كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
سرد احداث انفصال معلن
|
نعم العنوان ماركيزي وهذا هو حال سوداننا كل ما فيه اشبه بواقعية سيدنا الكولمبي غابريل غارسيا ماركيز السحرية ففي واحدة من روائع هذا الماركيز استمتعنا بسرده الممتع والغرائبي في رواية سرداحداث موت معلن والتي تدور احداثها في احدى قرى ماركيز وفيها كان كل سكان القرية على علم بان سانتياغو نصار ابن التاجر الثري والتي ترجع اصوله الي بلاد الشام والشوام هم جلابة امريكا اللاتينية سيقتل بواسطة الشقيقين التوأم بعد فشل زواج شقيقتهم حيث ارجعها عريسها بعد الليلة الاولى مباشرة لانها لم تكن عذراء وعندما هددها اخويها بالقتل اعترفت لهم ان من افضى بكارتها هو سانتياغو نصار وتمضى الرواية الماركيزية رائعة سلسلة لنكتشف ان القرية كلها كانت تعلم ان سانتياغو نصار سيقتل بواسطة التوام حتى ان بعض سكان القرية شاهدوا الاخوين وهم يشتريان سكين الجريمة وقد افشى الاخوين نبأ نيتهم قتل سانتياغو نصار لبعض سكان القرية المهم في النهاية يقتل سانتياغو
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
كلنا سودانيين جنوبيين وشمال نيلييين كردفانيين دارفويين وشرق سودانيين كلنا كنا نسرد وبكفاءة واتقان تفوق ماركيز احداث انفصالنا الاتي
كان الحزبيين واللاحزبيين النقابيين واللانقابيين ينسجون من خيبتهم ومن البؤس القادم نحونا سيرة حياة الانفصال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
اسهب في هذا السرد المحزن يا صديقي
اين انت في بلاد الله الواسعة
انا الان استمع الى اغنية الكريسماس في احد المقاهي الامريكية واتمنى ان تواصل سردك المحزن
وفي القلب حزن لتلك البلاد البعيدة الاخرى وحسرات على خيباتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: Manal Mohamed Ali)
|
و مهما تباعدت المواقف فأنت صلاح الأمين الذي أعزه و أحترم .. على سبيل التحية و التقصي عن أحوالك .. فعساك ـ وين ما كنت ـ بكل خير .. آسف للمقاطعة .. واصل خطى سردك و لا تحفل بهذه التحويلة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: عصام دهب)
|
كمرد منال تحياتي وتحيات للكوماندور الطاهر
ويا كمرد اضعف الايمان ان نتداعى يا صديقة بالذات نحن الذين حاولنا جاهدين تقريب المسافات
تخيلي يا منال وطن بدون جنوب
وجنوب بدون وطن
نعمل شنو يا صديقة ؟
سنعيد غناء المورالات
ونظل رافعين ايادينا اليسري عاليا
في انتظار كمرد اخر
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, انا من افغانستان نقلوني اليمن .
تحيات
(عدل بواسطة salah elamin on 12-17-2010, 11:23 AM) (عدل بواسطة salah elamin on 12-17-2010, 11:27 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: فى أحدى هذى الرحلات البرية تعرض البص الذى كنا نستغله قرب بسرى 1973 إلى أنفجار مفاجى للستك قرب معسكر لانيانيا ون قبل تسليم اسلحتهم للحكومة بفعل الترتيب الامنى كما يقولون ولحساسية المكان أرتمى جل أفراد معسكر الانيانيا على الارض واتخذوا وضع ضرب نار مليان وبالفعل أطلق أحدهم جبخانة لكن سائق البص جعلى شجاع جدا اسمة شيخ أدريس من ام دوم مشلخ أتش بسرعة وشجاعة هبط من البص رافعا يدية مؤكدا سلام سلام فضحك افراد الانيانيا ونهضوا من وضعية ضربنار مليان وتحركوا تجاهنا واصطحبونا جميعا فى سلام الى اكبر شجرة بالمعسكر وقدموا لنا الطعام واذكر جيدا أن قمنا وصلاح وعبدالكريم بلعب كرة القدم معهم بعد نحو نصف ساعة من ذلك الموقف العصيب ..
|
بعد سنوات وسنوات من تلك الحادثة ساعرف ان نبي المهمشين سيدي جون قرنق دي مابيور وفي نفس زمانها كان واحدا من قادة تلك الكتيبة العسكرية
بمنطقة بسري بالقرب من مدينة واو.
........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
اثناء الحكم باعدام احد القوميين الجنوبيين العسكريين ايام ديكتاتورية عبود يقال ان احد قادة انتقلاب عبود تبادل معه اطراف الحديث في اللحظات الاخيرة وساله وصيته فكانت كلماته الاخيرة ايوه نحن بموتو لكن اولاد بتاعنا بجى
فلنقل ابوه انفصال بحصل لكن اولاد بتاعنا بجى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: احمد الامين احمد)
|
يضاف لقائمة الشرف كذلك: 1- الموسيقار العواد الأسطورى بشير عباس الذى خلد جمال مدينتى أنزارا ومريدى عبر مقطوعتين على العود والصفارة بالخشم يذوبان الصخر والجلمد من فرط حسنهما علما ان أنزارا ومريدى لم أرى مدينة سودانية تضارعما جمالا من حيث الطبيعة والمناخ سوى المجلدمسقط راسى فى الخريف ومدينة كسلا بلدة الحلنقى وكجراى عندما رايتها لأول مرة العام 1982 من نافذة قطار مسرعا صوب شيخ برغوث وهى بورسودان لمن شاء. بشير عباس أعترف فى اكثر من حوار ان جل أغنياته تم تلحينها بمريدى عبر تسهيل سفره اليها بواسطة أصدقائة الزباط بالجيش السودانى .. 2- الشاعر الفحل محمد المهدى المجذوب عبر جنوبايته الشهيره التى خلد فيها حرية الفرد والطبيعة بتلك الفجاج ورسم لوحة تظل مقيمة ما بقى عسيب - حسب مصطلح أمرؤ القيس - قف : فى رسالة شخصية من المجذوب لعبدالحى أعترف أن جنوب وغرب السودان يصلحان لها من حيث الحياة -راجع مجلة حروف العدد الخاص بعبد الحى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
صــلاح ألأمين وأخوانه أحمد وعبد الكريم ( دا حسـب الظهور على المسـرح وليس حسـب أقدميـه الظهور للدنيـا )
لكم الســلام وعاطر التحايـا
في رواية ماركيز السـكين مشــتراة
وفي روايه تقطيع السـودان السـكين مهداة من امريكا وهي صناعة أوروبية خالصـة وخاصة بالسـودان كما سـجائر البينســون أند هدجز فهي أيضـا ( صنعت خصيصا للسـودان ) اهديت امريكا السـكين للتوأم المؤتمر الوطني والحركة وها هم يقومون بالمهمـة
الواقـع أكثر حزنا وقبحا وألما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: عبدالله احيمر)
|
Quote: صــلاح ألأمين وأخوانه أحمد وعبد الكريم ( دا حسـب الظهور على المسـرح وليس حسـب أقدميـه الظهور للدنيـا )
|
هلا يا احيمر والترتيب بتاعك ده بالضبط حسب اقدمية الظهور للدنيا الناس ديل لو ماخشو بالصف وبالاقدمية لن اجروء علي التجاوز
ومتابعين حديث ماركيز والجنوبيات وفجيعة الانفصال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: ولتتسع قائمة الشرف |
وفليتبوأ المؤرخ الإجتماعى وإبن أم درمان الأصيل الكاتب الحر الشجاع شوقى بدرى موقعا عاليا فى قائمة الشرف عبر ما ينسجه قلمه البارع عالى المصداقية عن الجمال والالق والنبل الذى يميز المواطن الجنوبى البسيط بدياره تحديدا عبر كتاباته الاسفيرية المتعددة عن مشاهداته لإنسان الجنوبى فى أرضه بملكال وماجاورها أضف إلى ذلك حديثه الشجاع عن سلوك المواطن جنوبى الأصل عند إنصهاره بإيجاب داخل مجتمع امدرمان الاثنى والاجتماعى ودوره الواضح فى خلق بيئه ديموغرافية متجانسة رغم الهنات العنصرية التى تعترضه أحيانا " راجع مكتبة شوقى بدرى الاسفيرية بمنبر www.sudanyat.net لصاحبه خالد الحاج ولتتسع قائمة الشرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: احمد الامين احمد)
|
-- Quote: قبل تداعيات قصة الانفصال المعلن |
من الاحداث الهامة التى شهدتها فى الجنوب بجوبا تحديدا الأحتفال بالعيد الأول للوحدة الوطنية قبل أن ينكص نميرى ويخون عهده ومواثيقه –حسب مصطلح ابيل الير- ولعل ماقر بالذهن من ذاك الاحتفال الاسطورى رؤيتى للحكيم الأفريقى الأمبراطور هيلاسلاسى أمبراطور الحبشة الأسطورى الذى شحذ فن وخيال ملك الريقى بوب مارلى عبر الراستا والذى تحت وصايته ومجلس الكنائس العالمى تم توقيع إتفاقية أديس أبابا التى أوقفت الحرب بين الانانيا والمندكور مؤقتا ولم تخاطب أسس المشكلة ...شاهدت الامبراطور بوضوح شديد أثناء طلوعه المقصورة الرئيسية للدار رياضة جوبا برفقة نميرى له الرحمة والمغفرة من المليك المقتدر ... علما أن أجمل منظر طبيعى يمكن للمرء مشاهدته بالسودان يكون أثناء الجلوس فى مقصورة إستاد جوبا متجها نحو الشرق إذ يرى بحر الجبل أمامه بوضوح يتلوى كالافعى – حسب مصطلح محيميد- وعلى يساره يمكن ان يرى جبل لادو الذى تغنى له النور الجيلانى علما ان الزاوية لليسرى لمرأى الجالس على المقصورة بهذا ألاستاد تتيح له متابعة مجرى بحر الجبل شمالا لأقصى مسافة حسب حدة بصره تتخلله خضرة زاهية لأشجار وشجيرات إستوائية .....خلف بحر الجبل للجالس فى المقصورة يوجد جبل عريض جدا يسد الافق يكون اوضح إذا عبرت الكوبرى متجها صوبا ليريا وتوريت وكبويتا يسارا او نمولى يمينا وفى الحالة الأخيرة يكون جبل الرجاف الشهير قريب منك علما أننى أتذكر بوضوح إهتزاز هذا الجبل أكثر من مرة أثناء وجودنا بجوبا ذاك العهد لدرجة تساقط الأوانى من فضية المنزل وبقرب الرجاف سجن شهير منذ عهد الخواجات وقد تم نقل عدد من الساسة الشماليين إليه فى عهد عبود كمعتقلين سياسيين منهم ابى الزهور وأحمد سليمان المحامى رحمهما الله "راجع ومشيناها خطى لأحمد سليمان المحامى " كما ان للجبل الأسطورى الرجاف حضور رمزى فى شعر العاقل فى امة من المجانين أدريس جماع 1922-1980فى قصيدته الشهيرة عن النيل وذكروا أنه عنى بإهتزاز الرجاف ثورة الشعب على المستعمر والله اعلم ... ربما بحكم السن وقتها وكنا دون الثامنه قليلا أقتربنا كثيرا من الامبراطور هيلاسلاسى ونميرى كما أقتربت عقب ذلك بعقود من سيدى الرمح الافريقى نيلسون مانديلا - لأقرب درجه يتيحها ألأمن لصبية صغار –حسب مصطلح المجذوب فى : ليلة المولد ياسر الليالى والجمال وربيعا فتن الأنفس بالسحر الحلال ومأأجملها عند كابلى على المزهر فقط ... من يقترب من هيلاسلاسى وقتها يجد بشرته فى لون البن غير المحروق وتقاطيع وجهه تكللها وسامة ظاهرة وتحس من رهافته ورقة بدنه أن بإمكانه نفخة فيطير على الهواء !!!!!!أما نميرى فكان لونه أشبة بعصير البرتقال المصفى فى كوب من الزجاج النظيف ربما قبل أن يتشخ رحمه الله بأدران الفقراء الذين الجأهم لحفر بيوت النمل بدارفور بحثا عن حبات الدخن لإقامة الأود وهذه قصة أخرى- حسب مصطلح محيميد - سلام على جوبا وملكال وواو ورمبيك وطمبرة وانزارا ومريدى ويامبيو وشوبيت ومدينق اويل.. * تنبية: علمت من مصدر موثوق أن الرفيق زهير الزناتى " بتاع الزقازيق بتابع هذا البوست فى صمت فله التحية ولأسرته الكبيرة والصغيرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: احمد الامين احمد)
|
كون الرصاصة وردة
(( إثر لقاء / د. جون قرنق دي مابيور في عاصمة أفريقية))
بقِيتْ خطوةٌ واحدهْ خطوةٌ بين ليلٍ وفجرْ وفعلٍ وأمرْ بقيت خطوة واحدهْ ولكنها خطوة حاسمهْ وليكُنْ همنا أنّ أجملَ أيامِنا صفحةٌ قادمهْ ! ليس من ترفِ المفرداتِ ولا من قبيلِ البلاغةِ أنّ الرصاصةَ في سعيها.. نحْوَ صبحِ العدالةِ تحتاج وهج القصيدهْ وأنّ ارتيادَ النجومِ البعيداتِ حقٌ ولكنه يستحيلُ.. إذا لم يشدّ المغنّونَ قوسَ القصائدِ إنّ القصيدةَ تفعلُ فعلَ الرُّصاصةِ والشاعرَ الحرَّيلغي المسافةَ بين إرتهانِ الأماني وميلادِ فجر الأغاني !! أحاولُ أنْ أتعلّم منك بعيداً عن الزيفِ سرَّ المقاتلِ لمّا.. يداوي الجراحَ المريرةَ بالإبتسامْ ويدفنُ لغْوَ الكلام بروحِ الدعابهْ أحاول أنْ أتعلّمَ كيف دفنْتَ المرارةَ والتعسَ كيف إنتصرْتَ علي شهوةِ القتلِ إنّ الهمومَ النبيلةَ.. تبدأ من نقطةِ الضعفْ هل خانني الوصفْ ؟ أظنك تفهم قصدي لأنّ المسافة بيني وبينك بين المقاتلِ من أجل صنع الحياةِ وبين الذي ينزفُ الكلماتِ بمثل المسافةِ بين إلتماعِ البروقِ وزخّاتِ دمعِ المطرْ !! أحاول أن أتعلم كون الرصاصة وردهْ وأنّ السنابلَ موعودةٌ بالشموس سأكتب أن السكوتَ بوجه الظلام إنكسارْ وإشهارَ غصنِ السلام لمن لا يردّ السلام هزيمهْ وأن التخفي وراء الحروف الرموز.. بعصر الوضوح جريمهْ !! وأهتف أن الطريق الوحيد إلي وطنٍ هو منا وفينا .. بقاء الشموخ لإنسان هذا الوطن !
فضيلي جماع 1999
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
دمْعُ الكِبْرياء ! (إلى الشاعر إدوارد لينو..دمع عتابك أخجلنا !!)
أيّها القادمُ من ليْلِ المنايا تحمِلُ الوردَ.. وفي خطوكَ زهْوُ الإنتصارْ سِرْ على مهلِكَ واذرفْ مطر الدمع لميلاد النّهارْ هذه الأرضُ التي نعشقُها والتي تحملُها نبْضاً وشعْرا تزدري الموتَ وتأبى الانكسارْ هي فينا ! وطنٌ يسبحُ في دمعِكَ ينْداحُ شجونا ثمّ يرتدُّ إلينا : دمعةٌ تفضحُنا دمعةٌ تجرحُنا دمعةٌ تمنحُنا عُمْراً وورداً وفرحْ ! دمعةٌ من قلبِكَ العامرِ بالحبِّ تماهتْ.. وتداعتْ جدولاً يسقي روابينا.. وأقواسَ قزحْ ! دمعةٌ.. والأرضُ قالت لفتاها: نمْ بحُضني واسترحْ ! أنت مِنيِّ.. وأنا منكَ فهيّا.. نبذرُ الضوءَ ونشْتارُ النجومْ ! وكفانا ما دهانا ! وكفانا من رخيصِ الموتِ ما سالت له أمْسِ دمانا !! أيها القادمُ من جُرحي وفي يمناكَ وردهْ هرب التاريخُ من ثُقْبِ المراراتِ ولن يندملَ الجُرْحُ .. ولن يبرأ حتى نستردّهْ ! أيها القادم من سوْرةِ أحزاني.. ومن جوعي ونبْضي ! أنْت منّي وانأ منك.. فهيّا نشهدُ الدنيا على ميلادِنا نضفر العُشْبَ بساطاً ونزفّ الأنجمَ الزُّهْرَ.. وباقاتِ الرياحينِ إلى أحفادِنا نحن دوّخْنا الشموسَ الإستوائياتِ حطّمنا التوابيتَ.. سخِرْنا من سجونٍ ووعيد !ْ دمعةٌ والأرضُ قالت لفتاها : دمعُك المدرارُ دمْعُ الكبرياءْ ! فاض نيلاً.. ضاء ليلاً.. حلّ قربانا وعيدْ إنه الرمز الذي يسكننا وطنٌ حرٌّ وسودان جديد !!ْ
فضيلي جماع لندن / ديسمبر / 2003
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
العزيز احمد الامين ... تعودت ان اتابع بوستات صلاح الامين ... واتداخل معه مشجعاً لاجده فجاة وقد اختفي من الشاشة ... قلت هذه المرة لاتابع بصمت حتي لا يحرمنا من متعة كتابة طاعمة ...وثرة وحكي جميل ... يحكي عن صورة قد تكون بعيدة عن اذهان الكثيرين ... اعبجتني حكاية رغيف الفطور من يوغندا ... والفطور في السودان ... ياخي دي حكاية تشبه العنوان فهي ماركيزية واسطورية ... اسمح لي ان اخرج مرة اخري متباطاً هذه المرة كيكي ... حتي نتيح المجال لكما ... علي وعد ان نعود وقتما راينا ذلك مناسباً ....
الاسرة الكبيرة اضحي بينها وبيني آلاف الكليومترات ... تقبل تحيات ابتهاج ... مجد وآخرون ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: اسمح لي ان اخرج مرة اخري متباطاً هذه المرة كيكي ... حتي نتيح المجال لكما ... علي وعد ان نعود وقتما راينا ذلك مناسباً ....
|
هلا يازهير وانا زااتي ح اعمل حمد لبد واتابع بس....
وياريت صلاح يشيل معاه البوست ده للدورة الجاية ويودي اللنك لبوست الارشفة لانو الحديث ذو شجون ومتاكد بان كاس الحديث والسفر الي الجنوب لايزال به باقي
وسنتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
هؤلاء قربوا السمافات ورحلوا على اجنحة الريح
هؤلاء قربوا المسافات ....ولكن....
الشهيد خالد دراج من ابناء كسلا حارب مع الجيش الشعبي واستشهد بدارفور
في الحملة التي قادها اجمل الرفاق كوماندور عبدالعزيز الحلو وعرفت باسم حملة بولاد في بداية التسعينات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
اولاد الامين الثلاثة والاخ الرفيق زناتي والرفيق ود الاحمر والله مشتاقين ليكم فردا فردا وانا داخل للتحية ومنصت لحديثك وحديث احمد الامين ودعيت امنية لتقرا معي هذا الحديث الشفيف الانيق منك ومن احمد وساتبط ذراع كيكي الاخرى واخرج مع الزناتي حتى اجد حائط مبكايا واعود اليكم من الجهة الاخرى للقصة
تقبلوا تحيات امنية واحمد ومحمد ومولانا خالد الذي يتابع معكم من بلدة قرب يرول بلد دكتور فرمينا ممثل )goss) في القاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: مبارك جادين)
|
Quote: اولاد الامين الثلاثة
|
اووووووه بنج ديد
تحيات ومشتاقين
سلام للاسرة وللكوماندر بتاعنا مولانا خالد
وقول ليهو بل راسك
لاني حاكتب عن مندكورات بتاعين جيش شعبي.
تحيات يا صديق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
Quote: لاني حاكتب عن مندكورات بتاعين جيش شعبي |
إذن تحية للمندكورو عادل القصاص الذى يقضى الأن إجازة ممتعة متنقلا بين حوش "يابا حامد" بودنوباوى و الحتانة وود البخيت ومدنى تحديدا جزيرة الفيل والشكابة الشريف أخر معاقل المهدية كما تقول تلك اللافته على الطريق بين مكوار ومدنى السنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: احمد الامين احمد)
|
المحامى والشاعر كمال الجزولى :
Quote: وقفنا ذات أصيل ناعم ندخِّن، خلال استراحة قصيرة ما بين الجلسات. هتفت، بسذاجة خرطوميَّة مشهودة، وأنا أسرِّح بصري فوق شلالات الخضرة الاستوائيَّة المتدفقة في ما وراء الأفق: ـ "يا رجل! لم أرَ فى حياتى جمالاً كهذا"! وسرعان ما صلبنى خجل عميق داخل جلدى حين علق، بإنجليزيَّته الدينكاويَّة، وصوته الخفيض، وهو يسعل خفيفاً في منديله الناصع: ـ ""! |
السياسى والقانونى الراحل دول أشويل : ـ Quote: "وإذن، فأنت لم ترَ مريدي، بعدُ، يا صديقي"! |
الحوار أعلاه جرى بين الرجلين المحسوبين جغرافيا على شمال وجنوب الوطن قبل Quote: تداعيات الإنفصال المعلن |
فى منتجع إستوائى قرب نيروبى قبل سنوات وقد أعاد كمال الجزولى كتابته فى رزنامته الأخيرة " راجع سودانايل"
وحقا من لم ير مريدى لم يشهد جمالا مطلقا فى حياته ..تحية لمريدى وبرتقالها الذى يفوق برتكان يافا واناناسها الطازج الذى يصعب غسل رائحته من الايدى بعدتناوله حتى إن استعملت كل العطور حسب شهادة ليدى ماكبث فى تلك المأساة ....سلاما على كمال الجزولى وصديقه أدول شول ومنقو زمبيرى ومريدى من قبلهم جميعا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
Quote: Sudanese remit more funds as prices spike Sunday, 09 January 2011 01:51
by AHMED EL AMIN DOHA: People from North Sudan here have begun remitting more funds to their families back home as prices of essentials, including petroleum and cooking gas, have gone up and new taxes have been imposed ahead of the referendum in the South of Sudan that begins today.
“We have limited income but now we have to send at least 25 percent more than we used to send to our children in Khartoum every month for their education and basic expenses,” said a Doha-based working Sudanese woman from the North.
She said she and others from North Sudan here fear that prices might keep spiraling back home straining their finances as it is believed the referendum might lead to secession of the South from the North.
Prices have been soaring in the North of Sudan due to fears that the South which controls most of Sudan’s oil resources might secede, she said.
A man from South of Sudan this newspaper spoke to yesterday, Shoal Deng, meanwhile, said he was extremely jubilant as what he would be witnessing today until January 15 (a reference to the referendum) would be historic.
“I hope to see the birth of my beloved nation—a nation where we could live and breathe freely without suffering stress and without having to be dictated to by alien ideology (a reference to North),” Deng said.
“Since 1956 when Sudan gained independence we have been living as second-class citizens,” he said, determined to vote for secession in the referendum that kicks off today.
South Sudan vote
Northern Sudanese here are meanwhile divided over President Omar Al Bashir’s interview to Aljazeera Arabic channel on Friday.
Those opposed to him say that the blame should go the Islamists if the South secedes, while those who are pro-government say that if the separation takes place, Islamic Shariah should be applied more strictly in the North.
Al Bashir told Aljazeera on Friday that the Nile water sharing deal that was signed in Egypt in 1929 should be re-inked with South Sudan if the secession becomes a reality.
He obliquely hinted that although the South controls much of Sudan’s oil resources, the new country (if it is born) would be dependent for a while on the North since it severely lacks infrastructure and technology.
“We are ready to cooperate with them in helping them in infrastructure building and providing them technology to build their nation,” Al Bashir said.
People from North Sudan here are also upset that the South could establish diplomatic links with Israel. But those in the south say since Palestine is not an African country, they were least bothered about Tel Aviv’s atrocities in Palestine.
Deng also said English could be the official language of the South if the secession takes place and it would not be a member of the Arab League. “But we will keep good relations with Arab states,” he said quoting Keir, chief of South Sudan Liberation Movement. |
المصدر صحيفة The Peninsula القطرية الصادرة صباح اليوم 9/1/2011 وقد خصص موضوعها الاساسى للاستفتاء فى جنوب السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: احمد الامين احمد)
|
نيــاحة وكآآآآآبة ...
1) سكت القلب. أحياءٌ كالموتى في جنازة الوطن ! (2) كيف لك أن تتصوّر أن تكون بين مشيعي الوطن إلى مثواه الأخير؟ وأين ستواري جثته، تحت نخلة أم تحت شجيرة (باباي)؟ (3) إنه التاسع من يناير: يومُ الحزن الأكبر والفجيعة الكبرى. إنه يومُ هزيمة (الإنسان) في أعماقنا، ونهوض (اللا إنسان). إنه تاريخٌ يدمغنا بالهزيمة التّامة في حقل الاعتراف بـ(الإنسان) في ذواتنا. (4) دعني أسمّيه (منقو) ! هل تذكرونه؟ الطفل السوداني الذي كان يزحف - واهناً - باتجاه معسكرٍ للإغاثة يتعقبه نسرٌ كاسر ليلتهم ما تبقى من لحمه حال موته. (منقو) لم يكن هناك، (الوطن) كان ه ناك يزحف على ركبتيه، لكننا لم ننتبه ! (5) فلنبكِ وطناً لم نُحسن تقديسه، ولم نُحسن محبته، ولم نُحسن عشقه، ولن نُحسن (دفنه) ! (6) فلنغدق على أجسادنا مزيداً من كريمات تفتيح البشرة كي نبعد أكثر عن الجنوب. (7) ولنتحدث - جهرةً - الآن عن الذي كنا نتفوه به سراً ! (8) كم مات في حروبـ(نا) ؟ أكثر من مليونين؟ إنهم الثمن الذي كان ليكون لازماً لصحوة ضمير(نا)، لكنهم كانوا الثمن الذي عمّق غيبوبتـ(نا) ! (9) للكاتبة (السودانية)، ستيلا قايتانو: لن تكوني وحدك الأجنبية في ما تبقى من الوطن. الوطن ذاته أجنبيٌ في وطنه ! (10) أين سيكون الحد الفاصل بين الشمال والجنوب؟ عند القلب النازف أم الكبد المقروحة؟ (11) ابنتي ستسأل: ما هي مساحة وطني؟ وستغرورق عيناي بالدموع. ربما سأجيب: إنه بحجم خيباتنا وعارنا ولا إنسانيتنا ! (12) كم برميل نفط سيُنتج الجنوب؟ بقدر براميل الدماء التي نزفت هناك. (13) هل بمقدوري أن أنظر في عيني جنوبي لأسأل: هل في إمكاني أن أعتذر عن كل ما سببناه لكم من آلام لا يتصورها عقل؟ (14) لن يكون بوسعي أن أتوجه لكلية الطب، جامعة الخرطوم لأستمتع بقهوة (ميري). ولن أنتظر عودة (مايكل) من سفره الطويل؟ أين أنت يا مايكل؟ عُد إلى (واو) الجميلة لنلتقي هناك، هذا بعد أن استخرج تأشيرة دخول إلى مدينتي (واو). هذا ليس عدلاً يا (مايكل)، فأنت لم تفعل ذلك حين ذهبت مع والدك، إبراهيم عويس، في 1976 إلى (القولد) ! (15) تُرى هل سيتجرأ (النور الجيلاني) على ترديد أغنيته (جوبا)، أم سيدفن أوجاعه في الدموع؟ (16) (شول)، صديقي في جامعة الخرطوم، هل تسمح بعناقٍ أخير؟ (17) (فيفيان) ستحزم حقائبها وتغفل عائدة إلى موطنها. إنهم مشغولون عن هذا بمغازلة وزيرة الخارجية الموريتانية ! (18) كيف سنقضي بقية العمر بعيداً عن (عربي جوبا)؟ (19) هل سيأخذ الحزب الشيوعي (الجنوبي) رفاة (جوزيف قرنق)؟ (20) ومن سيُطالب بالحق في رفاة (علي عبداللطيف)؟ (21) هل ستعيد جوبا رفاة شهداء (فشودة) إلى كيان الأنصار في الخرطوم؟ (22) (من الأسكلا وحلا) أغنيةٌ ينبغي إعدامها ! (23) أخذوه إلى (الدروة). صوبوا عليه جيدا. انبثق خيط الدم من بين عينيه. إنه الوطن. كان البعض - في الشمال - يتأهبون لكرنفالات الفرح. كرنفالات فرحٍ في (مأتم) الوطن. (24) (في الفؤاد ترعاه العناية..بين ضلوعي الوطن العزيز)، لم يعد لا في الفؤاد ولا ترعاه العناية. لم يعد بين الضلوع، وإنما بين دفاتر الشيكات ! (25) نُكس علم الاستقلال - لأول مرة – في بيت الزعيم الأزهري. وسنُنكس قلوبنا في التاسع من يناير ! (26) دعت الناشطة السودانية، السيدة هادية حسب الله، دعت النساء إلى ارتداء ملابس الحداد حزناً على الوطن. ليس النساء وحدهن - يا هادية -، الرجال أيضا، الأطفال، الشيوخ. علينا أن نُبدي - ولو لمرةٍ واحدةٍ في حياتنا - احساساً عميقاً بأوجاع هذا الوطن. لا تدعوا الوطن يحزن لوحده. أ وقدوا الشموع - ليلا - في كل مكان، والبسوا الحداد. إن لم نحزن على الوطن، فعلى أي شيء تجري دموعنا؟ (27) بالله عليك يا نانسي عجاج، لا تغني ثانيةً (بلداً هيلي أنا..دموعو دموعي أنا). هذه كفيلة بدفننا أحياء ! (28) لكم جنوبكم ولي جنوبي. جنوب طفولتي، وطفولة جنوبي. هكذا أراه، طفلاً جميلاً وحزيناً. إنه توأم روحي وفيه أودعت شقاوة طفولتي كلها. إ نني أهوى رائحة الجنوب، رائحة العشب المغسول بالمطر، أعشق أجراس الكنائس وقطعان الأبقار. أحب الطقوس والأغنيات والسماء هناك والجسور القديمة والأبنية. أهوى أنهاره و(عربي جوبا) ! (29) أصدقائي في القيادة: باقان أموم وادوارد لينو وأتيم قرنق، سنفتقدكم كثيراً أنتم ورفاقكم. ستفتقدكم أمسيّات الخرطوم السياسية اللاهبة. سأفتقدك - صديقي أتيم قرنق - في حفل توقيع كتابي المقبل. سأفتقدك حماسك - صديقي باقان - لمساعدتنا في توثيق الحياة في جنوب السودان. سأفتقد صراحتك - صديقي ادوارد - في تشريح الوضع في بلاد(نا) ! (30) صديقي ميوم ألير: سأبارك لك دولتكم الجديدة وأنا أغالب دموعي. لا تنسى يا ميوم، ليس كل الشماليين سواء. بعضهم يقطر حقداً عليكم وبعضنا يقطر محبةً لكم. الحقُّ يا ميوم إنني لا أعرف على وجه اليقين هل أنا شمالي أم جنوبي أم (شموبي). قلبي يتقطع، لكني سأسعد لفرحكم. (31) صديقي أتيم قرنق: لا زلتُ عند وعدي بشأن الكتب، لكن سأهديك إياها في (جوبا). (32) والدي الحبيب، إبراهيم عويس: إنهم - الآن - يفصلون (واو). هل سيبعثون لنا - عبر البريد - ذكرياتنا هناك؟ بعضٌ من روحك تحوّم هناك، فكيف ستلتقي روحانا؟ (33) يا وطني: هدّنا الوجع، فدعنا - لبرهة - نبكي على كتفك ! (34) (وطنا البي اسمك كتبنا ورطنا)، لن نرطن بعد الآن يا وردي، فهُويتنا أُعتسفت - بقرارٍ سيادي - في لون واحد وطعم واحد ورائحة واحدة. شيء لا طعم له ولا رائحة ولا لون. وسيتوجب علينا أن ندفن (بيعانخي) و(تهارقا) في (جوبا) لأن (الخرطوم) لا تعترف بوجودهما ! (35) فلتستريحوا الآن - قليلا - من حروبكم ومعارككم ال########ة ريثما يتم تهييجكم مرةً أخرى على (دارفور) ! (36) الوطن: شيخٌ مسن شوى الجلادون ظهره بالسياط في ما (الناس) يضحكون. أليس (الناس) طائفة من المؤمنين؟ (37) قالوا له: إنهم كمن استغل فرصةً وامتطى ظهر نمرٍ هائج، إن نزل عنه، أكله النمر. قال: النمر بعد حين يضحي كالقط الأليف ! (38) قال ثالثٌ: حتى القط الأليف قد يستحيل مفترساً إذا ما تمت محاصرته ! الحكيمُ همهم: من يُقنع النمر بأنه نمر وليس (قطاً) أليفا؟ (39) قصفتنا (إسرائيل) في عُقر دارنا، وكذا فعلت (واشنطن)، وعشرات الألوف من الجنود (الأجانب) يجوبون سهول دارفور وتلالها، و(حلايب) محتّلة، وسعر الدولار الأميركي فاق حدّ العشرين جنيهاً الذي تحدثوا عنه باديء الأمر وبلغ نحو ثلاثة آلاف وثلاثمئة جنيه، ووصلت قوات (خليل إبراهيم) الخرطوم، وتدخلت أيّ دولة حتى النطيحة وما أكل السبع في شؤوننا، ويعيش 90% منّا تحت خطر الفقر، ونسينا شيئاً اسمه (مجانية) التعليم والعلاج، والآلاف منّا حتى من حملة الشهادات الجامعية يعملون كـ(رعاة) في دول الخليج النفطية في ظل شروط تقشعر لها الأبدان، وبلغ سعر جالون البنزين ثمانية آلاف وخمسمئة جنيها، وأضحت أربعة أرغفة ضئيلة بألف جنيه، وهاهو (الجنوب) ينفصل. من منكم يذكر (البيان الأول)؟ (40) (البيانُ الأول) كان يحكي عن أمورٍ هي بمقاييس اليوم كغول والعنقاء و(سيادة السودان) و(محاربة الفساد) و(صون وحدة التراب) و(مكافحة الغلاء). إن كانوا كاذبين، فهل نحن مغفلون؟ (41) ربما يكون أمامنا خياران: الموت جوعاً أو الموت في ثورة الجياع ! (42) الخوفُ وحده هو ما يدفع بعضنا هذه الأيام للتهديد باستعمال القوة بشكلٍ مفرط. القوة المفرطة ضد من؟ من هذا الذي سيصوّب بندقيته نحو أبيه أو أخته؟ (لو كان الفقرُ رجلاً لقتلته)، تُرى هل سمع (محمد عطا) هذا؟ (43) عجبتُ - يا محمد عطا - لمن لا يجد قوت يومه، ولا يسعه أن يطعم عياله ولا يعلّمهم ولا يداويهم، ثم لا يخرج شاهراً سيفه عليكم ! تُرى هل هذه المقولة - برأي محمد عطا - مقولة علمانية دسّها فولتير أو جان جاك روسو في تراثنا؟ (44) تذكروا جيداً كيف كانت تتصرف حكومات بينوشيه في تشيلي، ومنقستو هايلي مريام في إثيوبيا، وهتلر في ألمانيا، وتشاوشيسكو في رومانيا، وعيدي أمين في أوغندا، ونظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، بل ونميري في السودان، في أُخريات أيامهم، وراقبوا عن كثب تصرفاتـ(هم) وتصريحاتـ(هم) هذه الأيام ! (45) الجزائر وتونس اشتعلتا بسبب غلاء الأسعار على الرغم من أن سياسات النظامين الجزائري والتونسي لم تؤدّ إلى فصل جنوب أو شمال ! (46) هل ستمطر في الخرطوم بعد انفصال الجنوب؟ أعتقد - بشكلٍ طفولي - أن المطر كائنٌ جنوبي. (47) النيلُ سيكون مالحاً بعد التاسع من يناير. هذا النهر القديم لن يُداوي حزنه أيّ فرح ! (49) لا أعرف لماذا أظن أن مصطفى سيدأحمد غادر باكراً هرباً من هذا اليوم ! (50) لا تُداروا دموعكم، فالحزن - هذه المرة - أكبر من قدراتنا. احزنوا ما شاء لكم أن تحزنوا، لا تُخفوا جزعكم. فها هي (جنازة) الوطن تمر من أمامكم ! ابكِ يا وطني الحبيب، فنحن اليوم لا (أبناؤك في الفرحِ الجميل) ولا (أبناؤك في الحزن النبيل). نحن أبناؤك العاقون الذين بصقوا على ترابك النبيل وعلى عظام الأجداد تحت ترابك ! (51) وأَنا الغريب بكُلِّ ما أُوتيتُ من لُغَتي . ولو أخضعتُ عاطفتي بحرف الضاد ، تخضعني بحرف الياء عاطفتي ، وللكلمات وَهيَ بعيدةٌ أَرضٌ تُجاوِرُ كوكباً أَعلى . وللكلمات وَهيَ قريبةٌ منفى . ولا يكفي الكتابُ لكي أَقول : وجدتُ نفسي حاضراً مِلْءَ الغياب . وكُلَّما فَتَّشْتُ عن نفسي وجدتُ الآخرين . وكُلَّما فتَّشْتُ عَنْهُمْ لم أَجد فيهم سوى نَفسي الغريبةِ ، هل أَنا الفَرْدُ الحُشُودُ ؟ (محمود درويش)
خالد عويس روائي وصحافي سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سرد احداث انفصال معلن (Re: salah elamin)
|
Quote: هل سيأخذ الحزب الشيوعي (الجنوبي) رفاة (جوزيف قرنق)؟ |
وهل ستطالب قبيلتى الزاندى والشلك بنقل رفات "رمضان حسن " و"رمضان زايد " أعذب صوتين فى الغناء السودانى الحديث من الشمال إلى مريدى وملكال ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|