|
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: mohamed osman bakry)
|
محمد عثمان بكري
سلامات وبركة الشفناك لكنك جيتنا عجمي تب المرة دي وكلامك تنقليزي بس!
دحين اكان عندك تفسير علمي للحكاية دي ممكن اكون شيء مفيد ومنها ممكن كمان نولد اسئلة فلسفية وسياسية ايضا حول اختيارات البشر العقدية والسياسية.. حيث هنالك في واقعنا السوداني انصاري او ختمي بالميلاد وتلقاهو طفل انصاري شايل الكره بالوراثة من اهلو الانصار يكره الختمية كرهة التحريم والعكس صحيح كمان تجد طفل ختمي بالميلاد يكره الانصار كرهة التحريم والاثنان يحملان هذا الكره بالوراثة من غير اي منطق ومن غير اي معايشة تاريخية للظروف التي تخاشن وتلاسن فيها الانصار بالختمية بالرغم ان الاثنين مسلمان وسنيان وسودانيان وربما من قبيلة واحدة ومن المسلمات انه لا يمكن ابدا ان ينقلب الانصاري الى ختمي اي من السهل انقلب وابقي شيوعي وملحد اوبعثي او ربما انقلب مسيحي مرة واحدة والعكس صحيح في حالة الختمي فهل يا تري هذا الحمام المغبون من الشجر ده يعبش ذات الحالة السودانية وانه مصاب بها منذ القدم ولربما تقمصته روح سودانية قديمة وهي التي فعلت به كل هذا الحرب والكره غير المبرر للشدر ؟!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)
|
فقلت في نفسي لربما السبب في كره الحمام للشجر اما ان الحمامة انصارية والشجرة ختمية او العكس صحيح ومن هنا جاء الكره بالميلاد والفطرة التي فطر عليها الحمام و الشجر في علاقتهما التضادية ومن هنا ينشا سؤال في ذات السياق لم يجد له السودانيون حتى اليوم اجابة شافية حيث اعتقد ان في اجابته تكمن حلول كثيرة لازمات الوطن المعقدة الحالية والسؤال هو : لماذا يكره الانصاري الختمي وايضا لماذا يكره الختمي الانصاري؟ وهل هنالك حل لهذه المعضلة العقدية التي تعقد كثيرا من مشاكل المشهد السياسي السوداني الراهن المتاثر احيانا كثيرة بهذه العقدة الراسخة في وجدان وتفكير كثير من السياسيين والمثقفين الشماليين والذين هم اسرى هذه الحالة العقدية الراسخة في عقولهم الباطنة حيث كانوا في البدء بالميلاد انصارا و ختمية وهي البطانة العقدية القاعديةالتي بنوا عليها لاحقا افكارهم وخياراتهم السياسية الحديثة وهي حالة لا زالت تؤثر على مواقف الكثيرين من هؤلاء وان اختلفوا سياسيا مع (الامة والاتحادي) كحزبين سياسيين يمثلان الطائفتين المذكورتين ولكنهم ينجذبون من غير وعي منحازين الى الحزب الاقرب الى وعيهم الباطن وعلى هذه الخلفية يتخذون في داخل احزابهم احيانامواقف ضد الحزب المضاد لحزب وعيهم الباطن! وفي اعتقادى ان هذا ملمح خطير من ملامح الازمة السودانية الراهنة وهو عميق ومتجذر في تكوين وجدان وتفكير كثير من الصفوة الشمالية حيث له تاثيره الممتد في كل مواقفها في مواجهة الحزبين الكبيرين واللذين لهما سيطرة خفيةعلى المشهد السياسي الحالي من خلال وكلائهم من اولئك السياسيين والمثقفين المستلبين في تنظيمات سياسية اخرى وهو امر اعترف اني كنت الى وقت قريب اعانيه من خلال تجربتي الشخصية في تعاملي المنحاز من غير وعي احياناالى حزب الامة في مواجهة غريمه التاريخي الاتحادي وحزب الامة هو الحزب الذي عماده طائفة الانصار والتي فيها نشات وترعرعت وتربيت ولذلك اقرب الى وجداني وتربيتى وقد كنت منتميا اليه وغادرته بطوع ارادتي ولا زلت مصرا ان اخرج من هذا الاسر الوجداني والنفسي للطائفة حتى اكون حرا بقراري وارادتي ولحد ما نجحت ولكن بقي شيئ من التربية العقدية الانصاريةراسخا في تربيتي ووجداني مجرد حالة وطنية منجذبا بها الى الوطن لا الى ( السيد وبطانته وحزبه) وحمدا لله ليس لدى موقف وحكم مسبق ضداهلي من طائفة الختمية بل ضد زعيمها عندما ولج باب السياسة وخلع عباءةالقداسة وهنا ولج الشان العام والذي ارى انه امر لا يمكن احتكاره والهيمنة عليه باسم القداسة ولكن موقفي سيظل راسخا ضد موقف (الامة والاتحادي) فقط كحزبين في استغلالهما الواضح للدين لاجل مكسب سياسي مفضوح من خلال استغلال هذا النفوذ الروحي في السيطرة على اهلنا من هاتين الطائفتين واللتين لو افلحنا ان ننجز مصالحة تاريخية بينهما بالفعل نكون قد ولجنا للمدخل الحقيقي لازمة الوطن الكبرى وبالتالي نكون قد حررناهم من اسر ( الاسر) الطائفية ومن هنا يمكن ان ننجز التغيير بقوى وطنية محررة تمتلك ارادة الحياة لن جماهير هاتين الطائفتين رقم مهول لا يمكن تجاوزه بل لا بد من العمل على استيعابه وطنيا بعد تحريره من اسر ( الاسر) الطائفية.[/B]
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)
|
وما الذي يمنع شابا او شابة انصارية ان يكون عضوا بالحزب الاتحادى وكذلك الختمي لماذا لا يمكن ان يكون عضوا بحزب الامة حيث الحزبان لا يطرحان من انفسهما كاحزاب دينية بل سياسية وديموقراطية وليس هنالك افكار (انصارية او ختمية) كشرط منصوص عليه في برامج وافكار الحزبين تلزم العضوية باتباعها حتى تكون عضوية ذات اهلية تنظيمية؟!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)
|
فاذا لم تحل هذه المعضلات المزمنة في الحزبين الكبيرين باشاعة الديموقراطية فيهما بعد تجريدهما من النفوذ الطائفي فلا تامنوا مستقبلا بوضع ديموقراطي امن لطالما هناك اناس من خارج هذين الحزبين مستفزون بهذاالواقع المازوم فيهما بالاستعلاء الاجوف غير المبرر وهم لن يسمحوا لاي من هذين الحزبين وبذات القيادة المستدامة من الرموز ذات العلو والسمو والقداسة الدائمة ان تتحكم دوما في مصير الوطن باسم الديموقراطية وهي التي بممارساتها الاستعلائية هذه ابعد ما تكون عن الديموقراطية وقيم الديموقراطية لانها تستغل فيها الدين استغلالا سياسيا بشعاحين تسخر كل هذه الجموع من الاتباع الطائعين المستلبين في مواسم الانتخابات كاصوات فقط عند صناديق الاقتراع توصلهم الى السلطة بشكل سلمي زائف يمكنهم من دكتاتورية مدنية نابعة من طروادة الديموقراطية المخترقة وذلك للهيمنة علي الشرعية السياسية وعلى الوطن والشعب حيث لا فرق هنا بين هؤلاء السادة المدنيين المقدسين الدائمين والمستولين دوما على احزابهم وعلي سلطة البلاد بسلاح التبعية الطائفية باسم الديموقراطية واولئك المغامرين من العسكريين المستولين عليها من خارجها بالدبابات..فكلاهما دكتاتوري وبقناع محدد ولكن بزوال الاول يمكن تلقائيا ان يختفي الاخر لان وجود الاخر كان ردة فعل لوجود الاول الدائم المقدس الواحد السيد الزعيم العظيم!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: ما سر ( كره او مقاشرة او تكجين) الحمام للشـــــجر؟ (Re: هشام هباني)
|
**********
يا ود هبانى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فى سنة ثانية إبتدائى اخدنا موضوع فى المطالعة اسمه الحيوانات الأليفة يعنى لها مقدرة على التعايش مع الإنسان فى بيئته ولا تحب من مسكن ومأكل إلا ما يحبه الانسان ، من هذه الحيوانات الأليفة الحمام ، مع العلم لدينا فى جبال الحرازة فى شمال كردفان طائر اخر يسمى الدباس وهو حمام برى لا يعيش فى الشجر ولكنه يبيض فى الجبال ويبنى عشه على الحجر الذى يتخلله الظل، ايضا لدينا ماعز تسمى التقر وهى ايضا من فصيلة غنم الجبل والذى يطلق على الذكر منه (( الوعل)) فالغراب مثلا طائر غير أليف ومع ذلك حريف جدا وحريص ، هناك عمليات الترويض الطبيعى التى تتم لبعض الحيوانات المفترسة الغير اليفة لتصير اليفة ، على سبيل المثال عندنا فى كردفان يستحيل ان ترى قط -((كلم أحمد قول ليه نحن بنسميه (( كديس ))- و ك ل ب يمشيان جنباإلى جنب مثل ما رأيت فى الدول الاخرى ، قول له يا ابنى الحمام طائر اليف وبالتالى يخاف الوحشة والسكن بين الاغصان موحش لا تحبه إلا الخفافيش التى جمعت بين الاثنين ما بين الفأئر والطير ليست مقنعة لكنها محاولة اقناع
كدى يا ود هبانى شوف الجماعة التفاتيح ديل بيعملو فى شنو :
الغراب الذكى
النورس الذكى
بعدين معاك لاحظ الغراب مفتح يا بيجيب ليك شيتا يتكسر، يجيب سلك ويكسحه والله التقول شغال فى ورشة ابو ستة فى فى الأبيض.
اما صاحبنا النورس كمان تعلم الخدعة ، حتى الطير يخدع ، والله العالم متطور ، وما من شئ إلا امم امثالكم
****************
| |
 
|
|
|
|
|
|
|