دكتور ابراهيم الامين ... والمجتمع الابوي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2011, 11:40 AM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دكتور ابراهيم الامين ... والمجتمع الابوي

    Quote: أزمة القيادة في المجتمع الأبوي(3)
    يعتبر الشيخ حسن عبد الله الترابي من أبرز الشخصيات التي عرفتها الساحة السودانية منذ ثورة أكتوبر 1964م ومع كل ما يقال بأنه شخصية مثيرة للجدل عرف الترابي بأنه حاد الذكاء وله قدرة علي المناورة والتكيف مع كل جديد وبما يخدم أفكاره ومصالح الجماعة التي يقودها ومن الصفات التي عرف بها والتي عددها عصام عبد الفتاح في كتابه الترابي ثنائية الصعود والسقوط.. قوة الفكر وزخم التجربة وسرعة البديهة.. وميكانيكية الابتسامة التلقائية.. وعبقرية تبديل المواقع والدهاء في انتهاز الفرص المواتية والقدرة اللافتة علي الحشد الخطابي بغرض الرد علي الاتهامات وما أكثرها!! فالترابي المفكر متحرر من كل قيد مما جعله مثار صدمة وقلق للجميع خاصة الإسلاميين اللذين كانت معظم خصوماته ومعاركه الفكرية معهم.. فطالته اتهامات لا حصر لها- الماسونية – العلمانية والإلحاد.. وفي عام 1988م أصدرت جماعة الأخوان المسلمين بيانا أكدت فيه أن الخلاف بين الأخوان والترابي خلاف في الأصول ووصفه أحد الكتاب السلفيين بأنه يكرر ما فعله مارتن لوثر مع الكنيسة الكاثوليكية فهو يؤسس لما أسماه بالبروتستانية الإسلامية!! ومن فتاويه التي مازال الجدل حولها مستمراً- تساوي شهادة المرأة بالرجل.. بل تفضيلها في بعض الأحيان.. جواز إمامة المرأة العالمة للرجال.. صلاحية زواج المسلمة من الكتابين.. إنكار عذاب القبور-اعتبار الحجاب مقتصراً علي نساء الرسول صلي الله عليه وسلم... نفيه لرجم الزاني.. كذلك تعددت أوجه الخلاف حول شخصه وأفكاره.. فالترابي يري فيه أنصاره سياسيا محنكا بارعاً في تحريك الإعلام وخطيبا مفوها ومؤثراً.. داعية ومفكر في حين يري فيه خصومه شخصاً مخادعاً له طموح لا يُحد وخبره في الدسائس والمؤامرات لا تُصد وصاحب تعلق شديد بالسلطة..يبحث عنها بكل ما وأتي من قوة بل ويتهمونه بإصدار فتاوى تخرج عن إجماع أهل السنة.مع ذلك نظر إليه كثير من الإسلاميين باعتباره مدرسة تجديده إسلامية مستقلة بذاتها.. فالشيخ فتحي يكن تحدث عن ثلاثة من قادة مدرسة التجديد المستقلة.. هم الشيخ الترابي، والشيخ العنوشي، وسيد قطب.. ورغم تأثر الحركة الإسلامية..بأفكاره سيد قطب.. عن جاهلية المجتمع يتحدث الشيخ الترابي عن التعامل مع المجتمع.. وعن أهمية تجاوز النزعة الصفوية وهو من أنصار العمل الجبهوى التكتيكي لخدمة أهداف مرحلية وهو بلا شك استطاع أن يستثمر قدراته وهو رجل متعدد القدرات وفي أكثر من مرحلة ومع أطراف معارضة وربما مناقضة لما يطرحه... وفي بداية المرحلة التي تولي فيها إدارة الحركة بعد ثورة أكتوبر كونت جبهة الميثاق الإسلامي... التي تميزت بهيمنة العمل السياسي التعبوي علي الروافد الأخرى التربوية والثقافية أدي هذا ولأول مرة إلي ظهور ثنائية جديدة أحدثت بلبله في صفوف الأخوان كادت أن تؤدي إلي انشقاق في صفوفهم.
    وللترابي موقف رافض لتبعية الأخوان المسلمين في السودان إلي التنظيم العالمي الأخوان المسلمين.. أكد هذا الموقف برفضه مبايعة المرشد العام للجماعة وكانت هذه نقطة خلاف قادت فيما بعد لانشقاقه وتكوين تنظيم جديد.
    الحركة الإسلامية والإقلاع من التربية للبندقية:
    بعد المصالحة تغيرت إستراتيجية الإسلامية بقيادة الشيخ حسن الترابي..من تغيير النظام بالقوة إلي التحالف معه وإحلال كوادرها في المواقع الهامة والمفتاحية في الدولة لإحراز مكاسب في أربعة مجالات هي التشريع والإقتصاد والتعليم والقوات المسلحة.. فالأخوان تحت قيادة الترابي كانوا في عجلة من أمرهم فهم في نظر د.علي عبد الله عباس لم يكن لديهم الصبر الذي يتطلبه خيار أسلمه المجتمع من القاعدة للقمة.."بالاعتماد علي التربية" إذ كان هدفهم وراثة النظام. نجح الأخوان في تنفيذ إستراتيجيتهم لأسباب أهمها.. افتقار نظام مايو للشرعية ولقاعدة شعبية يمكنه الاعتماد عليها في أوقات الأزمات.. واستهانته بالإخوان بحسبانهم مجموعة صغيرة لا تشكل خطراً ذي بال ولا تملك الكثير من النفوذ خارج المؤسسات التعليمية.. وقد هيأت هذه الأسباب للإخوان فرصة داخل مؤسسات النظام دون أن تكون هناك منافسة تذكر، (فالتنظيم الإتحاد الاشتراكي) غير فاعل والمايويين كانوا مجموعة من الأفراد يدين كل منهم بالولاء للرئيس القائد نميري ولم تكن بينهم من الوشائج الفكرية والتنظيمية ما يمكنهم من وضع إستراتيجية مضادة لما يقوم به الأخوان من ممارسات كانت ترمي إلي اختراق مؤسسات النظام والهيمنة علي مواقع إصدار القرار...استعداد الحركة الإسلامية لاستلام السلطة.. وبأي وسيلة ارتبطت بتولي الشيخ حسن الترابي قيادة الحركة.. وهو رجل طموح وصاحب مشروع (إمبراطورية الشيخ) هنا تجدر الإشارة إلي حقيقة هامة وهي أن العمل السياسي بين الطلاب في الجامعة لم يعرف العنف المنظم إلا في عام 1968م أي بعد أربعة سنوات من تولي الترابي لزعامة الأخوان المسلمين في عام 1964م.. فالدفعة الجديدة من أعضاء الاتجاه الإسلامي والقيادة الجديدة للإخوان هي التي فجرت أحداث يوليو 1968م الدامية في جامعة الخرطوم وهي الأحداث التي أدت إلي مقتل أحد الطلاب وجرح العشرات منهم الترابي الذي أعطي الأولوية للسياسة علي حساب التربية.. وهو التوجه الذي قاد إلي مواجهة حادة بين ممثلي التيارين في المؤتمر الذي عقده الأخوان في أبريل عام 1969م وأنتصر فيه جناح الترابي بعد أن تبادل الطرفان الاتهامات القاسية ومنها اتهام دعاة التربية للترابي وتياره بالانتهازية السياسية... هذا التوجه في نظر دكتور علي عبد الله أنعكس سلباً علي أعضاء الاتجاه الإسلامي في جامعة الخرطوم.. فالتركيز في الحركة بعد تولي الترابي لقيادتها في عام 1964م علي منهج حركي عملي كما يقول الترابي صرفها عن فرط الايغال في التنطع النظري تم هذا علي حساب تلك القيم الإنسانية التي يدعو لها الإسلام مثل التسامح وإفساح المجال للرأي الآخر ومجادلة الخصوم بالتي هي أحسن وهكذا حل الشحن العاطفي والتلقين محل التربية وصارا وسيلة الحركة لزيادة حركية وفعالية الأعضاء.
    *عن اختلال الموازنة لصالح الحركة والتنظيم علي حساب الفكر جاء في كتاب دكتور حيدر إبراهيم أزمة الإسلام السياسي.. أن الحركة الإسلامية تضخم وجودها الحركي والتنظيمي علي حساب وجودها الفكري.. أستند فيما كتبه علي ما قاله الشيخ الترابي عن أن الحركة الإسلامية في السودان التزمت منهجا حركياً عملياً صرفها عن فرط الإيغال في التنطع النظري فلا يكاد المرء يلحظ فيها خطراً لخلافات تهدد وحدتها بين تيارات محافظة وأخري تقدمية يسارية تقليدية وأخري عصرية،أو صوفية أو سلفية.. يري دكتور حيدر أن حرمان الحركة من مثل هذه التيارات هو سبب جدبها الفكري لأن هذه التيارات تعد عوامل إخصاب وإثراء فالحركة ضحت بالتعمق في فكرها حفاظاً علي الوحدة التنظيمية وصرفت طاقات أعضائها للصراع مع آخرين... وتتأكد لدي الجبهة الإسلامية الصفة النفعية البرجماتية لأنها تعيش كل قضية بحسب نصيبها من النجاح والعائد الوقتي وليس بصحتها المبدئية.
    وعليق للأستاذ حمد عمر حاوي عن الميكافيلية التي صاحبت ممارسات الشيخ الترابي..بالآتي:- لقد كان فقه الهدف لدي الحركة أنفع من فقه المنهج فالحركة عند الشيخ الذي عرف بالبرجماتية.. تنشط نحو الفعل والتجريب أكثر منها نحو التنظير وقادتها أهل ثقافة وإدارة وسياسية وحركة أكثر منهم أهل فكر.. ومن المفاهيم التي أدخلت عليها تبني تكتيك الاختراق والتسلل.. والاهتمام بالغايات بينما تتساهل في الوسائل.. وهذا يعتبره معارضيها ونقادها نوع من الانتهازية السياسية.. فالشيخ الترابي تحدث عن فقه الضرورة... وفقه الأولويات وفقه المرحلة وسنن التغيير والمدافعة.. وفقه الواقع وهو في نظر د. حيدر إبراهيم أقرب إلي الوضعية حين يجعل الفكر الديني مشروطاً بالواقع لدرجة والتغييرات الاجتماعية والتجارب التي يسميها هو بالابتلات لدرجة أن الحافز الديني هو الذي أدي إلي البحث عن أسس فكرية دينية للممارسة السياسية البشرية بواقعية ويري د. حيدر أن واقعية الترابي بلا ضفاف.. لهذا أدت إلي تباين مواقفه إلي حد التناقض فالترابي ينادي بالديمقراطية ويؤكد إيمانه بها حين كان في المعارضة.. ويتغير موقفه إلي النقيض عندما يجد نفسه في الحكم ويحتاج إلي سلطة مطلقة لضمان التأييد وإسكات الخصوم يتم كل ذلك باسم الدين فقد كان يبرر مطالبته بالحريات عندما كان في المعارضة باسم الدين ويبرر سلطته وهيمنته ومصادرة الحريات عندما كان في الحكومة باسم الدين أيضاً.. ثم عاد يطالب بها من جديد بعد أن حل حزبه وإقصائه من السلطة وباسم الدين أيضاً!!


    د.إبراهيم الأمين
    -------------------------------
    نقلا عن صحيفة الجريدة
                  

03-29-2011, 12:09 PM

محمد امين مبروك
<aمحمد امين مبروك
تاريخ التسجيل: 12-23-2003
مجموع المشاركات: 1599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور ابراهيم الامين ... والمجتمع الابوي (Re: محمد امين مبروك)

    أزمة القيادة في المجتمع الأبوي (4)
    اختارت صحيفة الانتباهة في عددها الصادر يوم الخميس 24/مارس 2011م لحوارها مع الأخ الفريق صديق إسماعيل عنوانين صارخة ومعبرة عن مدرسة منبر السلام العادل.. "الفريق صديق في إفادات نارية".. "لن يستطيع كائن أن يجعل حزبنا ترله والمعارضة هي التي تسير خلفنا".. وفي هذا تعارض مع النهج القومي لحزب الأمة.. ولتعامله مع الجميع دون وصاية.. نعم كما قال الأخ الفريق نحن أصحاب مبادرات وننتمي لحزب بحكم تاريخه ووزنه الجماهيري ووسطتيتة هو الأكثر قدره من غيره لإدارة حوار مسؤول مع كل القوي السياسية.. ولكاتب هذه السطور مساهمات متواضعة في هذا المجال لإيمانه بأن التخلي عن الحوار وعن دور حزب الأمة فيه.. سوف تكون له نتائج كارثية علي السودان وعلي حزب الأمة.. لهذا أري من وأجبي أن اعلق علي حوار الانتباهة وعلي تعليق السيد الطيب مصطفي اعتقادا مني بأن هناك من يريد جر الحزب لمعارك جديدة تزيد من حالة الانقسام والاستقطاب السائدة في الساحة السياسية السودانية.. خاصة وبلادنا المنكوبة تمر بأزمات كثيرة ومعقدة.. أزمات تحتاج للحكمة والحوار ولمن يجيد حل العقدة لا قطعها بحد السيف.. وحزب الأمة هو الأكثر تأهيلا للعب هذا الدور دون أي ادعاء بأننا الأكثر وطنية من الآخرين هذا ما تحدثنا عنه مواقف الحزب علي امتداد تاريخه وتشهد دار الإمام المهدي أشجارها وجدرانها بذلك... ولمزيد من التشكيك في مواقف حزب الأمة جاء في ديباجة الحوار الآتي:- تشهد الساحة السياسية الآن جدلاً واسعاً حول مواقف حزب الأمة المتأرجحة مابين العمل علي إسقاط النظام وإدارة حوار مع الحكومة مما جعل الكثيرين أن يوجهوا أسهم اتهاماتهم للحزب وقياداته بالازدواجية في القرارات وعدم الوضوح في مواقفهم تجاه كثير من القضايا.
    ... وتزامن الحوار مع تصريحات عبرت عن مواقف متباينة من قيادات في الحزب سواء بحكم مواقفها أو تاريخها رُبطت عن عمد ومع سبق الإصرار بعودة الأخ مبارك وبما يدور في الساحة علي مستوي القوي السياسية حكومة ومعارضة.. وما تشهده المنطقة من تحولات كبري للشباب ودوره المحوري في أحداث التغيير.
    ربما لهذا تم اختيار الأسئلة بعناية، أسئلة أقل ما توصف به بأنها أسئلة مستفزه وفيها اتهامات كثيرة لحزب الأمة أجملها السيد الطيب مصطفي رئيس مجلس الإدارة لصحيفة الانتباهة في عمود بنفس العدد.. واصفاً حزب الأمة بأنه يعيش حالة سيولة سياسية.. وما جاء في المقدمة بأن الساحة السياسية تشهد جدلا واسعا حول مواقف حزب الأمة المتأرجحة... والكثرة هنا تعني الرأي العام.. لا المعارضة فقط.
    وفي أول سؤال طلبت الصحيفة من الأخ الفريق صديق..تفسيرا للتردد الذي اتسمت به مواقف الحزب!!
    علماً بأن حزب الأمة منذ تكوين الجبهة الاستقلالية تميزت مواقفه بالقوة والوضوح واستمر هذا النهج في مقاومته للنظم الاستبدادية بمسمياتها المختلفة... من اجل الوطن الذي قدم في سبيله آلاف الشهداء ومنهم من تم دفنهم أحياء في موقعه أبا الثانية.
    وفي السؤال الثاني تقييد لخيارت الحزب.. وتحديد لمساره وفقاً للمصطلح المعبر عن روح التعالي.. من ليس معنا فهو ضدنا.. هكذا جاء في النص...الحزب يفاوض من جهة ويتحالف مع المعارضة من جهة أخري أليس في ذلك تناقض؟!
    ... وتعرض الأخ الفريق للمعارضة.. وميز بين معارضة الحزب التي وصفها بأنها معارضة وطنية عن بعض الذين ينطلقون من منطلق الانتصار للذات ومن منطلق الخصومة التقليدية والانكفاء علي الماضي دون النظر للمتغيرات... وأضاف الفريق "هم يصفوننا بهذا الوصف وأرجو أن لا تكون الانتباهة منهم".. وتحدث سعادة الفريق عن جنيف وجيبوتي ولعلم الأخ الفريق أن جنيف ليست واحدة.. هناك جنيف الأولي تم فيها اللقاء بين السيد الصادق المهدي بعد انضمامه للمعارضة في الخارج وأضاف لها بعداً جديداً ومؤثراً والدكتور غازي صلاح الدين وقد شكل هذا اللقاء بداية لتمرد الأخ مبارك.. أما اللقاء الثاني(جنيف الثانية) بين السيد الصادق والدكتور حسن الترابي بمبادرة من الأخ كامل إدريس فقد شكل نقطة تحول أساسية في مسار العمل المعارض وفي علاقات حزب الأمة علي المستوي المحلي والإقليمي.. سافر السيد الصادق إلي طرابلس وكان بصحبته الأخ عبد الرسول النور وشخصي ومنها إلي جنيف.. وبقينا نحن في انتظاره في طرابلس وعندما عاد عقدنا اجتماعا مطولا استعرضنا فيه ما تم في جنيف وانعكاساته علي الساحة السياسية السودانية حكومة ومعارضة"وعلي الصراع بين "القصر والمنشية" وعلي التجمع الوطني و دول الجوار وهنا اذكر بالاسم مصر.
    فسر جناح القصر بأن هناك بداية لتحالف جديد بين السيد الصادق والدكتور حسن الترابي هدفه أحداث تغيير في موازيين القوة داخل المؤتمر الوطني لصالح المنشية وعلي حساب القصر.. لهذا وتأكيداً لحرصنا بألا تختزل المبادرة في بعد واحد وهو الصراعات داخل المؤتمر الوطني تمت العديد من الاتصالات.. لتوضح للرأي العام بأن الدافع لحزب الأمة هو البحث عن حل سلمي قومي لقضايا البلاد.. وأن المؤتمر الوطني هو السبب المباشر للازمة في السودان.. هنا برز للأخ مبارك دور جديد ومختلف عن مواقفه كمعارض شرس للنظام.. وهو الذي كثف من إتصلاته بالطرف الآخر(القصر)..ورفع من سقفها إلي أن أدت فيما بعد إلي ظهور تيار المشاركة...مشاركة وبأي ثمن بما في ذلك انشقاق حزب الأمة هذا ما حدث بالفعل وكما ورد في المثل السوداني"دفق مويتة علي الرهاب" انشق حزب الأمة الصخرة الصماء.. وبعد فوات الأوان استدراك الأخ مبارك الخطأ الذي وقع فيه ولكن بعد أن فقد القدرة علي التحكم في حزب حركت قياداته مصالحهم الذاتية وبعد أن تصاعدت معدلات الانشطار ليتحول الحزب من حزب الأمة إلي أحزاب الأمة!!
    أما بالنسبة لمصر فقد تم الاتفاق بأن يبقي السيد الصادق في طرابلس.. علي أن يغادر الأخ عبد الرسول إلي السودان لمتابعة ما يحدث مع الأخوة في الداخل.. وإبراهيم إلي القاهرة..لنقل وجهة نظر الحزب إلي التجمع الوطني ولمصر.. ولأسباب موضوعية تم تأجيل سفر عبد الرسول.. علي أن يتم التركيز مرحليا علي القاهرة.. وفي القاهرة حسب اتفاق سابق قابلت شخصية هامة في المطار وفي هذا ما يؤكد علي مدي اهتمام الحكومة المصرية بما تم في جنيف.. وقمت بتوضيح موقف حزب الأمة.. لم يعلق المسؤول المصري إلا في نهاية اللقاء وكانت المفأجاة بالنسبة لي أنه قال: يا إبراهيم أنت داير تبيع لينا الترابي!!
    هنا محاولة مني لمعالجة ما تم من سوء فهم اقترحت علي المسؤول.. أن يتم اجتماع بين السيد الصادق المهدي والرئيس حسني مبارك ولكنه أمتنع عن الإجابة.. وفي اليوم التالي نشرت صحف القاهرة اجتماع الرئيس حسني مبارك بالسيد محمد عثمان الميرغني وقد فهمنا الرسالة.
    لقاء جنيف أكد لي أن موقف الحكومة المصرية من الدكتور الترابي فيه الكثير من التشدد.. ورغم محاولاته وفي أكثر من مره لفت نظر الحكومة المصرية بأن هناك أطراف في قمة النظام في السودان لها علاقة بمحاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك في أديس أبابا.. إلا أن الموقف من الترابي لم يتغير والدليل ما جاء علي لسان قيادات مصر.. الرئيس حسني مبارك، عمر سليمان، صفوت الشريف.. عند استقبالهم لوفد من المؤتمر الوطني بقيادة السيد مهدي إبراهيم بعد المفاصلة وإبعاد الترابي.
    فالترابي عند عمر سليمان يشكل خطورة أكثر مما يشكله جون قرنق..إذ قال: جون قرنق يقاتل من الحدود الجنوبية.. والترابي من داخل العاصمة القومية لذلك لا بد من حسمه.. ومن الأشياء المزعجة والرئيسية لنا في مصر هو فكر الجبهة القومية الإسلامية الذي يتعارض مع فكر السلام الاجتماعي في مصر.. وهو فكر يختلف معنا وينادي بالتطرف عندما يدعم كثير من التنظيمات التي خرجت علي الشرعية لذلك لابد من وقفة وواجبنا هو أن نقضي علي هذه التنظيمات في مصر وقطع الوريد الذي يغذيها..
    ... أما جيبوتي فقد أعتبرها الأخ مبارك بأنها ملك لتيار قادته حقيقة عناصر كانت تريد المشاركة وبأي ثمن..هذا ما قاله بوضوح الأخ مسار.. إذ قال نحن دفعنا بمبارك لقيادة هذا التيار.. وفيما تبع من انشقاقات داخل المجموعة التي شاركت دليل واضح علي صحة ما جاء علي لسان الأخ مسار.. فأصحاب المبادرة الحقيقيون ما زالوا صامدون في مواقعهم وفي مواقفهم.. أما الأخ مبارك فقد اكتشف الخطأ الذي وقع فيه وبعد فوات الأوان.. وبعد تعرض الحزب لهذه السلسلة من الهزات أخرها ما حدث في المؤتمر الأخير.
    وبالرجوع لموضوعنا الرئيسي وهو الحوار نجد أن هناك عدد من الأسئلة قصد منها النيل من هيبة الحزب منها
    (1)هناك من يقول أن حزبكم أصبح ينقاد وراء بعض الشخصيات المغمورة مقارنة بوزن الحزب السياسي وثقله الجماهيري السابق؟
    وللقارئ الكريم التأمل في كلمة السابق التي أضيفت للسؤال ورُبطت بوزن الحزب الجماهيري!
    (2)عقد شباب حزبكم ورشة نادي فيها بالإطاحة بالنظام في الوقت الذي تتحاور قيادتكم معه..ما تعليقك؟
    (3)هل المعارضة بالقوة التي يمكن أن يعتمد عليها حزبكم في خط الوقوف ضد النظام؟
    (4) أصبحتم فاقدين للقواعد وسط الطلاب وكذلك في الولايات بدليل فشل ندواتكم بها؟
    (5)حواركم مع الوطني هل هو قرار اتخذ بالإجماع أم جاء نتيجة لصراعات تيارات داخل الحزب؟
    (6)ماذا عن الرسائل المتبادلة بين د. مريم الصادق المهدي وعائشة القذافي؟
    ...ومن إجابات الأخ الفريق صديق.. ليس هناك حديث عن تبعية حزب الأمة أو مولاته سيظل الحزب رائدا في مجال العمل السياسي لكل القوي السياسية بما فيها المؤتمر الوطني ونحن نتوقع أن تنجلي الأمور كلها ويصبح الحزب هو حادي ركب الوطنية..
    *ليس هناك تفاوض الآن مع الوطني..نحن نتحاور معه حول أجندة وطنية تقدمنا بها نحن وبقية القوي السياسية التي تقف في مربع المعارضة.. وفي هذا تعارض عن ما صرح به للصحافة في أيام ثلاث.. أعلن في أخرها في عدد الجمعة الماضي بأنه لا يوجد اختلاف بينهم والمؤتمر الوطني.. وما تبقي فقط جوانب إجرائية تتعلق بالصياغة!!
    - ومن إجاباته أيضا
    *نحن في مقدمة القيادة ونقود العمل ونقدم مبادرات وأطروحات ونحن الآن نسيطر سيطرة كاملة علي الواقع السياسي السوداني.
    *وفي إجابته علي ورشة الشباب ودور الشباب في التغيير جاء علي لسان سعادة الفريق.. للحزب مؤسساته وله قيادة والذي يصدر من القيادة هو الذي يعبر عن إرادة الحزب.. وأضاف الأخ الفريق. ولكن أشواق القواعد يمكن أن تعبر عنها بوسيلة أخري.. هنا يتساءل الناس هل هناك تباين بين أشواق القواعد وما يصدر عن القيادة؟ وماذا يعني سعادة الفريق في أن تعبر القواعد بوسيلة أو أخري.. وهذا الأمر يخصها!!
    *وفي تعليقه علي ما حدث في بعض الدول العربية.. جاء في إجابته.. أن الذي حدث في دول الجوار ليس نموذجاً يحتذي به.. نعم كما قال السودان شعب معلم.. هذا تاريخ. أما اليوم فمن واجبنا نحن الآباء إلا نقف أمام تطلعات الشباب.. وأن نفكر نيابة عنهم وبهذا الفهم المتخلف نكون قد صادرنا المستقبل.. وهذا ليس من حقنا نحن الذين صادرنا الحاضر... هؤلاء جيل جديد مسلح بالعلم وبما أفرزته ثورة الاتصالات.. جيل له تطلعات مشروعه سقفها السماء.. مثل هذا الجيل لا يمكن أن تقيده الأطر الحزبية الجامدة ولا الذهنية الأمنية التي تعامله بها الحكومات في المنطقة، الوسيلة الوحيدة المقبولة هي الحوار والاستجابة لمطالبة المشروعة.
    والاستجابة لا تعني تعين عدد من الشباب في الوزارات والمواقع المفتاحية بالدولة.. المطلوب وضع برامج قادرة علي مخاطبة قضايا الشباب الحياتية الفقر، البطالة .. الخ وقضاياه الوطنية – الحريات والحقوق.. وهي سهلة وقابلة للتنفيذ أن أردنا إصلاحاً.
    ...وفي رد الأخ الفريق علي سؤال عن ما هي الخطوة القادمة إذا فشلت المفاوضات.. استبعد الفشل.. إذ قال: نحن لا نتحدث عن فشل نحن نتحدث عن توفيق أو عدم توفيق.. ربما القصد هنا وفاق أو عدم وفاق فالتوفيق من الله.. وفي عدم الوفاق أجر المجتهد وفي الذاكرة مقولة الدكتور عبد الله الطيب أصابت الأعجمية حين أخطأت!!
    ...أما عودة مبارك وبكري عديل.. وأنا هنا أريد أن أختم بهذا الجزء من التعليق.. وسوف تكون هناك بقية سأتعرض لها في مقال قادم.. أقول: أن الأخ مبارك والأخ بكري لهم تاريخ وبصمات في حزب الأمة أتفق البعض معهم أم اختلفوا هذا لا ينفي دورهما وتضحياتهما في حزب يحاول البعض أن يعيد صياغة تاريخه بصورة غير مقبولة وعن مرحلة ما زالت أحداثها شاخصة أمامنا جمعياً.

    د.إبراهيم الأمين

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de