طلع البدر علينا..هجرته صلي الله عليه وسلم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 09:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2007, 09:05 PM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
طلع البدر علينا..هجرته صلي الله عليه وسلم

    الحمد لله الوالي الكريم والصلاة والسلام علي خير الخلق اجمعين وخاتم المرسلين محمد بن عبدالله الصادق الامين.
    يحتفل المسلمين هذه الايام بعيد هجري جديد نتمنى ن يكون عام خير وبركات وامن وسلام للمسلمين اجمعين وبهذه المناسبة العظيمة رايت ان نكتب عن هذه الذكرى العطرة حتى ناخذ منها الدروس والعبر في مواجهة البلاء والفتن والصبر علي امر الله في المحن ونتذود بها لرفع الايمان في نفوسنا..
    في اليوم الذي اذن فيه الله عز وجل لرسوله الكريم بالهجرة الي يثرب وبعد ان ضيق عليهم كفار قريش بالتعذيب والاذي وكان قد هاجر قبله الصحابة الي يثرب وبعضهم ذهب الي ارض الحبشة. في ذاك اليوم كانت قريش قد احست بالخطر الشديد واحسوا انهم مقبلين علي معركة هائلة لان المسلمين بداوا يشكلون جبهة حرب فلابد من فعل شئ قبل ان تطور الامور
    فعندها كان راس الكفر ابو جهل وجمع سادة مكة في دار الندوة وطلب ان لايدعي احد من بنى عبدالمطلب اومن بنى هاشم ولامن بنى مناف ولااحد من يقربون لهم بصلة ولاحد من الذين يقربون لاهل يثرب بصلة ومن كان تهامينا لاياتى هكذا دبر الامر وهكذا يحاول ان يجعل المسالة متكتمة حتى يستطيع ان يدبر الامر.
    وفعلا تجمع رؤوس الكفر في دار الندوة التى بناها جدهم قصي بن كلاب جدهم الاكبر واجتمعوافي هذه الدار للتشاور وبينما هم مجتمعون اذ طرق عليهم الباب شيخ عليه ثياب نجد كما ذكر في روايات كثيرة قال عنه النبي ذاك الشيطان.. الشيطان جاءهم في لباس بشر حتى يعينهم علي هذه المسالة الخطيرة. فتجمعوا وبداوا يتشاورون ماذا نفعل للتخلص من محمد فقال ابو البخترى بن هشام: اري ان نحبسه, فرد عليه ابوجهل والشيخ النجدى ليس هذا براي فاذا حبسناه ياتى اصحابه فيخرجوه من السجن ويقاتلون عليه فليس هذا براي .
    فقال اخر :الراي عندي ان ننفيه خارج الجزيرة لمكان بعيد فقالوا ليس هذا براى اذا نفيناه سيحتال ويرجع ويتجمع معه اصحابه فما فعلنا شئ .فاحتاروا ماذا يفعلون حتى قال ابوجهل الراي عندى :فقالوا:ماهو فقال:ناخذ من كل فخذ قبيلة شابا فتيا قويا ونعطيه سيفا فيجتمع هولاء الشباب من كل القبائل فيضربون محمد ضربة رجل واحد فيتفرق دمه في القبائل فلو اراد بنى عبد مناف ان ياخذوا بثاره فلا يستطيعون ان يقتلونا جميعا فيتفرق الدم بين القبائل فقال الشيخ النجدى هذا هو الراي ,هذا هو الراي ..
    اتى ابوجهل الخبيث براي الشيطان ماعنده
    وفعلا اجمعوا علي هذا الراي
    ونواصل
                  

01-22-2007, 05:26 AM

معتصم مصطفي الجبلابي
<aمعتصم مصطفي الجبلابي
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 6753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلع البدر علينا..هجرته صلي الله عليه وسلم (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    في الفترة التى كانت تستعد قريش للتخلص من النبي صلي الله عليه وسلم
    في هذه الفترة كان النبي صلي الله عليه وسلم يستعد الي امر الهجرة
    فجلس مع علي بن ابي طالب كرم الله وجهه وكان عندالنبي صلي الله عليه وسلم في بيته امانات الناس.كان الناس عندهم اشياء ثمينة يخافون عليها فاذا ارادوا ان يسافروا اين يضعونها, فيضعونها عند شخص يثقون به لامانته فكان ا كثر من يثقون به النبي صلي الله عليه وسلم حتى وهم اعداءه ..الكفار كانوا يثقون به لانهم يعرفون انه امين فكانوا يتركون اماناتهم عنده ,فانظر هم يقاتلونه ويثقون به لخلقه صلي الله عليه وسلم, فكانت عنده الامانات فلما اراد ان يهاجر ما اراد ان يترك هذه الامانات عنده دون ان يرجعها لاصحابها.
    فجلس لعلي كرم الله وجهه يعرفه بالامانات هذه لفلان وهذه لفلان .
    ثم طلب منه ان ينام في فراشه في تلك الليلة ..
    لما صار المساء تجمع الشباب الذين اختيروا لتنفيذ المهمه تجمعوا حول بيت النبي صلي الله عليه وسلم وكان النبي صلي الله عليه وسلم داخل البيت فاجتمعوا حول البيت وحاصروه حتى لا يخرج وبالذات حول الباب .
    ثم ان احدهم طلع في السور ,تسور البيت حتى يدخل الي البيت ويقتحمه ويفتح الباب للاخرين, فراته امراءه في داخل بيت النبي صلي الله عليه وسلم فصرخت, فرجع فتحدث هولاء الشباب وقالوا(لان تحدث العرب انا نقتحم علي نسائنا البيوت ليكونن عار الدهر) فهذا سبب عدم اقتحامهم البيت فانتظروا عند الباب .
    لما صار الليل وكانوا مجتمعون عند الباب , النبي صلي الله عليه وسلم ترك علي كرم الله وجهه عند فراشه وخرج صلي الله عليه وسلم حتى فتح الباب وخرج من بين ايديهم ولايرونه, هكذا كانت المعجزة من عند الله تعالي
    وخرج وهو يقرا:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    يس والقران الحكيم انك لمن المرسلين علي صراط مستقيم تنزيل العزيز الرحيم لتنذر قوما ما ان انذر اباؤهم فهم غافلون لقد حق القول علي اكثرهم فهم لايؤمنون انا جعنا في اعناقهم اغلالا فهي الي الاذقان فهم مقمحون وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فاغشيناهم فهم لايبصرون .صدق الحق
    فمر من بينهم ولايرونه .فما اكتفي بذلك فوضع التراب في رؤوسهم واحد واحد ولااحد يراه هكذا اصفاه الله من بين اعينهم والجماعة ينتظرون عند الباب.
    خرج النبي صلي الله عليه وسلم في نصف الليل وتوجه الي بيت ابوبكر الصديق رضي اله عنه
    ونواصل
                  

01-22-2007, 08:30 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: طلع البدر علينا..هجرته صلي الله عليه وسلم (Re: معتصم مصطفي الجبلابي)

    أخي الكريم الجبلابي...

    أنه يوم يستحق الوقفة والتقدير والإجلال والتعظيم... لأنه كان فارقاً كبيراً في حياة الأُمة كلها... فمن الهجرة بدأت الدولة الإسلامية تأسيس قواعدها المتينة في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم...

    ومشاركتي في هذا البوست الجميل الذي أسال الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناتك... هذا مقال وقفات مع الهجرة النبوية ودروس وعبر...

    محمد بن ابراهيم الحمد
    دار الوطن



    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

    لقد بعث الله نبينا محمداً بدعوة تملأ القلوب نوراً، وتشرف بها العقول رشداً؛ فسابق إلى قبولها رجال عقلاء، ونساء فاضلات، وصبيان لا زالوا على فطرة الله. وبقيت تلك الدعوة على شيء من الخفاء، وكفار قريش لا يلقون لها بالاً؛ فلما صدع بها رسول الله أغاظ المشركين، وحفزهم على مناوأة الدعوة والصد عن سبيلها؛ فوجدوا في أيديهم وسيلة هي أن يفتنوا المؤمنين، ويسومونهم سوء العذاب، حتى يعودوا إلى ظلمات الشرك، وحتى يرهبوا غيرهم ممن تحدثهم نفوسهم بالدخول في دين القيّمة.

    أما المسلمون فمنهم من كانت له قوة من نحو عشيرة، أو حلفاء يكفون عنه كل يد تمتد إليه بأذى، ومنهم المستضعفون، وهؤلاء هم الذين وصلت إليهم أيدي المشركين، وبلغوا في تعذيبهم كل مبلغ.

    ولما رأى الرسول ما يقاسيه أصحابه من البلاء، وليس في استطاعته حينئذ حمايتهم، أذن لهم في الهجرة إلى الحبشة، ثم إلى المدينة، ثم لحق بهم في المدينة.

    والناظر في الهجرة النبوية يلحظ فيها حكماً باهرة، ويستفيد دروساً عظيمة، ويستخلص فوائد جمة يفيد منها الأفراد، وتفيد منها الأمة بعامة. فمن ذلك على سبيل الإجمال ما يلي:


    1 - ضرورة الجمع بين الأخذ بالأسباب والتوكل على الله:

    ويتجلى ذلك من خلال استبقاء النبي لعلي وأبي بكر معه؛ حيث لم يهاجرا إلى المدينة مع المسلمين، فعليّ بات في فراش النبي وأبو بكر صحبه في الرحلة.

    ويتجلى كذلك في استعانته بعبدالله بن أريقط الليثي وكان خبيراً ماهراً بالطريق.

    ويتجلى كذلك في كتم أسرار مسيره إلا من لهم صلة ماسّة، ومع ذلك فلم يتوسع في إطلاعهم إلا بقدر العمل المنوط بهم، ومع أخذه بتلك الأسباب وغيرها لم يكن ملتفتاً إليها بل كان قلبه مطوياً على التوكل على الله عز وجل.


    2 - ضرورة الإخلاص والسلامة من الأغراض الشخصية:

    فما كان عليه الصلاة والسلام خاملاً، فيطلب بهذه الدعوة نباهة شأن، وما كان مقلاً حريصاً على بسطة العيش؛ فيبغي بهذه الدعوة ثراء؛ فإن عيشه يوم كان الذهب يصبّ في مسجده ركاماً كعيشه يوم يلاقي في سبيل الدعوة أذىً كثيراً.


    3 - الإعتدال حال السراء والضراء:

    فيوم خرج عليه الصلاة والسلام من مكة مكرهاً لم يخنع، ولم يذل، ولم يفقد ثقته بربه، ولما فتح الله عليه ما فتح وأقر عينه بعز الإسلام وظهور المسلمين لم يطش زهواً، ولم يتعاظم تيهاً؛ فعيشته يوم أخرج من مكة كارهاً كعيشته يوم دخلها فاتحاً ظافراً، وعيشته يوم كان في مكة يلاقي الأذى من سفهاء الأحلام كعيشته يوم أطلت رايته البلاد العربية، وأطلت على ممالك قيصر ناحية تبوك.


    4 - اليقين بأن العاقبة للتقوى وللمتقين:

    فالذي ينظر في الهجرة بادئ الرأي يظن أن الدعوة إلى زوال واضمحلال.

    ولكن الهجرة في حقيقتها تعطي درساً واضحاً في أن العاقبة للتقوى وللمتقين. فالنبي يعلّم بسيرته المجاهد في سبيل الله الحق أن يثبت في وجه أشياع الباطل، ولا يهن في دفاعهم وتقويم عوجهم، ولا يهوله أن تقبل الأيام عليهم، فيشتد بأسهم، ويجلبوا بخيلهم ورجالهم؛ فقد يكون للباطل جولة، ولأشياعه صولة، أما العاقبة فإنما هي للذين صبروا والذين هم مصلحون.


    5 - ثبات أهل الإيمان في المواقف الحرجة:
    ذلك في جواب النبي لأبي بكر لمّا كان في الغار.

    وذلك لما قال أبو بكر: والله يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى موقع قدمه لأبصرنا.

    فأجابه النبي مطمئناً له: { ما ظنّك باثنين الله ثالثهما }.

    فهذا مثل من أمثلة الصدق والثبات، والثقة بالله، والإتكال عليه عند الشدائد، واليقين بأن الله لن يتخلى عنه في تلك الساعات الحرجة.

    هذه حال أهل الإيمان، بخلاف أهل الكذب والنفاق؛ فهم سرعان ما يتهاونون عند المخاوف وينهارون عند الشدائد، ثم لا نجد لهم من دون الله ولياً ولا نصيراً.


    6 - أن من حفظ الله حفظه الله:

    ويؤخذ هذا المعنى من حال النبي لما ائتمر به زعماء قريش ليعتقلوه، أو يقتلوه، أو يخرجوه، فأنجاه الله منهم بعد أن حثا في وجوههم التراب، وخرج من بينهم سليماً معافى.

    وهذه سنة ماضية، فمن حفظ الله حفظه الله، وأعظم ما يحفظ به أن يحفظ في دينه، وهذا الحفظ شامل لحفظ البدن، وليس بالضرورة أن يعصم الإنسان؛ فلا يخلص إليه البتة؛ فقد يصاب لترفع درجاته، وتقال عثراته، ولكن الشأن كل الشأن في حفظ الدين والدعوة.


    7 - أن النصر مع الصبر:

    فقد كان هيناً على الله عز وجل أن يصرف الأذى عن النبي جملة، ولكنها سنة الإبتلاء يؤخذ بها النبي الأكرم؛ ليستبين صبره، ويعظم عند الله أجره، وليعلم دعاة الإصلاح كيف يقتحمون الشدائد، ويصبرون على ما يلاقون من الأذى صغيراً كان أم كبيراً.


    8 - الحاجة إلى الحلم، وملاقاة الإساءة بالإحسان:

    فلقد كان النبي يلقى في مكة قبل الهجرة من الطغاة والطغام أذىً كثيراً، فيضرب عنها صفحاً أو عفواً، ولما عاد إلى مكة فاتحاً ظافراً عفا وصفح عمن أذاه.


    9 - إستبانة أثر الإيمان:

    حيث رفع المسلمون رؤوسهم به، وصبروا على ما واجهوه من الشدائد، فصارت مظاهر أولئك الطغاة حقيرة في نفوسهم.


    10 - إنتشار الإسلام وقوته:

    وهذه من فوائد الهجرة، فلقد كان الإسلام بمكة مغموراً بشخب الباطل، وكان أهل الحق في بلاء شديد؛ فجاءت الهجرة ورفعت صوت الحق على صخب الباطل، وخلصت أهل الحق من ذلك الجائر، وأورثتهم حياة عزيزة ومقاماً كريماً.


    11 - أن من ترك شيئاً لله عوّضه الله خيراً منه:

    فلما ترك المهاجرون ديارهم، وأهليهم، وأموالهم التي هي أحب شيء إليهم، لما تركوا ذلك كله لله، أعاضهم الله بأن فتح عليهم الدنيا، وملّكهم شرقها وغربها.


    12 - قيام الحكومة الإسلامية والمجتمع المسلم.


    13 - إجتماع كلمة العرب وارتفاع شأنهم.


    14 - التنبيه على فضل المهاجرين والأنصار.


    15 - ظهور مزية المدينة:

    فالمدينة لم تكن معروفة قبل الإسلام بشيء من الفضل على غيرها من البلاد، وإنما أحرزت فضلها بهجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام أصحابه إليها، وبهجرة الوحي إلى ربوعها حتى أكمل الله الدين، وأتم النعمة، وبهذا ظهرت مزايا المدينة، وأفردت المصنفات لذكر فضائلها ومزاياها.


    16 - سلامة التربية النبوية:

    فقد دلّت الهجرة على ذلك؛ فقد صار الصحابة مؤهلين للاستخلاف، وتحكيم شرع الله، والقيام بأمره، والجهاد في سبيله.


    17 - التنبيه على عظم دور المسجد في الأمة:

    ويتجلى ذلك في أول عمل قام به النبي فور وصوله المدينة، حيث بنى المسجد؛ لتظهر فيه شعائر الإسلام التي طالما حوربت، ولتقام فيه الصلوات التي تربط المسلم برب العالمين، وليكون منطلقاً لجيوش العلم، والدعوة والجهاد.


    18 - التنبيه على عظم دور المرأة:

    ويتجلى ذلك من خلال الدور الذي قامت به عائشة وأختها أسماء رضي الله عنهما حيث كانتا نعم الناصر والمعين في أمر الهجرة؛ فلم يخذلا أباهما أبا بكر مع علمهما بخطر المغامرة، ولم يفشيا سرّ الرحلة لأحد، ولم يتوانيا في تجهيز الراحلة تجهيزاً كاملاً، إلى غير ذلك مما قامتا به.


    19 - عظم دور الشباب في نصرة الحق:

    ويتجلى ذلك في الدور الذي قام به علي بن أبي طالب حين نام في فراش النبي ليلة الهجرة.

    ويتجلى من خلال ما قام به عبدالله بن أبي بكر؛ حيث كان يستمع أخبار قريش، ويزود بها النبي وأبا بكر.


    20 - حصول الأخوة وذوبان العصبيات.

    هذه بعض الدروس والفوائد من الهجرة في سبيل الإجمال.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    تهانينا للجميع برأس السنة الهجرية ونسأله تعالى أن يعيدها علينا والجميع بألف خير وعافية...

    كميات مودتي...


    أبو الحســــــــــين...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de