مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 02:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-31-2010, 10:50 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو)

    مقومات النزاع الاثني فى السودان ..و مآلات الوحدة و الانفصال

    1-----4

    منذ اندلاع الحرب الاهلية فى السودان و الجميع ينظر للأسباب و الدوافع من زوايا متباينة ,ينصفون حينا و يتحاملون فى اغلب الأحيان ...ان من السهل محاكمة التمرد و الحروب الأهلية و هو حكم متعجل يفتقر الى العلمية و الموضوعية و لا يخلو من الغرض ..فليس عسيرا فهم الأسباب و الدوافع و ليس مستحيلا وضع الحلول العلمية والعملية اذا خلصت النوايا و تبينت الارادة السياسية الصادقة لحلحلة قضايا الوطن العصية و اولها الوحدة الوطنية المحمولة على اجنحة الاندماج الاجتماعى بعيدا عن المزايدات السياسية التى ستقذف بنا الى مهاوى الانفصال .........

    ان الخطاب السياسى و الاداء الاعلامى السودانى على مر الحقب السياسية (الوطنية و العسكرية) بعد زوال الأستعمار لم يتجاوز تبسيط المشكل السودانى و ايجاد اجابات اختزالية سمجة على مختلف الأسئلة المثارة حول حركات التمرد و الحروب الأهلية و المضى قدما فى نفى قضايا الهامش و جدلية الصراع بين المركز و الهامش و عدم دمغ هذا النفى بواقع عملى تجسده وقائع تنموية متوازنة ماثلة للعيان ومشاركة سياسية فعلية تؤكد خطل الذين حملوا السلاح و سوء مقاصدهم بعد ان تبددت الاسباب و الدوافع ..

    لقد دأب الكل على تناول افعال جيش انانيا (1) فى توريت 1954 , من هم الفاعلون ؟ كيف و من الذى ساعدهم فى فعل ذلك ؟ ماذا فعل جيش الجبهة الوطنية (المرتزقة )فى يوليو 1976 ؟!! ماذا فعلت الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ 1983م ؟!! ماذا فعلت حركة العدل و المساواة بأم درمان فى مايو 2008 م؟؟

    و لكن هنالك سؤالين دائما يتم تجاوزهما و عصيين عن الأجابة الشافية الكافية و هما :--

    1—من اين جاء التمرد على الدولة ؟ و ماهى الدوافع و الأسباب ؟؟ 2--ما هو دور الدولة بمؤسساتها المختلفة فى ايجاد الحلول الموضوعية و الناجعة لانهاء التمرد و الحروب الاهلية ؟؟

    من السهل جدا محاكمة التمرد , وحساب نتائج ممارسات التمرد و الحروب الأهلية فى انتهاك القانون و ترويع المواطنيين , و لكن قبل ذلك منوط بالدولة من القيام بمسئولياتها المختلفه بما فيها الأخلاقية دون انتقاص لحق احد بسبب دينه او لونه او عرقه حتى تنتفى اسباب التنازع و البغضاء و يحس الكل بالتساوى فى الحقوق و الواجبات و بدل من الحديث بلغة القبيلة و خشم البيت يتكلم الكل بأسم السودان الوطن الواحد الذى يجمعنا , فيزداد التماسك الاجتماعى المكانيكى المبنى على المصالح المتبادلة سمة المجتمع المدنى (دولة الحقوق و الواجبات ) , بدلا عن التماسك الاجتماعى العضوى المبنى على المصالح فى دائرة الاهل و الاقارب سمة المجتمع الأنتقالى (دولة القبيلة و العشيرة ) , و هذه دولة عفى عليها الدهر و تجاوزها العالم المتحضر قبل 600 عام , اللهم الا فى افريقيا و خير مثال لذاك النمط من الدول ( السودان ) ...ان المسؤلية الأخلاقية تتجاوز الدولة و تتمدد لتشمل العلماء و الاعلاميين و المثقفين و قادة الرأى و مجمل المجتمع بتجاوز مجرد المشاركة فى المحاكمة و الأضطلاع بمهمة فهم التمرد , اسبابه و دوافعه مما يحتم ضرورة القيام بالدور التنويرى و التحريضى لتصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة و طرح تصورات عملية تجعل العوام يدرون نسبيا بالدور المطلوب منهم فى فهم الآخر و ايجاد ارضية مشتركة للتعايش و رتق كل الشروخ الأجتماعية المعيبة التى تنتقص من قدر ألآخر و تجعله مواطن درجة ثانية فى وطنه مما يجعله يبحث عن وطن بديل يحس فيه بالعزة و الكرامة اما مهاجرا ... او بتقسيم السودان الواحد الى مجموعة دويلات .....اولها دولة جنوب السودان و البقية حتما ستأتى ...

    و لعل العبء فى هذا الجانب يتحمله القابضين على زمام المنابر الأعلامية مما يستوجب الأبتعاد عن الأهواء السياسية و العصبيات الدينية و العرقية مع الأخذ فى الأعتبار بمنهج الحوار الموضوعى , فأن التعضيد على ما يجمعنا والأبتعاد عن مايفرقنا يعنى حالة من الفهم و الأستيعاب للوحة السريالية السودانية ....

    كثيرا ما يعزو البعض اسباب التمرد و الحروب الأهلية الى أسباب خارجية (نظرية المؤامرة)..نعم فى بعض الحالات لا يجب انكار ذلك .. و لكن كل سودانى ذو عقل سليم يعلم ان التمرد و الحروب الأهلية فى جوهرها ثمرة لتفاعلات و تراكمات هى من صميم شأن الداخل و انظمتنا السياسية العاطلة عن فهم الهم السودانى , ثم ندرك ثانيا ان دور الخارج ... و ان وجد هو هامشى فى جميع احواله .

    قبل ان اخوض فى مقومات النزاع الأثنى فى السودان , دعونا نجد بعض التعاريف لبعض الكلمات المتداوله فى قاموسنا السياسى السودانى حتى يسهل علينا فهم النزاع الأثنى فى السودان ...........



    (1)العنصرية :-

    هى تعصب فرد او فئة او جماعة من الناس لجنس او عرق او قبيلة او عشيرة او دين او طائفة او معتقد او حتى لون بشرة او حتى ازدراء الفئات الاخرى بدون وجه حق او سبب واضح سواء الاختلاف فى الجنس او العرق او الطائفة او لون البشرة ... و لعل ذلك يتنافى مع المشيئة الالهية التى ارادتنا متنوعين , متباينين لحكمة ارادها الله تعالى , و بالتالى تقدح فى صحة ايماننا و يؤكد ضعف تقديرنا الناقص ...هنالك انواع متعددة من العنصرية تمارس فى السودان و هى مبنية على التفاوت العرقى الذى يعتبر مدخلا للاقصاء فى التعليم , التوظيف , احتكار الموارد الاقتصادية و المواعين التمويلية بما يجعل ( الهم) يحتاجون ابدا ل (النحن) بمعنى اخرى سياسة (التابع و المتبوع ) , الحرمان من المشاركة السياسية الا بما يحقق غاياتهم.... استسمح القارئ ليقف معى قليلا فى نوعين من العنصرية و هما :-

    أ—العنصرية المؤسسية :

    و هى سياسة اقصائية تخطط لها الدولة و ترسم لها السياسات و تتنزل لتمارس من اعلى الهرم الحكومى الى قاعدته حيث تتخلل كل بناء المجتمع ..و لذلك تجد مؤسسات الشرطة و القوات المسلحة و الأمن و حتى مؤسسات التعليم و الخدمة المدنية تفضل جماعات و قبائل معينة و تمارس الأقصاء و التمييز ضد الأخرى....اما شركات البترول و القطاع المصرفى فحدث و لا حرج..

    ب---العنصرية الثقافية :--

    و هى استخدام امكانيات الدولة و تسخيرها لعكس ثقافة معينة و دين معين امعانا فى عزل و اقصاء جماعات معينه , دون اعتبار للأختلافات الثقافية و التباين الأثنى فى السودان .. فان تغليب ثقافة الاغلبية و قيمها تستخدم كمعيار للعنصرية الجديدة .....

    2—الأثنية :--

    هى الشعوب و المجتمعات الأثنية , و الطوائف الدينية ذات الأصل المشترك , و اللغة المشتركة و الخصائص المشتركة , ذات هوية ثقافية ....

    اما دونالد هوروفيتس قال : ( الأثنية تشمل المجموعات التى تتميز عن سواها باللون , اللغة و الدين , كما تشمل القبائل و الأعراق و القوميات و الطبقات المغلقة )... مفهوم مرن للأثنية ..

    3—العرق :-

    هو مصطلح بيولوجى لتوصيف جماعة من البشر على اساس العلاقات الوراثية و الخصائص الجسدية مع وجود اللغة المشتركة , الدين , الاقامة فى البقعة الجغرافية نفسها , رغم عدم ثبوت المعايير البيولوجية نتيجة تداخل عوامل اخرى كالمناخ و الأمراض و التمازج و عوامل اخرى مما احدثت اختلافات من جيل الى جيل (تعريف انثروبولوجى)...

    ان استخدام مصطلح العرق و محاولات اصباغه بالنقاء الزائف كان تبريرا لسياسات تحسين النسل و الشوفينية و التعالى و بالتالى اعتقال و ذبح ملايين البشر (اليهود , الغجر, المعوقيين ... الخ ) بواسطة هتلر و نظرية تفوق العرق الآرى .........................

    لقد تم استبدال مفهوم (العرق) بمفهوم (الجماعة الأثنية) حيث تتضمن الفروق البيولوجية الموروثة اضافة للخصائص الثقافية (الدين , القومية , اللغة ,السلوك ) المكتسبة ...

    4--:- التهميش :-

    ليس مفهوما سودانيا خالصا كما يتبادر للبعض , بل هو مفهوم علمى تطبيقى مرتبط بنظريات سياسية و اقتصادية و اجتماعية .. و لفهمه لابد من فهم مصطلحى (المركز و الهامش) الذى تولد فى اروقة الفكر الماركسى المحدث بعد منتصف القرن العشرين – لتحليل اوجه الصراع الثقافى و السلطوى .

    لعل فضل انبثاق مفهوم التهميش فى الذاكرة السياسية السودانية يعود نتيجة استخدامه بواسطة د. على مزروعى , أ .خليل عيسى , أ. عبد الغفار محمد أحمد , د. منصور خالد , د. ابكر ادم اسماعيل و د. محمد جلال هاشم ..

    هى ظاهرة الاقصاء و العزل و رفض الحقوق الفردية و الاقتصادية والسياسية و الأجتماعية لشرائح من المجتمع بغض النظر عن الواقع العرقى او الجغرافى , ومنعها من الوصول الى الموارد اى كان نوعها و التعريض بها ثقافيا و عرقيا و اجتماعيا امعانا فى التهميش المتعمد ...و قد يأخذ التهميش الشكل الجماعى المرتبط بالحرمان و سد كل المنافذ للوصول الى الموارد , و قد يتفلت بعض الأفراد المنحدرون من المجموعات او المناطق المهمشة الى وضعيات مميزة نتيجة لاحساسهم بعظمة التحدى الماثل امامهم نتيجة للتفاوت التاريخى .... 5---المنبتين الأصل:--

    هم مجموعة ابناء الرقيق الذين شارك ابائهم فى جيوش التركية والأمبراطورية الانجليزية و الثورة المهدية و ايضا بقية الرقيق الذين انتهى بهم الأمر للعيش بشمال السودان بعد الغاء الأسترقاق رسميا , وتقطعت بهم عرى التواصل مع اصولهم العرقية ,وفقدوا لهجاتهم و لغاتهم و اكتسبوا خصائص الثقافة العربية و تدينوا بالأسلام , و لعل هؤلاء مجملهم من القبائل الزنجية فى (جنوب السودان , جبال النوبة , الانقسنا , دارفور ) , و لقد انتهى بهم العزل الأجتماعى فى احياء معروفة بكثير من مدن السودان الكبرى , ام درمان (العباسية و الموردة), الخرطوم و الخرطوم بحرى (الديوم ) , ود مدنى (دردق , الحلة الجديدة , دار ام بلال ) , كوستى ( الرديف , الزندية , الحلة الجديدة ) , بورسودان ( كوريا ) , عطبرة (الموردة ) .... هذا غيض من فيض.

    اما فى وسط السودان و على وجه الخصوص فى الجزيرة و النيل الابيض و النيل الازرق فأمرهم فى تلك الوهاد و النجاد لأمر جلل , فقط يكفى ان تسأل الأنسان عن اسمه الثلآثى لتعرف انه من المنبتيين , فأن للأسماء دلالتها و معانيها فى مثل تلك المواقع , انهم لا يزالون يعيشون الأقصاء و التمايز الأجتماعى و النظرة التحقيرية الضيقة حتى فى استخراج الجنسية السودانية حتى يومنا هذا ...

    6—الأبادة الجماعية :-

    هى ايامن الأفعال التالية المرتكبة على قصد التدمير الكلى او الجزئ لجماعة او قومية او اثنية او دينية بصفتها هذه :-

    أ—قتل أعضاء من الجماعة .

    ب—الحاق اذى جسدى او معنوى خطير بأعضاء من الجماعة ..

    ج—اخضاع الجماعة , عمدا لظروف معيشية يراد بها تدميرها المادى كليا او جزئيا ..

    د—فرض تدابير تستهدف الحؤول دون انجاب الأطفال داخل الجماعة ..

    ه—نقل اطفال عنوة من الجماعة الى جماعة اخرى ..

    هل هنالك نزاع اثني—اجتماعى فى السودان ؟؟؟ :---

    نعم هنالك نزاع اثني—اجتماعى بالسودان , فعادة النزاع الأثني –الأجتماعى يكمن فى تكريس جهد الدولة و مؤسساتها لتغليب الثقافة العربية و الأسلام(نحن) فى وطن متعدد الأعراق و الثقافات , مع عدم اعتراف مؤسسات الدولة بالعناصر اللازمة لنشؤ و تطور الأثنيات و الأعراق الأخرى(هم) , و لعل هذه العناصر تمثل حاجات ملحة لأى شعب فى العالم ..

    ما هى العناصر اللازمة لنشؤ وتطور الأثنيات و الأعراق المتعدده بالسودان ؟؟؟

    نواصل

    موسى عثمان عمر على (بابو)

    استراليا—ولاية كوينزلاند--- برسبين

    E.mail :[email protected].







                  

07-31-2010, 11:53 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    uuuu
                  

07-31-2010, 03:06 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    Quote: هم مجموعة ابناء الرقيق الذين شارك ابائهم فى جيوش التركية والأمبراطورية الانجليزية و الثورة المهدية و ايضا بقية الرقيق الذين انتهى بهم الأمر للعيش بشمال السودان بعد الغاء الأسترقاق رسميا , وتقطعت بهم عرى التواصل مع اصولهم العرقية ,وفقدوا لهجاتهم و لغاتهم و اكتسبوا خصائص الثقافة العربية و تدينوا بالأسلام , و لعل هؤلاء مجملهم من القبائل الزنجية فى (جنوب السودان , جبال النوبة , الانقسنا , دارفور ) , و لقد انتهى بهم العزل الأجتماعى فى احياء معروفة بكثير من مدن السودان الكبرى , ام درمان (العباسية و الموردة), الخرطوم و الخرطوم بحرى (الديوم ) , ود مدنى (دردق , الحلة الجديدة , دار ام بلال ) , كوستى ( الرديف , الزندية , الحلة الجديدة ) , بورسودان ( كوريا ) , عطبرة (الموردة ) .... هذا غيض من فيض
                  

07-31-2010, 03:09 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    Quote: هم مجموعة ابناء الرقيق الذين شارك ابائهم فى جيوش التركية والأمبراطورية الانجليزية و الثورة المهدية و ايضا بقية الرقيق الذين انتهى بهم الأمر للعيش بشمال السودان بعد الغاء الأسترقاق رسميا , وتقطعت بهم عرى التواصل مع اصولهم العرقية ,وفقدوا لهجاتهم و لغاتهم و اكتسبوا خصائص الثقافة العربية و تدينوا بالأسلام , و لعل هؤلاء مجملهم من القبائل الزنجية فى (جنوب السودان , جبال النوبة , الانقسنا , دارفور ) , و لقد انتهى بهم العزل الأجتماعى فى احياء معروفة بكثير من مدن السودان الكبرى , ام درمان (العباسية و الموردة), الخرطوم و الخرطوم بحرى (الديوم ) , ود مدنى (دردق , الحلة الجديدة , دار ام بلال ) , كوستى ( الرديف , الزندية , الحلة الجديدة ) , بورسودان ( كوريا ) , عطبرة (الموردة ) .... هذا غيض من فيض
                  

07-31-2010, 11:58 PM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    لحين عودة

    فوق
                  

08-01-2010, 05:23 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: amir jabir)

    1
    Quote: —من اين جاء التمرد على الدولة ؟ و ماهى الدوافع و الأسباب ؟؟ 2--ما هو دور الدولة بمؤسساتها المختلفة فى ايجاد الحلول الموضوعية و الناجعة لانهاء التمرد و الحروب الاهلية ؟؟

    سوال المحنه... الاجابه عليه خروج من المحنه
                  

08-01-2010, 05:25 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: amir jabir)

    1
    Quote: —من اين جاء التمرد على الدولة ؟ و ماهى الدوافع و الأسباب ؟؟ 2--ما هو دور الدولة بمؤسساتها المختلفة فى ايجاد الحلول الموضوعية و الناجعة لانهاء التمرد و الحروب الاهلية ؟؟

    سوال المحنه... الاجابه عليه خروج من المحنه
                  

08-01-2010, 01:31 PM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    Quote:
    ان الخطاب السياسى و الاداء الاعلامى السودانى على مر الحقب السياسية (الوطنية و العسكرية) بعد زوال الأستعمار لم يتجاوز تبسيط المشكل السودانى و ايجاد اجابات اختزالية سمجة على مختلف الأسئلة المثارة حول حركات التمرد و الحروب الأهلية و المضى قدما فى نفى قضايا الهامش و جدلية الصراع بين المركز و الهامش و عدم دمغ هذا النفى بواقع عملى تجسده وقائع تنموية متوازنة ماثلة للعيان ومشاركة سياسية فعلية تؤكد خطل الذين حملوا السلاح و سوء مقاصدهم بعد ان تبددت الاسباب و الدوافع ..


    شكرا اخي عثمان
    علي اطلالة تشخص الاخ بابو علي هذة الازمة الحقيقية من زاوية الاوتار التي توقفت من العزف
    ان الحقيقة التي تفرط علي الواقع المرير لشعوب الهامش هي العزمة التي تهرب منة المركز المهيمن
    في الوقت الذي كانت الهروب هي خطوط ترسم علي تمزيق الوطن
                  

08-01-2010, 08:16 PM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: ناصر الاحيمر)

    اخي عثمان
    الشعوب الذي عانت مرارات الزمن بالانتهاك
    ياخي عثمان صامتة ولكن الصمت التي
    تترجم بنسيان هي اصلا الهروب من واقع الحلول
    ولكنها في الاخير تترجم حتما بالانفجار
                  

08-02-2010, 05:54 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: ناصر الاحيمر)

    up
                  

08-02-2010, 07:53 AM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    اخي عثمان
    الحق
    الحق
    ابدا لاتنطفي الحقوق مهما كانت قوة الطغاء
                  

08-02-2010, 05:33 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: ناصر الاحيمر)

    up
                  

08-03-2010, 07:10 AM

ناصر الاحيمر
<aناصر الاحيمر
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 1250

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    up
                  

08-05-2010, 11:27 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: ناصر الاحيمر)

    لاهميه المقال ....
    فوق
    لحين عوده
                  

08-08-2010, 02:18 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    مقومات النزاع الأثني فى السودان---و مالآت الوحدة و الأنفصال

    (2----4)

    ما هى العناصر اللازمة لنشؤ و تطور الأثنيات و الأعراق المتعددة بالسودان ؟؟؟

    السودان قطر متعدد الأثنيات و الأعراق , متباين الأديان و المعتقدات , فينبغى على الدولة التى تمثل الجميع من توفير العناصر اللازمة لنشؤ و تطور هذة الأعراق و الأثنيات دون تحيز او تمييز بعضها على الآخر و الا اختل ميزان العدالة و الوحدة و هذا مايجعل (الهم) يحسون بعدم جدوى الأنتساب لمثل هذه الدولة و البحث عن كيانات بديلة أما هجرة او انفصالا ... و هذا ما يلوح فى الأفق القريب .. و يعلم الله ماذا سيحدث فى الأفق البعيد ..... و هذه العناصر تتمثل فى الآتى :--

    1—الأمن بأقسامه .

    2—الأعتراف بالهويات المميزة لبعض الأثنيات .

    3—المشاركة الفعلية و ليس الصورية (تمومة جرتق) فى العملية التى تحدد شروط الأمن و الهوية , بمعنى اخر المشاركة السياسية الفاعلة فى السلطتين التشريعية و التنفيذية .

    4—تجريد مناطق تلك الأثنيات من عناصر الأنتاج و اهم تلك العناصر , الموارد الطبيعية(الأرض و مافى باطنها ) و حرمانهم من تلك الموارد , اما بسن قوانين تخدم فئات لا علاقة لها بالمناطق المعنية , او اتباع سياسة الأرض المحروقة مع تلك الأثنيات , و الدفع بهم خارج حيزهم الجغرافى , حتى تسهل عملية الأحلال البشرى مستقبلا ...

    ان العناصر اعلاها هى حاجات مشتركة بيننا جميعا كسودانيين , عدم الأعتراف بأى منها يجعل السلم الأجتماعى فى حالة عدم استقرار و بالتالى حدوث النزاع الأثنى—الأجتماعى فى المجتمع التعددى السودانى , حيث يصير الباب مواربا الى الثورة المكشوفة وحمل السلاح بدلا عن المصالحة.. و هو ما حدث فعلا فى كثير مناطق السودان المغبونة ...

    الأمن:--

    من اهم العوامل التى تساعد فى رقى الأمم و تطورها , و هو من الأليات المهمة فى مضاعفة الأنتاج المادى و الفكرى , و هو ايضا من علامات المدنية و التحضر و النماء , لذا فأن الأمة السودانية فى سعيها الى التقدم و التطور , هى بحاجة اكيدة الى الأهتمام بالأمن و الحفاظ عليه , و للأمن اقسام عديدة منها : الأمن النفسى(الشخصى) , الأمن الأجتماعى ,

    الأمن الأقتصادى , الأمن الثقافى , الأمن الفكرى , الأمن السياسى ..... الخ .. وجميعها تكمل بعضها بعض , فأمن الوطن من أمن المواطن و العكس و لكى يقدم المواطن على تحمل مسئوليته اتجاه الوطن , لابد ان يكون المواطن معافى فى جسده و عقله و ينعدم شعوره بالخوف و القلق و التوتر , و لن يتأتى هذا الا اذا احس استقرارا فى ظروفه الأقتصادية و الأجتماعية و السياسية ... دعونا نلقى الضوء على اهم اقسام الأمن :--

    أ—الأمن الشخصى (النفسى ):

    ان السياسات الأمنية التى اتبعتها الحكومات المتعاقبة و اخيرا حكومة الأنقاذ, اتجاه بعض الأثنيات(الهم) كانت مشينة و معيبة , فلقد هددتها فى وجودها , فأنكفأت على ذاتها , و ضعف التحدى الماثل أمامها , فبدلا ان تسير فى ركب التغيير و التقدم تقوقعت فى داخل منظوماتها القبلية و حول مراجعها القبلية , تعويضا عن حالة نفسية يعيشها افراد هذه الأثنيات و مزيجا من الكره و الأحباط تجاه مواقف الحكومات المتعاقبة و حكومة الأنقاذ بعد ان احست التدمير المنظم و المخطط لأعراقها و ثقافاتها , و لعل هذه السياسات الأمنية هى نتاج طبيعى للعلاقة اللامتكافئة بين المتسلط و المقهور .... المقهور الذى ركن الى الثورة المكشوفة و حمل السلاح بدل ان يموت موتا رخيصا بلا معنى..اما قهرا ..او مرضا وفقرا..

    ان هذه الأثنيات (الهم) فى حوجة ماسة للأحساس بالأمن الشخصى ,و عدم وجود تهديد مباشر على المدى القصير او الطويل للقضاء عليها بدعوى عرقية او دينية (جهادية) عن طريق سلطان الدولة أو العنف القبلى المدعوم من دولة المركز(العصبية القبلية المستقوية بالدين ), وبالتالى تزول ذهنية المضطهد المقهور و تتشتت بذور الشك والريبة من دواخل تلك الأثنيات (الهم)...

    ب—الأمن الأجتماعى :--

    ان انعدام الجريمة او انحسارها لا تعتبر المعيار الوحيد لحالة الأمن الأجتماعى , و لكن تعزيز الأنتماء للدولة السودانية و الشعور بالوطن الواحد يقابله اضطلاع الدولة بسئولية توفير اسباب العيش الكريم لجموع الشعب الواحد دون تمييز , و تلبية الأحتياجات الأساسية و رفع مستوى الصحة و التعليم يعززه سكن كريم و خلق فرص العمل يعنى حفظ الأمن الأجتماعى الذى يعتبر اساس لتماسك الجبهة الداخلية و حفظ الوطن من الأخطار المحدقة به ....

    اما فى الحالة السودانية فأن شيوع العنصرية المؤسسية و العنصرية العرقية تجاه بعض الأثنيات (الهم) , جعلها لا تحس الأمن الأجتماعى , فمؤسسات الدولة تضعهم دائما فى دائرة الشك و الريبة , تجسدها النظرة التحقيرية من قبل المجتمع , بحسبانهم الآفات التى تهدد الأمن الأجتماعى .. بما يعتمل فى اوساط هذه الأثنيات من مظاهر الفقر و البطالة , السلوك المنحرف , المخدرات , الفوضى و عدم الألتزام بالقوانين .. و يقينى ان هذه الآفات لم تكن يوما اصلا فى سلوكهم , فالأنسان لا يولد مجرما ..

    لقد وجد هؤلاء انفسهم بلا ارض او عوامل انتاج بعد ان اخذت اراضيهم قسرا فى مناطقهم الرئيسية اما وفق خرائط الدولة الأستثمارية او ممارسة سياسة الأرض المحروقة , فنزحوا الى داخل السودان , و هناك وجدوا انفسهم معزولون فى جيتوهات اجتماعية (الكنابى) بمنطقة وسط السودان رغم مردودهم الأقتصادى فى مشروع الجزيرة و مصانع السكر , او محشورون فى احياء الأسمال البالية حول المدن الكبرى .. و لعل الأبتزال و الأختزال لهؤلاء بلغ مبلغه عندما وصف البروفسير حسن مكى هؤلاء( بالحزام الأسود حول الخرطوم) , او معزولون اجتماعيا فى القرى و الفرقان (المنبتين) تلازمهم الدونية و الأمثال التى تحط من قدرهم اينما حلوا على شاكلة ( الخدم ولادة الندم , ان قعدن للغسيل , و ان قامن للمراسيل ) ,,,, ما فى داعى لذكر المزيد حتى لا ننك الجراح ...و لعل هذه الممارسات تولد الضغائن و الأحن و توقع القطيعة بين ابناء الوطن الواحد مما يؤدى الى زعزعة و تقويض الأمن الأجتماعى ....

    ج—الأمن الأقتصادى :-

    الأمن الأقتصادى يعتبر من اهم اقسام الأمن قاطبة , بل يعتبر المدخل الطبيعى للأمن الأجتماعى , وهو يتمثل فى توفير المعينات التى تؤهل الأنسان للحصول على احتياجاته الأساسية من المأكل و المشرب و التعليم و العلاج ...بمعنى ضمان الحد الأدنى من المعيشة الكريمة ..نعلم ان الكوارث الطبيعية و دورات الجفاف و الزحف الصحراوى قد لعبت دورا كارثيا فى الأمن الأقتصادى , ولكن يفوق ذلك كله تدخل الدولة فى تمكين منسوبيها من اعراق معينة تارة بالقروض الحسنة و تارة اخرى بسن قوانين تجد الأثنيات (الهم) انفسها خارج اللعب و ممنوعه من الوصول الى الموارد اى كان نوعها , بل تتجاوز الدولة ذلك كله و ترتكب افعال تنم عن تدمير متعمد , كلى او جزئ لتلك الأثنيات (الهم) و تخضعهم لظروف معيشية قاسية مما يدخل الدولة فى دائرة الأبادة الجماعية حسب منطوق القانون الدولى و مواثيق الأمم المتحدة , و هذا ما حدث فى جنوب السودان , جبال النوبة , جنوب النيل الأزرق , و اخيرا دارفور ... ولعل الناظر لميزان التنمية الأقتصادية يخلص الى ان المشروع الحضارى بتوجهه القبلى المقيت قد اضاع (الهم) و خلاهم فى النقعة عرضه للفقر و الفاقه..

    لست ادرى سر التذمر من وجود الكتل السوداء حول الخرطوم ,او رفض اريفة المدن , فهؤلاء نتاج طبيعى للسياسات الأقتصادية العرجاء و الحروب الدينية العجفاء ... لم يتركوا لهم غير خيارين ... التهجير القسرى داخليا (احزمة بشرية حول المدن الكبرى) او الهروب الى المنافى البعيدة خارجيا ... سؤال برئ جدا... ابعد كل هذا..هل يمكننا التساوى فى الأنتماء لدولة السودان ؟؟؟ هل يمكننا التعايش بسلام و اخوة و محبة ؟؟؟

    د—الأمن الثقافى والدينى :-

    ان محاولة فرض سياسة الأمر الواقع و الباس السودان لباس الأحادية الثقافية العربية و الأحادية الأسلامية دون اهتمام بأولئك الذين يحملون ثقافات اخرى و ديانات اخرى , تجعلهم يحسون بأنهم مواطنين درجة ثانية , بل رعايا لا مواطنين و بالتالى عدم احساس بالأمن الثقافى والدينى فى دولة ينتمون اليها , لذلك فهم فى حوجة لوسائط اعلامية تعبر عن مكنوناتهم الثقافية بلغات تحمل بصماتهم حتى يحسون بذاتهم , اما الوسائل الحالية فهى لا تمثلهم و لايجدون انفسهم فيها , و هذا عين الأضطهاد و الدونية ...اجعلوهم يبنون مدارسهم و جامعاتهم و يدرسون بلغاتهم و لكم فى ذلك ( ماليزيا) نموذجا يحتذى , ساعدوهم فى ممارسة شعائرهم الدينية بحرية مطلقة بدلا من دفعهم الى البحث عن اوطان بديلة و لو عبر الأنفصال ...

    ان الشعور بالأمن و الحرية فى مجتمع السودان التعددى من دون تمييز او اضطهاد او اكراه هو قمة ما يتمناه كل سودانى ... و لكن قبل ذلك يجب ان نسأل انفسنا سؤالا , هل سنتمكن على المدى الطويل من العيش بسلام ومن دون اضطهادنا لبعضنا بعض حكام و محكومين ؟؟

    سؤال محنة ... هل من مجيب ؟؟؟

    نتابع فى الحلقة القادمة

    موسى عثمان عمر على (بابو) --- استراليا – ولاية كوينزلاند – بريسبن

    e.mail : [email protected]

                  

08-08-2010, 04:29 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    يسلم قلمك و فهمك أخي موسى
    شكرا عثمان.
                  

08-08-2010, 08:08 AM

د.هشام محمد علي


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: saadeldin abdelrahman)

    يسلم قلمك و فهمك أخي موسى
    شكرا عثمان.

    اثنّى
    سلام يا موسي و يا سعد
                  

08-08-2010, 02:08 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: د.هشام محمد علي)

    Quote: لقد وجد هؤلاء انفسهم بلا ارض او عوامل انتاج بعد ان اخذت اراضيهم قسرا فى مناطقهم الرئيسية اما وفق خرائط الدولة الأستثمارية او ممارسة سياسة الأرض المحروقة , فنزحوا الى داخل السودان , و هناك وجدوا انفسهم معزولون فى جيتوهات اجتماعية (الكنابى) بمنطقة وسط السودان رغم مردودهم الأقتصادى فى مشروع الجزيرة و مصانع السكر , او محشورون فى احياء الأسمال البالية حول المدن الكبرى .. و لعل الأبتزال و الأختزال لهؤلاء بلغ مبلغه عندما وصف البروفسير حسن مكى هؤلاء( بالحزام الأسود حول الخرطوم) , او معزولون اجتماعيا فى القرى و الفرقان (المنبتين) تلازمهم الدونية و الأمثال التى تحط من قدرهم اينما حلوا على شاكلة ( الخدم ولادة الندم , ان قعدن للغسيل , و ان قامن للمراسيل ) ,,,, ما فى داعى لذكر المزيد حتى لا ننك الجراح ...و لعل هذه الممارسات تولد الضغائن و الأحن و توقع القطيعة بين ابناء الوطن الواحد مما يؤدى الى زعزعة و تقويض الأمن الأجتماعى ....
                  

08-09-2010, 10:22 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    Quote: يسلم قلمك و فهمك أخي موسى
    شكرا عثمان
    .
    شكراً سعدالدين عبدالرحمن
    حقيقي الاخ والصديق موسي عثمان عمر المشهور ب(بابو)
    قلم نحتاجه بيننا ومن هنا اضم صوتي معكم لطلب عضويه له
    من بكري يلا شدو حيلكم معاي لنرفد به الحوش
    عثمان نواي



                  

08-10-2010, 05:20 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    Quote: لست ادرى سر التذمر من وجود الكتل السوداء حول الخرطوم ,او رفض اريفة المدن , فهؤلاء نتاج طبيعى للسياسات الأقتصادية العرجاء و الحروب الدينية العجفاء ... لم يتركوا لهم غير خيارين ... التهجير القسرى داخليا (احزمة بشرية حول المدن الكبرى) او الهروب الى المنافى البعيدة خارجيا ... سؤال برئ جدا... ابعد كل هذا..هل يمكننا التساوى فى الأنتماء لدولة السودان ؟؟؟ هل يمكننا التعايش بسلام و اخوة و محبة ؟؟؟

    افتكر يا اخي هؤلاء ليس نتيجه نتاج لسياسات اقتصاديه بل هو مشروع كبير وقديم يعيد انتاج نفسو في كل الانظمه المتعاقبه و حتي الان و النظام الان هو تلخيص لهذا المشروع الذي تاذي منه السودان كثير و الكتل السوداء اكثر.
    وما الحراك الان الا مشروع مضاد وناسف له بعون الله . الاحساس بالظلم وحده لا يحدث الثوره ولكن الوعي بالظلم هو الذي يحدث الثوره.. فمثل هذه الكتابات نبراس يهدي في غياهب هذا المشروع الضال
                  

08-10-2010, 05:49 PM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    نشكر الأخ الكاتب والمحلل كوسى عثمان عمر ( بابو ) صاحب القلم المميز على هذا المقال والذى يتكون من اربعة حلقات عن
    ( مقومات النزاع الإثنى فى السودان .. ومآلات الوحدة والإنفصال ) ..


    ولقد قدم بابو عثمان دعوة نحسبها صادقة وصريحة لرجل فى قامته نكن له كل التقدير والإحترام ونحن إذ نتواضع خجلاً أمام كاتب لا يشق له غبار وصاحب قلم ورأى سديد وخطيب بارع ومتحدث بليغ ومحاور جيد حاضر البديهة .. لقد أثر الساحة الإسفيرية بأفكاره النيرة الثرة .. ليس هذا فحسب بل كان عضواً نشطاً فى صفوف الحركة الشعبية وله أراء جريئة ولعب دوراً بارزاً وكبير فى تغيير الكثير من أوضاع أبناء جبال النوبة بالحركة الشعبية فى مكتب القاهرة وله بصمات وصولات وجولات واضحة ، ولكنه إختلف معها كما عاهدتنا الحركة بأنه لا مكان وسطها لأصحاب الرأى والفكر .. وكل من ينتقدها ويلوح لها .. باللات .. ويعتبر موسى عثمان من الأقلام الرّاتبة ..ومحلل وناقد .. لقد وضع بحنكته يده على جرح جبال النوبة وشخصه تشخيصاً .. ووضع الحلول والمعالجات لها ، والتى تعتبر أجندة جاهزة للنقاش ، وإنها حقيقة لخسارة كبيرة بأن تفقد الحركة الشعبية بمنطقة جبال النوبة وشعب جبال النوبة شخصاً له كل هذه المواصفات والتى تتمثل فى شخصية بابو عثمان كما يحلو لنا أن نسميه ملم بأدق التفاصيل والمعلومات عن الحركة الشعبية وقضية جبال النوبة بصفة خاصة وقضايا السودان عامة يبحرك بعلمه ومعلوماته وحججه المنطقية وهو يقارع ويحاجج خصومه ، وهذا ليس من باب التمجيد ولكن هى الحقيقة وكل الذين عاصروه فى القاهرة وكوينزلاند والعمل الطلابى فى طلحة .. والعمل العام بالسودان فى أمدرمان والدامر والجزيرة مسقط طفولته ونشأته يشهدون له بذلك .. ويحمد للأخ موسى عثمان ( بابو ) هذا المجهود والإهتمام ، ونحسبه صادقاً فى ذلك لمعرفتى اللصيقة به كأخ وصديق .. لقد كان هدفه من كل مقالاته المتميزة وما تتضمنه من مواضيع قيمة تعتبر رسالة لكل أهل السودان وأبناء جبال النوبة ليقفوا مع أنفسهم لحظة صفاء وذلك بغرض تقييم الأمور ومحاولة منه للسعي لتوحيد الجهود وجمع الصف السودانى ، ووضع منهج ورؤى متفق عليها لمجابهة قضايا جبال النوبة الشائكة ومحاولة لإيجاد الحلول الناجعة لها والمخرج منها .. حينما طرح قائلاً ( هذه كلمة حق أقولها عساها أن تجد أذان صاغية .. نحاول تحصين شعب جبال النوبة وتقوية مناعاته الداخلية ضد المؤامرات و محاولات الإختراق والإستهداف السياسى الرخيص ... فلذلك المرحلة تقتضى خطاب سياسى متوازن يستوعب كل تناقضاتنا الأثنية والدينية دون عزل أو إقصاء ) ..

    [green]وشكراً للأخ عثمان نواى ( سكسك ) بعرضه لمقالات الأخ بابو عثمان التى تحمل رؤى وأفكار وخاصة من خلال هذه الحلقات ونحن نحى سكسك ولكن تعليقنا الكبير نتركه حين الانتهاء من عرض كل الحلقات الأربع.



    Quote: افتكر يا اخي هؤلاء ليس نتيجه نتاج لسياسات اقتصاديه بل هو مشروع كبير وقديم يعيد انتاج نفسو في كل الانظمه المتعاقبه و حتي الان و النظام الان هو تلخيص لهذا المشروع الذي تاذي منه السودان كثير و الكتل السوداء اكثر.
    وما الحراك الان الا مشروع مضاد وناسف له بعون الله . الاحساس بالظلم وحده لا يحدث الثوره ولكن الوعي بالظلم هو الذي يحدث الثوره.. فمثل هذه الكتابات نبراس يهدي في غياهب هذا المشروع الضال



    الحياة السياسية فى السودان تبدو بتجاربها الهائلة ومتعرجاتها الحرجة وتراكماتها وتجلياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية ، التى تمتد خلال العصور والحقب تكمن وراء قدرة الباحث على كشف حقيقة الماضى وتداعيات الحاضر ، وتحد من إمكانية إستشراقها للمستقبل لأنها تتجاوزه لتجنح بخياله نحو اللامعقول ، وتمده بالتشبيهات المتناقضة والإنطباعات المحيرة والصور المركبة ، ولكنها أيضاً تبسط بأريحة مدهشة أمام المراقب الملتزم لمصالح أهلها الإستراتيجية .. وآفاق أمنهم القومى ودروب سعادتهم الأبدية .. والتى تتجسد حول مركز إهتمامات تنطوى عبر تضحيات أهله الجسام ومعاناتهم التى فاقت كل إدراك وتصور فى بحثهم المضنى دون وجل عن السلام العادل .. وعن الديمقراطية الراسخة والعدالة الاجتماعية والعيش الكريم ، وهى محاور لا بد أن يرتكز عليها أى مشروع للإستقرار السياسى والتقدم الإقتصادى والتغيير الإجتماعى فى السودان.
                  

08-11-2010, 10:56 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: آدم جمال أحمد)

    +++++
    up
                  

08-12-2010, 05:43 PM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    مقومات الصراع الإثنى فى السودان يعتبر من ميكانيزمات الصراع العرقى ونشأت معظم هذه النزاعات فى الأساس نتيجة للصراع على الموارد المادية ولكن بمرور الزمن تدرجت الى إنتماءات عرقية وثقافية وبعدها تحولت الى تصنيفات فكرية وسياسية الى حقيقة اجتماعية ماثلة مؤثرة على الانتماءات نفسها وصارت قنابل موقوتة قابلة للانفجار تحت أى لحظة.
                  

08-13-2010, 01:18 PM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: آدم جمال أحمد)



    [B]أخى عثمان نواى

    نحن بخصوص مقومات النزاع الإثنى فى السودان نحتاج فيها لتحليل
    سوسيولوجى لدقائق الهوية وشورها المختلفة داخل المفتهيم الاجتماعية
    والفلسفية وعبر منطق حكيم يخلص الى أننا إذا لم نواجه هذه المشاكل الأساسية
    بيننا من خلال ( حوار الثقافات ) ، وإلا فأننا سنظل تائهين فى غياهى التاريخ
    ونجد أن التاريخ نفسه لم يكتب بعد.
                  

08-16-2010, 02:16 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: آدم جمال أحمد)

    مقومات النزاع الأثنى فى السودان---و مآلات الوحدة و الأنفصال

    3----4

    فى هذا الجزء نتناول العنصرالثانى اللأزم لنشؤ و تطور الأثنيات و الأعراق المتعددة فى السودان ,أملا فى اضفاء الضؤء على بعض المفاهيم التى نحسبها تقعد بهويتنا و انتمائنا القومى و بكينونتنا كأمة سودانية قابلة للبقاء و التطور , وفق معايير الولاء للوطن اولا و اخيرا ,دون اقصاء للأحد بسبب العرق او الدين .

    و فى هذه العجالة استميح القارئ الكريم عذرا , و انا ادلف معه لتعريف سقط سهوا من مجموعة التعاريف التى اثرناه فى الحلقة الأولى ,,, وهو تعريف المنبتين البيض و بقايا الحماريط , ونسبة لدورهم الأجتماعى و السياسى و الأقتصادى كان لابد من تعريفهم و الوقوف على اثارهم فى التاريخ السودانى الحديث ....

    ** من هم المنبتين البيض و بقايا الحماريط ؟؟؟

    هم بقايا الأتراك , الأرناؤوط , الأكراد , البوسنيين , المجر , الغجر و بقايا اليهود , و بقية من آل ... و آل ....الخ من الذين وفدوا الى السودان اما مع جيوش الفتوح التركية والأنجليزية او مع قوافل التجارة و تجار الرق عبر الحقب التاريخية المختلفة , و تقطعت بهم السبل عن اصولهم العرقية , ففقدوا لغاتهم و اكتسبوا خصائص الثقافة العربية و الأسلامية و تصاهروا مع بعض القبائل العربية السودانية و طاب لهم المقام بمدن السودان الكبرى والصغرى , ساعدهم فى ذلك بياض اللون , فكما تعلمون ولع السودانيون ببياض البشرة الذى يعتبر معيار للمفاضلة لدى الكثير منهم .. وبذلك صاروا جزء من المنظومة العرقية (النحن) , و لكونهم يجيدون كثيرمن الصفات المطلوبة فى فنون الحياة ودهاليز السياسة , تسنم جلهم مفاصل الخدمة المدنية , و اداروا الدولة السودانية بما يحقق لهم اهدافهم المرئية و الغير مرئية... بل بعضهم تمادى فى غيه و طالب صراحة بأختزال السودان فى اطروحة السودان المحورى , دولة تقوم على فرضية التجانس العرقى و الدينى .. رغم انه ليس من ذات العرق .. و لعل ذلك وجد هوى فى نفوس ترزية المشروع الحضارى ببعده العربى و الأسلامى , فتلقفوا الفكرة و انتظموا فى منبر اعاد الناس الى عصبية القبيلة ,فضاعت القومية السودانية ايدى سبأ ... و لخطورة أمثال هؤلاء يجب النظر بوعى تام لأطروحاتهم ,فهم الصخور التى تقف دائما أمام انصهار أهل السودان فى بوتقة الأمة الواحدة ,بما يدسونه من سم فى الدسم ...

    2—الأعتراف بالهويات المميزة لبعض الأثنيات :--

    ان الهوية الأثنية للفرد هى كالهوية القومية بالنسبة الى الوطن , لا يمكن اختزالها او المساومة عليها , فالتباين الدينى والتعدد العرقى فى السودان يجب ان لا يكون مصدر شقاق او خلاف اذا ما خلصت النوايا و تكاملت عناصر الهوية السودانية وائتلفت مع ارادة سياسية صادقة يسندها حكم رشيد , ولكى يتم ذلك يجب ان يكون الهدف لدى كل انسان سودانى ان يقبل الآخر بخصائصه و مميزاته التى حباها الله له دون وكس او نقص ,يجب ان نقبل بعضنا بعضا اذا أردنا العيش بسلام و أمن وطمأنينه فى كنف دولة السودان الواحد , مع اعتراف الدولة بالتعدد الأثنى و الدينى فى السودان فعلا لا قولا ....

    ما هى الهوية ؟؟؟

    هى مجموعة الأفكار و القناعات والمعتقدات التى يؤمن بها الفرد والجماعة فى حيز جغرافى معين و قد تتمد الفضاءات الجغرافية الى رحاب اوسع , و تكون متميزة عن هويات اخرى مشابه او مماثله لها من حيث القيمة النسبية والأبعاد. و قد تتباين هذه الأبعاد او تتقارب احيانا , كالبعد الجغرافى , البعد العرقى , البعد الدينى , اللغوى والتراثى ....الخ و هو ما يظهر المجتمع المعين بلون مغاير عن المجتمعات الأخرى القريبة و البعيدة ....

    ان ممارسة التهديد الأمنى بأقسامه و عدم الأعتراف بالهويات المميزة لبعض الأثنيات ادى الى تمسك (الهم) بخصوصياتهم اللغوية و الثقافية خوفا من الأضمحلال و الذوبان فى الغير الناكر لوجودهم , الغير معترف بحقهم فى الأختلاف , يقاتلهم من اجل ألحاقهم فى ثقافته او تهميش وجودهم , فركنوا الى وسائل الحماية الذاتية , مع ان الحل سهل يتمثل فى الأعتراف بالآخر و مساعدته فى تأكيد ذاته و بالتالى ينفتح على الآخر تفاعلا و تواصلا ...

    عناصر الهوية السودانية:--

    1—العرق 2---الدين 3--- اللغة 4---الأرض 5--- التاريخ 6-- المكون الثقافى (الملبس , الطقوس الحياتية ) . 7—السمات المميزة للمجتمع (خصال حميدة او ذميمة ) , وهذه قيم تتشارك فيها معظم القبائل السودانية مع اختلاف فى تراتيب تلك القيم او السمات ....

    الهوية السودانية :--

    شهد السودان حقبا تاريخية متعددة , تعرض فيه لهجمات عنيفة تحكى عنها كتب التاريخ , فيه تفاعلت الأعراق بالهجرات المختلفة سلبا و ايجابا , و تباينت الديانات و تعددت بدأت بالوثنية وكريم المعتقدات , فالمسيحية ثم الأسلام , و نتيجة لذلك فأن الهوية السودانية عبارة عن كوكتيل هويات تشكلت تبعا لتغير عناصر الهوية المذكورة اعلاها , مهما حاول (النحن) اختزال ذلك الأرث الأنسانى فى هوية تقوم على التجانس العرقى و الدينى .....ان من المحزن جدا اصرار كل الحكومات المتعاقبة ألباس الهوية السودانية البعد العربى و الأسلامى فقط , و فعل المستحيل من اجل استبعاد (الهم) , و عدم الأعتراف بحقهم فى الأختلاف الثقافى و العرقى و الدينى , ولعل الأمر بلغ منتهاه فى حكومة الأنقاذ حيث مارست كل سياسات الأغتيال المعنوى و المادى لهؤلاء (الهم) , و لأول مرة فى التاريخ الحديث يتهم رئيس دولة و هو لا يزال فى دست الحكم بجرائم حرب و الحقت بها اخيرا الأبادة الجماعية ضد شعبه ... و لعل هذه التهمه تقدح فى اهلية و مسئولية الرئيس و كل من تلطخت يده بدماء هؤلاء الأبرياء ...ان اعتدال الحال و معالجة الأمور تقتضى رؤية علمية و عملية سليمة وواضحة وحكم رشيد يعنى ما امكن البحث عن عناصر الهوية الجامعة للشتات الذى بدأ يدب فى اوصال الجسد السودانى ...و ايضا تعمل على التلاحم و الأحترام المتبادل للآخر بعيدا عن الألغاء و الأقصاء و التهميش المنظم و العنصرية العرقية و العنصرية المؤسسية , فأن التمكين الأقتصادى و الأجتماعى و السياسى الذى مارسته حكومة الأنقاذ طوال العقدين الماضيين فى وسط منسوبيها , و تغليب هوية واحدة على حساب الهويات الأخرى , قد ولد نوعا من الأحتقان النسبى بين مكونات الشعب السودانى (الفضل)... فان الشعور بالدونية والمذلة و احساس انك مواطن درجة ثانية , مهدد فى وجودك المادى (الآلة العسكرية وسياسة الأرض المحروقة ) و مهدد فى وجودك المعنوى ( الهوية و عناصرها ) , مع طغيان (النحن) , حتما ستجعل ( الهم ) يفكرون كثيرا عن جدوى الأنتساب الجغرافى للسودان الواحد (المواطنة المنقوصة) , من غير الأنتساب الى معتقداتهم و معاييرهم الأنسانية , و هو ما يولد فى اوساط ( الهم) محاولة خلق كيانات جغرافية جديدة يحسون فيها بذاتهم الغير معترف بها و هوياتهم المنقوصة , و هاهى البداية تلوح فى الأفق ... فقد ايقن هؤلاء صعوبة حل المشاكل بمجرد الأنتماء الجغرافى .... و لنا فى الأتحاد السوفيتى السابق عبرة لمن يعتبر ...

    هل يمكن مطابقة العلاقة بين الوطن و الهوية ؟؟؟

    نعم يمكن مطابقة العلاقة بين الوطن و الهوية اذا طبقنا معايير الدولة المدنية ( دولة الحقوق والواجبات) التى يحس فيها كل منا بكينونته الذاتية دون ان يتغول على حقوق الغير .. وان نعمل معا لنؤكد ان ( الهم و النحن) وجهان لعملة واحدة يكملان بعضهما بعضا ...

    اما فى الوضعية السودانية الحالية مع تعدد الهويات و فرض هوية واحدة و تغليبها , ذلك ادى الى تفاقم النزعات الأنفصالية شعور بعضهم بأن هوياتهم منقوصة , مهيمن عليها , وبالتالى استحالة مطابقة العلاقة بين الوطن و الهوية ...و بالتالى اما حدث التوحد بطريقة عنيفة , تخمد النزعات الأنفصالية حينا فى انتظار الظروف المواتية لحدوث المراد مالم يتدارك الأمر الحادبين على السودان... الوطن الواحد و تستعر حينا مما يؤدى الى التمزق و الأنفصال و ايضا بصورة عنيفة و بالتالى ينتفى مفهوم الدولة الوطنية , و يبدأ عهد الدويلات المبنية على فرضية التجانس العرقى و الدينى , و التى ايضا تحمل بذور الفناء داخلها , و لنا فى باكستان عبرة لمن يعتبر ...

    سؤال برئ جدا :

    من المعروف ان الأرض هى اهم عناصر الهوية و اغلها , فهى التى تحتضن الأنسان بعقيدته , عرقه ,مكنونه الثقافى و جميع صفاته و سماته .. و فى ظل سياسات حكومة الأنقاذ المتعنته و دفعها ( للهم) نحو فضاءات الأنفصالات المتعددة و حقوق تقرير المصير المتتالية , أسأل اساطين الأنقاذ سؤالا لله ..

    ما هى جدوى الهوية من غير ارض تحتضنها ؟؟؟؟؟؟؟

    و الى اللقاء فى الحلقة القادمة

    موسى عثمان عمر على (بابو) ________استراليا –ولاية كوينزلاند –بريسبن

    2010—08--15



                  

08-16-2010, 04:24 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    *
                  

08-16-2010, 04:28 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: saadeldin abdelrahman)

    up
                  

08-16-2010, 05:33 PM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    شكراً عثمان نواى
    نحييك ونحن معاك متواصلين والى الامام
                  

08-17-2010, 04:20 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: آدم جمال أحمد)

    سعد الدين عبدالرحمن
    نرجو مساهماتكم
    لاثراء الحوار
    عثمان نواي

    (عدل بواسطة عثمان نواي on 08-18-2010, 07:57 AM)
    (عدل بواسطة عثمان نواي on 08-18-2010, 10:35 PM)

                  

08-17-2010, 07:53 PM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    up
                  

08-18-2010, 01:15 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    شكرا عثمان
    ومعك اطالب بحضور هذا القلم القوي لهنا
    Quote: شكراً سعدالدين عبدالرحمن
    حقيقي الاخ والصديق موسي عثمان عمر المشهور ب(بابو)
    قلم نحتاجه بيننا ومن هنا اضم صوتي معكم لطلب عضويه له
    من بكري يلا شدو حيلكم معاي لنرفد به الحوش
    عثمان نواي



    بكري ما بطالع كل البوستات
    حليه يكتب لبكري ويضع لينك لهذا البوست ويرفق ايملاتكم كتزكيه له

    واكيد سنجده بيننا.

    مودتي.
                  

08-18-2010, 06:05 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: Tragie Mustafa)

    عثمان و أم حازم و موسى الذي بيده القلم

    رمضان كريم




    Quote: حليه يكتب لبكري ويضع لينك لهذا البوست ويرفق ايملاتكم كتزكيه له

    واكيد سنجده بيننا.

    يا عثمان كلام آم حازم ده ياهوالنجيضة
    و أنا لو لاقيت العزيز موسى سأشجعه أو أكتب معه إيميل للباشمهندس..
    بس طولت منو و ما عندي رقمه

    تحياتي
                  

08-19-2010, 02:09 PM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: saadeldin abdelrahman)

    شكراً للأخ عثمان نواى
    والأخ سعد الدين عبدالرحمن
    والأخت تراجى مصطفى

    بمطالبتكم للأخ بكرى ابو بكر بأن يمنح الأخ موسى عثمان عمر ( بابو ) المشهور ببابو .. عضوية المنبر العام
    ونحن نزكى الأخ بابو عثمان لمعرفتى اللصيقة به كأخ وضديق وصاحب قلم مميز ونحن نزكيه ونثنى تزكية الأخوة ونناشد الأخ بكرى أبوبكر بإعطائة عضوية المنبر لأنه يعتبر إضافة حقيقية للمنبر.

    آدم جمال أحمد
                  

08-22-2010, 10:48 AM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: آدم جمال أحمد)

    اما فى الوضعية السودانية الحالية مع تعدد الهويات و فرض هوية واحدة و تغليبها , ذلك ادى الى تفاقم النزعات الأنفصالية شعور بعضهم بأن هوياتهم منقوصة , مهيمن عليها , وبالتالى استحالة مطابقة العلاقة بين الوطن و الهوية ...و بالتالى اما حدث التوحد بطريقة عنيفة , تخمد النزعات الأنفصالية حينا فى انتظار الظروف المواتية لحدوث المراد مالم يتدارك الأمر الحادبين على السودان... الوطن الواحد و تستعر حينا مما يؤدى الى التمزق و الأنفصال و ايضا بصورة عنيفة و بالتالى ينتفى مفهوم الدولة الوطنية.

    آدم جمال أحمد
                  

08-22-2010, 07:25 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: آدم جمال أحمد)

    *
                  

08-27-2010, 05:52 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: saadeldin abdelrahman)

    هل شرفنا موسى بعد?
                  

08-28-2010, 08:13 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: saadeldin abdelrahman)

    *
                  

08-29-2010, 02:00 AM

عاطف كير

تاريخ التسجيل: 10-16-2007
مجموع المشاركات: 14

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: Tragie Mustafa)

    يا سكـ سكـ

    سلاماتى، تحياتى

    وكل عام وأنتم بخير

    "نواى" دى جوبكت القصة يا صديقى

    على أىٍ،ٍ

    كالعهد بك ..

    حضور أنيق يعبق ارجاء المنبر

    فوق ..

    فوق ..

    فوق ..

    وإلى حين لقاء

    BE SAFE AND WELL


    عاطف
                  

08-29-2010, 11:48 AM

عثمان نواي
<aعثمان نواي
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 1656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عاطف كير)

    يا سكـ سكـ

    سلاماتى، تحياتى

    وكل عام وأنتم بخير

    "نواى" دى جوبكت القصة يا صديقى

    على أىٍ،ٍ

    Quote: يا سكـ سكـ

    سلاماتى، تحياتى

    وكل عام وأنتم بخير

    "نواى" دى جوبكت القصة يا صديقى

    على أىٍ،ٍ

    كالعهد بك ..

    حضور أنيق يعبق ارجاء المنبر

    فوق ..

    فوق ..

    فوق ..

    وإلى حين لقاء

    BE SAFE AND WELL


    عاطف


    عاطف كير يا رائع
    انت برضو جهجهتك ( نواي دي)
    المنبر معبق بوجودكم والله
    نشوفك تاني بجاي
    في انتظارك
    and you too
    في امان الله
    عثمان نواي
                  

09-01-2010, 04:06 AM

آدم جمال أحمد
<aآدم جمال أحمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 2015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: عثمان نواي)

    شكراً عثمان نواى على هذا البوست الرائع

    ومتابعين لك .. غايتو حظك أجدع اليومين
    ده بمقالات بابو عثمان .. ما عارفين تجدع
    تانى بشنو إذا اتكرم اخونا بكرى ابوبكر
    واعطاءه اذن المرور للمنبر .. لأنه صاحب
    قلم ورؤية نحتاج له ونتمنى أن يستجيب بكرى

    آدم جمال أحمد
                  

09-01-2010, 10:38 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقومات النزاع الاثني في السودان.. و مالات الوحدة و الانفصال 1_______4 موسي عثمان عمر (بابو (Re: آدم جمال أحمد)

    *
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de