|
Re: فلنتضامن مع الاستاذه أ.أمل هبانى فى يوم محكمتها 12 يونيو(فيديو) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
جميع الأعزاء؛ تحية! لقد انعقد الاجتماع الثاني للحملة الخاصة بحرية الضمير والرأي بنجاح وذلك بمقر اتحاد الكتاب السودانيين. على ضوء هذا تم تكوين لجنة تنسيق على الوجه التالي: 1. شمس الدين ضو البيت (عن مجموعة تمام) 2. محمد جلال أحمد هاشم (عن اتحاد الكتاب السودانيين) 3. سليمان الأمين (اتحاد الكتاب السودانيين) 4. هالة تاج السر (حملة لا لقهر النساء) 5. أمل هباني (ناشطة) 6. خلف الله العفيف (مركز الخاتم عدلان) 7: إبراهيم بركات (مركز محمود محمد طه) 8. نبيل أديب (رابطة المحامين السودانيين الديموقراطيين) 9. عبد الباسط ميرغني (مركز الفنار) 10. فيصل محمد صالح (طيبة برس) استقر الاجتماع على الاسم التالي: الحملة السودانية لحرية الرأي والضمير (بالاختصار: SUCFOC)، بوصفها آلية احتجاج تمثل أطياف ضوء عريضة من منظمات المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان. وقد تصدت الحملة للمهمة الماثلة حالياً لتجميع الدعم لكلا الأستاذ فيصل محمد صالح والدكتور عمر القراي اللذين تم استدعاؤهما للمثول أمام المحكمة لمواجهة تهم قام بتوجيهها في حقهما جهاز الأمن تتعلق بمقالات صحفية قاما بكتابتها سابقاً. وقد تم تحديد الجلسة الأولى لكليهما بيوم 29 من مايو 2011م. ومعهما سوياً أصبحت الصحيفتان اللتان قاما بنشر مقاليهما فيهما، أي صحيفة الأخبار وصحيفة أجراس الحرية، عرضةً للمساءلة القانونية، حيث تسلمت كلتا الصحيفتين ممثلتين في رئيسي تحريرها، استدعاء قضائياً. بجانب هذا، تقوم الحملة بلفت انتباهكم جميعاً إلى أن هناك كتاباً ورؤساء تحرير آخرين قد تسلموا استدعاءات قضائية، والآن ينتظرون المحاكمة. ويمكن أن نمثّل لهؤلاء بالآتية أسماؤهم: الأستاذ فايز السليك، الأستاذة أمل هباني، والدكتورة ناهد محمد الحسن. أخيراً وليس آخراً، هناك كتاب قد حُكم عليهم بالسجن وهم الآن يقضون مددهم؛ وتعتبر حالة الأستاذ أبو ذر الأمين كحالة يمكن الإشارة إليها. كما تعرب الحملة السودانية لحرية الرأي والضمير عن بالغ تعاطفها وقلقها لسوء الطالع الذي قد يصيب العديد من الصحف إذ تتعرض للمصادرة، وغالباً بعد طبعها وذلك للتشفي منها بزيادة خسارتها المادية والتلف؛ فغالبية الصحف التي تقدم تقاريرها دون أن تستهدف إرضاء الحكومة يُحجب عنها امتياز أن تنال أي نصيب في إعلانات الحكومة. أصبح جميع هؤلاء الشجعان، كتاباً وصحفاً، عرضة للمساءلة القانونية بسبب أنهم مارسوا حقهم الطبيعي والدستوري في حرية التعبير والضمير. إنهم يجدون منا كل الدعم! بهذا تهيب الحملة السودانية لحرية الرأي والضمير بجميع الكتاب الأحرار، وبجميع رؤساء التحرير وكتاب الأعمدة بالصحف الحرة، وبجميع المثقفين الأحرار وبعامة المواطنين الكرام، لتقديم الدعم في هذه القضية عبر: 1. حضور جلسات المحاكمة؛ 2. مواصلة الكتابة ضد أن يقوم جهاز الأمن بأخذ المفكرين والكتاب والصحف إلى المحاكم لمجرد ممارستهم لحقهم الدستوري في حرية التعبير؛ 3. تقديم المشورة الفنية والقانونية عبر استنفار لفيف من الخبراء القانويين؛ 4. إجراء حوار بناء عبر أجهزة الحملة السودانية لحرية الرأي والضمير وذلك مع العناصر المستنيرة في الحزب الحاكم (حزب المؤتمر الوطني)، ومن ثم تقديم النصح بأن الكتابة لا ينبغي مواجهتها إلا بالكتابة المضادة، لا بالإجراءات الأمنية؛ 5. إدارة الحملات بغية جمع المال اللازم لدفع الغرامات المفروضة على الصحف والكتاب. الحملة السودانية لحرية الرأي والضمير عبارة عن جسم غير سياسي يعمل من أجل حرية جميع وسائل التعبير عن الرأي والضمير. وتتمثل أحد أهم أهداف هذه الحملة في تعبئة عامة السودانيين بحيث يدافعون عن حقهم الدستوري والطبيعي في حرية التعبير. كما تبذل الحملة قصارى جهدها لترفيع وعي الشعب السوداني بقضايا حرية الكلام والتعبير. الحملة السودانية لحرية الرأي والضمير (SUCFOC) الخرطوم 28 مايو 2011م
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فلنتضامن مع الاستاذه أ.أمل هبانى فى يوم محكمتها 12 يونيو(فيديو) (Re: عمار عوض)
|
Quote: كامل التضامن مع الزميله المصادمه صاحبة القلم المحترم الاستاذة أمل هبانى كامل التضامن مع الزميلة المصادمة وصاحبة القلم المحترم فاطمة غزالي .
واهيب بكل الصحفين والناشطين فى منظمات المجتمع المدنى لتوحيد الصفوف لمقابلة
حالات الارهاب الفكرى من قبل الاجهذة الامنية عشان (الحاجات تبقي كويسة).
لا لارهاب الصحفيين.. لا لقهر النساء ..... |
الاخ العزيز عمار شكرا وكامل التضامن مع العزيزات امل وفاطمة وكلنا اليوم مكبوتين الحرية
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فلنتضامن مع الاستاذه أ.أمل هبانى فى يوم محكمتها 12 يونيو(فيديو) (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: مررت على الإنشاء أعلاه فلم أجد إشارة للشاكي أو التهمة التي تحاكم بها – و عليها – أمل هباني.
_____ من الشاكي؛ ما هي التهمة؟! |
ياستاذ ملاسى اسمع الفيديو وماتتسرع سوف تجد المطلوب ولك مطلق الحرية فى ان تكون مع اوضد الفكرة كما لى كامل الحرية فى ان اكتب انشاء او فيديو وبعد داك اشكر كل صاحب ضمير حى واناشد كل الاحرار من اجل مساندة البطلة صاحبة القلم السنين أ.أمل
وشكرا على المرور
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: فلنتضامن مع الاستاذه أ.أمل هبانى فى يوم محكمتها 12 يونيو(فيديو) (Re: نجلاء سيد أحمد)
|
أمل هبّاني ياصفية .....الفنجرية هذه المرة أكتب عنها بعد ان ظهرت على الملأ وحكت قصتها في السماوات المفتوحة فتلقفتها الأرض .. وهذه هي معجزة الدنيا الجديدة ،ان الفضاء يلتقط دبة النملة على الارض ؛وأن ما يجري في الغرف المغلقة وخلف الحيطان سهل جدا ان يعرفه العالم أجمع ....فالثورة لم تكن في المعلوماتية التي تتدفق كالمطر من السماء بسهولة ويسر وبأقل تكلفة ،بل في أي أنسان يمكن أن يخاطب العالم اجمع ويتواصل معهم ويوصل رسالته دون المرور بتعقيدات كثيرة كان يحتاجها الانسان في الماضي ،ففي عصر السماوات المفتوحة يصبح من الصعب التستر على جرائم ترتكب ضد الانسان وحقوقه ،وانتهاكات فظيعة القصد منها ترويعه وأخراس صوته لصالح الأنظمة الفاسدة والاشخاص الاكثر فسادا ....وصفية قصة جسدت ذلك الواقع الجديد بكل ابعاده ....فهي ذاتها الفتاة الفنجرية التي ظهرت اول مرة على موقع يوتيوب تحكي قصة أغتصابها من قبل ثلاثة من منتسبي جهاز الامن وفي مكاتب جهاز الأمن دون ان تظهر صورتها ،وقد طالبنا هنا في هذا العمود بفتح تحقيق حول ماقالته من أدعاءات ،ولكنها ظهرت بعد ذلك سافرة الوجه وبكل شجاعة وجراءة لتحكي قصتها مرة أخرى مع رجال الجهاز الذين اعتقلوها ...وأستجوبوها ....واغتصبوها ...كما روت ....وصفية خريجة كلية الفنون الجميلة جامعة السودان ،وتسخر فنها لخدمة قضايا المرأة ،وكانت تستعد لعمل معرض فني لخدمة قضايا المرأة ،هذا غير نشاطها السياسي في حركة قرفنا الشبابية والتي تكونت قبل فترة الانتخابات الماضية منادية بالتغيير وأسقاط البشير وحكومته ،وقد لاقى شباب قرفنا بطشا وتنكيلا من السلطة الحاكمة وأجهزتها القمعية فاعتقل منتسيبيها نساء قبل الرجال وضربوا وعذبوا بعنف وشراسة مبالغ فيهما ،لكن معظم هذه العضوية كانت أقوى وأشجع من خصومهم في السلطة ،فقابلوا التعذيب والترهيب بالفضح وكشف المستور ،وقدموا نموذجا رائعا كجيل جديد من الشباب الذي يؤمن بفكرة ويعيش من أجلها ويعذب من اجلها ويصمم على النضال من أجلها ....وأجمل ما قدمته صفية هو تخلصها من احساس قهر الذات الذي يعتري كل النساء عندما يواجهن مواقف مشابهة وينزوين خلف تعذيهن ويلذن بالصمت كأنهن هن الجانيات المجرمات على الرغم من انهن ضحايا ،فالمرأة في مثل مجتمعاتنا هذه دوما ضحية مجرمة ،لدرجة ان بعض الصحف عندما تتحدث عن جريمة أغتصاب فتاة تذكر أن الفتاة خرجت متأخرة ليلا او انها كانت ترتدي زيا غير ملائم ،وكأنها تعطي العذر للمجرم بأن هذه الفتاة (تستاهل ) لأنها خارجة عن قوانين المجتمع وحدوده...فمجتمعنا هذا مازال ينظر للمرأة بدونية وقهر وأضطهاد ،بل وينظر اليها على أنها مخلوقة على هامش الحياة مجردة من حق الشكوى والبحث عن حقوق ،فأذا تعدى عليها زوجها وضربها وذهبت الى قسم الشرطة تشكو نظر اليها معظم الناس على انها (قاهرة ) وماعندها (ولي) ،ولو ذهبت الى المحكمة تطلب الطلاق الذي يحرمها القانون من نيله دون اللجوء للمحكمة،ذبحها المجتمع (بقيله وقواله) ونعى تربيتها وأخلاقها الحميدة التي تعني أن تكون دائما مضطهدة وخائفة وخانعة ومنكسرة ومنهزمة ،لا يمكن ان تخرج أوتدخل الا في الوقت الذي يحدده المجتمع لا ترتدي الا ما يرضي المجتمع لا تفعل أي فعل خارجا عن رؤية المجتمع الضيقة المتخلفة تلك ....لذلك فأن صفية (صرخة )في وادي الصمت الذي يلف كل مواضيعنا النسوية والانثوية ....وصفية صرخة في وادي الظلم والاستبداد المنظم من السلطة والذي أعتدنا أن نواجهه بخوف يجعل من جلادينا ينتفخون عظمة بأنهم اذلونا ....بهتك أعراضنا .....بالتناوب على أغتصابنا .....بقهر ذاتنا ....فصفية هي قصة أمرأة تتحدث عن جميع النساء . فدوما هناك أمرأة ما ،تعرضت مرة ما مرة ما لأنتهاك حق من حقوقها منم شخص ما او جهة ما وصمتت.... ويا صفية ....الفنجرية ....علمينا كيف نتحرر من خوفنا وذلنا وقهرنا ....فهذا درس لا يجيد شرحه الا من هن مثلك
منقول من الراكوبة
| |
 
|
|
|
|
|
|
|