة والحظر للمطبوعات والنصوص الإبداعية والأفكار التي تسئ للمقدسات أو القيم الأخلاقية هي واجب وحماية اجتماعية مفروضة على الجهات المختصة، على أن يكون ذلك في حدود المعقول والواقع الاجتماعي المعاش دون تشدد أو تفريط وعلى أن يكون أمر المنع أو الحظر مقنعاً وأن يكون الذين قاموا بإصدار الأمر بالمصادرة قادرين على الدفاع عن رأيهم وموقفهم على الملأ ومقارعة الحجة بالحجة حتى يتبين الأمر.


    وبين فكرة المنع والتسبب فى المصادرة بسبب الضعف الفنى كما كتب الاستاذ ابراهيم هنا:


    Quote: طبعاً لا أتكلم حصرياً بأسماء الخمسة «المتهّمين».. لكن الذي أستطيع تأكيده عن ابراهيم اسحق هو أن موظفين في المجلس القومي للمصنفات الأدبية والفنية طلبا منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لابداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م.. وقد أعاد ابراهيم اسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كل منها تقرير معبأ على قسيمة مُروّسة لمجلس المصنفات.. المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان" متعة الذاكرة" وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان "أنا وال######" وهو رواية بقلم عبد القادر ابراهيم أحمد.. وقد وصى ابراهيم اسحق بعدم تأهل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعف فني..


    بعدين مش قيامتنا قايمة وقاعدة لتغيير القوانيين المجحفة دى؟ وهى ذات القوانيين اللى ارتكز عليها الاستاذ ابراهيم؟
    كيف يكون الحكم والاستناد على قانون قايم اصلا على مصادرة حقك فى التعبير؟
    قبول الاستاذ ابراهيم بقراءة المخطوطات دى وابداء وجهات النظر فيها والتسبب فى منعها واقف لى فى حلقى يامحمد
    للاسباب دى واستنادا على الاقتباسات اعلاه ماشايفه فرق فى محتوى رؤية الاستاذة بثينة ورؤية الاستاذ ابراهيم
    وللتشابك ده بيكون كويس من وجهة نظرى ان لا تتجزأ الاشياء وبيكون افضل مناقشتها فى فضاء واحد

    مع كامل احترامى لوجهة نظرك

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 06-25-2011, 07:17 AM)

                  

06-25-2011, 07:45 AM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: Ishraga Mustafa)

    محمد سيد أحمد سلامات وكيف الأحوال ..

    ولربما ما زلت أكتب وأنا فى فورة الإستياء البالغ وفى البال أن الشعب السودانى تتم مخاطبته وعبر كل الوسائل والأقنيه الإعلاميه بأن " يلحس كوعه " ويشتم البعض من أبناءه أنهم " قرود طلح " و منبتين والخ .. وذلك عبر خطاب رسمى يتنزل من المؤسسات السياديه العليا .. وهى ذات المؤسسات السياديه التى تصادر الكلمه الحره بدعوى مجافاة الاصاله كما تدعى بثينه وتبرر لذلك, وبدعوى الفقر الفنى كما يبرر الاستاذ ابراهيم اسحق ..

    فقر فنى !!!
                  

06-25-2011, 06:15 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: محمد حيدر المشرف)

    قالت الشاعرة و الكاتبة اشراقة:
    Quote: ارتكزت الاستاذة بثنية على ماسمته بواجب الحماية الاجتماعية
    وارتكز الاستاذ ابراهيم على ماسماه بالضعف الفنى

    ويظل السؤال عن المعيار
    وهل هناك معيار واحد؟
    يستند على ثقافة احادية اقصائية تنسف حق الآخر وتصادر حقه وحق آخرين لهم/ن الرغبة فى الاطلاع على ماكتبوا/ن


    هنالك فرق كبير وشاسع جدا بين مصادرة نص إبداعي بناء على مبررات دينية\اجتماعية\سياسية و خلافه من المبررات التي لا تستند على أسس إبداعية،و هي أسس ليس هنالك اتفاق كامل حولها،و بين ان ترفض دار نشر نصا معينا بحجة انتفاء الا بداعية،او عدم التجويد،كان يحتوي مثلا على آلاف الأخطاء الإملائية و النحوية؟؟؟
    فما فعله الكاتب الكبير ابراهيم اسحق ،ينتمي لتقاليد النشر المحكَّم.
    فمن حق أيةجهة أن تحدد معايير قبولها للاعمال التي ستقوم بنشرها.
    و هناك جهات تجارية يهمها فقط الربح ،كان يكون النص هابطا فنيا،و هذه ايضا موضع خلاف ،و صراع" لكنه رائج جماهيريا، أو ينشر الكاتب على نفقته.
    و على سبيل المثال إذا قيض الله لي،أن تكون لي دار نشر،فلابد أن تكون عندي معايير للنشر،و لن أنشر أي عمل،حتى و لو كنت مقتدرا ماليا،تحت زعم حرية الابداع.
    يمكنه\ا ان يبحث عن طريقة أخرى،و لن أنادي بمصادرته،رغم رأيي حول ضعفه الابداعي،لكنني لن أقوم بترويج الهابط من النصوص او التي تفتقد لأبسط قواعد صحة وسلامة اللغة دعك عن الابداعية.
                  

06-26-2011, 08:12 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: osama elkhawad)

    سلام يا اسامة

    قبل ان اعود لمداخلتك القيمة اتمنى ان اجد تفسيرا من الاخ صلاح حول هذه الوثيقة المنشورة فى منبر سودان فور اول


    وذلك فى اطار البحث عن 000الحقيقة000 والتى قال عنها الصديق السر السيد فى مقاله للحقيقة ساقان

    http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=29858

    واستنادا للاقتباس ادناه للاستاذ الكريم ابراهيم اسحق هناوالمنشور فى متن هذا البوست:

    Quote: طبعاً لا أتكلم حصرياً بأسماء الخمسة (المُتهمين).. لكن الذي أستطيع تأكيده عن إبراهيم إسحق هو أنّ موظّفَيْنِ في المجلس القومي للمصنفات الأدبية
    والفنية طلباً منه في يناير 2011م استلام مخطوطتين وكتاب لإبداء الرأي حول السماح بتداولها داخل السودان حسب مطلوبات قانون حماية حق المؤلف والحقوق
    المجاورة لسنة 1997م.. وقد أعاد إبراهيم إسحق هذه الأعمال الثلاثة إلى هذين الموظفين بعد أسبوع ومع كلٌّ منها تقرير معبأ على قسيمةٍ مروّسة لمجلس المصنفات..
    المخطوط الأول مجموعة قصصية بعنوان (متعة الذاكرة) وهي بقلم أناهيد كمال.. والمخطوط الثاني بعنوان (أنا وال######) وهو رواية بقلم عبد القادر
    إبراهيم أحمد.. وقد وصّى إبراهيم إسحق بعدم تأهُّل المخطوطين للنشر لما بهما من ضعفٍ فني


    وبناء على هذه الوثيقة المنشورة فى منبر سودان فوراول





    كيف نفسر اسباب الرفض ومعاييرها بناء على الوثيقة اعلاها؟
    هل كاتبها فعلاً هو الاستاذ إبراهيم اسحق؟


    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

    مصدر الوثيقة محفوظ ل:
    http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t...345eb1c6e012feec053f
                  

06-26-2011, 10:10 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8793

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: Ishraga Mustafa)

    الاديب ابراهيم اسحاق
    كتب بانه شارك فى تقيم رواية ونصح بعدم اجازتها لاسباب فنية


    يعنى الوثيقة دى ما اضافت جديد

    ولكن
    السؤال
    هذه الجهة التى تسرب وثيقة مصادرة الرواية

    لماذا تتكتم عن اى معلومة تثبت براءة اسحاق والحلوو احمد الصادق وعيدروس


    من اتهامات بثينة

    هناك الكثير يجرى فى الخفاء
    جهات ترغب فى تشوية صورة هولاء الادباء والنقاد
    وترغب فى تشوية صورة مركز عبد الكريم
    باثارة قنابل دخان فشنك
                  

06-26-2011, 10:38 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: mohmmed said ahmed)

    لا يوجد في الأرض كاتب (حقيقي) وليس من الكتاب الذين تخلقهم أجهزة إعلام السلطة، يمكن أن يطالب بمصادرة إنتاج كاتب آخر. حتى سلمان رشدي، فقد أستنكر مائة من الكتاب العرب الأكثر شهرة، عام 1993، إهدار دم سلمان رشدي من قبل آيات الله الإيرانيين. وكان من بين هؤلاء الكتاب، الطيب صالح. ولم يكن ذلك تأييدا لما خطه رشدب ولكنه موقف مبدئي ضد مصادرة الثقافة.

    عيسى الحلو ومجذوب عيدروس صديقان مقربان، وأعرف تماما مستوى واتجاهات تفكيرهما وأعرف أنهما ممن يركبون المواصلات العامة ويكملون المشاوير القريبة مشيا تحت وهج الشمس. ولا يمكن ان تلتصق بهما تهمة بهذه الغذارة.

    لن اتكلم عن الروائي العظيم إبراهيم إسحاق من الناحية الشخصية، إذ لا معرفة لي به إلا من خلال أعماله. وأيضا اقول إن كاتبا بكل هذه القدرات الإبداعية، لا يمكن ان تلتصق به مثل هذه التهمة الغذرة.

    إذن لا يتبقى من متهم سوى بثينة خضر.

    والمدعوة بثينة خضر لم تستطع ان تصير روائية إلا من خلال اجهزى إعلام السلطة، وهذا سبيل العاجزين الذي لم يسلكه الحلو ولا عيدروس.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 06-26-2011, 10:40 AM)

                  

06-26-2011, 01:44 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: حامد بدوي بشير)

    لايمكن لنا فهم ما يجرى بمعزل عن تكتيكات السلطة وأزرعها فى الحقل الثقافى
    اتفق معك الاخ المشرف الى حد كبير ومازالت الاحداث تتسارع
                  

06-26-2011, 02:02 PM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    شكرا للجميع على الاثراء الممتع والمتنوع

    أنا اتفق مع ما قالته د . اشراقة مهم ان تكون هنالك لجنة مصنفات متباينة فى مدارسها النقدية وتكون لجنة علنية وتطرح رأهيا فى اى عمل بشكل واضح وضد المصادرة بأى فهم ... ولكن من الخطأ أن نقييم ما حدث الان خارج سياقة التاريخى وخارج الشروط الاقتصادية والسياسية والثقافية للمرحلة ( أعنى مرحلة حكم الانقاذ ) كمؤسسة شمولية قمعية ... وبالتالى الاقتراب من مؤسسات المصادرة والقمع والتكميم يبقى فى تقديرى الخاص هو خيانة للكتابة كنشاط حضارى وانسانى ان تم بوعى او بحسن نية كما بدأ لى من مقال الاستاذ / ابراهيم اسحاق
    وللتاريخ عندما كتبت عنوان هذا البوست كان فى ذهنى قناعة كاملة تجاه ابراهيم اسحاق وهى انه لايمكن ان يضع نفسة فى موضع الناقد ويرفض ذلك بشده ولى فى هذا قصة سأرويها لاحقا هنا ... ولكن من مقالة وبالامس معه عبر التلفون تلى تقييمة الذى اودعه المصنفات ويتكون من خمس نقاط اولها الضعف الفنى والاربعة الباقية حول الخطاب المفاهيمى او الفكرة التى تحملها النصوص ( هذا فقط يخص مخطوطة اناهيد كمال )... هنا تأكد لى انه وضع نفسة فى الموضع الذى كان يرفضة ويقول دائما بانه كاتب وقارىء وليس ناقدا ؟؟؟ عموما بكل هذه التفاصيل تبقى فكرة الاشتراك فى فعل الحظر لاى عمل ابداعى وضمن سياقات هذه المرحلة وشروطها خطأ لابد من الوقوف ضده وليس مهما ممن أتى ؟؟؟ وهنا اعتمد على المقولة ادناه :- *

    Quote:
    الناقــد ليس حاكماً فى محكمة الكاتب ... هــو شــاهد غير متحيز
    دور الحاكم يعود للشعب ... أى للقراء الحاليين والمستقبليين
    تشيخوف
                  

06-27-2011, 11:19 AM

salah awad allah
<asalah awad allah
تاريخ التسجيل: 07-15-2007
مجموع المشاركات: 2298

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)


    أطلب من الاستاذه أناهيد لو بالامكان نشر الصفحة 18 / و53
    لنا هنا حسب ماورد فى الوثيقة المنشوره هنا
                  

06-28-2011, 11:45 AM

معتصم عيدروس
<aمعتصم عيدروس
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: salah awad allah)

    نافذة
    قراءة للمشهد الثقافي
    مجذوب عيدروس: أثار ما كُتب أخيراً حول علاقة بعض كتابنا بحظر ومصادرة رواية «الجنقو مسامير الأرض» الكثير من الغبار، والكثير من ردود الأفعال، وظللنا حتى هذه اللحظة نتلقى المقالات والرسائل التي تتناول ما أُثير. ولعله ليست هناك قضية أُثيرت في الفترة الأخيرة لقيت مثل هذ الاهتمام، وذلك لأسباب معلومة.
    ومن هذه الأسباب أنها طعنت في مصداقية عدد من الكتاب، ونسبت إلى بعضهم أفعالاً لم يرتكبوها.. ومن ذلك القول بأن الأستاذ إبراهيم إسحاق قد شارك في تحكيم مسابقة الطيب صالح للإبداع الروائي التي ينظمها مركز عبد الكريم ميرغني، ومثل القول بأن د. أحمد صادق قد شارك في تحكيم الرواية.. ومثل القول بأنهم بالإضافة لشخصي وعيسى الحلو قد شاركوا في حظر الرواية ومصادرتها والى غير ذلك.
    والمطلوب الآن أن يتذرع الجميع بالصبر الجميل على هذه الابتلاءات، وأن يتركوا الأمر للمسار القانوني الذي كما قلنا من قبل سيبين الحقيقة، ونقول اليوم إنه السبيل الوحيد المُتاح لنا، ما دام من يعنيهم الأمر قد لاذوا بالصمت.
    ولا ينبغي أن نختم هذه النافذة دون أن نتوجه بالتقدير والعرفان لأولئك الذين بادروا بالاتصال بنا هاتفياً، أو بكتابة المقالات في الدفاع عن شخصنا والزملاء الآخرين، وكذلك أولئك الذين عبروا عن سخطهم بأن هذا أسلوب لم تعهده الساحة الثقافية من قبل، وهو ما سمَّيناه الأسبوع الماضي «نهج اغتيال الشخصية».
    ونكرر هنا الشكر لأولئك الذين كتبوا، وسيكون ذلك في نهاية المطاف سفراً ضخماً يحوي كل ما كُتب حول هذه القضية، بعد أن يقول القانون كلمته في ما أُثير.

    نقلاً عن صحيفة الصحافة
                  

06-28-2011, 11:47 AM

معتصم عيدروس
<aمعتصم عيدروس
تاريخ التسجيل: 12-06-2005
مجموع المشاركات: 515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروائية ( بثينة خضر مكى ) والجنقو ماهذا الهــراء ؟الا ابراهيم اس (Re: معتصم عيدروس)

    إشانة سمعة كتابنا الكبار قضية وطنية
    هل حصلت الكاتبة على تقرير كتبه هؤلاء عن رواية الجنقو؟؟
    محمد سليمان دخيل الله: يشير الكاتب روث بايرن في كتابه «الخيال العقلاني» إلى أن الخيال الإنساني إنما يقوم على أساس المبادئ الاساسية نفسها التي يوم على أساسها التفكير المنطقي العقلاني، وأن التفكير الخيالي والعقلاني ليسا متعارضين، وان هنالك جوانب مشتركة بين المنطق والابداع، فالابداع يقوم على أساس منطق خاص، وربما كان هو المنطق الخاص بالابداع نفسه، كما أن المنطق والتفكير الناقد وعملية حل المشكلات انما تقوم كلها على أساس الاقتراح للبدائل والتفكير في أفضلها، وهذا هو جوهر الابداع الذي يقوم على أساس الخيال، وما الخيال في جوهره إلا تفكير في البدائل الأخرى للواقع.. وكذلك الراهن والراكد والمقيم والآسن من الأمور.
    إن ما كتب عن بعض مبدعي بلادي وحظرهم لرواية عبد العزيز بركة ساكن «الجنقو مسامير الأرض» يستشف منه محاولة لتدمير الواقع الثقافي وحراك ضد وجدان الأمة السودانية التي عرفت ابراهيم اسحق وعيدروس والحلو ود. أحمد الصادق والخاتم عبد الله لعشرات السنوات، يكتبون ويقصون وينقدون ويلونون حياتنا ببديع الحديث وحلو الكلمات.. يتخيلون ويحلمون بواقع ثقافي معافى. وعرفهم الناس وأحبوهم، وسرحوا مع شخوصهم في كتابتهم وخطوطهم القصصية والنقدية، أما أن يكتب عنهم بهذه الطريقة التي تناولتها الأستاذة بثينة خضر التي تبحر بما كتبت عكس الوعي الجمعي للأمة السودانية.. لأنه يستبطن أنهم مبدعون.. ولكن أن تسطر بثينة خضر في حقهم اتهاما خطيرا نستخلص منه أنهم ضد حرية التعبير، وأن ما يقولونه ويكتبونه ويصدحون به ما هو إلا تمثيل منهم، وهم حسب ما سجلت عكس ذلك تماماً، لأنها اكتشفت حقائق جديدة عنهم، وأنهم من يمنعون ويحظرون نشر ودخول الرواية التي كتبها ساكن، وتقول إن السلطة غير مسؤولة عن الحظر وانما هؤلاء، وكأنى بها تحرض الناس ضدهم والدولة.. وأقول لها إن الدولة ممثلة في وزارة الثقافة بقيادة السموءل خلف الله تعرف إسهامهم، وهي القادرة على التواصل مع مبدعي بلادي ومنتوجهم الإبداعي في شتى ضروب الفنون والمعرفة.. وان القصد مما كتب غير برئ، وفيه انتقاص من مكانة ومقدرات ومنتوج هؤلاء المبدعين.
    ومن خلال متابعتي للمشهد الثقافي السوداني خلال سنوات طويلة، أقول إن إبراهيم اسحق رقم مهم في الثقافة السودانية، وهو المعلم الذي خرَّج كثيراً من الأجيال، والذين هم الآن ينتشرون في مدن ودساكر السودان، يسهمون في تشكيل الحياة السودانية. وإبراهيم المسكون بالإبداع يشكل بالحروف أجمل القصص وأعظم الروايات، وهو صاحب الحضور الجميل في المنتديات وأجهزة الإعلام من إذاعة وتلفزيون وصحف، وإن كان له رأي في أية كتابة أدبية فهو لا يتوانى إطلاقاً في قول ما يؤمن به، لأنه يستند إلى خبرة ودربة ومعرفة، وهو صادق في ما يكتب ويقول، وذلك من خلال متابعاتي المستمرة له.
    وأما صاحب الحضور بتجلياته وإبداعاته ومداخلاته الدكتور أحمد الصادق، فإنه يسهم في تشكيل الوجدان السوداني، ولم أرَ أو أسمع في المنتديات الثقافية إلا قلة مثله تصدع بالآراء الجريئة، وكأنه يفكر بصوت مسموع، ويشرح ويحلل وهو ينادي باستصحاب قيم الحق والخير والجمال في كتاباته حتى يكون الأساس الثقافي متيناً ومبنياً على قيم وقواعد لا تعصفها الرياح، وقد كتب كثيراً عن ساكن وتجربته، وكأنه قد جاء يحمل مشعل إضاءة ظلال الحروف والمسكوت عنه في الثقافة السودانية، وهو ينادي بقيم الحق والخير، وهو صاحب اللغات والترجمات، ومن النقاد الذين يمتلكون ناصية تفكيك النصوص وأبعاد الشخوص..
    والأخ والصديق الذي عملت معه في إخراج برنامج ثقافي لعدة سنوات بتلفزيون السودان، فقد وجدت انه المتصوف في محراب الثقافة، وهو يصحو وينوم وفي فمه كلمات رواية أو قصة قصيرة.. انه حفيد أمير من أمراء المهدية، وكما اسهم جده في تشكيل دولة فقد أسهم هو في بناء الثقافة السودانية.. إنه القاص عيسى الحلو، ذلك الرجل الذي يتنفس إبداعاً ويلون واقعنا بالحكي والمؤانسة، ويستشرف مستقبلنا وينعتق من جبة من يتفاجأون.
    والحكي عن الأخ والصديق الأستاذ مجذوب عيدروس فهو طويل، لأنني زاملته في كلية الموسيقى والدراما، ولم أجده يوماً إلا ويتأبط رواية أو قصة أو قصيدة، فهو من أصدق وأنبل وأجمل من عرفت مع آخرين في بلادي.. رجل يحمل في دواخله الجمال، وقد كان ومازال سنداً للشباب المبدعين في كل المجالات الأدبية، ويؤمن بتواصل الأجيال.. عفواً أستاذنا مجذوب فإن بعض الديناصورات لا يؤمنون بتواصل الأجيال، وأنت تجربة سنوات طويلة كاتباً ومبدعاً تعطر المنتديات بدراساتك وتحليلاتك، ولا تتوارى بالحديث غير الواضح، وأنت العارف بمجال الفنون والإبداع، ومن أصحاب البصمة في حركة النقد في السودان وصاحب الخبرة الطويلة، وأنت من مؤسسي رابطة الجزيرة للآداب والفنون بمدني.. وقد كنت ومازلت قلماً معطاءً، وتجربة جائزة الطيب صالح تقف دليلاً على مبادراتك ومشاركاتك.
    وهنالك من قد ساهم في المشهد الثقافي كاتباً مسرحياً وناقداً ومقدماً ومعداً لبرامج إذاعية، وقد جاء من سجادة العركيين الأستاذ الخاتم عبد الله مدير الاذاعة سابقاً ومؤلف مسرحية «مأساة يرول»، ومن الذين لهم دور وكلمة في المشهد الثقافي ومن حقه أن يبدي رأيه في أي عمل إبداعي.
    إن من ذكرت أستاذة بثينة نجوم ورواد وأصحاب بصمة وتاريخ وتجربة في الثقافة السودانية، وقد منحتك المصنفات الأدبية والفنية الوثائق لتقولي إنهم ضد الفعل الثقافي، وأسألك لماذا لم تنشري الوثائق، وإن كان ما كتبت عن قصد أو غير قصد، فإنك قد شككت في رجال مبدعين، وإن كانوا هم ضد حرية النشر فمن يكون مع حرية النشر؟ وهل هنالك محضر بالقراءة وتوقيعات، أم أن ما كتب لم يكن للنشر وهنالك من قام بنشره؟ لأن ما نشر ضد الثقافة. ولكن الأستاذة بثينة خضر مكي وهي عضو بالبرلمان تحاول إثارة المشكلات والفتنة بين المثقفين، وما لم تملك الرأي العام المستندات والوثائق فمن حقنا أن نسألها: لأن ما كتبت يسهم في خلخلة الأمن الثقافي الذي يجب أن تكون الأستاذة بثينة خضر أول المنادين به، لأنها عضو بالبرلمان.
    ولا أعرف هل تريد الكاتبة ضرب النسيج الثقافي السوداني ومباعدة المسافة النفسية بين مثقفي بلادي؟؟ وأسأل نفسي هل شكا لها أحد بأن هؤلاء المبدعين أصبحوا ثقالاً على الثقافة السودانية؟ ولماذا يحاول البعض أن يحرقهم ويحرجهم ويبعدهم عن المشهد الثقافي، ويشكك في مقدراتهم ومصداقيتهم.
    عفواً أستاذة بثنية خضر، فقد كان العشم أن تكتبي إبداعاً.. ولا تنشري لنا معلومات تقلل من مكانة من أثروا الحياة السودانية بالدرر.. ونأمل منك التوضيح للرأي العام بالتفاصيل: من أبعد الرواية؟ هل اشترك الخمسة في الأمر حتى نتحسس عقولنا لعل انقلاباً حدث لواحد منهم، مع إني أشك في ذلك، لأن البعض قد يفهم حديثك وكأنه الحق كله، وأن حديثهم سيظل ناقصاً وكأنهم يعانون من ازدواج شخصية حسب ما كتبت.
    عفواً مبدعي بلادي، فقد تذكرت البروفيسور عبد الله الطيب وهو يقول لي إنه يخاف من العين والحسد.. ودقر يا عين كما يقول أستاذنا الشريف زين العابدين الهندي.. متعكم الله بالصحة والعافية لتواصلوا إبداعكم وترسمون الثقافة السودانية حرفاً حرفاً.. وتظل الحروف هي المتكأ، والغياب والحضور والقبول منة من الله.
    ولا عزاء للموتورين الذين يخلقون البلبلة.

    \\\\\\\
    نقلاً عن صحيفة الصحافة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de