|
Re: اذا رايت النصراني اغمض عيني كراهة ان اري عدو الله (نقد الخطاب الديني) (Re: Sabri Elshareef)
|
في كتابه «نقد الخطاب السلفي ــ ابن تيمية نموذجاً» (دار طوى للنشر والإعلام، لندن)، يقدّم الباحث السعودي رائد السمهوري قراءة نقديةً لطروحات ابن تيمية الذي قسّم العالم إلى دار إسلام ودار حرب ريتا فرج لم يحدث في التاريخ العربي المعاصر أن احتلّ نتاج علمي أو فقهي موقع الصدارة في الجدال والنقد، كما حدث مع شيخ الإسلام ابن تيمية، الذي لقّبه راشد الغنوشي، الرأس المفكّر للإسلاميّين في تونس، بـ«أبو الصحوة الإسلاميّة». الاهتمام بعميد السلفيّين نابع من محورين أساسيّين: أولهما، ما تركته فتاواه التي يغلب عليها النهج التكفيري، من تأثير أفضى بعضها إلى تقسيم العالم إلى دارين: دار الإسلام ودار الحرب. والمحور الثاني هو قدرة نتاجه الفقهي على التغلغل في إيديولوجيات الحركات الإسلامية، وتحديداً السلفية، ما دفعها إلى توظيف هذا الإرث للتعامل مع التعدد الديني والمذهبي والفلسفي بمنطق الإقصاء والنبذ. في كتابه «نقد الخطاب السلفي ـــــ ابن تيمية نموذجاً» (دار طوى للنشر والإعلام ـــــ لندن)، يقدّم رائد السمهوري حواريةً نقديةً لأهم طروحات شيخ الإسلام ابن تيمية، عن الآخر غير المسلم، والآخر المسلم، والمرأة، وغير العرب، والفلاسفة، وقواعد التوحيد، والقدرية، وتقديم النقل على العقل. وعبر منهجية التاريخ المقارن، يقارع الكاتب السعودي بلغة نقديّة مبطّنة ابن تيمية، ويسأل: مَن هو الكافر؟ وكيف نتعامل معه؟ الآخر المختلف دينياً، مثّل أوْلى معارك ابن تيمية: فالذي لم تبلغه الرسالة المحمدية، هو كافر يستحق العذاب. والمتردّد يدخل خانة التكفير أيضاً. هنا، يلحظ الباحث السعودي عدم تمييز صاحب «مجموع الفتاوى» بين الشك المنهجي القائم على النظر والاستدلال، والشك الاعتباطي... ما دفعه الى إلحاق الفلاسفة بالمُشركين في الربوبية. وقد رأى شيخ الإسلام أنّ المشرك تجب معاداته «وإن أعطاك وأحسن إليك». هو القائل: «إذا رأيتُ النصراني، أُغمض عيني كراهة أن أرى بعيني عدوّ الله». لكنّ المفارقة عنده تنبع من الخلط بين المُشركين وأهل الكتاب، إذ لم يُقم تمييزاً بينهما. فيما أقام القرآن تفريقاً واضحاً، وحدّد مسار التعامل معهم على قاعدة المهادنة حيناً والصراع حيناً آخر، ونظرت النصوص التأسيسية في الإسلام إلى النصارى واليهود باعتبارهم في دائرة التوحيد، وإن وجدت ملامح الاختلاف في مقاربة الذات الإلهية والوجود وموقع الإنسان بينهما. يؤصّل ابن تيمية لمسائل كثيرة تتعلق بأهل الكتاب، بدءاً من وجوب إهانة غير المسلم، وصولاً إلى إذلال ما اصطُلح عليه بأهل الذمّة. تلك الفتاوى التي صاغها عميد التيار السلفي، أسّست للحراك الإسلامي الراديكالي، المنطلق من العداء للآخر غير المسلم. الهجمات الإرهابية التي شنّها الموالون لـ«القاعدة» وفروعها العابرة للقارات، أعدّوا تفجيراتهم وفقاً للتخريجة التيمية التالية «وليعلم أن المؤمن تجب موالاته وإن ظلمك، والكافر تجب معاداته وإن أعطاك». والحال أنّ مسألة تقسيم الدنيا إلى دارين، أي دار الإسلام ودار الحرب، أتت عليها الاجتهادات الفقهية لاحقاً. هذا ما أكّده الإمام الشافعي، حين رأى أنّ الدنيا كلها في الأصل دائرة واحدة، ورتّب على ذلك أحكاماً على اعتبار أن تقسيم الدنيا إلى دارين أمر طارئ.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اذا رايت النصراني اغمض عيني كراهة ان اري عدو الله (نقد الخطاب الديني) (Re: Sabri Elshareef)
|
للمرأة عند ابن تيمية حديث آخر، وهو العازف عن الزواج، والشاهد على أبرز التحولات التي شهدها الإسلام في القرون الوسطى. يحدّد السمهوري معيارين للرؤية التيمية عن المرأة، رأيه فيها من حيث الصفات، وأفكاره الفقهية المتعلقة بالجانب المدني. وفي تعقّبه لفتاوى شيخ الإسلام، يشير إلى أن المرأة عنده بحاجة إلى الوصاية. ويروي عنه حديثاً نبوياً لم يتحقق منه نصه «النساء لحم على وضم ـــــ الوضم هو الخشبة التي يوضع عليها اللحم ليقطّعه الجزار، وهي عبارة تطلق على من بلغ الغاية القصوى من الضعف ـــــ إلّا ما ذُبّ عنه»، والمرأة عند ابن تيمية ناقصة مقابل كمال الرجل. نهجه التكفيري وراء رفض التعدّد المذهبي والفلسفي العرب عند عميد السلفيّين هم أفضل الأمم، وأذكاها. أمّا العوامل المؤدّية إلى هذا الاصطفاء، فيوردها في مؤلفه «اقتضاء الصراط المستقيم»، ومن بينها فصاحة اللسان العربي بعد مقارنته بين خير أمة أخرجت للناس والقوميات الأخرى، نسأل: إذا كان الإسلام هو الذي أدخل العرب في التاريخ، فلماذا خرجوا من دائرته ولم يعودوا إليه؟ وإذا كان العرب أكثر أبناء الجنس البشري ألمعيةً، فأين هم اليوم من تطوّرات العلم؟ وهل تطوُّر العرب المسلمين في الأزمنة الغابرة يعود إلى سعة لغتهم، أم أن اختلاطهم بالأقوام الأخرى، وتعريبهم للفلسفة اليونانية من أبرز العوامل التي أطلقت عنان الفكر العربي؟ منهجياً، غيّب ابن تيمية القراءة التأويلية عن النص القرآني، فقال بحرفيته، ولم يجتهد في تفسيره بأسلوب يأخذ في الاعتبار أسباب النزول والقياس والمجاز، ومفهوم النسخ ووظيفته، وغيرها من آليات استنطاق النصوص المقدسة، للخروج بتأويلات جديدة تجيب في جزء منها عن الأسئلة التي يطرحها المسلمون اليوم، على ذاتهم وعلى العالم. لا شك في أنّ النصوصية التي دشّنها شيخ السلفيّين وورثته، أعطت دفعاً للقائلين بحرفية النص. حتى إن بعض الاتجاهات الغربية عدّت دين محمد «عصيّاً على التغيير بسبب نصوصيته». وحين طلب صموئيل هنتغتون من الكاتب فؤاد عجمي رأيه من موقع الإسلام في صراع الحضارات، طمأنه إلى عدم خطورته لتشرذمه وانهياره في وجه عواصف الحداثة... فهل تسعفنا فتاوى ابن تيمية في الرد على العجمي وأمثاله؟
http://www.al-akhbar.com/ar/node/192383
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اذا رايت النصراني اغمض عيني كراهة ان اري عدو الله (نقد الخطاب الديني) (Re: Sabri Elshareef)
|
ود الشريف
لك التحايا
Quote: لكنّ المفارقة عنده تنبع من الخلط بين المُشركين وأهل الكتاب، |
وهذا ما توارثوه كابراً عن كابر
سلفية وأهل الاسلام السياسي فهو كبيرهم الذي يعرفونه (بشيخ الاسلام)
أخي صبري
أحكي لك شيئاً
قبل عامين تقريباً كان هناك مؤتمر عن حوار الأديان في الخرطوم فندق روتانا السلام
1/ مؤتمر لحوار الأديان والذين يديرونه لديهم مشكلة تقبل الآخر حتى مع منهم من بني جلدتهم
2/ تم استبعاد الشأن العقيدي من أجندة الحوار داخل المؤتمر ولا أدري ماذا سيناقشون بعد ذلك (أيكون الدوري الممتاز)
3/ في ذلك المؤتمر أفادني أحد القساوسة بان أحد البروفيسورات داخل المؤتمر ذكر الآتي (بأنه لا يجب على الكافر أن يتضايق إذا ذكرنا بأنه كافر )
مودتي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اذا رايت النصراني اغمض عيني كراهة ان اري عدو الله (نقد الخطاب الديني) (Re: Sabri Elshareef)
|
يا صبرى يا صاحب ..كيف الحال والاحوال .. وتحياتى لك وللمدام..
والله يا صبرى شيخ الاسلام ابن تيميه دا الحراك الفكرى العملو للاسلام كبير جدا والظروف الكان هو عايش فيها كان تحتم عليهو تلكم الافكار ..بعدين هو اصلا حنبلى المذهب ومعلوم ان الحنابله (نصوصيا) ولكن ابن تيميه كان بالاضافه لنصوصيته التى اشتهر بها كان عرفانيا وكان يمتدح الشيخ عبدالقادر الجيلانى حتى ان ابر تلامذته الشيخ ابن القيم الجوزيه سار على النهج العرفانى لشيخه ابن تيميه باهتمامه بهذا الجانب وما ادل على ذلك الا كتابيه الشهيرين الروح وكتابه الاخر الاشهر مدارج السالكين وهى شرح وتفصيل لطيف لمقامات الامام الهروى .. ارجو ان تنظر لابن تيميه بمنظار المكان والزمان وستعذر شيخ الاسلام وستمتدح نهجه ان لم تسلكه يا صديقى .. ابن تيميه هذا كنز وايما كنز ان اعدت فيه الكره مره ومرتين ..اقراه بحياد ودون تنميط او تصورات مسبقه تختلف معه يمكن ولكن ستحترمه جدا..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: اذا رايت النصراني اغمض عيني كراهة ان اري عدو الله (نقد الخطاب الديني) (Re: Sabri Elshareef)
|
يا اخى شيخ الاسلام ابن تيميه دا كان زول مناضل ومبدئي ودخل السجن زى سبعه مرات كدا لمواقفه المبدئيه فى دمشق والقاهره والاسكندريه وجملة ما قضاه سجينا للرأى زى خمسه سنوات لكن للاسف ما كان فى منظمات حقوق انسان ولا صبرى الشريف ولا سودانيزاونلاين عشان تدافع عنه وبعد دا كلو لمن حصل انقلاب فى مصرQuote: رجع الملك الناصر محمد بن قلاوون 709هـ، خالفاً الخائن الجاشنكير، فأفرج عن الشيخ، واستدعاه من الإسكندرية إلى القاهرة، وأكرمه، وأجله، واستفتى الشيخ في قتل المشايخ الذين كانوا سعوا به إلى الجاشنكير وأرادوا قتله بعد سجنه، ولكن الشيخ رحمه الله علم مراد السلطان وأنه يريد أن يتخلص منهم انتقاماً لنفسه، فشرع الشيخ في مدحهم والثناء عليهم، وقال: إن هؤلاء أفضل ما في مملكتك، فإن قتلتهم فلا تجد بديلاً عنهم؛ وقال له: أما أنا فهم في حل من جهتي. |
حقوا تغير رايك فى الزول بالله يا صبرى ..وساحكى ليك الكثير عن اشراقات ابن تيميه المناضل الفقيه العرفانى العالم المؤلف وظروف التقلبات السياسيه فى عصره ودخول التتار والمغول كغزاة لبلده وموقفه والفتن التى ساهمت فى تشكيل فتاوى وافكار ابن تيميه ارجو الا تفصل الظروف المكانيه والزمانيه والسياسيه المحيطه بشيخ الاسلام ابن تيميه..
| |

|
|
|
|
|
|
|