حجازي : كأن هذه المعركة بين الثوار والمرتزقة (البلطجية) كانت تمثيلاً رمزياً لتاريخنا ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2011, 02:55 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حجازي : كأن هذه المعركة بين الثوار والمرتزقة (البلطجية) كانت تمثيلاً رمزياً لتاريخنا ..


    كتب الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي في الأهرام عدد اليوم (16 فبراير2011) يقول:

    لابد أن نعترف بأن ما حدث في مصر منذ الخامس والعشرين من يناير‏,‏ ولايزال يحدث ويتحقق حتي اليوم شيء مذهل‏.

    ‏ لا يذهلنا وحدنا نحن المصريين‏,‏ بل يذهل العالم كله من حولنا‏,‏ كما رأينا في ردود الفعل التي بدا فيها ميدان التحرير بالملايين الذين احتشدوا فيه من الرجال والنساء والأطفال‏,‏ والمعارك التي كان مسرحا لها ودارت بين هؤلاء الذين لم يكونوا يملكون إلا أرواحهم ولا يحملون إلا شعاراتهم وبين الجماعات التي تصدت لهم من المرتزقة المأجورين الذين كانوا مسلحين بالبنادق والقنابل‏,‏ وبالسيوف والخناجر‏,‏ وبالسيارات والإبل والخيول والبغال‏.‏ كأن هذه المعركة التي دارت بين الثوار وبين هؤلاء المرتزقة كانت تمثيلا رمزيا لتاريخنا المأساوي الذي امتد من القرن الرابع قبل الميلاد إلي القرن العشرين‏,‏ حين تداولتنا أيدي الغزاة والطغاة‏,‏ القادمين إلينا من الشرق والغرب بخيولهم وإبلهم وسفنهم وعرباتهم يسرقون ثروتنا ويدمرون حضارتنا ويستعبدوننا جيلا بعد جيل‏.‏


    فإن كان هؤلاء الغزاة الطغاة قد هزمونا طوال هذا التاريخ المأساوي فقد هزمناهم في ميدان التحرير‏.‏ هزمناهم بسلاح تبين لنا مضاؤه‏,‏ وهو أن نكون معا فسنشعر الأمن ونسترخص التضحية‏,‏ ونخيف المرتزقة الذين لا تغني عنهم سياراتهم وإبلهم وبنادقهم وسيوفهم شيئا‏.‏
    لقد غسلتنا الدماء التي أهريقت في ميدان التحرير وطهرتنا من إحساسنا الباهظ الموروث بالذل والسقوط‏,‏ وردت لنا شعورنا الكامل بكرامتنا وإنسانيتنا‏,‏ فنحن لانشكو الفقر وإن كنا فقراء‏,‏ وإنما نأبي القهر ونحارب الطغيان‏,‏ونحن لا نطلب الخبز وإن تعرضنا للجوع‏,‏ وإنما نطلب الحرية‏.‏ ونحن شجعان نواجه الموت حين لا يكون من الموت بد‏,‏ لكننا نكره العنف‏,‏ وننظف أرض الميدان من آثار المعركة‏.‏ أليس هذا جديرا بأن يبهر العالم ويثير إعجابه واعتزازه ويدفعه لأن يراجع نفسه ويتساءل عما حدث وكيف حدث؟
    بل هو يبهرنا نحن ذاتنا‏,‏ فقد فوجئنا بما لم نكن ننتظره من أنفسنا أو نتوقعه‏.‏


    نعم‏,‏ كنا نري رأي العين أن الفساد دب في كل شيء‏,‏ في الأرض وفي الملح‏,‏ وفي الجسم والرأس‏,‏ في السياسة والاقتصاد‏,‏ وفي الثقافة‏,‏ وفي الإعلام‏,‏ والوزير والشرطي‏,‏ والرئيس والمرؤوس‏,‏ والتفكير واللغة‏,‏ والتلحين والغناء‏,‏ والشعر والنثر‏,‏ لكننا لم نكن نتصور مع هذا كله أن يحدث ما حدث‏.‏
    كانت هناك صور من التنفيس مرسومة ومحصورة في أضيق الحدود تتمثل في بعض النشاط الحزبي والنقابي الشكلي‏,‏ وبعض المقالات الصحفية‏,‏ وبعض المظاهرات والاحتجاجات‏,‏ لكن السلطة كانت تمسك هذا كله وتراقبه بمختلف الطرق‏,‏ فأجهزة الأمن في يدها‏,‏ وأجهزة الإعلام‏,‏ وبما أن الحرية لا تتجزأ‏,‏ والديمقراطية مرتبطة عضويا بالعقل‏,‏ والحق في الاختيار الحر هو الحق في التفكير الحر والتعبير الحر والاعتقاد الحر‏,‏ فلابد من استخدام المؤسسات الدينية وإشراكها في السلطة لتخويف المعارضين وكبح جماحهم واتهامهم عند اللزوم والطعن في عقيدتهم وإثارة العامة ضدهم حتي تظل النخبة المثقفة معزولة بعيدة عن الجماهير‏,‏ وتظل الجماهير معزولة مغيبة محرومة من الاتصال بالنخبة التي تستطيع أن تحدد لها الهدف وتنير لها الطريق‏.‏ هكذا استطاعت السلطة الحاكمة أن تتحكم في المعارضة‏,‏ بل استطاعت أحيانا أن تصنعها بحيث تقف إلي جانب النظام تنتقد بعض جوانبه الظاهرة دون أن تتجاوزها إلي كشف الأسس الفاضحة أو الوصول إلي المعلومات والحقائق التي تبين حجم الكارثة وترسم صورة الخراب الذي نعيش فيه‏,‏ كيف كان لنا إذن أن نفهم؟ وكيف كان باستطاعتنا أن نثور؟
    ونحن المصريين كنا مضطرين دائما لأن نخاف من السلطة التي كانت بطبيعتها متوحشة معنا‏,‏ لأنها طوال القرون التي فقدنا فيها استقلالنا كانت سلطة أجنبية لا تربطنا بنا علاقة تبرر وجودها في بلادنا أو تخفف من بطشها وتجعلها رحيمة معنا‏,‏ خاصة ومعظم الأجانب الذين حكمونا قادمون من مجتمعات بدائية وثقافات تميزت بالعنف والاستهتار بالحياة الإنسانية‏,‏ والذين أرخوا عندنا للمماليك والترك كابن إياس والجبرتي يحدثوننا عن صور من الوحشية تثير الرعب حتي الآن‏.‏ من هنا تعلمنا أن نخاف من السلطة ونتحمل من شرورها ما هو دون التشريد والاعتقال والتعذيب إلي حد الموت‏,‏ وكلها كانت ممكنة ومضمونة للنظام المنهار بما يملك من أجهزة معروفة وأجهزة خفية‏,‏ ومن قوانين يعملها وقوانين أخري يبطلها‏.‏




    والمصريون فلاحون آباء عن أجداد يعيشون ويعملون في أرض سهلة مفتوحة لا مهرب منها ولا ملجأ من بطش الحاكم الذي نعرف أنه كان أجنبيا لا يعرف البلاد ولا يتكلم لغتها ولا ينتمي لأهلها‏,‏ وحتي عندما انتقلت السلطة إلي أيدي من ينتسبون لنا ظلت علاقتهم بنا قائمة علي القهر والقمع والتخويف والترويع‏,‏ وتحول الحكام المصريون إلي ورثة أوفياء للتقاليد الاستبدادية الوحشية التي اتبعها معنا الغزاة الأجانب منذ انهارت دولتنا الوطنية وهي دولة الفراعنة في القرن الرابع قبل الميلاد إلي أن هب آباؤنا يطلبون حريتهم واستقلالهم من المحتلين البريطانيين في ثورة‏1919‏ التي جاءت بديمقراطية وليدة لم تنتفع بها إلا الطبقات الميسورة‏,‏ ثم تلاها انقلاب يوليو الذي استكثر صناعه علينا هذه المساحة المحدودة من الديمقراطية فأعادونا إلي ما كنا عليه في أيام الأتراك والمماليك‏.‏
    كيف حدث ما حدث إذن في الخامس والعشرين من يناير؟ وكيف ثارت مصر هذه الثورة التي صدقت قول شاعر النيل حافظ إبراهيم‏:‏ وقف الخلق ينظرون جميعا‏!‏



    وأنا لا أبالغ أدني مبالغة حين أقول هذا القول‏,‏ ولا أحتاج للمبالغة‏,‏ فقد كفتني إياها شهادات الآخرين‏,‏ وحسبي أن أشير إلي ما قاله الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يربطنا به أكثر من سبب‏.‏ فهو من أصول إفريقية‏,‏ والإسلام مصدر من مصادر ثقافته‏,‏ وهو يدين بوجوده ومكانه الذي يحتله في أمريكا وفي العالم لإبراهام لنكولن الذي حرر العبيد‏,‏ ومارتن لوثر كنج الذي ناضل ضد التمييز العنصري وضحي بحياته كما فعل لنكولن في سبيل المساواة التي أوصلت أوباما إلي السلطة‏,‏ ومن هنا شعوره بالقرابة والانتماء لمصر التي قدمت الكثير للعالم في الماضي‏,‏ وسوف تقدم له الكثير في المستقبل كما قال‏,‏ ويظل ما حدث في مصر مفاجأة مذهلة تحتاج للتفسير وتبعث علي التساؤل‏:‏ كيف حدث ما حدث؟
    حين نقارن بين ثورة الخامس والعشرين من يناير هذا العام في مصر‏,‏ وثورة الخامس والعشرين من أكتوبر عام‏1917‏ في روسيا‏,‏ وثورة الرابع عشر من يوليو عام‏1789‏ في فرنسا نري فرقا واضحا‏,‏ فقد كان وراء الثورة البلشفية حزب منظم وعقيدة سياسية راسخة وتطورات وتفاعلات شهدتها الحياة الروسية طوال القرن التاسع عشر‏,‏ وكذلك في الثورة الفرنسية التي كان وراءها عصر الأنوار‏,‏ وكتابات فولتير‏,‏ ونظريات روسو ومونتسكيو‏,‏ فضلا عن النوادي والجماعات السياسية‏,‏ التي تشكلت خلال الثورة ولعبت فيها أدوارا أساسية كاليعاقبة المتطرفين والجيرونديين المعتدلين‏.‏ هذه المقدمات التي مهدت للثورات الأخري وهذه الزعامات التي أتيحت لها ليس لها علي ما يظهر وجود في الثورة المصرية التي تفجرت علي غير انتظار‏,‏ وفوجئ بها المعارضون المصريون كما فوجئ بها الحكام‏.‏ وهو الأمر الذي هزنا من الأعماق‏,‏ وآثار إعجاب العالم‏,‏ لأن الثورة قامت وكأنها اتفاق كامل وإجماع‏,‏ فالملايين تشارك في المظاهرات‏,‏ والذي يحدث في القاهرة يحدث في الإسكندرية‏,‏ وأسوان‏,‏ وفي العريش والواحات‏,‏ وفي المدن وفي القري‏.‏




    كيف حدث هذا كله دون قيادة ودون مقدمات كما يبدو لنا في الظاهر‏,‏ وكما يقول معظم الذين يتحدثون عن الثورة ويعلقون علي ما حدث فيها؟
    غير أن الأمر يحتاج إلي شيء من التعمق والتدقيق‏,‏ فالذي لا نراه أكثر من الذي نراه‏,‏ لأن الحدث الباهر يستغرقنا ويثير انفعالنا ويستولي علي حواسنا وعقولنا فلا نتمكن من الإحاطة به وتفسيره كما يجب‏,‏ ومادام عصر المعجزات قد ولي فنحن لسنا أمام معجزة‏,‏ بل أمام فعل بشري لا تمنعنا عظمته من فهمه وتفسيره‏.‏ ولنبدأ بالسؤال عن الباعث الذي حرك الثورة قبل أن نسأل عن حركتها وكيف انطلقت شرارتها واستعرت جذوتها وامتد لهيبها حتي لم يعد بوسع أحد أن يقف في وجهها بل أصبح علي الجميع أن يمتثلوا لها ويلبوا مطالبها‏.‏
    والإجابة التي يقدمها الثوار أنفسهم حين يسألون عن الباعث هي أنهم ثاروا علي الطغيان المتمثل في السلطة ومؤسساتها والقائمين عليها‏,‏ وعلي الفساد الذي تسبب فيه الطغيان‏,‏ وهم بالتالي يطالبون بديمقراطية حقيقية يحكم فيها الشعب نفسه بنفسه‏,‏ فيختار حكامه‏,‏ ويراقبهم‏,‏ ويحاسبهم‏,‏ ويفرض عليهم أن يمتثلوا لإرادته‏,‏ ويلتزموا المبادئ والقوانين التي تضمن للإنسان حريته وكرامته وأمنه ورخاءه‏.‏ فإذا كانت هذه هي أهداف الثوار ومطالبهم فثورة الخامس والعشرين من يناير لم تكن ثورة ضد حسني مبارك وحده وإنما كانت ضد النظام الذي أتي بحسني مبارك ومكنه من أن يحكم المصريين ثلاثين عاما حكما مطلقا تضوروا فيه جوعا‏,‏ وذاقوا مرارة القهر والذل والهوان الذي لم ينل منهم كأفراد فحسب‏,‏ بل نال منهم كجماعة وشعب أهين كله ######رت لإهانته وترويضه لقبول الإهانة والاستسلام لها كل أجهزة السلطة‏,‏ فلم تعد الإهانة لازمة عن ظروف قاسية يتعرض لها أشخاص ولا يتعرض لها غيرهم‏,‏ وإنما أصبحت الإهانة قدرا مفروضا علي المصريين جميعا‏.‏
    هذا النظام الذي أذل المصريين لم يصنعه حسني مبارك‏,‏ بل هو الذي صنع حسني مبارك وجعله طاغية‏,‏ وإذا كان كل شيء قد فسد في ظل حسني مبارك فالذين سبقوا حسني مبارك هم الذين أسسوا لهذا الفساد‏.‏





    حسني مبارك بقي في السلطة ثلاثين عاما لأن أنور السادات غير الدستور ليفتح لنفسه باب التمديد علي مصراعيه‏,‏ وفي مقابل ذلك رشا الجماعات الدينية بالمادة الثانية التي جعلت الشريعة الإسلامية المصدر الأساسي للقوانين فوقفت هذه الجماعات إلي جانبه في الحرب التي أعلنها علي المثقفين الذين تصدوا له‏,‏ لكن هذه الجماعات هي التي أفرزت من تآمروا عليه وقاموا باغتياله‏,‏ والذي صنعه السادات في الدستور صنعه من قبله جمال عبدالناصر الذي حل الأحزاب‏,‏ وأوقف العمل بالدستور الديمقراطي الذي صدر عن ثورة‏1919,‏ وانتزع الصحف من أيدي أصحابها ليضعها في خدمته‏,‏ وأنشأ وزارة الإعلام لتحجب علي المصريين ما تريد السلطة أن تحجبه من الحقائق وتشيع فيهم ما ترغب في إشاعته من دعايات كاذبة‏.‏وإذا كان السادات قد رشا الجماعات الدينية بالشريعة فقد رشا عبدالناصر الجماهير بالاشتراكية التي لم تكن إلا شعارا مزيفا مكنه من السيطرة علي وسائل الانتاج وتحويلها إلي إقطاعات وزعها علي رجاله‏.‏ وانتهي الأمر بخرابها وخراب البلاد كلها‏.‏
    ثورة الخامس والعشرين من يناير ثورة علي انقلاب يوليو عام‏1952‏ تضع حدا له وتسقط نظامه المهزوم الفاسد‏,‏ هذه حقيقة يجب أن نسلم بها وأساس يجب أن نبدأ منه‏,‏ وليس يحق لمن لا يزالون يدافعون عن الانقلاب ويريدون أن يواصلوه أو يكرروه أو يرثوه أن يتمسحوا في الثورة‏,‏لا يحق للحكام الإيرانيين‏,‏ ولا للأحزاب والجماعات الدينية في مصر ولبنان وفلسطين أن يتمسحوا في ثورة الخامس والعشرين من يناير‏,‏ لأن المستبدين وحلفاءهم لا يمكن أن يقفوا إلي جانب ثورة من أجل الديمقراطية‏,‏فإن فعلوا فهم يريدون أن يسرقوها‏.‏ ونحن لن نمكنهم‏!‏
                  

02-16-2011, 03:57 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجازي : كأن هذه المعركة بين الثوار والمرتزقة (البلطجية) كانت تمثيلاً رمزياً لتاريخنا .. (Re: Bushra Elfadil)

    بالطبع لا أوافق على كل طرح جاء في مقال الاستاذ حجازي فلا يمكن مسح كل تراث ثورة يوليو المصرية عام 1952م وتلخيصه في مجرد كونه إنقلاب وهي ثورة مشتبكة بحركة التحرر الوطني والحرب ضد الاستعمار الشرس كما هي مشتبكة مع التنوير ومحاربة الإقطاع في مصر ومع قضايا كثيرة لاحصر لها. صحيح أنها غيبت الديمقراطية.لكن حجازي هنا غيبها بالكامل.
    تنشرت هذا المقال لان حجازي الهمني كلمة ظللت ابحث عنها منذ مدة وهي كانت عنواناً لكتاب زوجة طه حسين عن طه حسين إنها كلمة
    (معاً)وتجدونني افتح بها بوست هام .
                  

02-16-2011, 04:50 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجازي : كأن هذه المعركة بين الثوار والمرتزقة (البلطجية) كانت تمثيلاً رمزياً لتاريخنا .. (Re: Bushra Elfadil)

    إزيك يا بشري
    ليك غيبة
    أختلف معاك في إنقلاب يوليو المصري
    وإتفق تماما مع حجازي
    Quote: ثورة الخامس والعشرين من يناير ثورة علي انقلاب يوليو عام‏1952‏ تضع حدا له وتسقط نظامه المهزوم الفاسد‏,‏ هذه حقيقة يجب أن نسلم بها وأساس يجب أن نبدأ منه‏

    إنه صندوق باندورا الذي خرجت منه كل شرور الفساد والأستبداد في كل المنطقة العربية والأفريقية
    وكنا الأكثر تضررا منه
    إعادة قراء التاريخ مهمة جدا
    ويجب أن ننظف آذاننا من كل غسيل (توسيخ) المخ الممنهج والذي سكبوه في آذاننا لنصف قرن وأكثر
    (الحمد لله ######هم وقف في الأذن وما دخل المخ)
                  

02-17-2011, 09:10 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حجازي : كأن هذه المعركة بين الثوار والمرتزقة (البلطجية) كانت تمثيلاً رمزياً لتاريخنا .. (Re: Nasr)

    الأخ محمدعباس (نصر)
    أعتقد أن قراءة ثورة يوليو 52خارج سياقها التاريخي مما يقود إلى قراءة خاطئة لها.لست ناصرياً كما تعلم يا محمد لكنني لا أنادي بمثل هذا النسف الكامل لمنجزاتها.تغييب الديمقراطية كان هو ما اودى بالكثير من منجزاتهازلكن لا يجب النظر غليها من هذه الزاوية فحسب. الكثيرون من ثوار حركة 52 يناير كانوا يرفعون صورة جمال عبدالناصر.يكفي أن جماهير مصر خرجت للشارع وأرجعته للسلطة أيام استقالته.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de