ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور .

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 01:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-05-2010, 12:09 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور .

    DSC68.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    أمسية الاربعاء 4 أغسطس 2010 , وبالمسرح الخارجى للمركز كانت وقائع أمسية ندوة ثقافية ممتعة لمناقشة كتاب دكتور النور حمد (مهارب المبدعين) .
    وقد تحدث فيها الدكتور محمد الواثق , والبروفسير عصام البوشى , وادار الأمسية الأستاذ عبدالله الفكى .
    *
    1172.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    (عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 08-05-2010, 12:38 PM)

                  

08-05-2010, 12:25 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    شكـرا لمندوب المركز فى المنبر، وقد سعـدت أيما سعادة لمشـاهدة صـورة الأخ والصديق العزيز عصام عبدالرحمن البوشى
    والأخ والصديق العزيز الباقر العفيف والأستاذة اسماء محمـود.
    وأرجو أن تتحفنا بما دار من نقاش وصور أخرى.
                  

08-05-2010, 12:33 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    DSC01562.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    أستاذ عبدالله الفكى , ودكتور محمد الواثق .
    *
    قدم مدير الندوة أستاذ عبدالله الفكى كلمة تعريفية بحق الكتاب :-
    الشكر لدكتور محمد الواثق فهو صاحب اقتراح ان تقام ندوة حول الكتاب , وايضاً هو الذى اقترح المكان .
    صدر الكتاب من دار مدارك للنشر 2010 , وفى وقت سادت فيه فى السودان حالة من حالات النقد , او حالة التهاب نقدى للسائد والمالؤف فى المسار السياسى , وما ينضوى عليه المجتمع من نسق قيم , ولكل تاريخنا .
    وهذه فى حد ذاتها حالة من حالات الوعى وبالضرورة تصب فى المسار المستقبلى , الكتاب صدر فى 380 صفحة , وتناول خمسة نماذج من المبدعين السودانيين , وتهيكل فى خمسة فصول وتوطئة وخاتمة .
    تناول الفصل الاول الكبت والهروب من المنظور العرفانى الصوفى , وتناول الفصل الثانى نشئة المدينة السودانية وأشكالتها وتحدث عن جيوب الهرب فيها مثل دار فوز , ومنتديات التسمار الليلى فى خرطوم النصف الاول من القرن العشرين , وتحدث الفصل الثانى عن ظاهرة الهروب لدى الشاعر محمد سعيد العباسى , والشاعر الناصر قريب الله .
    فى الفصل الرابع تناول الهروب عند الشاعر والاديب الدبلوماسى محمد احمد المحجوب , والاستاذ الشاعر محمد الواثق .
    الفصل الخامس تحدث عن الهارب الاعظم وهو الشاعر الكبير محمد المهدى المجذوب .
    وغشيت الدراسة آخرين , مثل الشاعر التيجانى يوسف بشير , والاديب معاوية محمد نور , والشاعر أدريس جماع .
    الهروب موضوع ليس بالجديد , فقد تناوله الباحثين من قبل , والدارسين للشعر السودانى وبعض المؤرخين , ومن بين هؤلاء كان الأستاذ أحسان عباس الذى تحدث عن هروب الشعراء وقال ان هذا الامر يعود للنشئة الدينية عندهم , وتحدث ايضاً دكتور عبده بدوى عن الهروب الى الخمر وتحدث عن كتاب مجلة الفجر وانهم قد ساهموا مساهمة كبيرة قى وضع بدايات للنقد والتغيير , لكنهم وجدوا السعادة فى الهروب .
    وايضاً تحدث الأستاذ محمد الواثق وهو من الاوائل الذين تحدثوا عن هروب شعراء القرن العشرين الى البادية , وايضاً أشارت الأستاذة فاطمة شداد فى دراسة عن الناصر قريب الله الى موضوع الهروب .
    كذلك تحدث الشاعر صلاح احمد ابراهيم عن هروب التيجانى يوسف بشير , والأستاذ عبدالسلام نورالدين تحدث عن ان الرعيل الاول من المبدعين والمتعلمين ترفعوا عن ثقافاتهم المحلية وتعلقوا بالادب العربى .
    الشاعر محمد المكى ابراهيم فى دراسة نشرت عام 1963 , بعنوان (المستقبل الحضارى للسودان) , تحدث فيها عن الهروب من السجن الكبير , ومن أشارة ود المكى استعار دكتور عبدالله على ابراهيم جملة (تحالف الهاربين) وقدم بها ورقة احدثت ضجيجاً كبيراً .
    محمد المكى ابراهيم تحدث فى كتابه (الفكر السودانى ) والذى نشر فى 1976 فقد تحدث فيه عن الهروب فى اكثر من 24 موضع .
    الدكتور محمد جلال هاشم تحدث عن الهروب فى دراسته (السودانو عروبية) وذكر فيها الهروب باستفاضة , والدكتور عبدالله الخانجى تحدث عن الهروب الى ليالى السمر .
    الشاهد ان الهروب ماثل فى حياة المبدعين والمتعلمين السودانيين , ويكاد يمثل الخيار المشترك , وعوامل كثيرة تداخلت , ربما كانت هناك حالة خنق ثقافى , او ان هناك أسباب كثيرة جعلت من هؤلاء الناس يختارون الهروب , وانعكس الهروب سلباً على الفضاء المعرفى السودانى وعلى حركة التغيير فى المجتمع , وساهم فى عدم تمكن هؤلاء المبدعين من تاسيس ثقافة المواجهة مع السائد .
    وطرح الكتاب الكثير من الاسئلة والقضايا , واستخدم فيه دكتور النور مناهج متداخلة , استخدم منهج البحث المقارن , والمنهج التاريخى , والمنهج الوصفى , وغيرها من المناهج , وأستطاع من خلال استخدامه لهذه المناهج ان يطرح تناول شامل .
    تخرج دكتور النور حمد من كلية الفنون الجميلة فى السودان , وعمل مدرساً فى المدارس الثانوية لفترة قاربت العقدين من الزمن , ثم انتقل للولايات المتحدة الامريكية , درس هناك , وقام بالتدريس فى جامعاتها , وحصل منها على درجة الدكتوراة , ويعمل حالياً أستاذاً بجامعة قطر .
    وله العديد من المساهمات والكتابات , فى الصحف وبعض الدوريات .

    DSC69.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-07-2010, 10:38 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan9.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    ابتدر مؤلف الكتاب دكتور النور حمد الأمسية بمداخلة مقتضبة :-
    بسم الله الرحمن الرحيم
    احب ان اعرب عن عميق سعادتى بالإحتفاء الذى لقيه هذا الكتاب , وندوة اليوم هى فى الحقيقة نتيجة اقتراح أستاذنا محمد الواثق , وهو الذى اقتراح ايضاً مكان الندوة , واعتقد ان هذا فى حد ذاته قلادة اتشرف بها كثيراً .
    فى موضوع الكتاب سوف اقوم باعطاء بعض المفاتيح البسيطة كرؤوس اقلام لمباحث , واعتقد ان هذا الكتاب اثار مباحث اكثر من اى شيء آخر , ولعله فى تقديرى الشخصى لو اتسم بشيء , فهو مناقشة المسكوت عنه , اتسم ببعض الجراءة فى مناقشة القضايا الخاصة بنا .
    موضوع الهرب ليس من الموضوعات الجديدة , واستاذ عبدالله الفكى فى تصديره الضافى للكتاب اعان مسألة الهرب فى التجربة الثقافية والسياسية السودانية .
    فكرة الكتاب نبعت من وجود خيط فى سودانيز اون لاين قبل نحو 8 , او 9 سنوات , وكان الناس فيه يتحدثون عن الافرو عروبية , وانحصر فيما بلوره استاذنا عبدالله على ابراهيم فى مسألة الهروب الى الجنوب , دكتور عبدالله تحدث فى ورقته المشهورة (تحالف الهاربين) عن ان المثقفين الشماليين ولكى ما يعبروا على ما اطلق عليه أسم انواع الشغف والتى تحرمها ثقافتهم , قاموا بالاختباء وراء نسبتهم فى الزنوجة , وتأتى قصيدة المجذوب المشهورة (( وليتى فى الجنوب ولى رباب , تميد به خطى وتستقيم )) الى ان يقول (( واجترع المريسة فى الحوارى , واذهل لا الام ولا الوم)) .. ((طليق لا تقيدنى قريش باحساب الكرام ولا تميم)) , وهو ما تم اعتبره بمثابة الصرخة الاولى على خنق الثقافة العربية الاسلامية للطاقة الخلاقة , طاقة الشعر والفن , وهذا الموضوع هو محور اساسى من محاور الكتاب , وقد تداخلت فى سودانيز اون لاين ببعض المداخلات وقلت ان الهرب لم يكن للجنوب فقط , بل كان هناك هرب من جانب طرف متسامح فى الثقافة العربية الاسلامية , هرب من قبضة طرف قابض , الى طرف آخر متسامح فى نفس الثقافة العربية الاسلامية والذى مثلته البادية الغربية , لان العباسى كان لديه حج سنوى فى بادية السودان الغربية وأشعاره تدل على انه كان يجد متنفس فى تلك البادية الغربية , لذلك فان الهرب ليس ذا وجهة واحدة , وكذلك طرحت فكرة ان هناك هرب للمتوسط , حيث ان المحجوب كان هربه للمتوسط , لحواضر المتوسط , وهناك هرب نحو اوروبا , وهناك محور تحدثت فيه عن البحث عن أنثى ضائعة , بحث المبدعين عن ألانثى كند لهم .
    من المحاور التى طرحتها / وهى قابلة للاخذ والرد/ , ان ثقافتنا حدثت فيها نقلات لم تُناقش بالقدر الكافى , حيث أعتقد انو قدوم المؤسسة الفقهية التركية جعلت من مدينتنا مدينة متزمتة , والريف لانه بعيد عن قبضة المؤسسة التركية ظل متسامحاً , والمرأة فى الريف طليقة وتعمل فى الحقول وتشارك الرجل فى صنع الحياة , بينما النساء فى فترة بداية القرن العشرين كانت محجوبة , وقد استشهدت بشعر الحقيبة , والسؤال هو كيف يكون الريف اكثر تحرراً من المدينة ؟ حيث ان الوضع الطبيعى هو ان الحياة تنتقل من الريف الى المدينة , والمدينة مظنة تحرر وسماح أكثر من الريف , وعلينا البحث فى الجذور عن كيفية تشكل هذا الامر .
    طرق الكتاب أشياء متعددة ومختلفة للغاية , واتوقف هنا , واترك الكلام للأستاذة الذين سيطرحون وجهات نظرهم وأشكركم .

    1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-07-2010, 11:02 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    أستاذ محمد الواثق , كان هو المناقش الاول فى الأمسية :-
    الكتاب كبير الحجم , المواضيع فيه متعددة والتفاصيل كثيرة , لذلك من العسير علي او على اى شخص آخر فى مدى زمنى ضيق ان يطرح كل التفاصيل , او ان يقول كل ما يختزنه فى الذاكرة عن الكتاب .
    للكتاب تصدير طويل , وأعتقد ان هذا التصدير المطول أضافة حقيقية للكتاب , لانه تتبع فى البداية اصول الكتاب ثم تتبع مسألة الهاربين واضاف اليها , وتكاد المقدمة ان تكون تكملة للكتاب .
    وأعتقد ان الفصل المهم فى الكتاب هو فصل الكبت والحريات , ويليها فصل المدن السودانية .
    المعالم البارزة التى يدور حولها الكتاب هى الاحتلال التركى المصرى , وهو الاحتلال الذى استجلب معه المؤسسية الدينية التركية , وهى التى تحكمت فى السودان ويُعزى اليها الكبت فى جميع الأشياء التى ذكرها المؤلف , ومنها كبت المرأة , هذه المؤسسة الدينية او الأستعمار التركى كما ذكر , قامت بمصادمة المتصوفة بعد ذلك , وهذا الموضوع سيتكرر كثير جداً فى الكتاب , موضوع الاتراك , والنهج التركى او المؤسسة التركية .
    وسيتكرر بطيعة الحال موضوع الهرب عند الكثير من الشعراء , وقد تحدث بتفصيل عن الناصر قريب الله , ومحمد سعيد العباسى فى فصل من فصول الكتاب , ثم ذكر المحجوب وشخصى , ثم ذكر محمد المهدى المجذوب , ويتكرر ذكر الأستاذ محمود محمد طه فى عدد من الفصول , و يتم ألاستشهاد بما كتبه .
    بعد ذلك يعرج المؤلف على المدن , وهى مدن نشأت فى كنف التركية , وهذه التركية صادمت التصوف , والتصوف والمتصوفة موضوع يتكرر فى الكتاب , فى المقابل هناك الفقهيون , ويتم ذكر موضوع المهدية وكيف انها جاءت بشيء جديد من التصوف وهدمت ما قبله .
    سيعرج على المرأة كثيراً , لا سيما المرأة التى يعتقد انها انعتقت فى البادية , وتلك التى حُجبت او تحجبت فى المدينة .
    فى المهارب , يقدم الكتاب لكل مبدع مهرب خاص به , وهنا لى بعض الوقفات مع مؤلف الكتاب , ماذا يعنى بمصطلح الهرب ؟ , هل يعنى الانسحاب للداخل ؟ , هل يعنى الانعزال ؟ , الفرار ؟ .. فهو احياناً هرب وفرار , واحياناً أنسحاب للداخل , ومرة هو انعزال .
    ما ازعجنى جداً هنا , هو ما جاء فى التصدير بقلم أستاذ عبدالله الفكى وما يتفق معه فيه المؤلف , ان هذا الأنسحاب او الهرب يؤخذ على هؤلاء الذين لو صمدوا لغيروا معالم الارض ولابد من قرأة فيما ذكر .
    ((افترع كثير من المبدعين والمتعلمين مهارب شتى , مفضلين تجنب مجابهة واقعهم الخانق الكابت, مؤثرين الانسحاب بدلاً من السعى لتغييره حتى يصبح ذلك الواقع قادراً على استيعاب طاقاتهم)) .
    انا تحدثت عن الهرب , لكن لم يكن يعنى عندى بتاتاً ان هؤلاء الشعراء الذين تحدثت عنهم قد تركوا المعركة , هو يعنى عندى حالة ذهنية , حالة أحباط , حالة يأس , حالة اختلاء بالذات .. لم يكن يعنى عندى الهرب / الفرار .. لا .
    هؤلاء هم الذين قادوا المشاعل الثقافية على اختلاف انتمائاتهم , مشاعل فى رسوماتهم او شعرهم الى آخر ذلك من مجالات الابداع , لم تتوقف هذه المشاعل فى يوم من الأيام .
    بل لعلى أعتقد ان الشعراء هم الذين مهدوا لكل الثورات التى قامت فى هذا البلد , بعضهم بما فيهم انا تعرضوا للسجون .. لا , لم يكن هناك هرب بمعنى الفرار , أسف , هذا لم يحدث .
    الموضوع الثانى الذى سوف اتوقف عنده , هو موضوع التركية .. هل هو أستعمار وفد الى السودان ؟ , ام ان السودان فى تلك الفترة كان فى منظومة الدولة الاسلامية التى عاصمتها أسطنبول , هذه الدولة الاسلامية كانت متحررة العاصمة , لو كانت فى دمشق او رحلت بعد ذلك الى بغداد , ثم الى القاهرة , او رحلت الى أسطنبول .. هنا الامر ليس أستعماراً بحسب مفهوم بعض الناس وانما هى خلافة أسلامية والبلاد الاسلامية كلها تقريباً كانت تحت هذه الخلافة , والخليفة العباسى كان موجوداً حتى عام 1924 .
    والكلام عن أستعمار تركى ظهر مؤخراً عند بعض القوميين وبعض المسيحيين , ثم سار على هذا الخط الكثير من الكُتاب وقالوا بانه أستعمار تركى , هل كان حكماً بغيضاً ؟ نعم , كان جابياً للضرائب ؟ نعم , كل ذلك يحدث , ولكن هل كان أستعماراً ؟ , يجب ان نتوقف هنا .
    يتحدث المؤلف على ما اطلق عليه أسم الفقه التركى او المؤسسة الدينية التركية .. لا .. يُوجد فقه سنى , يُوجد فقه شيعى , ولا يُوجد ما نطلق عليه أسم فقه تركى , هم سُنيون على المذاهب الاربعة .. مؤسسة دينية ؟ نعم , هنا يجب ان اُشير الى كتاب المرحوم عبدالله الطيب والذى تم نشره بعد موته , وتحدث فيه عن هذه الدولة المسلمة , وذكر ان الخلفاء كلهم والى يومنا هذا ممن جاء بعدهم يقتلون الآخر المعارض لتعضيد نظام ملكهم , لذلك كانوا يطلبون الامام الفقيه الذى سيُبرر قتل الخصم , بعض الفقهاء والعلماء رفضوا ومنهم احمد ابن حنبل على سبيل المثال , وبعضهم انجرف , وارتبط هذا بظهور بطانة العلماء حول الخليفة يبررون له ما يفعل , وهذا البطانة فى تقدير عبدالله الطيب اتسعت وتمددت , حتى اصبحت فى نهاية المطاف أحزاب سياسية وذكر منها الاخوان المسلمين وجاءت المؤسسية عند ظهور الازهر , فصار هنام من يقدم الفتوى والى يومنا هذا لصالح الحاكم , ولكن لا ينبغى ان نظلم الازهر او غير الازهر , لان بعد ذلك عندهم من العلماء الذين تخصصوا فى شتى فروع اللغة العربية , والفقه والتجديد , ويجب ان لا نخلط بين هذا وذاك .
    على كل حال هذه المذاهب جاءت للسودان قبل الغزو التركى , ولى وقفة هنا , فى كتابى تحدثت عن امرين , عن الدين الشعبى واحياناً اذكر الصوفية ولكنها ليست الصوفية التى ذهب اليها المؤلف , انا عندما تحدثت عن الدين الشعبى , تحدثت عن (الفقرا) ومنهم من لا يعرف اللغة العربية , منهم الشيخ حسن ود حسونة , الشيخ بابكر الكباشى , الى آخر القائمة , والذين لجاء اليهم الناس , وكان لهم ما نُسميه بالدين الشعبى ولا يقوم على المذاهب التى نعرفها نحن الان , تلجاء اليهم المرأة العاقر والمجنون الخ , فكان هناك الدين الشعبى وله بعض سمات الاسلام , وهذا الدين الشعبى تعرض لموجات من العلماء , او علماء الدين الاسلامى الرسمى , وبدأ هذا الدين الاسلامى الرسمى فى مطاردة الدين الشعبى , الى ان حل محله , وكاد ان ينزوى (الفقرا) .
    الشيء الآخر اننى تحدثت عن الحس الجمالى الذى كان فى البطانة , وأعتمد على شعر البطانة وكانت له لغته الخاصة به , وليست اللغة العربية , هذه كانت لغة السودان الى ان تعقبتها اللغة الرسمية الفصيحة وحلت محلها بالتدريج , الى ان كادت تختفى لغة المسداير .
    وانا تحدثت عن الدين الشعبى والذى ليس فيه تصوف , والتصوف الذى يتحدث عنه المؤلف هو التصوف الذى ارتبط باللغة العربية , عند الجنيد او ابن عربى او الأستاذ محمود محمد طه .. وعندى ان حتى الأستاذ محمود محمد طه لا يدخل فيما أطلقت عليه التصوف تجاوزاً .
    بعد ذلك يأتى موضوع المدينة , رجعت لتاريخ بغداد , كيف نشأت اول المدن هناك , والكُتاب لاحظوا ظهور واختفاء قيم جديدة ارتبطت بهذه المدينة ذكرها الجاحظ , منها انتفاء ما يُسمى بالكرم , المنزل لم يعد يسع الآخرين , ظهرت الصنائع وطبقات المغنين , والتخثر المرتبط بالغلمان , والمرأة فى المدن مُحجبة او هى مغنية او جارية .
    اذاً المدينة فى كل الاحوال وكل البلاد , يجب ان تقبل انها تختلف عن البادية .. وامدرمان والخرطوم من هذه الناحية لم تختلف كثيراً عن بغداد القديمة او ما حولها .
    هل كان هناللك كبت ؟ هذا الموضوع ايضاً سوف يتكرر كثيراً , ماذا يعنى بالكبت ؟ لو كان يعنى بالنسبة للشعراء الكبت الجنسى .. لا .. فكل الشعراء الذين ذكرهم متزوجون , وبعضهم لديه أكثر من زوجة مثل الناصر قريب الله , والذى ليست له زوجة له محظية , لو رجعت لشعراء مثل توفيق صالح جبريل , والمهدى المجذوب , فان الامر يبلغ مرحلة التهتك عندهم , اذاً الموضوع هو كما ذكر المؤلف وعالج الامر لاحقاً هو السعى وراء المرأة الند وهو ما اقبله منه .
    فى موضوع المدينة أستوقفنى شيء أستغربت منه , وهو موضوع سواكن , حيث جعلها من الوصمات للاتراك , ويقول بالنص بعد ان صارت اطلال ((ولن اذرف عليها دمعةً واحدة)) .. لا .. حتى لو ذهبت الى انها لطخة او وصمة , فهناك أشياء يجب ان تقف عندها كتحفة معمارية حتى لو كنت تكره نظام الحكم السائد , اما انه لا يذرف عليها دمعة ! , انا ذرفت عليها دمعة ووقفت على اطلالها وتذكرت البحترى عندما وقف على ايون كسرى , لذلك سوف اطلب / وهو طلب غريب منى / من المؤلف ان يُراجع نفسه , على الاقل فيما يتعلق بمدينة سواكن .
    لا اخالفه كثيراً فيما ذهب اليه عن الناصر قريب الله والعباسى فى انهم هربوا للبادية , وبمعنى كلامى انا هربوا ولم يفروا , المؤلف ربط بين الواثق والمجذوب بالمرأة الاجنبية , لكن هل لو تعلقت بامرأة أجنبية , اكون شخص هارب ؟ , او لو تعلقت بى امرأة أجنبية هل هى الآخرى هربت ؟ , فرت ؟ , ام اننى انا الهارب فقط فى هذه العلاقة ؟ .. لا .. هذا ليس هروب او فرار , والحديث يطول حول هذه النقطة , وعن الحب الذى يجب ان يكون ديمقراطياً , وان نأخذ من الغرب احسنه .
    وفى مجمل كل هذا الطرح لم يخرج المؤلف عن الدين , والطرح دينى فى النهاية , وان كان هو طرحاً ضد الشوائب فى هذا الدين بفعل الفقهاء او انظمة الحكم المتعاقبة , لكنه فى النهاية طرح دينى .. وأغفل المؤلف الجانب الذى رفض الدين , او الحل الدينى , هناك اليسار , الشيوعي , او الماركسى , او خلاف ذلك , والذى طرح طرحاً مختلفاً لما انتقده المؤلف , او الى ما يُريد ان يصل اليه طالما ان الطرح فى نهايته هو دينى , ولذلك وجدته قد أغفل هذا الجانب وهو يؤرخ لهذه الحقبة لعقيدة بعض السودانيين فى طرح يختلف عن الطرح الصوفى .

    3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-07-2010, 12:10 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    DSC01628.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    المتحدث الثانى والأخير كان البروف عصام البوشى :-
    بقدر ما حاولت الهرب من التعليق فى هذه الندوة , لكننى فشلت وتمت محاصرتى , ومن الصعوبة بمكان التحدث بعد الأستاذ محمد الواثق .
    معظم الذين تحدث عنهم الكتاب هم من بيت صوفى , ومؤلف الكتاب أنسان متعدد المواهب وظهرت هذه المواهب فى كتاباته , وهو قد هرب فى حياته هروباً كثيراً , وارشحه ليكون فى مصاف الهارب الاعظم مع محمد المهدى المجذوب , فقد هرب من اليسار الى يسار التصوف , والمؤلف متعاطف مع شخوص الكتاب ولم يضع نفسه فى موضع الادانة .
    الهروب فى حقيقته اذا لم تصحبه خطوات آخريات فى طريق التغيير يؤدى للاحباط والبوار او حتى الهلاك , ومن اجل ان يتم التغيير فيجب ان تكون هناك رغبة فى التغيير ومعرفة أساليبه وادواته , والمؤلف حاول احداث تغيير فى حياته , وأستطيع ان اقول انه قد احدث شيءً كبيراً من التغيير فى حياته .
    والمحاولة فى التغيير هى ان نُعيد تعليم أنفسنا , التخلص مما تعلمناه بتعليم جديد , والقضية هى ليست الاميين العاديين القضية هى فى ألاميين المتعلمين , وهو يقول فى الكتاب ان التعليم يجب ان يقوم على التدريب الممنهج , والتفكير النقدى , والتعريف بالحقوق وقيمة الديمقراطية والحرية والحرية الشخصية , وهو يتحدث عن حرية فردية مطلقة .
    الكتاب هو تشخيص , او كأنه تحليل نفسى للازمة السودانية , هويةً وفكراً وعملاً , وتم أسقاط الازمة على الاشخاص الواردين فى الكتاب .
    الكتاب أثار نقاط كثيرة , من المحاور الاسلام فى السودان , وهو محور هام , الاسلام دخل بصورة أساسية بواسطة المتصوفة ,والمؤلف يقول ان الافارقة روضوا اسلام الصحراء ومدنُه , وهى نقطة أساسية حيث من الممكن ملاحظة ان الاسلام فى السودان لا يشبه الاسلام فى مناطق آخرى , ويقول المؤلف انهم فعلوا ذلك بيد المتصوفة لا من متون الكتب الصفراء .
    حول التركية , فان التركية حضرت وهى تمتطى صهوة جواد المؤسسة العثمانية , والعثمانية هى مذهب سنى ولكنه يسير باتجاه خدمة السلطة , يقول المؤلف ان بعض المؤرخين لاحظ ان دور هذه المؤسسة هو حماية الاستبداد السلطانى بالجام حركة الفكر والاجتهاد .
    المهدية أعقبت التركية , وجاءت بحالة الطهرانية , وهى لم تكن صوفية بالمعنى , وعندما جاء الأستعمار تم الابقاء على المؤسسة التى ورثها من التركية لكبت أثار المهدية , وهى مسألة هامة يجب ان يتوقف الناس عندها , وتحدث المؤلف ان الابقاء على المؤسسة التركية كان من اجل الاعانة على حرب المهدية , وتم تكوين لجنة من العلماء لمقاومة الاسلام الصوفى وتشجيع الاسلام السنى , والاسلام السنى أخذ المنحى العثمانى .
    ويتحدث المؤلف عن المأزق الاخير , وهو مأزق الحاكمية لله الذى طرحه فكر الاخوان المسلمين والجماعة الاسلامية .
    ويتحدث المؤلف عن انقسام روح التصوف وتعاليم الفقه المدرسى , والذى احدث الأثر البالغ على قطاع كبير من النخب السودانية , وهو أنقسام فى حاجة الى الكثير من التشريح والتنظيف والمعالجة , وهو يتحدث عن كيفية اعادة صياغة الانسان حتى يتجاوز عقبات المؤسسة التركية الفقهية , وكيفية تطهير القوانيين والتشاريع السائدة من هذه الأثار , وهو يقول انه لا يمكن التخلص من كل هذا الا بواسطة التخلص من التأثيرات السالبة للفقه العثمانى الوافد ومن فكر الاخوان المسلمين الذى تم حقنه قسراً فى جسد الثقافة السودانية .
    يتحدث المؤلف فى موضع آخر من الكتاب عن التنازع بين الحالة الشعرية والحالة الصوفية ومن التشويش الذى اتى به الفقه العثمانى الوافد , وهو تنازع يكتنف الحالة السودانية من جميع اقطارها , وهو يستشهد بكتاب حسن نجيلة (ذكريات فى البادية) .
    وتحدث المؤلف كما ذكر الواثق عن المدينة والريف , وقال عنها المدينو وذهنية الصوفة التى ادارت الامور قد تكبلت بثقافة الوافد الاجنبى , فالمدينة السودانية التركية , والمدينة السودانية الانجليزية المصرية , هما من سياق حضارى فكرى آخر , وتمت زراعتهما فى بيئة مُغايرة , والمؤلف لا يتحدث عن المدينة كـ معمار او عمران , وانما كمنهج فى التعامل مع حقائق الأشياء واسلوب حياة وقيم , ويقول ان الخرطوم المدينة العثمانية أحتفظت بشيء من طبيعتها السودانية الاولى , وعن سواكن يقول انها عاشت عثمانية وماتت عثمانية , وانها ليست جزء اصيل من السودان ولا ينبغى ان تذرف عليها دمعة واحدة .
    وتحدث كذلك عن ظاهرة الزار وانها غير موجودة فى البادية , وان الكبت فى المدينة قام بولادة ظاهرة الزار , وقال ان المراة فى البادية فى حالة عافية نفسية فهى تعيش فى حياة اجتماعية غير معقدة تجد فيها حريتها وشخصيتها الواضحة , بينما نساء المدن فقدن حريتهن وأستقلالهن وسقطن تحت قبضة الهيمنة الذكورية المتوسطية هو الذى لجاء بهن الى طقس الزار لمعالجة كفة الميزان التى اختلت .
    وعند المؤلف فان المدينة السودانية قد شاخت فى شرخ شبابها , والسبب الرئيس كما يقول هو الهوس الدينى , وضعف مقامات القادة والانقسامات النفسية التى يُعانون منها , ثم الجبن وعدم المقدرة على المجابهة للثقافة الجمعية الكاتمة للأنفاس والتى تُبقى على حالة العزلة المعنوية .. فنحن مثلاً لا نستطيع ان نتحدث عن المهدية , وهى منطقة لم يناقشها الناس ويتم النظر لها على انها ثورة وطنية ضد المستعمر , ويقول المؤلف اننا لم نجد من يناقش المهدوية ولم نجد من يُوقف الفقه العثمانى عند حده .
    النور حمد فى هذا الكتاب ذكرنى بـ بابكر بدرى , كان شجاعاً وتكلم بصراحة مطلقة بالذات فى قضية المرأة والحسية فى الشعر السودانى , وهو يتحدث عن الهروب الى المرأة فى البادية وفى خارج السودان , وهو البحث عن المرأة الند , المتعلمة الواعية التى تفهم , وتحدث المؤلف عن زهرة روما وحول البشرة البيضاء فى عيون الوطنيين السودانيين وشدة جاذبيتها لهم , وجاذبية الجسد الاوروبى السافر .
    وتحدث عن الحسية فى الشعر السودانى , وذكر انه حتى التيجانى يوسف بشير والذى فى شعره تصوف , نجد ان هناك مقدار من الحسية عنده , وظهر هذا بصورة أوضح فى شعر الحقيبة , ويرأى ان هذا نتيجة الحرمان من التعاطى مع المرأة بشكل طبيعى , وان النزعة قد مثلت فى النصف الاول من القرن العشرين نزعة قرينية اكثر منها نزعة ريفية .
    وتحدث النور حمد عن تعلق المحجوب بلبنان , على الرغم من ان لبنان هى البلد الوحيد الذى طرح رأى مضاد لانضمام السودان الى جامعة الدول العربية .
    وقال ان الشعراء قادمين من بيوت دينية , وهم قد تمردوا عليها بشكل معلن او مخفى , وتحدث عن تأخر تعليم المرأة مما اوسع الشُقة بينها وبين الرجل السودانى والذى سبقها فى مجال التعليم , وتحدث عن عادة الخفاض الفرعونى والتى جعلت من الرجل غير قانع بزوجته السودانية وقاد الى التطلع نحو أنثى آخرى .
    تحدث المؤلف عن أختطاف الهوية السودانية , وأختطاف النخب النيلية المتعلمة لهوية القطر , وقال المؤلف عن كتابه بانه ليس سوى محاولة لتسليط الضوء على ما لا ندرج على مناقشته او كل ما لا ندرج على مناقشته بالوضوح الكافى والوعى الكافى والشجاعة الكافية , فيجب مناقشة المحظور لاننا لو لم نناقشه لن نمشى للامام , وقال انه لا يجب ان يُفهم ان فى تسليط الضوء على المناخ الخانق الذى صنعه الفقيه هو بمثابة دعوة مُبهمة للتحلل , من القيم والضوابط الاخلاقية او دعوة للاغراق فى المتع الحسية , فان الانجراف فى المتع الحسية يقود لاطفاء جذوة الروح , الدعوة هى رفع سيف الفقه عن رقبة الفن , وعن الفنانين الذين دفعوا الثمن غالياً وتعرضوا لخنق غير مُبرر , ويقول المؤلف ان الفنون هى المجال الذى تستعيد فيه الروح توازنها , وهى وقود جذوات الروح , والدعوة ليست للتحلل او التبذل او التخفف من سلوك المسلك الرصين , وانما هى دعوة للدستور الذى يكفل حرية الضمير ويحفظ للناس ضمائرهم بعيداً عن النبش الذى تقوم به فى السودان ما تُسمى بشرطة النظام العام التى تقتحم على الناس خلواتهم , فالدستور والقانون هما الباب لتلبية الضمير , والرقابة هى رقابة الضمير , لا رقابة العسس الذين يعملون بلا فهم للقانون وروح القانون وبلا أستناد للقانون اصلاً .
    تحدث الكتاب عن ان الهرب للمدينة الأجنبية والمرأة الاجنبية ليس سوى وهم / من الممكن ان يكون هناك جدل فى هذه النقطة / , لكن حين تغلق ثقافة ما النوافذ بسبب القهر الدينى او السياسى او الاجتماعى , ينشاء الهرب .
    الكتاب كما لاحظ الأستاذ الواثق , كتاب كبير , وهو كتاب جميل , ومن أفضل ما قرأت فى السنوات الاخيرة .

    4.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-07-2010, 09:16 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    نماذج لبعض المُداخلات
    *
    sudansudansudansudan20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    لمياء شمت :-
    الكتاب تعامل مع الهرب كنتيجة لعدة اسباب , مثل القبضة الفقهية المتزمتة , ونوع التعليم الذى اعقب الثورة المهدية , والخنق الوجدانى الثقافى , وضيق الحواضن السودانية .
    وبعد ذلك أصبح الهروب سبب مُنتج للأزمات , واخطرها كان الانسحاب وعدم منازلة السائد , وينتقل المؤلف لتعديد جيوب الهرب وتتلخص فى هرب وجدانى نفسى , والآخر هرب مادى .
    وعبر صفحات الكتاب الكثيرة تعامل المؤلف مع فكرة الهرب كفكرة مركزية فى الكتاب بشكل وثوقى حاسم , اكثر من انها احد المظان والفرضيات والمفروض انها مفتوحة على الجدل والتفكير .
    *
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    نادر السمانى :-
    قرات الكتاب وانا سعيد به , سعيد بسبب اللغة الادبية الراقية التى يكتب بها دكتور النور حمد .
    الكتب التى تضع فرضيات جوهرية وأساسية قابلة للنقاش , والوصول من خلال النقاش حولها الى كشف طبيعة حراك مجتمع على مدى التاريخ الكبير , فهى بلا شك كتب جديرة بان يتم الاحتفاء بها , وفى ظنى المتواضع فان هذا الكتاب يمثل هذه النوعية من الكتب .
    لماذا لم يستطع من امتلكوا قدرات ذهنية عالية ورهافة ابداعية ان يغيروا فى واقع مجتمعنا وجموده وعدم قدرته على التطور , فشلوا لأسباب مختلفة لكن محاولة الأجابة على هذا السؤال ووضع فرضية شاملة للدخول من خلالها واثباتها او اثبات حتى جزئياتها امر جدير بالاحتفاء واعتقد ان فكرة ان يحاول دكتور النور الوصول الى ان الفقه الذى دخل مع المؤسسة العثمانية .
    فكرة ان علاقة الرجل بالمرأة هى معيار لقياس التقدم فى المجتمع اعتقد انها فكرة جديرة بالنقاش , وهى فرضية قد تكون صحيحة اة غير صحيحة لكن هى تستحق حوار فاعل .
    *
    DSC01615.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    فى رأيى لو ان السودان لم تحدث له العقبات التى وقفت فى وجه ان يتطور , لما اتجه النور حمد لهذا المنحى , لان كلمة مهارب فيها نوع من القاء اللوم , والادباء من المعروف ان ليس لديهم ثبات فى امر واحد وانما هم تارةً يقفون فى صف الشعب , وتارةً يعبرون عن أنفسهم فقط , شخصيات الادباء معروفة بانها شخصيات قلقة , ولذلك هم يهتمون بالصور الجمالية والابداع الفنى , ويعتقدون ان اى نوع من انواع الالتزام يعنى تجميد الادب نفسه .
    فى فترة اتجه الشعراء الى الاتجاه التقليدى , وعندما حدثت الثورات فى أفريقيا وظهرت الزعامات التى تحرك الشعوب , اتجه الشعراء للوقوف مع شعوبهم وان يقوموا بتخليد الثورات ومواقف الشعوب , وهى ملاحظة فى المدرسة الواقعية .
    مهارب المبدعين , يعنى اننا كنا نريد من الادباء مواقف أكثر مما قدموه حتى الان .
    *
    sudansudansudansudansudansudan1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    سؤالى عن المنهج المتبع فى نقد الكتاب , فهناك منهج أدبى خارجى يعتمد على الظروف الخارجية مثل السياق التاريخى والبيولوجى , وهناك المنهج الداخلى الذى يعتمد على النص نفسه , ومن الواضح ان الكتاب هو عبارة عن قراءة فى السير , أكثر مما هو قراءة فى النصوص .
    فتركيز الكتاب على المبدع أكثر من النص نفسه جعله يقع فى مطبات .
    واضح التأثير بكتاب (تحالف الهاربين) , وهما الاثنان يقعان تحت باب النقد الثقافى اكثر من باب النقد الادبى .
    فكرة الهروب هى فكرة عميقة فى الابداع الانسانى , وهى فكرة الا منتمى عند كولن ولسون , واليوت قال ان الشعر ليس تعبيراً عن العاطفة انما هو هروب من العاطفة , ليس تعبيراً عن الذات وانما هروب من الذات .
    *
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    مجدى عثمان :-
    اريد الانطلاق من نقطة ان الفن التشكيلى حسب معرفتى , يعتمد بشكل أساسى على الظل والضوء وبالمعنى الواسع هو النفس الهاربة من الموجود داخل النفس البشرية والظلال والاضواء بداخلها .
    أعتقد ان هناك فكرة أساسية فى موضوع الهروب , وهناك عدة صور له فى التراث الشعرى , سؤالى المباشر هنا هو متى ينتهى هروب دكتور النور حمد ؟ .

    sudansudansudansudansudan2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

08-07-2010, 09:26 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)
                  

08-07-2010, 09:20 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    نماذج لبعض المُداخلات
    *
    sudansudansudansudan20.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    لمياء شمت :-
    الكتاب تعامل مع الهرب كنتيجة لعدة اسباب , مثل القبضة الفقهية المتزمتة , ونوع التعليم الذى اعقب الثورة المهدية , والخنق الوجدانى الثقافى , وضيق الحواضن السودانية .
    وبعد ذلك أصبح الهروب سبب مُنتج للأزمات , واخطرها كان الانسحاب وعدم منازلة السائد , وينتقل المؤلف لتعديد جيوب الهرب وتتلخص فى هرب وجدانى نفسى , والآخر هرب مادى .
    وعبر صفحات الكتاب الكثيرة تعامل المؤلف مع فكرة الهرب كفكرة مركزية فى الكتاب بشكل وثوقى حاسم , اكثر من انها احد المظان والفرضيات والمفروض انها مفتوحة على الجدل والتفكير .
    *
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    نادر السمانى :-
    قرات الكتاب وانا سعيد به , سعيد بسبب اللغة الادبية الراقية التى يكتب بها دكتور النور حمد .
    الكتب التى تضع فرضيات جوهرية وأساسية قابلة للنقاش , والوصول من خلال النقاش حولها الى كشف طبيعة حراك مجتمع على مدى التاريخ الكبير , فهى بلا شك كتب جديرة بان يتم الاحتفاء بها , وفى ظنى المتواضع فان هذا الكتاب يمثل هذه النوعية من الكتب .
    لماذا لم يستطع من امتلكوا قدرات ذهنية عالية ورهافة ابداعية ان يغيروا فى واقع مجتمعنا وجموده وعدم قدرته على التطور , فشلوا لأسباب مختلفة لكن محاولة الأجابة على هذا السؤال ووضع فرضية شاملة للدخول من خلالها واثباتها او اثبات حتى جزئياتها امر جدير بالاحتفاء واعتقد ان فكرة ان يحاول دكتور النور الوصول الى ان الفقه الذى دخل مع المؤسسة العثمانية .
    فكرة ان علاقة الرجل بالمرأة هى معيار لقياس التقدم فى المجتمع اعتقد انها فكرة جديرة بالنقاش , وهى فرضية قد تكون صحيحة اة غير صحيحة لكن هى تستحق حوار فاعل .
    *
    DSC01615.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    فى رأيى لو ان السودان لم تحدث له العقبات التى وقفت فى وجه ان يتطور , لما اتجه النور حمد لهذا المنحى , لان كلمة مهارب فيها نوع من القاء اللوم , والادباء من المعروف ان ليس لديهم ثبات فى امر واحد وانما هم تارةً يقفون فى صف الشعب , وتارةً يعبرون عن أنفسهم فقط , شخصيات الادباء معروفة بانها شخصيات قلقة , ولذلك هم يهتمون بالصور الجمالية والابداع الفنى , ويعتقدون ان اى نوع من انواع الالتزام يعنى تجميد الادب نفسه .
    فى فترة اتجه الشعراء الى الاتجاه التقليدى , وعندما حدثت الثورات فى أفريقيا وظهرت الزعامات التى تحرك الشعوب , اتجه الشعراء للوقوف مع شعوبهم وان يقوموا بتخليد الثورات ومواقف الشعوب , وهى ملاحظة فى المدرسة الواقعية .
    مهارب المبدعين , يعنى اننا كنا نريد من الادباء مواقف أكثر مما قدموه حتى الان .
    *
    sudansudansudansudansudansudan1.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    سؤالى عن المنهج المتبع فى نقد الكتاب , فهناك منهج أدبى خارجى يعتمد على الظروف الخارجية مثل السياق التاريخى والبيولوجى , وهناك المنهج الداخلى الذى يعتمد على النص نفسه , ومن الواضح ان الكتاب هو عبارة عن قراءة فى السير , أكثر مما هو قراءة فى النصوص .
    فتركيز الكتاب على المبدع أكثر من النص نفسه جعله يقع فى مطبات .
    واضح التأثير بكتاب (تحالف الهاربين) , وهما الاثنان يقعان تحت باب النقد الثقافى اكثر من باب النقد الادبى .
    فكرة الهروب هى فكرة عميقة فى الابداع الانسانى , وهى فكرة الا منتمى عند كولن ولسون , واليوت قال ان الشعر ليس تعبيراً عن العاطفة انما هو هروب من العاطفة , ليس تعبيراً عن الذات وانما هروب من الذات .
    *
    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com


    مجدى عثمان :-
    اريد الانطلاق من نقطة ان الفن التشكيلى حسب معرفتى , يعتمد بشكل أساسى على الظل والضوء وبالمعنى الواسع هو النفس الهاربة من الموجود داخل النفس البشرية والظلال والاضواء بداخلها .
    أعتقد ان هناك فكرة أساسية فى موضوع الهروب , وهناك عدة صور له فى التراث الشعرى , سؤالى المباشر هنا هو متى ينتهى هروب دكتور النور حمد ؟ .

    sudansudansudansudansudan2.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de