كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل
|
يا أحباب توكلت على الله وسأبدأ نشر كل ما كتبته فى مجال الغناء من مقالات ونقد وتحليل فى كل ما يتعلق بالموسيقى السودانية والغناء التى كنت قد بدأت نشرها فى عام 1974 فى جريدة الصحافة بإشراف الناقد الشاعر سليمان عبد الجليل رحمه الله وقد قصدت من نشرها أولا أن تعم الفائدة وثانيا لتحريك الكتابة الملتزمة بعدما تحول النقد الفنى إلى ممارسة غير أمينه تحجب الحقائق وتروج لتقاليد غريبه على الغناء وغير أمينه ثم أننى رأيت أن أطلع قراء المنير على آرائى وأفكارى النقدية التى حفزت الكثيرين آنذاك من الولوج إلى ساحة النقد فى سبعينات القرن الماضى وكان على رأسهم المرحوم الموسيقار الباحث جمعه جابر والمرحوم عبدالله أميقو والمرحوم محمد حسن خيرى والأستاذين الماحى سليمان ويوسف الموصلى عسى ان تنفتح الأبواب والنوافذ لتدخل منها رياح النقد والتجديدبما يزخم الحراك الفنى ويدعمه ويرشده والله الموفق ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: انس العاقب)
|
أتمنى أن تجد هذه المبادرة من الأستاذ أنس العاقب كل ترحيب من المهتمين بالموسيقى ومن المساهمين فيها ممارسة ونقداً ومنا نحن المستمتعين بالعطاءات السودانية الثرة فيها. موروث وحاضر الموسيقى السودانية هائل وثري وهو يحتاج لجهود متصلة من باحثين وورش عمل فالكم الكبير؛ بل ازعم بأنه يحتاج لأكثر من مؤسسة أكاديمية على غرار المعاهد الموسيقية والكونسرفوتوارات العالمية كي تفرز لنا غثه من سمينه. كنت قد افترعت قبل سنوات بوستاً هنا بعنوان (الرصيد الذهبي للغناء السوداني أفضل مائة) في محاولة مني بأن يساهم الموسيقيون السودانيون والمهتمون بالحديث عن الغناء والأغنيات. والفكرة نفسها طورتها في مطلع هذا العام ابنتنا تيسير عووضة حيث أصبح لدينا مداخلات كبيرة في بوستها الجديد. برأيي أن اختيار افضل مائة يحتاج لورشة من علماء موسيقى ونقاد وشعراء وذواقة والحكم الفردي على أفضل الاغنيات لا يؤدي. ثمة إنجاز في تاريخ المغنى السوداني يشكل محطات لنقل هذه الممارسة من البسيط إلى المعقد .وهذه المحطات ساهمت في الارتقاء بذوق الاستماع للغناء نفسه. كنت قد اطلعت على مقالاتك يا أستاذ انس في جريدة الصحافة أيام الراحل سليمان عبدالجليل وشهدت ما أثارته تلك المقالات من سجال. ويسعدنا الآن سماع صوتك هنا بيننا من جديد.أقول هذا وأنا على وعي تام بأن المياه التي مرّت تحت الجسر هي الآن بحيرات وبحور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: Bushra Elfadil)
|
الاعزاء انس وبشري ...
فقط للمعرفة والتوضيح : .. هل المسمي "غناء سوداني " يشمل غناء المناطق الاثنية المختلفة : نوبية - بيجاوية - الغرب- الجنوب ......الخ " ام هو الغناء الذي عرف في اواسط السودان وانتشر بفضل الراديو اساسا الي اطراف اخري بينما كان الراديو او القائميين عليه لا يسمحون باذاعة اغاني تلك المناطق الا لاحقا في برنامج خاص وحيد (ربوع السودان)..... هل تحيز القائمون علي وسائط الاعلام سابقا ولاحقا لنوع واحد من الغناء وصولا الي تحييد اغاني المناطق والاثنيات وجعلها في نطاق مناطقها فقط من خلال رؤية نخبوية لمفهوم ما هو "سوداني " ؟؟؟
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: انس العاقب)
|
الاستاذ أنس العاقب سلام وتحايا
في كل مكان حط رحالنا فيه تجدنا مقيدون الي كرسي باسلاك السماعة ليتساقط علينا الغناء السوداني مطر الهمس المضئ يهدهدنا ويعزينا... ولان هنالك الكثير ليقال عن الغناء السوداني
تفض ياسيدي وقل ولتكثر من جمال القصص وروعتها التي صاحبت ميلاد كل أغنية في خاطرك أيقظ حواسنا النائمة وأنعش حماسنا وأأعد إلينا قليلا من الفرح الذي عدونا خلفه طويلا في دروب العالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: رأفت ميلاد)
|
يا استاذ انس براحة براحة ...
المبادرة دى منتظرينها من زمان من أهل الموسيقى ... بس كلامك الفوق دا حا نعتبرو مقدمة لا أكثر ...
دايرين نفهم انو انت حتعيد نشر نصوص محددة نُشِرت فى السابق - كما توحى المقدمة - وبعد داك نتحاور فيها كنصوص نقدية فى تمام النشر ... أم انت حا تعيد صياغة رؤيتك النقدية أصلاً ، وبالتالى حا تعيد صياغة المقالات اثناء إعادة النشر؟
بعدين لو اديتنا مختصر نظرى لى الرؤية النقدية قبل الدخول فى المقاربات النصية - كما حدث فى المقدمة - التى تتأرجح بين اللغة الشعرية وسوق الدلائل والحجج والبراهين لرؤية نقدية غير مطروحة أساساً ... يعنى قدّم الطرح أولاً ... بعدين أسهب فى شرحو باللغة البتريّحك ... عشان نكون معاك فى الصورة ...
ويجدر القول بأننى اعتبرك يا أستاذ انس العاقب موسيقار (ابتداعاً ومعالجةً للألحان) ذو نكهة خاصة فى موسيقى المركز السودانى ... و "تعمل من الفسيخ شربات" على حدّ تعليق أحدهم على موسيقى "الملاريا" ... فأتمنى ألاّ يطرأ فى الطروحات وتفنيداتها ما يهزّ هذه الصورة لموسيقار ذو نكهة خاصة ... يندر مثيله بين المعاصرين ... ولولا الدرر التى يخرجها لنا طه سليمان من الحاوى وآخرون، مع ألحان ودالجبل وشطحات محمود عبدالعزيز وأيمن الربع وبعض التجارب هنا وهناك ... لقلت أن وجود الموسيقار ذو النكهة الخاصة ينعدم تماماً ...
موسيقى الهامش تراث ... ولا اعتقد انها ستكون أساسية فى موضوع الحوار ... فهى بالنسبة للمركز لا تتجاوز القيمة السياحية ووظيفة التزيين وليس الإلهام .... أو الإلهام وليس التزيين!
ننتظر ونتابع ....
.. المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء السودانى : مقالات / نقد/ تحليل (Re: رأفت ميلاد)
|
جادك الغيث إذا الغيث هما
شكرا جزيلا، كتر خيرك أستاذ انس، واصل، انا لك لمتابعون ضمن الهموم الوطنية : صياغة نظرية للفن و الادب ذات خصائص سودانية، وفي وثيق الصلة بتيارات الفكر و الإنتاج الإنساني الديمقراطي العالمي الحديث
ذات مرة تبدى لي ان الطيب صالح و عبد المنعم عبد الحي و حسن محمد عطية و عثمان حسين زول مقاشى و السجانة ومحمد وردي كلما تعب منه جناح تلك الستينات، ومحمد الامين الازيرق في مجاهدات سلم الداياتون السوداني الكبير:
هؤلاء كلهم كانوا يصارعون ضد تهويمات لوكاش الهيجلي ، و ضد محدودية التخت العربي القديم ، و ضد واقعية زيدانوف الحكومية وذلك في سبيل إنتاج واقعية جمالية حرة و ثرية و ذات ميسم سوداني فريد
سلامي لضيوفك الكرام
| |
|
|
|
|
|
|
|