ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-26-2010, 01:10 PM

الرشيد حسن خضر
<aالرشيد حسن خضر
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي)

    مقدمة يسيرة عن التصوف وطريق القوم بلا إسترسال :

    معنى لفظة التصوف :

    قيل نسبة للباس الصوف الذي اشتهر به أهل الصفة ومن تبعهم من الزهاد ، وقيل من الصفاء ، وقيل من لزوم الصف الأول في الصلاة وغيرها من العبادات وقيل بمعنى التحقق وقيل وقيل ، ونسب للنبي صلى الله عليه وسلم قوله لأحد الصالحين في منامه أن التصوف : ترك الدعاوى وكتمان المعاني ، وقيل من زادك في التصوف فقد زادك في الأخلاق ، وقيل هو الخروج من كل خلق دني والدخول في كل خلق سني . وهذه كلها تعريفات وظيفية كتعريف الحج بعرفة .

    منشأه :

    أحوال النبي صلى الله عليه وسلم منذ تحنثه بغار حراء وزهده وورعه وسلامة صدره الشريف وشدة ذكره وإدباره عن الدنيا ( مالي وللدنيا إلا كراكب إستظل بشجرة ثم تركها ..) معنى الحديث وإقباله على الله تعالى ( لي ساعة لايسعني فيها إلا ربي ) الحديث ، ومأخوذ من أحوال أهل الصفة والصحابة عموما ، ويستمد علومه نشأة من علوم سيدي حذيفة بن اليمان ( صاحب السر ) مرورا بالتابعين الزهاد كالحسن البصري والإئمة الأعلام ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

    تأسيسه علما و رسما :

    في العصر الثالث على يد الإمام أبي القاسم الجنيد ( سيد الطائفة ) تلميذ سيدي سري السقطي تلميذ سيدي حبيب العجمي تلميد سيدنا الحسن البصري أفضل التابعين . وقد بين الإمام الجنيد أصل الطريق وفصله وذكر أنه مشيّد على الكتاب والسنة ، وقال هما جناحان يطير بهما السالك في هذا الطريق إلى المحبوب ، وأن لا يجعل للهوى طريقا إلى قلب السالك فلا يقبل من قلبه خطرة إلا بشاهدي عدل من كتاب وسنة وهكذا فقد أسس التصوف على العلم الصحيح وصار التصوف قرين العلم إلى يومنا هذا لا يضره من زاغ ومن إنحرف فلا يضر إلا نفسه ولا يرد أمره إلا إليه لا إلى التصوف ، وجعل الفقه شرطة صحة في التصوف يلزم من وجوده وجود ومن عدمه عدم ، فمن تصوف ولم يتفقه فقد تزندق ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق . حتى أن غالب الأشياخ لا يعطي مريده طريق القوم حتى يختم عنده كتاب الفقه ( عبادات ومعاملات ) وطائفة من السير والأخلاق فضلا عن حفظ القرآن المجيد وتجويده بل أن بعضهم كالشيخ الفرضي في أم طلحه – جهة المناقل – كان لا يقبل أن ينسب إليه تلميذ يقال هذا تلميذ الفرضي ما لم يحفظ القرآن ويختم عنده كتاب الفقه ختمة واحدة على الأقل وكانوا نحوا من ألفي تلميذ .
    هدفه :
    تهذيب النفوس وتصفية القلوب وتزكية الأرواح ، على يد شيخ واصل مأذون متصل النسب المعنوي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فينقل مريده من درك القطيعة إلى المنازل الشريفة ، ويأخذ بيده بعين البصيرة ( الشيوخ أهل نظر في السلوك كما الأئمة العلام أهل نظر في المسائل الفقهية ) فيقطع به عقبات النفوس السبعة بالأذكار والأخلاق والعبادات من الأمارة إلى اللوامة إلى الملهمة إلى المطمئة إلى الراضية ثم المرضية أما الكاملة فنفوس الأنبياء عليهم السلام . ويعطيه من جرعات الأذكار ما يناسب حاله وقوته ويسلك به مفاوز الطريق حتى تظهر له الشوارق والبوارق وتلوح له الأنوار ويكاشف بالأسرار فإن جمع الطالب همه وصدق في طلبه وقوي عزمه و جرد لشيخه محبته ( المغناطيس الجاذب لما في باطن الشيخ ) وسبقت له العناية هبت عليه رياح الصبا
    ( أنوار الفتح ) من حظيرة القدس التي هي أسفل العرش فتطرق ذاته من أجزائه ال 360 مشحونة بمنن عشرة
    ( فتوح وفيوض وأسرار وأنوار ومعارف وعلوم وفهوم وكرامات وخوارق ودقائق ) فيصير ينتقل من مقام إلى مقام أبد الداهرين بحيث يكون ما يجده في المقام الجديد من المنن كالقطرة إلى البحر المحيط إذاما قورن بالمقام السابق !! ، فحينئذ لا يعجزه بإذن الله شيء ويصير سابحا في بحر كن يأذخد ما يريد من حيث يريد وكيفما يريد حتى يبلغ مبلغ الرجال فيكون له بكل تلاوة للقرآن المجيد فتحا بمعنى جديد ولو ألقيت مذاهب الشريعة المتبوعة والمندرسة في لجج البحار لاستخرج مسائلها من بحر قلبه اللجي ، حتى يعطى علم الأوائل والأواخر فضلا من رب رحيم وأسوة بسيد الأولين والآخرين . ويصير لمثله من العلوم 200 ألف علم يحتار علماء الرسوم في ذكر عشرها إسما لا رسما !!! وبهذا الصفاء يكون الصوفي قد عاد من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر الذي هو جهاد النفس كما في الحديث الشريف ، ومن عرف نفسه فقد عرف ربه كما في بعض آثار العلماء .

    آليات التصوف ومنهاجه :

    التصوف نظام سير إلى المعبود الحق لا يكون إلا بخمس ( الشيخ الواصل – غير الواصل ضرره أكثر من نفعه – والهمة والزاد ( التقوى ) والرفاقة ( أخوان الطريق ) ثم السلاح ( وهو الأوارد والأسرار ) .
    وفي التصوف أمور لا توجد في غيره : كثرة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم مناما ويقظة ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة فإن الشيطان لايتمثلني ) بصحيح البخاري . وكثرة الكرامات وكثرة الخوارق .
    والأدب مناط التصوف : لذا قالوا إجعل أدبك طعاما وعلمك ملحا . ومن لا أدب له فلا حظ له .
    الصوفي غير المتصوف فهذا الأخير قصد البحر والأول ركبه فغرق فيه ، والمتصوف متكلف والصوفي متكيف
    وبالجملة فالتصوف طريق عظيم الفائدة جليل العائدة تزهل في بحره العقول وتدك في شطه أعناق الفحول ، وهو السبيل المطهر للسير لملك الملوك بنفس زاكية تقية وقلب سليم من الشكوى والأذية وروح سكنت بالرضا في الذات المهدية فأمدتها بوصفها من معارف وهي عرّافة دراكة لا تروقها إلا الحضرات العلية .
    فيامن تريد سلوك هذا الطريق السني أقبل عليه بإرادة ماضية لا تعرف الإلتفات وصلي في دياجير الدجى بعض ركعات وسل الولى شيخا واصلا يقطع بك العقبات – فلا تضيع عمرك في فص واحد من الأصبع ودع الشيخ يقطع بك الثلاثة فصوص في أيسر وقت للوصول ، وكم و كم من فتح عيه لحظة المبايعة فخرق بصره السبع الطباق وصار يجتمع في ليلته بالأنبياء من لدن آدم إلى سيد السادات وأتته الدنيا راغمة وصار من أهل الفتح والكرامات
    والعلوم الزاخرة وهيهات لغيرهم هيهات ..
    ---------------------------------------------------


    الشيخ أحمد الطيب بن البشير في سطور:

    - ولد بأم مرح ( شمال كرري بنحو أربعين كيلومترا بعد الجزيرة إسلانج بلد تلميذه القرآني الشيخ الأمين ود أم حقين ) أواخر السلطنة السنارية .
    - كان والده البشير وأجداده الأقربين ينتسبون في الطريق للشيخ حسن ودحسونة البطحاني الولي الشهير
    بل جاء الشيخ حسن وخط لجده محمد سرور مسجده الحالي بأم مرح بيده الشريفة وقال له : أسسته لك دنيا على دين لا ينقطع أثره إلى يوم الدين ، وقد كان ولا يزال الناس يفدون إليه حتى جمال الوالي قصده بالتحسينات والتعمير ( جزاه الله خيرا ).
    - حفظ القرآن المجيد دون العاشرة على الشيخ الفزاري بأم طلحة ( جنوبي المناقل ) و طلب العلم على عدد من أشياخ عصره ثم أمره الشيخ حسن ودحسونة بالسفر للحج والإتصال بمن يكون عنده فطامه وسره ومقامه وهو الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان بالمدينة المنورة وكان شيخ زمانه وولي أوانه
    - بشر العارفون به قبل ولادته وتسابقوا لنيل شرف إنضمامه فمنعهم الشيخ ودحسونه وصحبه إلى مكانه( بالحجاز ) وحيث سيعود بالخلافة السمانية و يضع قدمه على رقبة كل ولي في زمانه ( كناية عن الفوقية ) .
    - تسابق علماء زمانه وصالحيه في الثناء عليه فقال أشرفهم :-
    الشيخ الكباشي : جميع أولياء السودان بالنسبة إلى الشيخ أحمد الطيب تلاميذ .
    الشيخ : يوسف أبو شرا ( العركي ) : ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب .
    العلامة الشيخ ود كنان بودمدني : ما رأت عيني وليا على قدم الشرع وأمينا على أسرار الله تعالى كالشيخ أحمد الطيب ، وما وددت اليوم شيئا مثل أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم الشيخ أحمد الطيب بأن يفيض على الكون ولو أمره لملأه أسرارا إلى آخر ذراته . وهكذا غيرهم كثير بالغوا في الثناء عليه والتعريف بفضله .
    - نشر الطريق السماني بالسودان ومصر وذاعت كراماته وخوارقه وفاضت علومه الظاهرة والباطنة فانقاد الناس إليه وانكبوا عليه إنكباب الطيار على العسل ، فأصلح ركن الطريقة بعد إعوجاج وأقام ناصية الحقيقة بعد المحاق و عمت إفاضاته وكراماته حتى تمنى بعض الناس عودة الماضي بين يديه .!!
    - وأعجب كراماته في القرآن العظيم فكم من وجده في صدره بالروايات السبعة بتفلة أو قراءة جزء أو مسحة رأس أو يقول للشيخ هاك ( يريد مساعدته على نفقة الأضياف ) فيقول له الشيخ وأنت هاك فإذا هو القرآن العظيم بصدره لا يزول ولا يجول . حتى من كثرة فتحه على الناس ، صار البعض يكتبون أمالهم له في الورق ويناولونه فتقضي مآربهم ويبلغون في الحال وبحول الله مقاصدهم .
    - وبلغ خبره الأزهر الشريف فجمع له إمامه القطب الدردير العلماء الجهابذة الأجلاء ، فزارهم ووجدهم قد
    جهزوا له معضلات المسائل العلمية والمشكلات العرفانية فسرعان ما حلها جميعا بسعة أنظاره وبعد غوره في المعرفة ، فتعجب الدردير فاتفت للعلماء قائلا : ما بين علمكم وعلم أحمد الطيب كما بين السماء والأرض فسرعان ما انجذب له قاضي القضاة فاحبه وسلك عليه الطريق وتزوج أحدى بنات الشيخ ، وذاع في مصر صيته فاقبل إليه الناس في طريق عودته يطلبون الطريق فاظهر عندهم العجب
    وتتلمذ عليه الألوف ولبى دعوة أربعين منهم في وقت واحد حين شفت روحه فتطورت . وأحسب الآن أن إمام الأزهر الشريف أحمد الطيب له صلة بطيبنا بسلسلة أو محبة في الطريق خصوصا وهو صوفي معروف .

    مزايا خاصة وعجيبة في الشيخ أحمد الطيب :

    - تبحر في العلوم الشرعية والعربية كافة بالمدينة المنورة مدة سبع سنين حتى تخرج شيخا جهبذا على يد
    سيدي الجليل الشيخ السمان قطب ذلك الأوان وودعه في موكب من أهل العلم والولاية والعامة لم يسبق له مثيل ترفرف فوقه الرايات و تزفه العناية و الآيات .
    - أجمع أشياخ السودان على فضله العجيب ومقامه المنيف بمثل ما سبق ذكره ، وبشروا به قبل مولده وتسابقوا على رعايته حتى تربع على كرسي القوسية ( أرفع درجات الولاية ) أربعين عاما لم يبلغها ولي قبله . وكثيرا ما يقول لا يخاطبني النبي صلى الله عليه وسلم في الحضرة ( الخاصة بالأولياء كل فجر ) إلا بالطيب إبني ويقول لهم إن ّ الطيب هذا سلطان من سلاطينكم وأن الطيب وإبراهيم إبني كهاتين
    ويشير بأصبعيه الوسطى والسبابة .


    - كعادة الأولياء يقولون أن الأف بيضة ( أي من التلامذة ) يصير منها بيضة واحدة تخرج فرخا والباقي
    بيض مذر لتدني الهمم وضعف الإجتهاد ، إلا الشيخ الطيب فكل من قصده فتح عليه وهذا لعمري نهاية
    العناية وآخر المفخرة بالطريق السماني وأعظم من ألف آية لغيره .
    - كان يقول لكل ولي إسم واحد ( يعني من أسماء الله الحسنى ) يكون به فتحه وخصيصته وأنا لي الأسماء كلها طرق ، فانظر رحمك الله شدة البون بينه وبين الأولياء وكيف وصل إلى محل دون الفكر وإجتهاد الأصفياء . ويقول خيرت بين مقام أبي يزيد البسطامي والشبلي ( تلميذ الإمام الجنيد الذي كان يقول لو خطر لي غير الله من الأسبوع للأسبوع ما عددت نفسي من جملة المسلمين ) قال فاخترت مقام أبي يزيد وربي زادني عليه سبعين ذراعا .
    - كل من خرج من صلبه من الأبناء جاء من أكابر الأولياء وصار حديث الدنيا وفخر الأولياء ولا يزال رجال ودنوباوي أبناء الشيخ قريب الله وذرية الشيخ نور الدائم بطابت وغيرها آية في العلم والصلاح وعلو الشأن .
    - ما رأى الناس من الكرامات والخوارق ما رأوا له ، حتى سارت بها الركبان وسارت في الآفاق سير الشمس واخصها في القرآن .
    - ما سمع الناس بولي يعطي من شاء مقام آبائه أو يرقيه في المقامات وهو في قبره ( خرقا للعادة ، إذ العادة إنقطاع عمله بموته وهو من قبيل الكرامات لاغير ) حتى يبلغه القطبانية الكبرى كالشيخ أحمد الطيب رضي الله عنه .
    - أو أن تقضى به حوائج الدنيا والآخرة في الحين ولو فصلت في الورق ونولت له فيجد الطالب مقصوده
    ويأخذه كل العجب .
    - دوام إجتماعه بالمصطفى مناما ويقظة لقوله : ما غاب عني صلى الله عليه وسلم إلا عند النساء وعند الخلاء ولاأقول قولا ولا أفعل فعلا إلا بإذنه صلى الله عليه وسلم .
    - ولا يظنن ظان أننا نقول ذلك من قبل التحيز والتعصب لشيخنا فحاشى فكل الأولياء على هدى من ربه ولكن فوق كل ذي علم عليم ولكل مقام رجال ، فكما يجب معرفة مقامات الأنبياء وألو العزم الخمس منهم فكذا ينتفع المريد بمعرفة مقامات الأشياخ إن وجد لذلك سبيلا من مظان المعرفة الموثوقة .

    وفي هذا كفاية لكل لبيب وغنية عن التفصيل لكل من ألقى السمع وهو شهيد.


    وصلاة ربي وسلامه على النبي الوسيلة العظمى لمن توسل به إليك
    مفتاح باب الملكوت وسر أسرار الجبروت
    لاهوت الوصال وعين الكمال
    ومشهد الأسرار
    وعلى آله وصحبه وسلم



    أخوك
    المتكلم بلا عمل
    والموميء لفضل الأكابر وحاله همل
    الرشيد وليد حسن

    00966501330370
                  

08-26-2010, 05:55 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: الرشيد حسن خضر)

    وما أحوجنا في هذا الشهر الكريم للتأمل في سيرة الصالحين، فليبق هذا البوست عاليا!
                  

08-26-2010, 06:16 PM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: محمد عثمان الحاج)



    بارك الله فيك اخي
                  

08-27-2010, 09:13 AM

امين عمر عثمان

تاريخ التسجيل: 12-19-2005
مجموع المشاركات: 172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: saif massad ali)

    سيدي الشيخ الطيب بن البشير علامه بارزه في سماء التصوف و ركن ركين من اركانه

    نفعنا الله ببركتهم جميعا

    و جزاك الله خير الجزاء

    فقد طوفت بنا في عوالم هذا الشيخ الجليل

    و نقلتنا الي اجواء ام مرحي الوادعه بشمال امدرمان
                  

08-27-2010, 09:41 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: امين عمر عثمان)

    Quote: ولبى دعوة أربعين منهم في وقت واحد حين شفت روحه فتطورت

    الأخ الرشيد..رمضان كريم
    هل يمكن أن تشرح لي معنى العبارة اعلاه.
                  

08-27-2010, 11:35 AM

الرشيد حسن خضر
<aالرشيد حسن خضر
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 280

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    الأخ/ العزيز سيف النصر

    سلام من الله عليك ورحمة

    تفسير العبارة المذكورة يرجع لما قبلها في الكلام عن الروح التي هي من أمر الله تعالى
    ولكن الله تعالى يخص من شاء بما شاء ، وقد خلقها الله تعالى من جوهر شفاف وهي من روح الله تعالى ( نفخت فيه من روحي)
    لذا كانت عرافة دراكة إذا إتجهت نحو شيء أحاطته من أجزائه كلها ، فلو رأيت تلفازا- ماركة جديدة - لأول مرة مثلا بتوجهك الذاتي سيكون
    علمك به محدودا على قدر ما يظهر لعيانك فقط ، أما الروح فمن أول وهلة تدرك كل المعلومات والحقائق المرتبطة به ، وقد خلقها الله تعالى
    طليقة في طيرانهاوسريانها ونفوذها خلال الجلاميدوطيها للزمان والمكان وهلمجرا وهي في غاية الطهارة والصفاء . ( راجع الإيريز للشيخ عبد العزيز الدباغ ).
    والولي حين يفتح عليه وتهب عليه رياح الصبا( أنوار الفتح المشحونة بالمنن الإلهية الكبرى التي تذهل لها العقول ) يرفع عنه الحجاب بين ذاته الترابية وروحه السماوية فتسكن الروح في الذات سكن محبة ورضا( قيل من شدة طهارتهاوشفافيتها إن لم يأمرها الله بهذا السكن لما سكنت لإنتفاء المشاكلة)فتمد الذات الترابية بخواصها المذكورة آنفا فيصير الولي يفعل بذاته الترابية فعل الروح يطوي الزمان والمكان ويخرق العادة ويتطور إلى أربعين ذات مماثلة فأكثر وهذا بسبب روحانيته لا ذاته الترابية المعتادة ، ألا ترى أن روح النبي صلى الله عليه وسلم وهي أعلى الأرواح وأصفاهاتبدو للمسلمين والمؤمنين في مناماتهم ويقظتهم في وقت واحد مهما كثرت أعدادهم لإرتسامها في كل ذرة من ذرات الكون ( لحقيقته الأحمدية التي لا تطاق ولا تكيف ).


    والله أعلم

    أقترح لك كتابين عظيمين في هذا الميدان

    الإبريز:
    للشيخ الدباغ

    جواهر المعاني :
    للشيخ أحمد التجاني

    وكلاهمامتاح خلال قوقل

    أخوكم

    الرشيد

    (عدل بواسطة الرشيد حسن خضر on 08-27-2010, 11:39 AM)

                  

08-27-2010, 11:54 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: الرشيد حسن خضر)

    شكرا اخونا الرشيد على الرد و الاهتمام.
    ساعمل بنصيحتك و اقرأ الكتابين إن شاء الله.
                  

08-27-2010, 12:22 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    نفعنا الله ببركات الشيخ الطيب
    راجل ام مرحي
                  

08-27-2010, 01:08 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما أبدت الأيام مثل الشيخ أحمد الطيب بن البشير ( راجل أم مرحي) (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    جزاك الله خيرا بما قدمت من خير وبما أتيت من ضياء وبما قتحت من أبواب
    لعروج السالكين إلى سماك المثل بالتطهير والإتباع والمحبه ونفحات الذات
    الفريده الرشيد إنك لرجل عارف وغارف من بحر هلامى المدى فنفعنا الله بخير
    الزاد الواضح فى ما أمعنت ولك سلام من تجاذبته الأشواق لريح الصبا ودورها
    ولك السلام والإحترام..............................




    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 08-27-2010, 11:41 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de