كنت أحب الإمام !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 02:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-24-2010, 08:45 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كنت أحب الإمام !

    البؤس الذي قابل به (المدعو - أو من يكتب /تكتب باسم )عمر عبد الله فضل المولى اسئلتنا حول ازدواجية وضع الامام الصادق المهدي الحالية والمتمثلة في مواقفه المتناقضة تجاه اسقاط حكومة المؤتمر الوطني - فالرجل الذي صرح قبل ايام قلائل ان الاطاحة بالمؤتمر الوطني تفتح ابواب جهنم وتسبب في نفس الوقت في احداث مواجهات فطيرة بين مجموعات من المواطنين وبين مليشيات هذا المؤتمر الوطني .. هذه المواجهات وبهذه الطريقة الساذجة التي ثبت مرارا وتكرارا عدم جدواها والتي يشتم منها رائحة ان ليس للامام (الانقاذي) مخبرا ومظهرا وجيبا وهوى ولسانا هدف استراتيجي من ورائها سوى استعراض قوته واهميته وفي تقديرنا المتواضع فانه يتعين على المواطنين الشرفاء الانتباه الى هذا الفخ الذي يبدو ان المقصود منه سحب البساط من تحركات اخرى اكثر جدية وصدقا واخلاصا لمهمة وغاية اجتثاث هذا النظام المجرم من جذوره
    أقول
    البؤس الذي قابل به (المدعو - أو من يكتب /تكتب باسم )عمر عبد الله فضل المولى هذه الاسئلة المشروعة شكل للذي يكتب هذا حافزا قويا لبحث اعمق حول حقيقة ان الامام (الحبيب - سابقا) ما هو الا مؤتمر وطني
    ــــ
    ...
                  

12-24-2010, 08:58 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    العنف الذي قابلت به الحبيب صلاح الدين عووضة حين شرع في كتابة مقالات عن اختراق حزب الامة أو تحديدا اختراق المكتب الخاص للامام كان نابعا عندي من دوافع مركبة فمن ناحية لم اكن اريد للرجل ان يتورط في كتابة معلومات حساسة مثل هذه وهو لا يملك حق التصريح بمصادرها الموثوقة ومن ناحية لم اكن انذاك اتصور مجرد تصور أن تتعرض (معصومية الامام) عندي لاي تشكيك وعلى الرغم من ان تلك المقالات لم تشكك في صدق ونزاهة ووطنية الامام الصادق المهدي عندها الا انها شككت - من طرف خفي - في حصافته وحنكته و(صدور) القرارات والمواقف والمقولات عنده من ارادة خالصة غير مختلطة بنوايا الانقايين واجندتهم
    المشكلة الان : الى اي مدى يعتقد المراقبون والقراء والمناقشون والمتكالبون علينا في هذه المعصومية المتوهمة التي لا تثبت مطلقا ، سواء في قدرة الامام على حماية نفسه من اختراقات الانقاذيين له والتي لا يثق منصف عاقل انها توقفت أو تتوقف عند حد ، أو في قدرة الامام على حماية ارادته ذاتها من أن تتحرك امادا وازمانا بغير مصلحة الشعب والوطن والاحباب الذين لم يتوقفوا عن منحه حبهم وارواحهم واموالهم يتصرف فيها كما يشاء بافتراض اخلاصه الذي لا ولن يتطرق اليه الشك لمعاناتهم ولالامهم وامالهم .. هذا الافتراض الذي اثبتت الايام والليالي انه في حكم الغول والعنقاء والخل الوفي
    اجدني مضطرا هنا لذكر طولة بال الاخ الاستاذ عووضة في مناقشة تعنتنا انذاك - وكيف كان يضطر هو للاعتذار لنا في اكثر الاحيان على الرغم من كونه رئيسا ومن كوننا مرؤوسين - فها انا ذا الان في موقف يشبه موقفه - مع الفارق الكبير - ولا اجد قدرة على الاعتذار لمن يسيئون لي وهم في مشاعر واحاسيس وافتراضات تشبه ما كنت عليها معه - واستميحه العذر في استعادة ما اعتذر هو عنه انذاك
                  

12-24-2010, 08:59 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)


    بالمنطق
    اللهم فاشهد..!!!
    صلاح الدين عووضة
    - عقب اختياري مستشاراً إعلامياً للرجل الذي أحببته ( لله.. لله ) الإمام الصادق المهدي أسرّ إليّ من أثق فيه ـ ممن كانوا ( جوّه الجوّة!! ) قبل مفاصلة الرابع من رمضان ـ أن رئيس حزب الأمة ( مخترق!! )
    - هكذا قالها....
    - ثم هو من الرموز الكبيرة التي لم يُعرف عنها إطلاق القول على عواهنه، أو البوح بأسرار لمن لم تكن ( بطنه غريقة )..
    - ولم يكتف الذي كان ( جوّه الجوّة ) بكشف الغطاء عن السرّ ( الكيدي!! ) هذا، بل ذهب أبعد من ذلك بإعمال ( مغرافه ) في ما هو دون ( السطح ) ليُخرج ما لا يمكن أن أبوح به ولو لُوَّح بالسيف فوق رأسي..
    - وكتبت تقريراً بـ( ظاهر ) المعلومة هذه دون ( باطنها!! ) للسيد رئيس الحزب..
    - ومن قبل كتبنا تقارير وتقارير باسم المجلس الإعلامي السري ـ والذي تشرفت برئاسته ـ لنفاجأ بأن أيّاً منها لم يذهب إلى حيث قيادة الحزب بالقاهرة.. أو بأسمرا...
    - ولا تقرير واحد بالغلط...
    - وكلها ـ أي التقارير هذه ـ كانت تقرأ الواقع بوحي من الرصد والمتابعة و( المعايشة )..
    - كانت تحذر الحزب من أنه إذا كسب اليوم ما ( يتطلع ) إليه ( البعض!! ) فإنه سيخسر غداً ( الكثيرين ) ممن ( يتطلعون ) إليه..
    - ( نشيل ) ونكتب ولا تقرير واحد وجد طريقه إلى من كانوا بأسمرا.. أو القاهرة...
    - فالرجل الذي كان على رأس ( الجهة ) المنوط بها إرسال هذه التقارير كان واحداً من ( البعض ) هذا المتطلع إلى الكسب ( الآني!! ) هذا..
    - والحقيقة هذه لم ندركها إلا بُعيد ( العودة )..
    - لقد أخفاها بذكاء شديد آنذاك...
    - السؤال الذي يتبلور تلقائياً من ثنايا ما ذكرنا: هل حالة ( الاختراق ) لا تزال قائمة؟!!..
    - لا نقدر على الإجابة ( المباشرة ) على مثل هذا السؤال وإن كنا نقدر على أن نطرح بدورنا أسئلة لعلها ( تعين!! ):
    - لماذا ـ مثلاً ـ يُعهد إلى من تدور حولهم ( الشبهات ) ـ دون سواهم ـ مهمة إدارة ( دفة!! ) المنتدى الشهري المعروف وقد قالت فيهم صحف ( عالمة ببواطن الأمور!! ) ما قالت؟!..
    - لماذا الاصرار على دعوة صحافيين وكتاب معلوم سلفاً ما الذي سيكتبونه في اليوم التالي عن الإمام والمنتدى ولو (نُقّط ) في أفواههم ( العسل )؟!!..
    - لماذا الطريق إلى رئيس أكبر حزب في البلاد مُمهّد دوماً أمام صحافيين وصحافيات لو أرادوا إجراء حوار مع رئيس محلية ينتمي إلى ( الحزب!! ) نفسه الذي هم إليه ( ينتمون ) لما استطاعوا إليه سبيلا؟!!..
    - لماذا أجندة حركات البعض وسكناتهم معروفة سلفاً ـ وقبل ( الفعل ) ـ لجهات بعينها؟!..
    - صحيح أن الإمام ليس لديه ما يخفيه أو يخشى عليه من أعين المتلصصين...
    - وغازي سليمان حين كان ( معارضاً!!!! ) كان يردد دائماً عبارته الشهيرة: ( هو انحنا بنبيع بنقو؟!! )..
    - وصحيح أن الإمام بتمتع بقدر من الذكاء أكبر من الذي لدينا بكثير..
    - وصحيح أنه أقدر منا ـ بحكم ( القرب ) ـ على تمييزكل ما فيه ( إنّ!! ) من الناس والأشياء..
    - كل ذلك صحيح...
    - ولكن مما هو صحيح أيضاً أن ( مؤامرة ) حركة ( 30 يونيو ) كانت تجري تحت سمعه وبصره..
    - وأن ( إرهاصات ) مؤتمر سوبا كانت تجري تحت سمع وبصر بعضٍ من كبار قيادات حزبه..
    - وأن ( هناك !!! ) ما يجري الآن تحت سمع وبصر الحزب كله.
    - اللهم هل بلّغت؟!..
    - اللهم فاشهد.
                  

12-24-2010, 09:08 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)



    السؤال الذى يطرح نفسه بجديةهو :ترى من يكتب باسم فتحى البحيرى؟
    فالبوستات والمداخلات التى كتبت باسم فتحى البحيرى خلال هذا اليوم
    تفوق ماكتب خلال هذا الربع بأكمله..لذلك من حقى ان اسال..خاصة ان
    روح التشفى والتخذيل التى تطالعنا بين السطور تعطى تساؤلنا
    مشروعية
                  

12-25-2010, 07:16 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: محمد عبدالرحمن)

    شكرا محمدعبد الرحمن

    اي تشفي واي تخذيل تتحدث عنه

    التشفي ليس من شيمتي
    والتخذيل كان ولا زال ديدن امامك الغواصة الفخمة للانقاذيين داخل كيانكم


    شكرا مرة أخرى
                  

12-25-2010, 07:32 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    ارخى يا فتحى .... كفاية عمر عبدالله فضل المولى ...

    جايب ليك اقتباسات ... ومخترع ليك معركة ما عندها معنى مع سيادة الإمام ...

    هسى ....

    سيادة الإمام اقترح انو الحكومة تتخذ اجراءات طوارئ ... وتقعد مع الأحزاب وتكوّن حكومة مؤقتة تقود الدفة فى فترة الإستفتاء وما بعده ... وادّاهم لغاية يوم 26/1/2011 .... لو ما نفّذوا حا يجيك يناضل معاك من أجل "الإطاحة بالنظام" ...

    انت رايك شنو؟






    ... المهم ....
                  

12-26-2010, 07:45 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    شكرا تبارك

    سيادة الإمام لا يقترح إلا لنفسه
    ومنطلقا من مصالحه هو ومخاوفه هو

    ولو كانت الثورة السودانية أو الدولة السودانية

    تنتظر (سيادته) ليفعل شيئا مفيدا

    واطاتا أصبحت

    الرجل (ممسوك) من (هؤلاء)

    كيف

    الله أعلم

    ولو تأملنا ما يحدث
    لعرفنا حقيقة بديهية قاتلة
    أن الذين يعرفون أنه لا يرجى منه في تزايد
    والذين يتوهمون أنه قبة تحتها فكي في تناقص
    والسايقة واصلة

    شكرا وامتنانا للاهتمام والتداخل يا تبارك
                  

12-26-2010, 08:09 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    Quote: شكرا تبارك

    سيادة الإمام لا يقترح إلا لنفسه
    ومنطلقا من مصالحه هو ومخاوفه هو

    ولو كانت الثورة السودانية أو الدولة السودانية

    تنتظر (سيادته) ليفعل شيئا مفيدا

    واطاتا أصبحت

    الرجل (ممسوك) من (هؤلاء)

    كيف

    الله أعلم

    ولو تأملنا ما يحدث
    لعرفنا حقيقة بديهية قاتلة
    أن الذين يعرفون أنه لا يرجى منه في تزايد
    والذين يتوهمون أنه قبة تحتها فكي في تناقص
    والسايقة واصلة

    شكرا وامتنانا للاهتمام والتداخل يا تبارك


    والله يا فتحى ... لهذا السبب بالذات تداخلت معك ... وقد ذكرت لك فى بوست مختلف أن كل من يتّخذ موقف اعتراف ضمنى بالنظام ليس بالضرورة "ممسوك من حتّة" أو "مخترق" أو "منطلق من مصالحه" ... فهذا الحكم غير منصف ... كل ما فى الأمر اختلاف فى وجهات النظر ... وقد أوضحت لك أننى رغم موقفى العلمانى ومعاداتى للتهميش والتخلّف وإيمانى بأن السودان يستحق مشروع سياسى متكامل بمستوى أزماتنا وتخلّفنا الإقتصادى والإجتماعى والسياسى ... إلاّ أننى اؤيد الخطوات التى قام بها الكيزان فى التعامل المؤسسى مع أزمة الحكم بتكوين نظام رئاسى إتحادى بالصيغة الحالية ... وأرفض "الإطاحة" بهذا النظام ... تماماً كما أرفض استغلاله لتمرير أجندات هوس دينى وإقصائية ... وأختلف فى هذا مع الكثيرين الذين ينادون بالإطاحة بالنظام الحالى وبالعودة للنظام البرلمانى عبر انتفاضة شعبية جديدة ... هذا الإختلاف دون أن أتهمهم بخيانة الوطن ... أو يتهموننى بسدانة المؤتمر الوطنى ... المسألة فى جوهرها عبارة عن اختلاف فى وجهات النظر ....

    وسواء صحّت تحليلاتك عن دوافع سيادة الإمام لاتخاذ موقفه الراهن؛ أم لم تصح هذه التحليلات، فسيادة الإمام قام فعلاً باتخاذ الموقف وإطلاق الإنذار ... فما هو موقفك من ذلك؟ نرجو الإجابة دون أن تدخل فى دوافع سيادة الإمام ومراميه التى يكنّها فى مكنونات نفسه ... وخذه بما أعلنه للعالم قاطبة وبشىء من الإنصاف ... فربما تساعدك محاولة الإجابة على تفهّم موقفه ووجهة نظره حيال نظام المؤتمر الوطنى الحالى ... لأن العداء القائم على سوء الفهم لا يخدمك ولا يخدم سيادة الإمام ...




    ... المهم ....
                  

12-26-2010, 09:33 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: سيادة الإمام لا يقترح إلا لنفسه
    ومنطلقا من مصالحه هو ومخاوفه هو


    فتحى البحيرى فى مواجه نضاليه ضد الإمام الصادق المهدى
    (طوال قنا تطاعنها قصار)!!!
                  

12-26-2010, 10:47 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    Quote: (طوال قنا تطاعنها قصار)!!!














    .... المهم ...
                  

12-27-2010, 07:05 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    شكرا تبارك وعبد الله على إثراء البوست


    ـــــــ

    قولي أن الإمام ربما كان (ممسوكا) لم أقصد منه ما قد يذهب إليه البعض من ذكرى وسيرة الملفات القذرة
    ... التي لا نستبعد أن يكون المجرمين الإنقاذيين قد لجأوا إليها مع آخرين منهم ومن المعارضة التي تم تدجينها إلى هذه الدرجة أو تلك

    ربما كان الإمام ممسوكا في تقديرنا من (قراءة) تم اقناعه بها بشكل أ و بآخر أن مستقبله السياسي ومصالحه الاستراتيجية كلها ستنتهي بنهاية النظام الحالي ... لهذا صارت استراتيجيته المعلنة أكثر الأحيان والمخبأة أحيانا .. هي استمرار الانقاذ بشكله الحالي حتى يتمكن في لحظة ما من وراثة الجمل بما حمل ... أو يقضي الله أمرا كان مفعولا

    أما (صباح ديمقراطي) طاغ فمن شأنه أن يربك حسابات الإمام .. في ظل معادلات معلومة لديه

    والحركة الحالية للإمام
    إما أن تزيد الأسهم والدفعيات
    أو .. تكون بمثابة (الم نكن معكم ) إذا قدر الله وغرقت سفينة الانقاذ في العاصفة القادمة توا
                  

12-27-2010, 08:02 PM

اكرام الصادق الحسن
<aاكرام الصادق الحسن
تاريخ التسجيل: 12-13-2009
مجموع المشاركات: 992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    من ايميل الحبيب عمر عبد الله فضل المولى

    Quote: بالله عليكم اي سذاجة ورثاثة هذه التي يكتب بها هذا البحيري ؟! هون عليك يا رجل فما هكذا تورد الابل ... اكذب بما تشاء واختر كل السبل السلمية لتحقيق غرضك ولكن لا تكذب فالكذب رذيلة محضة تنبي عن تغلغل الفساد في نفس صاحبها... ولعل الذي جعلني استيقن بانك كاذب اشر قولك من يكتب باسم عمر عبد الله ؟ فاي بؤس هذا الذي انت فيه واي كسر لعنق الحقائق هذا الذي تمارسه وانت ترفع شعارات القيم النبيلة ؟ واضح جدا انك ترفع الشعارات النبيلة مخاتلة من اجل تحقيق غرضك ومرضك .... وقد قيل ان ذوي النفوس المريضة يجدون اللذة في التنفيس عن اخطأ العظماء فامرح بذلك ولكن ان تكذب وتصر على ان هنالك شخص يكتب باسم عمر عبد الله وانت لا تعرف من هو عمر اصلا حتى تحكم على كتاباته وعدمها فهذا ان دل انما يدل على الخواء الفكري لشخصك والضحالة الايمانية بالقيم النبيلة التي تؤمن بها انت في الظاهر نفاقا ودجلا ولكن في وقت الحارة والجد انت لا تؤمن باي قيمة نبيلة وتستخدم كل الوسائل للانتصار لنفسك المريضة بالغرض .
    ان الفاظك الرخمة والفارغة واستخفافك السمج بالعقول بان الامام مؤتمر وطني الا اخر هذا الهراء تكشف حقيقة شخصك وعقلك القليل الذي اضله هوى الخصام مع عمر عبد الله فخاض في وحل الكذب والنفاق وحق لمن اضمحل الشرف في نفسه وماء الحياء في وجهه ان يسئل مثل هذه الاسئلة غير البريئة والممعنة في الغرض.
    قصدت بالرد عليك في ذينك البوستين لاؤكد لك باني لن اعهر مفردة الاعتذار بالاعتذار لك .
    قال كنت احب الاحباب حباك برص ....
    عمر عبد الله فضل المولى
    السعودية – الرياض
    [email protected]
                  

12-27-2010, 08:24 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: اكرام الصادق الحسن)

    شكرا اكرام الصادق على ايصال صوت الأخ عمر هنا


    ما هذا ؟؟


    لقد طلبت إزالة الكلمات المسيئة للمنبر ولعمر وللصادق المهدي ... قبل أن تكون مسيئة لي
    ولم اطالب - إطلاقا - بسحب باسويرده ... ولو للحظة واحدة

    نحتاج لقلم وصوت الاخ عمر بشدة هنا لتبيان الرأي والرأي الاخر وكل جوانب ما يطرح من موضوعات ونقاشات واراء

    نعم ! نحتاج بذات الشدة لطهارة لسانه وعفة بيانه
    وان تعذر الجمع بين الحاجتين
    فالاولى وجوده يا بكري

    اطالب - بشدة - بعودة عمر للحديث المباشر معي فيما يراني اخطأت فيه
    واطالب - ما امكن - تتبع المداخلات المشينة والمسيئة التي اقترفها في حقي
    وحذفها
    اكراما له ولمن يدافع عنهم
    ولا شنو ؟؟


    وانشاء الله اعود غدا - يا اكرام - للرد على ما (عسى ) يحتوي هذا الايميل من نقاط وحقائق ووجهات نظر تستحق الرد
    بعد حذف وامتصاص ما به من قذارات لغوية

    لك ولعمر كامل الود والتجلة والتقدير
    على الاهتمام
                  

12-29-2010, 07:09 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    >>>>

    عرفنا رأي عمر فضل المولى
    أو من يتحدث باسمه - على كل حال - ومستواه وسقفه الأدبي والاخلاقي

    لكن


    ما عرفنا رأيك انتي ؟؟؟؟
                  

12-29-2010, 07:26 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    فتحى البحيرى ...

    Quote: أما (صباح ديمقراطي) طاغ فمن شأنه أن يربك حسابات الإمام .. في ظل معادلات معلومة لديه


    صباح ديموقراطى طاغى تانى مافى ... فى شروق ديموقراطى تدريجى ...

    بدا بى إحلال السلام ... وإنصاف اخواننا الجنوبيين فى "حق تقرير المصير" ...

    ودستور علمانى ... ينص على التعددية ووثيقة الحقوق المدنية ...

    ونظام رئاسى ... يسمح لجميع الناخبين بالتصوت على السلطة التنفيذية ...

    وهو نظام إتحادى ... يسمح لجميع الناخبين بالتمثيل النيابى على المستوى المحلّى والولائى والقومى ...

    وهامش حرية تعبير يكتسب مواقع جديدة فى الصحافة والآداب والفنون ومنظمات المجتمع المدنى ...

    والعافية درجات ... ليست الديموقراطية فى أحسن حالاتها بعد ... ولكنها ليست فى أسوأ حالاتها على الإطلاق ...

    وموقف سيادة الإمام ... ينمّ عن ممارسة جيدة ومفكّرة ... لهامش ديموقراطية محدود ومعقول ولكنه متاح ...

    السؤال هو: ما هو موقفك من موقف سيادة الإمام ... وليس "ماهو موقفك من سيادة الإمام" ..






    ... المهم ....
                  

12-29-2010, 07:55 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    يا تبارك

    ... تبارك من أعطاك كل هذا الفهم


    الثروة تتركز الان وبتدابير شديدة الفساد والمكر والخوف .. في ايدي اقل 3% من السكان
    الدولة تصرف على الأمن والدفاع وتجييش أجهزتها الشرطية باكثر مما تسلح جيوشها المقاتلة بنصيب معتبر جدا مما (يتبقى) من ميزانيتها بعد الفساد
    ولا تصرف على التعليم والعلاج إلا فتات الفتات

    عن أي عافية واي درجات لها تتحدث ...


    أما عن موقفي من موقف الامام من هذا النظام

    ...... فاديني باقيني
                  

12-29-2010, 08:07 PM

اكرام الصادق الحسن
<aاكرام الصادق الحسن
تاريخ التسجيل: 12-13-2009
مجموع المشاركات: 992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    الاخ فتحي البحيري
    الاساءة والسب مرفوضة من الحبيب عمر او غيره وانت طالبت بتطبيق قانون المنبر على عمر وقامت الادارة بذلك .
    وشكرا


    من ايميل الحبيب عمر عبد الله

    Quote: لا ادري لماذا تسمح الادارة لفتحي البحيري بممارسة الهراء والسـخف والنفاق و العبث ؟ ليشوه سمعة الاخرين بالافتراء والتلميح القذر بان هنالك من يكتبت نيابة عنهم ؟ .
    هل تظن يا من تدعي النضال نفاقا وتملقا ومخاتلة لحاجة في نفسك المريضة بالغرض انك بالافتراء على الاخرين وانت لا تعرفهم معرفة شخصية سوف تحقق غرضك ؟ او تنال من اخرين تعجز جبنا ان تذكرهم مباشرة وتخوض معهم حربك القذرة هذه .
    سرعان ما انكشفت حقيقة هذا البحيري رافع رايات النضال نفاقا وكذبا وتعرى من ورقة التوت التي كان يتوارى خلفها فرمي بالتهم جزافا وعلى العواهن دون ان يرمش له رمش ليدعي بان هنالك عدو وهمي يتوهمه كوسواس يخنث في عقله الضيق والقليل ..يريد ان يخوض ضده حرب لينال من شخصه البائس ....يا بحيري دع عنك هذا الورم وتضخيم الذات فليس هنالك شخص يرى فيك شيئا ذا قيمة ليرد عليك فلا تعطي نفسك زخما لا تستحقه فرحم الله امري عرف قدر نفسه وخليك في علبك فانا عمر عبد الله مسئول عن اي حرف كتبته اليك وبمحض ارادتي الحرة دون املاء من شخص اخر تتوهمه نفسك المريضة بالغرض وشخصي موجود بالسعودية – الرياض وعضو بجمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية... وقد تواضعت لله بالرد عليك وباللغة التي يستحقها امثالك من الغوغاء والسفهاء (اقصد قليل العقل ) ...
    قيل ان ذوي النفوس الدنيئة يجدون اللذة في التنفيس عن اخطأ العظماء والناس من قديم الزمان لا شان لهم الا الانتقاد بالحق والباطل ولم يسلم من ذلك سيد البشرية محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم ....وقد سبقك في نقد الامام الصادق بالحق و ا لباطل رجال ونساء انت لا تساوي التراب الذي يمشون عليه فلا تظن ان طنين اجنحة البعوض يضير فلا الامام الصادق مائل مع لذة مدحك ولا غاضب من ذمك لانك لن تاتي بجديد مما سبقك به الاولين ولا تعدو كتابتك على سذاجتها وضالحتها الا كالهر يحكي انتفاخا صولة الاسد .
    كسرة
    انت يا بحيري اردت هذه اللغة وهذه الطريقة في المخاطبة لهذا لم اتردد في الرد عليك بها لا لانك مؤثر او تستحق الرد بل لان مزاجي فقط امرني بالرد عليك فاذا لقيت ذوي الجهالة فاجهل الواحد ما خسران حاجة الكتابة في الاسفير ما بي فلوس .....تاكيد انك اردت هذا الرد لانك لو ملاحظ ايها الجهلول المغرض ان ردي كان على من سبقك في البوست بايراد اسماء بشرى وعبد الرحمن فاذهب الى البوست ودقق في ذلك ولكن لانك مغرض وتبحث عن معركة في غير معترك جيت ناطي طوالي زي ابو الدقيق والتقطت القفاز وانك المقصود ظنا منك انك الوحيد الحصيف الذي اكتشف امر بشرى وعبد الرحمن ليعق البوست عن مساره .. ثم انك فتحت بوست فضح حقيقة امرك بعنوان من يكتب باسم عمر عبد الله وانت لا تملك اي دليل بل خوض في الافك فكان الاحرى بك انت كنت صادقا والغاية عندك لا تبرر الوسيلة ان ترد على شخصي مباشرة بانك ترفض الاساءة والاسفاف....الخ وتطالب شخصي بالاعتذار اما ان تخوض في الباطل وتريد مني بعد ذلك ان اعهر معنى الاعتذار فهيهات لك .
    اخيرا
    اذا لك مشكلة مع شخص فكن شجاع واذكر اسمه ومشكلتك معه واترك الجبن والتلميح القذر او على الاقل حتى اعود اليك فلا تتظاهر بانك لم تطالب بايقافي فهذا كذب منك ونفاق ففي البوست المحذوف قلت اطالب بتطبيق اللائحة .
    وعذرا للقراء الكرام عن الانحدار بلغة الحوار الى هذا المستوى.
    عمر عبد الله فضل المولى
    السعودية – الرياض
    [email protected]
                  

12-29-2010, 08:19 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: اكرام الصادق الحسن)

    Quote: البؤس الذي قابل به (المدعو - أو من يكتب /تكتب باسم )عمر عبد الله فضل المولى هذه الاسئلة المشروعة شكل للذي يكتب هذا حافزا قويا لبحث اعمق حول حقيقة ان الامام (الحبيب - سابقا) ما هو الا مؤتمر وطني


    يعني حسع يا بحيري بس عشان عمر كتب ليك ( ببؤس ) طوالي الامام الصادق المهدي يبقى مؤتمر وطني ؟

    طيب - معليش يا عمر - قول عمر دا بقى اسرائيلي عديييييييييل ولا شيطان دا بيعني برضو انو الامام بقى اسرائيلي ولا شيطان ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    غايتو يا اكرام بتجيبي لنفسك فلايت وقطايع من عتالة كلام عمر مع انو موضوع بحيري لا يستحق الرد لانو اصلا ما عندو موضوع ....
                  

12-29-2010, 09:06 PM

محسن عبدالقادر
<aمحسن عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 05-23-2005
مجموع المشاركات: 1778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: محمد حسن العمدة)

    زي ما بقول حبيبنا كونتانا : العديل رأي والأعوج رأي ..... يعني بكرة لو هاجمك أخونا ود الباوقة ولا أي واحد من ناس المؤتمر الوطني حتقول ليهم البشير دا حزب أمة !!!
                  

12-30-2010, 07:05 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: محسن عبدالقادر)

    Quote: زي ما بقول حبيبنا كونتانا : العديل رأي والأعوج رأي ..... يعني بكرة لو هاجمك أخونا ود الباوقة ولا أي واحد من ناس المؤتمر الوطني حتقول ليهم البشير دا حزب أمة !!!


    فعلا زي ما بقول كونتانا ... الاعوج راي والعديل راي
    لماذا لا تفكرون في مضمون ما اقول لكم
    هل هناك اعتقاد راسخ يعمر رؤوسكم أن الإمام مقدس ومعصوم ولا يتطرق إليه الخطأ والغلط على الإطلاق ؟

    اشكرك محسن - عموما - على إعمارب البوست

    وعلى الاهتمام والمرور والتداخل المفيد

    اتمنى ان تتسع صدورنا جميعا للحوار الهادف البناء
                  

12-29-2010, 09:07 PM

محسن عبدالقادر
<aمحسن عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 05-23-2005
مجموع المشاركات: 1778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: محمد حسن العمدة)

    زي ما بقول حبيبنا كونتانا : العديل رأي والأعوج رأي ..... يعني بكرة لو هاجمك أخونا ود الباوقة ولا أي واحد من ناس المؤتمر الوطني حتقول ليهم البشير دا حزب أمة !!!
                  

12-30-2010, 09:47 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote: يعني حسع يا بحيري بس عشان عمر كتب ليك ( ببؤس ) طوالي الامام الصادق المهدي يبقى مؤتمر وطني ؟

    طيب - معليش يا عمر - قول عمر دا بقى اسرائيلي عديييييييييل ولا شيطان دا بيعني برضو انو الامام بقى اسرائيلي ولا شيطان ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    غايتو يا اكرام بتجيبي لنفسك فلايت وقطايع من عتالة كلام عمر مع انو موضوع بحيري لا يستحق الرد لانو اصلا ما عندو موضوع ....


    الحبيب ود العمدة

    اراقب ابتعادك واقترابك من الموضوعية
    كونوا إنو الصادق المهدي "مؤتمر وطني" و"إنقاذي" بحساب نتائج أفعاله ومواقفه الاستراتيجية
    دي حقيقة لم "تنتجها"بذاءة عمر وقلة أدبه في مخاطبة الناس الذين لا جرم لهم سوى أنهم خالفوه في الرأي
    دي حقيقة أنتجتها كما ترى جملة التصرفات التي بدرت من الإمام خلال سنوات والتي ظللنا أنا وانت نقول بشأنها ... إلم تقدّم ... والله كان ما إلم تقدم ... نقول البسيويهو فيهو الصادق المهدي دا خيانة وطنية وبيع لدماء السودانيين ومعاناتهم وعشمهم ... بثمن بخس
    (مع الاعتذار للنكتة الشعبية المعروفة )
    ــــ
    ما فعلته جرأة قليل الأدب (عمر فضل المولى ) - يظل هذا (الحبيب) يتحمل مسئولية ما يصدر تحت اسمه هنا من اقوال مسيئة له ولحزبه ولكيانه وإمامه .. حتى إذا صح (سوء ظننا) أنه يبيح باسويرده لأخرين - هو أنه كان بوسعي أن أقول للأعور في عينه اليمنى : ما أشد قوة بصر عينك اليسرى
    ولكن
    لأنه
    (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم )
    ولأن الله لا يكلفني أن لا اختار ايسر امرين على نفسي
    ما لم يكن هذا الأمر حراما
    فانني اخترت أن اقول للأعور ... أعور
    جراء (ظلم) (قلة أدب) (عمر فضل المولى !!)

    فهمت ؟؟؟
                  

12-30-2010, 10:39 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    غايتو يا فتحي يا اخوي
    الدخلها على وحدة صف حزب الامه بهذا المنبر على الاقل
    (من يكتب باسم عمر فضل المولى ما بتطلع ثاني)!!


    الامام مش ممسوك الامام مكتوب
    و ديوك العده من ابنائه وبناته بدلا عن ان يعوا ذلك
    واقعين في خلق الله تخوين!!


    يا تبارك الامر ليس موقفنا من موقف الامام
    الامر انه حيقدر ينفذ شنو من القال عليه؟!


    انا لو محلك يا رباح امشي
    اقرأ لابوي فوق راسه ولاخوي عبد الرحمن
    لانهم الاثنين مغيبين تماما.



    Quote: كنت أحب الإمام !

    تخيل وانا معك اخي فتحي ايضا!!
                  

12-30-2010, 11:00 AM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: انا لو محلك يا رباح امشي
    اقرأ لابوي فوق راسه ولاخوي عبد الرحمن
    لانهم الاثنين مغيبين تماما.


                  

12-30-2010, 08:26 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: غايتو يا فتحي يا اخوي
    الدخلها على وحدة صف حزب الامه بهذا المنبر على الاقل
    (من يكتب باسم عمر فضل المولى ما بتطلع ثاني)!!


    الامام مش ممسوك الامام مكتوب
    و ديوك العده من ابنائه وبناته بدلا عن ان يعوا ذلك
    واقعين في خلق الله تخوين!!


    يا تبارك الامر ليس موقفنا من موقف الامام
    الامر انه حيقدر ينفذ شنو من القال عليه؟!


    انا لو محلك يا رباح امشي
    اقرأ لابوي فوق راسه ولاخوي عبد الرحمن
    لانهم الاثنين مغيبين تماما.


    Quote:

    كنت أحب الإمام !


    تخيل وانا معك اخي فتحي ايضا!!



    شكرا تراجي

    سا عود لمداخلتك هذه انشاء الله

    برواقة

    كامل المودة والتقدير والامتنان على المؤازرة والدعم والمرور المثري
                  

01-01-2011, 08:39 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    البشير غير متطرف لكنّه قابل للحماس
    * اتخذنا يوم26 يناير مهلة للحكومة تيمناً بذكرى تحرير الخرطوم ولمنح مهلة للتفكير
    * جلد فتاة الفيديو مخالف للشريعة الإسلامية
    * هناك عقلاء في المؤتمر الوطني وغير راضين عمّا يحدث في السودان.
    القاعدة ذهنية وبموجب هذه الذهنية يتصرف أناس بطريقة لامركزية
    حاوره: فايز السليك / صالح عمار
    وصف رئيس وزراء السودان السابق ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي الرئيس عمر البشير" بالمتحمس" ورفض أن يكون " متطرفاً "وقال" هو يحمل مزاج أبناء البلد في
    السودان"، لكنه "قابل للحماس، فيما حذّر المهدي في حوار مع "أجراس الحرية" من تمدد تيارات الغلو الديني في السودان وتشكيل ذهنية وقاعدة لتنظيم "القاعدة"، وحذّر الولايات المتحدة من سياسات "اللعب بالنار لأنّ تيارات الغلو الحالي باسم الإسلام سوف تقدم المبرر النظري للشباب الذين سيندفعون لتنفيذ تلك الرؤى المغالية في فهم الإسلام، وذلك رداً على سؤال حول وجود تيار في واشنطن يدعو لاحتواء النظام الإسلامي في الخرطوم وتوظيفه في مجابهة الإرهاب في الشرق الأوسط وإفريقيا. وحول تعرّض ابنته (مريم) للضرب بواسطة الشرطة لمشاركتها في مظاهرة سلمية الجمعة الماضي وسجن شقيتها الأخرى (رباح) قال" أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها لا مستغرب أنّهم يكونوا وطنيّات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون ** حددتم السادس والعشرين من يناير" كتاريخ لقبول خياراتكم التي طرحتموها على المؤتمر الوطني بتشكيل حكومة قومية ومطالب أخرى، لماذا هذا التاريخ بالتحديد؟ - وضعت هذا التاريخ لأنه مهلة كافية للتفكير، وتيمناً بيوم تحرير الخرطوم في 26 يناير 1885، من الاستعمار التركي وانتصار الثورة المهدية على الاستعمار، وباعتبار أنّ هذه المهلة كافية للتفكير، باعتبار أنّ البلد في خطر شديد، ونحن محتاجون لأجندة وطنية فيها ضرورة التعامل الوطني العقلاني مع الجنوب؛ وهذا يعني أن نتكلم ولو نظرياً عمّا هي الشروط الأفضل للوحدة حتى إن لم تجد العناية والرعاية والتأييد الآن، لكنها على الأقل تظل مرجعية بالنسبة للمستقبل، ثانياً ضرورة التحدث عن العلاقات بين دولتي السودان التي يجب أن تقوم على أساس احترام متبادل في كثير من الملفات؛ وعلى كل حال تجنب الحرب؛ وتجنب خلق مشاكل لبعض ونحن؛ نعتقد أنّ هذا جزء مهم من الأجندة الوطنية، وأيضاً ضرورة حل مشكلة دارفور بالاستجابة لمطالب أهالي دارفور وموضوع الحريات، وموضوع التعامل مع المحكمة الجنائية الدولية على أساس عقلاني؛ وليس الكلام السطحي بأنّه يمكن إهمالها، وأنّها ستحل وتمضي لوحدها وكذلك المسألة الاقتصادية. هناك وقت كافي للاتفاق على هذه الأجندة الوطنية، وعلى الآلية التي ستنفذها، وهي الحكومة الجامعة، وإذا تمّ الاتفاق في ظرف هذه الفترة على هذه الأجندة يمكننا إيجاد مخرج للبلد، ونكون قد أخدنا زمناً كافياً من هنا إلى 26 يناير" للتفكير في هذه الأمور، وعندما يحين تاريخ 26 يناير أكون قد قدّرت هل نستطيع بوسائلنا المدنية أن نحدث التغيير المطلوب؟ وذلك باعتبار أنّه أصلاً سيبقى هناك نوع من الاستقطاب الوطني حول الأجندة الوطنية أو يصبح من غير الممكن لأي سبب من الأسباب، وفي هذه الحالة طرحت الخيار الآخر الذي هو التنحي، ولكن ليس التنحي عن السودان والعمل العام، ولكن التنحي عن العمل السياسي، ويمكن أن نعمل في ملفات أخرى، وأعتقد أنّ وضع الأمر بهذه الصورة يعطي إعلاء لأهمية الحدث لأنّه للأسف هناك من يتكلم عن الحدث، وكأنّه "بلى وانجلا" وليس التفكير في أنّ هذا بلاء حل بالبلاد، ولذلك أنا أيضاً اتخذت الموقف الذي فيه خيارات جذرية من هذا النوع ويساعد على نقل الذهنية الاستخفافية بما يحدث، وغير المسؤولة إلى ذهنية جادة في التعامل مع هذه الخطوة الخطيرة. * لديكم تجارب طويلة مع نظام الإنقاذ منذ (89) ودخلتم معه في حوارات كثيرة واتفاقات، هل أنتم متفائلون بقبولهم حكومة قومية وحل دارفور والحريات، وما وضعتم من خيارات؟ - الدلائل تشير إلى لا، أنا اعتقد أنّ في داخل المؤتمر الوطني وعلى مستويات مختلفة هناك وطنيون وعقلاء، ولكن الأمور في رأيي في يد أشخاص أجهضوا قبل هذا اتفاق التراضي الوطني، واجهضوا اتفاق نداء الوطن، وما داموا هم موجودون سيغلقون الباب أمام هذا التفكير، ولكن على أي حال نحن لا نعتبر أنفسنا في مباراة بيننا وبين المؤتمر الوطني، ولكن بيننا الشعب السوداني، وبيننا الأسرة الدولية وبيننا العالم ليحكم لأننا عندما نقول كلام معقول مثل هذا، ويرفض أولا وحتى إذا رُفض من قبل الصقور سيكون مقبولا لدى عقلاء في المؤتمر الوطني. *هل تعتقد أنّ هناك عقلاء داخل المؤتمر الوطني، البعض لا يرى ذلك؟ - نعم أعتقد أنّ هناك عقلاء وكثير منهم غير راضيين عمّا يحدث. * هل تصلكم رسائل من بعضهم مثلاً؟ - نلتقي مع كثير من الأطراف اجتماعياً، والمجتمع السوداني طبعا هو مجتمع عجيب، النّاس يلتقون في المآتم والأعراس، ويتحدثون، وأنا ماعندي شك أن هناك في داخل المؤتمر الوطني من هم غير راضين عن السلوك المتشدد هذا، ولكن نحن وكما أقول دائماً نأخذ موقفاً من هذا النوع، أولاً نخاطب هؤلاء، وثانياً نخاطب الرأي العام السوداني الذي ولمدة طويلة كان يسوده نوع من عدم الاهتمام الكافي بحسم الأمور، ونحن نخاطبه ليدرك هذه العوامل، ونخاطب دول الجوار والأسرة الدولية لأنّ الأسرة الدولية ولزمن قريب مشغولة بعملية الاتفاق بين الطرفين ومشكلة الاستفتاء، ولاشيء آخر مهم، وغير مهتمين مثلاً بماذا سيحدث بعد انفصال الجنوب، مع أن استقرار الأوضاع في الشمال مهم جدا لاستقرار الأوضاع في الجنوب. * لو توقفنا عند الأسرة الدولية، مثلاً الولايات المتحدة بالتحديد قدمت مشروعاً من ست أو سبع نقاط حول الاستفتاء ودارفور ولكن لم تشر إلى الشمال ولم تشر إلى التحول الديمقراطي والحريات ولو بكلمة، إلي ماذا ترجعون الأمر؟ - أنا أعتقد أنّ هناك خللاً أساسياً في الولايات المتحدة، السياسات الخارجية ترسمها "لوبيات"، وما تراه هذه "اللوبيات" يؤثر على سياسة الإدارة، "اللوبيات" الموجودة الآن مهتمة بأن يجري الاستفتاء وتولد دولة الجنوب دون اهتمام كافٍ بما يحدث لدولة الشمال بينما أي تفكير عاقل يرى أنه من الضروري جداً أن تكون دولة الشمال نفسها راشدة حتى لا تكون فيها نزعات لتخريب دولة الجنوب، والآن الكثيرون في الولايات المتحدة ينظرون من زاوية ضيقة جدا، فهم أولاً لم يهتموا أبداً بالانتخابات وذلك دليل على عدم الاهتمام بالديمقراطية؛ لأننا كنا نتكلم عن أنّ الانتخابات يجب أن تكون حرة ونزيهة، وهم لا يعنيهم هذا ويهتمون بأن تجري بأي صفة حتى تفسح المجال للاستفتاء في نظرهم، وهذا فيه درجة عالية من الاستخفاف بالديمقراطية والحريات وتتناقض مع حديثهم عن الاهتمام بالحريات والديمقراطية، ثانياً الفكرة السائدة الآن أنّ الولايات المتحدة تعاني من إخفاق سياساتها في المنطقة، فاشلة في أفغانستان وفي العراق، وتريد أن تقدم انفصال الجنوب لدولة مستقلة كإنجاز للسياسة الخارجية بدون نظر في ما يجب أن يحدث لكي تعيش هذه الدولة في سلام مع جيرانها خاصةً السودان الشمالي، هم غير مهتمين بهذا الجانب، لذلك أنا في رأيي هذه سياسة قصيرة النظر حتى من زاوية عطفها على الجنوب كان ينبغي أن تكون مُدركة ألا يسمح للاستفتاء أن يكون هو نفسه سبباً لحروب جديدة. * هناك تيّار يعتقد أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تفضل في الوقت الراهن نظام إسلامي يمكن احتواؤه بحيث يوظف في الحرب على الإرهاب، وهذا النظام هو أفضل من يقوم بهذا الدور؟ - مؤكد هناك تفكير مثل هذا، لكن الجديد في رأيي أنّ النظام في نفسه ولأنّه رفع شعاراً إسلامياً، والواقع أجبره لعمل تسويات اطلقت الآن تيارات غلو إسلامي، وتيارات الغلو الإسلامي هي في حقيقة أمرها المبرر النظري لحركات العنف السياسي، وليس هناك شك في أن الصوت الذي صار يعلو في الأوساط السودانية الإسلامية يشكل القاعدة النظرية للعنف السياسي باسم الإسلام، واعتقد أنّه من الآن فصاعداً سيكون من الواضح أنّ اللعب سيكون بالنار، واللعب بالنار سيؤدي إلى حرائق، وستجد الولايات المتحدة نفسها أول من يُعاقَب على هذا الموقف، لأنّ تيارات الغلو الحالي باسم الإسلام سوف تقدم المبرر النظري للشباب الذين سيندفعون لتنفيذ تلك الرؤى المغالية في فهم الإسلام. * هذه التيّارات المُتشددة أو تيارات الغلو كما أسميتها، هل تعتقد أنّ لديها علاقة مع المؤتمر الوطني أم أنّ نشوءها مرتبط بأجواء التحوّلات في الشعارات الإسلامية ؟ - مؤكد لديها علاقة مع المؤتمر الوطني، والمؤتمر الوطني الآن فيه طيف عريض جداً من الرؤى والأفكار، وهذا الطيف لأنّ المؤتمر الوطني يفتقد للديمقراطية داخله وليس فيه أي مناظرة بين هذه الأطراف المُختلفة، هناك البعض ممن يتبنون نظرة دينية وسطية ويقولون ذلك في منابر مختلفة؛ وهناك مثل الطيّب مصطفى، "خال الرئيس البشير وصاحب منبر السلام الذي يدعو لفصل الجنوب"، والطيب مصطفى ليس عضواً في المؤتمر الوطني ولكن يمثل رأي كثير جداً من كوادر المؤتمر الوطني، وهو رأي عنصري ويريد أن يتخلّص من الجنوب للأجندة الإسلاموية العنصرية، وهناك آخرون ضد تيار الطيب مصطفى من زاوية أنّ الجنوب جزء من أرض الإسلام فتحتها سيوف المسلمين، وتقرير المصير للجنوب حرام، هؤلاء جميعا يشكلون مزايكو وطيف من الأفكار داخل المؤتمر الوطني، وهناك من يكفّر من وقعوا على اتفاقية السلام الشامل، وهناك من يؤيد اتفاقية السلام باعتبارها أفضل ما حدث، وكل هذا الطيف موجود في المؤتمر الوطني ونحن من خلال مقابلاتنا مع شخصيات مختلفة منهم نلمس هذا التباين، ولذلك مثلاً عندما حدث الكلام الذي وقع في القضارف عن عدم الاعتراف بالتعددية والتنوع" حديث الرئيس البشير الأسبوع الماضي"، هناك أصوات داخل المؤتمر الوطني تحدثت بشكل مختلف، وهذا يدل على أنّ المؤتمر الوطني أشبه "بصحبة مراكبية" وليس مؤسسة؛ كل راكب يتكلم بلغته هو، وهذا أخطر ما في الأمر، والآن البعض داخله يعتقدون أنّ الموقف خطير، ويحتاج لوقفة وطنية، وآخرون يعتقدوا أنّه قد آن الآوان ما دمنا تخلصنا من الشريك المشاكس أن نبطش بالآخرين، وفي رأيي أنّ واحدة من مشاكل السودان الآن هي أزمة داخل المؤتمر الوطني. * ماذا سيفعل المؤتمر الوطني إزاء التحدي الذي يواجه البلد؟ - هناك من يريد أن يحمل القوى السياسية وزر انفصال الجنوب وهناك من يرى أن انفصال الجنوب انجاز يحتفل به، فأنا اعتقد في خلاصة بسيطة أن المؤتمر الوطني الآن فيه طيف عريض جداً ويتحدثون بألسنة بابل كل واحد يتحدث بلسان. * هذا يقودنا لحديث القضارف، كل العالم سمع حديث الرئيس البشير عن التعدد؛ هل تعتقدون أنّ الرئيس مع تيّار التطرف؟ ولماذا في اعتقادكم الحديث في مثل هذا الوقت عن الشريعة الإسلامية ومعلوم أنّ هناك تشريعات منذ العام91 في القانون الجنائي وغيره من القوانين؟ - حقيقة الكلام غير مفهوم لأنك لايمكن أن تتحدث عن تطبيق الشريعة الإسلامية بينما أنت أعلنت أنّ انقلابك تمّ لتطبيق الشريعة فكيف تطبق الشريعة بعد21 عاما؟ ثانياً هناك أناس خاضوا جهاداً، وماتوا باسم تطبيق الشريعة فما هو حكم هؤلاء؟ وفي اعتقادي هذا الكلام غير مفهوم أن يقال في مثل هذا الوقت وغير معقول ومرفوض؛ خصوصاً الحديث عن أنّ السودان لا توجد فيه تعددية، الإسلام فيه تعددية (ومن آياته اختلاف ألسنتكم وألوانكم) و(إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله اتقاكم)، التباين والتنوع في كل جوانبه الديني والإثني والثقافي جزء من نظام الكون (ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم) وهذه كلها آيات تدل على أنّ التركيبة البشرية فيها التنوع ولا يمكن أن نتحدث عن التركيبة البشرية بدون الاعتراف بهذا التنوع، أمّا الكلام عمّا حدث بالنسبة للسيّدة التي جلدت فهذا كلام مرفوض، الشريعة عندها أحكام ويجب تطبيقها بالضوابط الشرعية، و ما حدث لا علاقة له بالشريعة وإنّما عملية انتقام، ولاشك أنّها لا يمكن أن تقدم باعتبارها تطبيق حد من حدود الله، ولا أن يُقدم هذا كوسيلة لعقاب بشر؛ لأنّ هذه السيدة ضربت في وجهها وفي بطنها وفي كل جزء من جسمها، لا يوجد مثل هذا الضرب في الشريعة، وحتى عندما يكون هناك ضرب يكون في الكفين أو في القدمين أو الإليتين وبطريقة منضبطة جداً، والسوط لا يعلو من الموقف الأفقي، هناك ضوابط لهذه الأمور والطريقة التي تمّت بها تذكر بالعذاب غير المرتبط وغير المنضبط بضوابط الدين، وما في شك أنّ هذا العمل لا علاقة له بالإسلام، ونحن نبرئ الإسلام تماماً منه، وهذا مشهد لابد من التحقيق والإنصاف حوله.
                  

01-01-2011, 08:41 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كنت أحب الإمام ! (Re: فتحي البحيري)

    الحركة الشعبية قوة سياسية كنا ومازلنا نريد أن نتفق معها

    الذين لا يعترفون بالجنوب ويريدون أن تنتهي أي علاقة معه هؤلاء أفندية يعيشون في الخرطوم

    لا أستغرب سجن رباح أو ضرب مريم لأن ذلك مستحقات الوطن.

    وسائلنا في الاطاحة بالنظام هي العصيان المدني والإضراب العام والمواكب

    الكثير من الناس يعتقدون أن القاعدة تنظيم ولكن أنا في رائي القاعدة ذهنية،

    حاوره: فايز السليك / صالح عمار

    وصف رئيس وزراء السودان السابق ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي الرئيس عمر البشير" بالمتحمس" ورفض أن يكون " متطرفاً "وقال" هو يحمل مزاج أبناء البلد في السودان"، لكنه "قابل للحماس، فيما حذّر المهدي في حوار مع "أجراس الحرية" من تمدد تيارات الغلو الديني في السودان وتشكيل ذهنية وقاعدة لتنظيم "القاعدة"، وحذّر الولايات المتحدة من سياسات "اللعب بالنار لأنّ تيارات الغلو الحالي باسم الإسلام سوف تقدم المبرر النظري للشباب الذين سيندفعون لتنفيذ تلك الرؤى المغالية في فهم الإسلام، وذلك رداً على سؤال حول وجود تيار في واشنطن يدعو لاحتواء النظام الإسلامي في الخرطوم وتوظيفه في مجابهة الإرهاب في الشرق الأوسط وإفريقيا. وحول تعرّض ابنته (مريم) للضرب بواسطة الشرطة لمشاركتها في مظاهرة سلمية الجمعة الماضي وسجن شقيتها الأخرى (رباح) قال" أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها لا مستغرب أنّهم يكونوا وطنيّات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون

    ** على ضوء حديثك عن التطرف والتيارات الموجودة داخل المؤتمر الوطني، كثيرون يتحدثون عن أن الرئيس البشير غير متطرف وإنسان سوداني عادي، وأنت أيضا قابلته كثيراً هل تعتقد أنه متطرف من وجهة نظرك أم إن هناك أوراق سياسية؟

    ـ لا أنا لا أعتقد أنه متطرف وانا دائما اقول هذا الكلام، ولكنه قابل للحماس. ووارد جداً هناك جماعات ضغطت في هذا الإتجاه وهو تجاوب معها، ولكن مزاجه الشخصي في إعتقادي مزاج إبن البلد السوداني العادي وليس فيه هذه النزعة، وفي هذا الموضوع لاشك أنه تحدث بلسان تيار متطرف وليس من الضروري أن يكون هذا التيار المتطرف داخل المؤتمر الوطني، الآن تيارات التطرف والغلواء لديها أصداءها في الشارع السوداني وممكن جداً تكون هي المؤثرة لكن لاشك أن الكلام بهذه الطريقة لاتشبه مزاج البشير ولا مصلحة البشير ومايوجب من نظرة واسعه؛ لانه لايمكنك أن تقول للجنوبيين نتنازل لكم عن البترول وحتي بترول الشمال؛ وفي نفس الوقت تقول نحن لانعترف بالتعددية، وهناك من تنطبق عليهم نفس ظروف التنوع التي تنطبق علي الجنوب ماهو الموقف من هؤلاء ؟؛ وهم حسب بروتكول المشورة لديهم حق المشورة وسيقولون إذا كان هذا كلامكم نحن نريد حق تقرير المصير

    ** بعض هذه التيارات حرمت نشاط قوي سياسية مثل الحركة الشعبية، هل تعتقدون أن هناك دوافع سياسية لهذا الموقف أم إن للقاعدة وجوداً داخل السودان تدفع مثل هذه الآراء ؟

    ـ الكثير من الناس يعتقدون أن القاعدة تنظيم ولكن أنا في رائي القاعدة ذهنية، وبموجب هذه الذهنية يتصرف أناس بطريقة لامركزية؛ وليس من الضروري أن تأتي تعليمات من قيادة القاعدة في أماكن تواجدها، هناك ذهنية تقوم علي إجتهاد إسلامي يري ضرورة تطبيق هذه الاحكام ومن لايوافق علي ذلك فهو كافر سواءً كان مسلماً اوغير مسلم، ثانيا أن الكافر مستباح الدم ودمه مهدر. وفي رائي نحن لدينا اسباب كثيرة جداً تؤدي لهذا الموقف اولا : وجود الإحتلال الاجنبي الذي يعطي المبرر للعنف، ثانياً : وجود الإغتصاب الاجنبي كما هو موجود في فلسطين، ثالثاً : وجود الظلم الإجتماعي، وهؤلاء الناس مواقفهم ان هذه المظالم يجب أن تزال بالقوة، ونحن كدعاة لما نسميه الوسطية الإسلامية نرى ضرورة التحرير من الإستعمار ومن الظلم الداخلي وحل مشكلة فلسطين ولكن ليس بأسلوب العنف الفردي المباشر الذي تتبناه القاعدة، وذهنية القاعدة موجودة في كل مكان وواضح أنها موجودة في السودان وماحدث مثلا بالنسبة لاغتيال غرانفيل هو جزء من هذا الكلام، ويجب أن ننتبه إلي أن هذه الذهنية موجودة وإذا لم تعالج المشاكل هذه الذهنية ستقود السودان للفتنة.

    ** تبقت ايام علي الإستفتاء وكل المعطيات تشير إلي قيام الدولة الجنوبية، ماهو تصوركم للعلاقة مع دولة الجنوب وقبل ذلك الحركة الشعبية ؟

    ـ الحركة الشعبية قوة سياسية ونحن كنا ومازلنا نريد أن نتفق معها إذا إتحد السودان علي نظام ودستور جديد يقوم علي الندية والعدالة والمساواة وفي حالة الانفصال نريد الإتفاق علي مانسميه "التوأمة" تحدد كيفية التعامل بين دولتي السودان؛ وفي الحالين تجنب الحرب. ونحن نعتقد أن الحركة الشعبية سهلت لنا مهمتها لانها وحدت الرؤية الجنوبية عن طريق مؤتمر كل الاحزاب الجنوبية، والآن نريد أن نعرض علي الحركة الشعبية او علي الوحدة القومية الجنوبية مشروع معاهدة بين دولتي السودان ونحن الآن نعمل في إعداد هذه المعاهدة بحيث تأخذ شكلها المكتمل ونقوم بعرضه علي الحركة الشعبية والاحزاب الجنوبية، ونحن نأمل أن يحظي موقفنا هذا بنفس نوع التأييد القومي في الشمال بحيث تصبح الفكرة إتفاقية تنظم العلاقة بين الشعب السوداني في الشمال والشعب السوداني في الجنوب وهذا مانسعي إليه الآن، ونحن الآن قطعنا شوط في مشروع المعاهدة ونعتقد أنها ستكون أفضل وسيلة للتعامل مع المرحلة القادم.

    ونبدأ بأن نقول دولتان كاملتي السيادة، ثانيا : هناك مجالات للإعتماد المتبادل في مجالات التنمية، الامن، والعلاقات التجارية والثقافية والبترول ومياه النيل ..الخ، هذه المجالات يجب الإتفاق علي أنها توجب تعاون كامل بين الدولتين لتحقيق المصلحة المشتركة، وإذا اتفقنا على هذا هناك ضرورة لوجود آليات على مستوى القيادة التنفيذية والتشريعية والقيادات الامنية، وهذا يعني ضرورة التفكير في هيكل مشترك لتطبيق هذا البرنامج بين الدولتين، وفي النهاية يتم تسمية ذلك إتحاد بين دولتين اوكنفدرالية اوأي تسمية أخري هذا ليس مهماً المهم ان نتفق على الملفات التي توجب التكامل بين دولتي السودان ونقيم هيكل لمتابعة تنفيذ هذا البرنامج

    ** في العلاقة بين الشمال والجنوب هناك جدل كبير حول المواطنة والجنسية، وانت اعلنت ان من حق الجنوبيين في الشمال ان يحتفظوا بجنسيتهم، الرافضين لهذا الخيار يعتقدون أن من إختار إقامة دولة جديدة لايحق له نيل الجنسية ؟

    ـ هناك ذهنيتان، واحدة أساساً تريد التخلص من الجنوب والجنوبيين وتعتبر أن هذا الذي حدث شئ حسن وطيب، وذهنية ثانية تعتبر أن ماحدث قد حدث ولكن من الواجب أن تكون هناك علاقة طيبة بين الدولتين وجائز يكون في ظروف تجعلنا نراجع هذا الامر في المستقبل. وانا أتحدث منذ مدة علي ضرورة علاقات تتجاوز الحدود مابين السودان وكل جيرانه فمن باب اولي الجنوب؛ كنا نتكلم ونقف مؤيدين للحريات الاربعة في علاقتنا مع مصر كذلك الجنوب. فيما يتعلق بالمواطنة هناك أناس ولانهم يعيشون في الخرطوم ولايرون شئياً يعتقدون أننا عندما نقول المواطنة نتحدث عن الجنوبيين الذين يعيشون في الشمال وهذا غير صحيح، هناك أيضا الشماليين في الجنوب الذين نمثل نحن مصالحهم وهؤلاء يمثلون ثمانية مليون مواطن يقضون ثمانية شهور جنوب حدود 56، والحركة الشعبية هي التي من حقها أن تتحفظ علي قبول منح حقوق مثل هذه لهذه المجموعات وليس شمال السودان، وهذا تفكير أفندية لايرون مصلحة ولاوجود إلا وجودهم في الخرطوم ولايرون أن هناك 2200 كلم بيننا وبين الجنوب يسكنها من جانب الشمال فقط ثمانية ملايين لديهم مصلحة حقيقية في ضمان حقوقهم جنوب خط 56، وأي فعل ضد جنوبي في الشمال سيكون له قطعاً مقابل للشمالي في الجنوب.

    وإخوتنا الذين لا يعترفون بالجنوب ويريدون أن تنتهي أي علاقة معه هذا لانهم في الخرطوم ويعيشون في حدود مصالح الأفندية في الخرطوم أما القبائل هذه التي لديها ثروة حيوانية فستموت إذا لم تجد التسهيلات في الجنوب فكيف تغيب عليهم مصالح هؤلاء، يمكن الجنوبي او القيادة الجنوبية هي التي تخاف علي نفسها وعلي مواطنتها من هذه المصلحة ولكن نحن من الضروري نتحدث بلغة غير هذه.

    وللأسف الشديد من يتحدثون هذا الحديث كثير منهم لديهم جنسية مزدوجة كندية وبريطانية وأمريكية، وإذا تم سؤالهم : هل جنسيتكم سودانية فقط ؟ انا متأكد أن أغلبية الكوادر التي تحكمنا لديها جنسية مزدوجة، وانا أعتقد أنه يجب عليكم في الصحافة أن تعدوا قائمة بهولاء الناس لانه إذا كان أنت أساساً لديك جنسية مزدوجة فكيف تطالب نزع جنسية الجنوبيين التي هي بالميلاد ؟، وهذه مسألة تضبطها قوانين ولا يتم الحديث عنها بالاهواء.

    والسودان من مصلحته أن يقيم أقوى أقوي جسور بين الشمال والجنوب وأن تكون جسور سلام، لأنه إذا لم يحدث ذلك الجنوب يمكن أن يؤذي الشمال أذى بالغ؛ والشمال يمكن أيضاً أن يؤذي الجنوب أذىً بالغ؛ ولابد من قفل باب هذا الأذى المتبادل.

    ** هل تتبنون هذا الرأي لأن لديكم مصلحة سياسية مع القبائل القاطنة على الحدود كقاعدة كبيرة لحزب الأمة؟

    ـ لا أنا أتبنى هذا الرأي وأقول هذا الكلام للأفندية في الخرطوم ويعتقدوا أنهم عندما يتحدثون عن هذا الأمر يتحدثون عن حرمان الجنوبيين الموجودين في الشمال فقط وتريد أن تحرمهم من هذه الفرصة. أنا أريد أن أفهمهم أن هذا الكلام جزء من المشكلة وهناك جزء آخر، وأنا أتحدث عن هذا الموضوع مبدئياً لكن أعتقد أن هذا الموضوع أيضاً فيه مصالح لمواطنين ولا يمكن أن تتحدث عن المستقبل دون رعاية وعناية لهذه المصالح المشتركة.

    ** في ما يتعلق بتاريخ 26 يناير كان هناك اجتماع لزعماء القوى المعارضة وخرجتم بقرارات قد تكون مصيرية، ما هي الوسائل التي يمكن اتباعها اذا مضيتم في طريق التغيير أو الإطاحة بالنظام ؟

    ـ الوسائل الممكنة هي العصيان المدني والإضراب العام والمواكب والتي هي الوسائل المدنية الحركية، وفي رائي هذا مجرب. صحيح هناك آخرين لديهم عمل مسلح ونحن كنا نتوسط ونأمل أن نصل معهم لحل سياسي لكن نحن الآن نقول بالنسبة لنا القوى السياسية يجب أن تعمل في إطار ما هو التحريك المدني.

    ** هل ما قمتم به الجمعة الماضية وجمعكم لأعضاء حزبكم الجمعة الماضية بداية لهذا التحريك؟

    ـ اجتماع الجمعة لم يكن في هذا الإطار، وكان لشرح مواقفي الأخيرة والمؤتمر العام ودعونا له قيادات الحزب من كل أنحاء السودان.

    ولم يكن هناك موكب ولا تصميم على موكب، مافي إنسان مسلم في أي بلد مسلم يعتبر أنه يمكن قيام مظاهرة قبل نصف ساعة من صلاة الجمعة، لا يمكن لمن يريد التوجه لصلاة الجمعة أن يمضي اليها في موكب سياسي ولا في أي تفكير من هذا النوع، ابننا محمد أحمد غزالي ومريم ضربوا ضرب على الرأس أسميه شروع في القتل؛ ومريم إذا لم تقي رأسها بيدها كان اتفقش لأن اليد في آخر الأشعة اتضح أنها تهشمت، ونحن سنرفع بمعاونة كل المحامين الذين يقفوا مع حقوق الإنسان قضية جنائية؛ على أساس أن هؤلاء الناس قاموا بالشروع في القتل؛ ونحن نعرف أنه للأسف قوانين السودان تعمل حماية لهذا النوع من البطش ولذلك سنحضر مرافعة للمحكمة الجنائية الدولية ونطلب من كل المحامين الحقانيين المهتمين بحقوق الإنسان يوقعوا على هذه المرافعة وهذا الطلب، وكما حدث في كينيا وساحل العاج فيها عنف يتجاوز احتواء الشغب وفيه شروع في القتل، ونحن عندما أيدنا المحكمة الجنائية الدولية أيدناها لأنه توجد ظروف اعتداء مسلحين على مدنيين عزل ولا يوجد قضاء محلي مستعد لمعاقبة الجناة.

    ** السيد الصادق أسألك سؤال شخصي جداً، انت كأب ما هو موقفك الشخصي وأنت ترى د. مريم ورباح يتم ضربهم وسجنهم ؟

    ـ هذا ليس بجديد عليهم فأمهم كانت كذلك وأبوهم كذلك وهذا طريق مسلوك، أنا سجنت وأمهم سجنت والمرض الذي ماتت به جاءها من السجن، وهذه ضريبة الوطن نحن مستعدين لها وأنا لم أحرض أحد ولم أقل له أذهب ولا تذهب لكن أعتقد أن وطنيتهم تدفعهم للتعبير عن مصلحة وطنهم ويدفعوا ثمن ذلك وهذا ثمن الوطنية في السودان مادام هناك نظام قمع وقهر.

    ** شعورك عندما يصل إليك نبأ أن رباح سجنت وأن مريم ضربت ضرب شديد؟

    ـ (الشيء من معدنه لا يستغرب) أنا لم أستغرب وهذه أول كلمة قلتها عندما جاءني الخبر، لا مستغرب أنهم يكونوا وطنيات ولا مستغرب أن يضربهم الجلادون.

    ** عادة الآباء في مثل هذه المواقف يحاولون منع أبناءهم من الخروج في مواجهة عنف ومسيرات ربما تقمع؟

    ـ لا أبنائي أنا دائماً أقول ليهم أريد منكم أمرين أساسيين تقوى الله وحب الوطن وهذا يكلفهم ثمن أنا عارف ويجب أن يدفعوا مستحقاته.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de