مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 08:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2010, 12:50 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟

    اكثر ما استفاد منه الاسلاميون لترسيخ حكمهم في السودان هو استغلالهم للدين للسيطرة علي عقول الشباب و الشيب رجالا و نساء ، ربما يعتقد البعض ان ما مكن الاسلاميون بقيادة الترابي و تلامذته المشوهون من حكم الشعب السوداني هو دقة و فعالية تنظيم الاسلاميين او الامكانيات المالية العريضة و الوافرة التي تمكن تجار الدين من تجميعها خلال حقب الستينات و السبعينات و الثمانينات من المغامرين السياسيين من عرب الخليج الجهلاء ملوكا او امراء او رجال اعمال .
    المسألة ببساطة يمكن توضيحها بالامثلة التالية.
    كتب احد هم مرة " اذا تقدم لاختي كوز و شيوعي ، سيكون رأيي هو ان تتزوج اختي الكوز لان خلافي معه هو خلاف حو كيفية ممارسة التدين اما الشيوعي فلا دين له" لم ينسي المستنير السوداني ان يقول” انا لا اجبر اختي علي ان تتزوج من اريد” لكني سأقول رأيي من باب النصح!!

    من الاعتيادي جدا في مناقشة امور مثل اغتصاب رجل لامرأة، او اعتداء شرطة النظام العام علي الفتيات من الاعتيادي هنا في المنبر ان تجد من يساوون بين الجلاد و الضحية هنالك دوما من يقولون" فلانة دي بالغت شديد في الللبس اللبستو ده ، هذا النوع من اللباس يحرض الاخرين علي الاعتداء علي حرمة اجساد بناتنا".

    اعتدنا كثيرا علي كتابات تساوي بين الاتحاديين و حزب الامة و هنالك من يقول ان الحزب الشيوعي نفسه حزب طائفي و كل المعارضة الديمقراطية هي عبارة عن بيض فاسد يجب وضعه في سلة واحدة اسمها سلة بيض السياسة الفاسد.
    هذا النوع من العقلية التي اوضحتها في الامثلة المذكورة اعلاه هي وليدة التفكير الديني الاغوائي الذي افرزته اطروحة الترابي و تلامذته المشوهون.
    اطروحة الاسلاميين تقسم الناس الي مجموعتين هما حزب الله و حزب الشيطان.

    حزب الله في الامثلة المذكورة اعلاه هم

    الكوز و مخطوبته التهيؤئية اخت المستنير السوداني
    المغتصب" الذي اخرجته ملابس الفتاة عن طوره" و رجل شرطة النظام العام حامي حياض الشريعة السمحاء
    المنخرط في تنظيمات الاسلاميين او الجالسون الذي لم يكلفوا انفسهم عناء منازلة الحكام المستبدين

    حزب الشيطان في الامثلة المذكورة اعلاه هم
    الشيوعيون
    الفتاة المتبرجة
    المعارض العلماني الكافر المشكوك في سلام عقيدته .

    هذا النوع من التفكير الذي يقود صاحبه الي مقاضاة الاخرين و حشرهم في فئتين هما حزب الله و حزب الشيطان، هذا النوع من التفكير هو صورة من صور من تاليه الذات، و معلوم ان تأليه الذات ينجم عن احساس عميق بالدونية و فقدان التقدير للذات.
    علي حسب تقديري اعتقد ان هذا الشعور بالنقص اساسه هو انحطاط واقع حياة المسلمين( الذي يتجلي بوضوح في التخلف و انعدام الحرية و انمحاق كرامة الانسان في بلاد المسلمين) انحطاط واقع حياة المسلمين في ارجاء المعمورة و التفوق الظاهر لغير المسلمين خاصة الغرب .
    الاتجاه السليم يجب ان ينصب في دعم أي محاولة تسعي للارتقاء بواقع المسلمين بجعل حياتهم اكثر انسانية و اكثر قربا من التمدن .
    صاحب العقدة النفسية يتصرف بحكم عقدته كالذي يتخبطه الشيطان من المس. الاحساس بالدونية سيسوق صاحبه لتأليه ذاته و حين يقول علي امثاله انهم من حزب الله هذا الاعتقاد ينصب اكثر في تأكيد تأليهه لذاته.

    هذه النمط من التفكير المدمر يشكل الاساس النفسي لاصحاب العاهات من الناشطين في التنظيمات الارهابية التي تستهدف المدنيين بالاعمال العنيفة التي تصادر حق الاخرين في الحياة.
    العديد من الكتاب المسلمين هذه الايام يرددون عبارات مثل ان هذه العمليات الارهابية ليست ذات صلة بالاسلام الحق في محاولة لاستمالة الغرب الغاضب او محاولة لصيانة ايمان هش تتهدده المهددات الناجزة و النافذة من حضارة انسانية ماضية صوب الكمال بخطي حثيثة و مؤكدة .
    الجدير بمثل هؤلاء الكتاب القول ان قيمة الاخاء الانساني هي ارفع مقاما من اخوة الدين الواحد المنغلقة علي ذاتها ضيقة الافق، لان ما يجمع البشر هو
    وحدة النوع الاحيائي
    الوجود علي نفس الكوكب
    الخضوع لنفس الغلاف الغازي و المائي و الصخري
    التشابه الوجداني و الانجذاب العاطفي كما قال" اهلنا الدم بحن"
    التساوي بين البشر في المقدرات العقلية للجميع نفس النوع من العقول و معلوم لدي الفروقات الفردية بين الناس .

    الصحيح هو القول ان قيمة الاخاء الانساني هي اكبر و ارفع مقاما من اخاء الدين الواحد المنغلق و ليس القول بأن هذه الممارسة بعيدة كل البعد عن الاسلام الحق داخل نفس الحظيرة .

    اتمني ان اكون قد اوضحت فكرتي التي يمكن تلخيصها في الاتي
    لمقاومة اتجاه التفكير الارتكاسي الناجم عن عقدة النقص بتقسيم الناس الي فئتين هما حزب الله و حزب الشيطان يجب الاقتناع بأن الانسان نوع واحد يعيش في نفس الكوكب تحت نفس الظروف الطبيعية و له نفس النوع من ادوات التفكير و هذا الانسان جدير بالاحترام و التقدير و يجب مؤاخاته بنبل و كرم و ليس تنميطه لاقصائه و استبعاده قبل قتله فعلا بالحزام الناسف


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 07-04-2010, 12:59 PM)

                  

07-04-2010, 01:46 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    إشكالية جسد المرأة

    يطيب لي ان ان ابتدر هذه المساهمة بكلام للمفكر الليبي الصادق النيهوم حيث قال" ينقسم المجتمع الانساني لثلاث فئات و هي المرأة ، الطفل و الرجل" و دائما ما يقول استاذنا الدكتور حسن موسي
    " إن هوية الانسان هي انسانيته"
    لا اود الخوض في الحوار العدمي المعروف حول فكرة الزام المرأة بارتداء الحجاب او في الحوار الاكثر عدمية حول ما هية حجاب المرأة.
    العقل الذكوري الاسلاموي يتعامل مع النساء علي اساس انهن فتنة او عدو او عامل هدم و تهديد لسكينة عالم الرجال الكامل من حيث الجوهر و الشكل، معلومة لدينا كل التحيزات التي علي ضوءها قد اهدرت حقوق النساء المدنية و السياسية و الثقافية، مهما تدثرت هذه العقلية بلبوس النصوص الاسلامية فهي عقلية ذكورية بائدة و في طريقها للزوال، و لقد سادت هذه العقلية في كل العالم القديم و كانت نمطا للتفكير و الحياة عند مجتمعات قامت و انقضت قبل ان تبزغ شمس الاسلام حتي . و سادت هذه العلقية بعد اندثار نجم المجتمع الامومي.
    لماذا ينشط الاسلاميون في محاربة ظهور النساء في الاماكن العامة؟
    لماذا يحارب الاسلاميون حرية المرأة في مظهرها خاصة اذا لم يكن يتوافق مع ما يعتقدون؟
    لماذا ينشط الاسلاميون في الحد من فرص النساء في ممارسة حقوقهن المدنية ، السياسية و الثقافية؟

    معلومة لدي الروادع التي اسهب المشرع الاسلامي في تفصيلها فيما يتعلق بالحريات الجنسية، حيث أن المسلم لا يمكن له ان يمارس الجنس الا عبر مؤسسة الزواج الشرعي المعروفة ، و أي ممارسة للجنس بعيدا عن هذا الحد الفاصل هي مرفوضة ابتداءً و تعتبر حرام شرعا. و تستوجب العقاب البدني بالجلد او القتل رجما
    من هذا التحديد يمكن القول ان المسلم الملتزم يعيش وضعية خصاء جنسي كامل مالم يتزوج و هنالك من الفقهاء من اعتبر العادة السرية نفسها حراما.
    الروادع و النواهي موجهة للرجلن علي الرجل ان يمتنع عن ممارسة الجنس من غير زواج شرعي و هي ايضا موجهة للمرأة حيث ان ما تم منعه علي الرجال منعت عنه النساء ، لقد ساوي المشرع بين المرأة و الرجل في الخصاء ( و هو المترتبات النفسية و الذهنية علي منع الممارسة الجنسية).

    بما ان المجتمع ذكوري و هذا يعني ان السلطة و الثروة هما اجمالا في يد الرجال، لذلك ينشط اسلاميو المجتمع الذكوري في فرض الحشمة و تحديد الحركة علي النساء و للرجال مطلق الحرية في الظهور بالشورتات و من غير غطاء للرأس ، يكون بذلك الامر ليس من الدين في شيء هي مترتبات تسلط و استبداد الرجال بالنساء الماثلة اصلا في المجتمع الذكوري. السؤال هو لماذا ينشطون في هذا الجهد الذي يتنكر لحرمة امهاتنا و اخواتنا؟ و لماذا يقولون ان النساء فتنة و مصدر شرور اليس بين هؤلاء النساء امهاتهم و اخواتهم. القضية كلها ناتجة عن احباطات افزرها واقع الخصاء الاجتماعي الكامل تتجلي هذه الاحباطات في ممارسات عدوانية ضد النساء او في شكل افكار حاطة من قدر النساء.
    هي فقط احباطات جنسية sexual frustrations ليس اكثر.
    أي مجتمع طبيعي يحتوي علي نفر من اصحاب الميول الجنسية المثلية، هؤلاء بطبيعة هويتهم الجنسية يشكلون تحديا ماثلا امام الاسلاميين هل يتوجب علي السلطات ابادتهم مثلا، هؤلاء المثليون جنسيا هم افراز طبيعي لامور اجتماعية و نفسية معقدة، هم هكذا مثليون! و هذه الوضعية لم يتم اختيارهامن قبلهم حدثت هكذا بشكل طبيعي ، علي الاسلاميون الان الانصراف للتفكير في قضايا اكثر تحديا و ترك النساء في حالهن و علي الاسلاميين الابتعاد بازماتهم الجنسية بعيدا عن النساء و العكوف علي معالجتها مع اهل الاختصاص و الاعتراف بحقوق النساء الواجبة الايفاء و علي رأسها الاحترام لان النساء هن امهاتنا و اخواتنا او صديقاتنا و ربما زوجاتنا و كلهن يجب احترامهن.

    يمكن تلخيص الافادة الثانية في الاتي
    يتوجب علي الاسلاميين التوقف عن اعتبار النساء موضوعا جنسيا مشاعا، المرأة انسان قبل ان تكون انثي



    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 07-04-2010, 01:55 PM)

                  

07-04-2010, 10:06 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    التبرير و الاستسهال مع النفس! هو احد الوسائل المستخدمة بصورة عبثية عند الاسلاميين و هو من الامور الجاذبة لضعاف النفوس

    بصور عامة للناس هفوات و اخطاء و الجميع معرضون لارتكاب الاخطاء، الطريقة العقلانية و السليمة لمعالجة الخطا هي الكف عن ممارسته بعد حصول الادراك بماهية الفعل الخاطيء و معالجة مترتبات الخطأ غير المحمودة بالوسائل الاخلاقية المعروفة.
    ترك الاخطاء هكذا معلقة علي شماعة الشيطان امر مرفوض حتي علي مستوي النص الديني. معلوم لدي الجميع ان الاخطاء درجات و يتحدد حجم فداحة الخطأ بمدي تأثيره علي الاخرين.
    سرقة الاموال العامة المخصصة لبناء طريق بري ليست في حجم ترك الصلاة و اذا كنا نحسن الظن بالله لا يمكن ان يتساوي الخطأئين امام عدالة الرب و اشترطاته لحسن التدين
    انتهاك حقوق الغير المكفولة بالقانون او بالعرف كحقوق الحياة، الامن، حرية التعبير و التنظيم لا يمكن ان تكون في حجم ممارسة الجنس برضي الطرفين خارج مؤسسة الزواج.
    احسان الظن بالله و هو من امور الايمان العميقة لا يساوي بين الثنائيات الموصوفة اعلاه.
    اخذ الامور بهذه البساطة هو استسهال مع النفس او اتجاه تبريري مغرض يهدف في النهاية لهدم بناء الاخلاق الراسخ


    طه جعفر
                  

07-04-2010, 10:16 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    Quote: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟


    مقدمة طويلة وخارج الإجابة على السؤال ... ببساطة ... للمجتمع السودانى - كما هو واضح - أزمة فى التفكير الإسلامى ... وأزمة اجتماعية تتمثل فى تعقّد نظرته للمرأة ... ولكن:

    هل هذه هى الركائز التى جعلت الإسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟

    الإجابة على هذا السؤال تكشف أن الواقع أكثر قبحاً ممّا نتصوّر ... ونهاية النفق مفترق طرق بين الضوء والظلام ...







    ... المهم ....
                  

07-04-2010, 10:36 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    شكرا تبارك علي المرور و المساهمة، ننظر منكم الكثير

    اخوك طه جعفر
                  

07-04-2010, 10:41 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    كيف يمارس الجلاد ( عناصر الاجهزة الامنية القائمون علي امور التعذيب و الضالعون في ممارستها) التعذيب بمبررات دينية؟

    معروف هذا النص و تم تدريسه في مناهج التربية الاسلامية بمدارس السودان ربما قبل مجيء ابناء الترابي الي الحكم و هو قول النبي (ص) " لقد دخلت النار امرأة في قطة حبستها و لم تتركها تأكل من خشاش الارض"

    هل يتحول الانسان بقدرة قادر الي كائن ادني من القطة حتي يتم حبسه و تعذيبه حتي الموت ؟

    تحضرني الان فتوي اصدرها جدي الخليفة طه ود عوض 1850 الي 1933 ولد جدي بمساوي في القرير ريفي مروي و تعلم بالازهر و حاز اجازته ، عمل مدرسا في بيت المقدس و مكة و افتتح مسيدا بالقضارف صادر ارضه الحكم الثنائي نتجية لقيام جدي بواجب املاه عليه ضميره يتعلق بمعتقلي انصار ثورة عام 1924 بحامية القضارف. افتي الخليفة طه ود عوض بحرمة اكتراء الرقيق و اعتبر التسري من خوارم المروءة ، حرم اكتراء الرقيق بشبهة الاسلام نتيجة للمساكنة. المساكنة هي عيش غير المسلمين مع المسلمين.

    كبف يفعل الاسلاميون اقناع كوادرهم بتعذيب الخصوم السياسين لدرجة الموت؟

    يستخدم الاسلامين فكرة ان الناس اما كافر حلال الدم و العرض و هم ضحايا التعذيب او مسلم مصان الدم و العرض و هم اما عناصرالتنظيم الاسلامي او الساكتون من الخائفين الذين ربوا عيالهم علي الجبن و الانكسار. هذه الفكرة الجهنمية لا تنطلي الا علي ناقصي العقل و ضعاف النفوس ممن رضوا بأن يكونوا اداة لسلطان جائر يستخدمهم كيف يشاء لنقص في عقلهم و ضعف في نفوسهم للوصول الي اهدافه.
    التدين الذي ينتمي اليه جدي الخليفة طه ود عوض هو دين لا ينكر العرف بل يذهب امامه ميلا اضافيا نحو الكمال. التدين الذي جلبه الترابي للبلاد دين يبرر الاخطاء و يهدف الي بناء فكر يهدم الاخلاق بتخويف الناس.
    لذلك اسماهم اهلنا الخامسية و كان الاجدر ان يسموهم اللادينيون!! لكن اهلنا كانوا و مازلوا مهذبون باخلاق عالية المقصد ثاقبة النظر.



    طه جعفر
                  

07-05-2010, 02:08 AM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    إذا كان استخدامهم للدين تبريرى ... لكسو أنشطتهم بشرعية إلهية ...

    ما هو تقييمنا لأنشطتهم هذه بمعزل عن الدين؟

    وما هو المعيار المستخدم للتقييم؟ (الذى يجعل الترابى عدو الوطن عند المعارضة ثم يحوّله لبطل شعبى يحظى بتصاوير كاميرا نجلاء سيداحمد النضالية!)

    أود أن اقرأ منك يا طه إن كنت قد وضعت منهج تقييمى لأداء الأحزاب والتنظيمات السياسية السودانية يمكن تطبيقه على الإسلاميين؟







    ... المهم ....
                  

07-05-2010, 11:47 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الحبيب تبارك
    الترابي يجب محاكمته اولا عن مسئوليته عن انقلاب يونيو1989 و عن كل الجرائم المترتبة علي الانقلاب، تحتاج المحاكمة الي بنية قانونية كاملة و و تواضعات سياسية غير ما هو كائن اليوم من استهبال و لعب علي الدقون
    المحاكمة يجب ان تكون قبل ان يضع ساستنا اياديهم علي يد الجلاد الذي سام الشعب سوء العذاب.


    و السايقة واصلى.



    طه جعفر
                  

07-05-2010, 01:08 PM

عبدالرحمن أبوالحسن

تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الأستاذ طه جعفر
    سرني جداً ما خطه قلمك في هذا البوست حيث تناولت مواضيع فكرية وفلسفية معقدة،ولكن بنفس هادئ. إن الموضوعات التي طرقتها حتى الآن شملت مواضيع متعددة ولكنها على كل حال تدور حول ممارسات وأفكار الإسلام السياسي بصفة عامة مع عودات متتابعة للشأن السوداني. وإذا نظرنا إلى مجمل الكتابة نجد أنها، كما أشار إلى ذلك أحد المتداخلين، لا تنسجم تماماً مع العنوان. إن الخوض في قضايا الدين في المجتمعات الإسلامية، ومن بينها السودان، يكاد يكون كالسير في حقل ألغام، ولكن لا بد مما ليس منه بد. جماعات الإسلام السياسي لا تنظر للاختلاف في الموقف أو الأفكار على أنه خطأ أو صواب بل حرام أم حلال. وهنا المشكلة الكبيرة، فالشخص الذي يصف موقفك أو فكرتك بأنها خطاً يترك لك مجالاً للنقاش والإقناع، ولكن الذي يصف ما تفعل أو تعتقد بأنه حرام فقد يأتي بفعل لا يخطر لك على بال. القضايا المتعلقة بحرية الضمير وبحق الإنسان في الاعتقاد بما يرى أنه صواب، والدعوة السلمية لمعتقداته ، وحرية المرأة في التحكم بجسدها ومظهرها، والحقوق المتساوية للرجال والنساء، ومفهوم الحقوق والواجبات الذي يقوم على أساس المواطنة، لا العنصر أو الدين، وغيره مما تطرقت له في موضوعك، إنما يجد تمظهره بصورة واضحة في الشعار الذي يقول بفصل الدين عن الدولة، والذي تطور ليصبح فصل الدين عن السياسة. إن فصل الدين عن السياسة لا يعني، كما تصور بعض جماعات الإسلام السياسي، الظفر بالحق القانوني لارتكاب الموبقات، بل هو ضمانة ليمارس كل متدين شعائره في أمن وطمأنينة، بعيداً عن تدخلات السلطان، ونحن محتاجون لنبين ذلك في صبر وأناة.
    أنا أعتقد أنك لامست الكثير من المواضيع التي تحتاج أن تطورها وتطرحها بصورة أفضل، وأن تكون هذه فرصة لدحض الخطاب الديني وبيان الأخطار الكبيرة التي قد تنجم عن انتصار مفهوم الدولة الدينية، ولعل مشكلة جنوب السودان تعد مثالاً صارخاً يجسد هذه المخاوف.
    أتمنى أن يسير هذا البوست بصورة هادئة وأن يجذب إليه المتداخلين لتبادل الأفكار، لا للملاسنات التي لا تفيد.
                  

07-05-2010, 09:49 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: عبدالرحمن أبوالحسن)

    Quote: وإذا نظرنا إلى مجمل الكتابة نجد أنها، كما أشار إلى ذلك أحد المتداخلين، لا تنسجم تماماً مع العنوان. إن الخوض في قضايا الدين في المجتمعات الإسلامية، ومن بينها السودان، يكاد يكون كالسير في حقل ألغام، ولكن لا بد مما ليس منه



    الاستاذ عبد الرحمن ابو الحسن

    شكرا علي الاهتمام، العنوان منسجم تماما مع الموضوع
    و لكن كيف ؟
    ما مكن الاسلاميين من حكم بلد عظيم من حيث الموروث الحضاري كالسودان هو استغلال الدين او بالاخص فكرة تخويف المتعلم السوداني من الوقوع في حبائل الكفر و الالحاد نتيجة لمقاومة اسلوب دعاية الاسلاميين المدمرة الاغوائية التي تجعل الناس يعتقدون انهم من عضوية حزب الله اذا مع النظام و جماهيره من الغوغاء و ان المعارضين السياسيين هم حزب الشيطان.
    يجب التعامل مع اطروحة الاسلاميين في السياسة علي انها ممارسة رخيصة تهدف لتمكين القلة القليلة من استنزاف موارد البلاد المادية و البشرية لمصالحهم الخاصة الضيقة و ليس علي انها اطروحة فكرية، الدين معتقد و ليس فكر و المعتقدات تنحكم بثمرتها، المعتقد المفيد تكون له ثمرة مفيدة و المعتقد الفاسد تكون ثماره مرة. و ليس عند الاسلاميين غير الثمار المرة و القاتلة.
    يهدف البوست الي تسليط الضوء علي فكرة دغدغة مشاعر ناقصي المعرفة لتحويلهم الي ادوات تخدم القلة القليلة و تنجز معها فردوسها علي الارض.


    طه جعفر
                  

07-05-2010, 10:01 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    سرد جيد


    اصلى وارجع ليك ؟


    سبحان الله ؟؟؟ صدفة غريبة 00 مفردة النفق؟؟ هسه انا جنب نفق الحرم فى مكة ؟؟؟
                  

07-05-2010, 10:41 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: معاوية عبيد الصائم)

    Quote: يهدف البوست الي تسليط الضوء علي فكرة دغدغة مشاعر ناقصي المعرفة لتحويلهم الي ادوات تخدم القلة القليلة و تنجز معها فردوسها علي الارض.


    وديل نعلّهم الريف العفوى الواحد دا ... لأنو ما بيعدم وعى سياسى زى ما بيقولوا "السايقى واصلى" تعبيراً عن ذلك الوعى بالتاريخ ...
    بعدين شنو حكاية محاكمة الترابى على الجرايم المترتبة على انقلاب 1989؟
    الحاكموهو على جرايم مترتبة على انقلاب منو قبل مدا؟ تشاوشيسكو؟

    احسن نسهّل الحوار ونبدا بالمبادئ البتقييم بيها ممارسات الأحزاب السياسية
    يعنى مثلاً:
    الحفاظ على وحدة وسيادة السودان وسلامة أراضيه (كما تنص الدساتير المتعاقبة)
    بناء دولة المواطنة والتعددية والمؤسسات المدنية الحديثة (كما يهتف "العلمانيون")
    انجاز مرحلة الثورة الوطنية الديموقراطية (كما يقول اللى بالى بالك)

    مبادئ زى دى مثلاً ... نختبر صحّتها ودقّتها قياساً على المصلحة الوطنية (نحدد حدود المصلحة الوطنية زاتا) ... بعد داك نشوف أنشطة وأداء الأحزاب بالتاريخ الموثوق والأدبيات والأجندات المعلنة والمخفية .. ونشوف ياتو حزب كلامو بيصب فى المصلحة الوطنية ... نشطب اعداء الوطن، والباقين نشوف منو الفكرو بيشبه أجندتو ... خارجنا المتناقضين ... نشوف منو الممارستو بتشبه فكرو وأجندتو ...

    حا نكون فهمنا هل نحن محكومين طول الفترة دى بواسطة حزب مؤهل ولاّ لأ ... احتمال الدلايل تقول انو مفروض يكون حاكمنا حزب الأمة !
    ونعيد السؤال لى صلب الإشكالية ... أى حزب فى الدنيا ... فى أى زمان ومكان - كما يقول ميكافيللى - ما الذى يجعله يحكم ... هل هى الوسائل أم الغايات ... وأيهما أولاً الغاية أم الوسيلة .... وماهى غايات الإسلاميين وماهى وسائلهم ... وماهى غايات ووسائل غيرهم؟

    اقتراح يعنى لتنظيم الحوار عشان نصل لى هدف ... قول لينا معاييرك لى تقييم أنشطة وأداء الأحزاب
    هل هى معايير أخلاقية؟
    هل هى معايير مبدئية؟
    هل هى معايير واقعية؟
    هل هى معايير مثالية؟




    ... هكذا ...
                  

07-05-2010, 11:34 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    Quote: اقتراح يعنى لتنظيم الحوار عشان نصل لى هدف ... قول لينا معاييرك لى تقييم أنشطة وأداء الأحزاب
    هل هى معايير أخلاقية؟
    هل هى معايير مبدئية؟
    هل هى معايير واقعية؟
    هل هى معايير مثالية؟



    يا تبارك يا اخوي انت ورينا لماذا حكم الاسلاميون كل هذه المدة؟ و خلينا من فكرة تنظيم الحوار، اجابتك علي سؤالي البوست تهمنا
    انا لست في معرض تقييم لاداء الاحزاب ، انا في محاولة لاجابة سؤالين هما لماذا قد حكمنا الاسلاميون كل هذه الفترة منذ 30 يونيو 1989 الي الان ، و هل من ضوء في نهاية النفق.......... نحن في نفق حقيقي، و لسنا في نفق افتتحه بوست في سودانيزاونلاين.
    معايير تقيمي لعمل الاحزاب تنطلق من الاساس الطبقي لكل حزب و ليس من تخريفات الصحافة و المعلقين



    طه جعفر
                  

07-05-2010, 10:14 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    حرب الجيش النظامي ضد الثوار من جنوب السودان اكبر دليل علي تفاهة فكرة الاسلاميين السياسية!

    ابتدأت ثورة الجنوبين ضد الحكومة المركزية في الخرطوم من قبل خروج المستعمر و استمرت هذه الحرب الضروس غير العادلة بصورة كارثية ادت الي تفاقم ازمات الجنوب الناتجة من انعدام التنمية، لم يكن لهذه الحرب اي طبيعة او جوهر ديني الا بعد نجاح الترابي في الوصول الي سدة الحكم بانقلاب يونيو 1989 المشئوم و بدأ الناس يسمعون عن الجهاد و منازلة الايمان الاسلامي من الخرطوم لكفرة الجنوب المارقين و من عاونهم من شماليين كفار بالطبيعة، تحولت حرب الجنوب الي جهاد بقدرة قادر . يتذكر الجميع برنامج ساحات الفداء و البرنامج الذي يليه و هو (خيار من خيار) و انشئت المليشات ال########ة مثل الدفاع الشعبي و من كان معهم من دبابين و اصبح الاعلام الرسمي يسمي ضحايا الجيش و المليشات بالشهداء و ابتدر الترابي كذبة عرس الشهيد و تزويج المجاهدين بالحور العين.
    الان هنالك اتفاق سلام يعرف باتفاقية السلام الشاملة بين (كفار) الحركة الشعبية و جنودها (الكفرة) من عناصر الجيش الشعبي مع نفس مسلمي النظام الكذابين من دبابين و عناصر مليشات مجاهدة. هذا الاتفاق هو اكبر فضيحة اخلاقية للنظام الانقلابي الفاسد الاسلامي المجرم
    كيف يتحول كفرة الامس الي شركاء حكم انه التلاعب بمشاعر البسطاء و السذج ما يجعل هذا منطقيا
    ما يجعلهم يستمرون في الحكم هو غباوة و سوء تفكير مسلمي الشمال المخدوعين ليس اكثر
    اين ذهب برنامج ساحات الفداء و بشهدائه الغر المحجلين الذين تفوح من دمائهم رائحة المسك و تصيح الديكة عند دفنهم؟
    اين ذهب برنامج خيار من خيار؟
    اين ذهبت منظمة الشهيد؟
    اين الدفاع الشعبي؟
    اين الدبابين اصحاب العصابات الحمراء؟
    اين دمغتي الجريح و الشهيد؟

    ما يجعل الاسلاميين واثقون حتي من هذه الممارسة( الشراكة مع الحركة الشعبية) هو علمهم العميق بسطحية تدين السودانيين خاصة من المتعلمين المنفصلون عن موروثنا الصوفي السناري المجيد، المتعلمون الذين يرضعون العداوة للعلمانية و اليسار من اثداء امهاتهم و في بيوتهم



    طه جعفر
                  

07-05-2010, 11:27 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    Quote: حا نكون فهمنا هل نحن محكومين طول الفترة دى بواسطة حزب مؤهل ولاّ لأ ... احتمال الدلايل تقول انو مفروض يكون حاكمنا حزب الأمة !



    الاخ تبارك لو حكمك حزب الامة عن طريق صتاديق الاقتراع في انتخابات نزيهة و عادلة ما في مشكلة يا اخي!!
    المشكلة الان انك محكوم بالاسلاميين عن طريقة دعاية دينية تخاطب عقول البسطاء امثال فلانحك ديل و متعلمنك ديلك كلهم في الهوا فلاح
    و بسطاء


    طه جعفر
                  

07-06-2010, 07:42 AM

عبدالرحمن أبوالحسن

تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 86

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    Quote: ما مكن الاسلاميين من حكم بلد عظيم من حيث الموروث الحضاري كالسودان هو استغلال الدين او بالاخص فكرة تخويف المتعلم السوداني من الوقوع في حبائل الكفر و الالحاد نتيجة لمقاومة اسلوب دعاية الاسلاميين المدمرة الاغوائية التي تجعل الناس يعتقدون انهم من عضوية حزب الله اذا مع النظام و جماهيره من الغوغاء و ان المعارضين السياسيين هم حزب الشيطان.



    الأستاذ طه جعفر

    لا أعتقد أن الذي مكن الحكومة الحالية من الاستمرار كل هذه المدة هو استخدامها لشعارات الخطاب الديني، ولا هو الذي مكنها من الوصول إلى الحكم إبتداءاً.إن قضايا السلطة والحكم في البلاد النامية تدخل فيها كثير من العوامل الداخلية والخارجية ومستوى التطور الاقتصادي والتركيبة الهيكلية لمجتمعاتها ودور النخب المتعلمة ودور الجيوش الوطنية وغيره من مؤسسات. ولقد أتت الإنقاذ عبر إنقلاب عسكري تقليدي. صحيح أن هناك نخبة متعلمة استخدمت الشعار الديني لدعم الإنقلاب مع التأكيد المستمر بأنها لا تنتمي لحزب سياسي. ومنذ المفاصلة الكبرى في عام 1999 بين عراب النظام، حسن الترابي والسلطة، خفت الشعار السياسي الديني (المشروع الحضاري)، وبدأت الإنقاذ مرحلة من الدعاية لحكمهابالاعتماد على ذكر المنجزات الاقتصادية التي تحققت على يدهم كما يزعمون مثل إكتشاف البترول، الطرق، الجسور، السدود وغيره

    لعلك تتفق معي بأن هناك درجة كبيرة من التقبل لشعارات الإسلام السياسي في الشارع، لا مراء في ذلك، ولقد فشلت القوى التقدمية للأسف حتى الآن من التحول إلى قوة إجتماعية كبرى. لماذا حدث ذلك؟ هذا ليس أوانه، ولكن دعونا نعود لموضوعنا لماذا تكتسي دعوة الإسلام السياسي هذا البريق والذي يقربها إلى أقسام كبيرة في المجتمع، طلاب الجامعات مثالاً، وهم ليسوا من الجهلاء. الإجابة على هذا السؤال ليست بالسهولة وتتطلب عملاً فكرياًيخاطب جوهر الدعوة، نشأتها، ومرتكزاتها افكرية، وماهي المخاطر المرتبطة بها حينما تتحول لوسيلة لبلوغ السلطة والتحكم في مركز القرار. لن تجدي الشتيمة بألفاظ مثل كوز أو المعايرة بالسلوك المنحرف، هذه لن تجدي لا بد من تطوير أدوات العمل السياسي للقوى المعارضة وملامسة واقع الإنسان السوداني بالشعار الصائب الملهم.


    هنالك ضوء في نهاية النفق، كن متأكداً من ذلك، ولكن الوصول لنهاية النفق دونه تعب وعرق كثير.

    ولك الود
                  

07-06-2010, 11:29 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: عبدالرحمن أبوالحسن)

    Quote: لعلك تتفق معي بأن هناك درجة كبيرة من التقبل لشعارات الإسلام السياسي في الشارع، لا مراء في ذلك، ولقد فشلت القوى التقدمية للأسف حتى الآن من التحول إلى قوة إجتماعية كبرى. لماذا حدث ذلك؟ هذا ليس أوانه، ولكن دعونا نعود لموضوعنا لماذا تكتسي دعوة الإسلام السياسي هذا البريق والذي يقربها إلى أقسام كبيرة في المجتمع،


    عبد الرحمن ابو الحسن المحترم
    ارجو ان تسمح لي باقتباس اجزاء من مساهمتكم
    ليس هنالك تقبل لشعارات الاسلاميين بل هنالك رفض واسع النطاق لشعارات الاسلاميين ما هو موجود هو نزعة انتهازية عند المتعلمين و الغوغاء للاستفادة من الانتماء لمؤسسات النظام او سابقا مؤسسات التنظيم
    يمثل الاسلاميون اقلية باستمرار و حتي اذا ذهبت الي نتائج انتخابات 1986 تجد ان معظم المقاعد التي حصلت عليها الجبهة الاسلامية كانت من دوائر الخريجيين ، و هنالك كلام كثير عن التزوير و الاساليب الفاسدة في هذا الجزء من العملية الانتخابية خاصة صناديق الاقتراع الوافدة من الخليج، و كان هنالك خلاف حول من هو الخريج و لم يكن امر استخدام الهويات في الخليج دقيقا. يستفيد الاسلاميون من اسلوب الدعاية المدمر و ينبني هذا الاسلوب علي فكرة التخويف و الارهاب الفكري من معهم في حزب الله و معارضيهم في حزب الشيطان (هي معركة بين الكفر و الايمان) ما بين الاقواس كان اساس دعايتهم الانتخابية في جامعة الخرطوم خلال الثمانينات و كنت طالبا حينها في جامعة الخرطوم



    Quote: طلاب الجامعات مثالاً، وهم ليسوا من الجهلاء. الإجابة على هذا السؤال ليست بالسهولة وتتطلب عملاً فكرياًيخاطب جوهر الدعوة، نشأتها، ومرتكزاتها افكرية، وماهي المخاطر المرتبطة بها حينما



    طلاب الجامعات هم اكثر الشرائح تأثرا بافعال الاسلاميين السياسية كانت باستمرار هنالك تهمة تزوير لارادة الطلاب و تهمة تلاعب بالاصوات و كانت هنالك تعقيدات في سير عملية الاقتراع مثلا كأن يفتح باب الترشيح يوم الخميس الساعة العاشرة ليلا .. و يكون الاقتراع في يوم اجازة مثلا و كان هنالك ارهاب، كنا نقوم بطوافات علي الطلاب في الداخليات و كانوا يقولون لنا ان الكيزان زاروهم و كانوا يهددونهم بنسف الاستقرار الاكاديمي للجامعة اذا هم انجحوا قوائم التحالف. الارهاب الفكري و السياسي هو الاسلوب الوحيد للاسلاميين في الدعاية السياسية. و اود ان اقول ان الجهل بالدين و الجهل بالتاريخ اكثر استفحالا بين طلاب الجامعات و المتعلم السوداني عموما صنيعة انماط التلعيم التلقينية و لا يجرؤ علي ممارسة النقد و التفكير الحر ، المتعلم السوداني اكثر محافظة و تزمتا من امهاتنا غير المتعلمات ن المتعلم السوداني هو اهم نقطة ضعف في تجربة شعبناالسياسية


    الاسلاميون حكموا البلاد نعم! و تم لهم ذلك باستغلال الدين و بابتزاز عواطف السودانيين الدينية و غفلتهم


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 07-06-2010, 11:34 AM)

                  

07-06-2010, 11:54 AM

عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
<aعبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    تحياتي الأخ طه جعفر

    تحليلاتك لا تخلو من المنطقية أحياناً ولكن هنالك منزلقات كثيرة قد تجر عليك الكثير من المشاكل!!!


    فقد تطرقت إلى مواضيع كثيرة بين ما هو سياسي وما هو ديني!!!! وكذلك خلطت أحياناً بين التدين وبين الإسلام السياسي!!

    على سبيل المثال فكرة "الخصاء"، هل بقية المسلمين يعني غير التابعين لي الإنقاذ يبيحون أو يمارسون الزنا بمفهومه الديني مثلاً؟؟!!!


    نعم قد أدخلنا هؤلاء الإسلامويون الذين هم أبعد الناس عن الإسلام في نفق مظلم!!!!!

    وبالتأكيد هنالك مخرج في رحم الغيب!!!!
                  

07-06-2010, 03:46 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد)

    Quote: على سبيل المثال فكرة "الخصاء"، هل بقية المسلمين يعني غير التابعين لي الإنقاذ يبيحون أو يمارسون الزنا بمفهومه الديني مثلاً؟؟!!!


    الاستاذ المحترم عبد اللطيف
    شكر علي الاهتمام و لكم شكر زائد لو سمحتم لي بالاقتطاف عن مساهمتكم.

    الخصاء تم تعريفه بين اقواس في المساهمة المعنية، و هو المترتبات الذهنية و النفسية الناتجة عن حالة المنع للمارسة الجنسيةو يمكنك الاستزادة عن الموضوع لو رجعت الي كتاب الدكتور مصطفي حجازي( الانسان المقهور ... مدخل الي فهم سيكلوجيا التخلف الاجتماعي) و لقد الحقه الدكتور حجازي بجزء ثاني اسمه (الانسان المهدور) في كلا الكتابين ستجد وصف هذه الحالة النفسية المترتبة علي اوضاع اجتماعية تحد بصرامة من الممارسة الجنسية.

    جمعينا تربي في مجتمع يحد من الممارسة الجنسية بشكل عميق.. في السودان اساليب منع الممارسة الجنسية لها تبعات قانونية ممارسة الجنس في حالة الرضي التام بين طرفي العلاقة دون زواج هو جريمة يعاقب عليها القانون و تسمي الزنا و هي قوانين مدرجة في نصوص القانون الجنائي.
    انا لا اتحدث عن الاغتصاب انا اتحدث عن علاقة جنسية اختار طرفاها طوعا و باردتهما ممارستها هي في القانون تعتبر جناية، هذا الوضع القانوي غير موجود في العديد من الدول الاسلامية، لا توجد جريمة اسمها الزنا في دول المغرب العربي جميعا، مصر ، الاردن، عمان، الامارات، البحرين و قطر ، سوريا و لبنان. في السودان (الزنا) و المقصود به العلاقة الجنسية بين شابة و شاب عمرهما اكثر من 18 عام و يختلف عقاب الطرف المتزوج بآخر.. هنالك جلد و هنالك اعدام( ربما رجم).
    حتي في المجتمعات العربية المسلمة من غير عقاب قانوني تقع هذه العلاقة الجنسية في حدود العيب و غير المقبول عرفا
    هذه المحددات تكون واقعا نفسيا عاما يصفه النفسانيون بوضعية الخصاء.


    انا اعتقد ان الاسلاميون يوجهون تدينهم للخارج هو تدين لا يخالط النفس فيربيها و يرتدعها عن الشهوان هو نمط من التدين الموجه للاخرين، اما عامة السودانيون فتدينهم موجه الي الذات و يحاول الواحد منهم جاهدا ايجادات المعالجات غير الضارة اذا تناقض التدين مع بعض الاعراف الدارجة. الاسلاميون يستخدمون الدين لتمرير امور سياسية و اقتصادية تجعلهم يخدمون مصالحهم الخاصة بصورة استبدادية


    طه جعفر
                  

07-07-2010, 09:51 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7329

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    Quote: الاسلاميون يستخدمون الدين لتمرير امور سياسية و اقتصادية تجعلهم يخدمون مصالحهم الخاصة بصورة استبدادية
                  

07-18-2010, 08:37 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مالذي جعل الاسلاميين يحكمون البلاد كل هذه الفترة؟ و هل من ضوء في نهاية النفق؟ (Re: طه جعفر)

    الاخ طه سلام

    لو طه زولنا بتاع العلوم كمان نسلم عليك سلام خاص

    نجى للموضوع

    استهل المداخلة بالاجابة على السؤال الذى ذكرته فى عنوان البوست

    والاجابة ببساطة هى

    ان ضعف المعارضة وتفرقها هما العاملان اللذان مكنا الاسلاميين من

    الاحتفاظ بالحكم فى كل هذه المدة

    المعارضة السلمية ضعيفة, فهى قد فقدت زمام المبادرة

    منذ مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية

    ومن ذلك الحين اصبحت تتحرك برد الفعل

    والمعارضة المسلحة مفرقة

    كل فصيل يمارس العزف المنفرد, وكان الدنيا تستمرئ هذا

    الحركة الشعبية حاربت لوحدها واكتفت بالجنوب

    وحركات دارفور الان , كل منها يحارب لوحده

    واذا ارادت لاعطاها الاسلاميين دارفور لكى يتسنى لهم حكم المتبقى من السودان

    ......

    ساواصل
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de