قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين**

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-26-2011, 11:29 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين**

    الزمان ..
    لم يات اعتباطا لمن يستبصر تأريخ الثورة المهدية ..
                  

01-26-2011, 11:33 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    المكان ؛
    أمدرمان العاصمة الوطنية ..
    التى استدعت وجمعت في زمان سابق كافة كيانات الشعب السوداني لمواجهة غردون باشا وانهاء احتلاله للبلاد..
    ثم باحة مسجد الخليفة تلك الباحة التى تجمع فيها أنصار الإمام المهدي قبل أن تنطلق جموعهم لعبور النهر ..
    وفي رمزية الزمان والمكان ذكرى وعبر منها (إن للحق قوة ذات حد من شباة الردى أدق وأمضى)..
    ومنها الحصار الذي ضرب حول الخرطوم واستعدى عليها أطرافها شرقا وغربا وجنوبا وما أشبه الحال..
                  

01-26-2011, 11:37 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    الموضوع :
    الإمام الصادق المهدي خاطب المتجمهرين من أنصار حزبة وكيانات الاجماع الوطني وعموم السودانين ..
    تكور خطابه حول ثلاث محاور..
    الأول واجندته الجوهرية :
    * حكومة إنتقالية قومية لا تستثني أحدا ..
    * دستور جديد ..
    * العدالة ـ الافلات منها تقنين للجريمة ومعيقة للسلام
    * دارفور وحدة كياناتها العسكرية والمدنية معبر نحو تحقيق المطالب العادلة..
    عليهم الاجماع حول اعلان مبادئ بمطالبهم المشروعة ..
    ولابد من استشارف سلامها بأسرع ما يكون.
    * الاصلاحات الاقتصادية .
    * الحرية واطلاق سراح المعتقلين وغل يد التحرشات الأمنية ..
    * معاهدة توأمة مع الجنوب المستقل لتحقيق مصالح الطرفين ..
                  

01-26-2011, 11:40 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    الثاني :
    إن استجاب الحزب الحاكم وانحاز للأجندة الوطنية يكون اختار الحل باليد وتجنب الحل بالسنون..
    والم يستجب فالديموقراطية راجحة وعائدة وهذا عام الفرقان ..
                  

01-26-2011, 11:42 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    المحور الثالث:
    * يؤكد أن المرحلة مرحلة الاجماع حول الاجندة الوطنية والحشود التي ئؤكد سندها الشعبي ..
    ومواصلة التعبئة لتشمل كافة الولايات وسودان المهجر حتى تتحق المطالب..
    فلنجعل من عام فقد الجنوب عام كسب للمستقبل..
    * الإمام لن يعتزل العمل في هذه المرحلة غير أنه لن يسقطه من خياراته ..
                  

01-26-2011, 11:43 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)
                  

01-26-2011, 11:44 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: Bashasha)
                  

01-26-2011, 11:45 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    النقاط الايجابية والسلبية في الخطاب ..

    النقاط السلبية تتمثل في :

    * عدم استجابنه الفورية لطموح المتعجلين الى اسقاط النظام الآن ..
    الأمر الذي بعتقده البعض تفويتا لظروف مواتية ..

    او منح مزيد من الحجج لمنتقدي الإمام ليشيعوا حوله مزيدا من شبهات الطمع والمنفعة الذاتية ..
    * منح فسحة من الوقت للحزب الحاكم ربما استغلها في العمل على بذر الشقاق بين قوي الاجماع كعادته ..
                  

01-26-2011, 11:48 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    النقاط الايجابية :
    * تاكيد استمرار شعلة النضال السلمي متقدة لحين ..
    * تبصير النظام الحاكم فيما يشيه التحذير من مغبة السير دون اجماع وطني بعد انفصال الجنوب ..
    * محاولة بلوغ اهداف الاجماع الوطني بأقل الخسائر ..
    * تفويت الفرصة على كل من يسعى لعرقلة الجنوبين وعدم الاعتراف بحقهم في تقرير مصيرهم واعادة البلاد لمربع الحرب ..
    * تجنب الصدام مع القوى العالمية الراعية والداعمة للحكومة حتى تكمل مهمتها في اجراءات فصل الجنوب وقبول نتائج الاستفتاء..
    * الحشد والحراك الجماهيري الذي سبق ..
    يضع حزب الأمة في مقدمة الفعاليات السياسية المبتدرة للحراك العلني باجندة مجمع عليها من قبل المعارضين ..
    ويفتح بذلك الباب أمام الفعاليات الأخرى لحراك شعبي مماثل ..
                  

01-26-2011, 11:51 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    الموازتة :
    # خطاب عقلاني وموضوعي بمعيار الحيطة والحفاظ على الانفس واجتناب الزلل..

    # مثبط لمن يتحرّقون للمصادمة العاجلة ..
    حتى وان كان الثمن شبيه بالانتحار الجماعي في ظل نظام لا خيار آخر أمام حكامة سوى الموت..
                  

01-26-2011, 11:53 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    الخلاصة :
    شعلة التغير مازالت متقدة وبالغة (ميسها )..
    إن سلما بخطى السياسة المتئدة ..
    أم
    عنفا بخطى الشارع الغاضب الملتهب .
                  

01-27-2011, 00:21 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    مرحبتين يا بشاشا وكويس الشفناك ..
    أهو طلعت من المتعجلين ..
    رديت ليك بى غادي ..
    بس النقطة العايز اضيفها أن لازم الناس تكون مدركة إنو الحكومة الآن محمية من قبل قوى عالمية ..
    لن يسمحوا بحدوث أي تغير أو زعزعة للنظام قبل أن يعلن الجنوب انفصاله..

    براك شفتهم داسوا على ملف دارفور كيف ..
    رغم قناعة العالم أجمع بمشروعيته وحاجته الماسة لحل مستعجل..
    الزمن دا يا قريبي مافي ملف داخلي يمكن قرايتو بمعزل عن محيطه الاقليمي والعالمي ..
    عشان كدا أنا بقرا أي نشاط مضاد قبل اعلان انفصال الجنوب ..
    في إطار التعبئة العامة ليوم الفصل..
    إن شاء الله تكون فهمتني.
                  

01-27-2011, 00:23 AM

الرشيد ابراهيم احمد
<aالرشيد ابراهيم احمد
تاريخ التسجيل: 02-27-2009
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    up
    مع الاحترام والتقدير ومن قبلهم التحية استاذ محمد
                  

01-27-2011, 01:06 AM

Ali Hamad

تاريخ التسجيل: 06-22-2008
مجموع المشاركات: 393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: الرشيد ابراهيم احمد)

    تحليل عميق ورفيع ياعزيزى محمد على طه المك . الحقيقة المستعجلون هنا كثيرون لدرجة مزعجة و ينقصهم التبصر فى الاشياء بابعادها المتعددة . و يحملهم عدم التبصر الكافى على اصدار احكام جائرة ومبتسرة بحق الآخرين . وتعجلهم هذا يجرهم الى ظلم الحقيقة المجردة وظلم الآخرين وتغبيش الرؤى وتبسيطها . وهو عمل مضر بحركة المعارضة . مثلا انهم يعطونك احساسا خاطئا بأن النظام قد انهار فعلا و لم يبق الا مواراته فى التراب . انهم بهذا يكذبون على انفسهم بدون وعى وبدون قصد . انها العجلة الجالبة للتيه فى عز النهار . هذا اولا .
    ثانيا: خطاب الامام كان خطابا متزنا لا يحمل رؤية حزب الامة وحده وانما يحمل كذلك رؤية قوى الاجماع التى بدا نفسها واضحا فى مفردات الخطاب .
    ثالثا : الامام لم يسقط مشروع الانتفاضة بل ملأ خطابه بالدعوة المكشوفة لها ( هل من امة تثب ؟ ) وتحذيره للنظام انه فى حالة رفضه الامتثال الى الاجندة الوطنية فهو سيكون من الخاسرين وانه سيجد نفسه فى موضع حرج به او بدونه .
    اسفت للهجوم الذى تعرض له الامام وحزبه كأن الامام وحزبه قد منعوا الآخرين من وضع اجندتهم الخاصة بهم وتنفيذها بالطريقةالتى تروق لهم . و ينسى هؤلاء ابجديات العمل الحزبى الديمقراطى الذى يقول ان لكل حزب فلسفته السياسية الخاصة به . وهى نتاج قناعات عضويته و هى قناعات لا تنتظر ان يباركها الآخرون من خارج عضويته . اما مواقف اى حزب من القضايا الوطنية فالحكم عليها متروك للصندوق الانتخابى فى يوم الفصل . اذا كنت لا اوافق على خط اى حزب فان الفيصل بينى وبين هو بطاقة الاتاقفتراع ولكن لا يحق لى تحقيره و تخوينه مثلما يفعل النظام الذى نعارضه بخصومه فى هذه الايام . ننهى عمل ونأتى مثله .
    لك التحية أخى - ودمت لاخيك
    على حمد ابراهيم
                  

01-27-2011, 02:25 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: Ali Hamad)

    Quote: الحقيقة المستعجلون هنا كثيرون لدرجة مزعجة و ينقصهم التبصر فى الاشياء بابعادها المتعددة . و يحملهم عدم التبصر الكافى على اصدار احكام جائرة ومبتسرة بحق الآخرين . وتعجلهم هذا يجرهم الى ظلم الحقيقة المجردة وظلم الآخرين وتغبيش الرؤى وتبسيطها . وهو عمل مضر بحركة المعارضة . مثلا انهم يعطونك احساسا خاطئا بأن النظام قد انهار فعلا و لم يبق الا مواراته فى التراب . انهم بهذا يكذبون على انفسهم بدون وعى وبدون قصد . انها العجلة الجالبة للتيه فى عز النهار . هذا اولا .
    ثانيا: خطاب الامام كان خطابا متزنا لا يحمل رؤية حزب الامة وحده وانما يحمل كذلك رؤية قوى الاجماع التى بدا نفسها واضحا فى مفردات الخطاب .
    ثالثا : الامام لم يسقط مشروع الانتفاضة بل ملأ خطابه بالدعوة المكشوفة لها ( هل من امة تثب ؟ ) وتحذيره للنظام انه فى حالة رفضه الامتثال الى الاجندة الوطنية فهو سيكون من الخاسرين وانه سيجد نفسه فى موضع حرج به او بدونه .
    اسفت للهجوم الذى تعرض له الامام وحزبه كأن الامام وحزبه قد منعوا الآخرين من وضع اجندتهم الخاصة بهم وتنفيذها بالطريقةالتى تروق لهم . و ينسى هؤلاء ابجديات العمل الحزبى الديمقراطى الذى يقول ان لكل حزب فلسفته السياسية الخاصة به . وهى نتاج قناعات عضويته و هى قناعات لا تنتظر ان يباركها الآخرون من خارج عضويته . اما مواقف اى حزب من القضايا الوطنية فالحكم عليها متروك للصندوق الانتخابى فى يوم الفصل . اذا كنت لا اوافق على خط اى حزب فان الفيصل بينى وبين هو بطاقة الاتاقفتراع ولكن لا يحق لى تحقيره و تخوينه مثلما يفعل النظام الذى نعارضه بخصومه فى هذه الايام . ننهى عمل ونأتى مثله .


    أخي الدكتور على حمد ..
    سعيد بهذه المداخلة الشحمانة ..
    إنها لعمري قراءة مستبصرة..
    اتابع كتاباتك الرائعة بسودانايل ولم أكن احسب انك عضو معنا هنا ..
    حقيقة السودان في مفترق الطرق ..
    والشعب بين سندان حكومة وضعته في مازق دون أن ترحم عثرته ..
    مستعده تطلق النار وتكسر العظام دون أن يطرف لها جفن..
    ومطرقة دولية واقليمية تقرع فوق رأسه وتجبره النظر الى أسفل ..
    اللهم لا نسألك رد الفضاء ولكن نسألك اللطف فيه..
    كثرتنا مفهومها للديموقراطية لم يتجاوز ( أنا وأخوي على بن عمي)..
    وتلك معضلة ضحيتها النظام الديموقراطي نفسه..
    ..
    تسلم باعزبزي.
                  

01-27-2011, 02:10 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: الرشيد ابراهيم احمد)

    مرحبتين وشكرا يا جنابو ..
    سعيد بقراءتك ..
    بطبيعة الحال الواحد بعذر ثورة غضب الغاضبين وحزب الأمة نفسه فيهو عدد مهول من دعاة تعجيل المواجة ..
    بس المواجهة الشعبية المرة دي حتواجه ناس كل سكك المخارجة أمامهم مقفولة..
    لذلك المواجهة بالتاكيد حتكون حارة ومكلفة ..
    وكلما حرت زاد غضب واندفاع الشارع ..
    عشان كده التفكير في آليات جديدة واعدادها لتكون ظهير للشارع مهم جدا..
    واللا كيف؟
                  

01-27-2011, 02:36 AM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    شكرا أستاذ محمد على طه الملك
    ... ما يقلقني حقا هو سعي بعضنا وبتعجل وعبر قراءات متعجلة ومبتسرة للتخوين والتجريم وبالتالي الوقوع في فخ الكيزان الرامي لزرع الشقاق بين القوي الوطنية ! يمكن أن نمارس حق الخلاف والاختلاف بلا تخوين ولا أستعداء قلت في هذا
    Quote: حتي نتمكن من إستقراء مواقف قادة الاحزاب بشكل موضوعي ومحاكمتها علي ضوء ذلك يجب أن نسأل لماذا يقع قادة الاحزاب في فخ المماطلة ودعاوي الحوار - الذي يرفعها النظام كما المصاحف علي أسنة الرماح - وقت الزنقة ? لماذا لاترفض الاحزاب دعوات الحوار غير الجادة تلك ?
    ماذا يدور في إذهانهم? حاولت الغوص في عقول تلك الزعامات فوصلت للآتي
    (قيادةالاحزاب عندها ماتخشي عليه - تاريخها وقواعد ها والخوف من المستقبل فهي لاتريد أن تظهر بمظهر المتعنت الرافض للحوار والمصر علي عدم تجنيب البلدمزيدا من الإستقطاب والتمزق ثم أنهم لايسعون أصلا لإقصاء أي جهة بما في ذلك قواعد الوطني.... رؤساء الاحزاب عينها علي الجنوب الذي مضي ودار فور التي ستمضي والوطن المنحدر نحو الهاوية لذايسعون لحل توافقي يجنب البلد المصير المظلم !! وفي الجانب الاخر تتصرف الانقاذ بـطيش ولا مسؤلية ولايهمها تفتت البلد وتمزق النسيج الاجتماعي والازمة الاقتصادية.. لا كل ما يهمها هو الثروة والتحكم فيما سيتبقي من وطن !! )
    وتفهما لموقف تلك القيادات قلت :
    Quote: فلتواصل قوي المعارضة تصعيدها ونشاطهامن ناحية ولتقفل باب المزائدة من ناحية أخري بتوصيل البشير لحد الباب !
    قلت هذا علي الرغم علي الرغم من رأي الشخصي المشكك في مصداقية وجدية الانقاذ في الحوار
    فأنا أري أن علي النظام
    Quote: أولا وقبل الجلوس للتفاوض (أ ن يغير ما بنفسه ويطلق الحريات العامة ويتخلي عن الهيمنة والإقصاء والتغول علي حق الناس في التظاهر والتعبير/ والإستجابة لمطلب المؤتمر الدستور ي والحكومة الانتقالية والانتخابات العامة وليكن الحوار لعمل هذه الخطوات والترتيبات العمليةوالا فسيصبح الحوار دوران في حلقات مفرغة وإستمرار لعلمية بيع الكلام إستمرت لعدة أعوام وهو نهج لامسؤول لأنه يعمق الازمة ويتجاهل جوهر المشكلة ويكرس لإستمرار الامر الواقع !! ).............
    ........

    قراءة أولية في خطاب السيد الصادق المهدي اليوم...........
                  

01-27-2011, 07:04 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: كمال عباس)

    شكراً لك أخي محمد هذه القراءة المعتدلة،
    وفي الحقيقة كما قال الدكتور علي حمد، فإن سوق التطرف والانفلات
    رائجة في المنبر، ما فيش حد عندو صبر عشان يمارس أدنى قدر من الموضوعية،
    والتأني والتروي!
    وكما تفضلت: خطاب الصادق كان متكامل، وسد كل الثغرات، وأكد على مسألة
    رد الحقوق وإقامة صرح العدالة!
    فماذا يريد هؤلاء المتعجلون أو المتطرفون؟
    فعلا نظام الإنقاذ كان شديد الوطأة!
    لكن: ما هو البديل الجاهز الآن؟
    ما فيش حد جاهز للتغيير بالقوة إلا الحركات المسلحة!
    وما أكثرها!
    فمفروض الناس العاقلة تخلي الأمور ماشة في اتجاه الحل السلمي!
    وما تدي فرصة لزعامات الحرب!
    لكن بدون أدنى تفريط في محاسبة كل من يثبت ارتكابه لأي جريمة!
                  

01-27-2011, 09:43 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: كمال عباس)

    Quote: حتي نتمكن من إستقراء مواقف قادة الاحزاب بشكل موضوعي ومحاكمتها علي ضوء ذلك يجب أن نسأل لماذا يقع قادة الاحزاب في فخ المماطلة ودعاوي الحوار - الذي يرفعها النظام كما المصاحف علي أسنة الرماح - وقت الزنقة ? لماذا لاترفض الاحزاب دعوات الحوار غير الجادة تلك ?
    ماذا يدور في إذهانهم? حاولت الغوص في عقول تلك الزعامات فوصلت للآتي
    (قيادةالاحزاب عندها ماتخشي عليه - تاريخها وقواعد ها والخوف من المستقبل فهي لاتريد أن تظهر بمظهر المتعنت الرافض للحوار والمصر علي عدم تجنيب البلدمزيدا من الإستقطاب والتمزق ثم أنهم لايسعون أصلا لإقصاء أي جهة بما في ذلك قواعد الوطني.... رؤساء الاحزاب عينها علي الجنوب الذي مضي ودار فور التي ستمضي والوطن المنحدر نحو الهاوية لذايسعون لحل توافقي يجنب البلد المصير المظلم !! وفي الجانب الاخر تتصرف الانقاذ بـطيش ولا مسؤلية ولايهمها تفتت البلد وتمزق النسيج الاجتماعي والازمة الاقتصادية.. لا كل ما يهمها هو الثروة والتحكم فيما سيتبقي من وطن !! )


    عزيزي الأستاذ كمال ..
    توافقت قراءآتنا فترافقت بوستاتنا ..
    ولعلك أنزلت خيطك في اللحظات التي كنت فيها أضع الخطوط العريضة لخيطي ..
    ولو أني رأيت خيطك قبل إطلاق هذا البوست لفضّلت كعادتي إدراج مادته هناك ..
    عندما نوهت في قراءتي للمتعجلين كنت أعلم أن بيننا من من ينظرون من زاوية شوف أكثر إحاطة..
    لعل أول ما يسترعي الإنتباه ويعتبر محمدة في سلوك قادة المعارضة هذه المرة ..
    أن جلهم يعملون في وضح النهار ومن داخل الوطن ـ بكل ما يعنيه ذلك من تبعات ـ متجنبين ارتهان إرادتهم للغير..
    تأريخ وسيرة المقاومة الوطنية الناجحة في تحقيق أهدافها ضد النظم الشمولية والدكتاتورية في السودان ..
    يشئ بضرورة توافر ركنين :
    أ ـ العمل من الداخل ..
    ب ـ جسم متوافق يجمع بين الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني يؤدي الى عزل الجسم الحاكم ..
    فقدان طيب الذكر (التجمع الوطني ) لأرضية العمل الداخلي كان السبب المباشر في فشله لبلوغ مقاصده ..
    على لرغم من قوة بنيانه التنظيمي وقدراته العسكرية..
    الآن جسم ( الاجماع الوطني ) الذي تكون على إثر مؤتمر جوبا ..
    وعلى الرغم من خسارته للطرف الأكثر فعالية في الحركة الشعبية ..
    غير أنه يتمتع الآن بالشروط التي تؤهله لتحقيق النجاح ..
    الشارع يا صديقي يمكن أن يتحرك من تلقائه ..
    تستنفرة حادثة أو مقولة أو تصرف كما الحال في تونس ..
    ولكن ..
    مالم يوجه مقوده جسم منظم تنكمش إنتفاضته وتصبح مجرد تظاهرات احتجاجية غاضبة ..
    سرعان ما يلتف حولها النظام الحاكم ويطفئ جذوتها..
    فضلا عن أن بلادنا حكمته أنظمة مركزية في عهوده الاستعمارية والوطنية خلفت إرثا من المظالم ..
    تصاعدت حدتها في ظل أيديولوجية الإنقاذ الى أن بلغت حد انفصال جزء منه ..
    ومرشح في ظل استمرار النظام لمزيد من التشظي ما لم تشكمه إرادة شعبية يؤطرها إجماع وطني ..
    شكرا مرة أخرى لقراءاتك الواعية.
                  

01-27-2011, 01:39 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: وفي الحقيقة كما قال الدكتور علي حمد، فإن سوق التطرف والانفلات
    رائجة في المنبر، ما فيش حد عندو صبر عشان يمارس أدنى قدر من الموضوعية،
    والتأني والتروي!
    وكما تفضلت: خطاب الصادق كان متكامل، وسد كل الثغرات، وأكد على مسألة
    رد الحقوق وإقامة صرح العدالة!
    فماذا يريد هؤلاء المتعجلون أو المتطرفون؟
    فعلا نظام الإنقاذ كان شديد الوطأة!
    لكن: ما هو البديل الجاهز الآن؟
    ما فيش حد جاهز للتغيير بالقوة إلا الحركات المسلحة!
    وما أكثرها!
    فمفروض الناس العاقلة تخلي الأمور ماشة في اتجاه الحل السلمي!
    وما تدي فرصة لزعامات الحرب!
    لكن بدون أدنى تفريط في محاسبة كل من يثبت ارتكابه لأي جريمة!

    أخي عباس فقيري ..
    شكرا على القراءة والمداخلة البناءة ..
    نعم لابد للمعارضين تنظيم أنفسهم بصورة جيدة ..
    ولابد من أن تنضم الحركات المسلحة لقوى للاجماع الوطني لتدرج تصوراتها وبرامجها..
    ولعل جسد الاجماع الوطني هو القادر على احتواء تبايناتهم ..
    فالنثق جميعنا في المركز والهامش أن النظام المركزي قد ولى زمانه الى غير رجعة ..
    تقديري .
                  

01-27-2011, 01:43 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)
                  

01-27-2011, 02:11 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: مرحبتين يا بشاشا وكويس الشفناك ..
    أهو طلعت من المتعجلين ..
    رديت ليك بى غادي ..
    بس النقطة العايز اضيفها أن لازم الناس تكون مدركة إنو الحكومة الآن محمية من قبل قوى عالمية ..
    لن يسمحوا بحدوث أي تغير أو زعزعة للنظام قبل أن يعلن الجنوب انفصاله..

    براك شفتهم داسوا على ملف دارفور كيف ..
    رغم قناعة العالم أجمع بمشروعيته وحاجته الماسة لحل مستعجل..
    الزمن دا يا قريبي مافي ملف داخلي يمكن قرايتو بمعزل عن محيطه الاقليمي والعالمي ..
    عشان كدا أنا بقرا أي نشاط مضاد قبل اعلان انفصال الجنوب ..
    في إطار التعبئة العامة ليوم الفصل..
    إن شاء الله تكون فهمتني.


    الاخ محمد
    يااخى مشكله المنبر العام فيه غالبيه تعمل وتكره حزب الامه اكثر من كرهها ومعاداتهاللانقاذ. كان افضل واكرم لهم بدل هذا العويل والتطرف ان يتركوا حزب الامه لحاله وان ينزلوا ارض المعركه واراحتنا من عصابه الانقاذ والذى ربطت مصير قادتها بمصير الوطن يعنى اما فيها او الدمار الكامل (على وعلى اعدائى)
    وطبعا لو اعمل هؤلاء عقولهم لرؤى بان المجتمع الدولى هو من اعطى الانقاذ فرصه العيش منذ سنه2000 عندما تبنت امريكا محادثات السلام السودانيه واستخدمت حركات ونزاع دارفور كاداه ضغط على الانقاذ؟؟؟
    حتى اوباما الذى كان مهتمابدارفور والذى زارها من تشاد عندما كان عضوا بالكونفرس لم يزكر فى خطاب الاتحاد الا استفتاء جنوب الوطن وممارسه المواطن هنالك حقه الدستور فى اختيار وجهته من غير دبابات وراجمات.

    شكرا مره اخرى على تحليل يحترم العقل الانسانى بعيدا عن الصياح وغليظ القول والعاطفه

    دودى
                  

01-27-2011, 11:12 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: Mohamed Doudi)

    Quote: يااخى مشكله المنبر العام فيه غالبيه تعمل وتكره حزب الامه اكثر من كرهها ومعاداتهاللانقاذ.

    شكرا أخي محمد دودي ..
    نعم لاحظت مثلك تركيز الهجوم على حزب الأمة ورئيسه في الأيام الماضية ..
    وتساءلت كثيرا عن الدوافع وراء تعرض زعيم ..
    لم تشهد الساحة السياسية المعاصرة احرص منه على التمسك بالنهج الديموقراطي للحكم ..
    لهذا الكم الهائل من النقد بشقية البناء والمفلس ..
    فوق أنه مثقف موسوعي وسياسي وفاقي لحد النخاع..
    ولكن في تقديري الشخصي..
    ينقصه الدهاء ..
    وشتان ما بين علي ( باب مدينة العلم ) كرم الله وجهه ..
    و معاوية ( رض ) داهية العرب ( رافع المصاحف على أسنة الرماح ) ..
    ولعلها الجزئية التى انطلق من محورها نقد المشفقين ..
    النقد البناء بصفة عامة مؤشر إيجابي ..
    يدلل على وزن الحزب في الساحة السياسية ..
    وهو عمل مفيد للتبصير بجوانب لم يلتفت إليها ..
    أما النقد المفلس أو ما عرف ب (الهدام ) ..
    فهو ذلك المتعدي للنقد الموضوعي لسياسات حزب ما الى رموزه وقيادته ..
    وهذا النوع ينحو ببطبيعته نحو الشخصنة واستراتيجية قتل الشخصية ..
    وهو نهج مستحدث في ساحتنا السياسية تستهجنه تقاليدنا وعاداتنا ..
    ولعل الأكثرية من مستخدميه لهم خلفيات الفكر الشمولي ..
    وهو فكر يوسس منهج التنافس على القيادة على المميزات الذاتية..
    ولعل الإمام الصادق نوه لشيء من ذلك في خطابه الأخير بوعي مدرك لنشاط خصومه..
    بين اولئك وهؤلاء عدد قدر من المشفقين تعلقت آمالهم بأن يستغل الحزب ظرف الحال ليقود مواجهة فورية ..
    مع أن هذه ليست هي المرحلة المناسبة لمحاسبة أي تنظيم معارض على طريقته و أساليبه..
    وليس من الحكمة في شيء اجترار ما يراه البعض أخطاء تاريخية في هذه المرحلة ..
    وكما ذكر الدكتور علي حمد بعالية ليتهم دعوا الحكم على هذا النوع من النقد لصناديق الاقتراع .
                  

01-27-2011, 02:12 PM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1223

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: Mustafa Mahmoud)

    الأستاذ/ محمد على طه الملك

    تحية طيبة وارفة..

    في نقطتين مهمات جدا في خطاب السيد / الأمام:
    1- بدأ بالهتاف..
    2- تكلم بالعموميات..

    المعروف ان السيد / الأمام ، سياسي مخضرم ومحنك، وهادي وان يجيد لغة الكلام السياسية اجادة تامة، لم يعرف عنه في يوم من الايام انو كان (هتيفا) ما معني ان يبدأ الأمام خطابه بالهتاف؟؟

    2-· عاشت ذكرى التحرير الأول.
    · دستور جديد لسودان عريض.
    · شمال جنوب..تيمان برقو ما بنفرقو.
    · مطالب دارفور مطالب عادلة.
    · الإسلام نصير الحرية.
    · الإسلام نصير العدالة.
    · الإسلام دين الكفاية.
    · لا استقرار مع نار الأسعار.
    · الإفلات من العدالة تقنين للجريمة.
    · ثورة تونس في طريق أكتوبر وطريق أبريل.
    · التجربة التونسية ملهمة التطلعات الشعبية.
    الخطاب لم يكن واضحا في شكل (الدستور الجديد لسودان عريض) هل هو اسلامي ام علماني ام مدني ؟؟
    لم يوضح ما المعني ب ( الإسلام نصير الحرية.· الإسلام نصير العدالة.· الإسلام دين الكفاية. ) ماهو الانقاذ برضوا بتقول نفس الكلام
    وما علاقة تيمان برقوا بوضع سياسي قائم علي الارض من 60 عام .
    لا استقرار مع نار الأسعار.دي مشكلة اقتصادية مزمنة اها يطفوها كيف النار بتاعت الاسعار دي ؟؟
    .(الافلات من العدالة تقنين للجريمة) لأنو ده شعار عريض ممكن يشمل حتي المتهمين بالحق المدني..؟؟

    تحياتي
                  

01-28-2011, 00:13 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: جمال المنصوري)

    تحياتي أخي جمال ..
    Quote: المعروف ان السيد / الأمام ، سياسي مخضرم ومحنك، وهادي وان يجيد لغة الكلام السياسية اجادة تامة، لم يعرف عنه في يوم من الايام انو كان (هتيفا) ما معني ان يبدأ الأمام خطابه بالهتاف؟؟


    صدقت ..
    فهو أسلوب لم يعهد عنه ..
    ولكن ما المانع إذاما أختار السياسي أساليب شعبية لتصدير ملخص لمنهجه وأفكاره المقاومة لسياسات النظام ؟
    عاشت ذكرى التحرير الأول.
    • دستور جديد لسودان عريض.
    • شمال جنوب..تيمان برقو ما بنفرقو.
    • مطالب دارفور مطالب عادلة.
    • الإسلام نصير الحرية.
    • الإسلام نصير العدالة.
    • الإسلام دين الكفاية.
    • لا استقرار مع نار الأسعار.
    • الإفلات من العدالة تقنين للجريمة.
    • ثورة تونس في طريق أكتوبر وطريق أبريل.
    • التجربة التونسية ملهمة التطلعات الشعبية.


    Quote: الخطاب لم يكن واضحا في شكل (الدستور الجديد لسودان عريض) هل هو اسلامي ام علماني
    ام مدني ؟؟

    على الرغم من أن الحزب لا يخفي نزوعه للوسطية الاسلامية في أدبياته ومنهجه لكل مطلع متابع ..
    ولكن في تقديري الشخصي ليست هذه هي المرحلة التى يعرض فيها الحزب برنامجه الإنتخابي...
    والمنهج الديموقراطي يفرض على قيادته الالتزام بما يقرره الشعب صاحب السلطات.


    Quote: لم يوضح ما المعني ب ( الإسلام نصير الحرية.• الإسلام نصير العدالة.• الإسلام دين الكفاية. ) ماهو الانقاذ برضوا بتقول نفس الكلام

    نعم ..
    ولإن الانقاذ تقول بذلك دون أن تتبع القول بالعمل إلا فيما يشكم لها تطلعات خصومها وإرهاب الناس ..
    رفع هذه الشعارات في وجهها ليذكرها بأن أفعالها لا تتوافق مع مبادئ الحرية والعدالة والكفاية التي ينادي بها الإسلام ( هذا ما فهمته على الإقل ).

    Quote: وما علاقة تيمان برقوا بوضع سياسي قائم علي الارض من 60 عام

    تيمان برقوا يقصد بها حال السودانيين في شماله وجنوبه كشعوب ..
    والشعار ـ على حد ما فهمته ـ يدعو للتوأمة بين شقي السودان بعد الإنفصال ..
    والا يدع الأمر طليقا تستثمرة حكومات أخرى تملك حق الجوار..
    بينما يملك الشمال حق الجوار والتداخل الإثني والمصالح المتداخلة المشتركة .

    Quote: لا استقرار مع نار الأسعار.دي مشكلة اقتصادية مزمنة اها يطفوها كيف النار بتاعت
    الاسعار دي ؟؟

    للأسف ليست مزمنة بل عالمية ..
    غير أن إنتقادها فيما أظن يتعلق بجوانب خطأ السياسات الإقتصادية التي انتهجها النظام ..
    فبدلا من اتباع سياسات متقشفة وتقليص بنود الصرف الكمالي والحد من الفساد والجدية في استرداد الأموال المنهوبة ..
    لجأ النظام لوضع العبء على ظهر الشعب المنهك أصلا كمخرج عاجل من الأزمة .

    Quote: .(الافلات من العدالة تقنين للجريمة) لأنو ده شعار عريض ممكن يشمل حتي المتهمين بالحق المدني..؟؟

    ماذهبت إليه صحيح ..
    ولا مانع من ذلك ..
    فالعدالة كلية ـ سواء كانت حقا مدنيا أم حقا جنائياـ يختل ميزانها بالتجزءة ..

    آمل أن أكون قد أوفيت ولو بعضا ..
    ولك الشكر على هذه الأسئلة المحفزة للتدبر العميق.

    خطأ إملائي.

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 01-28-2011, 00:36 AM)

                  

01-28-2011, 07:57 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1223

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    استاذي الكريم/ محمد على طه الملك

    تحياتي مرة اخري..

    في قراءة للخطاب بصورة مغايرة لما وصل اليه معظم الناس...وهي ان الخطاب حوي رسالتين، واحدة داخلية موجهة للحزب، والثانية موجهة لحزب المؤتمر. وعشان تتفهم بصور ة اوسع خلينا نشوف ابعاد الصورة.
    + السيد / الأمام دعا جماهير حزب الأمة فقط، ولم يدعو جماهير الشعب السوداني كله ، مما يعني ان السيد / الأمام عندو تصور يريد ان ينقله الي خصمه في الجانب الأخر وهو المؤتمر الوطني، وده يتمجور حول نقطتين مهمتين:

    أ) - قصد الأمام انو المؤتمر الوطني يكون فكرة حقيقية عن حجم جماهير الجزب، وده بيظهر في محورين، المحور الأول: هو العدد الذي يراه مسئولي الأمن من خلال نقاط التفتيش التي اقامها، والثاني الجماهير التي استطاعت ان تكسر الطوق الأمني والوصول الي ميدان الخليفة، وقطعا هو عدد مقدر لا يستهان به...

    ب) - حدد في الخطاب نقاط الالتقاء التي تجمع الحزبين، ويمكن ان تكون نواة للأتفاق حولها، وهي التي وردت في مقدمة الخطاب...

    + الرسالة الثانية جاءت ردا علي الخطوة الذكية التي اقدم عليها السيد / مبارك الفاضل، الذي سارع بعد خطاب الأمام الذي حدد فيه خيارين فقط ، وهما ..الأستجابة .أو الاستقالة، وخطوة مبارك كانت محسوبة بحيث ان استجاب النظام لشروط الأمام، حصل علي نصيبه من الكعكة، واذا استقال الأمام اصبح هو اتلبديل الأكثر ترجيحا ليحل محل الأمام في الحزب، ولكن الأمام كان اكثر ذكاءا من مبارك، فقد بارك الخطوة ورد عليها باجمل منها حين استوعب مبارك داخل التنظيم، واستبعد خيار الأستقالة.. ده ما يخص مبارك الفاضل..
    اما ما يخص جماهير الحزب، والتي تمثل العقيدة الاسلامية محور حركتها، لإانه يؤكد لها علي الثوابت التي تمت بموجبها البيعة للأمامة...

    نجي لمسألة الوسطية في الاسلام،،
    الكلام ده ما عندو اي اساس من الصحة، فالاسلام ينقسم لأثنين فقط.. سلفي يؤمن بتطبيق الشريعة، والشريعة قد تكون عادلة في المحاكمات المدنية والجنائية، ولكنها قطعا لن تكون عادلة في مسألة المواطنة..
    الاسلام الثاني، هو الاسلام التقدمي، وده يمثله الجمهوريون فقط، وهو يقوم علي الأصول المكية، مابين الأثنين الا النفاق، اذ لا يتوفر السند الديني لأي وسطية خارج المؤسستين الفكريتين..

    لك مودتي
                  

01-28-2011, 06:19 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: جمال المنصوري)

    الأخ الكريم المنصوري ..
    مرحبا بك مرة أخرى ..

    Quote: في قراءة للخطاب بصورة مغايرة لما وصل اليه معظم الناس...وهي ان الخطاب حوي
    رسالتين، واحدة داخلية موجهة للحزب، والثانية موجهة لحزب المؤتمر. وعشان تتفهم بصور
    ة اوسع خلينا نشوف ابعاد الصورة.
    + السيد / الأمام دعا جماهير حزب الأمة فقط،
    ولم يدعو جماهير الشعب السوداني كله ، مما يعني ان السيد / الأمام عندو تصور يريد
    ان ينقله الي خصمه في الجانب الأخر وهو المؤتمر الوطني، وده يتمجور حول نقطتين
    مهمتين
    :

    أ) - قصد الأمام انو المؤتمر الوطني يكون فكرة حقيقية عن حجم جماهير
    الجزب، وده بيظهر في محورين، المحور الأول: هو العدد الذي يراه مسئولي الأمن من
    خلال نقاط التفتيش التي اقامها، والثاني الجماهير التي استطاعت ان تكسر الطوق
    الأمني والوصول الي ميدان الخليفة، وقطعا هو عدد مقدر لا يستهان به...

    ب) – حدد في الخطاب نقاط الالتقاء التي تجمع الحزبين، ويمكن ان تكون نواة للأتفاق حولها،
    وهي التي وردت في مقدمة الخطاب...

    + الرسالة الثانية جاءت ردا علي الخطوة الذكية التي اقدم عليها السيد / مبارك الفاضل، الذي سارع بعد خطاب الأمام الذي حدد
    فيه خيارين فقط ، وهما ..الأستجابة .أو الاستقالة، وخطوة مبارك كانت محسوبة بحيث ان استجاب النظام لشروط الأمام، حصل علي نصيبه من الكعكة، واذا استقال الأمام اصبح هو اتلبديل الأكثر ترجيحا ليحل محل الأمام في الحزب، ولكن الأمام كان اكثر ذكاءا من مبارك، فقد بارك الخطوة ورد عليها باجمل منها حين استوعب مبارك داخل التنظيم، واستبعد خيار الأستقالة.. ده ما يخص مبارك الفاضل..
    اما ما يخص جماهير الحزب، والتي تمثل العقيدة الاسلامية محور حركتها، لإانه يؤكد لها علي الثوابت التي تمت
    بموجبها البيعة للأمامة

    تلك هي قراءتك لمحاور الخطاب وأنا احترمها ..
    وقد تجد من يوافقك عليها على الرغم من بعدها الظني في تخريجها لبعض النقاط..
    غير أن قراءتي تخالفها.


    Quote: نجي لمسألة الوسطية في الاسلام،،
    الكلام ده ما عندو اي اساس من الصحة، فالاسلام
    ينقسم لأثنين فقط.. سلفي يؤمن بتطبيق الشريعة، والشريعة قد تكون عادلة في المحاكمات
    المدنية والجنائية، ولكنها قطعا لن تكون عادلة في مسألة المواطنة..
    الاسلام الثاني، هو الاسلام التقدمي، وده يمثله الجمهوريون فقط، وهو يقوم علي الأصول
    المكية، مابين الأثنين الا النفاق، اذ لا يتوفر السند الديني لأي وسطية خارج
    المؤسستين الفكريتين..

    الحديث حول الوسطية في الاسلام مبحث كبير الخوض فيه يحتاج لتخصص أو على الأقل متبحرين في بحوثه..
    وأنا للأسف لاتسعنى الفتيا في مضماره لكوني لا من الاختصاصيين ولا من المتبحرين في بحوثه فوق أنه يتجاوز موضوعة البوست..
    مع ذلك ..
    لا أنكر أن سؤالك شدني لاطّلع على بعض ما كتب في هذا المضمار..

    عليه ..
    سوف أدلي دلوي من باب اجتهاد الرأي لا الزم به سوي نفسي ..
    الوسطية التي أفهمها هي وسطية الأمة الإسلامية وفق منطوق ظاهر الآية (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا
    لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)
    البقرة : 143
    ووسطيته كدين لقوله تعالى (لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ ) النساء : 171 ، المائدة : 77
    وقوله (صل الله عليه وسلم ) (إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ)
    نعم هنالك خلافات بين أهل الفقه حول مفهوم الوسطية الاسلامية ..
    غير أني توقفت مليا عند قولك (ولكنها قطعا لن تكون عادلة في مسألة المواطنة )..
    ولم أستوضح إن كنت تعني بذلك مذاهب السلفيين وحدهم أم الاسلام باجماله؟
    فلو أنك تعني الاسلام جملة تكون متقاطعا مع ما أوردته في خاتمة قولك عن الاسلام التقدمي ..
    فالاسلام في تقديري هو الاسلام ليس فيه تقدمي وغير تقدمي ..
    ولكن يمكنني قبول توصيف التقدمية أو (الحداثة ـ وهذه من عندي ) وعدمها فيما يتعلق باجتهادات الفقهاء
    في تفسيراتهم المختلفة لأصول وأحكام الفقه ..
    لذا لا أجد قبولا في نفسي لتوصيف( الإسلام التقدمي )..
    فالاسلام هو الاسلام سوى في طبعته المكية أم المدنية ولكن فقهه المكي غير فقهه المدني على حد فهمي القاصر..
    حزب الأمة فيما أعلم يأخذ بموضوعة المواطنة ويعد ذلك من باب الوسطية دون أن يستخدم مصطلح الاسلام التقدمي ..
    استوقفي أيضا قولك بصورة جازمة:
    الثاني، هو الاسلام التقدمي، وده يمثله الجمهوريون فقط، وهو يقوم علي الأصول
    المكية، مابين الأثنين الا النفاق، اذ لا يتوفر السند الديني لأي وسطية خارج
    المؤسستين الفكريتين
    الا تراك مبالغا فيما ذهبت إليه ؟
    إن كان مصدر الإسلام التقدمي للجمهوريين هو أصول الإسلام المكي ..
    فلم القول بأن الجمهوريين وحدهم ولا احد سواهم يعتنق أصول الاسلام المكي ؟
    وما الذي يمنع غيرهم عن ذلك؟
    لا عليك ..
    فأنا أفهم أنك تعني فروق الاجتهادات الفقهية بين الجمهوريين وغيرهم ..
    غير أن توصيفهم لاجتهاداتهم الفقهية ( التي أقدرها حق قدرها )( بالاسلام) التقدمي
    وكأنما هنالك ( إسلام آخر ) لا يروقني..
    ولو أنهم استخدمو ا مصطلح الفقه التقدمي أو الحداثي لاختلف الحال ..
    الشكر مكررا

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 01-28-2011, 06:26 PM)

                  

01-27-2011, 05:00 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: Mustafa Mahmoud)

    شكرا عزيزي د. مصطفي ..
    فلتكن الايدي متشابكة كيفما اختلفت الوسائل ما دام الهدف واحد.
                  

01-27-2011, 08:50 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    الاخ محمد علي وضيوفه سلام

    اشيد جدا بروح النقاش والحوار الدائر هنا

    في سؤال في غاية الاهمية :

    ايهما اهم وضع حلول قومية يتفق عليها الجميع تضمن تواجد الحركات المسلحة في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق وشرق السودان وقف نزيف الحروب الدائرة الان والمحتملة

    ام ازالة النظام بالقوة مع استمرار الاحتجاجات المسلحة والمتوقع تواجدها من بقايا النظام وترحيل كل المشاكل الى نظام انتقالي يدخل في دوامه لا نهاية لها من الابتزاز السياسي المسلح ؟؟
                  

01-28-2011, 02:05 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: ايهما اهم وضع حلول قومية يتفق عليها الجميع تضمن تواجد الحركات المسلحة في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق وشرق السودان وقف نزيف الحروب الدائرة الان والمحتملة

    ام ازالة النظام بالقوة مع استمرار الاحتجاجات المسلحة والمتوقع تواجدها من بقايا النظام وترحيل كل المشاكل الى نظام انتقالي يدخل في دوامه لا نهاية لها من الابتزاز السياسي المسلح ؟؟


    مرحبتين أخي ود العمدة ..
    الأهم في تقديري أن تتسع وتحيط قوى الاجماع الوطنى كافة التنظيمان المدنية والمسلحة وفعاليا الهامش قبل اسقاط النظام ..
    فيما أعلم المؤتمر الدستوري وتوأمه الحكومة الجامعة التي لا تستثني أحد ..
    الهدف منهما آليتان الأولي يتنادى لها ممثلون من اجزاء السوان بمختلف ثقافاتهم وعقائدهم ومنظاتهم مدنية كانت أم عسكرية ..
    قبلية كانت ام فئوية ام جهوية
    ام سياسية للتوافق حول الاطار الدستوري للحكم ( شكل الدولة ، السلطة ، الثروة ) ..
    المؤتمر الدستوري المزمع لا يتعارض مع الحقوق المقررة في اتفاقية السلام فيما يتعلق بالمشورة الشعبية ..
    بل يمنح الفرصة للأقاليم الأخري لنيل حقوق مماثلة..
    تلك هي فيما اظن الحلول القومية ..
    الحكومة الجامعة هي الآلية الانتقالية المناط بها الاعداد للمؤتمر الدستوري..
    هذا على حد فهمي لمغزى الآليتين ..
    وهما من الضروري أن يسبقا مرحلة التنافس الانتخابي ..
    في تقديري أي تجمع يغفل الحركات والتنظيمات مدنية كانت أم عسكرية ..
    جهوية كانت أم فئوية لن يحل المشكلة ..
    النظام الحاكم إن وافق على ذلك فهذا يعني أنه اختار تفكيك نفسه بنفسه سلميا ..
    وهو الأمر الذي يستبعده الناس لأسباب موضوعية ..
    لذا فإن التفسير الغالب ينحو في اتجاه التغير بالقوى الشعبية على الرغم من ارتفاع كلفتها في سلامة الانفس ..
    فقط إختيار الميقات المناسب ضروري جدا ..
    مع ضرورة أن تستوعب قوى الإجماع كافة الحركات المسلحة وتنظيمات الهامش ..
    حتى لا تدعها عرضة لاستقطاب الحزب الحاكم بتكتيكاته القائمة على تقريب احداها تمهيدا لضرب وتصفية الاخريات كما اعتادت فعله.
                  

01-28-2011, 06:39 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: محمد على طه الملك)

    سيادة الإمام الصادق المهدى يقود قوى الإجماع الوطنى بما هو حريّ به من معرفة ثرّة وخبرة سياسية طويلة وحكمة مستجدة ربما ألزمها العمر المديد ... نسأل الله أن يبارك فى أيامه ... ويسدد خطاه إلى ما فيه خير هذه الأمة ...












    ... المهم ....
                  

01-29-2011, 05:28 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1223

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الأخ الكريم / محمد علي طه الملك

    تحية طيبة

    نعم هناك بالتأكيد من يختلف او يتفق معي في هذا التحليل، وهذا هو (الرأي والراي الأخر) ما قصدته هو ان بداية الحديث بالهتاف له معني ليس بالظني فقط، فهو يعني فيما يعني ان الأمام يقول لمناوئيه وخصومه (انني ما زلت اتمتع بروح شبابية قادرة علي احداث ثورة) والكلام ده موجه لجهتين: المؤتمر الوطني - والي عضوية الحزب، فاذا قرأت المستجدات في الساحى الداخلية تستطيع ان تري الجهة الموجه لها الخطاب بوضوح..
    Quote: إن كان مصدر الإسلام التقدمي للجمهوريين هو أصول الإسلام المكي ..
    فلم القول بأن الجمهوريين وحدهم ولا احد سواهم يعتنق أصول الاسلام المكي ؟
    وما الذي يمنع غيرهم عن ذلك؟


    هذا الكلام كان مجرد خطب تلقي دون منهج واضح لكيفية اعتدال الاسلام، والجهة الوحيدة التي اتت بمنهج مفصل وصيغة واضحة ومفهومة بين الشريعة كقانون، والقرأن كدستور هي الفكرة الجمهورية، ووضحت فيه مرحلية الشريعة الاسلامية بمفهومها السلفي،، وهو ما لم تقم به جهة اخري، فأن وجدت رجاءا اتحافنا بها لأنه سيكون اضافة حقيقية لمفاهيمنا عن تقدمية الاسلام.

    احتراماتي
                  

01-29-2011, 09:33 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة معتدلة لخطاب الإمام لا تسر المتعجلين** (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: سيادة الإمام الصادق المهدى يقود قوى الإجماع الوطنى بما هو حريّ به من معرفة ثرّة وخبرة سياسية طويلة وحكمة مستجدة ربما ألزمها العمر المديد ... نسأل الله أن يبارك فى أيامه ... ويسدد خطاه إلى ما فيه خير هذه الأمة ...

    شكرا أخي تبارك..
    لكن بيني وبينك البوست ما عاجبني ..
    على الرغم من نهجو التوفيقي واسلوبو الهادئ ..
    لافتقاره ( للآكشن) على قول ناس أساسي وتمبس الله يطراهم بالخير..
    لما شفت اسمك قلت اهو ود شيخ الدين بكون حرر السوق وطعمّ البوست بسخريتو اللاذعة..
    اكيد أي زول يشوف اسمو معلق بجي طاير..
    مش قالوا الرزق بحب الخفة..
    لكن يا فرحة متمتش..
    اذ أشرق خيطي يوم سعد النعمان..
    ..
    لبيك ابيت اللعن.
    ..
    دا ما تقليل يا جماعة للمساهمات الجادة ومفيدة من قبل الإخوة هنا..
    هي فقط (شلاقة) مني لكسر الرتابة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de