ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2025, 02:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2011, 03:33 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟

    خارج موضوع السياسة :سؤال سالني اياه ابني احمد هذا اليوم ونحن نتامل في سبت ربيعي تكساسي بعض طيور (القمري) الامريكية في فناء المنزل والتي هي في اعتقادى انها بايولوجيا من فصيلة ذات طيورالحمام ولكن بحكم مشاهداتنا ان طائر القمري كما هو معروف لدينا لديه علاقة حميمة جدا مع الاشجار حيث يبني اعشاشه فيها و(يقوقي) فيها بينما (بن عمه) الحمام والذي يحمل ذات الصفات البيولوجية تقريبا ابدا ليس له علاقة بالاشجار ولم ار في حياتى حمامة تسكن الاشجار او تحط عليها وهو سؤال وجيه في انتظار اجابة من اهل الشأن في علم الحيوان كي ارفد بها احمد حتى لا يقول على ابيه التكاسي بانه جاهل بمثل هذه المعلومات البسيطة واعتقد انها ملاحظة جديرة بالاهتمام فالاوز والبط والدجاج والنعام والبطريق كلها طيور من طبيعة تكوينها لا يمكن ان تعيش على الاشجار ولكن ما الذي جعل هنالك قطيعة بين الشجر والحمام والذي لا ارى من هيئته وتركيبه ما يمنع هذا التلاقي الا اللهم اذا افترضنا ان لديها عقلا بحجم العقل البشري وهذا العقل اورثها عبر موروثات ثقافية تربوية تلقينية موقفا( ايديولوجيا عقديا) وبسببه تحدد اختيار علاقتها بالاشجار مع سبق التلقين والترصد مثل البشر والذين صاروا بذات الصيرورة اما مسلمين او مسيحيين او يهودا او وثنيين او انصارا او ختمية او شيوعيين وهلم جرا واري انه امر جدير بان نستخلص منه مثلا سودانيا جديدا يقول (كره او مقاشرة او تكجين الحمام للشدر) على شاكلة (حرب الحراز للمطر)!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-24-2011, 03:38 AM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-24-2011, 03:38 AM)

                  

04-24-2011, 05:22 AM

mohamed osman bakry

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 1648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    Quote: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟

    cause they are too busy s h i t tin on my car windsheilds

    (عدل بواسطة mohamed osman bakry on 04-24-2011, 05:25 AM)

                  

04-24-2011, 06:10 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: mohamed osman bakry)

    محمد عثمان بكري

    سلامات وبركة الشفناك لكنك جيتنا عجمي تب المرة دي وكلامك تنقليزي بس!

    دحين اكان عندك تفسير علمي للحكاية دي ممكن اكون شيء مفيد ومنها ممكن كمان نولد اسئلة فلسفية وسياسية
    ايضا حول اختيارات البشر العقدية والسياسية.. حيث هنالك في واقعنا السوداني انصاري او ختمي بالميلاد وتلقاهو طفل انصاري شايل الكره بالوراثة من اهلو الانصار يكره الختمية كرهة التحريم والعكس صحيح كمان تجد طفل ختمي بالميلاد يكره الانصار كرهة التحريم والاثنان يحملان هذا الكره بالوراثة من غير اي منطق ومن غير اي معايشة تاريخية للظروف التي تخاشن وتلاسن فيها الانصار بالختمية بالرغم ان الاثنين مسلمان وسنيان وسودانيان وربما من قبيلة واحدة ومن المسلمات انه لا يمكن ابدا ان ينقلب الانصاري الى ختمي اي من السهل انقلب وابقي شيوعي وملحد اوبعثي او ربما انقلب مسيحي مرة واحدة والعكس صحيح في حالة الختمي فهل يا تري هذا الحمام المغبون من الشجر ده يعبش ذات الحالة السودانية وانه مصاب بها منذ القدم ولربما تقمصته روح سودانية قديمة وهي التي فعلت به كل هذا الحرب والكره غير المبرر للشدر ؟!
                  

04-24-2011, 07:38 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    فقلت في نفسي لربما السبب في كره الحمام للشجر اما ان الحمامة انصارية والشجرة ختمية او العكس صحيح ومن هنا جاء الكره بالميلاد والفطرة التي فطر عليها الحمام و الشجر في علاقتهما التضادية ومن هنا ينشا سؤال في ذات السياق لم يجد له السودانيون حتى اليوم اجابة شافية حيث اعتقد ان في اجابته تكمن حلول كثيرة لازمات الوطن المعقدة الحالية والسؤال هو : لماذا يكره الانصاري الختمي وايضا لماذا يكره الختمي الانصاري؟ وهل هنالك حل لهذه المعضلة العقدية التي تعقد كثيرا من مشاكل المشهد السياسي السوداني الراهن المتاثر احيانا كثيرة بهذه العقدة الراسخة في وجدان وتفكير كثير من السياسيين والمثقفين الشماليين والذين هم اسرى هذه الحالة العقدية الراسخة في عقولهم الباطنة حيث كانوا في البدء بالميلاد انصارا و ختمية وهي البطانة العقدية القاعديةالتي بنوا عليها لاحقا افكارهم وخياراتهم السياسية الحديثة وهي حالة لا زالت تؤثر على مواقف الكثيرين من هؤلاء وان اختلفوا سياسيا مع (الامة والاتحادي) كحزبين سياسيين يمثلان الطائفتين المذكورتين ولكنهم ينجذبون من غير وعي منحازين الى الحزب الاقرب الى وعيهم الباطن وعلى هذه الخلفية يتخذون في داخل احزابهم احيانامواقف ضد الحزب المضاد لحزب وعيهم الباطن!
    وفي اعتقادى ان هذا ملمح خطير من ملامح الازمة السودانية الراهنة وهو عميق ومتجذر في تكوين وجدان وتفكير كثير من الصفوة الشمالية حيث له تاثيره الممتد في كل مواقفها في مواجهة الحزبين الكبيرين واللذين لهما سيطرة خفيةعلى المشهد السياسي الحالي من خلال وكلائهم من اولئك السياسيين والمثقفين المستلبين في تنظيمات سياسية اخرى وهو امر اعترف اني كنت الى وقت قريب اعانيه من خلال تجربتي الشخصية في تعاملي المنحاز من غير وعي احياناالى حزب الامة في مواجهة غريمه التاريخي الاتحادي وحزب الامة هو الحزب الذي عماده طائفة الانصار والتي فيها نشات وترعرعت وتربيت ولذلك اقرب الى وجداني وتربيتى وقد كنت منتميا اليه وغادرته بطوع ارادتي ولا زلت مصرا ان اخرج من هذا الاسر الوجداني والنفسي للطائفة حتى اكون حرا بقراري وارادتي ولحد ما نجحت ولكن بقي شيئ من التربية العقدية الانصاريةراسخا في تربيتي ووجداني مجرد حالة وطنية منجذبا بها الى الوطن لا الى ( السيد وبطانته وحزبه) وحمدا لله ليس لدى موقف وحكم مسبق ضداهلي من طائفة الختمية بل ضد زعيمها عندما ولج باب السياسة وخلع عباءةالقداسة وهنا ولج الشان العام والذي ارى انه امر لا يمكن احتكاره والهيمنة عليه باسم القداسة ولكن موقفي سيظل راسخا ضد موقف (الامة والاتحادي) فقط كحزبين في استغلالهما الواضح للدين لاجل مكسب سياسي مفضوح من خلال استغلال هذا النفوذ الروحي في السيطرة على اهلنا من هاتين الطائفتين واللتين لو افلحنا ان ننجز مصالحة تاريخية بينهما بالفعل نكون قد ولجنا للمدخل الحقيقي لازمة الوطن الكبرى وبالتالي نكون قد حررناهم من اسر ( الاسر) الطائفية ومن هنا يمكن ان ننجز التغيير بقوى وطنية محررة تمتلك ارادة الحياة لن جماهير هاتين الطائفتين رقم مهول لا يمكن تجاوزه بل لا بد من العمل على استيعابه وطنيا بعد تحريره من اسر ( الاسر) الطائفية.[/B
    ]
                  

04-24-2011, 08:28 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)


    وماذا لوحملنا بيضة حمامة ووضعناها في عش قمرية على شجرة مع بيض القمرية لتفقس معها فراخا لحمامة تحت تربية قمرية فهل يا ترى ستكتسب بالتاثير المباشرالحمامة الصغيرة ذات ثقافة القمرية في التعامل والتصالح مع الشجرة كعش ومكان للهديل عندما تجد نفسها عائشة فيها بين اخواتها من افراخ القمرية ام ان الجينات ستهزم هذا التاثير التربوي وحينها سنجد ان فرخ الحمام قد قاطع الشجرة بقوى دفع خفية راكزة في جينات التكوين وبذات المعيار ماذا سيحدث لفرخ القمري المترعرع منذ البدء في بيت الحمام هل سيقاطع الشجر
    ويبقى اسير هذه العقدة الحمامية في التعامل السلبي مع الاشجار ام انه سيندفع بقوة الوراثة و الجينات الى فضاءات هله القماري يداعب الغصون والاشجار!؟

    وفي المقابل اذا تربي طفل انصاري الابوين في وسط ختمي او طفل ختمى في وسط انصاري هل سنحصل على نتيجة تتسق مع هذا التاثير الاجتماعي والثقافي اي ان الطفل سيتاثر بالوسط المحيط ويصير متماهيا معه ام ان الامر ناخع في جيناته مما يخلق استحالة لهذا التاثير المباشر؟
    وكذلك يمكن ان ينسحب ذات المعيار بذات الاسئلة الى الولاء الديني والسياسي ووووووووووووووووووووووو!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-24-2011, 08:49 AM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-24-2011, 08:49 AM)

                  

04-24-2011, 08:35 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    وما الذي يمنع شابا او شابة انصارية ان يكون عضوا بالحزب الاتحادى وكذلك الختمي لماذا لا يمكن ان يكون عضوا بحزب الامة حيث الحزبان لا يطرحان من انفسهما كاحزاب دينية بل سياسية وديموقراطية وليس هنالك افكار (انصارية او ختمية) كشرط منصوص عليه في برامج وافكار الحزبين تلزم العضوية باتباعها حتى تكون عضوية ذات اهلية تنظيمية؟!
                  

04-24-2011, 10:02 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    الشعب يريد تحرير العبيد!
    الشعب مية المية مع تحرير الانصار والختمية!
    الشعب مية مية مع مصالحة الانصار والختمية!


    حرروا الانصار والختمية من اسر الطائفية لبناء احزاب ديموقراطية وليست احزابا اسرية!
    حيث نريد ان نري مثل ذاك اليوم الاسطوري التاريخي الذي شهدناه بام اعيننا وقد حقق واحدة من ام المستحيلات الامريكية عندما اعتلى الاسود الزنجي ( اوباما) السدة الامريكية التي ظلت منذ امد بعيد بيضاء بنت بيضاء وقد اعتلاهاباغلبية ساحقة من الاصوات الامريكية بيضاء وسوداء وهزم بها كل التاريخ العنصري الامريكي الابيض والذي الى وقت قريب جدا كان يحرم المواطن الاسود الامريكي مجرد دخول مطعم يرتاده البيض او ركوب حافلة يرتادها البيض ولكن بالعزيمة والاصرار وبالديموقراطية الحقة استطاع ( اوباما) ان يحقق ما لم يكن في حسبان الاسود الامريكي سوى واحدة من المستحيلات وفي المقابل نريد ان يتحقق ذات الواقع الاسطوري المستحيل في سودان العجائب لاي واحد من الاغبشين ( حمدان الانصاري وسر الختم الختمي) ان يصيرا باصرار ديموقراطي رئيسين للحزبين الكبيرين بدلا من السيدين الدائمين الصمدين ومن يليهما من الوراث ابناء واحفادا والا يرهنا تحت اي تاثير قرارى حزبيهما للطائفية بل لمصلحة الوطن والعباد قبل الاحزاب والافراد وفي ذات الوقت ان نسقط جدار الكراهية بين الانصار والختمية حتى نقيم وطنا قائما على المحبة والاخاء والانسانية فلا مستحيل تحت ضوء الشمس فقد انهد جدار برلين الحديدى العتيق المؤدلج بارادة الاحرار وعادت المانيا دولة واحدة وامتزجت الدماءالارية مرة اخرى في عناق اخوي فريد وفي المقابل ما الذي يمنع الانصار والختمية في سودان الكوارث ان يزيلوا
    ( حيطة) البغضاء غير المبررة والمورثة للابناء والاحفاد واحفاد الاحفاد من غير ان تكون هنالك ارضية لمنطق يسندها فلماذا لا يتصالحوا ويتاخوا ويتصاهروا بل ليكونوا حزبا واحدا لطالما كلهم مسلمون سودانيون سنيون وايضاالسيدان (شريفان) جدهما النبي (ص) والتاخي والتحابب والتصالح سنة نبوية مؤكدة!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-25-2011, 02:10 PM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-25-2011, 02:10 PM)

                  

04-24-2011, 10:27 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    فاذا لم تحل هذه المعضلات المزمنة في الحزبين الكبيرين باشاعة الديموقراطية فيهما بعد تجريدهما من النفوذ الطائفي فلا تامنوا مستقبلا بوضع ديموقراطي امن لطالما هناك اناس من خارج هذين الحزبين مستفزون بهذاالواقع المازوم فيهما بالاستعلاء الاجوف غير المبرر وهم لن يسمحوا لاي من هذين الحزبين وبذات القيادة المستدامة من الرموز ذات العلو والسمو والقداسة الدائمة ان تتحكم دوما في مصير الوطن باسم الديموقراطية وهي التي بممارساتها الاستعلائية هذه ابعد ما تكون عن الديموقراطية وقيم الديموقراطية لانها تستغل فيها الدين استغلالا سياسيا بشعاحين تسخر كل هذه الجموع من الاتباع الطائعين المستلبين في مواسم الانتخابات كاصوات فقط عند صناديق الاقتراع توصلهم الى السلطة بشكل سلمي زائف يمكنهم من دكتاتورية مدنية نابعة من طروادة الديموقراطية المخترقة وذلك للهيمنة علي الشرعية السياسية وعلى الوطن والشعب حيث لا فرق هنا بين هؤلاء السادة المدنيين المقدسين الدائمين والمستولين دوما على احزابهم وعلي سلطة البلاد بسلاح التبعية الطائفية باسم الديموقراطية واولئك المغامرين من العسكريين المستولين عليها من خارجها بالدبابات..فكلاهما دكتاتوري وبقناع محدد ولكن بزوال الاول يمكن تلقائيا ان يختفي الاخر لان وجود الاخر كان ردة فعل لوجود الاول الدائم المقدس الواحد السيد الزعيم العظيم!
                  

04-24-2011, 10:27 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    ناسف لخطا فني لا زال يتسبب في هذاالتكرار

    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-25-2011, 02:20 PM)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-25-2011, 02:20 PM)

                  

04-24-2011, 11:13 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .

    اللهم حرر الانصار والختمية واجعلهم لبعضهم اخلص الاحباب والاصحاب بعد تحريرهم
    من التدجين والاستلاب بواسطة (السادة) ومن حولهم من الاذناب....

    (عدل بواسطة هشام هباني on 04-29-2011, 02:05 PM)

                  

04-24-2011, 11:13 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

04-25-2011, 02:12 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

04-25-2011, 02:12 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

04-28-2011, 05:09 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    >
                  

04-28-2011, 12:35 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

04-29-2011, 03:22 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

05-02-2011, 03:17 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

05-03-2011, 03:17 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    >
                  

05-03-2011, 02:14 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

06-01-2011, 09:16 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    .
                  

06-02-2011, 09:36 AM

الرشيد البصيلى
<aالرشيد البصيلى
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)

    **********


    يا ود هبانى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا فى سنة ثانية إبتدائى اخدنا موضوع فى المطالعة اسمه الحيوانات الأليفة
    يعنى لها مقدرة على التعايش مع الإنسان فى بيئته ولا تحب من مسكن ومأكل إلا ما
    يحبه الانسان ، من هذه الحيوانات الأليفة الحمام ، مع العلم لدينا فى جبال الحرازة
    فى شمال كردفان طائر اخر يسمى الدباس وهو حمام برى لا يعيش فى الشجر ولكنه يبيض
    فى الجبال ويبنى عشه على الحجر الذى يتخلله الظل، ايضا لدينا ماعز تسمى التقر وهى
    ايضا من فصيلة غنم الجبل والذى يطلق على الذكر منه (( الوعل)) فالغراب مثلا طائر غير
    أليف ومع ذلك حريف جدا وحريص ، هناك عمليات الترويض الطبيعى التى تتم لبعض الحيوانات
    المفترسة الغير اليفة لتصير اليفة ، على سبيل المثال عندنا فى كردفان يستحيل ان ترى
    قط -((كلم أحمد قول ليه نحن بنسميه (( كديس ))- و ك ل ب يمشيان جنباإلى جنب مثل ما رأيت فى
    الدول الاخرى ، قول له يا ابنى الحمام طائر اليف وبالتالى يخاف الوحشة والسكن بين الاغصان
    موحش لا تحبه إلا الخفافيش التى جمعت بين الاثنين ما بين الفأئر والطير ليست مقنعة لكنها
    محاولة اقناع


    كدى يا ود هبانى شوف الجماعة التفاتيح ديل بيعملو فى شنو :

    الغراب الذكى

    النورس الذكى

    بعدين معاك لاحظ الغراب مفتح يا بيجيب ليك شيتا يتكسر،
    يجيب سلك ويكسحه والله التقول شغال فى ورشة
    ابو ستة فى فى الأبيض.

    اما صاحبنا النورس كمان تعلم الخدعة ، حتى الطير يخدع
    ، والله العالم متطور ، وما من شئ إلا امم امثالكم



    ****************
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de