إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 05:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-06-2010, 07:50 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس

    اتصل بي أخ عزيز لدي واسمه عبد الرحمن هباني مساء السبت السادس والعشرين من حزيران عام 2010 م وأبلغني انه كان يحاول الاتصال بي طيلة الأسبوع السابق ليخبرني أن السيد مبارك الفاضل المهدي سوف يصل دالاس صباح الأحد السابع والعشرين من حزيران وسوف يلتقي بأهل دالاس في ندوة ومحاضرة مساء اليوم نفسه, وطلب مني الأخ عبد الرحمن أن أكون ضمن لجنة المستقبلين فاعتذرت له لارتباط مسبق. وللحقيقة فأنا أكره السياسة وما سبق لي أن خضت في مناقشة سياسية إلا وانتهت بخصومة بغض النظر عن إلى أي من ألوان الطيف السياسي ينتمي مناظري لشدة عصبيتي لوطني وغيرتي عليه فأنا ألقي اللوم على الجميع لما حدث له ولا أقرأ شيئا عن أخبار السودان السياسية إلا وازددت حسرة على حسرة وأسى على أسى لما آلت إليه البلاد بسبب الساسة ومتعاطي السياسة. ولكن للأخ عبد الرحمن هباني ديون كثيرة علي فكلما سألته منحني وأينما استنصرته نصرني وهو رجل شديد الوفاء والإخلاص جم النشاط يحبه الجميع فهو نائب رئيس النادي السوداني وسكرتير الجالية السودانية لا أستطيع أن أرفض له طلبا كما أن السيد مبارك كان قادما لدالاس كي يعود الأخ صديق مهدي ابن أخته والعم بدر الدين هباني لوعكة ألمت بهما وكلاهما صديق عزيز لي فرأيت إنه من الواجب علي مقابلته, لذا وعدت الأخ عبد الرحمن هباني بحضور الندوة واللقاء.

    حضرت الندوة والتي حضرها قرابة المائة وعشرين شخصا (ومعذرة للقراء الكرام فانا مولع بالأرقام). أما المتحدث فقد وجدته رجلا بشوشا ساخرا في منتصف العقد السادس من عمره, شديد الثقة بنفسه لا يحتمل الانتقاد إن هوجم, كان واضح الحديث سهل الأسلوب والذي كان خليط بين العامية والفصحى ويبدو أن الندوة لم تكن عشوائية كما أوحي إلي فقد كان الرجل منظما في حديثه وكثيرا ما كان يلجأ إلى مذكرات كان قد أعدها (ربما لندوة سابقة), وكانت توقعاتي للندوة كبيرة فالرجل من ألمع ساسة هذا الجيل وكان مرشحا للرئاسة وعرف عنه ثراء معرفته وتفوقه عند مناظرة خصومه ولكنني أحبطت أيما إحباط فيما قاله الرجل في الندوة و في مضمون خطابه فقد بدأ الرجل حديثه عن انفصال الجنوب وعن أسبابه (الخلاف على السلطة والثروة والمواطنة والهوية) ثم تطرق للحلول التي من شأنها أن تبقي الوطن موحدا وألح على إمكانية بقاء السودان موحدا رغم تبيان المتداخلين إن الأمر قد نفذ. وسأقصر حديثي هنا على أربعة مواضيع تناولها بإسهاب وأولها كان مسألة الوحدة والإنفصال وثانيها مسالة الدين والدولة وثالثها مسألة دارفور وأخرها عن أل المهدي ورئاسة حزب الأمة. ولما لم تتح لي فرصة الحديث في الندوة فسأوجه له الحديث من خلال هذا المنبر:
                  

07-06-2010, 10:29 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    سيدي مبارك الفاضل ما أتينا إليك لتحدثتا هنا عن الوحدة والانفصال فقد تمزق السودان عند توقيع نيفاشا وما يحدث الآن ما هو إلا خطوات تنفيذية لمصير خط مسبقا لا يد لنا في رفضه أو تعديله, ولا تقل لي إن السياسة فن المستحيل بل هي سيدي فن التعامل مع الواقع والوقائع. حدثنا سيدي عن مستقبل بلادنا عن مشاكلنا الاقتصادية عندما يذهب ثلاثة أرباع مصدر دخلنا الأول من العملات الصعبة. أخبرني سيدي عن الحلول المطروحة حتى لا يجوع أهلنا ويدمر اقتصادنا. قل لي سيدي عن حلولكم من أجل تحويل المحطات الحرارية إلى شبكة الطاقة الكهربائية وما هي خطتكم لزيادة الطاقة المنتجة من السدود ومن أين لنا المال لتنفيذ كل ذلك؟
    أخبرني عن مقترحاتكم للتقليص المرحلي للاقتصاد السوداني فنحن نستهلك فوق المائة وخمسون ألف برميل زيت يوميا ولا بد لنا من تقليص استهلاكنا وبالتالي اقتصادنا حتى نصدر المزيد من النفط القادم لنا من جنوب كردفان ودارفور من أجل الحصول على العملات الصعبة قل لي سيدي هل ترى أن يتم ذلك بأسلوب اشتراكي باقتطاع الوارد من السلع الكمالية أم أنك ترى أن يتم ذلك بأسلوب رأسمالي بترك الأسواق حرة تعدل نفسها بنفسها؟ أخبرني سيدي ماذا ستفعلون بشأن الفساد المزري والذي يأتي على ثمن دخلنا على أقل تقدير؟ فهذا غير مقبول والبلاد على شفا حفرة من الانهيار الاقتصادي, وماذا عن تضخم الجهاز الحكومي وخطتكم لتقليصه وعن ماذا ستفعلون بالوظائف السياسية والتي أضحت تزيد عن الألف؟
    وما ذا عن ترسيم الحدود يا سيدي لقبائل التماس ومراعيها في أبيي والجنوب؟ هل تفاوضون عليها, هل ستكون هناك اتفاقيات دولية لتحمي حقوقهم أم أن الأمر سيترك لمنطق القوة والاحتراب؟ ولا تحدثني سيدي عن مائدة جنوب أفريقيا وأوراق أديس فالمفاوضون هناك لا هم لهم سوى النفط وما هم سوى الذين دفعوا الوطن إلى سيناريو الانقسام ومأساة التمزق. ولو كانت بهم ذرة من حب الوطن والإيمان به ما فعلوا ما فعلوه بنا.
    وأخبرني سيدي عن المحاسبة فقد سئمنا عفا الله عن ما سلف وما جزاء الذين شنوا حربا جهادية هوجاء لا تبقي ولا تذر غلى جزء من السودان ولما لم يحققوا شيئا سوى تعميق الجراح وتأصيل الأحقاد والعداوات قسموا البلاد؟ قل لي سيدي ما جزاء الذين وقعوا على نيفاشا وقسموا السودان وسلموا ثلثه إلى حركة مسلحة دون استفتاء ولا مشاورة؟ يا سيدي العالم كله يحارب من أجل وحدة بلاده فنيجيريا ما خسرت بيافرا ولا الكنغو كاتنغا ولو أن كل من طالب بالانفصال منح تقرير المصير لاعترف العالم بأبخازيا وكوسوفو وشهدنا دولا جديدة في الفلبين واسبانيا والبرازيل ونيجيريا والمكسيك والصين والهند وسيلان وبوسنية ومصر والسعودية وباكستان وغيرهم وغيرهم ولما بقيت دولة في العالم على حدودها الحالية فلماذا السودان؟ فتقسيم البلاد خيانة والتنازل عن التراب خيانة وسحب الجيش من ثلث البلاد خيانة وبقاءنا دولة بلا سيادة إلا من خلال ممارسة العنف على مواطنيها خيانة كبرى.
                  

07-06-2010, 10:37 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    وفي مسألة الدين والدولة قل لي لماذا كانت لك أربعة إجابات في نفس الندوة على ذات السؤال؟ اخبرني ما معنى عدم استغلال الدين في السياسة؟ فإن كان جزء منها كان ذلك مسموحا وإن فصل الدين عن السياسة كان ذلك ممنوعا وهذا كله يحدث تلقائيا دون المطالبة به.
    قل لي يا سيدي إن كان لا مانع لديكم من تطبيق الشريعة إذا ما تحققت دولة الكفاية فما المانع من تطبيق ما نستطيعه منها ونحن في الطريق لتحقيق ذلك المجتمع, ولما تعارضون الدولة الدينية القائمة, اخبرني هل أنتم مع أم ضد الدولة الدينية؟ وإن كنت تعتقد أن الدولة يمكن أن تكون غير دينية ولا علمانية فما هي؟ ولا تحكي لي نكتة إن جون قرنق قد قال الدولة لا تذهب إلى المسجد أو الكنيسة بل الناس يذهبون, لأننا يا سيدي لن نضحك فنحن في مأتم عزاء نبكي كما تبكي النساء وطن لم نحفظه كما يحفظ الرجال. ولا تمثل لنا بأن الحكومة الأمريكية تسمى إدارة لأن كل حكومات العالم تحكمها دساتير وهي إما دينية (إيران) أو علمانية (باقي العالم, لمن لهم دستور) ودستور الحكومة الأمريكية علماني حتى النخاع.
    لا تقل لي سيدي يمكنكم تضمين الدين كمصدر للقوانين فقد جربنا وجرب سوانا من الأمم ذلك فتضمين الدين في الدستور يناقض مواثيق حقوق الإنسان ويفتح الباب لدكتاتورية الأغلبية ودكتاتورية الأغلبية هي وأد الديمقراطية بالديمقراطية ولن تؤدي في بلد مسلم إلا إلى دولة ثيوقراطية بكل معائبها ومثالبها وتمهد الطريق لمحاربة الفكر والمعارضة المسلحة والتمزق والانحلال وها نحن نعاني من أثارها فاخبرني سيدي لماذا تعيدنا إلى أول خطوة في طريق دولة ثيوغراطية ثانية ولدينا واحدة تمعن تمزيقا في الوطن وتمنع مواطنيه حقوقهم؟ ثم قل لي سيدي لماذا لم أسمع كلمة حقوق الإنسان ولو مرة واحدة في حديثكم أترانا نتمتع بها أم أننا لا نحتاجها؟
                  

07-06-2010, 10:41 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    وفي مسألة دارفور قل سيدي كيف تبدأ حورا دار فوريا دار فوريا وأنت لم تبدأ حورا سودانيا سودانيا حول تقاسم السلطة والثروة وتحل مشكلة الهوية والانتماء؟ أخبرني سيدي ما اختلاف طرحكم عن طرح السلطة لحل المشكلة الآن وهي التي تنادي بهذا الحوار؟ ثم قل لي سيدي هل تقبل تداول السلطة والرئاسة بين أقاليم السودان درأ للديكتاتورية الجهوية التي نعاني منها وما هو منظورك لتحقيق ذلك؟ قل لي سيدي ما هي خطتكم لإعادة إعمار دارفور وإعادة توطين النازحين وبناء مشاريع استثمارية وسدود جوفية وغير جوفية وقاعدة صناعية ومدارس ومستشفيات؟ وكيف سيتم تمويل كل هذا ودفع أية تعويضات وخزانتنا خاوية على عروشها واقتصادنا على وشك الانهيار, ونحن معزولين إقليميا ومقاطعين دوليا؟
    وعلى أرض الواقع أخبرني سيدي ما هي مقترحاتك للتفاوض مع الحركات المسلحة وكيف ستوفقون بين الحركتين الكبار والحركات الصغرى؟ بين علمانية عبد الواحد وأصولية خليل؟ بين مطالبهم الخاصة وبين مطالب الإقليم وأبناءه غير الممثلين في المفاوضات؟ اخبرني سيدي كيف تحاربون القبلية والعصبيات بين أبناء الإقليم وكيف ستخاطبون الفوارق الثقافية والإثنية بينهم في بعضهم البعض وبينهم وبين باقي السودان؟
    ثم ماذا عن المحاسبة سيدي؟ فلن تصلح عفا الله عما سلف هنا فهناك أموال نهبت وقرى أحرقت وأرواح أزهقت ومحارم انتهكت ولئن صفح أصحابها فلن نصفح عنها فقد دفعت بوطننا لمزيد من التمزق وبسيادتنا إلى الانحسار وبمشاكلنا الداخلية إلى التدويل وبسمعتنا إلى الحضيض وبثقة أبناء وطننا بمن يحفظ أمنهم إلى الزوال لذا يجب أن ولسوف يدفع كل مسئول منها ثمنها لهذا الوطن. أخبرني سيدي هل أنت من مطالبي تدويل المحاسبة مع ما فيها من مساس بسيادة الوطن؟ وان كنت ترفضها فما حلك سيدي ولا تقل سيدي إنك ترضى أن نحتكم لقضاء القاتل كي يكون القاضي فهذا ما لن نرضاه ولن يقبله المطالبون بحقهم ولا العالم أجمع.
                  

07-06-2010, 10:43 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    ثم ماذا عن أسرتكم ورئاسة حزب الأمة؟ لا تقل لي سيدي آل غاندي وآل بوتو (آل كندي وآل بوش؟ لا وجه للمقارنة سيدي فهم كانوا وسيذهبون كما ذهب آل تافت وآل روزفلت وأنتم سيدي باقون من قبلهم) فلسنا هنودا أو باكستان ولن نجتمع حول أسماء, قل لي سيدي إن هذا هو حزب المحجوب وعبد الله خليل من كان مستحقا تقدم ومن كان جديرا رأس. قل لي إن السيد الصادق يتزعم لتأريخه وما قدمه لوطنه, لخبرته وحنكته لا لأسمه وكنيته؟ قدم لي نفسك وتأريخك وبرنامجك للإصلاح والتجديد فنحن لن نجتمع عليك لقولك إنك من آل فلان ولكن لقولك هاأنذا وهذه خططي. أعطني برامج وأرقام ووقائع وجداول زمنية وحلول حقيقية نؤازرك وننضم إليك.
                  

07-06-2010, 10:45 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    وأخيرا سيدي نحن نطمح في المزيد من رقي الخطاب وعمق الحوار فأنتم من الملمين ببواطن الأمور ومواقفكم جزء من الحدث تساهمون في تسطير تأريخ الوطن في هذا المنعطف الخطير, فإن كنا سائقي أجرة أو ساعيي بيتزا فقد كنا أطباء ومهندسين ومحاميين ومهنيين وصحفيين في وطننا, وإن تشردنا في أرجاء الأرض فما زالت قلوبنا في أرض الوطن وعقولنا مع أهله تبحث عن قرار لهذه الهاوية التي ننزلق إليها دون إرادتنا. وشكرا سيدي لزيارتك لنا ومخاطبتك إيانا ومرحبا بك ثانية في دالاس وقد علمنا انك تزمع العودة ففي بلدك تحل وبين أهلك تنزل.
    والسلام
    د هشام عوض الكريم
    دالاس تكساس
                  

07-06-2010, 02:35 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    الأسئلة واضحة و في الصميم يا دكتور هشام.
    اتمنى أن نسمع-أو نقرأ- الاجابة عليها.
                  

07-06-2010, 03:13 PM

دينا خالد
<aدينا خالد
تاريخ التسجيل: 06-26-2006
مجموع المشاركات: 8736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    بالعكس يا سيف النصر
    طريقة صياغة الاسئلة (اشكلت ) علينا فهمها !
    لا عرفنا هو مبارك دا قال شنو ؟ لا عرفنا هشام داير
    يقول شنو ؟؟؟

    انا غايتو ما فهمت حاجة !
    واضح انه مبارك طرح فهمه هو للقضايا
    وبالضرورة ممكن تتفق معاه او تختلف والماممكن اصلو
    انك تخت كلامك العايزو انت على فمه !! يبقى على طووول
    وبصراحة شديدة وجه انتقادك لحديث مبارك وابن ما لم يعجبك فيه
    عشان نحن نفهم معاك حاجة ..
                  

07-06-2010, 05:23 PM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: دينا خالد)

    نعم أخي سيف النصر
    الأسئلة كثيرة لا نستطيع الإجابة عليها. إنما يجيب عليها من يواكبون الحدث
    السيد مبارك الفاضل سوف يعود إلى دالاس في سبتمبر المقبل
    لربما نحصل على بعض الإجابات عندها
    وشكرا للتداخل

    (عدل بواسطة هشام عوض الكريم on 07-06-2010, 06:23 PM)

                  

07-06-2010, 06:20 PM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    الأخت دينا خالد
    كنت أظن أن أسئلتي واضحة
    وما قاله السيد مبارك الفاضل واضح من السياق
    وأبينه لك هنا إن أشكل عليك
    ففي موضوع الجنوب والوحدة:
    قال إن السودان يمكن أن يبقى موحدا إذا حلت 4 مشاكل وعندما قال له الحضور إن الأمر قد قضى قال السياسة هي فن المستحيل.
    وبخصوص الدين والدولة طالب بعدم استغلال الدين في السياسة,
    ثم حكا ما قاله جون قرنق وقال نحن لا نحتاج إلى دولة علمانية أو دينية ولكن إدارة مستقلة وضرب مثلا بالحكومة الأمريكية والتي يشار إليها بالإدارة الأمريكية.
    ثم عندما سأله الأخوان الجمهوريين عن تطبيق الشريعة قال إنه عارضها لأنها طبقت قبل الوصول إلى مجتمع الكفاية,
    وعندما طالب أحد الأخوان من أنصار السنة وأخر من الصوفيين بتطبيق الشريعة قال انه يمكن جعل الشريعة أحد مصادر التشريع للدولة.
    وعن دارفور فال انه يمكن حل المشكلة بالحوار الدار فوري الدار فوري وطرد القبائل النازحة وحل مشكلة تقاسم السلطة والثروة
    وأخيرا عندما سئل عن قيادة أسرة المهدي لحزب الأمة بشقيه قال إن هنالك أسماء تجتمع عليها بعض الأمم كاسم غاندي وبوتو وكندي وبوش وضرب مثلا برئيسة حزب المؤتمر الهندي الإيطالية والتي ترأس فقط لإنها تحمل اسم غاندي
    ويا آنستي لم أضع كلاما على فمه ولا أدري ما الذي أوحى إليك بذلك.
    أنا انتقدت فيما أخالفه فيه وسألت عما لا أعرفه ويبقى الود والاحترام وواجب الضيافة طالما هو بظهرانينا
    والسلام
                  

07-07-2010, 01:10 AM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    الاخ الدكتور هشام

    تحياتي

    لقد حضرت مقدمته و مجموع الاسئلة الاولي و اجابته عليها, لم تعجبني ادارة الجلسة في جمع اكبر عدد من الاسئلة قد تصل الي خمسة عشره من عشرة مشاركين و بعدها يقوم هو بالرد, لاتنسي ان الفرصة الممنوحة للسائل لا تتعدي الدقيقتين ولقد كنت اول السائلين واول الممقلبين, فبعد ان شكرت و سلمت و بديت في طرح الاسئلة عن قوانين سبتمبر كانت الفرصة انتهت.

    لقد قدم محاضرة جميلة في مضمونها عن فلسفة الحكم برؤية جديدة لا علاقة لها بالمهدية و لا الحزب التقليدي ولكنه افحم حزبه الاول بقيادة الصادق المهدي و حزبه الثاني بقيادته, اجابته عن قوانين سبتمبر تلك التي وصفها السيد الصادق انها لا تساوي الحبر الذي كتبت به, و انهم حينما كانوا علي سدة الحكم لم يحركوا قيد انملة لالغائها لم تكن مقنعة له دع عنك نحن السائلون, بل ذهب اكثر من ذلك مؤكدا من انه مع الدول المدنية التي لا علاقة لها بالدولة الدينية و ان المرجعية هي الشعب و ليس الله, حتي ضرب مثلا في انه اذا حصل خلاف هل سوف تذهب الي الله, سوف تذهب الي الشعب.

    ٍٍسألته الاخت مريم امين متعجبة من طرحة الذي فوجئت به و قالت له ان طرح حزب الامة هو طرح ديني, في رده نكر و قال ان حزب الامه نشأ لاجلاء الانجليز, كما ان المهدي في حركته لم يدعي لدولة دينية علي الاطلاق, انما كان همه جلاء المستعمر, و نسي ان المهدي قال بالحرف الواحد من شك في مهديتي فقد كفر, كما ان الخليفة دع ملكة بريطانيا لتسلم فتسلم و انه سوف يزوجها احد خلفائه.

    سوف اتيك بكثير من النصوص التي توضح ان حزب الامه بقيادة الصادق المهدي وراء الدولة الدينية.

    لطفي

    (عدل بواسطة لطفي علي لطفي on 07-07-2010, 01:13 AM)

                  

07-07-2010, 11:47 PM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: لطفي علي لطفي)

    سيدي أبو الطيب
    أين أنت
    في انتظار استكمالك ما طرحت قبل التعقيب عليه
    والسلام
                  

07-08-2010, 01:55 AM

لطفي علي لطفي

تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 1287

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    الاخ الدكتور هشام

    لقد تم طرد النواب الشيوعيين بمؤامرة تتلبس لبوس الثوب الديني و بمباركة حزب الامة, لقد حكم القضاء لصالح النواب الشيوعيين, حينها قال السيد الصادق المهدي ان حكم المحكمة حكم تقريري و انه لا يأخذ به, مما ادي لاستقالة رئيس القضاء لامتهان كرامة القضاء بيد السلطة التنفيذية

    لقد قال فيما قال ان حزب الامة لم يدع لدولة دينية و فات عليه انهم اجازوا قراءة الدستور الاسلامي اولا و ثانيا و في انتظار القراءة الثالثة للاجازة النهائية, فأتي النميري

    لقد قال فيما قال ان حزب الامة لم يدع لدولة دينية و فات عليه ان امامة الانصار تصب في جب عمل الدولة الدينية و يسألونك عن المهدية!!!

    لطفي
                  

07-09-2010, 07:28 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: لطفي علي لطفي)


    الاخ الكريم (عمدة عمد تكساس) دكتور هشام عوض الكريم

    تحياتي

    وشكرا على اثارتك هذه التساؤلات الوطنية المشروعة والتي بالفعل ما كان بالامكان
    تداولها بهذا التفصيل في تلكم الليلة لضيق الزمن الممنوح للمتداخلين وهو دقيقتان اي لا يكفى
    لمجرد ابتداء مثل هذا الموضوع التفصيلي الكبير والذي يحتاج لندوات وندوات وعدة مشاركين من مختلف الافكار.
    لانه ليس بالموضوع السهل وهو موضوع شائك ومعقد فيه غالبية تفاصيل ازمة الوطن كلها
    والتي مسئولية التصدى لها هى مسئولية كل القوى الوطنية الحية التي تنشد التغيير
    ولا اعتقد ان ضيف الندوة السيد مبارك المهدى يستطيع لوحده ان يجاوب على كل هذه التساؤلات
    فيما يتعلق بمجمل هذه التفاصيل التي تمثل ازمة الوطن كلها لانه يمثل مجرد حزب من هذا الطيف الوطني العريض من الالوان السياسية والفكريةالمختلفة والرجل قد طرح رؤية حزبه كاقتراح مخرج من هذه الازمة ولانهاازمة شاملة فانها تحتاج لرؤية سياسية وفاقية بين كل الفرقاء الوطنيين وهم يتفقون على برنامج حد ادنى من التوافق السياسي لاجل التغيير!
    ولاجل التغيير هنالك عقبة كأداء لا بد من تجاوزها بالتخلص منهالانها هي السبب الرئيس في ايصال الازمة الوطنية الى هذا الحد من الخراب والضياع الذي يهدد الوطن بالتلاشي وهو هذه الطغمة الحاكمة المجرمة والتي تقف حجرعثرة امام تطلعات وطموحات ومصالح شعب السودان ولا امل في احداث التغيير الشامل الا بالثورة على هذه الفئة الباغية حتى يستعيد الوطن عافيته وتعود الامور الى نصابها بعد محاسبة المجرمين والمفسدين وباعة تراب الوطن وسيادته وبعدها يمكن ان نقيم نظاما ديموقراطيا معافى على انقاض الشمولية الراهنة بعد تفكيك دولتها الاحادية وتصفية كل جيوبها المتوغلة في تفاصيل الدولة المستباحة لاكثر من عشرين عاما لهم ولاعوانهم لتقوم على انقاضهاالدولة السودانية القومية اي دولة المواطنة الديموقراطية الحرة التي تقوم حقوقها وواجباتها على اساس مبدأ المواطنة بغض النظر عن الدين او العرق او الثقافة او الجهة! فهل تتفق معي يا عزيزي على هذه الرؤية الوطنية الشاملة التي تمثل ما يشبع تطلعات كل شعوب السودان وان لا بديل غير الثورة لتحقيقها لان الركون الى خيار الانتخابات مرة اخرى وفي ظل هيمنة هؤلاء المزورين والمجرمين والفاسدين سيعيدنا مرة اخرى لذات المهزلة التي زورت فيها ارادة الشعب السوداني فيما يسمى بالانتخابات الاخيرة لتزور مرة اخرى امام اعيننا والعالم ولن نرضى بالتاكيدان يلدغ السوداني من جحر واحد عدة مرات أليس كذلك!؟
    مودتي

                  

07-10-2010, 00:14 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    .
                  

07-11-2010, 07:18 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    سيدي أبو الطيب
    أراني أؤيدك فيما ذهبت إليه, إجابات السيد مبارك الفاضل كانت سياسية جدا, ولكنه رفض أن يرفض الدولة الدينية
    أتى بأعذار كثيرة وإجابات تتقبل عدة أوجه, ولكنه لم يؤيد علمانية الدولة
    اشترط مجتمع الكفاية لتطبيق الشريعة, وقال انه لا مانع لديه إضافة الإسلام كمصدر للتشريع وهو بهذا يفتح الطريق لدولة دينية ونتائج الدولة الدينية معروفة وبلادنا تعيشها الآن. السيد مبارك الفاضل كان سياسيا ولكنه لم يكن واقعيا أو محددا في إجاباته.
    ودمتم

    (عدل بواسطة هشام عوض الكريم on 07-11-2010, 09:17 AM)

                  

07-11-2010, 10:09 AM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    جاري العزيز هشام هباني
    السيد مبارك الفاضل من صانعي القرار ومواكبي الحدث وقد كان مرشحا لرئاسة الجمهورية قبل فترة وجيزة جدا فلا بد أن له برنامج يشتمل على حلول ووسائل للإصلاح وخطط لمستقبل البلاد وأدوات للمراجعة والمحاسبة. لكن ما طرحه علينا لم يكن سوى خطوط عامة لا تختلف مضمونا عن طرح المؤتمر الوطني. فإن لم أتوقع إجابات محددة من مرشح لرئاسة الدولة فممن أتوقعها؟
    اتفق تماما معك سيدي أن المخرج الوحيد لما تبقى من السودان هو دولة المواطنة الديمقراطية التي تقوم حقوقها وواجباتها على أساس المواطنة ويتم فيها توزيع عادل للثروة وأن يحكم إنسان السودان في كل مواقعه نفسه بنفسه, مع تداول السلطات العليا بين أقاليم السودان بالتناوب فبناء دولة الشفافية هي الطريق الوحيد لوقف الفساد ونزيف الموارد الذي نحن بأمس الحاجة إليه بعد انفصال الجنوب والانهيار الاقتصادي المتوقع وإلا تعرضنا لمزيد من التمزق والدمار. وأختلف معك في أن الأسلوب الأمثل للتغيير هو ثورة شاملة فأنا لا أرى أن ذلك يمكن أن يتم في الظروف الحالية للبلاد . للأسف لن تكون هناك ثورة شعبية في السودان إلا حين يتم التمزق والإنهيار الإقتصادي وإلى أن يتم انقطاع الفائض النقدي والسيولة عن التابعين والأعوان والصنائع وتبدأ المعاناة الحقيقية لسكان وسط الخرطوم وتصبح حالهم كحالة ساكني حزام المسحوقين الزرق حول الخرطوم, عندها فقط ستكون هناك ثورة.
    هل هناك حل لأزمة السودان وانهيار دولته القائمة واقتصاده الموشكين؟ إجابتي لك أخي لا. السودان الآن ينحدر إلى هاوية لا قرار لها وقد نفذ القضاء وحكم القدر, وكلنا شركاء أخي فيما يحدث لوطننا وتبشيركم بالتغيير وتفاؤلكم محمدة لكم ولكن لن يكون.
    يا سيدي ما ترك لنا حكام السودان ومعارضيهم سوى التشرد في الأرض والتحسر على الوطن
    والسلام

    (عدل بواسطة هشام عوض الكريم on 07-11-2010, 10:31 AM)

                  

07-11-2010, 03:47 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    Quote: اتفق تماما معك سيدي أن المخرج الوحيد لما تبقى من السودان هو دولة المواطنة الديمقراطية التي تقوم حقوقها وواجباتها على أساس المواطنة ويتم فيها توزيع عادل للثروة وأن يحكم إنسان السودان في كل مواقعه نفسه بنفسه, مع تداول السلطات العليا بين أقاليم السودان بالتناوب فبناء دولة الشفافية هي الطريق الوحيد لوقف الفساد ونزيف الموارد الذي نحن بأمس الحاجة إليه بعد انفصال الجنوب والانهيار الاقتصادي المتوقع وإلا تعرضنا لمزيد من التمزق والدمار. وأختلف معك في أن الأسلوب الأمثل للتغيير هو ثورة شاملة فأنا لا أرى أن ذلك يمكن أن يتم في الظروف الحالية للبلاد . للأسف لن تكون هناك ثورة شعبية في السودان إلا حين يتم التمزق والإنهيار الإقتصادي وإلى أن يتم انقطاع الفائض النقدي والسيولة عن التابعين والأعوان والصنائع وتبدأ المعاناة الحقيقية لسكان وسط الخرطوم وتصبح حالهم كحالة ساكني حزام المسحوقين الزرق حول الخرطوم, عندها فقط ستكون هناك ثورة.
    هل هناك حل لأزمة السودان وانهيار دولته القائمة واقتصاده الموشكين؟ إجابتي لك أخي لا. السودان الآن ينحدر إلى هاوية لا قرار لها وقد نفذ القضاء وحكم القدر, وكلنا شركاء أخي فيما يحدث لوطننا وتبشيركم بالتغيير وتفاؤلكم محمدة لكم ولكن لن يكون.
    يا سيدي ما ترك لنا حكام السودان ومعارضيهم سوى التشرد في الأرض والتحسر على الوطن

    والسلام


    عزيزي دكتور هشام

    ما كنت متوقعا اجابتك بعد كل تساؤلاتك الموجهة الى ضيف الندوة بهكذا سلبيةواحباط وانت تجزم بانه لا مخرج لنا من ازمة الوطن الا ان نقبل بحكم القضاء والقدراي ان ان نرضي بالامر الواقع اي ان نقبل بسيئة الذكر(الانقاذ) امرا مقدرا ومسطورا وهنا يتسم خطابك بانهزامية مهولة وكانك لم تقرا تاريخ السودان منذ تحريره من الاجنبي ومن صلف الطغيان المحلى العسكري وكل ذلك تم عن طريق هذا الشعب العظيم صانع المستحيلات وقاهر الطغاة والذي منه تنحدر انت وانا وهو بتضحيات جمة قد انجز كل تلكم المعجزات لانه شعب باسل وثائر لم يهن ولم يحبط حين يقرر الثورة ( واذا الشعب يوما اراد الحياة...فلا بد ان يستجيب القدر) فاين روح المثقف الهميم الايثارى في خطابك وكانك لم تسمع بنضالات الشهداء الابطال من ضحايا القتل والتعذيب في الزنازين وبيوت الاشباح..من ضحوا لاجلى ولاجلك ومثلهم المطاردون في كل اصقاع الدنيا....فهل يا ترى في الاساس حاولت مثلهم التغيير اي سلكت درب الثورة والتضحيات وكافحت وكافحت وقد اعياك اخيرا درب النضال ام في الاساس لم تفكر في هكذا طريق ولم تجرب سكة النضال مثل الاخرين وهنا تحديدا اذا اقريت بانك لم تجرب سكة النضال تكون كل تساؤلاتك الوطنية الرائعةالتى تطرحها الان على ضيف الندوة فاقدة الصدقية لان( فاقد الشيء لا يعطيه) فكيف تلبس نفسك لبوس الوطنية وتنتقد بها الاخرين وانت لم تحاول مجرد المحاولة مثلهم ولا يهم ان نجحت ام فشلت بل المهم توافر الاحساس بالمسئولية الوطنية في دواخلك ولديك الرغبة في البذل والعطاء!!

    مودتي
                  

07-11-2010, 07:03 PM

هشام عوض الكريم
<aهشام عوض الكريم
تاريخ التسجيل: 12-14-2008
مجموع المشاركات: 860

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    أخي العمدة هشام هباني
    الطريق الأمثل لمواجهة الواقع هو الاعتراف به, والاعتراف بالواقع لا يعني الاستسلام له.
    والسودان تقسم عند التوقيع على نيفاشا وتسليم حكم الجنوب للحركة الشعبية وسحب الجيش منه وانتهاء سيادة الدولة عليه, ولسنا هنا بصدد من وقع على نيفاشا ولماذا وان كان السيد مبارك الفاضل يعتقد أن تضييق الخناق غلى نظام الخرطوم من قبل الأمريكان هو السبب الأساسي في ذلك فهذا عندي عذر غير مقبول. يا أخي الذين يستسلمون ويفرطون في تراب وطنهم يسقطون ويحاسبون. فالفرنسيان بيتان ولافال حوكما بالإعدام لاستسلامهما وان كان عذرهما هو حقن دماء أبناء الوطن ومنع تدمير باريس وكنوزها الثقافية ونجحا في ذلك فلم يلحق باريس ومواطنوها من الدمار ما لحق بلندن ووارسو وسان بيتربسبرج (لينين غراد وقتها) أبان الحرب العالمية الثانية ولكن سكان هذه المدن يعيشون الآن مرفوعين الرأس فخورين بأجدادهم الذين ضحوا من أجل وطنهم وأما من فرط في تراب وطنه فقد اعدم وهكذا تفعل كل شعوب العالم إلا السودان فمن فرط في تراب الوطن وتخلى عن ثلث أرضه يعاد انتخابه ولا يحاسب على ما فعل (وانظر سيدي إلى هذا المنبر الحر فلن تجد بوستا واحدا يطالب في عنوانه بمحاكمة من فرط في تراب الوطن ثم تحدث لي عن المعارضة).
    يا سيدي الهاوية التي أحدثك عنها بدأ الانحدار إليها ولن أستطيع أن أغير شيئا. أنا أفعل ما أستطيع في حدود إمكانياتي ولوطني دين لن أستطيع أن أؤديه. أخدم أبنائه ما استطعت وأعارض متى ما رأيت أنني أقدر على التغيير وأما معارضو الخارج الآن فلا أرى فيما يفعلونه سوى تهريج هو في معظمه عبث وفي بعضه خيانة. لا يا سيدي لا أرى الاستسلام حلا ولكني أرى أن ما سيحدث قد بدأ في الحدوث والتغيير القادم سيكون تلقائيا وغير مخطط ورجائي أن يكون إلى الأحسن وأن تتم محاسبة من قسم الوطن وقتل الملايين من أبنائه وشرد ملايين أخرى. ونعم سيدي أتمنى العودة لأرض وسأعود إليه متى حكم القضاء وسمح الزمان,
    وسلام أخي
                  

07-12-2010, 03:35 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام عوض الكريم)

    Quote: الطريق الأمثل لمواجهة الواقع هو الاعتراف به, والاعتراف بالواقع لا يعني الاستسلام له.
    والسودان تقسم عند التوقيع على نيفاشا وتسليم حكم الجنوب للحركة الشعبية وسحب الجيش منه وانتهاء سيادة الدولة عليه, ولسنا هنا بصدد من وقع على نيفاشا ولماذا وان كان السيد مبارك الفاضل يعتقد أن تضييق الخناق غلى نظام الخرطوم من قبل الأمريكان هو السبب الأساسي في ذلك فهذا عندي عذر غير مقبول. يا أخي الذين يستسلمون ويفرطون في تراب وطنهم يسقطون ويحاسبون. فالفرنسيان بيتان ولافال حوكما بالإعدام لاستسلامهما وان كان عذرهما هو حقن دماء أبناء الوطن ومنع تدمير باريس وكنوزها الثقافية ونجحا في ذلك فلم يلحق باريس ومواطنوها من الدمار ما لحق بلندن ووارسو وسان بيتربسبرج (لينين غراد وقتها) أبان الحرب العالمية الثانية ولكن سكان هذه المدن يعيشون الآن مرفوعين الرأس فخورين بأجدادهم الذين ضحوا من أجل وطنهم وأما من فرط في تراب وطنه فقد اعدم وهكذا تفعل كل شعوب العالم إلا السودان فمن فرط في تراب الوطن وتخلى عن ثلث أرضه يعاد انتخابه ولا يحاسب على ما فعل (وانظر سيدي إلى هذا المنبر الحر فلن تجد بوستا واحدا يطالب في عنوانه بمحاكمة من فرط في تراب الوطن ثم تحدث لي عن المعارضة).
    يا سيدي الهاوية التي أحدثك عنها بدأ الانحدار إليها ولن أستطيع أن أغير شيئا. أنا أفعل ما أستطيع في حدود إمكانياتي ولوطني دين لن أستطيع أن أؤديه. أخدم أبنائه ما استطعت وأعارض متى ما رأيت أنني أقدر على التغيير وأما معارضو الخارج الآن فلا أرى فيما يفعلونه سوى تهريج هو في معظمه عبث وفي بعضه خيانة. لا يا سيدي لا أرى الاستسلام حلا ولكني أرى أن ما سيحدث قد بدأ في الحدوث والتغيير القادم سيكون تلقائيا وغير مخطط ورجائي أن يكون إلى الأحسن وأن تتم محاسبة من قسم الوطن وقتل الملايين من أبنائه وشرد ملايين أخرى. ونعم سيدي أتمنى العودة لأرض وسأعود إليه متى حكم القضاء وسمح الزمان


    عزيزى هشام

    ساتى اليك لاحقا!
                  

07-13-2010, 12:26 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    Quote: أخي الذين يستسلمون ويفرطون في تراب وطنهم يسقطون ويحاسبون.



    الاخ دكتور هشام

    تحياتي واسف للتاخر في الرد عليك

    رجاء ان توضح للقاريء من هم هؤلاء الذين فرطوا في تراب الوطن والذين ينبغى ان يسقطوا ويحاسبوا وكيف سيكون في رايك الاسقاط والمحاسبة!
                  

07-13-2010, 09:26 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    عزيزنا دكتور هشام


    Quote: وأما معارضو الخارج الآن فلا أرى فيما يفعلونه سوى تهريج هو في معظمه عبث وفي بعضه خيانة.


    هل قولك اعلاه قول على الاطلاق ام ان هنالك استثناءات وانت تعلم علم اليقين ان جل هؤلاء المعارضين الشرفاء من تصفهم بالمهرجين والخونة يعيشون الان في الخارج هم من الذين تعذبوا واعتقلوا وطردوا من وظائفهم وطوردوا في ارزاقهم لا استطيع انا ولا انت ان نزايد عليهم في مواقفهم ووطنيتهم ولولاهم واتصالهم الدؤوب والمسئول بالمنابر العالمية ومنظمات حقوق الانسان ومناشداتهم النبيلة لاجل شعبهم في الداخل لما عرف العالم الخارجي بجرائم (الانقاذ) على حقيقتها داخل الوطن في حق شعبنا من جرائم القتل والتعذيب والاغتصابات والابادات الجماعية في دارفور وجبال النوبة ومجزرة بورتسودان وكجبار و بشاعات مجازر الجنوب باسم الجهاد وكثير من فضائح الفساد ونهب المال العام التي يفضحها هؤلاء الشرفاء في مهاجرهم رغم قسوتهابما اوتوا من جهد وزمن وهم مفعمون بحس وطني سليم...بينما انت يا صديقي لم تلبى حتى اللحظةنداء الوطن بعد
    لانه خيار لا زال بين يديك حسبما قلت ولاادرى متى ستستعمل هذا الخيار والوطن الان يضيع امام اعيننا
    وايامنا كلها حالكات ظالمات مظلمات ونحن في فترة الحضيض والودار وانت لا زلت يا صديقي غير مستشعر بالمسئولية الوطنية ولا تشعر بالحرج والوطن يضيع.. فمتى الثورة والتغيير يا صاحب الخيار المؤجل الى اجل غير مسمى!؟!!

    مودتي

    (عدل بواسطة هشام هباني on 07-14-2010, 08:15 AM)

                  

07-14-2010, 08:18 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    .
                  

07-14-2010, 10:09 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    Quote: وبخصوص الدين والدولة طالب بعدم استغلال الدين في السياسة,
    ثم حكا ما قاله جون قرنق وقال نحن لا نحتاج إلى دولة علمانية أو دينية ولكن إدارة مستقلة وضرب مثلا بالحكومة الأمريكية والتي يشار إليها بالإدارة الأمريكية.
    ثم عندما سأله الأخوان الجمهوريين عن تطبيق الشريعة قال إنه عارضها لأنها طبقت قبل الوصول إلى مجتمع الكفاية,
    وعندما طالب أحد الأخوان من أنصار السنة وأخر من الصوفيين بتطبيق الشريعة قال انه يمكن جعل الشريعة أحد مصادر التشريع للدولة.

    سلام جميعا
    طيب يا دكتور انت سؤالك شنو بالضبط في الحته الفوق دي صراحة زي اختنا دينا ما فهمت قصدك شنو ؟

    مبارك تحدث عن عدم استغلال الدين في السياسة ودا شي كويس ومطلوب

    دعى الى توفر مجتمع الكفاية والعدل ثم بعد ذلك تطبق قوانين الحدود وهي قوانين عقابية والعبرة في الحدود ليس في التطبيق بل في الردع والزجر في مجتمع متوفر فيه كل شي للانسان عدل ومساواة وحرية وغذاء وكساء الخ الخ الخ ..

    بالنسبة لسؤال الجمهورين فقد قلت مرارا ان المعارضة لا تكون للشريعة فالشريعة ليست هي الحدود الحدود لا تساوي اقل من واحد في المية من الشريعة الاسلامية ... ما عارضه حزب الامة هو قوانين سبتمبر وهي قوانين قمعية وليست اسلامية ولا علاقة لها بالشريعة الاسلامية فيكفي ان مشرعها وامير مساطيلها هو السفاح نميري ...

    بالنسبة لمطالب الوهابية والصوفية فهي مشروعة ومن حقهم ولكن لا يتم فرض مصدر تشريعي معين ومحدد في دولة متنوعة دينيا وثقافيا وعرقيا ... الاسلام لم يغزو بلاد السودان ويفرض الدين بالقوة بل بالتسامح والتعايش تم نشر الاسلام ووجدت ثقافات وديانات قبل الاسلام في السودان ولا تزال ...

    من حق بقية مكونات الشعب الاحتفاظ بعاداتها وتقاليدها وثقافاتها واديانها وان تكون هذه المكونات من مصادر التشريع في البلاد الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحاكم اليهود في المدينة بتشريعهم هم ..

    الله سبحانه وتعالى يقول في محكم تنزيله {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99 ويقول من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر


    اتمنى ان اكون قد اوضحت بعض ما قد تكون تقصده من استفسارك
                  

07-16-2010, 09:37 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: محمد حسن العمدة)

    العزيز دكتور هشام

    تحياتي


    لا زالت اسئلتى قائمة وتحتاج لاجابات شافية من طرفكم للتواصل في هذا الحوار المثمر
    والذي انت اهل له بهذه المعرفة الوطنية الثمينة.

    واليك سؤال مباشر: هل تعتقد في اجرام وفساد السفاح البشير وطغمته وهل انت مؤيد لموقف العدالة الدولية منه
    ام رايك غير ذلك؟؟
                  

07-22-2010, 08:11 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى مبارك الفاضل, ما لم أقله في ندوة دالاس (Re: هشام هباني)

    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de