نتاليا يعقوب تقول:لماذا ناس تعيش في القصور وناس تعيش في الكوش؟

شهداء الثورة السودانية من ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ يوم انقلاب البرهان
دعوة للفنانين ، التشكليين و مبدعي الفوتوشوب لنشر جدارياتهم هنا
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 01-19-2022, 10:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-22-2017, 04:22 PM

عبير سويكت
<aعبير سويكت
تاريخ التسجيل: 08-07-2016
مجموع المشاركات: 487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
نتاليا يعقوب تقول:لماذا ناس تعيش في القصور وناس تعيش في الكوش؟

    04:22 PM February, 22 2017

    سودانيز اون لاين
    عبير سويكت-Sudan
    مكتبتى
    رابط مختصر


    نتاليا يعقوب تقول:لماذا ناس تعيش في القصور وناس تعيش في الكوش؟




    حاورتها عبر التليفون

    بقلم : عبير المجمر (سويكت)

    في الخرطوم نحاول أن نظهر للعالم الخارجي صورة السودان الجميلة فقط ونخفي الوجه المظلم .
    لماذا ناس تعيش في القصور وناس تعيش في الكوش؟ لماذا ناس تأكل أكل فاخر وناس ما لاقيه تأكل؟ .
    الإعلام السوداني يمثل ذوي البشره البيضاء فقط .
    العالم الخارجي يتفاجأ عندما يأتي للسودان ويجد السمر الذين يخفيهم الاعلام .
    وسائل الاعلام السوداني لا تقبل بالآخر ولا تصنع التنوع في فضائيتها .
    أعيش في مجتمع الحرية فيه صعبة والمال هو السائد .
    نحن نعيش في مجتمع لا يتقبل الحقيقة ويفضل الخداع والغش .
    عندما يكون عندك مبدأ و رأى ثابت تجعل الناس يحسبون لك ألف حساب .
    نحن نعيش في مجتمع يغير الناس فيه رأيهم في أقل من ثانية .
    أنا أفتخر بلوني ، لذلك لا يهمني أن يوصف بأي صفه أو أي تسمية .

    نحن كنوبة نحب دائما الوان السكسك الساطعة لأننا نحب أن نظهر .
    المرأه في جبال النوبه هي دينامو البيت



    مبادرة عشان أهلنا بتشمل كل الفئات كل القبائل وكل الأديان وكل الأجناس .
    -----------------------------------------
    11_ (عشان أهلنا)، ماهي طبيعية هذا المشروع وأهدافه وإمكانية تطويره؟
    مبادرة عشان أهلنا أنا لم أعملها من أجل أهلنا النوبة فقط ولكن بتشمل كل الفئات كل القبائل وكل الأديان وكل الأجناس والهدف من المبادرة أن نقول للناس المهمشة في أطراف الخرطوم أننا موجودون، أي نعم في ناس عندهم سلطات عليا لكن ما قادرين يساعدوا لكن أنا منكم وفيكم وها أنا أمد يدي لأساعدكم واقول هدف المبادرة أن أقول للناس المحتاجه في بكرة أحسن والهدف أيضا أن أعيش واقع الناس ديل وأقدر أساعدهم وأن أقول لهم أن هنالك ناس بسيطين ذيكم لكن يحسون بكم، وأحد أهداف المبادرة أيضا أن أوصل صوتي لكل شخص عنده خطة عليا ويمكن أن يلعب دور كبير لتغيير الناس والمجتمع، فعلى سبيل المثال نحن في الخرطوم نحاول أن نظهر للعالم الخارجي صورة السودان الجميلة فقط ونخفي الوجه المظلم، وهذا عيبنا وغلطنا لذلك عندما تأتي الناس الي السودان ترى شيء آخر وتكتشف الحقائق لهذا أنا عملت مبادرة عشان أهلنا وعكست الصورة الحقيقية للسودان من خلال الصور الحيه ومن خلال الأماكن التي نذهب لها وللأسف أنا عندما أذهب إلى مثل هذه الأماكن أتساءل لماذا كل هذا الظلم؟ ما هو ذنبهم؟ لماذا ناس تعيش في القصور وناس تعيش في الكوش؟ لماذا ناس تأكل أكل فاخر وناس ما لاقيه تأكل؟ لماذا عدم المساواة؟، وأهم أهداف هذه المبادرة هي أن نوصل صوتنا للعالم الخارجي الذي يمكن أن يدعمنا، لأن الناس الكبار التي تملك السلطة لا تقدر علي أن تقول هذه الحقائق لذلك أنا نتاليا الإنسانة البسيطة أشعر أن هدفي من مبادرة عشان أهلنا أن أساعد أهلي وأهلي هم الناس كلهم المحتاجه لأن الإحتياج دائما يكون عاماً ولا يكون خاص بفئه معينة أو محددة.

    العيب في الإعلام السوداني الذي لا يظهر التنوع من خلال فضائيته .
    ----------------------------------------12_ كيف يمكن أن نصنع من تنوع السودان وطن الأحلام؟
    وسائل الإعلام يمكن أن تلعب دور كبير جداً وتصنع التنوع وتقول للناس الذين بداخل السودان أنتم جميعكم مقبولين، لكن لا يمكن أن أكون في تلفزيون جميع من يتم تعينهم ذوي بشرة بيضاء، يجب أن يكون هناك تنوع بمعنى أن يكون هنالك الأحمر، الأخضر، الأصفر والأسود، ما الذي يمنع أن يكون هناك تنوع لوني في وسائل الإعلام السودانية؟ ولهذا السبب أن أقول دائما أن وسائل الإعلام تلعب دور كبير في عكس التنوع السوداني للعالم الخارجي، لأن العالم يرانا من خلال إعلامنا، فعندما يرى العالم الخارجي أن الإعلام يمثل الناس البيض فقط سيظنون أن السودان جميعه أبيض اللون وعندما يأتون إلى السودان يتفاجئون عندما يرون ناس سمر ويقولون نحن نراكم بيض في التلفزيون؟ وهنا أتساءل أين العيب؟ والإجابة العيب في وسائل الإعلام، الإعلام هو من يجب أن يصنع جميع الألوان في القنوات الفضائية ليعلم العالم الخارجي أن السودان بلد متنوع حتى لا يكون التنوع كلام ساكت إذن رداً علي سؤالك من أجل أن نصنع تنوع في السودان ونجعل منه وطن الأحلام يجب أن يكون هناك قبول بالآخر في وسائل الإعلام.

    الحريه أن أعيش بلا قيود و أقول الحقيقه حتي وإن كانت سيئه حتي لا أخذل شعب بأكمله
    -------------------------------------
    13 _ تقول نتاليا أنها ليست مهووسه بالعمل من أجل المال ولكن من أجل الحريه هل حدثتينا عن هذا؟
    المال هو جزء من الحياة لكن الحرية هي الأساس، أنا عندما أعمل أكون سعيدة بعملي لأنني عندما أفعل شيء ما أحس بأني أريد أن أفعل هذا الشيء. ولماذا أنا أتكلم عن الحرية؟ لأني أعيش في مجتمع الحرية فيه صعبة والمال هو السائد، لذلك أنا شخصياً عندما أجد عمل أفكر أولاً ماذا سوف أقدم لهذا العمل وأضيف له قبل أن أعرف ماذا سوف يقدمون لي؟ قد يكون المال حافزا لكن أريد أن أعلم ماذا سأقدم للناس وماذا سأزرع فيهم وهكذا يكون عندي حرية التفكير أولاً والعمل ثانياً وبهذا الشكل أتمكن من أن أفعل كل شيء بحرية، فعندما أتمكن من عمل كل شيء بحرية المال يصير بالنسبة لي ليس مهم، فالحرية بالنسبة لي عندها معنى كبير أن أعيش من غير قيود من غير أن أخاف عندما أقول الحقيقة بغض النظر أن تكون الحقيقة سيئة أو جيده لأنني عندما أتكلم أتكلم بلسان شعب بأكمله، و يمكنك أن تتخيلي معي عبير عندما يكون شعب بأكمله يعتمد عليك وتخذليه ماذا يكون شعورك؟ أنا لا أقول ذلك لاني مهتمة بكلام الناس أو أتأثر به لكن يجب أن يتقبل الناس أراء الآخرين مهما كانت لكن للأسف نحن نعيش في مجتمع لا يتقبل الحقيقة ويفضل الخداع والغش، مجتمع يفهم الحرية بمعنى غلط، وأنا أريد أن أقول إن الحرية بالنسبة لنتالينا هي حبي لوطني، هي أن أعبر عن رأي وأن أقول الحقيقة مهما كانت النتائج والصعاب التي ستعترضنا وهكذا أكون قد أرحت ضميري وقلت الحقيقة، المال يذهب ويأتي ولكن الإنسان عندما يجد الحرية هذا أهم شيء.

    والدي رحمه الله علمني أن يكون لي مبدأ في حياتي وأن أتمسك به
    -----------------------------------------

    14_تنادي نتاليا دائماً بالثبات علي المبدأ حتى وإن وجدت نفسك أقلية في وسط الأغلبية من أين جاءك هذا الإلهام؟
    اذا كان الإنسان يمضي في هذه الحياة هكذا من غير مبدأ فسوف يكون إنسان (ملولو) غير مستقيم، عندما يحاول التقدم إلى الأمام سوف يرجع إلى الوراء فهمتى؟ يعني اذا كانت حياتي من غير مبدأ سوف تكون غير منظمة، إذا لم يكن عندي رأي سوف أكون إنسانة غير مسؤولة، ولكن عندما أكون إنسانه ذات مبدأ و رأى وأثبت عليه سوف أجعل الناس تجعل لي ألف حساب، نحن نعيش في مجتمع يمكن فيه أن نغير رأينا في أقل من ثانية، إذا نظرنا للناس ماذا يقولون ؟ لكن أنا من عادتي لا أهتم لكلام الناس عندما أكون مقتنعة بشيء ما لكن في نفس الوقت يمكن الإستماع لرأي الآخرين دون أن نتركهم يؤثروا في تفكيرنا وفي مبدأنا، وأنا عندما أكون واثقة من رأي مهما تكلم معي الناس هذا لن يؤثر فيني لأنك عندما تكون نظرتك للمدى البعيد سوف يرى الناس ذلك ويعلمون أن لك رؤية شريفة، لذا أنا أعتقد أن ليس هناك شيء يجعلني أغير من مبدئي أو رأي، وهذا الإلهام جاءني من والد رحمة الله عليه الذي رباني علي أن أكون لي مبدأ في حياتي وأن أتمسك بهذا الشيء ولذلك أنا أتمسك بمبدئي حتى الآن. وطالما أن لي مبدأ ستحسب الناس لي ألف حساب.

    سر قوة شخصيتي يتمثل في قناعتي و في تربيتي
    --------------------------------------
    15_ما هو سر قوة شخصية نتاليا وثقتها بنفسها؟
    أنا سر قوة شخصيتي يتمثل في قناعتي في تربيتي، وفي أسرتي وأهلى الذين ربوني تربية جيده نبعت منها ثقتي في نفسي. إضافة إلى إني تعودت دائما أن أفعل كل شيء بنفسي وتعلمت أن لا أخاف، وثقتي زادت عندما علمت أن لي دور في هذا المجتمع ومن أجل أن أنجز هذا الدور لا بد من كسر حاجز الخوف، وتكونت ثقتي عندما تمكنت من كسر حاجز الخوف الذي بداخلي وصرت أنا الشخصية الحالية نتاليا يعقوب، وثقتي بنفسي جاءت أيضاً من لوني الطبيعي الذي أنا أفتخر به، لذلك لا يهمنى
    أن يوصف بأي صفه أو تسمية، لكن ما يهم إني مفتخره به، تعرفي لماذا عبير؟ لأن من خلال عيونك يمكن أن نأخذ رسالة، من خلال لونك ناخذ بصمتك، من خلال عيونك سوف تعرف الناس انهم يجب أن يتقبلوك بشكلك هذا وبلونك هذا، إذن قوة شخصيتي ناتجة عن تربيتي.

    سر شعبيتي الكبيره هي التواضع،البساطه،و عدم التكلف في معاملاتي.
    ---------------------------------------
    16_كيف إستطاعت نتاليا في فترة قصيرة أن تكون قاعدة جماهيرية كبيرة وتأسر قلوب السودانيين بمختلف سحناتهم؟

    أنا إنسانة أتعامل بطبيعتي من غير تصنع أو تكلف، أتعامل بكل بساطة وكوني طبيعية هذا الأمر زاد محبة الناس لي، لأن كلما كان الإنسان بسيط في تعامله ومتواضع تمكن من دخول قلوب الناس بسهولة، وأنا أقول دائما إني قبل أن أكون ملكة أنا إنسانة عندي كل الأحاسيس والمشاعر والعواطف، وسر جماهيريتي أني طبيعية متواضعة غير متكلفة، وأنا أؤمن أن ربنا خلقني هكذا لهدف وحكمة جعلت الناس يحبوني.

    هويتي هي جواز سفري أنا أفريقية سودانية نوباوية.
    -----------------------------------------
    17_ماذا تعني الهويه لنتاليا؟
    الهوية تعني لي الإنتماء، الحب، الولاء، الهوية هي جواز سفري، أنا أفريقية سودانية نوباوية، الهوية تعني أنا لي أرض وطن أنتمي إليه، الهوية تعني أن أناضل وأناهض من أجل انتمائي لوطني.

    المرأه النوبيه تضحي بحياتها ونفسها من أجل أولادها وزوجها و شعبها .
    ------------------------------------
    18_ماذا عن المرأة في جبال النوبة ودورها في أحداث تغيير إجتماعي وسياسي؟
    المرأة في جبال النوبة هي دينامو البيت، لا يمكن أن يثبت البيت من غيرها، فالمرأة في جبال النوبة تلعب دور فعال جداً، علي سبيل المثال دورها الإجتماعي كبير جداً فهي تحاول دائما أن تخلق تقاربا بين الناس ودورها الإجتماعي يتبلور في محاولتها المستمرة أن تصنع تغيير وتضحي بحياتها ونفسها من أجل أولادها وزوجها ومن أجل شعبها أما دورها السياسي يتمثل في شيء واحد هو صناعة السلام، فالأم دائماً قلبها حنين لذلك تريد دائما السلام وتناشد وتطالب به.

    السكسك ليس مجرد سلسل ألبسه في عنقي هو رمز الجمال، الهويه، الإنتماء،الأصالة، الثقافة.
    --------------------------------------

    19_السكسك والودع وغيرهما من أدوات الزينه المحليه، ماهي قيمتها الجمالية أفريقيا وعالمياً؟
    في منطقة جبال النوبة السكسك جزء أساسي من الجماليات والأفراح والأحزان وله ميزات وجماليات عديدة لأن ألوانه متنوعة الفرائيحيه والحزينة، لذلك صار السكسك علي مستوي أفريقيا والعالم شيء قيم، فالسكسك يعبر عن جمال المرأة و المرأة في جبال النوبة عندما تتزين به لأنها تريد أن تبرز جمالها وتؤكد علي أنها جميلة بشكلها الطبيعي ومن خلال مسابقة ملكة الجمال كان السكسك رمز الجمال، رمز الهويه، رمز الانتماء، الأصالة، الثقافة، رمز كل رسالة تريد أن توصلها للمجتمع، فالسكسك ليس مجرد شيء ألبسه في عنقي ولكن له معاني وعمق كبير،فالسكسك فيه ألوان عديدة وكل لون يرمز لشيء معين فنحن في جبال النوبة نحب الألوان الفرائيحيه الأصفر، الأحمر، البرتقالي، الأخضر وأي لون يعبر عن شيء معين، فالأخضر يرمز للخضرة، الأحمر يرمز للإنتماء وللمشاكل والأزمات التي نعاني منها، البرتقالي و الأصفر ألوان فرح، ونحن كنوبة نحب دائما الألوان الساطعة تعرفي لماذا؟ لكي نظهر،و السكسك الآن سواء كان علي مستوي السودان أو علي المستوي العالمي صار شيئا أساسيا.

    رسالتي للشباب يجب أن نكون نحن التغيير الذي نطمح أن نراه في مجتمعاتنا وحياتنا
    ---------------------------------------

    20_ما هي رسالة نتاليا لجيل الشباب؟
    نصيحتي لجيل الشباب أن هذا وقتنا، يمكننا أن نغير مجتمعاتنا، تفكيرنا، أصدقائنا، ونغير كل من حولنا، و نصيحتي للشباب يجب أن نكون نحن التغيير الذي نطمح أن نراه في مجتمعاتنا وحياتنا، ولا بد أن يكون عندنا وعي أكبر بمشاكل مجتمعنا وإحتياجاته، و الأهم من ذلك التعليم الذي سوف يساعدنا في أن نفهم أنا لنا رسالة وأنه يجب أن يكون لنا هدف، و لوجودنا معنى، لذلك يجب أن نضع دائما هدفنا أمامنا ونحيط أنفسنا بأشخاص جيدين وأنا لا نخاف الفشل لأن الفشل هو بداية النجاح.







    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 22 فبراير 2017

    اخبار و بيانات

  • السلطات السودانية تضبط قائد شبكة تخابر تعمل لصالح منظمات أجنبية
  • الممثل المصري محمد رياض لــ(المجهر): تزوجت رانيا محمود يس عن حب والشعب السوداني مثقف
  • وفد أوربي يستفسر البرلمان عن المعتقلين السياسيين وسيداو وداعش
  • ضبط شبكة تخابر تعمل لصالح منظمات أجنبية
  • حوار استثنائي مع الرئيس البشـير من أبـو ظبي:موعدي 2020م .. قدمت ما عندي وحان التنحي
  • الجيش يصد هجوماً لمتمردي (الشعبية) بجنوب كردفان
  • تنسيقٌ رفيعٌ بين جوبا والخرطوم لمكافحة تهريب الذهب والصمغ العربي
  • الخرطوم تتجه لإلغاء عطلة السبت في العام الدراسي الجديد
  • البرلمان يعد مسؤولين أوروبيين بتقليص فترة الاعتقال
  • برلمانيون يطالبون بزي موحد للمعلمين بمرحلتي الأساس والثانوي
  • المؤتمر الشعبي: مجمع الفقه وهيئة علماء السودان مؤسسات كهنوتية
  • الهند تعتزم توسيع نطاق التعاون مع السودان
  • ضبط (137) جوال مخدرات بالخرطوم
  • لجنة التحقيق في وفاة المعلمة تحمل الدفاع المدني وإدارة المدرسة المسؤولية
  • استثناء المغتربين من قرار إيقاف التمويل العقاري
  • الأمن السودانى يحرِّر 29 رهينة من تجار البشر في كسلا
  • بدء فعاليات مؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج بعد غدٍ الجمعة
  • إبراهيم محمود: لن نسمح بتحقيق مكاسب سياسية عبر السلاح
  • الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات طارئة لجنوب السودان تقدر ب 82 مليون يورو
  • برلماني ينتقد تربية الخرطوم بسبب مدرسة تضم مشردين


اراء و مقالات

  • عبيد ابراهيم ونصف قرن من التحكيم بقلم عبد المنعم هلال
  • ترامب ونتنياهو يتبنّيان الأوهام ويتجاهلان الواقع بقلم أ.د. ألون بن مئيــــر
  • لاتبكوا مرة واحدة بقلم حسن العاصي كاتب وصحفي فلسطيني مقيم في الدانمرك
  • قضايا ليست كذلك كاثوليك أكثر من البابا بقلم بروفيسور محمد زين العابدين عثمان
  • الإرهاب والفتنة سياسة حزب الحركة الإسلامية السلفية التي تبقيه مسيطر على مقاليد السلطة في السودان
  • وأعرض عن الجاهلين بقلم عمرالشريف
  • قصة الحركة الاسلامية في السودان بقلم عبدالعليم شداد
  • فاطمة أم الكاردينال نفسه!! (2من2) بقلم كمال الهِدي
  • عقول الهدم ..!! بقلم الطاهر ساتي
  • ولماذا النخيل؟؟ بقلم عثمان ميرغني
  • مُنازلة ودّ التُرابي بقلم عبد الله الشيخ
  • بلداً متين بقي للسفر والدردرة بقلم إسحق فضل الله
  • حكم الردة في الإسلام من الثوابت في دين الإسلام بقلم د. عارف الركابي
  • آن لهذا الفريق أن يترجل..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • خلينا نتسلى !! بقلم صلاح الدين عووضة
  • التعديلات الدستورية واعتراضات بعض الجماعات والهيئات بقلم الطيب مصطفى
  • تهديد الصحفين في السودان بين الامس واليوم بقلم محمد فضل علي ... كندا
  • الحملة الوطنية لإنقاذ أهلنا في جنوب السودان هل من مشارك ؟ بقلم : السر جميل
  • إحتلال العاصمه الخرطوم ــ والولايات الوجود الأجنبى العشوائى فى السودان ـــ السودان فى خطر (1
  • جلب الحبيب بقلم ماهر طلبه
  • القُدوة و المثلُ الأعلى .. !! بقلم هيثم الفضل
  • جذور ظاهرة توحش الجيش الإسرائيلي بقلم د. غازي حسين
  • الجهل والتضليل : صولات وجولات حراثة العقل العربي!! بقلم د.شكري الهزَيل
  • أساطير ابن تيمية وَضعت إستراتيجية التكفير والإرهاب لتشويه الفكر الإسلامي..!! بقلم: معتضد الزاملي
  • عندما تشيخ اللعنات بقلم اسعد عبدالله عبدعلي
  • ايديولوجية التوحيد بين اهل النفي و اهل الاثبات بقلم احمد الخالدي

    المنبر العام

  • جدل زواج التراضي: هو راضي وانا راضي.. اقصاء ولي الامر .. هل توافق؟ (فيديو)
  • من الذي قدم التعديلات المتعلقة بزواج المراة/المرأة دون ولي؟ و لماذا هذا التوقيت؟
  • اصابة العشرات بالعمى بمستشفى مكة للعيون بعد تلقيهم حقنة من عقار "الأفاستنين"
  • ﺃﻏﺮﺏ ﻗﺼﺔ ﺯﻭﺍﺝ
  • د. مضوى ابراهيم سلم عدد (١٩١) تقريراً مفبركاً لمنظمات أجنبية وجهات خارجية
  • اطفال الشوارع ... ابطال الشوارع
  • عضو جديد
  • أنا معجبة بأبي له الرحمة و المغفرة( قٌصاصاتُ أبي التي ورثت)
  • الفتر زاتو انواع ،،،،
  • أزمِنةُ الرِّيبةُ، اِحتِماءُ الظِلُّ بِالظِلِّ
  • المؤتمر الشعبي يدين اعدام محمود محمد طه
  • من نتائج الإنفصال مجاعة في جنوبنا الحبيب دولة جنوب السودان- الوحدة قـــوة
  • هل من المعقول 200 مليون نخلة .. يمكن بالجديد .. ( ممكن أشجار الهشاب)
  • جـــــــــــــاك ســـــــــــــبارو
  • كارثة الوجود الأجنبي في السودان
  • غناء البنات
  • شعار اذاعة كسلا ...
  • المخرج الامريكى ( بنتلى براون ) الذى احب السودان واتقن لهجته ..
  • الخرطوم.. مقتل شخص وإصابة آخرين بانفجا(جسم غريب)
  • المطلوب من جميع السودانيين والحكومة السودانية الإستنفار لإغاثة إخواننا في الجنوب من المجاعة ..
  • شرح كريكاتير عمر دفع الله أعلى المنبر .. بتاع PVV
  • الوهابي محمد الزبير محمود ، تعال بي جاي
  • الحملة الوطنية لإنقاذ أهلنا في جنوب السودان هل من مشارك ؟
  • يا حبيبي و أملي و مناي .. شرحبيل أحمد
  • اخرجوا من أميركا 11 مليون مهاجرسيُطرَدون من الولايات المتحدة.. إليك تفاصيل إحدى أكبر عمليات
  • اهداف.. مانشسترسيتى وموناكو..مباراة للتاريخ.
  • عملية المسيح -أضخم نقل جوي فى تاريخ السودان لنقل قوات الدعم السريع لمدن السعوديةالحدودية واليمن
  • هل بلع الشعبي الطعم؟-مقال شمائل النور
  • دينفر تكرم وفد ادارة السجل المدني الزائر للولاية























  •                   

    02-22-2017, 06:15 PM

    يعقوب كوال


    للتواصل معنا

    FaceBook
    تويتر Twitter
    YouTube

    20 عاما من العطاء و الصمود
    Re: نتاليا يعقوب تقول:لماذا ناس تعيش في القصو� (Re: عبير سويكت)

      سلم فمك الذي أخرج الحقائق الخفيه
                      


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de