|
|
الدراما في الامثال الشعبية ( دارفور نموذجاً ) ( كديسة ما بتشال في طبق )
|
الدراما في الامثال الشعبية ( دارفور نموذجاً ) ( كديسة ما بتشال في طبق )
هذا عنوان لكتاب صدر اليوم 21/4/2011م للكاتب يوسف سليمان اسحق محمدين وهو من مواليد قرية " قولو " ريفي الفاشر
_______________
كتاب جميل ورائع ومفيد للغاية سأتناول جزء من الامثال الدارفورية نقلاً من كتابه لنفيد ونستفيد ويعم الفائدة للجميع
|
|
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الدراما في الامثال الشعبية ( دارفور نموذجاً ) ( كديسة ما بتشال في طبق ) (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
دواني ( الزير ) ولا بردو ( الذهاب الي البئر ) بيه ( ضمير مخاطب ) دواني ( اناء من طين يستعمل لحفظ الماء ) ولا بردو ( الذهاب الي البئر ) بيه ضمير المخاطب . هذا المثل من الامثال التحذيرية العميقة اذ يعني في مجمله بصراحة انه لا يمكن ان نجود برأس القوم او نخاطر بقائد القوم لان قائد القوم لا يذهب للقتال والحروبات الا نادراً وان توضع كل شي علي قدره ولا يمكن الذهاب بالزير او البرميل الي البئر لتأتي بالماء فلابد من الذهاب بأناء صغير يسهل حمله ثم الاناء الكبير فأذا ذهبت به بالكبير فهناك مخاطرة فلابد من وجود خسائر لذا المثل يحذر من ذلك بأشارات ودلالات تأكد عمق التجربة .
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: الدراما في الامثال الشعبية ( دارفور نموذجاً ) ( كديسة ما بتشال في طبق ) (Re: ابراهيم بقال سراج)
|
يرى الكاتب المسرحي أن الحياة في دارفور ممزوجة بالدراما من خلال الرقصات ونماذج شعبية تراثية متفردة منها "الحكامة" و"البوشاي".
ويؤكد أن الأمثال في المنطقة تحتل حيزاً كبيراً في حياة سكانها لدرجة أنها أصبحت عبارة عن هرم قومي متداول ومتعارف بين الناس.
ويقول إن إنسان دارفور يدافع عن نفسه بإطلاق الأمثال في الصراع بين الرجل والمرأة وبين الخير والشر.
ويشدد الكاتب على أن الأمثال الدارفورية عنصر درامي لم يلتفت له الشعب السوداني، وأن المسرحيات التي يؤلفها الآن عبارة عن نصوص درامية تعتمد في الأساس على الأمثال الشعبية في دارفور.
ويدعو الكاتب الى أهمية دعم الحركة المسرحية في المنطقة، لأنها تلعب دوراً كبيراً في تغيير المفاهيم وتعمل على رتق النسيج الاجتماعي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|