|
|
|
Re: إلى محمد، أبوالليث، ديبو...حيثما وجدوا...هوامش على دفتر الثورة المصرية د.محمد حلمي... (Re: معتز تروتسكى)
|
وهاهم يصيرون إلى الإشراق الجامح رغم وهج السفر والانفجارات والمنافي، ونحن في حقيبة الزمن الرمادية رهائن المستحيلات الأسطورية، نتصصب عرقاً ننتعل الحفا نتسكع في أثار الحليب والرغيف والفرحة ... يا من منعتوا الناس أن يمضوا إلى سخف الديار بلا سخف، وان يستريحوا يا (نيمة) كبيرة في الدرب الوثير مابين تامين التأدب بالسماحة والوفاء ... تمادوا في انصياعكم للسماء كي تكون الأرض مهدا للمجئ المترف المحفوف بالتاريخ والإنسان والخلوة وأوردة البلاء... إنهم شيوخ الطريقة الوطنية الذين يعرفون كيف يصوغون للحزن وطن وأين يجد للوطن جراح ومتى يخترع للجراح بلسماً ..عفواً ..ها إنني استرق إليهم السمع من على ظهر المسافة ألان ...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد، أبوالليث، ديبو...حيثما وجدوا...هوامش على دفتر الثورة المصرية د.محمد حلمي... (Re: معتز تروتسكى)
|
والأيام القادمة تخفي في داخلها تفتيتاً وتقسيماً للعالم العربي والإسلامي، ونحن لسنا استثناء في الكرة الأرضية ! يجب ألا تبقى مسألة تفككك الدولة ــ إما بسبب صراعات بين العائلة الحاكمة أو بعوامل خارجية ــــ طي الكتمان أو من المحظورات السياسية ...التي لا تناقش إلا في دوائر ذوي المصالح الخاصة ؟ يجب ألا يرضى الشعب أن يكون مصيره معلقاً باتفاق هيئة البيعة على حاكم ؟ فماذا لو لم يتفقوا ؟ وماذا لو حدث صراع عائلي مسلح ؟ هل تكون مهمتنا الاصطفاف مع أحد الأجنحة ؟ ثم لماذا لا تدخل هيئة البيعة الشعب في اختيار الحاكم ؟ هل الشعب مجموعة قطيع ينتظر من يرعاه ، ويعطيه الراتب آخر الشهر ؟ ما هذه البيعة التي نبايع فيها حاكماً اختاره غيرنا ؟! كيف يرتضي العلماء بيعة من دون اختيار ؟ وكيف يجعلونها بيعة "شرعية " وهي صورية ؟ كيف يصححونها شرعاً وهي إكراه وإجبار ؟! ثم لو تجاوزنا كل هذه الأسئلة ووجد لها بعض المحافظين مخارج شرعية كالعادة : ماذا لو اتفقوا وانعكست عوامل الصراع الخارجية على الدولة ؟ أيهما أبقى للدولة وأحفظ لها وأقوى لكيانها وشعبها من تفتيتها إلى دويلات كما يحصل في العراق والسودان واليمن ... أن يبقى مصيرها معلقاً على تصالح أجنحة الحكم وهدوء الصراعات الدولية أم في مشاركة حقيقية للشعب في إدارة الدولة؟!أيهما أصلح للعباد والبلاد أن تكون الدولة دولة الجميع يحميها الجميع؛ لأنها دولتهم ،وهي جزء منهم وهم جزء منها ، يخافها الخارج لأنها دولة حقيقية ، متصالحة موحدة توحيداً حقيقياً ، للجميع نصيب في إدارتها، والجميع يعي مسؤولية توحيدها في كيان موحد أم تبقى الدولة دولة أفراد ، ومؤسسات أفراد ، كل فرد في العائلة يستولي على مؤسسة ، يبنيها بسواعد الشعب ، ليحمي مملكته الخاصة !! نحن حتى هذه اللحظة لا نشعر بأن الدولة جزء منا أو من ذواتنا، ولا نشعر بالخطر الداخلي والخارجي الذي يهدد كيانها أو وحدتها ، لأننا مسيرون فيها ، لا نختار فيها حتى رؤساء الأقسام في القطاعات الحكومية ! لدينا الانفصال الشعوري تولد عنه انفصال حسي ، جعلنا نبحث فقط عن مأكل ومشرب وملبس ومسكن وسرير في مستشفى حكومي تابع لحكومة داخل الحكومة ! لدينا جفاء وتسكن قلوبنا الجفوة لكن لا يحق لأحد أن يلوم جفوتنا تجاه السلطة الحاكمة، فهي سلطة مهمومة بمعيشتها ، وضمان مصيرها وسيادتها ، ونعلم أن كل المدح والثناء الذي تناله الحكومة إنما تناله بالنفاق السياسي ، ويفعله المواطن بمقابل مادي أو وسيلة للبحث عن منصب!!، فليس بيننا وبين دولتنا مواطنة واقعية، بل ربما لدينا من لديه الاستعداد ليبيع الوطن، ويبحث عن وطن آخر يجعله في حياة كريمة. الدولة لا تثق بنا ، ونحن نمد يدنا في كثير من الأحيان لنقف معها بالمجان بدون مقابل وقفة صادقة حقيقية ، ولكنها تبحث عن حمايتها من الخارج، وتعقد صفقات الأسلحة بربع ترليون ريال سعودي من مالنا ومن عرق جبيننا بدون مشورتنا . وتخرس ألستنا لو طالبناها بمشورتنا ! فلأجل مصلحتنا أولاً ومصلحة الدولة ثانياً وقبل أن تضطر الدولة تحت ضغط المصالح الدولية التي تعيد تشكيل المنطقة من جديد مع ترهل الأنظمة الحاكمة نقولها بكل أمانة وصدق وإخلاص وحب لبقائنا في كيان موحد : إن الكيان الحالي هو كيان صوري ، كيان شكلي وليس كياناً حقيقياً ،ولو كان حقيقياً فلن يجرؤ خصم قريب أو بعيد على تهديده أو استغلال التفاوت الطبقي والطائفي والقبلي فيه ، ، لو كان حقيقياً ، لوثق الشعب به في تمتينه وتقويته ، لو كان حقيقياً لوثقت به الدولة قبل الشعب ، في حماية أزماتها الخارجية ، والتعويل عليه في مشاركته السياسية وتفعيله في كل أجهزة الدولة بالمساواة بين مناطقه وأفراده. أعيدوا الاعتبار للشعب ، بالمساواة بينه ، وبقوامته الحقيقية على الدولة ، وبشورى حقيقية ، لشعب حقيقي وليس شعباً صورياً في توحيد صوري شكلي ، قابل للتفكك لمجرد اختلافات داخلية داخل النظام .
http://www.maktoobblog.com/redirectLink.php?link=http%3...etail.php%3Fid%3D894
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد، أبوالليث، ديبو...حيثما وجدوا...هوامش على دفتر الثورة المصرية د.محمد حلمي... (Re: معتز تروتسكى)
|
د.مبارك بن سعيد بن زعير.. (أستاذ مساعد) بقسم الأدب - كلية اللغة العربية- جامعة الإمام محمد بن سعود.. (باحث أكاديمي) في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للدراسات المعاصرة وحوار الحضارات بجامعة الإمام.. (طالب)ماجستير صحافة إلكترونية- قسم الإعلام - كلية الآداب - جامعة الملك سعود..
على لسان أحد أصدقائه.. كانت آخر كلمات لـ أبي الليث مبارك بن زعير : على أمـــلٍ جميل سوف نبقى .. ويبقى الفأل في همم الرجال فأثارت هذه الكلمات شيئاً في نفسي ،فقلت معارضاً عليها مجموعة من الأبيات لا أظنها قد بلغت النصاب فنياً ، لكنـِّي أحسبها صادقةَ المشاعر . على الأحزان قد باتت ر...حالي .. وأوقدَ عبرتي قهر الرجالِ متى كنـَّا عبيداً أو موالٍ .. نباع ونشترى برخيصِ مال متى كانت رقاب الشعب ملكاً .. لسجـَّانٍ غشومٍ أو لوالي يـُصفـِّدُ في يد الأحرار قيداً .. ويرمي بالشريف إلى النـصال ويحيا الظلم في كنفٍ وصونٍ .. أميراً أو سمواً أو معالي ولمـَّا همَّ صوت الحق نطقاً .. تـُعوهدَ بـ(ـالكــلـــبشات) الثقال وأُرسل خلف ضوء الشمس يحيا .. على حصر وأسمالٍ بَوالي ألا يابن الزعير سموتَ نفساً .. وأرسلتَ الكرامة في المقال كتبتَ على صخور المجد عزاً .. وغيركمُ يخـُطُّ على الرمال ألا يابن الزعير فطب حديثاً .. فسجنك منبرٌ والصـوت عالي..
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى محمد، أبوالليث، ديبو...حيثما وجدوا...هوامش على دفتر الثورة المصرية د.محمد حلمي... (Re: معتز تروتسكى)
|
عزيزي د.حلمي، علمت إلى تغير العنوان ليتسع لبقية أصدقائنا محمد ومبارك.. وسأكتب عن مالآت ما يحدث هنا حسب وعدي لك وإرغامي لذلك لكن متى لا اعلم... وكان لابد للكلمات من براثن الأحلام إلى ارض الواقع حرفاً ملموساً، لكي امزج حروفي بأشعارك وأوتارك حتى نجسد بجوارك الصداح الشامخ و يتوسد حلم، ما لم يكن بإمكان الاستعانة بإمكانياتنا التي لا تـُرى بالعين المجردة لنتمكن من المعايشة الحقيقة العميقة لحداثة نوعية حقيقية عميقة ومطلقة... شكراً كتاباتك عميقة...
| |
 
|
|
|
|
|
|
|