الربط بين السودانى --والكوريلا--والغوريلا ليس مجرد سجعة/ ابو بكر القاضي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-22-2010, 02:06 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الربط بين السودانى --والكوريلا--والغوريلا ليس مجرد سجعة/ ابو بكر القاضي



    اعلى مقام يصله السودانى عربيا ان يكون من احفاد بلال



    فى هذا المقال سوف نتناول الهوية السودانية من خلال رؤية الاخر لنا فى مسرح الحياة بعيدا عن الدبلومسية --وسوف اعالج الموضوع فى المحاور التالية

    سودانى يشكو همه لاخيه

    اولاد النيدو--عفوا اولاد الغريلات

    اعلى درجة يصل اليها السودانى ان يكون من احفاد بلال

    الجمال السودانى ليس هو الجمال العربى

    تتداول الاوساط الخليجية هذه الايام--عبر الهاتف و رسائل ال اس ام اس نكتة بعنوان --سودانى يشكو همه لاخيه السودانى--تحتوى على معانى كبيرة فى التعبير عن رؤية الاخر لنا-- تقول النكتة الخليجية التى سارويها بتصرف--ان سودانيا شكى همه لسودان قائلا--الزول فينا ذاتو تعيس--ما زى اللبنان--يركب سيارة همر--تجلس على يمينه عروسه زى القمر--الا السودانى يركب كوريلا--وعلى يمينه عروسته زى الغريلا--النكتة الخليجية تعبر عن دواخل العرب وتعكس الحقيقة بلا طبطبة--ولا كحل ولا رتوش





    اولاد النيدو--عفوا--اولاد الغريلات

    النكتة الخليجية المتداولة هذه الايام تصف اولاد السودانيين المولودين فى الخليج-- الذين نصفهم فى الجامعات السودانية باولاد الشهادة العربية--ويوصفون فى بعض الادبيات السودانية --باولاد النيدو--النكتة الخليجية تصفهم باولاد الغريلات--ومن كانت امه غريلا فهو غريلا-- لان الغريلا لا تلد الا الغريلا--مثلما ان الحية لا تلد الا الحية



    هذه النكتة تعبر عن رؤية الاخر العربى--الحقيقى --للسودانى المستعرب--والذى من فرط كراهيته لذاته واحتقاره لها حاول ان ان يخدع نفسه بخلع هويته وجلده كما يفعل الثعبان--ويلبس هوية اخرى--هى الهوية العربية لمجرد انه درس المناهج فى التعليم العام باللغة العربية--فتحول بقدرة قادر من افريقى --اسود--الى عربى--او بالاحرى مستعرب



    ان وصف السودانى بالغريلا--ربطا بالكوريلا لم يكن وصفا اقتضته السجعة وانما كلمة الغريلا كانت منتقاة للوصول الى هدف جوهرى فى النص--فكلمة الغريلا هى روح النكتة--ولا تعادل كلمة (قد عزلناك) التى كانت تمامة عدد فى النكتة العربية التى تحكى ان اميرا عربيا قال قولته المشهورة لاحد قضاته : (ايها القاضى بقم) ثم سكت هنيهة ثم واصل (قد عزلناك فقم) فقال القاضى للامير : والله ما اردت عزلى --وانما عزلتنى السجعة--وشاهدنا ان وصف السودانى بالغريلا لم يكن عملا دراميا اقتضته السجعة --وانما كلمة الغريلا كانت حجر الزاوية فى البناء المعمارى للنكتة

    اعلى درجة يرفى اليها السودانى--ان يكون حفيدا لبلال


    قرات فى الايام الماضية مقالا رائعا للاستاذ خالد ابو احمد--الكاتب السودانى المقيم بالبحرين--الذى تربطنى به قواسم مشتركة كثيرة منها معزتنا للامير طه اسماعيل ابو قرجه الذى تمر علينا هذه الايام الذكرى الخامسة لوفاته بالبحرين--يتناول الاستاذ خالد فى جزئية من مقاله الدكتور الشفيع احمد محمد الرمز الدارفورى المعروف--وقائد الثورة فى وجه النميرى ضد تعيين الطيب المرضى--والمطالبة بان يكون حاكم دارفور من اولاد دار فور اسوة بكل اقاليم السودان ان ذاك--الجزئية التى تناولها الاستاذ خالد او احمد عن شخصية دكتور الشفيع تقول ان سفير دولة خليجية--تحدث باعجاب شديد عن دكتور الشفيع-- عندما كان سفيرا للسودان بايران --قائلا ان دكتور الشفيع حبب القران للدبلوماسيين العرب--وان دكتور الشفيع قد اعاد الى الاذهان سيرة سيدنا بلال--رضى الله عنه

    تعليقا على هذه الجزئية من مقال الاستاذ خالد ابو احمد افيد بالاتى:--



    سيدنا بلال هو صحابى جليل--يمثل الوجه الاقريقى فى الاسلام مثل سلمان الفارسى و صهيب الرومى--ورغم ان بلالا هو الرمز الافريقى فى الاسلام الا ان ابناء النخبة النيلية لا يتعاملون معه كمرجعية لانه حبشى--ويتخذون من --العباس--عم الرسول صلى الله عليه وسلم مرجعية نسب--لان النسب للعباس رضى الله عنه له صلة مباشرة بقريش وبالسلطة ( الائمة من قريش)--وقد عجز النميرى عن تنصيب نفسه اماما للمسلمين لغياب شرط القرشية فى نسبه



    وربطا بحديث الدبلومسى الخليجى الذى ربط بين دكتور الشفيع الدارفورى بسيدنا بلال-- واقول لو كان فى مكان دكتور الشفيع اى واحد من رموز الدلوماسية السودانية منذ مبارك زروق و محمد احمد محجوب حتو مصطفى اسماعيل ولام اكول ودينق الور وعلى كرتى والسمانى الوسيلة-- لقال الدلومسى الخليجى ذات العبارة وتاكيدا لذلك احكى الرواية الموثقة عن تقديم احد فحول الشعر السودانى فى المربد حيث قال عريف الحفل ( اقدم اليكم احد احفاد بلال) وشاهدنا فى هذه النقطة انه لو كان فى محل الشاعر الفحل--الدكتور عبد الله الطيب المجذوب او الطيب صالح لقيل عنه حقيد بلال--لان اعلى سقف يمكن ان يرقى اليه السودانى فى نظر العرب ان يكون حفيدا لبلال الحبشى الرمز الصحابى افرقيا



    الجمال السودانى ليس هو الجمال العربى



    المراة السودانية جميلة جدا-- ومن حق اى سودانى ان يقول--(لكن الجمال الاصلى فى السودان) فالجمال السودانى هو مذاق سودانى--يتذوقه الانسان السودانى --وفى عهد الانقاذ هاجر السودانى الى امريكا--واوروبا--واسترليا--ومع ذلك يرجع ويتزوج السودانية--فالمراة العربية سواء اكانت خليجية ام شامية او مغاربية او نيلية--امراة جميلة--بمقييس الجمال العربية--والمراة الصينية جميلة--رغم ان عيونها ليست بوسع عيون المها العربية--اذن اين الخطا--كما تساءل من قبل الشيخ المستنير--عبد الله العلايلى المفتى اللبنانى--فى كتابه--تصحيح مفاهيم --ونظرة تجديد--و اجابة على هذا السؤال اقول ان الخطا فى خلط الاوراق وازدواج المعايير--خلط الاوراق اتى من الجانب السودانى--اعنى ان الانسان السودانى--ولاعتبارات وجدانية قال انه (عربى) و لحسابات مصرية دخل السودان الجامعة العربية رغم اعتراض لبنان ان ذاك--

    --وعليه فمن حق العربى الخليجى او الدراما اشعبية للشارع العربى عموما انتاج نكتة تحكم على المراة السودانية بمقاييس الجمال العربية--وبهذا المقياس يكون ترتيب السودانية الطيش--فى حين كان بالامكان يكون ترتيبها الاول افرقيا--وخلط الاورا عندنا فى السودان قديم--فنحن نقول : ( القرد عند امه غزال) فاذا كان المفصود من هذا الكلام ان القرد عزيز عند امه مثل معزة اغزال لدى امه فيكون الجوهر صحيح لكن التعبير خاطى--لان القرد عند امه قرد وبس ولا يمكن ان ترى فيه وجه الغزال--ولو رات امه فيه وجه الغزال لما عبرته--لانه لم يعد امتدادا لها



    نجيب على سؤال الشيخ اللايلى بالقول ان الخطا عندتا نحن السودانيين حبن اعتقدنا ان اسلام الشمال وعوبة اللسان فى الوسط السودانى تكفى لتحويل الانسان السودانى الى عربى--واذا زعمنا اننا عرب فمن حق الدراما الشعبية فى الشارع العربىان تحكم على الجمال السودانى بمقاييس الجمال العربية--وما ظلمونا--ولكن ظلمنا انفسنا--فلا نلومن الا انفسنا--فعلى نفسها جنت براقش



    ابوبكر القاضى

    الدوحة--قطر



    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_18200.shtml
                  

07-22-2010, 07:47 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الربط بين السودانى --والكوريلا--والغوريلا ليس مجرد سجعة/ ابو بكر القاضي (Re: هشام هباني)

    لماذا اختار هذا الشخص ابو بكر القاضي
    قطر = الدوحة
    وجهة هجرته، ألم تكن بلاد الله واسعة فيهاجر أليها؟؟
    لأنه (عربي...عروبي...مستعرب..متعارب) بالثقافة والفكر والتوجه، وبوصلته التي ينكرها تقوده بوعيه أو بدون وعيه دائما نحو الشمال والشرق، مثله مثل اكثر من مليون سوداني بالخليج و(خمسة ملايين سوداني) في مصر وهذا الرقم ليس من عندي بل حسب ارقام المعارضة..

    لا تنس أننا السودانيين ايضا عنصريين ونطلق على كل شخص ابيض البشرة رغم انهم اخواننا في الوطن ومعهم مصاهرات وانساب إلا أننا نطلق عليهم لفظ (حلبي) بكل المعاني السالبة التي يحملها هذا اللفظ...فلماذا حلال علينا وحرام على غيرنا؟؟

    من لم يكن منا بلا عنصرية فليرمها بحجر
    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de