الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2010, 07:13 AM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل

    يا أحباب توكلت على الله وسأبدأ نشر كل ما كتبته فى مجال الغناء من مقالات ونقد وتحليل فى كل ما يتعلق بالموسيقى السودانية والغناء التى كنت قد بدأت نشرها فى عام 1974 فى جريدة الصحافة بإشراف الناقد الشاعر سليمان عبد الجليل رحمه الله وقد قصدت من نشرها أولا أن تعم الفائدة وثانيا لتحريك الكتابة الملتزمة بعدما تحول النقد الفنى إلى ممارسة غير أمينه تحجب الحقائق وتروج لتقاليد غريبه على الغناء وغير أمينه ثم أننى رأيت أن أطلع قراء المنير على آرائى وأفكارى النقدية التى حفزت الكثيرين آنذاك من الولوج إلى ساحة النقد فى سبعينات القرن الماضى وكان على رأسهم المرحوم الموسيقار الباحث جمعه جابر والمرحوم عبدالله أميقو والمرحوم محمد حسن خيرى والأستاذين الماحى سليمان ويوسف الموصلى عسى ان تنفتح الأبواب والنوافذ لتدخل منها رياح النقد والتجديدبما يزخم الحراك الفنى ويدعمه ويرشده والله الموفق ...
                  

07-04-2010, 08:06 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: انس العاقب)

    أتمنى أن تجد هذه المبادرة من الأستاذ أنس العاقب كل ترحيب من المهتمين بالموسيقى ومن المساهمين فيها ممارسة ونقداً ومنا نحن المستمتعين بالعطاءات السودانية الثرة فيها.
    موروث وحاضر الموسيقى السودانية هائل وثري وهو يحتاج لجهود متصلة من باحثين وورش عمل فالكم الكبير؛ بل ازعم بأنه يحتاج لأكثر من مؤسسة أكاديمية على غرار المعاهد الموسيقية والكونسرفوتوارات العالمية كي تفرز لنا غثه من سمينه.
    كنت قد افترعت قبل سنوات بوستاً هنا بعنوان (الرصيد الذهبي للغناء السوداني أفضل مائة) في محاولة مني بأن يساهم الموسيقيون السودانيون والمهتمون بالحديث عن الغناء والأغنيات. والفكرة نفسها طورتها في مطلع هذا العام ابنتنا تيسير عووضة حيث أصبح لدينا مداخلات كبيرة في بوستها الجديد.
    برأيي أن اختيار افضل مائة يحتاج لورشة من علماء موسيقى ونقاد وشعراء وذواقة والحكم الفردي على أفضل الاغنيات لا يؤدي. ثمة إنجاز في تاريخ المغنى السوداني يشكل محطات لنقل هذه الممارسة من البسيط إلى المعقد .وهذه المحطات ساهمت في الارتقاء بذوق الاستماع للغناء نفسه.
    كنت قد اطلعت على مقالاتك يا أستاذ انس في جريدة الصحافة أيام الراحل سليمان عبدالجليل وشهدت ما أثارته تلك المقالات من سجال. ويسعدنا الآن سماع صوتك هنا بيننا من جديد.أقول هذا وأنا على وعي تام بأن المياه التي مرّت تحت الجسر هي الآن بحيرات وبحور.
                  

07-04-2010, 08:55 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: Bushra Elfadil)

    الاعزاء انس وبشري ...

    فقط للمعرفة والتوضيح :
    .. هل المسمي "غناء سوداني " يشمل غناء المناطق الاثنية المختلفة : نوبية - بيجاوية - الغرب- الجنوب ......الخ " ام هو الغناء الذي عرف في اواسط السودان وانتشر بفضل الراديو اساسا الي اطراف اخري بينما كان الراديو او القائميين عليه لا يسمحون باذاعة اغاني تلك المناطق الا لاحقا في برنامج خاص وحيد (ربوع السودان).....
    هل تحيز القائمون علي وسائط الاعلام سابقا ولاحقا لنوع واحد من الغناء وصولا الي تحييد اغاني المناطق والاثنيات وجعلها في نطاق مناطقها فقط من خلال رؤية نخبوية لمفهوم ما هو "سوداني " ؟؟؟


    مودتي
    ابوبكر
                  

07-04-2010, 09:02 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: انس العاقب)
                  

07-04-2010, 11:19 AM

طارق ميرغني

تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: عاطف عمر)

    بادرة طيبة دكتور انس

    الغناء السوداني مر بمراحل عديدة ومتغيرات كبيره منذ حضور ود الفكي من كبوشيه

    اتمني ان تنشر اجندة الموضوع للمتابعه مع تقديري
                  

07-04-2010, 12:42 PM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: طارق ميرغني)

    تحية طيبة ...بادرة انيقة من استاذنا انس..ونستطيع ان نقول بملئ الفم.ان القوس اعطي لبارئه..بعد ان انتشرت ظاهرة الافتاء دون علم... انني جد مأخوذ بكتاباتك النقدية في تلك الفترة التي ذكرت.....وابهرني مقالك التحليلي لاغنية ( شجن )للراحل المقيم( عثمان حسين )..تلك محاضرة في فن التذوق ...ننتظر يراعك الاسفيري ...استاذ انس ...ونحن لك من المتابعين

    (عدل بواسطة محمد الكامل عبد الحليم on 07-04-2010, 12:44 PM)

                  

07-04-2010, 01:07 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: طارق ميرغني)

    الحمدلله أن وجدت مبادرتى الترحيب وها قد إنفتح الباب للمشاركات الجادة المثمرة وما دفعنى لطرح المبادرة هو ثقتى التامه بأن المثقفين السودانيين إذا ما أرادوا فهم من أفضل الكتاب وذوى ذائقة موسيقية نادرة لأنها لم تجئ نتاجالإجتهاد أو إكتساب ذلك لأن ثقافة الوسط نمت وتجذرت فى أحضان الطرق الصوفيةوالخلاوى بدليل ذلك الحس الشفيف الذى يسيطر علينا عند إستماعنا لأى شكل من أشكال الغناء ( شعبى / مدنى / دينى بكل أنواعه وألوانه)فمنذ قيام السلطنة الزرقاء فى مطلع القرن السادس عشر وإلى حين سقوطها عام 1821 تحت جحافل الخديوية المصرية، تشكلت ثقافةغنائية سودانية محضة بحكم الثقل السكانى والسياسى والإقتصادى ولم ننتبه فى ظل الحكم الخديوى أن نوثق لهذه الثقافة الغنائية إلا فى القليل مما جاء فى مخطوطة طبقات ود ضيف الله وكاتب الشونة... وأنا مازلت مقتنعا بأن (السماع)وهو موسيقى وغناء الطرق الصوفية هو التيار الأساس الذى كان وسيظل يمثل وجدان الإنسان السودانى وتاريخه بجانب الغناء (الشعبى ) المحلى الذى كان يمثل المناخات الفنية والثقافية الجهوية والقبلية وصولا إلى أصغر مجتمع تمثله القرية بمعنى أن المديح آنذاك كان هوالغناءالأكثر إنتشارا وقبولا وتذوقا لدى المستمعين فى كافة أقاليم الوسط بدليل تلك الشهرة الكاسحة التى إكتسبها المادحون فى عموم الأقاليم مع التأكيد إلى أنه ما من مادح حتى الآن لاينتمى لإحدى الطرق الصوفيةوسنضرب لذلك أمثالآ لاحقا وهذا الأمر يقودنا إلى حقيقة مهمة وهى أن الغناء (المحلى) المحدود بالمكان كما أشرت آنفا هو نوع الغناء الذى يتناول حركة الحياة المادية أى دورة الحياة من المهدإلى اللحد بينماكان المديح هو الممثل الأساس للجانب الروحى فى حياتنا كمسلمين وهو أى المديح وإن ظل غنائيالكنه فى نفس الوقت كان فنا رساليا تربويا وتعليميايؤدى بأشكال متنوعة ومختلفة إنسجاما مع التقاليد الفنيةوالأدبية التى أرستها ومارستها الطرق الصوفية .....

    (عدل بواسطة انس العاقب on 07-04-2010, 08:04 PM)
    (عدل بواسطة انس العاقب on 07-04-2010, 08:04 PM)

                  

07-04-2010, 02:39 PM

انس العاقب
<aانس العاقب
تاريخ التسجيل: 03-30-2008
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: انس العاقب)

    أواصل وأقول أن مفهومنا بعد الإستقلال للثقافة عموما والغناء على وجه الخصوص إنبنى على حقائق وقناعات شكلها الواقع السياسى والإجتماعى لسودان الوسط بسقوط دولة سنار المتضعضعة عام1821 ودخول عناصر ثقافية جديدة واردة من الخارج ( تثاقف )وما إعتور مجتمع الوسط السودانى من تحولات حداثية إيجابية كان من أهمهادخول النظم الإدارية المركزية بخلق هيكل هرمى إدارى مستنير وحاسم يدير دفة الحكم بجانب بسط ماكينة القوة العسكرية وهيمنتها على التراب السودنى فى عموم الوسط وامتداداته حتى الغرب الكبير ( كردفان ودارفور) وشرق السودان حتى ميناء مصوع فى الإقليم الحبشى ... لقد أدخلت الخديوية النظام التعليمى الأساس فى مقابل التعليم الدينى التقليدى الذى كان سائداومنتشرا فى المراكز الصوفية والخلاوى الكبرى والمسائد وبعض البيوتات الدينية ومع ان التعليم الرسمى الممنهج الذى أدخله الطهطاوى كانبمثابة نقلة حضارية مختلفة لكنه كانفى حقيقة الأمر هو النواة التى ستطرح ثمار التفكير الثقافى الجديدوبرغم ذلك حافظ المديح على تراثه بل تكاثر شعراؤه وقوى عوده وظهر فى ظل الحكم الخديوى أشهر (المداح) وشعراء المديح فى المديرية الشمالية وإقليم الجزيرة وبادية الخرطوم وموطئ اٌقدام محددة فى كرفان ودرفور ... اريد أن أخلص إلى أن عملية التمدن التى إجتاحت (الوسط )بتأسيس الخرطوم عاصمة للدولة وبسط الظل الإدارى المركزى بتأسيس مدن اقليمية الوزن السياسى والإدارى ( مدنى/ الأبيض /كسلا /الدامر/سواكن/دنقلا /بربر... كل ذلك الزخم الإدارى السياسى الإقتصادى كان له دور كبير وحيوى واساسى فى نمو طبقة متعلمة يقودها علماء الفقه الذين تفلتوا من ولائهم للطرق الصوفية وهم الذين اعلنوا رفضهم للدعوة المهديةوانحازوا تماما للنظام الإدارى الحديث المستولد من النظام الحضارى الأوروبى وهكذا بدأ المجتمع السودانى يشهد لأول مرة بذور تصادم حضارى وفكرى وثقافى وهو ما أدى إلى خلخلة حتى فى الإنتماء الصوفى تزامن مع بداية ظهور مقدر للطبقة الوسطى يتقدمها التجار والعلماء والموظفون وما تفرضه تبادل المنافع بين هذه الطبقة الجديدة والإدارة الحاكمة من جهةالولاء بالحصول على ميزات ترسخ وتؤسس لهيمنتها الإقتصادية والثقافية ثم السياسية من بعد ومن جهة أخرى كانت تلك الطبقة الوسطى هى المستفيدة من الطبقات الهامشية ( الدنيا)كسوق مستهلك وعمالة رخيصة ولكن هذا التطور الأفقى والرأسى للثقافة والغناء على وجه التحديدأصيب بضربة قاصمة إثر سقوط الدولة الخديوية (الإستغلالية) بقيام دولة المهديةالإسلامية سلفية الفكر والتوجهالدينى إلى حد التطرف الذى أفضى إلى إلغاء الطرق الصوفيةوتحريم ممارسة شعائرها وتجريم الإنتماء إليها وبذلك إنهدأهم ركن من أركان الثقافة السودانية وهو الغناء الدينى وبالتالى صارت ممارسة الغناء الدنيوى أمرا محسوما لا يمارس مطلقا وبالتالى أصيبت الثقافة السودانية يما حجب رؤيتها المبصرة نحو آفاق جديدة فى ظل تطور تاريخى إجتماعى طبيعى كغيرنا من الأمم ولك أن تتخيل ان الأسرة السودانية كان محرما عليها إستجلاب مادحين أومغنين فى الأفراح والأتراح ... فلنتخيل مجتمعاإنسانيا بلا غناء!!!ولكننا حتى لو حاولنا تبرير موقف المهديةالفكرى من الغناء الدينى والدنيوى وإباحة أورادالمهدية ومدائحهالم يكن ذلك مسوقا لفرض فن بديل .... ولسوف يشهد المجتمع السودانى المدنى قبل إنقضاء القرن التاسع عشر (ذلك القرن العجيب الرهيب الذى شهد نهايات دولة سنار والعصر الخديوى كله وحكم دولة المهدية إلى لحظة سفوطه والقرن يلفظ أنفاسه تحت جحافل بريطانية خديوية) لتستقبل القرن العشرين والسودان قدصار فى أقل من ثمانين عاما هوالدولة الوحيدة وقتذاك التى أصبحت تحكمها دولتان هما بريطانيا العظمى ومصر الخديوية ( تانى ) فكان ان اطلق إسار الطرق الصوفية من جديد تحت ظل القانون وانزواء تراث المهدية الغنائى خلف ظلال الحجر والملاحقة... أما الغناء الدنيوى فقد كان للمحتلين الجدد رأى محدد فى نشر الغناء والموسيقى وقد بدا الحكم الثنائى بالموسيقى العسكرية وتلك كانت أولى خطوات علمنة الموسيقى والغناء تحت ظلال حكم علمانى له ئارات حضارة ووجود مع دولة المهدية الإسلامية!!!! فكيف صار غناء العاصمة هو الأكثر قبولا مع مرور الأيام؟ وكيف فتحت الأبواب للغناء الدنيوى فى أم درمان وهى ذات العاصمة التى أسستها دولة المهدية الإسلامية؟ وكيف سيطر غناء أم درمان على الحراك الفنى إثر إفتتاح الإذاعة فى أم درمان عام 1940 ... ؟؟؟؟؟؟؟؟ وماذاحدث للسودان بعد ذلك ونحن شهود على العصر بل ومشاركين فيه إلى يومنا هذا...؟؟؟!!!

    (عدل بواسطة انس العاقب on 07-04-2010, 08:27 PM)

                  

07-04-2010, 05:27 PM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: انس العاقب)

    الاستاذ أنس العاقب سلام وتحايا


    في كل مكان حط رحالنا فيه تجدنا مقيدون الي كرسي باسلاك السماعة ليتساقط علينا الغناء السوداني مطر الهمس المضئ
    يهدهدنا ويعزينا...
    ولان هنالك الكثير ليقال عن الغناء السوداني

    تفض ياسيدي وقل ولتكثر من جمال القصص وروعتها التي صاحبت ميلاد كل أغنية في خاطرك
    أيقظ حواسنا النائمة
    وأنعش حماسنا
    وأأعد إلينا قليلا من الفرح
    الذي عدونا خلفه طويلا في دروب العالم
                  

07-04-2010, 05:35 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: محمد ادم الحسن)

    متابعة لصيقة يا أستاذ أنس العاقب .. معذرة أحب الى قلبى لقب أستاذ أكثر من دكتور ..

    عاصرت أوج أيامك وأنا طالب فى فرع الخرطوم .. أتمنى أن تفرد لذلك الزمان فصلاً منفصل .. تلك أيام لها بهاء ..

    متابع معك سردك الثر
                  

07-04-2010, 06:12 PM

عبد الباقي الجيلي
<aعبد الباقي الجيلي
تاريخ التسجيل: 06-23-2004
مجموع المشاركات: 1613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: رأفت ميلاد)


    الدكتور أنس العاقب يتحدث عن الغناء السوداني ... والمداخلة الأولى للأستاذ بشرى الفاضل ... نحن حتما موعودون بسفر دسم ..

    يطيب في حضرة القوم الجلوس والإنصات بأدب ...

    الأستاذ أبو بكر طرق مسألة الثقافة الغنائية الإثنية .. وهو موضوع كبير آخر .. إلا أن المقارنة هنا فيها ظلم للاثنين ..

    موسيقياً اقتبس غناء الوسط موسيقاه من ثقافات الأطراف حتماً فليس للوسط موسيقى تميزه ...

    لكن في مجال الكلمة لا مجال للمقارنة يحتاج الأمر لمعايير أخرى ..ومعلوم أن للكلمة في الغناء السوداني مكانتها دون غيره

    نستمع بأدب أساتذتي الأجلاء ..

    (عدل بواسطة عبد الباقي الجيلي on 07-04-2010, 06:16 PM)

                  

07-04-2010, 06:19 PM

تبارك شيخ الدين جبريل
<aتبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: رأفت ميلاد)

    يا استاذ انس براحة براحة ...

    المبادرة دى منتظرينها من زمان من أهل الموسيقى ... بس كلامك الفوق دا حا نعتبرو مقدمة لا أكثر ...

    دايرين نفهم انو انت حتعيد نشر نصوص محددة نُشِرت فى السابق - كما توحى المقدمة - وبعد داك نتحاور فيها كنصوص نقدية فى تمام النشر ... أم انت حا تعيد صياغة رؤيتك النقدية أصلاً ، وبالتالى حا تعيد صياغة المقالات اثناء إعادة النشر؟

    بعدين لو اديتنا مختصر نظرى لى الرؤية النقدية قبل الدخول فى المقاربات النصية - كما حدث فى المقدمة - التى تتأرجح بين اللغة الشعرية وسوق الدلائل والحجج والبراهين لرؤية نقدية غير مطروحة أساساً ... يعنى قدّم الطرح أولاً ... بعدين أسهب فى شرحو باللغة البتريّحك ... عشان نكون معاك فى الصورة ...

    ويجدر القول بأننى اعتبرك يا أستاذ انس العاقب موسيقار (ابتداعاً ومعالجةً للألحان) ذو نكهة خاصة فى موسيقى المركز السودانى ... و "تعمل من الفسيخ شربات" على حدّ تعليق أحدهم على موسيقى "الملاريا" ... فأتمنى ألاّ يطرأ فى الطروحات وتفنيداتها ما يهزّ هذه الصورة لموسيقار ذو نكهة خاصة ... يندر مثيله بين المعاصرين ... ولولا الدرر التى يخرجها لنا طه سليمان من الحاوى وآخرون، مع ألحان ودالجبل وشطحات محمود عبدالعزيز وأيمن الربع وبعض التجارب هنا وهناك ... لقلت أن وجود الموسيقار ذو النكهة الخاصة ينعدم تماماً ...

    موسيقى الهامش تراث ... ولا اعتقد انها ستكون أساسية فى موضوع الحوار ... فهى بالنسبة للمركز لا تتجاوز القيمة السياحية ووظيفة التزيين وليس الإلهام .... أو الإلهام وليس التزيين!

    ننتظر ونتابع ....





    .. المهم ....
                  

07-04-2010, 06:46 PM

محمد ادم الحسن
<aمحمد ادم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 2177

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    الحذف لموضوع عرضي... تداخل غير إرادي في موضوع البوست

    وللأستاذ العتبي

    (عدل بواسطة محمد ادم الحسن on 07-04-2010, 06:51 PM)

                  

07-04-2010, 06:28 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: رأفت ميلاد)

    جادك الغيث إذا الغيث هما

    شكرا جزيلا، كتر خيرك أستاذ انس، واصل، انا لك لمتابعون
    ضمن الهموم الوطنية : صياغة نظرية للفن و الادب ذات خصائص سودانية، وفي وثيق الصلة
    بتيارات الفكر و الإنتاج الإنساني الديمقراطي العالمي الحديث

    ذات مرة تبدى لي ان الطيب صالح و عبد المنعم عبد الحي و حسن محمد عطية و عثمان حسين زول مقاشى و السجانة
    ومحمد وردي كلما تعب منه جناح تلك الستينات، ومحمد الامين الازيرق في مجاهدات سلم الداياتون السوداني الكبير:

    هؤلاء كلهم كانوا يصارعون ضد تهويمات لوكاش الهيجلي ، و ضد محدودية التخت العربي القديم ، و ضد واقعية زيدانوف الحكومية
    وذلك في سبيل إنتاج واقعية جمالية حرة و ثرية و ذات ميسم سوداني فريد

    سلامي لضيوفك الكرام
                  

07-05-2010, 12:37 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: أحمد طراوه)

    هذا البوست
                  

07-05-2010, 01:18 PM

محمد زكريا
<aمحمد زكريا
تاريخ التسجيل: 09-01-2009
مجموع المشاركات: 4909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: Bushra Elfadil)

    Quote: هذا البوست

    فوق
    لحين العوده
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de