تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2025, 07:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2010, 00:39 AM

متوكل الحسين

تاريخ التسجيل: 10-14-2010
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........

    تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون



    أيتام نيفاشا كان مدعاة للقاء هاتفى عاصف بين بروفسير عبدالله على والأستاذ المحامى متوكل مصطفى الحسين وبشهادة منصور المفتاح فى مساحة زمنيه تقارب الساعة أو أكثر تعدد فيها الحوار وتداخلت فيها الرؤى وأنحازت لحظتها العقول إلى الوصول إلى سقف واحد أن لا منداحة فى
    أن يسمع لآخر طرفه ذلك الآخر بعقل ثاقب وقلب سليم..


    عبدالله على إبراهيم
    متوكل مصطفى حسين
    منصور المفتاح
                  

10-17-2010, 07:30 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: متوكل الحسين)

    درج أهل السودان على الإستماتة فى الإنتماء حتى بلغ بهم شأوا ضارا بهم
    ضررا كبيرا حتى كدنا نرى أن لا فائدة ترجى من أحد وكيف نرجى فائدة
    والكل يتربص ببعضه ليقطع دابره ويبعد أثره عن الساحه وهكذا إستشرت
    سرطانات الخلاف حتى لحقت بالإنتماءات الرياضيه والإجتماعيه حتى صدت الناس
    فى زمن المدنية هذا إلى القبائليه والمناطقيه والعقديه متحوصلة تلتف
    بأغلفة بالية ومهترئه وذلك ضد كل نواميس الواقع فعن الأحزاب السياسيه
    حدث ولا حرج لا بل فى كل حزب منها أسراب متبائنة لا يطربها إيقاع عزف الآخر
    مهما بلغ من جودة.. أما الخلاف من أجل الخلاف مع الطرح الآخر أصبح سمة عامه
    لا يترفع عنها أحد وحمى الكيد تلك تشبعت بكل المناعات وأخذت تستشرى كما
    الطاعون حتى طعن الوطن كله وشاخ شنكيبا بما يحمل وسكاكين السليب فى الضرعات
    أو الأذرع التى شمر أهلها ليقطع من أراد من الفخذ أن يقطع
    ومن أراد من البرك أن يقطع ومن لا يرضى بغيرالسنام أو السنكيت فعينه فيه
    يود أن يقطع وأصوات الحكماء والعقلاء تخفت وأصوات الحكامات وهدايى الحروب
    تعلو والعالم ينظر لإخراج تلك الملهاة والدراما العابثه بترصد لا يرمش
    جفنه أبدا.. والآن نطلقها دعوة عاقلة للكل وحدود الإنتماء التى تجمعنا
    هى المواطنه التى نتساوى فيها بالإطلاق حتى يتثنى لنا البقاء لعزة هذا
    الوطن بإستخلاص أنجع السبل والطرائق التى تمكن الكل من إحداثها






    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 10-17-2010, 07:40 PM)

                  

10-17-2010, 09:37 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    دكتور عبدالله على إبراهيم صوت ما أختفى وما خبى وما أختبأ أبدا ودوما يجلجل فى سوح المعارف بقلم ذراف نزاف للبلاسم الشافيه زاما من يستحق ذلك
    وشاكرا لمن يستحق ذلك كذلك لا بل نزل عن بكرة صهباء حلوب ليترجل
    مع الناس طالبا ودهم ليمتحنوه رئيسا للبلاد التى لم يخيب ولم يعيب
    فيها أبدا غير أن ميزان البروقراطيه أبى أن يحسن له الكيل فأخرجه
    عن دواس ديمغراطى شهل له نفسه وحزم أمره وترك عمله خارجا فى سبيل
    الله وسبيل ذلك الوطن والذى لم يبادله الود إلا بضده بيد أنه لم ييئس
    وكأنه بصاحب ذلك العقيده الذى قال له الفقره والدكاتره سوف لا ولن
    تنجب أبد إلا أنه قال لشيخه (أنا من خشم الله ما سمعت ومن فضل الله ما
    قنعت) فقال شيخه أبشر بالخير الله أداك ولد وسمه الكباشى وكذا أستاذنا
    الذى لم يكل ولم يمل ولن يحول عن الجاده رغم الإبتلاءات الجسام التى
    يواجهها من الأقربين ومن الأباعد ماض فى ذات الطريق وبذات الوسائل
    التنويريه ساريا وعارجا بروح نبى لا يود إلا العزة والكرامة لهذا
    الوطن مانحا صك الموافقة المطلق ليكون جزءا من حوار سيظل الأهم
    فى حاضر ومستقبل هذا الوطن وماضيه.................




    منصور
                  

10-17-2010, 11:29 PM

متوكل الحسين

تاريخ التسجيل: 10-14-2010
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    اخى منصور دع الحمد و الثناء و الحمد ، انزل لنا حديث بنت الترابى لو قدرت حتى نتادرسه .انا مع فهمى انها انسانة خيرة و مباشرة و صادقة ..ها ها.. علمت اليوم ان حزب والدها قد قبل بالحكومة المدنية ،، اهذا علا غرار دولة المدينة , من حدث عنها استاذا عبد الله الناس و لحد بسبها سعد. دولة المدينة و ولاية الخرطوم..يا صديقى كل دولة تتمنى الحضارة و التمدن ... التمدن يا سيدى لا يغنى من جوع ولا يحفظ حق ...

    (عدل بواسطة متوكل الحسين on 10-17-2010, 11:54 PM)

                  

10-19-2010, 02:46 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: متوكل الحسين)

    قال الدكتور عبدالله على إبراهيم إنه ضد أى نهج إقصائى وهو ناذر نفسه لأى حوار
    بناء وهادف يطرح فيه مشروعه المعرفى ويكشف فيه تجاربه ويبين التحولات الهامه
    فى حياته والمبنيه على قناعات مؤسسه ببحوث عميقه وقريبا
    سيشرع فى التقديم لنفسه من خلال كتاباته وبالترتيب الذى يختاره وقد كان
    للأستاذ متوكل الحسين دورا هام فى إقناع الدكتور بضرورة تقديم المعارف
    للأجيال الحاضره والآتيه وفى الحوار ألمح الأستاذ متوكل مصطفى عن تصالح
    الذات الذى بان فى اللقاء الصحفى مع الأستاذه أمامه الترابى والذى قالت
    فيه نفسها كما هى بثقة ونفس مطمئن وأحسب أن المتوكل سيتوسع فى ذلك
    ويقدم نمازجا لتجارب مماثله......................
                  

10-19-2010, 08:23 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    ليس من الإنصاف أن ترفض الشخص وترفض الحوار معه لقناعاته التى تختلف
    مع قناعاتك ففى ذلك مدعاة لمعرفة نفسك أولا وإن عرفت نفسك عرفت ربك ومن
    عرف ربه فتح الأبواب للآخر ليعرفه وليتعرف عليه فلا توصدوا الأبواب على أنفسكم
    مهما كانت الدواعى...............................................



    منصور
                  

10-19-2010, 08:52 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    ليس من الإنصاف أن ترفض الشخص وترفض الحوار معه لقناعاته التى تختلف
    مع قناعاتك ففى ذلك مدعاة لمعرفة نفسك أولا وإن عرفت نفسك عرفت ربك ومن
    عرف ربه فتح الأبواب للآخر ليعرفه وليتعرف عليه فلا توصدوا الأبواب على أنفسكم
    مهما كانت الدواعى...............................................



    منصور
                  

10-19-2010, 08:55 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    قد تصل بالإنسان القناعات إلى مرحلة يقدس فيها مرشده إليها دون التفكير
    فى ذلك حتى يصل مرحلة تفوق مرحلة الحوار مع شيخه ومن الطرائف التى تقال
    أن رجلا مستنيرا جاء إلى خلوة شيخ فوجدها تئط بالحيران ولم يكن الشيخ
    موجودا فرفع ذلك الرجل يديه وقال للحيران الفاتحه فقال الحيران المات منو
    فقال لهم الرجل ربكم مات فتحول المكان إلى مبكى حتى جاء الشيخ
    وقاموا ورفعوا له الفاتحه فسألهم من المتوفى فقالوا له ربنا مات
    فقال لهم الشيخ فلان قال لكم ذلك فقالوا نعم فذهب الشيخ لفلان ليلومه
    على قوله ذلك إلا أن فلانا قال للشيخ أما كان الأجدر بك أن تعلم الحيران
    أن ربهم لا يموت فبهت الشيخ وقد يكون الرجل فى أعلى درجات العلم والذكاء
    ولكنه قد يقدس بقره لأن مرشده غلق بعض الأبواب فيه وسيظل كذلك حتى يخرج عن
    تلك الحاله ولن نخرج عن تلك الحاله إلا بالحوار الموضوعى والعقول المتوهجه
    والمتأهبه لذلك وإن لم تعرف عدوك فسوف لا ولن تعرف صليحك
    وهذه دعوة للتصالح وفقا للحدود الدنيا والقواسم المشتركه ولكل الناس
    فتعالوا إلى كلمة سواء.........................................






    منصور
                  

10-20-2010, 02:37 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    أين أنت يا أيها المتوكل هذه هى المكافحه فترجل للحوار



    منصور
                  

10-20-2010, 03:08 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    شنو يا منصور المفتاح متفسح في اخونا
    البرلوم في طباعة العربي
    يعني الراجل قال لك انا عندي مشكلة عربي
    تقوم تتفسح فيه الفسحه دي كلها؟؟!!

    وفي انتظارك يا ود الحسين.
                  

10-20-2010, 07:22 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: Tragie Mustafa)

    تراجى متوكل يجيد الإملاء ويحتاج لمن يجيد الطباعه حتى يطوع قدراته فيها
    والموضوع فى غاية الأهميه لا بل فتح معرفى سخرته لحيظات من مشافهة ومكافحة
    هاتفيه كنت حاضرها بسبعين حاسه ولك وللمتوكل ولدكتور عبدالله السلام...........................................



    منصور
                  

10-21-2010, 09:44 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    عزيزي المنصور،

    أكرمني متوكل بالاتصال فيّ لعرض بعض عقائدي عن "الآخر" على هذه المنبر. وأسرني بتقديمه للامر مستشهداً بقول ود المكي:
    إن تقتلني فالخاسر إنت
    ومن بتعاطي مثلي علوم النفس مكرهاً (وأتبلغها تبلغاً) لوجد أن هذا البيت حوى نظرية "الآخر" وما استبقى شيئاً. فالذات بحاجة للآخر (مهما اسأت إليه وأفحشت بحقه) لأنه هو الذي يأذن للذات أن تكون ذاتأ. مثلاً: ينصح العلماء أن تنقل رأى الآخر بأمانة قبل "بستفته" كما نقول. فمتى جهلت أو استجهلت الآخر ضللت عن رأيك أنت ذاتك.
    بدأ المتوكل بحديث الأستاذة أمامة ابنة الشيخ حسن الترابي لجريدة السوداني. وأعجبه منها ملحوظات على الوالدية في عائلة لسياسي مشغول بالشأن العام ذاهل عن غيره. فقد ميزت النوافذ التي انفتحت لها بفضل عوالم هذا الوالد الرحبة ومكابدته كما تمنت في ما بدا لي أن لو كان والداً عادياً لا تأخذه القضية العامة أخذاً عنهم. وقد أسعدني أن يكون الترابي كوالد موضوع حديث متعاطف متفهم بيني ومتوكل اللذين ظل الرجل "آخرنا". فدخول أمامة في الخط جاءنا بترابي غير ما تعودنا منه . . . واسقمنا. فهو شريك لنا، ونحن في هذا العمر، في الوالدية شروطاً ومقتضى وكسباً.
    قلت لمتوكل إنني مررت بتجربة عن الوالدية السياسية منذ سنوات قرًّبت الترابي مني. فقد تحدثت إليّ في نحو 2005 الأستاذة غادة عبد العزير خالد عن رغبتها في أن أكون طرفاً في الحملة التي ابتدرتها لفك والدها المعروف عن الحبس في دولة الأمارات العربية. وكانت تلك معرفتي الأولى بها. ولم يكن والدها ممن تعجبني سياسته وإن ميزت استعداده الكبير ل"دق الصدر" وأن يكون "قدامي". وخرجت من هذه التجربة في التضامن مع بنت خرجت لإشهار محبتها لوالدها ببتأملات في رهق ذرية السياسي في زمن صعب تكتنف ممارسة المهنة أهوال ومشانق. وذكرت في السياق صديق الترابي الذي تعرفت عليه فتى حيياً في ولاية إنديانا الأمريكة أول الثمانينات. وفكرت لأول مرة فيه من جهة ما يلقاه في حياته وأسبقياته لكونه ولد لرجل أدركته مهنة السياسة
    تجد أدناه كلمتي عن غادة.


    وجه في الزحام: غادة عبدالعزيز خالد
    عبدالله علي إبراهيم

    كنت قد بدأت اسمع لتوي عن غادة عبدالعزيز خالد حين هاتفتني يوماً في آواخر إكتوبر المنصرم. فقد كنت تصفحت صفحة الإنترنت التي أنشأتها تعريفاً بأبيها الأستاذ عبدالعزيز خالد (ابوخالد)، زعيم التحالف الوطني، وتأليباً للناس أن يهبوا لتخليصه من قبضة سلطات دولة الأمارات العربية بأمر من الإنتربول العربي نيابة عن حكومة السودان. وتتهمه الأخيرة بتدبير تفجير بعض خط أنابيب البترول بشرق السودان. ثم قرأت كلمتها المنشورة علي الملأ التي وجهتها لوالدها عن شوقها له في رمضان شهر التوبة والغفران. وقالت أنها تكتب اليه بعد الإفطار والصلاة تسأل كيف قضي يومه، كيف افطر، أين صلي؟ وقد ذكرت له فضل ابوة تمتعت برشدها ببيت سكنت فيه الي زوج وأزهرت حفيداً له منذ اشهر ربما تساءل هو نفسه في البدء عن جده.
    لابد أن الذي حرضها علي الحديث الي هو أمها، سعاد عبدالعاطي. فقد تعرفت علي سعاد خلال محنة أبي خالد الأولي في أرتريا. وهي محنة لم يتفرق فيها عنه بعض نفره فحسب بل ضاقت به الدولة التي استضافت حركته السياسية لزمن غير قصير وحددت اقامته ثم أبعدته الي مصر. ولست من شيعة أبي خالد في شيء ابداً. بل كان التحالف الوطني هو الأشغل لخاطري وأنا أكتب سلسلة مقالات عما أسميته "اليسار الجزافي." وتلك قصة اخري. غير أنه ساءني لجلجة المنظمة السودانية لحقوق الإنسان ، مكتب القاهرة. والمنظمة السودانية لحقوق الإنسان منظمة عجيبة. فهي لا توجد فيما اعرف الإ في القاهرة من دون بلاد الدنيا. وثانيةالعجائب انها تدار بصورة سرمدية بواسطة الدكتور محجوب التيجاني من بلدة ما في ولاية تنيسي الأمريكية. ولم نسمع بإنعقاد جمعية عمومية لها أو إنتخابات جرت لمكتبها أو اي ممارسة اخري من حقوق العضوية الديمقراطية التي تنشأ من اجلها منظمات حقوق الإنسان. وثالثة الأثافي أنها منظمة حوصاء لا تري إنتهاك الحقوق الإ حين يأتي من جهة الحكومة الخطاءة. وهذه عين السخط. أما عين الرضي الحوصاء فتعمي عن خروق معارضي الإنقاذ لحقوق الإنسان بالكلية. وقد تجسد ذلك بصورة درامية في مبادلات جرت علي موقع للإنترنت. فقد ذكر محجوب مرة صديقا جنوبياً له عرفه في الخرطوم ووصفه بالفضل والإحسان. فرد عليه أحد الجنوبيين بأن تعيش إنت فقد مات صديقك بأيدي الحركة الشعبية. وتبلم محجوب. ووقعت تجاوزات المعارضة لحقوق الإنسان، بما في ذلك ما وقع في حركة التحالف الوطني، علي كثرتها ورجل القاهرة لا يبدي ولا يعيد.
    قلت ساءني أن رجل القاهرة لم ينفعل بمصير أبي خالد، العضو القيادي بالتجمع الوطني، في أسمرا. زظهر بروده هذا في ثنايا مناقشة علي موقع بالشبكة اتهموه بالخيار والفقوس حين يقع الخرق لحق إنساني. فكتبت له مذكرة قصيرة التمس منه أن يتحري ومنظمته القاهرية إضطراب الأخبار عن أبي خالد ورهطه وأن يطمئننا أنه سيقوم بالواجب المنوط بمثل منظمته متي ما ثبت له تجاوز اسمرا لحق معلوم بالضرورة من حقوق الإنسان. وكنت اريد أن استوثق بنفسي من جلية الأمر حتي أسد باب المراوغة علي راجل القاهرة لعلمي أنه يتباطأ عن طلب الحق متي كان المتورطون هم المعارضة أو من أحسنوا اليها. فأتصلت بالأستاذ محمد محمد خير ليدلني علي عنوان اسرة أبي خالد التي عرفت انها بالولايات المتحدة. وكنت أعرف أيضاً أن محمداً يوادد أبا خالد. وهاتفت زوج ابي خالد. وعلمت منها، سعاد، أنها أخت الأستاذ عمر عبدالعاطي.
    لأ ادعي معرفة بعمر عبدالعاطي علي أننا تعاصرنا لوقت ضئيل بجامعة الخرطوم التي سبقني اليها. وأعرفه وما أزال وجهاً لا فعلاً. غير أني أعرف أنه من دوحة آل عمر ممن نشأنا مع أكثرهم بحي الداخلة بمدينة عطبرة. وهم من بلدة الغريبة بجهة كورتي. وأذكر أنه كان ببيتهم قراش وكنت أري من فرجة بابه صلب عربة سوداء هائل من صنائع ذلك العصر. وقد أويت الي البيت أعد لامتحان الدخول للمدرسة الإبتدائية او الوسطي في ديوان المرحوم خلف الله عمر عم سعاد وعمر. كان ذلك مع صديقنا محمد أحمد الخضر ( المعروف بقلوبة لجسامته). وهو من جلابة هيا جاء به اهله ليتلقي العلم في عطبرة في كنف المرحوم خلف الله. والتقيت به في مدرسة الجنوبية. ولم يكن بها سوانا من حي الداخلة الشمالي. (كان سكني اولاً بحي المحطة القريب من الداخلة). وتعرفت علي عمر خلف الله بنادي الوادي وبزميلنا محمد خلف الله صغير البيت الذي سهر علي راحتنا طعاماً وشاياً.
    أما الذي يعلق بقلب بشيخ يساري مثلي من آل عمر فهو رفيقنا الشهيد محمد عثمان خلف الله الشهير ب"كرن" عليه رضوان الله ورحمته. ولست اذكر من الرجل في حياته سوي انه طردني من نادي الوادي، الذي كان هو من سادة إداريه، وأنا طفل لتقحمي النادي لأشتري قطعة باسطة من بوفيه النادي. وكانت باسطة نادي الوادي، مثلها مثل باسطة سوق حي القيقر التريانة بماء السكر، مما يسيل لها اللعاب وتغري بخرق بروتكولات كرن وصحبه والدنيا بما فيها. وقد ساءني ذلك وشكوته الي زميله أخي محمد علي إبراهيم. وقد عاد لي أخي منه بما يشبه الإعتذار لأنه لم يكن يعرف أنني ليس من اولاد الداخلة اصلاً واسكن حلة المحطة. ولم اعرف عن نفسي أن عهدي قديم بالضيق بالقيود المرتجلة والشكوي لطوب الأرض منها.
    وعلمت عن كرن مؤخراً ما حببه الي نفسي. فقد كان شيوعياً مقداماً من مفصولي مدرسة وادي سيدنا في الخمسينات الأولي. وكان منهم جماعة من مدينة عطبرة وبعضهم من حي الداخلة. وقد قال لي الدكتور محجوب عبدالمالك أن هذه الجماعة المطرودة من الوادي هي من الحصاد الأحمر للمرحوم محمد سعيد معروف خلال تدريسه بمدرسة عطبرة الأميرية في آخر الأربعينات. وعمل كرن موظفاً بمخازن السكة الحديد. وأصبح عضواً بنقابتها. ولا أدري كيف اصبح هذا الأفندي عضواً بنقابة لعمال المصلحة. وربما كان ممن يسمون "خارج الهئية" اي غير الموظفين. ولكنه كان نقابياً بارزاً محبوباً. وأختارته النقابة ليمثل عمال السودان في إحتفالات الصين بعيد من أعيادها في 1958. وكان معه الرفيقان محمد عبدالله علي والشناوي، عليهم سحائب الرضي وغطاء الخالق. وأنفجرت الطائرة به وبصحبه في الوفد في سموات العودة الي الوطن. ونعاه الرفيق هاشم السعيد في جريدة "الميدان" بشاعريته العذبة قائلاً "ياضيف الشهداء في أرض الإشتراكية." فأنظر طلاوة هذه العبارة وبعد مأتاها. وكان كرن فقداً خاصاً لنا في الداخلة وظلت ذكراه عابقة بنادي الوادي. وكان سادنها رفيقنا المرحوم عبدالله محي الدين يجددها ويطبعها بين الشباب بروحه الهامسة وبخياله الخصيب.
    تدوالت بعض هذا التاريخ مع سعاد عبدالعاطي. ثم عدت لها مرات استوثق منها قبل كتابة بعض كلمات في عمودي بالصحافة أطلب فك عبدالعزيز عن قيد تحديد الإقامة وقبل معاظلة راجل القاهرة الجاحد لمسألة أبي خالد. وقد ذكر أبوخالد ذلك لي. وزراني في ليلة سفري بالقاهرة في يوليو الماضي في فندقي وتداولنا في أمر البلد. ووجدته حيي الحضور خفيض الصوت وشديد الحيلة وهو الوصف الرائج عنه. وكان مشغولاً بسفر وفد التجمع الي القاهرة بدونه وبدون اي مندوب للتحالف في القاهرة. ووعدني بالعودة غير أنه اعتذر وارسل لي من ناب عنه لتسليم بعض ادب التحالف الوطني. وقد وجدت بعض وفد التجمع الدولي بمطار القاهرة في طريقهم الي اسمرا . . . بدون أبي خالد. ولم يكن المشهد طيباًً كما يقال عند الفرنجة هنا.
    ثم تداولت شئياً قليلاً من هذا التاريخ حين هاتفتني غادة بتزكية من أمها. وبدت لي إضافة الي طائفة من الأبناء والبنات عندنا جاءوا الي السياسة والحركية من جهة البر بالوالد أو الولدة. سمعت عن الأستاذة مني عوض خوجلي التي ظلت تحي ذكري مأثرة أخيها القتيل في مذبحة رمضان 1991 بتعبئة سياسية مرموقة متي أزفت ذكري ذلك اليوم. وقد جددت لي مني ذكري مقالة كتبتها في أوائل السبعينات عن بشاعة الحكام عندنا لقتلهم خصومهم وتغييب قبورهم بحيث لا ينعموا "بقبر ظاهر يزار" وهي اللازمة التي يختم بها طبقات ود ضيف الله فصول ترجمته لمثقفي عصره متي نعاهم. وفارقت هذه النظم الجاحدة المثوي لقتلاها حتي الإسلام الذي وقر الجثث وأمر بالستر واحتفل بالرحم وحقه وتبعاته حين يولد المرء ويحيا ويموت ليلقي ربه محفوفاً ب "طقوس الرحيل المسلمة" كما قال ود المكي. وقد عدت في مقالتي الي مسرحية "أنتوقني" للمسرحي اليوناني القديم سوفكليس. وهي تحكي عن فتاة هي أنتقوني استنكرت علناً قتل أخوها الملك لشقيقه الخارج عليه ومنع الناس من دفنه. وقالت أنتقوني عن الرحم وحق الستر لأخيها الملك حديثاً عجبا. وقد بدت لي مني عوض خوجلي كأنتقوني تطلب الكشف عن مثوي أخيها المجهول حتي يتفق له قبر ظاهر يزار.
    وعرفت ممن جاءوا الي السياسة الحركية عن طريق الرحم الأستاذ صديق الترابي الذي هو رهين السجن الآن (كان). وفي الرجل وسامة وطول ونبالة منذ أيام دراسته معنا بحامعة إنديانا الأمريكية. وكان إبن الأكرمين هذا يكدح مثل غيره. وقد أحييه صباحاً وهو وراء عجلة قيادة بص الجامعة الدي يرحلنا من السكن الي قاعات الدرس. وقد قال أنه متي عاد للسودان سيزرع بعض طين جده لأبيه. ثم عمل بمصلحة ما في الخرطوم. وبدا لي أن السياسة جرفته من جهة البر بوالده كما رباه صغيرأ. ولا اعني بذلك أن سياسته سياسة المضطر راكب الصعب. فربما اشتمل صديق علي سياسة أخري أقرب الي مزاج خاله السيد الصادق المهدي (وكان يمتعض لمن يذكر السيد الصادق حافة بغير لقب التمييز) لو اتفقت لنا بئية سياسية تفرق بين البر بالوالد والير بالشعب. وبعبارة اخري فإننا قد خلطنا بين الهموم الأصاغر، وهي الرحم، والهموم الأكابر وهي العمل العام. وهذا مصطلح د. الترابي نفسه.
    وجاءت غادة الي زحام السياسة من إقليم الهموم الأصاغر. وربما كان الذي إضطرها الي هذا المركب هو مأزق أبي خالد النادر. فبينما يتأذي الإبن والإبنة من حيف الحكومة علي الوالد أو الوالدة المعارضة تأذت غادة أكثر ما تأذت من المعارضة. فقد خرج علي أبي خالد شيعته القريبة في أسمرا في ملابسات لو صح ما أذيع عنها لدخلوا التاريخ من باب يهوذا، وبئس يهوذا وسبطه. وأعرضت المعارضة عن محنة أبي خالد بالكلية وظلت تجتمع وتتصالح وتتشاكس بدونه وكأنه، وهو عضو القيادة فيها، نسياً منسياً. وعاب علي احدهم يوماً قولي أنه ليس أسوأ من الحكومة عندنا غير معارضتها الرسمية. فقلت لعائبي الا حمدت الله أنني لم اقل ان الحكومة خير من المعارضة الرسمية. ولم تخرج غادة في محنة أبا خالد الأولي. ولكن تكاثر الطعن علي أبيها المكتوي بين سندان الحكومة ومطرقة المعارضة الرسمية. فخرجت من أمن الأسرة من زوج (وصفته بالفضل والمروءة والسكن العذب اليه) وطفل رضيع وآخر لم يشب بعد عن الطوق. كوتبت لي بعد العودة من مظاهرة بواشنطون التمست من دولة الأمارات فك سراح ابي خالد أنها لم تنم سوي 8 ساعات خلال 72 ساعة بين السفر وفروق الوقت وشقاوة الأطفال. قلت لها قول الأمريكيين: "أخديلك نفس. ومرحباً الي النادي."
    إستثأرت غادة ببعض وقتي خلال محنة والدها الأخيرة. فأنا ممن يستبيه طلب الحق والعدل. ت###### شعرة جلدي لروعة هذا المطلب طالما التزم بالدبارة ######اء النفس والشاعرية. ويقول الأمريكيون عن الروعة مثل قولنا: "وقف شعري قرون قرون". وفي طلب الحق لله في لله قال المرحوم مدثر البوشي أنه كان يريد أن يلقي قصيدته الميمية المعروفة "نأت بك عن ذات الحجاب الرواسم " في مولد افضل البشر عام 1923. وكان الوطنيون يتوقعون منه مثل هذه القصيدة الثائرة علي الإنجليز في كل مولد. واضطرب مدثر في ذلك العام وتناوشه المطالبون بوجبتهم الشعرية الوطنية السنوية والناصحون له أن يتعقل ويكف عن الصدام. ولما حار بين هؤلاء وهؤلاء سعي الي والده يسأله النصيحة لأنه كان يخشي اكثر ما يخشي أن يخذل والده الشيخ المطفل إذا صادم الإنجليز فقطعوا دراسته في كلية غردون وعيشه. فقال له الوالد: "فتش خاطرك. فإن كان قصدك بالقاء القصيدة طلب الحق لوجه تعالي فأفعل أما إن خالط أمر هذه القصيدة شيء من رياء الدنيا، فلا تفعل." وفعل مدثر لما فتش سرائره ولم يجد في نفسه الإ الحق الصراح. وهذه دورة مدثر بين البر بالوالد والبر بالوطن. وهي رحلة غراء شقية بين الهموم الأصاغر والهموم الأكابر. وغادة قد بدأت الخطوة الأولي في هذه الرحلة. مرحباً بك في النادي.


    دكتور عبدالله على إبراهيم
                  

10-21-2010, 04:10 PM

متوكل الحسين

تاريخ التسجيل: 10-14-2010
مجموع المشاركات: 527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    سلام للجميع
    سلام للحبيب منصور و اهله
    و سلام و شكر لدكتور عبد الله على ابراهيم على مداخلته, هذه الطيبة, فى التصالح مع الآخر. سوف اعقب على هذه المداخلة لاحقا, اذ اننى الآن بصدد الرد على الدكتور فى بوست ايتام نيفاشا.. و هى مداخلة لا تخرج عن الحديث فى امر الاخر, بل انها تذهب اكثر تحديدا و بصورة عملية لانزال هذا المفهوم على ارض الحقوق و الواجبات المشتركة
                  

10-23-2010, 10:59 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: متوكل الحسين)

    وعليكم السلام يا متوكل

    وأين أنت يا رجل وما زلنا فى إنتظار الفتح العظيم ومازلنا فى إنتظار
    التناص الذى وعدت به وقد جاء دكتور عبدالله بفضل ظهره للناس وأرنا إيدك
    يا أيها المتوكل



    منصور
                  

11-14-2010, 02:35 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)

    تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........
                  

11-14-2010, 04:19 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 27713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تعالوا إلى كلمة سواء...عبدالله على إبراهيم..متوكل مصطفى حسين وآخرون........ (Re: munswor almophtah)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de