اعلان بنقالة - قصة قصيرة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 05:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-17-2010, 10:43 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اعلان بنقالة - قصة قصيرة

    أعلنت (بنقاله)- وهى امرأة عجوز داعر - عن رغبتها
    فى امتحان فحولة شباب القرية..حيث زعمتْ عن
    نيتها عن دفع سبعة نعجات لمَنْ يقوى من الشباب على مسافدتها حتى مرحلة (...).
    فى الحقيقة لم يحدث فى تاريخ قريتنا ان وجد الرجال والنساء حرجا
    مثلما فعلت بهم (بنقالة) جراء اعلانها ذلك...
                  

09-17-2010, 10:47 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلان بنقالة - قصة قصيرة (Re: Abuelgassim Gor)

    أما اصل بنقالة أصل مجهول ولا احد يعلمه ، لكن الكل يعرف انها جاءت منذ خمسين سنة
    او نيف على ظهر ثور ... كانت حينها فتاة فاتن ، ملتفة العود ، غانج لعوب وتمارس الغواية. تزوجها احد فرسان قبيلتنا ويُدعى (تِيرْ) ، لكنه خرج للصيد و لم يعد الى يومنا هذا !!
    أعقبه ( دبيلو) وهو رجل موفور المال به بسطة فى الجسم .. فحسب الناسُ كلهم قد لقيت بنقاله من يسترها لكن مات دبيلو بعد زواجهما بسنتين .. امتلكت بنقالة مالا وفيرا وضان وبقر لكنها ظلت تمارس الغواية علنا ..فهى تتحدى رجال القرية بدعوة انه لا يوجد من بينهم من (يقدر عليها مسافدة)... اما اعلانها الاخير هو الاكثر تحديا ، خاصة انها حددت فئة الشباب كفئة مستهدفة دون غيرهم. ظل شباب القرية يتوافدون على منزلها ليلا الواحد تلو الآخر وكل منهم يمنى نفسه بالسبعة نعجات دون جدوى . بل قيل عنها انها كانت تتمدد بهدوء واسترخاء وكأن شيئ لم يحدث لها .. تسوك اسنانانهايقشة صغيرة امعانا فى التحدى ...
                  

09-17-2010, 10:59 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلان بنقالة - قصة قصيرة (Re: Abuelgassim Gor)

    تجمع نفر من الشباب امام كوخ رجل يدعى ( ضربش) وهو رجل مسن بلحية قصيرة وأرجل مفلطحة وأنف ضخم. لم يجد الشباب غير الاستنجاد بهذا الرجل ، خاصة بعد أن أُشيع عن جهازه الكبير . بل قيل عن بنقالة انها قالت : لكن ضربش شغلوا عجيب !! . عموما استنجد الشباب بهذا الضربش ، فى الحقيقة الناظر الى ضربش يدرك انه امام رجل مات مسافدة ..ذلك النوع من الرجال ...نحيل الجسم ، بسروال قصير فويق الركبتين تبين كتلة كبيره بين فخذيه عندما يضرب الهواء جلبابه القصير من الامام..ذاك هو الرجل الذى سيقضى وطرهم!
                  

09-17-2010, 11:09 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلان بنقالة - قصة قصيرة (Re: Abuelgassim Gor)

    عندما دخل ضربش قطيةَ بنقالةِ كان هناك اكثرْ من عشرين شابِ قد أخذوا مواقعهم فى اماكن متفرقة داخل منزل بنقالة.. تحت (العنقريب) ، وخلف (كاجة) القطية ، خلف (ترتار الراكوبة) يسترقون السمع، وهم فاتحى الخشوم ...قالت بنقاله لضربش وهو يصعدها كنمر ذكى :
    تُر ركبتك.
    قال ضربش : هذا هو جهازى فقط.
    سرعان ما بدا ضربشُ فى العملية باتقان وسرعة فائقة.ماهى الا لحظات حتى سمع الشباب ذلك الصوت الرنان... فخرجوا من مخبأهم فرحين ، مستبشرين ، وهم يهللون لضربش بعد ان غنموا سبع نعجات تامات .
    قال لهم ضربش: خذوا سبع نعجات فهن حلال عليكم يا ابنائى لمثل هذا اليوم خلقنى الله .
    أما بنقالة فقالت للشباب : لا تثريب عليكم اليوم ان اخذتم سبع نعجات حلال ، ومن يرغب فى اخريات عليه بما فعل ضربش ... لست مستنكفة ولا أنتم بمتكففين.(انتهت)
                  

09-17-2010, 02:06 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلان بنقالة - قصة قصيرة (Re: Abuelgassim Gor)

    ****
                  

09-17-2010, 02:10 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلان بنقالة - قصة قصيرة (Re: Abuelgassim Gor)

    *****
                  

09-17-2010, 02:44 PM

محمد الامين احمد
<aمحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلان بنقالة - قصة قصيرة (Re: Abuelgassim Gor)


    تحية طيبة

    الاستاذ ابو القاسم ، سرد جميل و متناسق و ينم عن ادب فذ

    حادثة فـ سرد ، و بناء للشخصيات ، فى زمان و مكان غابت عنه الفكرة

    فـ عذرا و لكن لم افهم المغزى !

                  

09-18-2010, 07:22 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اعلان بنقالة - قصة قصيرة (Re: محمد الامين احمد)

    Quote: فـ عذرا و لكن لم افهم المغزى !
    قصة فى حلقات
    أخى محم الأمين
    كل عام وانت بخير
    تجد المعنى فى الجزء الاول من قصة الحمار السكران
    ______________________________________________
    الحمار السكران
    الحلقة الاولى
    بقلم ابو القاسم قور
    ظلَ حمارُ أمُ مِخيان ينعمُ دون غيره من الحميرِ بكدِ شجرة الصهب التى نمت غرب حلتنا بلا عنتٍ . شجرةُ الصهبْ تقفُ بعنادٍ غَرب حلتنا مخضرة صيفًا ورشاشا وعز المطر . أما حمار أم مخيان كان حمارٌ أغبشاً برقبة تخينة من نوع يسمى فى غرب السودان بالحمار (الدبلاوى) ... يخرج الحمار بانتظام ليكد شجرة الصهب حتى صار لموضع اسنانه الامامية شارة حمارية على جذع الشجرة لا يضهاهيه فيها حمار. فى احد الايام ....كالعادة لم تتوانى ( جانقودى) ابنة أم مخيان فى دلق مخلفات الجعة المحلية وتسمى (الكجانة) وراء قطيتنا ...بالطبع كان ذلك مكان مفيد للتخلص من فضلات الجعة المحلية ، حيث تظل الطيور تحظى بتلك الفضلات بانتظام. فى هذا اليوم بالتحديد - الذى ظلت فيه الكجانة خلف قطيتنا أشبه بمديده - تخلفت شقيقة أم مخيان وتسمى( الضهباية) من زيارة جدتها (ترفانه) التى بدأت تدخل سكرات الموت منذ سنة كاملة. بلغت الجدة نحو مئة وخمسين عام وهى تعيش داخل كوخها القصبى جنوب النهر ..كان موتها بطيئا جدا ومملا فمنذ سنة وهى غائبة عن الوعى تماما لكنها ظلت ترسم بيدها اليمنى علامات تدل على شكل قبرها ..فهى تعتقد أن يكون القبر طويلا تحت شجرة (خشخاش)، لأن روح الميت وفقا لديانة الجدة ترفانة تحل فى شجرة الخشاش ...
    أهم ما فى الامر هو ان حمار أم مخيان هو الوسيلة الوحيدة للتنقل من الحلة شمال النهر الى منزل الجدة جنوب النهر .. كان فى الغالب ما يسير حمارنا بصورة راتبة فهو يحفظ الطريقة عن ظهر قلي. فى ذلك اليوم بالتحديد تناول حمار أم مخيان كميةً كبيرة من الكجانة مخلوطة بكمية مقدرة من المُشك وما أن أمتطته ( الضهباية ) وتدلت قدماها النحيفتان على جانبيه وهى تنتعل صندلها البلدى( أم جنق) المصنوع من جلد البقر... صار الحمار ينهق ، ويجرى ، و( يقفِْط) و يرفس بأرجله الخلفية ، بالطبع لم يكن ذلك أمر معهود لدى هذا النوع من الحمير الذى اشتهر بغبائه ، وهدوئه ، فهو فى الغالب لا يكترث بما يدور حوله .كان من المتوقع ان يسير الحمار مباشرة نحو كوخ الجدة على الطرف الجنوبى من النهر. وهى الطريقة المعهوده اذ فى لغالب ما يعبِرْ الحمار النهر حتى تفر الطيور فيلصق صفق شجر ( ام قاتو) يطفو على بطنه ..وعندج عند بزوغه جنوب النهر ينفض اذنيه كسباح ماهر. لم يكن هذا النهر نهرا بالمعنى المعروف ، فهو بركة كبيرة ، أو مستنقع مليئ ببعض الحشرات ، والناموس والسلاحف والضادع.ليس هناك أى مبرر لوجود هذا المستنقع هنا لآلاف السنين ، لكن ثمة اسطورة وحكاية قديمة تداولها الناس هنا تقول : كان النهر فى الماضى أو المستنقع يفصل بين عالم الشر وعالم الخير. و كان الناس من قبيلة ( فيروشانى) تعيش عند الطرف الجنوبى ، ثم حدثت معركة بين القبيلة ووحش كاسر بسبعين راس ، فرحل أجدادنا الاوائل نحو شمال المستنقع . لكن الجدة آثرت أن تظل فى كوخها القصبى جنوب النهر . كان كوخ الجدة ترفانة غريب فى نوعه أشبه بالقطية لكنه اوسع بقليل، تم تشييده فوق جذوع بعض الاشجار ، هناك سلم من الحبال ، فانك لا تكاد تصل الكوخ ذاته الا بعد أن تتسلق السلم و(تخرت الوقر ) أى تتصبب عرقا...كانت جدتى تقول :لا شيئ يتم فى هذا المكان دون خرت الوقر.
    أقول لم يتجه الحمار هذه المرة نحو جنوب النهر بل افرد اذنيه نحو الشرق ثم اطلق نهيقا اشبه بصهيل الخيول ، وما هى الا لحظات حتى انطلق حمارنا كما الريح .. ظلت خالتى الضهباية و ابنتها ( جانقودى ) تعملان على تهدأة الحمار السكران دون جدوى. كان الامر فى بدايته اشبه بهزار ، لكن رويدا رويدا اختفى الحمار عن الابصار ...نعم اختفى الحمار ومن فوقه خالتى الضهباية وابنتها جانقودى ...لم يكن امر مثل هذا الامر سهل التجاوز من رجال قريتنا الذين اعلنوا عن اجتماع طاريئ.. يتم الاعلان عن الاجتماع الطاريئ بنفخ بوق كبير ، يستمر النفخ حتى يتنادى ويجتمع كل الرجال وهم جاهزين للحرب . أعلن شيخ حلتنا وهو رجل طاعن فى السن ، باسنان سوداء ، لا يلبس غير ازار من الجلد القديم، قال :الذى حدث يدل على ان الحمار اصلا لم يكن حمارا بل هو عفريتا مدسوس. بعض الرجال استنكروا ذلك وقالوا ان حمار خالتى هو فى الحقيقة حمار ولد حماره أصيلة تم تمهيره من اب حر على مرأى واعين الاشهاد. لكن كل ماحدث ان حمار خالتى تناول كمية كبيرة من الكجانة التى تم خلطها بالُمشك فسكر ولم يقوى على السيطرة على نفسه. هكذا اشتد الخلاف بين الطرفين فانقسم سكان القرية الى قسمين . القسم الاول هو قسم الحمار السكران ، أما القسم الثانى فهو قسم الحمار العفريت المدسوس . فبينما ظل الحمار يختفى عن الانظار وعلى ظهره خالتى الضهباية وابنتها جانقودى منطلقا مثل صاروخ ذكى بين البرارى والفيافى ،اشتد الخلاف بين سكان القرية ، وبدأ البحث عن آلية لفض النزاع ، فلجأنا الى التصويت
    انتهى الاجتماع الى مزيدِ من الاختلافات فنامت قريتنا على غيابِ تام لنهيق حمارنا. فى اليوم التالى اعلنت (بنقاله) وهى امرأة عجوز داعر عن رغبتها فى امتحان فحولة شباب القرية..حيث زعمتْ عن نيتها على دفع سبع نعجة الى مَنْ يقوى على مسافدتها حتى مرحلة (الضريط) .فى الحقيقة لم يحدث فى تاريخ قريتنا ان وجد الرجال والنساء حرجا مثلما فعلت بهم (بنقالة) جراء اعلانها ذلك...أما اصل بنقالة مجهول ولا احد يعلمه ، لكن الكل يعرف انها جاءت منذ خمسين سنة او نيف على ظهر ثور ... كانت فتاة فاتنة ، ملتفة العود ، غانج لعوب وتمارس الغواية . تزوجها احد فرسان قبيلتنا (الفيروشان) ويُدعى (تِيرْ) ، لكنه خرج للصيد فى العام المقبل و لم يعد الى يومنا هذا !! أعقبه ( دبيلو) وهو رجل موفور المال به بسطة فى الجسم .. فحسب الناسُ كلهم قد لقيت بنقاله من يسترها لكن مات دبيلو بعد زواجهما بسنتين .. امتلكت بنقالة مالا وفيرا وضان وبقر لكنها ظلت تمارس الغواية علنا ..فهى تتحدى رجال القرية بدعوة انه لا يوجد من بينهم من يقدر عليها مسافدة... اما اعلانها الاخير هو الاكثر تحديا ، خاصة انها حددت فئة الشباب كفئة مستهدفة. ظل شباب القرية يتوافدون على منزلها ليلا الواحد تلو الآخر وكل منهم يمنى نفسه بالسبع نعجات لكن دون جدوى . بل قيل عنها انها كانت تتمدد بهدوء واسترخاء وكأن شيئا لم يحدث لها .. تسوك اسنانانهايقشة صغيرة امعانا فى التحدى ...فى تلك الليلة التى اختفى فيها الحمار السكران بخالتى الضهباية وابنتها جانقودى تجمع نفر من الشباب امام كوخ رجل يدعى ( ضربش) وهو رجل مسن بلحية قصيرة وأرجل مفلطحة وأنف ضخم. لم يجد الشباب غير الاستنجاد بهذا الرجل ، خاصة قد اشيع عن جهازه كبير . بل قيل عن بنقالة انها قالت : لكن ضربش شقلوا عجيب !! . عموما استنجد الشباب بهذا الضربش ، فى الحقيقة الناظر الى هذا الرجل يدرك انه امام رجل مات مسافدة ..ذلك النوع من الرجال نحيل الجسم ، بسروال قصير فويق الركبة تبين كتلة كبيره بين فخذيه عندما يضرب الهواء جلبابه القصير من الامام..ذاك هو الرجل
    عندما دخل ضربش قطيةَ بنقالةِ كان هناك اكثرْ من عشرين شابِ قد أخذوا اماكنهم عند مواقع متفرقة داخل منزل بنقالة.. تحت (العنقريب) ، وخلف (كاجة) القطية ، خلف (ترتار الراكوبة) يسترقون السمع ، وهم فاتحى الخشوم ...قالت بنقاله لضربش وهو يصعدها كنمر ذكى : تُر ركبتك. قال ضربش : هذا هو جهازى فقط.
    سرعان ما بدا ضربشُ فى العملية باتقان وسرعة فائقة.ماهى الا لحظات حتى سمع الشباب ذلك الصوت الرنان...صوت الضريط فخرجوا جميعا من مخبأهم فرحين ، مستبشرين ، وهم يهللون لضربش بعد ان غنموا سبع نعجات تامات .قال لهم ضربش: خذوا سبع نعجات فهن حلال عليكم يا ابنائى لمثل هذا اليوم خلقنى الله .أما بنقالة فقالت للشباب : لا تثريب عليكم ان اخذتم سبع نعجات حلال ، ومن يرغب فى اخريات عليه بما فعل ضربش ... لست مستنكفة ولا أنتم بمتكففين.هكذا كسب شباب قريتنا سبع نعجات حلال اما حمارنا قيل انه لا زال ( يجرى وينجم ) لذلك قرر الشباب (الفزع) فى دربه ...لم يكن الهدف هم الحمار السكران فقط لكن هو انقاذ خالتى الضهباية وابنتها جانقودى
    فى اليوم التالى قرر فرسان وشباب قريتنا (الفزع ) فى درب خالتى وابنتها جانقودى لانقاذهما الاثنين معا ، اما الحمار فقد بات واضحا انتمائه الى حمير الوحش الكاسر ( الغول) ، فهو اذا حمار عفريت كما اوضح شيخ القرية. هناك غول كبير يعيش شرق قريتنا فى مكان ما بعيد ، ذلك بالطبع هو الجانب الشرقى من العالم الذى يُسمى (دارصباح) حيث ظل الغول يدبر مكائده لاختطاف بعض السكان من قريتنا الى دار صباح فيسحلهم سحلا ، ويعذبهم عذابا اليما ثم ياكلهم جميعا.كان الناس فى قريتنا يسمون دار صباح كرش الفيل.ما حدث لخالتى الضهباية وابنتهاجانقودى هى مكيدة محكمة من مكائد الغول الكبير منتوج دار صباح، حيث استطاع الغول ان يدهن ظهر الحمار بمادة( الديدبان) وهى مادة لا صقة اشبه بالسلسيون ، فما أن أمتطت خالتى الضهباية وابنتها ظهر الحمار حتى لصقتا دون فكاك. فظل الحمار يعدو بهما ليل ونهار ، حتى وصل الى منزل الغول بدار صباح.كان الهدف الاول والاخير للغول هو اكل خالتى الضهباية وابنتها جانقودى. لا يقوى احد من سكان قريتنا على مواجهة الغول . فمنذ آلاف السنين والعالم يعيش حالات الخوف والرعب بذنب هذا الغول الكاسر السعالة. للغول سبع رؤوس ، فى كل راس سبع عين ، وفى كل عين سبع ولد عين. للغول سبع ازيال وفى كل زيل سبع فتلة وفى كل فتلة سبع طبقة وفى كل طبقة سبع شعرات ، وللغول سبع ارجل وفى كل رجل سبع اصابع ، وفى كل اصبع سبع ظفر وبكل ظفر سبع (قوقيعانه) ...لقد ظلت قبيلة الفيروشانى تلبى طلبات هذا الغول كل عام بتقديم فتاة فيروشانية قربانا له .. . كانت هجمات الغول عنيفة على قبيلتنا الفيروشان ، مثل هجمات الانسان الابيض الذى يعيش فى مكان ما خلف دار صباح ..قيل انه مكان بعيد خلف البحار ، يأتى كل مرة فيختار اقوياء شباب قبيلتنا ، يأخذهم عنوة وقسرا يسترقهم ويستعبدهم ، اما الغول فكان يأكلهم لذلك كان افراد الفيرشان يتمنون الموت على يد الغول من عذاب الانسان الابيض فيقولون فى مثلهم( الموت ولا طولة العمر)..لقد نزر الشباب ذبح نعجات بنقالة السبع فى حفل كبير فى حالة نجاح الفزح وانقاذ خالتى وابنتها.هكذا بدأ النفخ فى البوق....كان النفخ هذه المرة من اماكن مختلفة من فوق الجبل عند الجانب الغرب ، ومن حيث المستنقع عند الجانب الجنوبى ومن الجانب الشرقى حيث جهات دار صباح التى (عرد) اليها الحمار
    الحمار السكران الفصل الثانى

    (1)
    ما ان غاب الحمار عن الابصار ، واختفى عن الانظار وتأكد عن انقطاع رائحة الانس
    حتى انقلب الى حمار غولى . الحمار الغولى له كل خصائص الغول لكنه حمار ..مثل
    الحمار الشيطان ، فهو حمار لكنه شيطان .الغول يجرى مثل الاعصار ، يتحرك فى مساحة
    دائرية قطرها الف فرسخ فى كل لفه ، وهو يردد :
    انا الريح
    انا الزوزعانه
    +++
    انا الريح
    انا الزوزعانه
    بينما ظل (صبير)احد فراس قبيلتنا يجرب خيله ، ويختبرها
    ليركب اسرعها ...فاذا به يختار حصان اسمه (نواى) ثم انطلق
    خلف الحمار السكران .. فارس على ظهر حصان يطارد حماراغوليا بسرعة الريح ...
    كانت خيولنا مثل الريح .كان زمن صار فيه الشجر مثل الناس ...
    كان صبير يقول لحصانه :
    - نواى ..نواى
    البرق البلالى جاى
    اهلنا دون جاى
    فيرد عليه الحصان قائلا :
    -سيدى سيدى
    كان كربت غرتى
    ورخيت لجامى
    شكاكات المخالى ما بلحقنى
    الا الزريقة امى
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de