|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: بشير أحمد)
|
لم تقف طويلا عند x الذي بعد 196 هذه المدرسة بناها عدد من التجار الدناقلة الذين كانوا في سوق الكاملين وسوق كاب الجداد كمدرسة أهلية بلغة اليوم (استثمار) ومن اشهر هذه الاسر أسرة نبق. وفي سنة 1959 تحولت الى مدرسة حكومية. صراحة انا من الذين تشرفوابالدراسة في هذه المدرسة 1963 - 1967 م اي معلومات جاهزين.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: أحمد المصطفى ابراهيم)
|
الاخ/احمد
كدي خليني اتاكد من المعلومة واجيك.
اسرة نبق معروفة في سوق كاب الجداد ؛ وعندهم حي اسمو حي الضناقلة وموجود منهم الان العم /خليفة علي واسرته ؛الله يطول في عمرو واسرة محمد طه(الكدادي) كان طباخ في المدرسة الله يرحمه انتقلو من كاب الجداد.
متعهد الاعاشة عمنا/احمد محمد خير السيد(ودالعمدة) موجود وربنا يطول في ايامه.
كدي بالله احكي لينا عن فترة دراستك في كاب الجداد لو امكن.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: بشير أحمد)
|
أخي بشير أحمد
سلامات
ياخي أنت لمست وتر حساس وذكريات عطرة... يا سلام علي مدينة كاب الجداد والتي لا أنسي فضلها درست المرحلة الابتدائية وحتي الصف الخامس بها أيام المدير و الاستاذ الجليل أحمد حسب الرسول بدر وكان مرشد الصف لثلاثة أعوام الاستاذ الجليل عبدالعزيز طلحة أتمني من الله أن يكونوا بخير وعافية!
كاب الجداد حلة أمنه...فريق الناظر..السرجاب..ام ضوا بالله لو عنك صور للاحياء دي ما تبخل علينا! والمدرسة الابتدائية .
شكري ومودتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: Abdelrahim Elamin)
|
لو بضمن واحد من الدفعةداخل معانا لنشرت اسماء دفعتنا بسم الله الرحمن الرحيم طلاب المدرسة المتوسطة كاب الجداد مجموعة 1963 – 1967 م م الاسم البلد العمل الهاتف 1 أحمد المصطفى إبراهيم الصديق اللعوتة صحفي 0912303976 2 أحمد البشير النور قوز الناقة موجه تربوي 3 أحمد محي الدين علي الشمالية 4 أحمد محمد أحمد علي العامري اللعوتة محاسب 00971507837870 5 ابراهيم عبد الله كوكو ود الماجدي استاذ جامعي 6 الهادي يوسف علي ود لميد تاجر بالمدينة م 7 الحاج محمد خير السيد صاقرير سيقا 0912143032 8 ابنعوف حسن علي المحريبا الشوتلاب 9 الزبير علي الزبير* النخيرة موجه 10 بشير الصديق 11 بشير عبد القادر الخضر دقير امام تاجر 0912345688 12 بشير عبد الله مساعد النوبة بنك الادخار 0912923309 13 بشير محمد أحمد مضوي اللعوتة مدير مدرسة 0917977400 14 بابكر محمد فضل الشمالية 15 بابكر ابراهيم حمد * السريحة تاجر 16 علي الجاك محمد أحمد السريحة 17 علي محمد علي الدودو الجديد خليف تاجر 18 علي محمد البلولة العبدناب موجه تربوي 19 علي فضل الله أحمد اللعوتة زراعي 0918479591 20 علي العوض عبد الله اللعوتة 0907509726 21 علي أحمد الأمين * القلقالة تاجر 22 عبد الباسط محمد توم بجيجة 23 عبد المنعم عبد الدائم محمد طه التي مزارع 24 عبد الفتاح عبد الرحمن ام مغد تاجر 25 عبد الباقي القاسم أحمد البشاقرة مدرس ثانوي 0121943703 26 عبد الله محمد عبد الله المحريبا اولاد يوسف 27 عوض محمد أحمد المحريبا مدير مدرسة 28 عباس الصديق طه السريحة 29 عبد الكافي بشير * الجديد خليف موجه تربوي 30 د العظيم محمد حمد السريحة تاجر 31 مكي أحمد علي الهبيكة طبيب 32 مبارك قسم الله محمد السريحة طبيب 0122067015 33 محمد ابراهيم عبد القادر التي 34 مصطفى علي ابو نائب اللعوتة – المحس مدرس 35 محي الدين بدر المعارف حي الدين بجيجة 36 محمد حمد أحمد الخلوات موجه تربوي 37 محمد البدوي العاقب * كاب الجداد مهندس 38 حسين جاد الله ادريس الهبيكة تاجر 39 حسب الرسول أحمد الطيب الجديد خليف طبيب 00966508792748 40 حسن محمد علي عبد الرحيم كجنة معاشي 41 حسن محمد فضل * الشمالية 42 خليل محمد فضل المولى التي تقني مختبرات 43 فتح الرحمن بابكر الباهي التي موجه تربوي 44 سر الختم لسيد الحسن التي طبيب 45 سليمان الماحي بلة الغابة صحفي رياضي 46 كمال الدين عبد الرحمن الجديد 47 بخيت ابو زمام كاب الجداد مغترب المدينة
الاسم باللون الأحمر توفي الى رحمة مولاه. • انضم للمجموعة بعد عام 1964 محولاً أو منتظراً
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: Abdelrahim Elamin)
|
الاخ/عبدالرحيم الامين
تحياتي؛؛؛
Quote: درست المرحلة الابتدائية وحتي الصف الخامس بها أيام المدير و الاستاذ الجليل أحمد حسب الرسول بدر وكان مرشد الصف لثلاثة أعوام الاستاذ الجليل عبدالعزيز طلحة أتمني من الله أن يكونوا بخير وعافية!
|
ياخي والله ممكن تكون دفعتي لان انا لمن كنت في تالثة ابتدائي تم نقل الاستاذ/احمد حسب الرسول بدر الي ام ضواًبان وكان مرشد صفنا الاستاذ بابكر (ابوصلعة) وبعديهو كان استاذ عبدالرحيم (من الكاملين) استاذ تربية اسلامية ؛
بالمناسبة ياعبدالرحيم كنت ساكن في الري؟
Quote: كاب الجداد حلة أمنه...فريق الناظر..السرجاب..ام ضوا بالله لو عنك صور للاحياء دي ما تبخل علينا!
|
تابع البوست ؛الصور بالكوم والردوم.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: بشير أحمد)
|
من دفعتي يا بشير
محمد محمود حسب الدائم عبدالله محمد عبدالله علاء الدين يوسف عمر ابوزمام علي السماني اسامة محمد طه
وكان الوالد (رحمه الله) باشمفتش في مكتب السديرة وكنا ساكنين فيها ونذهب الي كاب الجداد للمدرسة بالله بلغ السلام والتحايا لابناء الدفعة وأتمني من الله أن يكونوا بخير وعافية .
وأكيد برجع ليك
تحياتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: Abdelrahim Elamin)
|
الاخ/عبدالرحيم
Quote: عبدالله محمد عبدالله |
المهندس/عبدالله محمد عبدالله هو الشقيق الاصغر للوالدة؛ تخرج هندسة مساحة /معهد الكليات التكنلوجية (جامعة السودان حاليا) ويعمل الان بهيئة التخطيط العمراني لولاية الخرطوم (مدير الخرائط)
ومكتبه بشارع عبيد ختم ولو احتجت للتلفون برسلو ليك.
متزوج ويعمل بمدينة ودمدني.
Quote: محمد محمود حسب الدائم |
كان يعمل بالمصنع الماليزي للحديد ببتري؛ الان سائق بوكسي وشغال مواصلات /الجديد الثورة-كاب الجداد.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: بشير أحمد)
|
شكرا يا بشير علي البوست
Quote: المهندس/عبدالله محمد عبدالله هو الشقيق الاصغر للوالدة؛ تخرج هندسة مساحة /معهد الكليات التكنلوجية (جامعة السودان حاليا) ويعمل الان بهيئة التخطيط العمراني لولاية الخرطوم (مدير الخرائط)
|
طبعا خالك المهندس عبدالله محمد عبدالله كان أول الدفعة لكل السنوات الزاملته فيها ماشاء الله عليهو. وكنا نتنافس علي الباقي ومعي محمد محمود وعلاء الدين...يا سلام زمن جميل !
أكون شاكر لو ارسلت رقم المهندس عبدالله بالماسنجر وبلغه كثير التحايا.
ولي عوده باذن الله
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: Abdelrahim Elamin)
|
أخي بشير تحياتي وشكرا على صور مدينة الكاب التي لا تختلف عن صور المعليق ، المحيريبا ، طابت ، أبوعشر ، الكاملين ، المسيد ، المناقل ، ود القرشي ، الحوش ، مدني ، رفاعة ، حنتوب الجميلة ... وغيرها من مدن وقرى الجزيرة.... كانت المدرسة ، الداخلية ، السفرة ، المسرح ، العيادة ، الكديت ، الأشجار الوريفة ، الماء والخضرة والوجه الحسن ... كنا ومعنا آخرون طلابا وضويفا معززين مكرمين على تلك الدور ، حيث الأمن والطعام والاستقرار والعلم ، ستظل تلك الذكريات العطرات حتى أن تجف العين وتفارق الروح الحياة ... المؤسف أن هذه الأبنية والدور واقفة شامخة صامدة صابرة محتسبة رغم قدمها في التاريخ ... فلا هي كانت من حديد حتى تنقل للسادة جياد وتصهر داخل أفران الحديد ، ولا هي جالوص قضت عليه الطبيعة التي لا ترحم .. تأمل في حجم الطوب ونوع الاسمنت ، وهندسة البناء ..... أرث ضاع ومات ... وستذهب الإنقاذ واللا وطني وستظل تلك الدور والحيطان شاهدا على تلك الجرائم التي تمت بواسطة مجرمي اللا إسلامو..... ضد الإنسانية ... وحتما إذا سقطت تلك الجرائم من قوانين شريعة الكيزان فإن هناك أنظمة وقوانين ومحاكم دولية أكثر عدلا وعدالة بالإنتظار .... الشفيع إبراهيم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: بشير أحمد)
|
سلامات د. بشير احييك على البوست ده لانه أول مرة تفرد مساحة للتعرف على جزء من ملامح هذه المنطقة في المنبر ليتك تعرفنا على سبب تسميتها بكاب الجداد وكم يبلغ عدد سكانها مناشدة صغيرة للذين يختلفون مع الاخ بشير في توجهه , اسألكم بالله ان تخلوا البوست بعيدا عن السياسة .. الاستفادة ستكون كبيرة للاعضاء والقراء لاتحرمونا منها
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: بقلم البروفيسور عبد الله عووضة حمور -بدءاً أقول: اللهجة السودانية تقول (الجداد) بدل الدجاج بالفصحى بتقديم الجيم الأولى على الدال. وقلب الثانية دالاً إيثاراً لخفة النطق على اللسان بدل الدجاج وبعد: قرأت بالرأي العام 14/4/2006م تقريراً وافياً عن كاب الجداد (الدجاج بالفصحى) بقلم كاتب لا أتذكر اسمه الآن شمل الكثير بهم المقام منه. قوله (يرجع نسب سكان كاب الجداد إلى قبيلة الدباسين وهم أول من سكن المقرن فلما جف مرعاه رحلوا عنه جنوباً عام 1400م بحثاً عن المرعى فلما وصلوا كاب الجداد على بعد 70 كلم من الخرطوم استنفروا لوفرة الماء والمرعى وكان بها الكثير من جداد الوادي. إرجاع علة الرحيل إلى الجفاف فيه نظر. أي جفاف والخريف يومئذٍ منتظم وهم بين نيلين. أعتقد لو قلنا: فلما كثرت أنعامهم وعددهم ضاق المرعى فاتجهوا جنوباً تكون العلة أوضح. وقوله: إن دكتور الطاهر أحمد عبد القادر من أعيان القرية وأستاذ بالجامعة الإسلامية يرى أن اسم كاب الجداد من كلمة (Camp) الانجليزية ثم حرفت إلى كاب الجداد. وقوله: (إن شيخ الحلة محمد رحمه الله يرى أن المنطقة قبل 600 عام كانت رغدة جاذبة للناس وأصل اسم كاب الجداد (كب الجدد) بضم الجيم أي جاءوا بقوم جدد. ورأيي أن احتمال أن الاسم من (Camp) بعيد جداً. لأن الانجليز بذلك الزمن 1400م ما كان لهم وجود بالعالم. الوجود كان للعرب والمسلمين وقبلهم النوبة بشمال السودان لهذا نجد عدداً كبيراً من الكلمات الدنقلاوية بلغة الانجليز حتى اليوم مثال كلمة (أسَّي) المعنى الماء وكلمة (جامبو) المعنى الفأس الكبيرة ومنها كان طائرة الجامبو إلى غير ذلك من الكلمات وهي كثيرة (انظر مقال "المشترك بين الانجليزية والدنقلاوية" للدكتور طبيب حسن عوض ساتي من أبناء جزيرة لبب بالرأي العام 2000م بالتقريب). ومن الناحية اللغوية البحتة لو صحت كلمة (Camp) لكان التركيب (chichen camp) (الجداد كامب) بتقديم المضاف إليه ولكان الاسم كلمة انجليزي (جيكن كامب) لا مزيجاً بين العربية والانجليزية أما احتمال (كب الجدد) هذا يعني أن هنالك كبا سابقاً فكيف تخلى السابقون عن سابق اسمهم. ومن مأثور القول عندنا (جدادة برة طردت جدادة جوة) يقال إذا خرج الوضع عن المألوف وهم بذلك لم يعترضوا على غير المألوف بل خرجوا بطوعهم على المألوف وهذا أعجب؟! الموضوع الأقرب إلى تعليل الاسم في تقديري لا يخرج عن احتمالين. الأول إما أن تكون هي ذات (حل الدجاج) التي جاءت بكتاب تاريخ اليمن لليعقوبي ت 278هـ الجزء الأول صفحة 191 عند حديثه عن ممالك البجة ومنها مملكة جارين التي قال عنها (وملكهم من باضع بساحل البحر الأعظم إلى بركات من مملكة بلقين إحدى ممالك جارين إلى مكان يقال له حل الدجاج) كما قالت العرب (وهذه من عندي) بعدهم بجنوب السودان: بحر الغزال والزراف والجبل والعرب وعلى هذا يكون المعنى لحل الدجاج (مكان الدجاج) ولعل بركات هذه الواردة في النص وحل الدجاج هما ذات بركات وكاب الجداد اليوم بالجزيرة. الاحتمال الثاني يرجع إلى طبيعة جداد الوادي الوفيرة بالمنطقة وإلى خبرة سكانها السابقين به. جداد الوادي لا يبيض إلا مرة واحدة في العام قبل الخريف من 40 بيضة إلى 50 كما قال لي أحد العارفين له فلما أتى الدباسين بهذا الكم غير المألوف قالوا: كب الجداد ثم حرفت إلى كاب الجداد لسهولة النطق كما حرفت هذه الساعة إلى (هسع). ولا أستبعد أن تكون هي (حل الدجاج) ثم غلب وصف الدباسين بـ/ركب الجداد على الاسم الحقيقي لحرص السابقين على تذكير الوافدين بحداثتهم مقابل اعتداد السابقين بأصالتهم كما يفعل السكان بالشمالية يقولون دائماً الداخلة لعطبرة ولا يقولون عطبرة.. بقي أن أقول: سعدت برؤية العطفة (أعني الجزء الداخلي للساقية بالشمالية) بعد عنوان المقال لإبراز فن الإخراج، سعد لإبرازها كل أجزاء العطفة (بضم العين وسكون الطاء وفتح الفاء) إذ المألوف نشر الجزء الخارجي للساقية (الحلقة وأم حليقة) لا العطفة. سبق لي أن كتبت عن أصل اسم مدينة (باتنة) بالجزائر بالصحف الجزائرية وعن أصل اسم أم درمان بالصحف السودانية وعنها قلت بعد أن استعرضت رأي د. عبد الله الطيب عليه الرحمة. وتلميذه د. جعفر ميرغني أطال الله عمره فقلت إن الإمام المهدي أطلق عليها تيمناً اسم (أم در أمان) المعنى ذات الدور أمان وكانت من قبل تعرف بالبقعة كبغداد مدينة السلام قديماً ولو لا صورة العطفة لما قرأت المقال ولو لا سابق كتاباتي عن باتنة وأم در أمان لما استفدت من المقال ولما كان هذا التعقيب عليه. لفت نظري قول الكاتب عن التعليم: (رغم عراقة المنطقة فإن التعليم الحديث لم يبدأ إلا في عام 1950 بمدرسة صغرى ثم أولية عام 1958م ومن قبل كانت خلوة الشيخ حسن عبد القادر يدرس فيها علوم القرآن وكأني بالكاتب يتعجب من تأخر التعليم رغم عراقة المنطقة ولا عجب لقوله قبل هذا بذات المقال (فهي قبيلة لها من الهيبة والسطوة والفراسة والمال مما أهلها للشياخة والعمودية والنظارة) ولقوله أيضاً عن المنطقة (رغم عراقة المنطقة إلا أن التعليم لم يبدأ إلا في عام 1950 بمدرسة صغرى لا عجب لأن تأجيل التعليم إلى عام 1958 يرجع لقوله الآنف عن المكان والسكان. كيف؟ الإجابة: شأن البيوت التليدة في الشمال والدينكا في الجنوب. أعني شأن زهدهم في التعليم. من طرائف الأخبار في هذا الموضوع أثناء مرور الحاكم العام السنوي بالباخرة على المنطقة طلب من جدي لأبي حمور عبد الرحمن حمور أن يأخذ معه ابنيه ليدخلهما قسم القضاء الشرعي بكلية غردون التذكارية بالخرطوم. تظاهر الجد بالموافقة وفي الصباح قال: إن الأبناء هربا لئلا يفارقا الأهل فتركهما فلما وصل أرقو طلب من الملك حمد أن يعطيه أحد أبنائه ليصحح فكرة الناس السيئة عن التعليم. قال: لا مانع ولكن بعد أن يحفظ القرآن فهم الحاكم العام أنه يعني الرفض بدبلوماسية فقال له: بعد أن يحفظ القرآن لن يكون بمخه فراغ لتعليم آخر وأعجب من هذا في الأربعينات القريبة رفض شيخ أبو القاسم ناظر خط الزيداب نصيحة مدير مديرية الدامر لتعليم ولده. فقال له لرفضه: (بعدين هو سيكون زي العبد) هذا الموقف هو الذي جعل التعليم يبدأ بأبناء أرق الناس حالاً وقد كان لهذا آثاره الاجتماعية والسياسية وفي كلمة واحدة آثاره العملية فيما بعد ولذات السبب أن العاصمة لم ينزح إليها إلا أضعف الناس حالاً لذا قالوا (العواصم كناسة في القرى) الآن اختلف الوضع بعد تغير الحال ولا فارق بين موقف الدباسين وغيرهم بالشمال والجنوب إلا أن الدباسين كانوا أطول نفساً لبداوتهم وفراستهم ولما لهم كما ذكر الكاتب عنهم آنفاً. ومما يؤكد صحة هذا التعليل أنهم لم يرضوا بالتعليم الحديث إلا بعد أن تولى أبناء البيوت التليدة الحكم بعهد الرئيس عبود عام 1958م لأن سياسة الانجليز ما كانت تقبل بالكلية الحربية إلا أبناء العمد والنظار وما قاربهم. ختاماً أشكر الأخ خالد البلولة. فقد كنت أسمع بكاب الجداد كأي قرية من قرى الجزيرة حقا: (الـ/ ما يعرفك يجهلك) وحسبها أن تلاميذ مدرستها المتوسطة د. البومي والمهندس عبد الوهاب محمد عثمان وزير التخطيط العمراني بولاية الخرطوم والشريف عمر بدر ود. العجب ولا شك أن هذا يرجع إلى المناخ الاجتماعي الذي وفرته كاب الجداد بفضل عراقة الدباسين. ومن ثم كان الصفاء الذهني للأساتذة والتلاميذ على السواء وكان التحصيل والتطلع والنجاح في الحياة العملية. آمل أن يحافظ آباء اليوم المتعلمين على هذه العراقة ليكون أبناء اليوم كآباء اليوم بفضل عراقة أجداد الأمس. حلوة آمل دي؟ كما يقول د. البوني كثيراً للفت نظر القارئ أحياناً.. وشكراً.
|
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ/حيدر حسن ميرغني
تحياتي؛؛؛
Quote: احييك على البوست ده لانه أول مرة تفرد مساحة للتعرف على جزء من ملامح هذه المنطقة في المنبر ليتك تعرفنا على سبب تسميتها بكاب الجداد وكم يبلغ عدد سكانها
|
عدد سكان كاب الجداد حوالي 4الف نسمة تقريبا قبيلة الدباسيين .
التسمية والحاجة الراجحة والمتداولة بين الاهل وجود جداد الوادي بكثرة في ازمان سابقة لكن الخلطة دي طلعت كيف ؛فيها اقوال كثيرة.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: بشير أحمد)
|
خي بشير تحياتي وشكرا على صور مدينة الكاب التي لا تختلف عن صور المعليق ، المحيريبا ، طابت ، أبوعشر ، الكاملين ، المسيد ، المناقل ، ود القرشي ، الحوش ، مدني ، رفاعة ، حنتوب الجميلة ... وغيرها من مدن وقرى الجزيرة. وين كمال حمزة الحسن وين العوامرة والعقليين والدباسين المتعلمين المنتشرين في كل العالم
| |
   
|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: أيمن مبارك أبو الحسن)
|
Quote: مدرسة كاب الجداد الاميرية المتوسطة
شيدها الانجليز خرّجت افذاذا وعُلماء. |
يعني العلماء والأفذاذ الخرجتهم المدرسة دي يا دكتور من زمن الأنجليز ما في واااااااااااحد ربنا قدره يرقع السقف ولا يساعد في بناء السور ولا يتبرع ببوكس موديل 78 للمدرسة ياخ إن شاء الله شيرنغ .. أقول ليك حاجة .. لا السكوت أحسن ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: عبد اللطيف السيدح)
|
اخي زهير صديق فعلا السكوت احسن .. أكثر المناظر إيلاما وحزنا صور تلك الدور من مدارس مستشفيات أندية رياضة مسارح ألخ ضياع هذا الإرث الإنساني بهذه الطريقة والمسرحية الهزيلة وأخص ولاية الجزيرة ... يعني خلاص الدنيا وقفت على تعليم هؤلاء العلماء العظماء ؟ خلاص الأمهات عقرن من الإنجاب أين حقوق ابناؤهم واخوانهم في تلقي نفس العلم والعلاج وفي نفس هذه المدارس والمستشفيات ؟ كان خريجها يفوق خريج جامعات اليوم علما وادبا وخلقا .. لن نسكت ولن نرضى بالهوان والذل والصمت على الباطل .. وأخيرا كما ذكر الأخ زهير حيدر صديق منتظرن دور و مساهمة هؤلاء العلماء العظماء اللذين تلقوا أفضل الرعاية والعناية والتعليم بهذه الدور في وضع آلية فعالة لإنقاذها وإعادة الحياة لها - فهو دين مستحق لا يسقط بالتقادم.. الشفيع إبراهيم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: مدينة كاب الجــداد ...صُور ..حِلوة /ومُرّة.. (Re: Alshafea Ibrahim)
|
اخي زهير صديق فعلا السكوت احسن .. أكثر المناظر إيلاما وحزنا صور تلك الدور من مدارس مستشفيات أندية رياضة مسارح ألخ ضياع هذا الإرث الإنساني بهذه الطريقة والمسرحية الهزيلة وأخص ولاية الجزيرة ... يعني خلاص الدنيا وقفت على تعليم هؤلاء العلماء العظماء ؟ خلاص الأمهات عقرن من الإنجاب أين حقوق ابناؤهم واخوانهم في تلقي نفس العلم والعلاج وفي نفس هذه المدارس والمستشفيات ؟ كان خريجها يفوق خريج جامعات اليوم علما وادبا وخلقا .. لن نسكت ولن نرضى بالهوان والذل والصمت على الباطل .. وأخيرا كما ذكر الأخ زهير حيدر صديق منتظرن دور و مساهمة هؤلاء العلماء العظماء اللذين تلقوا أفضل الرعاية والعناية والتعليم بهذه الدور في وضع آلية فعالة لإنقاذها وإعادة الحياة لها - فهو دين مستحق لا يسقط بالتقادم.. الشفيع إبراهيم
| |
   
|
|
|
|
|
|
|