قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-19-2011, 10:23 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟

    لا زال يحضرني مشهدين لقناة الجزيرة بخصوص التغطية الإعلامية في السودان:

    المشهد الأول في التغطية الإعلامية لأحداث موت الشهيد الدكتور جون قرنق وكيف صورت ما حدث والمشاهد التي عرضتها في مقابل تغطيتها لما حدث في دارفور وكيف انها استضافت عدداً من الإسلاميين (المصريين) الذين نفوا بحدوث أية إبادة جماعية بدارفور بعد (زيارتهم الشخصية للمنطقة).

    يختلط التوجه الإسلامي مع التوجه العنصري لقناة الجيزرة تجاه ما يحدث في السودان فهي مثلها مثل اية نافذة (عربية) لا يهمها كثيراً ان يموت مئات الالاف في جنوب السودان أو غرب السودان لكنها تقين الدنيا وتقعدها لمجرد موت عشرة او خمسة عشر في وسط الخرطوم وتصور الأمر كحرب دينية قامت لتمزيق المصاحف لكنها تتجاهل عشرات الالاف من الأجساد التي تمزقت في كل مناطق السودان ...

    صمتت قناة الجيزرة عما يدور في السودان زمناً طويلاً وهي تنتقل من بلد الي اخر بدعوي الوقوف مع شعوب هذه الدول ونحن في السودان ل نستجديها ولا نستجدي اية قناة أخري لكننا نساءلها ونحاسبها طالما وضعت نفسها (نصيرا لشعوب المنطقة) بغير وجه حق فيما يخص السودان ...

    لطالما تساءلت هل (عجز) السودان عن ولادة مذيع أو مقدم برامج واحد يستطيع ان يكون في المستوي المهني لمذيعي ومقدمي برامج قناة الجزيرة .... بل تساءلت هل عجزت جميع الشعوب العربية عن ولادة إعلامي واحد (أسود البشرة) يرقي لمقاييس ومعايير قناة الجزيرة (المهنية) ...

    التوجه الإسلامي والعنصري تجاه السودان هو ما يقود إعلامها ... وعلي قناة الجزيرة أن تعرف أنه في النهاية لا يمكن هزم إرادة الشعوب مهما كان التضليل الإعلامي الذي تحاول انتاجه حول ما يحدث في السودان فلم تفلح دول بكامل مقدراتها الإعلامية وقنواتها الفضائية ومليشياتها وجيوشها في قمع الشعوب ... ولن تستطيع قناة الجزيرة او غيرها ان تتتحايل او تضلل العالم حول ما يحدث في السودان ... الذي هو أحق دول المنطقة بالثورة في وجه هذا الكابوس الذي لم تره مصر ولم تسمع به ليبيا ...

    فالثورات العربية لم تولد في منابر قناة الجزيرة ... ولن يستطيع تضليلها الإعلامي ان يغني النظام البائس شيئاً ... أو يغذي التوجه العنصري في داخلها ... فنحن شعب صنعنا اكتوبر وابريل قبل ان تولد القناة ومن فيها ... بل قبل أن تولد القنوات الفضائية العربية ... وهو قادر علي ان يصنع ثورته مرة أخري وثانية وثالثة .... فالعالم اصبح مفتوحاً علي عشرات القنوات الفضايئة ومليارت الصفحات علي الانترنت ....
                  

03-19-2011, 10:27 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 18633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    كلام قوى ومتماسك يا جعفر


    متابعة.
                  

03-19-2011, 10:36 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    أنا شخصيا وبعد تجارب ومشاهدات ورصد متعمد لغلاعلام الدول العربية، خرجت بقناعة راسخة بأن المثقفين والالاميين العرب من محمد حسنين هيكل إلى اصغر ما فيهمن لا يعرفون شيئا عن السودان سوى أنه دولة تابعة للعرب تمسك بذيل جامعة الدول العربية حتى لا تتلاشى.

    وقناة الجزيرة تزيد على هذه العنصرية العربية، تعصبا إسلاميا طالبانيا مقيتا.

    أنظر كم من المذيعين السودانيين يعمل في هذه القناة؟

    هل رايت واحدا منهم يطل وجهه الزنجي من هذه القناة؟

    قارن ذلك بالقنوات العالمية الكبرى من ال CNN إلى BBC وارصد عدد المذيعين السود بها.


    إن اكبر جريمة ارتكبها في حقنا الآباء المؤسسونن هي ان ربطونا بالدول العربية وفصلونا عن محيطنا السوداني الكبير الذي يمتد من الصومال إلى موريتانيا مرورا بأثيوبيا وارتيريا وتشاد.
                  

03-19-2011, 01:55 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: حامد بدوي بشير)

    تحياتي عاطف مكاوي

    الإعلام ولعنة الانتماء .. العرقي و الأيدولوجي ... هي ما يجعل قناة الجزيرة تتعامي عما يحدث في السودان منذ فترات طويلة ... ليس ذلك فحسب وإنما تشويه وتضليل ارادة السودانيين وتزييفها ...
    لكن هل يشفع كل ذلك للنظام ؟
    هل يشفع للقوي الإسلامية ومشروعها في المنطقة ؟
    لقد انتجت هذا الفكر وفرخته في دولها ولم يجد مكانه في التطبيق سوي تصديره الي فأر التجارب السوداني ...

    لكنه الي زوال رضت أم ابت ...
    فالقرار بيد الشعوب وليس بيد القنوات الفضائية ولا بيد التوجهات الأيدولوجية مهما بلغ تعاظمها

    تحياتي ومعا الي 21 مارس سوياً
                  

03-19-2011, 02:21 PM

Tarig Sidahmed
<aTarig Sidahmed
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 587

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    إضافة لما ذكر الاستاذ جعفر والمتداخلون
    قناة الجزيرة تجاوزت مرحلة قراءة وتحليل الخبر لمراحل ابعد من ذلك بكثير
    وصلت قناة الجزيرة مرحلة المساهمة في صنع الخبر وهذه المرحلة تؤكدها احداث كثيرة
    الرسائل التي كانت تبث من خلال الجزيرة للمعتصمين في ميدان التحرير كانت واضحة لا تخطئها العين
    دور الاحداث في ليبيا حاليا وفي البداية رسالة التشويش التي كانت تحدث للقناة من خلال المركز الليبي
    الجزير اصبحت اقطاعية اعلامية والمفترض الناس تتعامل مع مشاهدتها بجدية اكثر واكثر
    الجزيرة ليست قناة عادية يسهل معاداتها كما انه يصعب جدا التعامل معها لمحاور التحليل التي ترتكز عليها من جه حسنين وعزمي ومحاور الرسائل التي تبثها من جه اخرى
    السودان والاسلامين عبارة عن امتداد طبيعي للخطاب الثالث الذي تبثه الجزيرة اذا اعتبرنا الخطاب الثاني معاداة قطر كدولة وصفقات تجارية والخطاب الاول كقناة اعلامية لفتت وجذبت الانظار إليها في ظل انعدام الحيادية في ذلك الوقت المبكر من الخطاب الاعلامي

    طارق الأحمدي
                  

03-19-2011, 02:46 PM

BousH
<aBousH
تاريخ التسجيل: 04-19-2002
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Tarig Sidahmed)

    Quote: فنحن شعب صنعنا اكتوبر وابريل قبل ان تولد القناة ومن فيها ... بل قبل أن تولد القنوات الفضائية العربية ... وهو قادر علي ان يصنع ثورته مرة أخري وثانية وثالثة .... فالعالم اصبح مفتوحاً علي عشرات القنوات الفضايئة ومليارت الصفحات علي الانترنت


    جعفر إزيك... بركة الـ شفناك
                  

03-19-2011, 03:40 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: BousH)

    هذا الحديث علي درجة عالية من الصحة عزيزي حامد بدوي .. لاي متابع للكتابات والحوارات العربية عن السودان وهو ماقصدته في بداية حديثي حول التغطية التي قامت بها قناة الجزيرة لمشاكل دارفور وعلي رأسهم والمقصود تحديداً هو مقدم البرامج أحمد منصور واعتقد ان برنامجه هو الشريعة والحياة .....

    ففي الحديث حول دارفور استضاف الدكتور محمد سليم العوا في حلقة بعنوان ((أسباب أزمة دارفور )) ..... وأحيلك الي جانب من الحوار لاحقا.

    هذا الحوار دار علي شاشة الجزيرة وهو حوار فضيحة بكل المقاييس ... يؤكد علي مدي (جهل أو غرض) مقدم البرنامج او ضيفه .... لكن لأنني تابعت الحلقة كاملة ... فواضح أن المسألة هي الغرض في الأساس ... الغرض الأيدولوجي ... وفي الحقيقة مثل هذا الغرض لا يورث المعرفة بل يورث (مجموعة مقولات) يحفظها أحمد منصور وغيره ... وهو بالتالي يورث الجهل ويقودنا الي ما تفضلت بذكره ... من جهل معظم المثقفين العرب بالسودان لان كل منهم يتعامل معه بمنطق موقعه في (أسفل القائمة العربية) ... كما يجب اضافة ان موقف الدكتور محمد سليم العوا ليس فقط ايدولوجيا ... بل من الواضح انه تلك النظرة التي ما فتئنا نراها ونقرأها في المواقف المصرية تجاه السودان كونه (المذبلة التاريخية لمخلفاتهم) بدءاً من الاستعمارين الانجليزي والتركي وصولاً الي الأخوان المسلمين ... والتي هي اسهامات مصر التاريخية في السودان ...

    وأحيلك الان الي جزء ومقتطفات من الحوار الفضائحي:
                  

03-19-2011, 03:41 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: BousH)

    جزء من حوار أحم منصور مع الدكتور محمد سليم العوا
    Quote:
    محمد سليم العوا: نعم الذي ما هو آل إليه ضميرنا نحن وفد اتحاد علماء المسلمين أن الجنجويد عبارة عن أشخاص وجماعات متخصصة في النهب المسلح، هوجمت بعض ديار قبائلها فردت هاجمت هي بعض ديار القبائل، فرد عليها لكن أن تكون الحكومة تستعملها أو سلحتها فهذان الأمران لم يقم عليهما دليل قط في كل ما رأيناه في سبعة أيام أمضيناها في السودان..

    أحمد منصور: يعني الاغتصاب هنا اغتصاب للأرض وللمكان وللبيت؟
    محمد سليم العوا: بمعنى الاغتصاب بمعنى الغصب وبالمعنى الإكراه الاغتصاب هنا بمعنى الإكراه وسمعنا.
    أحمد منصور: الكلام هنا مش لغوي يا دكتور عوا.
    محمد سليم العوا: لا اسمح لي أنا بكلمك على اللي حصل هناك، سمعنا امرأة عمرها سبعين سنة سمعنا شريطها المسجل غصبوكي؟ قالت نعم غصبوني يا ابني، قال لها غصبوكي إزاي يا أمي؟ قالت له اتكرشونا وطلعونا ما خدنا الأواني ما خدنا الحلل فهذا معنى الغصب، معنى الغصب هو أنهم أكرهوهم على الخروج الأمر الثاني اسمح لي.
    أحمد منصور: لا بس التقارير هنا بتتكلم على الاغتصاب وليس الغصب.
    محمد سليم العوا: أنا لسه لم أكمل معك الاغتصاب الجنسي لذلك قلت لك خليني أقول لك لأن أنا عارف دائما بتستعجل على مشاهدك في تنشير المعلومات.
    أحمد منصور: أنا مستعجل على كل حاجة اتفضل.
    محمد سليم العوا: أه خليني أقول لك الأمر دا أول أمر نساء دارفور الذين قابلناهم نفين هذا الأمر الاغتصاب الجنسي تماما
                  

03-19-2011, 08:11 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    تحياتي طارق سيد أحمد

    لا احد يستطيع ان ينكر مقدرات وامكانيات الجزيرة الإعلامية بكل تأكيد والتي فرضتها علي المنطقة والعالم لكنها تأبي وترفض ان تساند شعب السودان بل تقف مع حكومته ... وهي كما تفضلت تخطت مسالة نقل الخبر الي صناعته وكان بإمكانها الاسهام بصورة مقدرة في خيارات الشعب السوداني وما طالبنا به هو فقط نقل الخبر وليس صناعته في السودان لان صناعته ترف لا يمكننا ان نطلبه من قناة أدمنت تجاهل قضايانا ... ففي الوقت الذي اقرأ فيه ما تفضلت بكتابته كانت قناة الجزيرة تعرض ملف فيديو من الانترنت للشباب المغربي وهم يتحدثون حول خروجهم للشارع في موعد قادم وأظن اسمها حركة العشرين من فبراير او اسم مشابه وهو مجرد ملف فيديو وضعه شباب علي الانترنت وليس انقلاباً عسكرياً وليست قضية اغتصاب اقامت الدولة ولم تقعدها ..... فلماذا لا تفعل ذلك مع الشباب السوداني .... لأنهم لا يصنعون الأخبار في السودان حتي لو ابيد عن آخره ولكنهم يفعلون ذلك في المغرب ومصر وتونس ....

    قناة الجزيرة لها مقدرات مهولة جداً ويمكنها الاسهام في صنع الثورة السودانية ... لكنها ليست شرطا للثورة السودانية .. فالشعب السوداني ليس عليه استجداء ثورته بل عليه صناعتها بما يملك وهكذا سيكون الحال كما فعلنا من قبل وكما سنفعل مستقبلاً ...

    والخطاب الإسلامي الذي تحاول تمريره كبعد ثالث (خبرناه وذقنا مراراته وتجاوزناه بينما هي تحاول الان ان تمرره لدول المنطقة – كان الله في عونهم)

    لن نسعي لمحاربتها ولكن محاسبتها حتي لا تتحدث باسمنا زوراً وبهتانا ... وحتي لاننسي ما تفعله بنا الان وبالامس .. وغداً
                  

03-20-2011, 05:21 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    الأخ جعفر بشير،

    مصيبتنا مع أهل الإسلام السياسي تتلخص في كلمتين:

    التزييف والتزوير بأوسع معنى لهما.

    فهم يزيفون حتى ما تعارف عليه البشر وصار من البديهيات التي لا تحتاج تعريفا أو شرحا.

    الديموقراطية = الشورى

    التعددية السياسية = التوالي السياسي

    الاستسلام السياسي = الإجماع السكوتي

    المجتمع الدولي = قوى الاستكبار

    الإغتصاب = الغصب

    الإبادة الجماعية = النزاع القبلي

    التطهير العرقي = الجهاد

    الإعلام = التطبيل

    تزوير الانتخابات = الحرب خدعة

    سرقة المال العام = التمكين

    كل ذلك في إطار لغوي ديني قوامه جمل مكررة مثل:

    أحسب ان،

    جعله الله في ميزان حسناتك،

    إن شاء الله،

    بسم الله والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد.

    هذه هي أركان الدولة الإسلامية التي لم تكن يوما ركنا من اركان الإسلام.

    لكن، إنهم يستطيعون غش بعض الناس، بعض الوقت. وليس كل الناس، كل الوقت.
                  

03-20-2011, 01:02 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: حامد بدوي بشير)

    تحياتي بوش

    سلامات وأشواق كتيرة ... الي ان يجمعنا الله يوماً

    تحياتي الي كل الشباب
                  

03-22-2011, 09:57 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    نفاق القرضاوى مثلا ياجعفر عن ليبيا 20 مارس 2011

    Quote: القرضاوي : التدخل الغربي العسكري في ليبيا ليست حرباً صليبية
    أكد الداعية الإسلامى يوسف القرضاوى،عبر مقابلة في قناة الجزيرة أن العمليات التى تشنها قوات غربية ضد نظام الزعيم الليبى معمر القذافى ليست حرباً صليبية، وقد طالب بها العرب والليبيون من الأمم المتحدة. وفى سؤال حول وصف القذافى العمليات ضد ليبيا بأنها حرب صليبية ضد الإسلام، قال القرضاوى "وهل القذافى هو حامى حمى الإسلام وأين الإسلام منه؟".
    وتساءل القرضاوى، هل الإسلام أن يقتل الناس الأبرياء المكلف برعايتهم، فهو يهددهم بأنه وراءهم فى كل مكان ويتوعد شعبه بقتله، فهل هذا هو الإسلام وأين الإسلام منه؟.
    وأضاف القرضاوى، نحن من استعان بهؤلاء والشعب الليبى هو من استعان بهم، لأن القذافى لم يدعهم وحتى آخر ليلة عندما كان مجلس الأمن يبحث القرار، قال لهم سآتيكم فى هذه الليلة وأغزوكم وما حدث هو أمر تقتضيه الضرورة".


    فى عام 2005 قال نفس ترزى الفتاوى القرضاوى هذا عن دارفور دفاعا عن نظام يقتل مسلمين:
    Quote: القرضاوي: التدخل الغربي يهدف لتنصير سكان دارفور
    أكد الداعية الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي أن التدخل الغربي في أزمة دارفور تحت غطاء المساعدات الإنسانية يهدف لتنصير سكان الإقليم الواقع غرب السودان.
    واتهم القرضاوي الغرب، خلال خطبة الجمعة التي ألقاها في أحد مساجد الخرطوم أمس، بتدبير مؤامرة للسيطرة على السودان، مثلما حدث في العراق وأفغانستان والأراضي الفلسطينية تحت ذريعة تزايد ما يسمى بـ"شبح الإرهاب الإسلامي".
    وأوضح أن السودان أصبح مستهدفًا في إطار مؤامرة ضد الأمة الإسلامية، مثل تلك المؤامرة التي نسجت خيوطها ضد الأمة في أفغانستان والعراق وفلسطين.
                  

03-22-2011, 04:41 PM

راشد مصطفي بخيت

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 105

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: أحمد أمين)

    الإعلام في عصر التحولات.
    الجزيرة.. تحالف مع الحاكم أم المحكوم أم الآيدلوجيا!
    راشد مصطفي بخيت.
    1/3/2011

    (1)
    لا يخفى علي أحد الدور الذي يلعبه الإعلام المعاصر في التعبير عن الأحداث الجارية بالمنطقة العربية بدءاً من انتفاضة الشعب التونسي ورصيفاه المصري والليبي وتململات شعوب اليمن والأردن والبحرين. ولقناة الجزيرة طبعاً نصيب الأسد في هذا الدور، فهي فضلاً عن متابعتها الدقيقة لهذه التحولات، ورصدها ساعة بساعة، توفر من التقارير والمعلومات حول الفساد السياسي لزمرة الحكام العرب ومواطنيهم الوزراء، وتلهب الجماهير حماساً تقتات منه لحظة خذلان إعلامها الداخلي لقضاياها كما في كل الحالات المار ذكرها هنا. فالإعلام الداخلي علي العكس من ما يفترض فيه، هو إعلام الحزب لا الدولة والشعب! ولذلك تجده يسارع في تغبيش وعي الجماهير بالصوت والصورة حول كثير من المعلومات، وتجده كذلك يفسح الطريق لأصوات مؤيدي النظام المتهاوي ويحجب صوت الآخر المختلف.
    لفت انتباهي صوت ذلك المواطن اليمني الحانق علي غياب قناة الجزيرة عن ساحة الحدث الجاري بعد انشغالها وتفرغها لتغطية أحداث الانتفاضة الليبية التي تزامنت بدايتها مع بداية أحداث اليمن أو تأخرت عنها قليلاً. فقد وجه المتظاهرون اليمنيون رسائل عديدة للجزيرة بأن لا تتركهم لبطش النظام يستفرد بهم ويذيقهم صنوف القمع والتنكيل. فكرت في أن الجزيرة لا بد محتاجة بالإضافة إلي الجزيرة الوثائقية والجزيرة مباشر؛ إلي قناة جديدة بكاملها يطلق عليها اسم (الجزيرة انتفاضات)! حتى لا تقع في فخ التحيز لقضية دون الأخرى أو تغيب عن ساحة يحتاجها فيها المواطن بشدة وخصوصاً في عصر التحولات هذا.
    بالتأكيد تساعد الجزيرة في قيادة الرأي في المنطقة العربية قنوات أخري عديدة، كالعربية والبي بي سي عربي والسي إن إن، إلا أنها تتتميز عليهم بتغطيتها المتواصلة للحدث وقربها من وجدان الجماهير العربية بالعموم.
    (2)
    انتبه موطني اتجاه الفلسفة الفرانكفونية مع نهاية القرن العشرين من أمثال هربرت ماركيوز وثيودور أدورنو وفالتر بنجامين إلي هذا الدور المتعاظم للأثر الإعلامي في تشكيل وعي الجماهير، فأولوه عناية كبرى فاقت عنايتهم بالكثير من المؤثرات الأخرى التي تفعل فعلها في تغيير مسار التاريخ، رغم أنهم يمتدون من نسل ماركسي في النظر العام، تطوق رؤيته للتغيير عناصر أخرى غير الإعلام وتعتبره من المؤثرات التي لا تمتلك القوة الكاملة للبت في صناعة الأحداث.
    عمل هؤلاء الفلاسفة علي الانقياد وراء استشعارهم لتحولات العصر ضاربين عرض الحائط بسطوة النص الفلسفي الجامدة فهموا بتطوير نظرية خاصة للاتصال نظمها لاحقاً الابن الأكثر شرعية لهم المُعاصر (يورغن هابرماس). عرف هؤلاء النفر من فلاسفة عصرهم وأحسوا بأن الطبقة العاملة في البلدان الأوروبية الصناعية الكبري، تهتم أكثر بقضايا هي في الأصل من صميم اهتمامات الرأسمالية نفسها، وتتعارض كلياً مع قضاياهم الرئيسية فينتمون إلي هذه أكثر من تلك! بالتالي فإن الأثر الذي يلعبه الأعلام في تلك الفترة في هذه الدول كان محركاً مؤثراً في صياغة الوعي العام أكثر من أثر بقية العوامل الأخرى التي تعتبرها الماركسية مفتاح أي تغيير آت.
    العالم العربي في تقديرنا أكثر تأثراً بالإعلام المرئي والمسموع من العالم الغربي، لأن معدلات الأمية الأبجدية فيه عالية جداً، يظل بموجبها أثر الخطاب السياسي المكتوب ضعيفاً بالمقارنة مع أثره المسموع. ولذلك فإنه حريٌ بنا الانتباه لهذه النظرية ومحاولة قراءتها في السياق العربي لأنها الأكثر فعاليةً فيه. ومع احتكار وسائل الإعلام الوطنية في كل البلدان العربية والأفريقية وتجييرها لصالح خدمة قضايا الحزب لا الوطن، أصبح الأمل معقوداً علي ناصية الإعلام العابر للقارات والحدود الجغرافية أكثر من انعقاده علي ناصية الإعلام المحلي.
    (3)
    لكن، بعد هذا التقديم المطول، هل آن لنا الأوان لنسأل عما إذا كانت قناة الجزيرة مؤهلة مهنياً للعب هذا الدور دون محركات خاصة أو انتماءات مسبقة؟ وللإجابة علي هذا السؤال علينا تتبع مسيرة تغطية الجزيرة لأحداث انتفاضات الشعوب العربية ومقارنتها ببعض الحقائق في ذات الصدد للكشف عن المحركات والدوافع التي نراها أصيلة في هذا العمل. فبالنسبة لانتفاضة الشعب التونسي نعتقد أن أقوي محركات قناة الجزيرة لتتبع الحدث بدقة والتأثير في صناعته بعض الأحيان، ميولها وخلفيتها الإسلامية التوجه التي يعلمها الجميع. فنظام بن علي التونسي أذاق الإسلاميون المرارات المتكررة وأشبعهم قمعاً وتنكيلاً مثله مثل نظام حسني مبارك المصري! لكن في حالة حسني مبارك فإن الدوافع تتسع لتشمل أيضاً بعض الغبن الذاتي لقناة الجزيرة نفسها مع نظامه في الموقف من القضية الفلسطينية والتطبيع مع إسرائيل، ذائداً تشويش قناة الجزيرة أوان تغطيتها الحصرية لمباريات كأس العالم المنصرم التي تشير كل أصابع الاتهام فيها إلي أجهزة الإعلام المصري بالتحديد.
    حملت الجزيرة (محافيرها) وقررت دفن هذين النظامين، فتغييرهما ينسجم كلياً مع طموحها في احتمالات قدوم البديل. فتفرقت للانتفاضة المصرية كما لم يتفرق لها أي إعلام آخر ونجحت في بث الحماس والأمل في نفوس المتظاهرين المصريين، ولولا هذه التغطية الدقيقة و(المتحيزة) بعض الشيء لربما لم يكن حسني مبارك قد استقال من منصبه وتنحي إلي الآن!
    في ذات الآونة التي كانت فيها قناة الجزيرة تتعامل مع الانتفاضة المصرية تعامل الثأر الشخصي لها، كان السودان يعج باحتجاجات عديدة شبابية رصدت بعضها أجهزة الإعلام العالمية وتجاوزتها قناة الجزيرة بالكامل! فهي طيلة هذه الأحداث لم تنبس ببنت شفة في الأمر حتى علي سبيل التأكد من ذلك! لماذا ياترى؟ هل لأن الخلفية المشتركة بين النظام السوداني وتوجهات الجزيرة متفقة في الأهداف العامة والمرجعيات؟ أم أن بالأمر شيءٌ آخر؟!
    (4)
    بالنسبة لتغطية الأحداث في ليبيا، ظهر للجميع أن الجزيرة تختار فريستها القادمة بعناية بالغة، فهي تترك الانتفاضة اليمنية في أوج نموها لتذهب بكلياتها جهة القذافي ويبدأ الجميع في استشعار الأمر لكنهم متحيزون لجهة التغيير وهذا حقهم بالطبع لكنه مختلف في حال الإعلام المهني.
    بالنسبة لي القذافي يستحق أكثر من تحيز قناة الجزيرة لصالح الشعب الليبي بعد أن أوسعه القذافي سباً وشتائم، لكن من أين لي أن أحصل علي يقيني بأن التحيز هذا سيكون دائماً مع الشعب ولن تتجه عقاربه جهة الحاكم الباطش يوماً ما؟
    علي الجزيرة إذن أن تجيب علي أسئلة عدم تغطيتها للأحداث السودانية مع وجود مكتب لها به، وعليها أيضاً أن تبرر عدم استخدامها لمقاطع الفيديو العديدة الملقاة علي قارعة الإنترنت مؤكدةً علي حدوث أكثر من احتجاج فرقته السلطات الأمنية بالقوة، وأكثر من تظاهر لأسر المعتقلين أمام مباني جهاز الأمن لم تورد له الجزيرة سوي شريط بائس أسفل الشاشة! وعن شابة أفادت إفادة مسجلة صوتاً وصورة بأنها تم اغتصابها من قبل منسوبي الأمن! وعن وعن... الكثير؟!
    الإعلام في عصر التحولات. الجزيرة.. تحالف مع الحاكم أم المحكوم أم الآيدلوجيا! راشد مصطفي بخيت. 1/3/2011 (1) لا يخفى علي أحد الدور الذي يلعبه الإعلام المعاصر في التعبير عن الأحداث الجارية بالمنطقة العربية بدءاً من انتفاضة الشعب التونسي ورصيفاه المصري والليبي وتململات شعوب اليمن والأردن والبحرين. ولقناة الجزيرة طبعاً نصيب الأسد في هذا الدور، فهي فضلاً عن متابعتها الدقيقة لهذه التحولات، ورصدها ساعة بساعة، توفر من التقارير والمعلومات حول الفساد السياسي لزمرة الحكام العرب ومواطنيهم الوزراء، وتلهب الجماهير حماساً تقتات منه لحظة خذلان إعلامها الداخلي لقضاياها كما في كل الحالات المار ذكرها هنا. فالإعلام الداخلي علي العكس من ما يفترض فيه، هو إعلام الحزب لا الدولة والشعب! ولذلك تجده يسارع في تغبيش وعي الجماهير بالصوت والصورة حول كثير من المعلومات، وتجده كذلك يفسح الطريق لأصوات مؤيدي النظام المتهاوي ويحجب صوت الآخر المختلف. لفت انتباهي صوت ذلك المواطن اليمني الحانق علي غياب قناة الجزيرة عن ساحة الحدث الجاري بعد انشغالها وتفرغها لتغطية أحداث الانتفاضة الليبية التي تزامنت بدايتها مع بداية أحداث اليمن أو تأخرت عنها قليلاً. فقد وجه المتظاهرون اليمنيون رسائل عديدة للجزيرة بأن لا تتركهم لبطش النظام يستفرد بهم ويذيقهم صنوف القمع والتنكيل. فكرت في أن الجزيرة لا بد محتاجة بالإضافة إلي الجزيرة الوثائقية والجزيرة مباشر؛ إلي قناة جديدة بكاملها يطلق عليها اسم (الجزيرة انتفاضات)! حتى لا تقع في فخ التحيز لقضية دون الأخرى أو تغيب عن ساحة يحتاجها فيها المواطن بشدة وخصوصاً في عصر التحولات هذا. بالتأكيد تساعد الجزيرة في قيادة الرأي في المنطقة العربية قنوات أخري عديدة، كالعربية والبي بي سي عربي والسي إن إن، إلا أنها تتتميز عليهم بتغطيتها المتواصلة للحدث وقربها من وجدان الجماهير العربية بالعموم. (2) انتبه موطني اتجاه الفلسفة الفرانكفونية مع نهاية القرن العشرين من أمثال هربرت ماركيوز وثيودور أدورنو وفالتر بنجامين إلي هذا الدور المتعاظم للأثر الإعلامي في تشكيل وعي الجماهير، فأولوه عناية كبرى فاقت عنايتهم بالكثير من المؤثرات الأخرى التي تفعل فعلها في تغيير مسار التاريخ، رغم أنهم يمتدون من نسل ماركسي في النظر العام، تطوق رؤيته للتغيير عناصر أخرى غير الإعلام وتعتبره من المؤثرات التي لا تمتلك القوة الكاملة للبت في صناعة الأحداث. عمل هؤلاء الفلاسفة علي الانقياد وراء استشعارهم لتحولات العصر ضاربين عرض الحائط بسطوة النص الفلسفي الجامدة فهموا بتطوير نظرية خاصة للاتصال نظمها لاحقاً الابن الأكثر شرعية لهم المُعاصر (يورغن هابرماس). عرف هؤلاء النفر من فلاسفة عصرهم وأحسوا بأن الطبقة العاملة في البلدان الأوروبية الصناعية الكبري، تهتم أكثر بقضايا هي في الأصل من صميم اهتمامات الرأسمالية نفسها، وتتعارض كلياً مع قضاياهم الرئيسية فينتمون إلي هذه أكثر من تلك! بالتالي فإن الأثر الذي يلعبه الأعلام في تلك الفترة في هذه الدول كان محركاً مؤثراً في صياغة الوعي العام أكثر من أثر بقية العوامل الأخرى التي تعتبرها الماركسية مفتاح أي تغيير آت. العالم العربي في تقديرنا أكثر تأثراً بالإعلام المرئي والمسموع من العالم الغربي، لأن معدلات الأمية الأبجدية فيه عالية جداً، يظل بموجبها أثر الخطاب السياسي المكتوب ضعيفاً بالمقارنة مع أثره المسموع. ولذلك فإنه حريٌ بنا الانتباه لهذه النظرية ومحاولة قراءتها في السياق العربي لأنها الأكثر فعاليةً فيه. ومع احتكار وسائل الإعلام الوطنية في كل البلدان العربية والأفريقية وتجييرها لصالح خدمة قضايا الحزب لا الوطن، أصبح الأمل معقوداً علي ناصية الإعلام العابر للقارات والحدود الجغرافية أكثر من انعقاده علي ناصية الإعلام المحلي. (3) لكن، بعد هذا التقديم المطول، هل آن لنا الأوان لنسأل عما إذا كانت قناة الجزيرة مؤهلة مهنياً للعب هذا الدور دون محركات خاصة أو انتماءات مسبقة؟ وللإجابة علي هذا السؤال علينا تتبع مسيرة تغطية الجزيرة لأحداث انتفاضات الشعوب العربية ومقارنتها ببعض الحقائق في ذات الصدد للكشف عن المحركات والدوافع التي نراها أصيلة في هذا العمل. فبالنسبة لانتفاضة الشعب التونسي نعتقد أن أقوي محركات قناة الجزيرة لتتبع الحدث بدقة والتأثير في صناعته بعض الأحيان، ميولها وخلفيتها الإسلامية التوجه التي يعلمها الجميع. فنظام بن علي التونسي أذاق الإسلاميون المرارات المتكررة وأشبعهم قمعاً وتنكيلاً مثله مثل نظام حسني مبارك المصري! لكن في حالة حسني مبارك فإن الدوافع تتسع لتشمل أيضاً بعض الغبن الذاتي لقناة الجزيرة نفسها مع نظامه في الموقف من القضية الفلسطينية والتطبيع مع إسرائيل، ذائداً تشويش قناة الجزيرة أوان تغطيتها الحصرية لمباريات كأس العالم المنصرم التي تشير كل أصابع الاتهام فيها إلي أجهزة الإعلام المصري بالتحديد. حملت الجزيرة (محافيرها) وقررت دفن هذين النظامين، فتغييرهما ينسجم كلياً مع طموحها في احتمالات قدوم البديل. فتفرقت للانتفاضة المصرية كما لم يتفرق لها أي إعلام آخر ونجحت في بث الحماس والأمل في نفوس المتظاهرين المصريين، ولولا هذه التغطية الدقيقة و(المتحيزة) بعض الشيء لربما لم يكن حسني مبارك قد استقال من منصبه وتنحي إلي الآن! في ذات الآونة التي كانت فيها قناة الجزيرة تتعامل مع الانتفاضة المصرية تعامل الثأر الشخصي لها، كان السودان يعج باحتجاجات عديدة شبابية رصدت بعضها أجهزة الإعلام العالمية وتجاوزتها قناة الجزيرة بالكامل! فهي طيلة هذه الأحداث لم تنبس ببنت شفة في الأمر حتى علي سبيل التأكد من ذلك! لماذا ياترى؟ هل لأن الخلفية المشتركة بين النظام السوداني وتوجهات الجزيرة متفقة في الأهداف العامة والمرجعيات؟ أم أن بالأمر شيءٌ آخر؟! (4) بالنسبة لتغطية الأحداث في ليبيا، ظهر للجميع أن الجزيرة تختار فريستها القادمة بعناية بالغة، فهي تترك الانتفاضة اليمنية في أوج نموها لتذهب بكلياتها جهة القذافي ويبدأ الجميع في استشعار الأمر لكنهم متحيزون لجهة التغيير وهذا حقهم بالطبع لكنه مختلف في حال الإعلام المهني. بالنسبة لي القذافي يستحق أكثر من تحيز قناة الجزيرة لصالح الشعب الليبي بعد أن أوسعه القذافي سباً وشتائم، لكن من أين لي أن أحصل علي يقيني بأن التحيز هذا سيكون دائماً مع الشعب ولن تتجه عقاربه جهة الحاكم الباطش يوماً ما؟ علي الجزيرة إذن أن تجيب علي أسئلة عدم تغطيتها للأحداث السودانية مع وجود مكتب لها به، وعليها أيضاً أن تبرر عدم استخدامها لمقاطع الفيديو العديدة الملقاة علي قارعة الإنترنت مؤكدةً علي حدوث أكثر من احتجاج فرقته السلطات الأمنية بالقوة، وأكثر من تظاهر لأسر المعتقلين أمام مباني جهاز الأمن لم تورد له الجزيرة سوي شريط بائس أسفل الشاشة! وعن شابة أفادت إفادة مسجلة صوتاً وصورة بأنها تم اغتصابها من قبل منسوبي الأمن! وعن وعن... الكثير؟!
                  

03-22-2011, 09:01 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: حامد بدوي بشير)

    تحياتي حامد بدوي بشير


    المضك المبكي وشر البلية ما يضحك ان كل الموبقات التي ذكرتها مبررة طالما كان الهدف (سامي) ناهيك عن كونه (إعلاء راية لا اله الا الله) وهو ليس مبرراً بالطريقة الميكافيلية فقط بل وليس فلسفياً أو منطقيا ... بل مبرر دينيا ومدعم بأيات وأحاديث تجعل الدين نفسه بلا معني ...

    والمفاهيم الاسلامية التي ذكرتها لا تختلف من مكان الي اخر الب من حيث الكم فقط وليس النوع ... هذا يعني ان ما تحاول قناة الجزيرة والاخوان التأسيس له ليس سوي مستنقعات للبؤس الاسلامي في المنطقة ...

    تحياتي
                  

03-23-2011, 04:32 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    سلام جعفر بشير

    ومشتاقين.

    ليبقى عاليا لحين عوده لهذه القناه المنافقه.
                  

03-23-2011, 06:25 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Tragie Mustafa)

    تحياتي عادل أمين

    القرضاوي هو عبارة عن تناقض مجسد وهو التناقض الذي يمشي علي رجلين وذلك لأن فتاواه في الأساس تنطلق من مزاجه الشخصي ومن موقفه السياسي المنطلق أيضا من صدقاته وعداءاته ... فتناقضاته وحروبه مع الشيعة ... ثم فتاواه مرة مع الجيش الامريكي ومرة اعلان الجهاد علي ... ثم يكيل المد مرة للقذافي ومرة اخري بزواله وزوال نظامه ....

    لا أعرف أي تيار ينوي ان يجعل من ذاته نموذجاً للحكم الاسلامي يمكن ان يتخذ من القرضاوي مرجعاً .... مثلما تفعل قناة الجزيرة التي لا تبث من خلال فتاواه المتناقضية سوي رسائل مبهمة ومتناقضة لا يمكنها ان تنتج سوي مجتمع مضطرب فكرياً ومعرفياً ... وهذا بالطبع يتسق تماماً مع الأجواء التي يمكن ان يسود فيها الاخوان المسلمين .... ففي ظل الوعي ينحسر المد الاسلامي ..

    وكذا الحال بالنسبة للسودان فهو ليس سوي مدرسة قرضاوية قائمة يمكن للقرضاوي نفسه ان يتعلم من الذين تفوقوا علي اساتذتهم في كل ما هو بغيض بدءاً بالتناقض نهاية باستباحة الدماء ...

    ودمت يا عزيزي
                  

03-23-2011, 12:42 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    سلامات أم حازم

    والشوق ليك كتير جدا
    ....

    بانتظارك
                  

03-24-2011, 12:06 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قناة الجزيرة مع من وضد من : هل هو التوجه الإسلامي أم التوجه العنصري ؟ (Re: Gafar Bashir)

    تحياتي أستاذ راشد

    وشكرا لمقالك الوافي والذي يشير الي رؤية عميقة حول اسلوب عمنل قناة الجزيرة متجاوزاً العبارات المتداولة الي رصد دقيق من خلال مواقفها تجاه أحداث المنطقة ... اضافة الي رؤية تحليلة متميزة .. خصوصا فيما يتعلق بسلوك قناة الجزيرة تجاه ثورتي مصر واليمن في بداياتهما وفي الحقيقة لم اتوقف كثيراً لمعرفة سلوك الجزيرة في تلك الفترة برغم ملاحظتي لتوجه الجزيرة الي مصر وليس الي اليمن مع أن الأحداث متشابهة ولكن يبدو أن اليمن فرضت نفسها علي الجزيرة بقوة أحداثها ... وهذا هو الطريق الذي يجب ان نسير فيه وسط التعتيم اوالتجاهل الاعلامي التام بل والتضليل من قبل قناة الجزيرة والاعلام الرسمي ...

    تحياتي وشكراً لمقالك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de