الشجر يموت واقفا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 02:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-09-2011, 02:40 PM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشجر يموت واقفا

    فقدت كلية الاداب بجامعة الخرطوم أحد اعمدتها و هو استاذنا الدكتور/ محمد البصيري محمد يوم الجمعة 3/صفر/1432 الموافق 7/يناير/ 2011. المرحوم من مواليد مدينة بربر في اربعينيات القرن الماضي و درس بالجامعة الامريكية ببيروت و مانشستر و لانكاستر، و عمل بجامعتي الكويت و الخرطوم. و في الاخيرة كان رئيسا لقسمي اللغويات و اللغة الانجليزية. تخرج على يدي البروف البوصيري العشرات من حملة الماجستير و الدكتوراه، كما له العشرات من الكتب و المقالات العلمية المتخصصة المنشورة في دوريات محلية و عالمية.
    بقي ان اذكر ان المرحوم هو والد عضو البورد الصادق البوصيري.
    له الرحمة و لاله الصبر و حسن العزاء
    "إنا لله و إنا إاليه راجعون"
                  

01-09-2011, 06:03 PM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشجر يموت واقفا (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    بعض اعمال الفقيد


    ألفاظ القرءان الكريم إلى اللغة الإنجليزية
    ) التعدد الدلالى للفظ " فتنة" )
    د. محمد البوصيرى
    ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن بأتوا بمثل هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً ) }الإسراء. 88{
    ( say :were all of mankind and jinn to come together and wish to produce the like of this Quran , they would never succeed to produce its like thereof , however much they backed and aided each other ) {17:88}
    الترجمة فن عسير وترجمة الكتب الدينية وخاصة الكتب المقدسة أمر فى غاية العسر إذ أنها لا تعتمد على الترجمة الحرفية بل تعتمد على التفاسير لنقل روح هذه الكتب . وقد تُرجم القءان إلى اللغات الحية ترجمات كثيرة ومن تراجم معانى القرءان باللغة الإنجليزية ترجمة (A. Ross) وترجمة (George Sale 1737) وترجمة (J.M.Rodwell1861 ) وترجمة (( E.H.Palmer 1870 وهم من غير المسلمين , لم تخل هذه الترجمات التى قام بها كتاب من غير المسلمين , ومن أعداء الإسلام من تحريف متعمد مما حفز الكتاب المسلمين لترجمة معانى القرءان , فظهرت ترجمات لمسلمين نذكر أجودها وهى ترجمة (Marmaaduke Pickthal 1930 ) وهومن معتنقى الإسلام وترجمة القاضى A.Yusuf Ali(1939) ولقد اعتمد الأزهر ترجمة ( ( Pickthal إلا أن ترجمة يوسف على أصبحت أكثر تداولاً بين المسلمين . ولقد أصدرت شركة أمانى للنشر طبعة جديدة منقحة لترجمة معانى القرءان الكريم فى يناير 1989م . ولا ننسى فى هذا المقام قاموس ألفاظ القرءان لواضعه (Penrice ) (( سلك البيان فى مناقب القرءان )) والذى صدر علم 1938م , كما ظهرت ترجمات معانى القرءان فى جميع الكتب الإسلامية تقريباً نذكر منها :
    (The Quran:Basic Teachings 1979 ) وضع
    Tomas Ballan, Khurshid Ahmad, Muhammad Manzrine Ahsan, , Tine Irving.
    وترجمة صحيح البخارى للدكتور محمد محسن خان , ورياض الصالحين الذى جمع مادته الإمام أبو زكريا يحي بن شرف النووى وترجمه س.م.مدنى عباس .
    تعددت الترجمات القرءانية واختلفت فى كثير من الفاظها لا لشىء سوى تباين تجارب المترجمين ولما يحيط بألفاظ القرءان من ظلال المعانى والدلالات . فتراهم يختلفون فى تخير ما يناظرها أو يرادفها فى دلالاتها فى اللغة الإنجليزية لتؤدى فى ذهن الناطق بتلك اللغة نفس الدلالة أو ما يقاربها فى اللغة العربية , فالوقوف على معانى وإيحاءات وارتباطات الألفاظ القرءانية عسير المنال دونه صعوبات جمة , فلا يكاد يسلم المترجم لها من المزالق او القصور فى إبراز تلك المعانى وإيحاءاتهاوارتباطاتها بالقدر الذى يقارب ما هى عليه من جمال وروعة , ولعل الصعوبة الأولى التى تواجه المترجم عدم الإحساس بتعدد الدلالات للفظ الواحد تبعاً لتعدد السياقات التى يرد فيها . فسنحاول فى هذا البحث تحديد " الوجوه " المعنوية المختلفة لكلمة (( فتنة )) تبعاً لسياق الآيات التى وردت فيها .
    تُرجمت كلمة (( فتنة )) إلى الكلمة الإنجليزية ( affliction) فى ترجمة صحيح البخارى للدكتور محمد محسن خان , فى جميع الأحاديث التى وردت فيها الكلمة , وفى معظم الترجمات الإسلامية الأخرى, ترجمت إلى الكلمة الإنجليزية (trail ) تارة وإلى كلمة (test )تارة أخرى دون تناول المعنى المقصود فى الآية المعنية ظاو الحديث المعنى بالشرح , ونحن نعلم أن كلمة (( فتنة )) أُستعملت فى القرءان الكريم فى عدة معانى كالمعذرة ( (excuse or answer
    والإختبار (trail or test ) والكفر [ denial of the existence of Allah ), disbelief ( infidelity ) ) atheism والإثم ( wrongdoing ; sin;guilt;inguity) والضلال
    (error, deviation from the right road ) . والمحنة ( distress, tribulation) والفتنة من الفتن وهو إدخال الذهب النار لمعرفة جودته من رداءته :
    (Burning or putting, namely gold or silver into fire in order to separate
    the genuine from the false, the good from the bad or the pure from the impure, or test its quality by discovering the degree of its purity).
    والفعل (( فتن )) يعنى بالإنجليزية :
    (burned or melted or put gold or silver into fire to distinguish what is genuine from what is adulterated).
    كما تقابله بالإنجليزية أيضاً كلمتا (attracted, seduced ) وكلمة (seduced) تعنى:
    (or stray lead away). فتترجم العبارة (( فتن المال الناس )) إلى العبارة :
    ( wealth or property attracted men ). والعبارة (( فتن فى دينه )) إلى العبارة :
    ( He was led away or astray from his religion ) . وفتن بمعنى ((دلَّه)) تترجم إلى كلمة captivated) ) كما فى عبارة (( فتنته المرأة )) أى دلهته ( the woman has captivated his heart )
    أما إذا كان الفعل بهذا المعنى مبنياً للمجهول ((فُتن )) فيترجم إلى ( was enamoured ) كما فى العبارة (( فُتن بالمرأة )) ( He was enamoured of the woman) . أما العبارة (( فتنة الممات )) فتترجم إلى :
    (the state of being questioned in grave by the tow angels, Munkar and Nakir).
    والحديث الشريف (( إنكم تفتنون فى القبور )) :
    (you will be tried in the grave by being questioned by the two angels Munkar and Nakir )
    و((فتنة المحيا)) أترجمها ( The state of being led astray or turned from the right path ). و((فتنة الصدر )) تترجم إلى ( insinuated of some evil idea ),الوسواس( The devil whisperer) والفتان (The goldsmith or the silversmith ) بينما الفتّانة :
    (The touchstone with which the goldsmith tests the quality of gold ). والفتان يعنى أيضاً ( The man who tempts men by his deceits ) . بينما الفتانان هم الدرهم والدينار (The dirhem and dinar ) . أما فتانا القبر فهما منكر ونكير (Munkar and Nakir ) . وفاتن (one who leads others away from the truth ). وتفسير الآية (( ما أنتم عليه بفاتنين )) (الأية 162 الصافات ) :
    ( you have no power to lead any away from the way of Allah by your seduction . it is their own will that leads them astray ).
    والمفتون تعنى بالإنجليزية :
    (burned; afflicted with madness; insanity, diabolical possession; distracted; demented).
    ومعنى الآية (( بأيكم المفتون ))القلم الآية 6 .:
    ( in which group of you is the one afflicted with madness or which of you is the distracted ).
    وردت كلمة (( فتنة )) ومشتقاتها فى القرءان العظيم فى عدة مواضع وبمعان مختلفة , فورد الفعل (( فتن )) بمعنى التعذيب بالنار ((إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ..)) البروج الآية 10 . أى محنوهم فى دينهم بالأذى والتعذيب إذ حفروا لهم الأرض أخدوداً وأججوا فيه ناراً فقذفوهم فيها فترجمة الفعل (( فتن )) تكون هنا :
    Afflicted or persecuted by burning those persecuted the believing men in the fire kindled in the trench or pot.


    ورد الفعل يفتنون أيضاً بنفس المعنى فى الآية :
    (( يوم هم على النار يفتنون ))الذاريات الآية 13 . جواب لقولهم (( أيان يوم الدين )) يوم يحرقون بالنار أو يعذبون كما يفتن الذهب على النار :
    "It will be a Day when they will be tried by being burnt over the fire (just like testing gold by putting it in the fire)." (51:13).

    وفى سورة النساء بمعنى أن ينالكم بمكروه :
    "To hurt by making an assault on you or by attacking you"
    (( فإذا ضربتم فى الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )) النساء الآية 101 .
    "When you travel through the earth, there is no blame on you if you shorten your prayers for fear the unbelievers may attack you "(4:101).
    استعمل الفعل (( فتن)) فى صيغتى الماضى والمضارع بمعنى الإختبار والإبتلاء سورة طه : (( ما متعنا أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيهم ..)) طه ( 131:20 ) أى لاتنظر إلى مافيه هؤلاء المترفون من النعيم فإنما هو زهرة زائلة :
    "We have provided for enjoyment to parties of them passing splendour of the present life as test and trail" (20:131).
    وفى سورة النمل :
    (( بل أنتم قوم تفتنون ..)) النمل ( 48:27 ) أى تختبرون بتعاقب السراء والضراء :
    "you are a people under trail , being tested by having successive times of prosperity and adversity " (27:48).
    وفى سورة الجن (( ..لنفتنهم فيه )) الجن (17:72 ) :
    "We may try them by that" (72:17).
    وفى سورة التوبة : (( أو لا يرون أنهم يفتنون ..)) يبتلون بالشدائد :
    "They do not see that they are tried by way of calamity and distress" (9:126).
    وفى سورة العنكبوت (( ... أن يقولوا ءامنا وهم لا يفتنون )) (2:29 )
    "On saying, we believe; And that they will not be tested" (29:2).
    وفى سورة طه :
    (( وفتناهم فتونا )) ( 40:20 ) :
    "We tried you in various ways" (20:40).
    واستعمل الفعل (( فتن )) أيضاً بمعنى العذاب فى سورة يونس وفى سورة النحل: (( على خوف من فرعون وملايهم أن يفتنهم ..)) يونس ( 83:10 ) . يعذبهم ليحملهم على الرجوع من الإيمان :
    "Because of the fear of pharoan and his chiefs lest they should persecute them in order to return to unbelief" (10:83).
    (( من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا ..)) النحل ( 110:16) عذبوا لأجل أن يرتدوا عن الإسلام
    "After they were persecuted (suffered hardship and exile), and fought and struggled in cause of Islam" (16: 110).

    كما استعمل اللفظ بمعنى الضلال فى سورة المائدة :(( واحذروهم أن يفتنوكم ..)) (49:5) أن يصرفوك عن ما أنزل الله :

    "beware of them lest they lead you by deception away from that Allah has revealed " (5:49 ).
    وفى سورة الإسراء (( وإن كادوا ليفتنونك عن الذى أوحينا إليك ...)) الإسراء ( 37:17) .
    قاربوا فى ظنهم الباطل ليصرفونك بفتنتهم :
    " And their purpose was to tempt you away from that which we have revealed "(17:37).
    وفى سورة طه ,الآية 85 : (( قال فإنا فتنا قومك من بعدك وأضلهم السامرى )) طه ( 85:20)
    "We have caused your people to err and led away by Assamiri`s temptation by the way of trail " (20:85).
    وفى الآية 90 :
    (( يا قوم إنما فتنتم به ..))( 90:20)
    "Oh, my people! You have been tempted by him to err and go astray " (20:90).
    كما استعمل الفعل أيضاً بمعنى (( الإغواء )) قوله تعالى : (( يا بنى ءادم لا يفتننكم الشيطان ..)) الأعراف (7:27).
    " Oh, you children of Adam do not let Satan seduce you ( by his fraud and deceit ) " (27:7)
    وكذلك ورد الفعل (( فتن )) بمعنى هلاك النفس بالكفر والمعاصى والنفاق فى سورة الحديد الآية (14):
    (( ولكنكم فتنتم أنفسكم ..)) ( 14:57)
    " You ruined yourselves by being deceived by Satan , who persuaded you to disobedience , unbelief and hypocrisy " ( 57:14) .
    وبمعنى الوقوع فى العصيان كما فى صورة التوبة الآية 49 :
    (( ائذن لى ولا تفتنى ..)) ( 49:9)
    "Grant me exemption and draw me not into temptation by disobeying you" (9: 49).
    ما أوردناه بخصوص الفعل بصيغتى الماضى والمضارع ينطبق على الأسم ففى ما يلى محاولة لتحديد ( الوجوه ) المختلفة لمعانى لفظ (( فتنة )) أو تعدد دلالاته عبر إختلاف سياقاته فى الآيات القرءانية التى ورد فيها اللفظ .فهناك (( عين اللفظ )) أو معناه المركزى وهناك معان فرعية سياقية . هكذا يمكن أن نستنبط للفظ ((فتنة ))وجوهاً معنوية مختلفة تبعاً لإختلاف الآيات , كأن يعنى المعذرة ( (a lie or forget excuse , قوله تعالى (( ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين )) الأنعام (23:6) لم تكن معذرتهم عن كفرهم أو عاقبة كفرهم إلا التبرؤ من الشرك والشركاء فى ذلك اليوم , ويترجم تفسير الآية بالإنجليزية إلى :
    " There will be no excuse founded on falsehood or a lie[ left]for than but to say : By Allah our Lord , we were not those who associated gods with Allah " ( 6:23).
    والفتنة قد تعنى الشرك والكفر ((disbelief, polytheism قوله تعالى (( واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل )) البقرة (191:2) , قاتلوهم دون إعتداء منكم , حيث وجدتموهم فى حل أو حرم وبالغوا فى تخويفهم وتشديد الأمر عليهم حتى يخرجوا من مكة , ولا تستعظموا قتالهم إذ بدأوا به فإن شركهم فى الحرم أشد قبحاً من القتل .
    " And slay them where you catch them , and turn them out from where they have turned out ; for unbelief ; infidelity or polytheism is worse than slaughter " ( 2:191)
    وقوله (( والفتنة أكبر من القتل )) البقرة ( 217:2) والشرك أو إمتحان المسلمين بأنواع التعذيب والأذى والبلايا لصرفهم عن دينهم أعظم وزراً من القتل :
    "… for polytheism and unbelief are more excessive than slaughter …"
    (2:217)
    وقوله ((...كل ما ردوا إلى الفتنة ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها ..)) النساء (91:4) .
    كل ما دعوا إلى الفتنة ( الشرك )قلبوا فيها أقبح القلب وأشنعه .
    "… every time they are tempted into disbelief , they succumb thereto " (4:91)
    وقوله ((..وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ..)) الأنفال (39:8)
    لايوجد منهم شرك أو لا يفتتن مؤمن عن دينه .
    "And fight them on until there is no more temptation to disbelief or until they will not be able to tempt a believer away from his religion" (8:39)
    وقوله :(( ثم سئلوا الفتنة لأتوها ..))الأحزاب ( 14:33) ثم سئلوا الفتنة وهى الكفر لكفروا سريعاً
    "… and they had been asked to return to disbelief, they would certainly have done (since they do not hold fast to belief)." (33:14).
    وقوله ((..فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة ..)) النور (63:24)
    أى فى قلوبهم من كفر أو نفاق .
    "let those who contradicted the messenger's order , beware or there is disbelief and hypocrisy in their hearts " ( 24: 63).
    والفتنة قد تعنى العذاب .. قوله تعالى :
    (( ..إنا جعلناها فتنة للظالمين )) الصافات (63:37 ) محنة وعذاباً لهم فى الآخرة .
    "for we have truly made it an affliction and painful torment "(37:63 ).
    وقوله تعالى (( ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا ..)) الممتحنة (5:60) ,
    أى مفتونين معذبين لهم , بأن تسلطهم علينا فيفتنونا بعذاب لا نحتمله .
    "Our Lord; make us not a test to be afflicted and tormented by the unbelievers ".
    "We pray you that they should not overcome us and inflict on us persistent suffering that is hard to bear" (60:5)
    وقوله (( ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين )) يونس (85:10) .
    وكما فى الآية السابقة (5:60) تترجم كلمة (( فتنة )) :
    "Object of punishment or affliction or painful torment"
    ومعنى الآيتين يترجم إلى :
    "Our Lord makes us not a cause of pleasure to the wrongdoers (10:85), who practice oppression, or unbelievers (60:5), by using us as objects of their punishment or oppression thinking that, they are better than we are".
    وفى سورة العنكبوت :
    (( ...فإذا أوذى فى الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ..)) العنكبوت (10:29).
    "… but when they suffer affliction in (cause of) Allah, they treat men's punishment (persistent suffering inflicted upon them by men) as if it were the wrath of Allah (or divine chastisement) " (29:10).

    (( وحسبوا أن لا تكون فتنة ..)) المائدة (71:5)
    أى ظن اليهود أنه لا يصيبهم بلاء ولاعذاب
    "They thought that there would be no divine chastisement or punishment" (5:71).
    ومن المعانى السياقية للفظ (( فتنة )) معنى الضلال, قوله تعالى (( ...إبتغاء الفتنة ..)) آل عمران (7:3) أى طلب فتنة المؤمنين عن دينهم بالتشكيك والتلبيس و إثارة الشبه .
    "…to lead the believers away from their religion by causing doubts and suspicion about it and by rendering it obscure and ambiguous" (3:7).
    ورد لفظ (( فتنة )) فى سياق بعض الآيات بمعنى زرع الخلاف بين الناس (( sowing discord ))وتحريضهم على القتال فيما بينهم ((incitement to sedition )) قوله تعالى :(( ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ..)) التوبة (47:9) ولسعوا بينكم بالنميمة والبغضاء باغين لكم ماتفتنون به من الخلف .
    "Hurrying to and from in your midst and sowing discord among you…" (9:47).
    وقوله (( لقد ابتغوا الفتنة من قبل.. )) التوبة (48:9) .
    أى لقد أعملوا فكرهم فى كيدك حتى حاربك يهود المدينة ومنافقوها .
    "They have plotted sedition before (by inciting the Jews and hypocrites of al-madinah to fight against you "

    هكذا يمكننا أن نستنبط للفظ (( فتنة )) وجوهاً معنوية مختلفة , تبعاً لإختلاف سياق الآيات تبعأ لإختلاف سياق الآيات ويبقى لفظ (( فتنة )) بعينه أى معناه المركزى : الإختبار والإبتلاء والمحنة فذلك قوله تعالى : (( إنما نحن فتنة فلا تكفر ..)) البقرة (102:2 ) .
    "we are trail and test so do not blaspheme " ( 2:102).
    وقوله (( واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )) الأنفال ( 25:8)
    "And fear and affliction which affects not in particular those of you who do wrong " (8: 25).
    وقوله (( واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة ...))
    "And know that your possession progeny and but a trail " (>>>)
    وقوله ((.. وماجعلنا الرؤيا التى أريناك إلا فتنة للناس ..)) الإسراء (60:17 )
    "We granted the vision which we showed you but as a trail for men"
    (17:60).
    وقوله ( وإن أدرى لعله فتنة لكم ...) الأنبياء ( 111:21).


    " I know not but it may be a trail for you " ( 21: 111) .
    وقوله (...وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون ) الفرقان ( 20:25) .
    إبتلاء وامتحاناً كل واحد مختبر بضده , فالأغنياء إمتحان للفقراء ليظهر هل يصبرون ؟ والفقراء إمتحان للأغنياء ليظهر هل يشكرون ؟
    "We have made some of you as a trail for others (the poor should not envy the rich and the rich should not despise or neglect the poor) will you have patience " (25:20).
    وقوله ( إنَّا مرسلوا النَّاقة فتنة ..) القمر ( 27:54) محنة وابتلاء .
    "For we will send the she –camel as a trail or test." (54: 27).
    وقوله (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة ..)) التغابن (15:64) .
    "Your property and children may be a trail (they may instigate you to acquire unlawful earnings)." (64:15).
    هذا عرض سريع حاولنا أن نعطى فيه فكرة أولية للصعوبات المرتبطة بعملية نقل ألفاظ القرءان من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية , ولقد تناولنا فى هذا البحث المشكلة الكبرى فى الترجمة وهى التى تتعلق بالتعدد الدلالى , فحاولنا أن نجد أصداء الأحساس بالتعدد الدلالى بتحديد ((الوجوه)) المختلفة لمعانى لفظة (( فتنة )) عبر اختلاف سياقاتها فى الآيات القرءانية التى وردت فيها الكلمة ومشتقاتها .فثمة صعوبات متعددة وهامة لم نأت عليها كلها فى اقتراحنا بإستنباط (( وجوه )) مختلفة لألفاظ القرءان .
    وهذا العرض يبين بطريقة غير مباشرة مدى التقصير فى إبراز ألفاظ القرءان وتصويرها بالقدر الذى يقارب ماهى عليه فى منبتها القرءانىمن جمال و روعة و إعجاز . وإننا لنأمل أن يكون ما ذكرناه حافزاً للقيام بترجمات لمعانى القرءان جديدة جادة تقف على دلالات ألفاظ القرءان المختلفة , لما يقتضيه العمل على نشر هداية الإسلام .


    مصادر البحث :
    1. إبراهيم أنيس , فى اللهجات العربية , مكتبة الأنجلو المصرية , 1965م .
    2. إسماعيل بن كثير القرشى الدمشقى , تفسير القرءان الكريم , بيروت , دار إحياء التراث العربى 1388هـ /1964 .
    3. " The Holy Quran ": Translation and commentary by Abdullah Yusuf Ali ( 1872 – 1948 ), published by Amana corporation , Brentwood ,Maryland ,USA, 1409 A.H/1989 A.C .
    4. " The Quran ,Basic Teachings : An anthology of selected passages from the Quran , 1399/1979 , by Thomas Ballantine Irving , Khurshid Ahmad and Muhammad Manzir Ahsan , London , The Islamic Foundation .
    5. Encyclopedia of Islam . Lane , Edward William . An Arabic – English Lexicon ; derived from the best and copious sources , 1801,1876. London, Bailey Bros. 1955-1956, 8 vols.
    6. A Dictionary and glossary of Quran, with copious grammatical references and explanations of the text, Penrice , John. 1873, Curzon Press,Ltd . 1971.
    (( سلك البيان فى مناقب القرءان ))
    7. Sahih Al – Bukhari ( Arabic – English ),The translation OF Meanings of Sahih Al – Bukhari by Muhammad Muhsin Khan , Pakistan , Sethi , Straw Board mills ( conversion ) Ltd . 1975
                  

01-12-2011, 06:06 PM

الصادق يحيى عبدالله
<aالصادق يحيى عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-02-2009
مجموع المشاركات: 926

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشجر يموت واقفا (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    مختصر السيرة الذاتية للبروفيسور/ محمد البوصيري

    . من مواليد مدنية بربر
    • تلقى تعليمه الجامعى من الجامعة الأمريكية فى بيروت ، لبنان AUB))ِ حيث حصل على بكلاريوس الآداب فى فقه اللغة الإنجليزية وآدابها ودبلوم فن التعليم فى عام 1964م .
    • حصل على دبلوم تدريب اللغة الإنجليزية لما وراء البحار (TEO) من جامعة مانشستر (Manchester) إنجلترا عام 1971م ، وماجستير فقه اللغة الإإنجليزية (اللغويات) من جامعة لانكستر1972م .
    • حصل على درجة الدكتوراة فى علم اللغة النفسى من جامعة لانكستر 1990م .
    • عمل رئيساً لقسم اللغة الإنجليزية بالمدارس الثاموية السودانية وبمدرسة المكلا الثانوية ( اليمن ) وبمعهد تدريب معلمات المدارس الوسطى كما عمل محاضراً بجامعة الكويت وجامعات السودان وبمعهد المعلمين العالى ( كلية التربية حالياً ) وخبيراً بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( بمعهد الخرطوم الدولى ) ورئيساً لقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة الخرطوم ، وبجاعمة أمدرمان الأهلية 2000م -2004م بدرجة أستاذ.
    • شارك فى العديد من المؤتمرات الإقليمية والدولية ببحوث فى مجالات اللسانيات ( اللغويات ) الحديثة ، اللغة الإنجليزية ، الترجمة وتدريس اللغات ، وله عدد من البحوث فى هذه المجالات منشورة فى مجلات محلية وعالمية ، وعدد من الكتب أهمها معجم لغة الفقهاء (عربى، إنجليزى) نشر عن وازة الثقافة والفنون، وأساسيات علم الأصوات و28 مصطلحاً شرعياً باللغة الإنجليزية وكتاب The Learner in Focus عن ادارة التعريب ومطبعة جامعة الخرطوم.
    • عضو مؤسس لاتحاد المترجمين السودانيين ولجمعية اساتذة اللغة الإنجليزية وآدابها والترجمة فى الجامعات العربية والممثل المقيم فى السودان .
    • أشرف على أربع وعشرين رسالة دكتوراة وعلى أكثر من ثلاثين رسالة ماجستير .
                  

01-12-2011, 06:13 PM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشجر يموت واقفا (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    رحم الله الدكتور محمد البوصيري وغفر له وأدخلة فسيح جناته مع الصديقين والشهداء

    ووسع له في قبره وجعله روضاً من رياض الجنة

    صادق العزاء لأسرتة الكبيرة والصغيرة ولكافة زملاء الراحل المقيم

    وكافة طلابه وطالباته في كافة مراحل الدراسة الزمانية والمكانية

    والعزاء لأسرة كلية الآداب وطلابها ودكاترتها . البركة فيكم يا أخي الصادق يحي


    إنا لله وإناالية راجعون


    بحيراوي
                  

01-12-2011, 06:24 PM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشجر يموت واقفا (Re: البحيراوي)

    له الرحمة والمغفرة
    إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

01-12-2011, 06:20 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشجر يموت واقفا (Re: الصادق يحيى عبدالله)

    الرحمة والمغفرة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته وتلاميذه على مر الأجيال وليمثلهم إبن عمى حمد السيد إبراهيم- المحاضر بقسم الانجليزيه بجامعة الخرطوم ...
    عزاء لزملائه بشعبة اللغويات الذين ساهموا بقدر كبير فى تعليمنا وإنارة عقولنا من ظلمات الجهل ودفعوا بنا لرحاب العمل وليمثلهم أستاذنا قديما د. محمد صلاح ود. مصطفى عبدالماجد وصديقنا وزميلنا عبدالله محمد عثمان..
    هاهو الفقيد الجليل ينضم لركب من العقول النيرة التى شكلت عبر عقود هيئة التدريس بكلية الأداب جامعة الخرطوم ثم رحلوا بعد أن ساهموا فى غرس بذور تظل تعطى ماظل العلم قائما الرحمه لمعلمينا الكرام الذين رحلوا من هيئه تدريس أداب الخرطوم:
    1- النحرير شيخنا عبدالله الطيب./ صلاح الدين المليك/ زكية عوض ساتى/ مجذوب سالم البر - لغة وأدب عربى.
    2- محمد عبدالحى .ادب إنجليزى.
    3- ابوسن/ عباس شاشا - جغرافيا.
    4- احمد محمد على الحاكم / فيصل . ألأثار
    5- القدال/ عمر النقر- تأريخ .
    وغيرهم وأرحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا اليه ..
    وعزاء خاص لصاحب البوست/ الدكتور الصادق يحى عبدالله المحاضر فى اللغة الإنجليزية فى أكثر من جامعة
                  

01-12-2011, 06:35 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشجر يموت واقفا (Re: احمد الامين احمد)

    تغمده الله بواسع رحمته
    وأسكنه فسيح جناته
    ومن على أسرته واصدقائه بالصبر وحسن العزاء

    إنا لله وإنا إليه راجعون

    تعازينا الحارة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de