رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2011, 08:04 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!!



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحـــزب الأتحـــاديى الـــديمقـــراطــى الأصــــــل




    امانة دائرة دارفور

    رؤيــه الحـــزب لإحـــلال الســلام فـى دارفـور


    دلائـــل وأقتـــداء :-
    قال تعالى
    (ادع إلي سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتى هي أحسن إن ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين )
    صدق الله العظيم
    وقال تعالى
    (لا خير فى كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقه أو معروف أو اصلاح بين الناس ، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً )
    صدق الله العظيم


    أهتداء بهذه الآيات البينات وما فيها من دلالات العظه والعبر ،يتقدم الحزب الاتحادى الديمقراطى الاصل برؤية لاحلال السلام في دارفور.
    تمهيـــد :-
    ظل الحزب الاتحادى الديمقراطى يبذل جهوداً كبيره من أجل تحقيق واشاعة السلام بالسودان وترسيخ مبادئ الحكم الديمقراطى
    وتتواصل مجهودات الحزب لاستكمال وترسيخ دعائم حل النزاع في دارفور ،
    وفق رؤية تعلو فوق المصالح الحزبيه والفرديه وفى وقت يحتاج فيه السودان لجهود كل بنييه .
    ويقوم الحزب الاتحادى الديمقراطى بهذا الدور المتعاظم استشعاراً بمسئولياته تجاه استقرار الوطن
    ووحدته أرضاً وشعباً فمشاركه ومساهمة الحزب ودوره الريادى مع كل الاطراف ينطلق من رؤى ومبادئ ثابته
    تقوم على قاعده المصالحه والوحده الوطنيه الشامله بين جميع أهل السودان ومن أجل حياه كريمه
    ومستقبل وأعد بالأمل للأجيال القادمه .
    فالحزب وأنطلاقاً من مسئولياته التاريخيه تجاه أمن وسلامه الوطن والحفاظ على وحدته واستقراره
    إنما يؤكد ثوابته فى الحريه والسياده بوطن يتساوى فيه الجميع وينال أهله حقوقهم بقدر مايقدمون من واجبات
    وذلك بارساء قيم الحق وأدب التصالح ومسالك الهدى والرشاد .
    أن الحزب الأتحادى الديمقراطى يؤمن بأن الحرب لن تحل النزاع فى دارفور ,
    يناشد بكل عزم وقوه جميع الأطراف أن تراعى مصلحه الوطن ومواطنيه , وأن يضع السلاح ليحل محله الجلوس
    لبحث السلام العادل الذى يؤمن مصلحه الجميع فى العيش والأستقرار فى وطن يسعنا جميعاً .
    أن المدخل الحقيقى لحل مشكلة السودان بدارفور هو التوافق الوطنى والسياسى وهو المرتكز والقاعده الأساسيه
    للتصالح الوطنى والسياسى لحل معضله الوطن ، ونرى أن تحقيق ذلك ليس بالأمر العسير ما صفت النفوس
    وترفعت عن المصالح الذاتيه والحزبيه الضيقه .

    أن القبول بمبدأ التوافق يهدف أولاً إلى الإتفاق على موجهات وثوابت وطنية جامعه وهذا يتطلب الوصول إليه الحد الأدنى
    من الأتفاق حول معالجة بعض القضايا والمشاكل العاجله خاصه وان الوطن الان يتمزق بعد انفصال جنوب البلاد .

    أبرز هذه القضايا هى مشكلة دارفور وكيفية التوصل ألى تفاهمات من خلال رؤية قومية لطي هذا الملف .
    بالوصول لحل عادل وشامل يتحقق من خلاله سلام دائم وأستقرار يفتح الأبواب للتنمية والسلام الأجتماعي
    والتعايش السلمي بين مكونات أهل دارفور إن التوافق يمثل مرحله مهمه لخطورة ما يمر به السودان من منعطف

    ويفرض الحوار قضايا أساسية :
    1) تسوية مشكلة دارفور بأعتبارها مشكله قومية والمسئولية السياسية الوطنية يتحملها الجميع .
    2) قيام ملتقيات تفاكرية حول اللأمركزية والفيدرالية ـ الحكم الراشد ـ التنمية الأقتصادية
    3) تنقية وتطبيع علاقات السودان مع محيطه الأقليمى والدولى .





    يتبع
    بإذنه تعالى





    ش

    (عدل بواسطة شكرى سليمان ماطوس on 05-27-2011, 09:26 PM)

                  

05-27-2011, 08:13 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)



    الأطـــار العــام لــرؤيــه الحــزب حــــول حــل مشكلة دارفـــور

    (1) المحـــور السيـــاســى


    أ) مــرتكــزات ومــرجعيــة تــأسيــس الحــوار والتفــاوض :-

    1) اعلان المبادئ وأتفاقية أبوجا .
    2) الدستور الانتقالى .
    3) الاتفاقات والبروتكولات الموقعه بكل من :
    • ( أبشى – أنجمينا – طرابلس – أديس أبابا ) .

    • وثيقة هايدلبرج ـ مبادرة أهل السودان ـ أعلان الدوحة 2010م للمجتمع المدني (1ـ2).
    • مشاورات أهل دارفور بالداخل





    ب) تهيئـــة المنـــاخ :-[/
    U]

    1) الأعلان السياسى من قبل كل الأطراف بالألتزام الحرفي بوقف اطلاق النار .
    2) العفو العام ووقف الاعتقالات والملاحقات لابناء دارفور .
    3) دعم الحوار بين آهل دارفور من القواعد الشعبية والشرائح والنخب للتواضع على قواسم مشتركه للتعايش السلمى
    دون تداخلات من أي جهه وتوفير الحريه والضمانات لكافة المشاركين لحوار صادق وصريح وبناء .
    4) تعديل لغة الخطاب الاعلامى بين كل أطراف النزاع .
    5) تكوين لجنه ذات قبول للقاء الحركات المسلحة وحضها على الوحدة أو برنامج تفاوضى موحد للحوار والتفاوض مع الحكومة .
    6) توفير الخدمات للمناطق التي دمرتها الحرب.












    إملائى
    ش

    (عدل بواسطة شكرى سليمان ماطوس on 05-27-2011, 08:23 PM)

                  

05-27-2011, 08:17 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)


    موسسة الرئاسة
    1) أعتماد منصب نائب رئيس الجمهوريه لدارفور- مقروناً بالسلطات والصلاحيات .

    2) أن تتم المشاركه لآهل دارفور في السلطه التنفيذيه الاتحاديه على قاعده التعداد السكانى لعام 1993مع مراعاة التمثيل في القطاعات الجغرافية لولايات دافور.

    معالجة تمثيل أهل دارفور بالمجلس الوطنى لتجاوز أفرازات الأحصاء ومقاطعة التسجيل .

    3) طبيق النص للماده (72) من أتفاق أبوجا بشأن التمثيل في مجلس الولايات (يكون ممثلوا ولايات دارفور أشخاصاً بارزين ليست لهم علاقه حزبيه ولا انتماء سياسى ويوافق الأطراف على ضرورة أجراء تشاور واسع النطاق بين الدارفوريين بشأن تمثيل ولايات دارفور في مجلس الولايات ) .

    4) مراعاة تمثيل آهل دارفور في الأجهزة القضائيه والخدمه المدنيه والهيئات القومية والتمثيل الدبلوماسى وكذالك المفوضيات القومية وفقاً للأسس التي تضمن التمثيل العادل .

    5) ضمان قومية القوات المسلحة والقوات النظاميه الأخرى وجهاز الأمن والمخابرات وأن يكون تمثيل دارفور على قاعدة العداله بين آبناء السودان.






    ش
                  

05-27-2011, 08:27 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)



    شكـــل الحكــــم لـــدارفـــور :-

    1)على قاعدة التوافق بين أهل دارفور يحكم الأقليم بوصفه الجغرافى وفق حدود 1956ولا يمنع من زياده عدد الولايات متى كانت هنالك ضروره .

    2) أن هنالك أسباباً جوهريه تستوجب النظر اليها من الجميع للظروف الحاليه والتعقيدات التي تصاحب حل المشكله
    والتي برزت نتيجه للمشكلة من نزوح ولجوء ودمار للقرى والبنيات الحياتيه ولاعادة اللحمه لآهل دارفور
    في آطارهم الاجتماعى المتداخل ولازالة أثار الحرب وتأهيل المتأثرين بها والظروف الأمنيه المترديه
    والتي تتداخل مع دول الجوار تبرز الحوجه لاستصحاب ومراعاة مصالح كل اهل دارفور
    وأخذ كل ذلك في الاعتبار بعودة أقليم دارفور من خلال مرحلة إنتقالية تسبق التشاور
    أو الأستفتاء على وحدة الأقليم أو بقائه بوصفه الحالي .







    ش
                  

05-27-2011, 08:31 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)


    (2) المحـــــور الاقتصــــادى :-

    1)التوزيع العادل للثروه القوميه (التمييز الايجابى لدارفور ) تعويضاً على ما فاته تنموياً
    بتخصيص نسبه مئويه من الموارد القوميه تعادل نسبة سكان الاقليم على أسس تحكمها فتره يتفق عليها .

    2) أهمية ايفاء الدوله بالتزاماتها تجاه التنميه وأعادة الاعمار وفق المواثيق والاتفاقات التي تم توقيعها

    3) لابد من وضع برنامج لتأهيل المتأثرين بالحرب بالأقليم وفى أطار الحد من الفقر
    واللحاق بالدوره الاقتصاديه الكليه على قاعدة التنميه الريفيه المتكامله ..

    4) تحديد نسبه مئويه مقدره من عائدات الموارد والثروات بباطن الأرض لدارفور وشراكة آهل دارفور في أستيفاء عقوداتها .

    5) خطوات عاجله ومتابعه جاده لمشروعات البنى التحتيه (طريق الانقاذ الغربى ) الكهرباء وربط مدن الاقليم بشبكة طرق داخليه .
    ملحق خارطة للبنية التحتية( مقررات اهل السودان بكنانة للبنية التحتية ، ومقررات اتفاقية ابوجا للتنمية في دارفور).

    6) أهميه أعاده النظر فى الأستراتيجيه القوميه للتنميه بما يضمن التوازن التنموى
    بين أهل السودان من خلال مؤتمر قومي للتنمية الأقتصادية للسودان .


    7) تمثيل اهل دارفور في مفوضيه توزيع الموارد .










    ش
                  

05-27-2011, 08:35 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)


    (3) المحـــــور الأمنـــى :-

    1)التـرتيبـات الأمنيـــه :-

    1) يتم الأتفاق على قوه أسناد مشتركه من كل الأطراف التى تحمل السلاح خلال الفتره الأنتقالي
    ه تحت اشراف مجلس يتكون من القوي السياسية تتولى مسئولية ضبط الأمن في الطرقات والأسواق
    وموارد المياه وتأمين حماية القــرى والفرقــان قوامهــا (...............) لمدة ( ) ،،،
    تسرح تلك القوي بعد تحقيق السلام الشامل في دارفور.

    2) يتفق الأطراف على أستيعاب قيادات وكوادر الحركات المسلحه في الحياه العامه
    أولئك الذين لا يرغبون في العمل العام وتوفيق أوضاعهم (سياسين وعسكريين )


    3) قيام آليه مشتركه مع دول الجوار لضبط حركة التنقل عبر الحدود من خلال قوات مشتركة
    لمراقبة الحدود بين تلك الدول والسودان.


    4) مشاركة الإدارة الأهلية فى عمليات نزع السلاح و إعادة تأهيل المسلحين غير المستوعبين
    والفاقد التربوي من خلال مراكز تأهيل حرفية ومشروعات أعاشية تحقق لهم الحياه الكريمه.


    5) عقد مؤتمر مائده مستديره تشارك فية القوي السياسية و حملة السلاح بدارفور
    (الحكومه ، الحركات المسلحه ، والادارة الاهلية ، المليشيات ، المتفلتين ، اليوناميد )
    للأتفاق على :-
    أ‌) تعزيز أتفاقات وقف أطلاق النار ووقف العدائيات .
    ب‌) تكوين الآلية التي يناط بها عملية تثبيت ومراقبة وقف أطلاق النار من كل الأطراف.
    ت‌) أخفاء مظهر السلاح وضبط أستعماله كمرحلة أولى .
    ث‌) الأتفاق حول الأسس التى يتم بموجبها نزع السلاح .
    ج‌) تسوية حقوق حملة السلاح من المليشيات والحركات المسلحه وتأهيل الأفراد المتفلتين
    للحياه العامه ودمجهم في المجتمع عبر مفوضيه أعاده الدمج والتسريح أو ما تتفق عليه الأطراف .












    إضافة فقرات
    ش

    (عدل بواسطة شكرى سليمان ماطوس on 05-27-2011, 08:39 PM)

                  

05-27-2011, 08:45 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)



    ( 4) الســــلام الأجتمـــاعــى

    مــرتكــزات التعــايش السلمـــي :

    1) نؤكد على أن أساس التعايش السلمي لحل النزاعات بين القبائل المختلفة هو الأخذ بالأرث المتعارف عليه
    بين القبائل في نزاعاتهم بما يحقق ويشيع العدل بين الجميع .( الرواكيب)

    2) نؤكد أن هنالك ظروفاً وتداعيات فرضت وأقعاً جديداً في مثل الازاحة والاحلال الذي ادي الي سلب الوافدين
    للمناطق التي نزحوا سكانها، علية يجب اعادة الوافدين الي مناطقهم وان يستعيد جميع النازحين والاشخاص الاخرون
    الذين نزعت ممتلكاتهم او حرموا من مناطقهم بصورة تعسفية اوغير قانونية يستعدوا ممتاكاتهم وحقوقهم في اماكنهم الاصلية.
    ولايجوز تجريد اي شخص اومجموعة من الاشخاص من حقهم التقليدي والتاريخي في مناطقهم اوالوصول الي المياة .

    3) تقسيم الادارة الاهلية بارثها في الاقليم ينبنى عليه وضع الأسس التي تمكن القبائل والجماعات المختلفة
    من التعايش السلمى بتراضي الأدارات الأهلية بما يضمن المصلحة للجميع وبما لا يتعارض مع القوانين القومية
    أو التى يتضمنها أى أتفاق أخر والأ تتنقص من الحقوق الخاصة للفرد الذي يعيش ضمن تلك الادارة الاهلية مع مراعاه خصوصية كل ولايه .

    4) تمكين نظام الادارة الاهلية بدارفور يمثل قاعدة للتعايش السلمي وعليه يجب رعاية الاسس والاساليب التي
    تحقق تلك الغايات بالسعى لتنفيذ المواثيق و الاتفاقات الموقعه بين تلك الاطراف .


    5) عدم التعدى علي الموارد المائية والطبيعية
    أ/ (أبار - حفائر – سدود)
    ب/ حرمات القرى والزراعة وما حولها .
    ج/ مسارات الرحل وتوقيع اقصي العقوبة علي المخالفين لذلك.


    6) هنالك وضع فرضته ظروف النزوح والهجرة الموسمية ولقلة الموارد مما حدا بمجموعات مقدرة للأستقرار
    بأتخاذ تلك المناطق التي وفدت اليها ( وهي دائرة الأدارة المختصة) جزء من مناطقها أومعابرها أو مراحيلها أوترحالها.
    يجب أن يراعي علاجها وفق القوانين والأعراف السائدة .

    7) الدين يمثل الحياة فى دارفور لذلك يجب العنايه بدور العبادة تأهيلاً وترقية الخلاوى
    والأهتمام بالحفظه وأئمة المساجد والطرق الصوفيه .

    8) العنايه بالمورثات الثقافية وتطويرها والعمل على أذابة الفوارق بما يؤدى الى أنصهار المجتمع .

    9) يجب أن يعمل الجميع لاعادة الثقه للمواطن فى نفسه وبناء الثقه بينه والدولة والمجتمع
    بازالة اسباب النزوح وتاهيلة الي سابق عهدة .

    10) أن الماساة التى حلت بأهل دارفور تستوجب الأعتراف والأعتذارالصريح لأهلها بالخطأ فى المعالجة
    من كل الأطراف لتجاوز المرارات وكوسيله وقاعدة لتحقيق المصالحة الشاملة لطى صفحة الماضى وهذا لايسقط
    كل حق الأ برضاء وعفو من المتأثرين بتلك الأحداث .

    11) نؤكد على مبدأ المحاسبة لكل من أرتكب جريمة (مشكلة بدارفور) ويسعى الجميع لرد المظالم
    وأزالة الغبن ودفع الضرر وجبر الخاطر .









    ش
                  

05-27-2011, 08:49 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)



    12) الحـــوار الــدارفــــورى :-

    يعتبر المرجعية لأقرار الأتفاق النهائى للسلام بدارفور ويؤسس أنطلاقاً
    من القواعد الشعبية ويتسق مع جهود التصالح وأقرار التعايش السلمى
    بين أهل دارفور وبناء النسيج الأجتماعى .


    وذلك بالنقاش وتدوال الاراء للوصول الي الاتي:
    1/ الليات تنفيذ الحوار الدارفوري _ الدارفوري.

    2/ من هم اعضاء الحوار الدافوري_ الدارفوري
    ( بصفاتهم المهنية، قيادات الادارة الاهلية، الفاعلين وقيادات المجتمع، المجتمع المدني، الشباب والمراة....الخ).

    3/ تحديد الزمان والمكان للحوار الدارفوري _ الدارفوري.

    4/ الاهداف التي ينبقي تحقيقها بالحوار الدارفوري _الدارفوري.









    ش
                  

05-27-2011, 08:54 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)


    13) الـمـــوجهــــات :-
    1) الاتفاق علي آليه تمثل غالبية القوي من أهل دارفور "الآلية التوفيقية " .
    2) إدارة حوار بين أبناء الإقليم بالداخل والخارج بكافة شرائحهم تمهيدا للمؤتمر

    الأرض
    14) حدود 1956هي السارية لتنظيم الكيانات والشرائح حسب ماهو موروث ومتعارف عليه بين القبائل.
    15) يحق لكل مواطن سودانى السكن في اي منطقة وفق الاسس التي تنظمها القوانين السارية والاعراف المحلية
    16) يتم مسح واحصاء زراعي غابي لكل الارض بدارفور واستكمال اجراءات تسجيلها بما يحفظ الحقوق العرفيه
    للحيازات وتحدد خارطة استثمارية لتنظيم الاستثمار بالاقليم ووضع الأعتبار للموروثات والأعراف المتوارثه .
    17) استصلاح الاراضي كامتدادات لتغطية الاحتياجات المتنامية للمواطنين وتنظيم الطلق وفق الأعراف دون ظلم لأحد .
    18) المساحات التي تحدد للغطاء النباتي لايحق استغلالها من اي فرد وكذلك الاراض الاستثمارية إلاٌ بموافقة الجهات المختصة .
    19) ما يتواضع ويتفق عليه زعماء القبائل لتحديد المسارات للرحل يكون جزءاً من الاتفاقيات التي تنظم أستخدامات الارض .
    20) لايتم منح اي وافد من خارج السودان حق واذن بالاقامة الا وفق القوانين المعمول بها في الهجرة والجنسية أو اللجوء لظروف غير طبيعية .
    21) باعتبار ولايات دارفور منطقة تداخل قبلي مع الدول المجاورة تحدد تلك العلاقة باتفاقات واضحة تكون الادارات الاهلية المتاخمة للحدود جزءاً منها ومشاركين مع الدولة في وضع وترسيم الحدود
    22) التعويض لاصحاب الاراضي التي تقتضي المصلحة العامة ولائياًً أو قوميا أستغلالها
    23) يتم تمثيل الأدارة الأهليه في مجلس مفوضيات الارض بالاقليم وولايات دارفور.
    24) يتم أعادة النظر في القوانين واللوائح التي تنظم استغلال منفعة الارض كل خمس سنوات لاستصحاب المستجدات والتطور.
    25) لا يجوز للمفوضية القومية للارض اصدار اي قوانين لاستغلال الارض مالم يتم التشاور والاتفاق مع مفوضية الارض بالاقليم وولايات دارفور .
    26) يجب رد المظالم وتحقيق العدالة للجميع بحسم الجرائم الفرديه أو الشخصيه نتيجة الحرب عبر وسائل واليات يتراضي عليها الجميع داخل السودان مستصحبين أعرافنا وتقاليدنا .
    27) بسط العدالة للمواطن بمدن اقليم دارفور فى أطار رد المظالم والحقوق بما يمكن المتضررين من نيل حقوقهم ورد أعتبارهم على قاعدة الأرث والتقاليد الراسخه بين آهل دارفور .
    28) تكوين هيئة ادرارية قضائية تسمي بالمجلس الحكومي الاهلي خاص بالنظر في قضايا الارض ومشكلاتها ومرجعيتة في ذالك قانون الحواكير وقوانيسن حق المواطنة.








    ش
                  

05-27-2011, 08:56 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)


    29) التعـــويضــــات :-

    1) أتباع المبادئ الدوليه والقوانيين القوميه والأعراف والتقاليد فى أعادة الممتلكات الضائعه بالتعويض العادل .
    2) التاكيد على مبدأ التعويض الفردى وفق القانون واللوائح التى تنظم ذلك .
    3) أن التعويض الأشمل المستهدف ويشكل محور سياساته هو التعويض الأسرى في مجالات الإنتاج وأعادة وتطبيع الحياه للمتأثرين بالحرب .
    4) أهميه مساعدة المواطنين الذين فقدوا المأوى بمواد المبانى أو المساهمات الماديه أو بناء مساكن أقتصاديه تحفظ ممتلكاتهم .
    5) تتفق الأطراف على المعايير والأسس التي تحدد المستحقين للتعويضات .
    6) أصدار قرار بأنشاء صندوق التعويضات والقانون الذي يحكمه وينظم صلاحياته وأختصاصاته ومجلس أدارته (اختيار لجنة للقيام بهذة المهمة تعزز باضلفة القوي السياسية ) .
    7) ان تودع حكومة السودان في صندوق التعويضات بمبلغ (300) مليون دولار أضافه إلي مساهمات المانحين والدول الإسلاميه والعربيه والمؤسسات الماليه الدوليه .

    30) تشمـل قـــرارات دفــــع التعـــويضــات :-

    1) توفير عناصر الإنتاج (،تربية المواشي ,الأدوية البيطرية,المدخلات والأدوات الزراعية ،الخ....).
    2) إعادة التأهيل ،بما في ذلك الرعاية الطبية والنفسية .
    3) تقديم المساعدات القانونية والخدمات الاجتماعية ( لجنه للعون والمساعده القانونيه للمتاثرين لرد الحقوق والمظالم ) .
    31) الأركـــان الأســاسيــة للتعـــويضــــات : تتركــــز في:ـ
    آليات التقدير .
    1) قنوات تسليم التعويضات .
    2) مراحل سداد التعويض .
    3)
    32) أنــواع التعـويضـــات :-
    أ‌) تعويضات الأسر بإدخالهم في الدورة الاقتصادية .
    ب‌) تعويضات فردية عن الممتلكات لتطبيع الحياة(جبرالضرر - جبرالخاطر) (نقداً أو عينياً )
    ت‌) علاج العاهات والأذى النفسي ورعاية الأيتام .
    ث‌) الديات :– التحديد المثبت من القبائل أو الأفراد للقتلى والمعاقين والجرحى من خلال البلاغات المسجله أو التى ستسجل .


    33) (نــوعيـــة التعـــويض (جبــر الضــرر )
    أ‌) التعويضات الأسرية/ تعطي للأسرة حسب حجمها (صغيرة/متوسطة/كبيرة) جبرالضرر والخاطر)
    ب‌) التعويضات الفردية – تعطي على الذمة الفردية بعد التقدم في شكل طلب مكتوب للجنة المختصة من خلال أورنيك خاص بذلك أو بلاغ للشرطة أو مكونات الأداره الأهليه .
    ت‌) تعويضات الديات - تعطي حسب السجلات الجنائية أو بإفادات الشهود وفق الأعراف.
    ث‌) التعويضات الجسدية والعقلية - تعطي حسب قرار الجهات الطبية وفق الأعراف.








    ش
                  

05-27-2011, 09:00 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)





    34) العــــوده الطـــوعيــه :-
    1) توفير مقومات العوده ( المرافق الحياتيه – الأمن ) وأن الأمن يمثل المدخل لتحقيق العوده وفق أجراءات تتفق عليه كل الأطراف .
    2) تاهيل قري نموزجية للنازحين واللاجئين.
    3) تكوين لجان متخصصه لمعالجه أوضاع اللأجئين .
    4) أن يتولى النازحين واللأجئين ترتيبات العوده بأنفسهم وبمساعده وشراكه كل الجهات ذات الصله .
    5) تتخذ حكومه السودان من الأجراءات الفوريه والنافذه التى تكفل أخلاء الأراضى والقرى الخاصه بالنازحين واللأجئين من قاطنيها الذين سكنوا أو أستولوا عليها



    35) القــــرار 1593 :-
    التاكيد على مبدأ أنفاذ العداله لكل من أرتكب جريمه أنسانيه على القاعده التاليه :-

    1) تكوين لجنه قانونيه يتفق عليها لصياغه قانون خاص أو تعديل القوانيين القائمه بما يكفل تحقيق مبدأ العداله .
    2) أصدار قرار بتكوين محكمه كبرى وطنيه خاصه لتولى النظر فى كل الدعاوى والتظلمات بدارفور .
    3) تتكون المحكمه الخاصه الكبرى من قضاه سودانيين مشهود لهم بالكفاءه والنزاهه .


    4) يحق للمحكمه الكبرى الخاصه أنشاء محاكم باقليم وولايات د ارفور .
    5) يكفل حق الأستئناف من خلال أجراءات المحكمه .
    6) يمكن السماح لمراقبين حقوقيين من جامعه الدول العربيه والأتحاد الأفريقى كما يجوز أن تدعم المحاكم الخاصة عملها بكفاءات قضائية وقانونية .
    7) أن تقوم قاعده رد الحقوق والمظالم على القانون والموروثات والعادات والتقاليد السودانيه وبدارفور بصفه خاصه .
    8) ينبني رد الحقوق والمظالم على مبدأ العداله الأنتقاليه .



    توصية:
    تنفذ بنود هذا الاتفاق عبر آلية يشارك فيها الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل.
    تكوين لجنة عليا سياسية للاشراف علي تنفيذ الاتفتق الامني.





    إنتهى




    و الله المستعان





    ش
                  

05-28-2011, 07:06 PM

رهف
<aرهف
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)

    شكرا يا شقيق على الاضافة القيمة وعكس مساهمة الحزب في القضايا الوطنية وخاصة ان للحزب ارث تاريخي ومواقف مشرفة في القضايا الوطنية بعيدا عن النظرة الحزبية الضيقة واتفاقية الميرغنى قرنق تشهد له بذلك
                  

05-28-2011, 09:30 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: رهف)

    الشكر الجزيل لك استاذ شكري
    وكم هي مساهمة فعالة من الحزب في حل معضلة الوقت الحاضر
    والشكر عبرك للأمير أحمد سعد عمر
                  

05-29-2011, 06:55 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)


    وصلتنى رسالة من حضرة السيد/ عوض سيد أحمد
    و بها عدة مرفقات سوف أنزلها تباعاً

    له الشكر و التقدير




    Quote:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى حضرة المحترم الأستاذ الكبير/ محجوب محمد صالح
    رئيس تحرير جريدة الأيام ورئيس مجلس الإدارة
    تحية من عند الله مباركة طيبة وبعد,

    سيدي,
    اننى كقاري أتابع باهتمام شديد ما تقومون به من جهد كبير ومقدر وعمل جاد ومخلص وبموضوعية ونظرة ثاقبة خلال متابعتكم لقضايا الوطن الشائكة وبالأخص قضية الساعة: " – (كتب في نهاية عام 2004 )- قضية أهلنا في دار فور " والتي يمكن تلخيصها في الآتي:-
    " انه قد وقعت عملية اعتداء وحشية على القرى الآهلة بالسكان تخللتها حالات: (قتل ونهب واغتصاب وحرق البيوت) !!!.... مما أسفر عن نزوح أكثر من مليون مواطن داخل الإقليم وأكثر من مأئة ألف فروا إلى تشاد وهم جميعا يعيشون الآن مشردين في العراء داخل مخيمات تشرف عليها منظمات العون الانسانى. " ...... هذا باختصار شديد يمثل الصورة المعاشة حاليا والتي لإخلاف عليها مع الحكومة, !!... إذن الخلاف ناشىء في التفاصيل: ( كم عدد حالات: الاغتصاب – القتلى – هل هذه العملية تدخل تحت قانون التطهير العرقي أم لا ؟؟.........الخ )..... ومن ثم يمكن القول أن هذا هو البعد الذى تدور حوله القضية في معظم ما كتب عنها داخليا ناسين أو متجاهلين البعد الحقيقي والأكثر أهمية وهو: " البعد الديني " ..... وأخص بذلك قضيتين هما:-
    1- قضية المساءلة: نعلم أن أمريكا سيدة العالم اليوم وصاحبة الكلمة فيه ساعية –( لحاجة في نفس يعقوب ) – وعن طريق مجلس الأمن إلى توصيل موضوع المساءلة إلى نهايته القصوى: ( عملية تحقيق شاملة ثم محاكمة )... إن مثل هذا التحرك حتى لو اقترضنا وصل مداه كما يريدون له فما هو في النهاية إلا عمل دنيوي تحكمه قوانين وضعية صاغها البشر لتجرى على هذا الإنسان الفاني !!!!! .... فماذا يعنى كل هذا أمام المساءلة الكبرى عند الوقوف هناك: " أمام رب العزة " : (( يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم . )) صدق الله العظيم. !!! .... إذن هذه هي القضية إنها قضيتنا نحن في المقام الأول, يجب أن تكون محل همنا ومدار تفكيرنا واتجاهنا كلنا جميعا: " راعى ورعية. " .... لأننا لسنا محسوبين على العالم الاسلامى فقط بل ينظر إلينا كدولة ترفع راية الإسلام ومن هذا البعد يجب أن ننظر إلى القضية:
    2- قضية ديننا الاسلامى: إننا كمسلمين نعلم أن الوحي المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد اخبرنا أن ديننا هذا هو خاتم الرسالات وأنه جاء لخير البشرية جمعاء لأجل تحقيق السعادة الكاملة لها دنيا وأخرى, .... كما أخبرنا أن لهذا الدين أعداء متربصون به ولن يهدأ لهم بال حتى يجتثوه من على الأرض, - (حسب تصورهم)-..... نلمس هذا في ثنايا كتابنا المنزل: في سوره, وآياته بدءا من: " أم الكتاب "... وقد أشار أليهم أيمتنا الأجلاء بال: ( الامة القضبية )... كما اخبرنا أيضا أنهم لن يقدروا علينا أبدا إلا إذا انحرفنا عن: " الصراط المستقيم. "...... ولو أننا دققنا في تاريخ صراعنا الطويل معهم, نجد أنه لن يجد معهم ما عرف عنهم من مكر وخداع وتدليس وقلب الحقائق في دفع الحكام الحاليين لتجييش الجيوش لضربنا في عقر دارنا كما فعلوه سابقا: ( الحروب الصليبية. ) وذلك لأسباب هم أقدر للتكيف معها, نورد منها:-
    • في تلك الحقبة كما هو معلوم كانت سلطة الملك مقدسة فيكفى الامة الغضبية أن تستخدم مكرها وحيلها لتوغر صدره وإقناعه وحاشيته, ومن ثم تتحرك الجيوش.
    • أما الآن فان هذه السلطة آلت إلى الشعوب, فهي وحدها لها سلطة تحريك الجيوش لا الحاكم.
    • إذن ما هي الحيلة أو ما هو السلاح الأقوى والأكثر فعالية, تستطيع الامة الغضبية استخدامه بفعالية لتحريك الجيوش الغربية ؟؟؟؟؟؟.......... انه سلوكنا نحن المسلمين: إن قضية سلوكنا وممارساتنا داخل وخارج ديارنا تمثل أعتي وأمضى سلاح للأمة الغضبية: - ( أعداء الحق والدين. ) – ليظهروا الإسلام في أبشع صورة قياسا إلى سلوكنا نحن المحسوبين عليه, ... فيكفينا هنا مثال واحد من العديد من الأمثلة: فلننظر إلى حادث 11/9 وإعلان ابن لا دن – ( الذى يتحرك من كهف إلى كهف في جبال أفغانستان )- للعالم كله: " أنه هو المخطط والمنفذ له !!!!!!!....... مرورا بالسكاكين التي نشاهدها تقطع رؤوس الأبرياء أمام العالم كله - (فى العراق) - , ..... وكل ذلك: " باسم الإسلام. " .... وأخيرا وليس آخرا منظر أهلنا وإخواننا في دار فور العظيمة, يعرض على شاشات العالم, ويراه الناس كل الناس من أقصى الدنيا إلى أقصاها !!!!!!!!! ......... وغيره وغيره كثير....... الخ..... هل نريد أكثر من هذا لتحريك الجيوش لضربنا في عقر دارنا. ؟؟؟؟؟؟؟
    • هناك كلام يردد عن مخالفة أمريكا لحقوق الإنسان هنا وهناك, ففي حالتنا هذه يجب أن نفرق بين مخالفة ومخالفة: مخالفة أمريكا أو توابعها لحقوق الإنسان لا يتعدى كونها خالفت قانون وضعه البشر, أما مخالفتنا نحن لهذه الحقوق, معناه مخالفتنا للوحي الالهى المنزل على سيد البشرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم,... فهو يعرضنا لأمرين خطيرين هما: (1) يعرضنا للمساءلة العظمى أمام رب العزة في الآخرة. (2) إعطاء فرصة لأعداء الحق والدين ليكيدوا للإسلام من جراء عملنا هذا باعتباره منسوب لدولة ترفع راية الإسلام. ونتيجة لذلك كله فقد سبق وحررت رسالة مفتوحة إلى فضيلة مولانا البر وف/أحمد على الإمام محمّلا إياه أمانة استعراض هذه القضية من كل جوانبها والطريقة التي عولجت بها من قبل الدولة وأدت إلى هذه الحالة التي نحن يصددها, ثم يعلن للعالم أجمع القول الفصل فيها من وجهة نظر: " البعد الديني ",..... لعل ذلك يبعث أو يعيد الثقة لقوم كان المتعين والمفروض علينا أن نكون لهم محل قدوة وجذب لا محل نفورة وكراهية لديننا الحنيف. !!!!!!!!!! آمل أن تجد مكانا لنشرها في زاويتكم المفضلة أو أي مكان بجريدتكم الموقرة.


    ملاحظة:فيما يلي نص الرسالة المفتوحة والموجهة إلى مولانا الشيخ أحمد على الإمام.


    بسم الله الرحمن الرحيم
    " الحمد لله رب العالمي والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه: الذين يهدون وله يعدلون وعلى من اتبعهم واهتدى يهديهم إلى يوم يبعثون. "

    رسالة مفتوحة إلى فضيلة مولانا الشيخ البر وف/ أحمد على الإمام مستشار رئيس الجمهورية لشئون التأصيل ورئيس مجمع الفقه الاسلامى
    تحية من عند الله مباركة طيبة وبعد,

    الموضوع: كارثة مواطني إقليم دار فور

    بصفتي مواطن أولا وأحد رعايا دولة ترفع راية الإسلام ثانيا, فقد تابعت كغيري إخبار هذه الكارثة الأليمة وفيما يلي مجمل متابعتي لها داخليا فقط:-
    أولا: تقرير بعثة الجامعة العربية عن الأوضاع في دار فور : أرجع التقرير تفاقم الأزمة إلى عدد من العوامل : السياسية والقبلية والبيئية المتداخلة , ثم أشارالى انضمام القبائل العربية – دون غيرها – إلى الجيش السوداني في إعقاب الاستنفار الذى دعت له الحكومة لمواجهة عمليات عسكرية قامت بها حركتا التمرد : ( حركة تحرير السودان وحركت العدل والمساواة )........ وهو الأمر الذى أدى إلى استفادة هذه القبائل من تسليحها في القيام بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في إطار الصراع القبلي المحتدم في هذه المنطقة من السودان. , ...... ثم عرض التقرير لما جاء في إفادات النازحين وللاجئين من قبائل: ( الزغاوة- الفور- المسا ليت – التأما – ذات الأصول الأفريقية. ) من جرائم: ( القتل والنهب والاغتصاب.) التي ارتكبت في حقهم من قبل المليشيات المسلحة من قبل الحكومة, ...... ثم أورد التقرير هذه الإحصائية: (عدد الذين نزحوا من قراهم من جرا هذا العمل يتراوح بين مليون شخص نزح إلى الداخل وحوالي مائة ألف نزح إلى تشاد.)
    المرجع: (جريدة أخبار اليوم 20/5/2004
    ثانيا: الحقيقة التائهة: تحت هذا العنوان تناول الدكتور / الطيب زين العابدين هذا الموضوع بالبحث والتقصي والتعريف بجذور المشكلة, .... وبعد أن أشارالى نفى الحكومة لتهمة انتهاكات حقوق الإنسان, ثم خلص إلى القول: " تكاد تجمع كل المصادر الأخرى: الأمم المتحدة وأمريكا وفرنسا وبريطانيا والاتحاد الاوروبى وخاصة أبناء دار فور بالعاصمة على أن تفاقم المشكلة التي أدت إلى آلاف القتلى ومئات الآلاف من النازحين وللاجئين حتى أصبحت الماسات الإنسانية الأولى تعزى إلى مجموعة أو مجموعات من المليشيات العربية تسمى: " الجنجويد" استعانت بها الحكومة ومدتها بالمال والسلاح لتحارب معها ضد حملة السلاح من أبناء القبائل الأفريقية: وأطلقت يدها لتعتدي على تلك القبائل المتهمة بتأييد المتمردين ,....... ويعتبر الاعتداء على قرى تلك القبائل ونهبها وحرقها واغتصاب نسائها هو السبب المباشر الذى دفع بسكانها إلى النزوح بالداخل واللجوء إلى تشاد, ... وتزيد تلك المصادر: " بأن ضرب القرى بالطيران أسهم في إخراج الناس من قراهم يطلبون الأمن في أماكن أخرى. " ........ وبتابع الكاتب قائلا: " إن من بتابع إخبار دار فور حول العالم يهوله ما يقرأ ولا يكاد يصدق أن هذا يحدث في السودان وبأيدي السودانيين ضد بعضهم البعض, وتخطى الحكومة إن ظنت أنها معركة إعلامية ينبغي أن تجند لها محاسيبها في أجهزة الإعلام: " إنها معركة إنسانية تتعلق بحقوق الإنسان وكرامته , ومعركة وطنية تتصل بسيادة البلاد وتوحيد جبهتها الداخلية, ومعركة أخلاقية ترتبط بسمعة الوطن فى الخارج . " .......... وحتى إشعار آخر فان أحداث دار فور: " عار على الدولة والوطن ".
    المصدر: جريدة الصحافة 21/6/2004
    ثالثا: شهادة مرافقي السيد وزير الإعلام للمنطقة:
    1- جاء فى عمود الاستاذ زهير السراج ما يلى :


    "... الجنجويد هم مواطنون منتشرون فى جميع انحاء الاقليم تم استنفارهم في الأساس لمواجهة التمرد الذى تمثلة حركتا تحرير السودان والعدل والمساواة فخرج عدد كبير منهم من السيطرة وهاجموا عددا كبيرا من القرى واحرقوها واخرجوا اهلها منها وارتكبو من جرائم وفظايع وفظاعات خلقت الوضع تامأساوى الموجود هناك الان ...."
    2- اما الاستاذ نور الدين مدنى فقد جاء فى عموده ما يلى :-
    "...لقد ظظلنا ندعو للحل السلمى ولكن استباحة الفاشر وما حدث فيها من قتل واختطاف ونهب لم يترك لنا مجالا للحديث عن الحل السياسى ولكن ايضا رد الفعل الحكومى كان عنيفا اضطرت فيه للاستعانة ببعض المواطنين الذين اصبحوا فيما بعد قوة مسلحة قائمة بذاتها تعمل لصالح اجندتها ومصالحها الخاصة..."


    المصدر : ( جريدة الصحافة 26/7/2004)


    رابعاَ :المستر قالوشى :
    دعنى احيل فضيلتكم إلى الحديث الصحفي الذى أجراه الأستاذ عادل الباز رئيس تحرير جريدة الصحافة مع القائم بالأعمال الامريكى المستر قالوشى لما له من علاقة بهذا الموضوع وننظر معا في ثلاثة أسئلة منها هي:
    • سؤال " هل الحكومة تقصف هذه المواقع بدون سبب أم أن هناك دوافع فهي تقول أن المتمردين يندسون وسط المدنيين ؟
    • الإجابة " نعم هم كذلك الحكومة تقول أنها تقوم بضرب أهداف عسكرية للمتمردين ربما يرى هم ذلك..... أنها ليست وجهة نظرنا.. المجتمع الدولي يرى انه حتى إذا كنت تستهدف مواقع عسكرية فيجب الا تقتل وتعتدي على المدنيين
    • سؤال " الحكومة تقول أن المتمردين يختبئوا ويهاجمونا ؟
    • الإجابة " أنا افهم ذلك تماما....ولكن كونهم يتحركون من داخل هذه المدن لا يعنى أن ندمر المدينة بكاملها !!!.. هذا هو السلوك الذى يرفضه المجتمع الدولي مهما كانت الحجة العسكرية.
    • سؤال " لكن الحكومة تقول أن المتمردين يتخذون من المدنيين دروعا بشرية ؟
    • الإجابة " ما تقوله مثل أن يكون لدى فئران في المنزل الذى أعيش فيه أنا واسرتى وان يقوم احدهم بضرب هذا المنزل كاملا بحجة القضاء على الفئران هذا سلوك غير مقبول لا يمكن أن تحطم مدينه كاملة للقضاء على المتمردين !! يجب أن تفعل شيئا آخر. "... وواصل قائلا: إن الجهود التي بذلتها الحكومة للقضاء على المتمردين هي التي فاقمت الأزمة وخلقت هذا الوضع.
    إلى هنا يمكن القول إن القضية التي أمامنا أصبحت واضحة وجلية: ( الحكومة تعرضت لهجوم عنيف شن عليها بتدبير من اقرب الناس إليها وهو الجناح المنشق من الإنقاذ: ( جناح المنشية) وبدلا من أن تصد هذا الهجوم الغاشم عن طريق القوات النظامية استعانت بآخرين من خارج القوات النظامية وقد وضح جليا إن هذه الفئة: لا تتقيد بأحكام شريعة أو عرف أو أخلاق والظاهر للعيان أنها تعيش بعقلية الجاهلية الأولى ومع ذلك استعانت بها الحكومة فكانت هذه الكارثة الإنسانية الكبيرة التي هزت العالم بأثره.

    سيدي:

    أصدقك القول انه من بداية هذه الكارثة وما نتج عنها من ضجة عارمة داخليا وخارجيا لم يكن يشغلني ويؤرق مضجعي كمسلم غير أمر واحد هو: " البعد الديني " واعتقد أن ذلك هو شان كل مسلم لذا فاني أتوجه إلى فضيلتكم بصفتكم المرجع الديني الأول لدولة الإنقاذ بهذه الأسئلة وهى:-
    1- ما هو التصرف الصحيح والسليم والقائم على تعاليم ديننا الحنيف الذى يستوجب الشرع تطبيقة عند حدوث هذه الحالة التي بين أيدينا ؟
    2- من المسئول عن هذه الكارثة أمام الله سبحانه وتعالى:
    • هل الراعي الأول مسئول أم لا ؟ فإذا كانت الإجابة بلا فمن المسئول ؟؟
    • قائد الطائرة الذى صدر إليه الأمر بتوجيه سلاحه على القرى المأهولة بالسكان من المسئول إما الله في مثل هذه الحالة التي نحن يصددها ؟؟ هل تقع المسئولية على من أصدر إليه الأمر فقط –(الدولة )-أم تشمله باعتبار انه يجب عليه كمسلم العلم انه: ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )) قياسا على: "قاتل الزبير في النار "
    حقوق الإنسان والتدخل الاجنبى: فيما يتعلق بكلام المستر قالوشى يعلم فضيلتكم إن حقوق الإنسان التي جاء بها الوحي المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وطبقت أول ما طبقت في دولة الإسلام الأولى ووفقا للشريعة الإسلامية والآن بعد قرون أخذت بها القوانين الوضعية وأصبحت تمثل اليوم حق اساسى من الحقوق المتفق عليها والمضمنة في المواثيق الدولية فكيف تأتى بعد ذلك دولة ترفع راية الإسلام وتكون محل محاسبة من الآخرين في هذا الشأن؟ . وهذا يقودنا إلى لب المشكلة: وكما يعلم فضيلتكم انه بالنسبة لبرتوكولات "نيفاشا" الكل يعلم انه لولا ضغوط أجنبية لما تم التوصل إلى بنودها الستة وقد صحبتها مبشرات كثيرة وعظيمة أهمها: (تقرر أن يعيش الناس في ظل دستور جامع شامل فيه ضمان كامل شامل لحقوق الإنسان: "قضاء مستقل وبالمثل خدمة مدنية _عدالة _ مساواة كل ذلك في ظل ديموقراطية حقيقية ) هذه المبشرات التي جعلت آمال الشعب كله معلقة بلحظة التوقيع النهائي لها كي تصبح حقيقة معاشة مع علمهم أنها جاءت عن طريق ضغوط أجنبية (الغريق والقشة) والسؤال الذى يفرض نفسه على فضيلتكم لماذا غيبت هذه المبادئ الأساسية التي تمثل حقيقة ديننا الحنيف ويقوم عليها الحكم الاسلامى الراشد وذلك طيلة عقد ونصف من الزمن هي فترة الحكم الحالي...
    • لماذا لم نستطع _ ونحن امة القران _ أن نحل مشاكلنا الداخلية وفقا لتعاليم ديننا الحنيف وبعيدا عن التدخل الاجنبى من أين جاءنا هذا العجز ونحن امة يقول علماؤنا الأجلاء الباحثين والمدققين في تاريخها ((إن السودان هو مهد الأمة البشرية جمعاء وهو مهد الحضارة والسودان هو احد بلاد قلائل أشاد القرآن "بعابديه" وأشاد الحديث النبوي الشريف بساكنيه "رعاة ورعية" <كتاب دار الهجرتين للدكتور حسن الشيخ الفاتح قريب الله)) ؟؟؟
    • وأخيرا وليس وليس آخرا يمكن القول انه لا يختلف اثنان في أن هذه القضية هي من اكبر واخطر القضايا في هذا العصر الذى أصبح العالم كله كأنه قرية واحدة واهم واجل مافى هذه القضية هو ما يتصل: (بالبعد الديني) اى أن يحدث هذا في دولة ترفع راية الإسلام،.!!!!!!!.... يا صاحب الفضيلة ديننا في هذه القضية: "محل اتهام"ويحتاج لمن يدافع عنه ويعلن الحقيقة كاملة لكل الناس وقد رفعنا لفضيلتكم ما وصل إلى علمنا منها مع علمنا أنكم الاكثرعلما ودراية واحاطة كاملة بها وقبل ذلك وبعد ذلك علم الذى يعلم: ((خائنة الأعين وما تخفى الصدور..)) صدق الله العظيم. وإننا إذ نحملك المسئولية كاملة نطلب من فضيلتكم الرد على كافة الأسئلة بصورة واضحة وجلية وان تبين للناس كل الناس هل لهذا الذى يحدث أمام أعيننا علاقة بالوحي الذى انزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ... وخاصة الطريقة التي عولجت بها هذه الفتنه من قبل الدولة وأدت إلى هذه الكارثة التي نحن يصددها.
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا أتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    القارئ: عوض سيد أحمد عوض


    مـــلاحظة : الى هنا تم نشرة بجريدة الايام الغراء صفحة (9) بتاريخ الاحد 9/1/2005 الموافق 27 ذو القعدة 1425 للهجرة

    اضافه بعد النشر:

    • عندما اطلعت على مقال البر وف./ الطيب زين العابدين تحت عنوان: الحقيقة التائهة- ( مشار اليه في ثانيا أعلاه.)- اتصلت به تلفونيا سائلا: " حيث أننا نعيش في ظل دولة ترفع راية الإسلام ألم يكن من الواجب شرعا الرجوع أولا للمرجعية الدينية كي تتم عملية مواجهة التمرد وفقا لتعاليم ديننا الحنيف ؟؟ فأجابني قائلا فيما معناه: " في مثل هذه الأحوال لا يرجع هؤلاء الناس – أي ( ناس الانقاذ)- لمرجعية دينية ولا يراعون خلق ولا دين ولا كرامة إنسان ولا حتى رعاية الحقوق المضمنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان...... " !!!!
    • بعد إرسال هذه الرسالة للنشر أوردت الصحافة المحلية فقرات من تقرير لجنة رئس القضاء السابق الدكتور / دفع الله الحاج يوسف المكلفة من قبل رئس الجمهورية للتحقيق في هذه القضية جاء فيه: "..... ان ما قامت به قوات الحكومة والمليشيات المسلحة يعد انتهاكات جسيمه لحقوق الإنسان تتمثل في: عمليات اغتصاب وعنف جنسي واعدا مات عشوائية وحرق وتدمير كامل للقرى المعتدى عليها...." وأضاف في تقريره مؤكدا: أنه تم الاستيلاء على قرية –(حددها بالاسم)- والاستقرار فيها بعد إجبار أهلها للنزوح القهري وهم من مجموعات ذات أصول غير عربية غالبيتهم من الفور وقد أدت كل هذه الانتهاكات الجسيمة الى هذه الكارثة.
    • وأخيرا وليس أخرا ربما اطلعتم على المقابلة التى أجراها مندوب وكالة رويتر العالمية مع مدير الأمن السوداني حيث أوردت جريدة الصحافة مقتطفات منها سجل فيها الأخير اعترافا صريحا انهم فعلا: " اضطروا للاستنجاد بالجنجويد لان المتمردين كانوا يجعلون من سكان هذه القرى التى دمرت دروعا بشرية " ..... وعندما سأله المندوب عن مدى صحة الأنباء التى تقول ان مثل هذا العمل جارى التخطيط له من قبلكم لتطبيقه مرة أخرى على متمردي شرق السودان؟ !!!! .. رد عليه قائلا: " لا.. لن نقع في هذا الخطأ مرة أخري. !!!! "
    • ما هى الدوافع: (1) خطاب الحكومة: ترى الحكومة ان هولاء ما هم الا فئة متمردة وخارجة عن القانون وان هناك جهة أجنبية وراء هذا التحرك بجانب اتهامها الصريح لحزب الدكتور الترابي بتبعية أحد هذه الفصائل له وتحريضه لزعزعة السلطة. (2) خطاب الحركات المسلحة: تدعى هذه الحركات –(حركة تحرير السودان/ حركة العدل والمساواة )- ان هذا الجزء من الوطن مهمش تماما وواقع عليه ظلما عظيما من المركز لذا فهم في مجموعتيهما يطالبان بالإنصاف والحرية وبسط العدالة والمساواة بين جميع أفراد الأمة. هذا باختصار شديد هو جوهر القضية علما بان الحكومة اضطرت في النهاية للجلوس والتفاوض معهما بضغوط أجنبية كما سبق حدوثه مع حركة قر نق.
    • كيف تمت المعالجة: كما ترون ان المرجعية التى تم بموجبها مواجهة هذا التمرد ليست جديدة ولا مستحدثة فهي متناسقة ومتطابقة تماما مع ما كان يجرى في ظل جميع الأنظمة الشمولية: بدءا من لينين مرورا بأتاتورك وعبد الناصر وصدام حسين......الخ القائمة, فهي تطبيق حرفي لمبدأ: ( ميكافيلى ) " الغاية تبرر الوسيلة " وكما هو معلوم فان حقيقة هذا المبدأ ترجع الى تعاليم: " التلمود " والتي تهدف فيما تهدف الى إعادة البشرية كلها الى عهود الظلام أى: " الجاهلية الجهلاء ".
    • والسؤال الكبير الذى يفرض نفسه ويضاف الى كافة الأسئلة السابقة هو: ( كيف يتأتى لدولة ترفع راية الإسلام وفى هذا الزمن الذى أصبح العالم كله كأنه قرية واحدة وبدلا من عرضه كرسالة خاتمة جاءت لإنقاذ البشرية جمعاء, تعيد تطبيق تجارب ميتة ممعنة في قبحها وسوءها وشرورها – ( فظا يع الحكم الشمولي أي حكم الحزب الواحد) - بحيث أصبحت منبوذة ومدانة من كافة الأمم وبمواثيق دولية وتكون النتيجة ان نعطى: (القابلية ) والمبرر الكافي لأعداء الحق والدين لتسهيل مهمتهم فى عملهم الجاد و المضنى لضرب وتشويه صورة الرسالة الخاتمة بحكم انتساب مثل هذه الأعمال لدولة ترفع رأيت الإسلام ؟؟؟؟
    • وفى الختام أرجو ان تعتبروا هذه القضية كأنها موجهة الى فضيلتكم ومن ثم تولى الإجابة على كافة الأسئلة وفقا لأحكام ديننا الحنيف وذلك بهدف رعاية الشريعة وبيان مقاصدها بشكل قاطع في معالجة مثل هذه الفتن التى ألمت بالامة في شكل: (حرابة/ بغى...الخ ) , هذا من جانب ومن جانب آخر إزالة أي التباس أو فهم خاطئ أو تضليل يعطى أو يلبس مثل هذه المعالجات لبوسا دينية باعتبارها تمثل الشرع وذلك استنادا على المبدأ الذى ابتدعه الأب الروحي للإنقاذ تحت اسم : ( فقه الضرورة ) والذى قيل ان بعض الفتاوى الشاذة والتي مررتم على نذر منها في : ( الكتابين المختارين ) وربما العديد من الممارسات الوارد ذكرها عند الكلام عن: الأساس الذى قامت عليه دولة الانقاذ كانت تستند على هذا المبدأ الأمر الذى يستدعى وضعه في الاعتبار عند اضطلاع فضيلتكم في عملية البحث والتقصي في قضية الرسالة الأولى والتي يرجى التعامل معها كأنها موجهة الى فضيلتكم أيضا.

    ودمتم في حفظ الله ورعايته.

    القارىء/ عوض سيداحمد عوض
    E-mail: ([email protected])












    ش
                  

05-30-2011, 06:28 PM

شكرى سليمان ماطوس
<aشكرى سليمان ماطوس
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 2621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رؤيــه الإتحادى الأصــــل لإحـــلال الســلام فـى دارفـور !!! (Re: شكرى سليمان ماطوس)

    جريدة الشرق القطرية اليوم


    http://www.al-sharq.com/articles/more.php?id=244634&dat...-27&&date=2011-05-27

    Quote:

    تتضمن مقترحات لتحقيق المشاركة في السلطة والثروة والترتيبات الأمنية..

    الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل يطرح رؤيته لحل مشكلة دارفور
    الدوحة- جريدة الشرق القطرية:


    قدم الحزب الاتحادي الديمقراطي السوداني الذي يترأسه السيد محمد عثمان الميرغني رؤيته حول إقرار السلام فـى دارفـور وذلك من خلال الورقة التي تم تقديمها في المؤتمر.وقال الحزب انه انطلاقاً من مسئولياته التاريخية تجاه أمن وسلامة الوطن والحفاظ على وحدته واستقراره يؤكد ثوابته فى الحرية والسيادة بوطن يتساوى فيه الجميع وينال أهله حقوقهم بقدر مايقدمون من واجبات وذلك بارساء قيم الحق وأدب التصالح ومسالك الهدى والرشاد.وجاء في الرؤية أن الحزب الاتحادى الديمقراطى يؤمن بأن الحرب لن تحل النزاع فى دارفور وأن المدخل الحقيقى لحل مشكلة السودان بدارفور هو التوافق الوطنى والسياسى وهو المرتكز والقاعدة الأساسية للتصالح الوطنى والسياسى لحل معضلة الوطن مشيرة الى ان تحقيق ذلك ليس بالأمر العسير اذا ما صفت النفوس وترفعت عن المصالح الذاتيه والحزبيه الضيقه.وتتضمن الرؤية أن القبول بمبدأ التوافق يهدف أولاً إلى الاتفاق على موجهات وثوابت وطنية جامعة وهذا يتطلب الوصول إليه الحد الأدنى من الاتفاق حول معالجة بعض القضايا والمشاكل العاجلة خاصة وان الوطن الان يتمزق بعد انفصال جنوب البلاد.ودعا الحزب الاتحادي الى تهيئة المناخ العام من خلال الاعلان السياسي من قبل كل الاطراف بالالتزام الحرفي لوقف اطلاق النار والعفو العام ووقف الاعتقالات والملاحقات لأبناء دارفور ودعم الحوار بين اهل دارفور من القواعد الشعبية والشرائح والنخب للتواضع على قواسم مشتركه للتعايش السلمى دون تداخلات من أي جهة وتوفير الحرية والضمانات لكافة المشاركين لحوار صادق وصريح وبناء. وتكوين لجنة ذات قبول للقاء الحركات المسلحة وحضها على الوحدة أو برنامج تفاوضى موحد للحوار والتفاوض مع الحكومة.. اضافة الى توفير الخدمات للمناطق التي دمرتها الحرب.

    وفيما يتعلق بالمشاركة فى السلطة يرى الحزب اعتماد منصب نائب رئيس الجمهورية لدارفور — مقروناً بالسلطات والصلاحيات وأن تتم المشاركة لاهل دارفور فى السلطة التنفيذية الاتحادية على قاعدة التعداد السكانى لعام 1993 مع مراعاة التمثيل فى القطاعات الجغرافية لولايات دارفور. مع معالجة تمثيل أهل دارفور بالمجلس الوطنى لتجاوز افرازات الاحصاء ومقاطعة التسجيل.ودعا الحزب الاتحادى الى تطبيق نص الماده (72) من اتفاق أبوجا بشأن التمثيل فى مجلس الولايات (يكون ممثلو ولايات دارفور أشخاصاً بارزين ليست لهم علاقة حزبية ولا انتماء سياسى ويوافق الأطراف على ضرورة اجراء تشاور واسع النطاق بين الدارفوريين بشأن تمثيل ولايات دارفور فى مجلس الولاياتوحث على مراعاة تمثيل اهل دارفور فى الأجهزة القضائيا والخدما المدنيا والهيئات القومية والتمثيل الدبلوماسى وكذلك المفوضيات القومية وفقاً للأسس التى تضمن التمثيل العادل.ويقول الحزب بضمان قومية القوات المسلحة والقوات النظاميه الأخرى وجهاز الأمن والمخابرات وأن يكون تمثيل دارفور على قاعدة العدالة بين ابناء السودان.وفيما يتعلق بشكل الحكم يرى الحزب ان يتم ذلك على قاعدة التوافق بين أهل دارفور ويحكم الاقليم بوصفه الجغرافى وفق حدود 1956 ولا يمنع من زيادة عدد الولايات متى كانت هنالك ضرورة.ويرى الحزب الاتحادى أن هنالك أسباباً جوهرية تستوجب النظر اليها من الجميع للظروف الحالية والتعقيدات التى تصاحب حل المشكلة والتى برزت نتيجة للمشكلة من نزوح ولجوء ودمار للقرى والبنيات الحياتية ولاعادة اللحمة لاهل دارفور فى اطارهم الاجتماعى المتداخل ولازالة اثار الحرب وتأهيل المتأثرين بها والظروف الأمنية المتردية التى تتداخل مع دول الجوار تبرز الحاجة لاستصحاب ومراعاة مصالح كل اهل دارفور وأخذ كل ذلك فى الاعتبار بعودة اقليم دارفور من خلال مرحلة انتقالية تسبق التشاور أو الاستفتاء على وحدة الاقليم أو بقائه بوصفه الحالي.وفيما يتعلق بالجانب الاقتصادى يرى الحزب الاتحادى بضرورة التوزيع العادل للثروة القومية التمييز الايجابى لدارفور تعويضاً على ما فاته تنموياً بتخصيص نسبة مئوية من الموارد القومية تعادل نسبة سكان الاقليم على أسس تحكمها فترة يتفق عليها. كما يرى أهمية ايفاء الدولة بالتزاماتها تجاه التنمية واعادة الاعمار وفق المواثيق والاتفاقات التى تم توقيعهاودعا الحزب الى وضع برنامج لتأهيل المتأثرين بالحرب بالاقليم وفى اطار الحد من الفقر واللحاق بالدورة الاقتصادية الكلية على قاعدة التنمية الريفية المتكاملة..واكد تحديد نسبة مئوية مقدرة من عائدات الموارد والثروات بباطن الأرض لدارفور وشراكة اهل دارفور فى استيفاء عقوداتها.وقدم الحزب رؤيتة للترتيبات الامنية ويرى فى هذا الجانب ان يتم الاتفاق على قوة اسناد مشتركة من كل الأطراف التى تحمل السلاح خلال الفترة الانتقالية تحت اشراف مجلس يتكون من القوى السياسية تتولى مسئولية ضبط الأمن فى الطرقات والأسواق وموارد المياة وتأمين حماية القــرى.واكد ان يتفق الأطراف على استيعاب قيادات وكوادر الحركات المسلحة فى الحياة العامة أولئك الذين لا يرغبون فى العمل العام وتوفيق أوضاعهم من (سياسيين وعسكريين مع قيام آلية مشتركة مع دول الجوار لضبط حركة التنقل عبر الحدود من خلال قوات مشتركة لمراقبة الحدود بين تلك الدول والسودان. وشدد على مشاركة الادارة الأهلية فى عمليات نزع السلاح واعادة تأهيل المسلحين غير المستوعبين والفاقد التربوى من خلال مراكز تأهيل حرفية ومشروعات اعاشية تحقق لهم الحياة الكريمة.











    ش
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de