نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا

الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-18-2025, 00:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-18-2007, 09:57 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا

    نخْب إلهٍ لم يعرِف أن يُخلِّصنا
    آنَّا أخماتوفا
    ترجمة: جمانة حداد


    كم من الأحجار رُمِيَتْ عليَّ!
    كثيرة حتى إنِّي ما عدتُ أخافها،
    كثيرة حتى إنَّ حفرتي أصبحت برجًا متينًا،
    شاهقًا بين أبراج شاهقة.
    أشكر الرُّماة البنَّائين
    – عساهم يُجنَّبون الهمومَ والأحزان –
    فمن هنا سوف أرى شروق الشمس قبل سواي،
    ومن هنا سوف يزداد شعاع الشمس الأخير ألقًا.
    ومن نوافذ غرفتي
    كثيرًا ما سوف تتغلغل النسمات الشمالية،
    ومن يدي سوف يأكل الحمام حبات القمح.
    أما صفحتي غير المنتهية
    فيَدُ الإلهام السمراء
    ذات الهدوء والرقَّة الإلهييَّن
    هي التي سوف،
    من هنا
    من عَلٍ
    تنْهيها.

    سوف تأتي في كلِّ الأحوال، يا أيها الموت –
    فلِمَ ليس الآن؟
    إنني أنتظرك وقد نفدَ صبري.
    من أجلكَ أطفأتُ الأضواء
    وفتحتُ الباب –
    يا بسيطًا كأعجوبة.
    فتعالَ، من فضلك،
    تعال في أيِّ قناعٍ ترغب:
    انْفجِرْ فيَّ كمثل قنبلة غازيَّة
    أو تسلَّل واسْرقني على غرار رجل عصابة،
    سمِّمْني بدخانك التيفوسيِّ
    أو كُنِ الأسطورةَ التي حلمنا بها أطفالاً
    – التي ألِفَها الجميعُ حتى الاشمئزاز –
    الأسطورةَ التي ألمح فيها طَرَفَ معطف أزرق باهت
    ووجهَ خادمٍ شاحب من فرط الخوف.

    لم يعد ثمة ما يهمُّني بعد الآن...
    فنهر "الينيسي" يجري
    ونجمة الشمال تلتمع
    والرُّعبُ الأخير يُبهِتُ
    البريقَ الأزرقَ للعينين المعشوقتين.

    سوف أشرب نخبًا أخيرًا لمنزلنا المدمَّر،
    لحياتنا التَّعِسَة،
    لوحدةٍ عشناها اثنين.
    وسأشرب نخْبكَ أيضًا:
    نخبَ خداع شفتيك اللَّتين خانتا،
    نخبَ جليد عينيك الميت،
    نخبَ هذا العالم الوحش،
    ونخبَ إلهٍ لم يعرف أن يخلِّصنا.

    الحنان الحقيقي لا يشبه شيئًا:
    صامتٌ هو،
    بلا جدوى، إذ تغطي كتفيَّ
    وصدري بمعطف الفراء.
    وبلا جدوى كلماتُك المهموسة
    عن روعة الحبِّ الأول:
    كم بتُّ أعرفها جيدًا
    نظراتك هذه العنيدة والجشعة!

    لا أعلم هل أنتَ حيٌّ أو ميْت،
    هل على هذه الأرض أستطيع البحث عنك
    أم يمكن لي فقط،
    عندما يخبو المغيب،
    أن أندبكَ بصفاء في أفكاري؟

    كلُّ شيء لك: صلاة النهار،
    حَرُّ الليل الأرِق،
    والأبيضُ من سرب أشعاري،
    والأزرقُ من نار عينيَّ.

    لم يُعشَق أحدٌ أكثر منك،
    لم يعذِّبْني أحدٌ أكثر منك –
    ولا حتى ذاك الذي خانني حتى كدتُ أحتضر،
    ولا حتى ذاك الذي غمرني ورحل.

    لقد علَّمتُ نفسي أن أعيش في بساطةٍ وحكمة،
    أنظر إلى السماء وأصلِّي للرب،
    أتنزَّه طويلاً قبل نزول المساء
    كي أُنهِك همومي الباطلة.
    وعندما الأشواكُ تصنع حفيفَها في الوهاد،
    وعندما تتدلَّى عناقيد السُّمَّن الحمراء،
    أكتبُ أبياتًا فرحة
    عن انحطاط الحياة،
    عن انحطاطها وجمالها،
    ثم أعود من نزهتي.

    الهرَّة الكثيفةُ الوبرِ تلحس راحة يدي،
    تُخرْخر في نعومة،
    والنار تتوهج فجأة
    على برج المنشرة الصغير عند البحيرة.
    وحدها صرخة لقلق يحطُّ على السقف
    تكسر الصمت بين الفينة والأخرى:
    لقد علَّمتُ نفسي أن أعيش في بساطةٍ وحكمة،
    حتى إذا قرعتم بابي
    لن
    أسمعْكم
    ربما.

    هكذا هو الحب:
    تارةً يتلوَّى كمثل أفعى
    ويمارس سحرَه في أنحاء القلب،
    وطورًا يهدل كيمامةٍ
    على حافة نافذتي البيضاء.

    هكذا هو الحبُّ:
    قد يبرق على الجليد المتلألئ
    أو يتراءى لي في غفوة القرنفلة،
    لكنه، في عنادٍ وصمت،
    يخطف منِّي راحة البال.

    أسمعه ينتحب في رقَّة
    في صلاة كمنجتي المعذَّبة،
    وكم أخاف حين يعلن قدومه
    في ابتسامة رجلٍ غريب.

    أنا صوتكم، يا عشَّاقِيَ الكاذبين،
    وحرارةُ لهاثكم،
    وانعكاسُ وجوهكم في المرآة،
    والخفقان الباطل لأجنحتكم الباطلة...
    لا يهمُّ من أنا،
    فحتى اللحظة الأخيرة سأرافقكم.
    لهذا تدَّعون حبِّيَ في جشعٍ،
    على الرغم من ذنوبي وشروري،
    ولهذا تعهدون إليَّ بخيرة أبنائكم.
    لهذا لا تسألون عنه قط
    وتطوِّقون منزليَ الخالي على الدوام
    بمدائحكم الدخانية.
    لهذا تقولون: لا يمكن لاثنين أن يلتحما أكثر منَّا،
    وتقولون: لا يمكن لأحد أن يحبَّ امرأة في جنون أشد.

    مثلما يتوق الظل إلى الانفكاك عن الجسد،
    مثلما يتوق الجسد إلى الانفصال عن الروح –
    هكذا أنا اليوم.
    أتوق، يا عشَّاقي الكاذبين،
    إلى أن تنسوني



    عن ( معابر )

    (عدل بواسطة عادل عبدالرحمن on 01-18-2007, 10:03 AM)

                  

01-18-2007, 10:28 AM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    أحبها جدا انا أخماتوفا
    و لا يصلح لهذه الترجمة سوى جمانة حداد ، لتقبض على روح الملانكولية الموجودة في النص
    وأول ما وقعت في هواها كان عبر هذه القصيدة.

    في ناس "مزوقين كتير" في البورد دا
    !!!
                  

01-18-2007, 05:42 PM

nourelhadi awad

تاريخ التسجيل: 10-24-2006
مجموع المشاركات: 1111

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    يااااااااااااه
    هذا جنون!!
    حروفها تخرج من العصب إليه
    عفوا
    سأعود لقراءتها ثانية

    فهل تسمح لي بالمكوث؟؟
    أعدك أني سأطيل
    ويالها
    نورالهادي
                  

01-18-2007, 06:52 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    ________________

    الأدب الروسي من أمتع الآداب التي تصلح
    للقراءة والاستعمال الآدمي منذ وقت طويل
    وآنا رغم جمود صورتها إلا أنها تملك قلباً
    ملائكياً طوّعه الحب والحنين لا سيما في
    الرسائل التي كانت تكتبه لزوجها عندما
    غادرها للحرب.

    قرأت لها ديوانها (السرب الأبيض) وكان
    من أمتع ما قرأت على الإطلاق. ولها ملكة
    متفردة في اقتحام الحالة الشعورية ووصفها
    بما يكفي ليجعلك تستشعرها تماماً

    كيف لا وهي تخرج من مدرسة بوشكين وهوميروس
    ودانتي. كما أنها قد شربت من الأساطير الشرقية
    ما يكفي لتزيد به من مخزونها الفكري الكثير

    أشكرك عزيزي عادل عبد الرحمن على هذا السرد
    وأتمنى أن تتحفنا بالمزيد من قصائدها

    بقي أن أقول أن آنا أخماتوفا هو ليس اسمها الحقيق
                  

01-18-2007, 07:56 PM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    .. شكرا يا عادل ! هكذا نرتقي , و نذهب الي عوالم الحرية و الجمال ! والشعر مثل الذي عند آكماتوفا يحررنا من سوءاتنا , و مخاوفنا ! و ينير دروبنا الجوانية ! كان شكسبير يقول : انني لا اثق في من لا يتذوق الشعر و الموسيقى .. نسال القوى العزيز ان يعيد للشعر دولته في السودان ! الاستئنائي في آكماتوفا انها كانت تكتب شعرا بذلك المستوى الرفيع منذ القرن التاسع عشر , وقبلها قالت العدوية مخاطبة الاله في ادب البوح ايضا , وبعد ان تحررت ايضا من شواغل الدنيا و مخاوفها : ليت الذي بيني و بينك عامر .. و ما بيني و بين العالمين خراب ! وفي القرن التاسع عشر قالت المراة الصفية الوفية بنت المكاوي و هي تشرح ضيقها بحكم الاتراك و ترمي باستدلالات شعرية لظهور المهدي المنتظر : طبل العز ضرب هاوينا في البرزة .. و غير ضرب ام كبان انا ما بشوف عزة .. ان زاد الوبر واسيه بالجزة .. و ان ما عم نيل ما فرخت وزة !
                  

01-18-2007, 10:51 PM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    Quote: في العاشرة، تصاب بمرضٍ عضال ينهكها طوال حياتها.
    في السادسة عشرة، ينفصل والداها، فتتمزَّق بينهما.
    في الحادية والعشرين، تفقد أعزَّ صديقة لديها بلعنة السل.
    في التاسعة والعشرين، يطلِّقها زوجُها الأول نيكولاي غوميليوف.
    في التاسعة والعشرين، تعرف أنها لن تكفَّ يومًا عن حبِّ زوجها الأول نيكولاي غوميليوف.
    في الحادية والثلاثين، يضربها زوجها الثاني لشدَّة غيرته عليها ومنها.
    في الثانية والثلاثين، يعدمون غوميليوف رميًا بالرصاص.
    في التاسعة والثلاثين، يخونها زوجها الثالث مع زوجته الأولى.
    في الحادية والأربعين، ينتحر صديقها الشاعر فلاديمِر ماياكوفسكي.
    في التاسعة والأربعين، يسجنون ابنها الوحيد، ويعذِّبونه طوال نحو عشرين عامًا.
    في الثانية والخمسين، تنتحر صديقتُها الشاعرة مارينا تسفيتايِفا.
    في السادسة والخمسين، تتعرض للاضطهاد بسبب علاقةٍ عاطفية مع السكرتير الأول للسفارة البريطانية.
    في الحادية والستين، تكتب، رغمًا عنها، خمس عشرة قصيدة مهداة إلى ستالين كي لا يُعدم وحيدها.
    في الحادية والستين، تكره نفسها لأنها اضطرَّت إلى كتابة خمس عشرة قصيدة مهداة إلى ستالين كي لا يعدم وحيدها.
    في التاسعة والستين، تعاني وحشة قاتلة وانهيارًا عصبيًّا حادًّا.
    في السابعة والسبعين، يتوقف قلبُها الحارُّ عن الرفرفة فوق أرض موسكو الباردة.

    حياةٌ كأنها شجرة لم تورق إلا لكي تخسر أوراقها وتُُبتَر أغصانُها.
    حياةٌ – انتهاء حياةٌ – مقصلة حياةٌ – يباس
    ليخضرَّ الموت.
    ج.ح.


    العزيزة : ميسون
    الأعزاء : نور الهدى ، هشام ، طراوة ..
    تحيّاتي ،

    هكذا قدّمت لنا جمانة حدّاد شاعرتنا آخماتوفا .. أوجزت فأوفت التعرّيف حقّه ! في هذه الأسطر القليلة / الجارحة مثل مبضع جرّاح لا يداوي الجراح ، بل يتركها "لنا" مفتوحةً على آخرها لننظر عبرها الى هذه الروح التي تسند هذا الجسد المدمى بجراحه ِ .. المعلّق على خيبات الحبّ ِ ، وانتصاراته ِ !

    كنت ُ وأنا أقرأ هذه الترجمة ( الكتابة ؟! ) أرى الى "جمانة" وهي ترتعش ، تتمرّغ في دغل اللغة ، تتأمّل جسد القصيدة في زيّها "الروسيّ" - باحثةً ، مضناةً ، عمّا يناسبه ( يحاوره ؟! كما يقول صديقنا عادل القصّاص ) من ثوب ٍ "عربيّ" !
    كنت ُ وأنا أراها – جمانة – وهي تتعرّق ، أفكّر ، وأشفق على أولئك الذين يترجمون الشعر ( ينحرونه ؟! ) بدم ِ بارد ..
                  

01-20-2007, 01:00 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-19-2006
مجموع المشاركات: 4735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    Quote: مثلما يتوق الظل إلى الانفكاك عن الجسد،
    مثلما يتوق الجسد إلى الانفصال عن الروح –
    هكذا أنا اليوم.
    أتوق، يا عشَّاقي الكاذبين،
    إلى أن تنسوني


    لك التحية والشكر أخ عادل
    وضعت مبضعك على جروحنا
    فداويت حراحات عديدة
    عمقها غور أزمان بعيدة
    كمها عد أفكارى الشريدة
    أحسنت الإختيار نعدك بالعودة
    سمية الحسن طلحة
                  

01-20-2007, 11:21 PM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    Quote: * في الحادية والستين، تكتب، رغمًا عنها، خمس عشرة قصيدة مهداة إلى ستالين كي لا يُعدم وحيدها.
    * في الحادية والستين، تكره نفسها لأنها اضطرَّت إلى كتابة خمس عشرة قصيدة مهداة إلى ستالين كي لا يعدم وحيدها.



    أختي سميّة ،
    ما هو العقاب الأشدّ قسوة من إجبارك على كتابة قصائد ، و إهدائها الى مَن لا تحبّ ؟!
    إنّه السؤال الذي لا جواب له ؛ لأنّه ما مِن قسوة ٍ أشدّ ، ما من جلاّد سيتمتّع بعبقريّة تفوق هذا الإيذاء إيذاءً !
    ولكنّ العجيب أن تحتفظ " آخما " بقدرتها على كتابة الحب .. فلا الجلاّدين ، ولا عشّاقها الكاذبين إستطاعوا النيْل من نُبل حبّها ، ولا حرفها عن هدايتها الى جادّة ِ العشق / الصواب .
    فلعلّها كانت ، حين تتلقّى تلك القبلة - من عاشقها - على الخدّ أو الجبين أو الشفاه ، لا تلتفت الى ما عداها من ثمر ٍ ضمُر من طول إصطباره بلا قطاف ، لعلّها ..

    ف :
    ( القبلة ُ فاكهة ُ الحب )
    عادل القصّاص
                  

01-21-2007, 00:14 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)


    أنّا اخمدوفا عام 1924 فى احدى نوبات (غربتها النفسية والعاطفية)..

    Quote: لم يُعشَق أحدٌ أكثر منك،
    لم يعذِّبْني أحدٌ أكثر منك –
    ولا حتى ذاك الذي خانني حتى كدتُ أحتضر،
    ولا حتى ذاك الذي غمرني ورحل.


    هذه ترجمة ليس لها نظير. فيها عمق وقدرة على التغلغل فى خطرات النفس ودقائق الشعور. هذه كتابة تدخل فى الموت بتفاؤل قديس. بل تطلب الموت بعد ضياع الحبيب.
    هذه وحدة قاسية. قاسية. ومتفلسفة. وبسيطة فى آن.
    الرعب الاخير الاستالينى. ميراث الشرق العنيف. خطف حبيبها .
    حبيبها كان معنى وجودها وحياتها. ليس من تبعية ونقصان وضآلة او هشاشة.
    فقد كانت اخمدوفا وحبيبها عاشقين متوحدين. كانا معآ ولم يكونا معآ. كلاهما وحيد ومكتئب.
    Quote: سوف أشرب نخبًا أخيرًا لمنزلنا المدمَّر،
    لحياتنا التَّعِسَة،
    لوحدةٍ عشناها اثنين.


    قصيدة قاسية وموجعة كالحياة تمامآ. بل واكثر.
    اول مرة اسمع تنهيدتى حرّى وموجوعة وساخنة على لهاتى.
                  

01-21-2007, 01:39 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    تعرف يا صديقي : عادل عثمان ،
    كنتُ قد سألت صديقي : عادل سليمان بعد عودته من "موسكو" في العام 1990 :
    - ماذا يقولون عن الرفيق "ستالين" ؟
    - " إنتصرنا في الحرب بالرغم من وجود ستالين "
    أجابني .
    إذ كان "الرفاق" السابقون يسبّحون بحمده ِ ، ستالين ، بُعيد الحرب العالميّة الثانية متمتمين بأنّهم إنتصروا في الحرب بفضله ِ !
    وبفضله ِ إنتُحرَ "ماياكوفسكي" ، وبفضله ِ لوحقَ وقُتل "تروتسكي" في مهجره ، وبفضله ( ذا الأفضال الكثيرة ) اُصيبت "آخما .." باللوعة – فأهدتنا هذا الشعر الذي تقشعرّ له ُ دواوين الشعر في طمأنّينتها !

    ولكن ، قل لي يا صديقي ما هو الأكثر صحّة في نطق إسمها : "آخما.." ، أمْ "آكما.." ، أم "اخمدوفا" ؟!
    أمْ أنّه اللسان العربيّ يعجم حين ينطق اللغة الأعجميّة – مثلما نتحيّر في نطق "رامبو" : آرثر ، أمْ آرتور ؟!

    ما علينا ،
    ما دامت "أعجميّتنا" / شاعرتنا لا تأبه لنطق إسمها - المعلّق في ذؤابة العشق - بعجمة ٍ!


    (عدل بواسطة عادل عبدالرحمن on 01-21-2007, 10:26 AM)

                  

01-21-2007, 04:31 PM

عبدالله شمس الدين مصطفى
<aعبدالله شمس الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 3253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    قبو الذكريات


    لا ليس صحيحا بأنني أعيشُ حزينة..
    وان الذكريات تنسل مني..
    وإنني ضيفة مقيمة عند الذكرى..
    وأنها تعذبني..!
    فحينما أهبط إلى القبو، وبيدي فانوسي.
    يبدو لي ثمة صمت أخرس
    يدوي على درجات السلم الضيق..!
    ويتعالى دخان فانوسي.
    ولا أستطيع الرجوع..،
    بينما أعرفُ بأنني ذاهبة إلى عدوي..
    فأرجو..
    وأبتهل..
    لكن ليس هناك سوى الظلمة..
    والسكون..!!
    إذن..
    انتهى احتفالي..!
    فها هي ثلاثون سنة قد مرت..،
    منذ أن قادوا النساء إلى هنا..
    وهنا..
    مات سيد الفجور من وهن الشيخوخة..

    لقد تأخرتُ..ياللفاجعة..
    ليس علي أن أظهر في الأماكن العامة..
    لكني ألمس الجدرات المرسومة
    وأتلمس دفء الموقد..
    ياللعجب..
    فمن خلال هذا الجدار الرطب..
    كل هذا العذاب..
    وهذه الحكمة..!!

    اتقدت زمردتان خضراوتان..
    ثمة قطة تموء:
    لنذهب إلى البيت..!

    لكن..
    أين بيتي؟؟
    بل أين عقلي..؟؟


    " ما الذى تعرفه هذه المرأة عن ساعة الموت ".
    ( أوسيب مندلشتام )
    الأسى و اللوعة ، الوحشة و الهواجس ، و الإنزلاق المكتوم إلى قبو ( الهلاك المحبّب ) الذى جلبته آنا، لنا... و لنفسها ، هل يمكن أن يخلّد الحزن و الخيبات بهكذا شكل إلآ لمن فى مثل براعة آنا و مايا ، سيمانوف و حمزاتوف و...إيفتشينكو يا عادل ، ذلك الذى أرادوه أن يرى السودان عبر رحلة نيلية لا تمر بمايو و لا دارالسلام و لا ..جبرونا ، أتذكر ؟؟؟!!!!!.

    قد تكون الأيديلوجيا الّلعينة، ، أو قد يكون العمق و الإنحياز للشرط الإنسانى ما يجعلنى منحازاً للأدب الروسى ، و الذى خرج من معطف البؤس ، القنانة ، فساد الحكم و " العملية القيصرية " فى براعة إستغلال الإنسان لأخيه الإنسان.
    كنا دوماً قريبينً من "زفراتهم" الأدبية، و نار الداخل التى تشتعل فيهم فتكويهم ، و تخرج لنا أدباً مجمّراً.

    دمت عادل ، و دام إنتباهك ، و لــ آنا، الخلود ، و عساها تجد الراحة فى إضجاعها الأخير.و......

    ( لنذهب إلى البيت..!

    لكن..
    أين بيتي؟؟
    بل أين عقلي..؟؟)

    " آنا أخماتوفا"

    حبى عادل

    (عدل بواسطة عبدالله شمس الدين مصطفى on 01-21-2007, 04:46 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله شمس الدين مصطفى on 01-21-2007, 04:52 PM)

                  

01-22-2007, 08:51 AM

عادل عبدالرحمن
<aعادل عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 08-31-2005
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    Quote: في هذا المعني لا يعود المثقف محض مثقف فحسب. انه ضمير وضوء في العتمة. ولا تعود الصفحة الثقافية محض صفحة ثقافية. أنها وطن. ومن طبيعة الوطن أن يكون بيت الذات والآخر في آن واحد، وأن يكون منفتحاً ورحباً ومتعدداً ومتنوعاً. وأن لا يكتفي بنفسه. وأن لا يطمئن الي ما هي عليه هذه النفس، بحيث يصنع مناخاً
    تتوالد فيه حيوات كثيرة ومختلفة.



    و :

    Quote: لأجل ذلك، تكمن احدي أهم مسؤوليات المثقف وأرقاها، في أن يكون أستاذ حياة . وأجمل عملية مقاومة يمكن أن يقوم بها هي أن يعلّم الناس حبّ هذي الحياة، ضد كل أنواع الموت التي تهددنا. وما أكثرها.

    جمانة حدّاد


    Quote: ( كل ما له علاقة بآخماتوفا هو جزء من الحياة.. والحديث عن الحياة يشبه محاولة القط لإقتناص ذيلـه.. إنه صعب بشكل لا يصدق،
    لكني أود أن أثبت هنا بأن كل لقاء مع آخماتوفا كان بالنسبة لي معاناة رائعة.. لا سيما حين
    تدرك جسديا وروحيا بأنك تلتقي بأفضل الشخصيات، بأنسان، نبرة واحدة منه تهزك من
    الأعماق، فنبرة واحدة من صوت آخماتوفا أو إلتفاتة واحدة من رأسها كافية لتثملك، فمن خلال
    الحديث معها، عند شرب الشاي او الفودكا تشعر بانك أصبحت مسيحيا بكل ما تعنيه هذه الكلمة
    من معنى.. وفي أسوأ الأحوال ستقرأ النصوص المطلوبة أو ستذهب الى الكنيسة. إن دور الشاعر
    في المجتمع يؤدي في حد ما الى الطريق نفسه..).

    يوسف برودسكي




    آنــــــا آخــمـــاتـــوفــــــــا
    ( 1889 – 1966 )
    شـهادة شــخصـية

    باختصـــــار ... عـــن نفـســــــي



    ولـدتُ في 11 تمـوز من العـام 1889 في منطقــة ( بلشـوي فونتان – معناها النافورة الكبيرة) بالقرب من مدينة ( أوديسـا ). كان أبي مهندسـا ميكانيكيا في الأسطول البحري.
    ولم يكن عمري عاما حينما أنتقلت عائلتي إلى منطقة ( تسارسكوي سيلو – معناها الضيعة القيصرية ) في الشمال. وهناك عشت حتى بلغت السادسة عشرة.

    أولى ذكرياتي تعود إلى تسارسكوي سيلو: خضراء، حدائق ندية رائعة، حيث كانت مربيتي تذهب بي، ملاعب تتوسطها الجياد الصغيرة المبرقشة التي تنط وتتقافز، محطة قديمة، ولا شيء آخر. كل هذا جاء ذكره في قصيدتي الطويلة عن ( تسارسكوي سيلو).

    كنت أقضي الصيف في منطقة ( سيفاستوبل) على ساحل البحر الأسود، وهناك بدأت علاقتي بالبحر. أكثر ذكرياتي وضوحا خلال هذه الفترة هي عن قرية ( خير سونس) بالقرب من منتجعنا.

    تعلمت القراءة من خلال كتاب ( الألفباء) الذي وضعه للأطفال ( ليف تولستوي)، ومنذ الخامسة بدأت تعلم الفرنسية سماعا من خلال الدروس التي كانت تعطيها لي معلمة فرنسية بمعية الأطفال الأكبرسنا.

    كنت في الحادية عشر من عمري حينما كتبت أول قصيدة شعر. ولم أبدأ الشعر مع بوشكين أو ليرمنتوف، وانما مع قصائد درجافين ونكراسوف التي كانت أمي تحفظهما غيبا.

    درست في ثانوية ( تسارسكوي سيلو) للبنات، وقد كنت في البداية سيئة في دراستي، ورغم تحسني فيما بعد، إلا أني لم جيدة قط.

    في العام 1905 إنفصل أبي عن أمي، فسافرت معها إلى الجنوب، وعشنا سنة كاملة في ( إفياتوري )، إذ درست إجبرت على الدراسة في البيت من أجل التحضير لإنهاء دراستي الثانوية التي إنقطعت.

    كنت أشتاق إلى ( تسارسكوي سيلو) فكتبت عددا هائلا من القصائد التي لا حول لها ولا قوة. إلا أن أصداء ثورة 1905 ترددت ضعيفة في تلك الأقاصي التي كنت أعيش فيها.

    أنهيت سنتي الدراسية الأخيرة في العام 1907 بمدينة ( كييف ) وسجلت في كلية الحقوق، في صف النساء. لقد كنت متحمسة للدراسة، لاسيما وأننا بدأنا بدراسة تاريخ القانون واللغة اللاتينية، لكن حماستي فترت حينما توغلنا في النصوص الجامدة فتركت الدراسة.

    وفي نيسان ( أبريل) من العام 1910 تزوجت من (نيقولاي غوميلوف) ( شاعر روسي مهم وصاحب ورشة الشعراء مع ماندلشتام وبيلي، وقد كان ضابطا في الجيش القيصري، وقد وقف ضد الثورة الاشتراكية فألقي القبض عليه وأعدم في بداية العشرينات – ب ش ) وسافرنا لقضاء شهر العسل في باريس.( هناك تعرفت على الرسام مودلياني وربطتهما فيما بعد علاقة وطيدة، حتى أن ملامحها تكاد تكون في معظم أعمال مودلياني- ب ش ).

    تجولت في الأزقة والحدائق الباريسية المتدفقة الحياة، تلك التي وصفها ( أميل زولا). (فيرنز) صديق ( أديسون) أشار ذات مرة إلى طاولتين في إحدى الأماكن قائلا هنا كان يجلس البلاشفة وهناك المناشفة ).
    النساء حينها كن قد بدأن لتوهن بلبس البنطلونات، ودواوين الشعراء كانت تُشترى لوجود رسومات وتخطيطات هذا الفنان أو ذاك عليها. عندها قد أدركت بأن الرسم الفرنسي قد إبتلع الشعر الفرنسي.

    وحين عودتي إلى ( بيتربورغ ) سجلت في الصف العالي لتاريخ الأدب. وفي هذه الفترة بدأت بكتابة أشعاري التي ضمتها مجموعتي الأولى. وحينما وقعت أمام ناظري مخطوطة ( صندوق من خشب السـرو) لأنوكتين أنينسـكي كنت مذهولة، فقرأتها ناسية أي شيء حولي.

    كان واضحا في العام 1910 بأن ( الرمزية) تعيش أزمة خانقة. ( الرمزية الروسية تختلف في الكثير من طروحاتها وإشاراتها وفلسفتها عن الرمزية الفرنسية – ب ش ) وكنا رعيل الشعراء الشباب غير متحمسين للإقتراب من هذا التيار، فبعضنا إتجه إلى ( المستقبلية – فوتورزم) والبعض الآخر إلى ( الأكميزم – الذروة الروحية )، وكنت مع رفاقي في (الورشة الشعرية) أمثال: ماندلشتام، زنكيفج، ناربوت، قد أسسنا للاتجاه الثاني.

    عندما حل ربيع العام 1911 كنت في باريس وشاهدت نجاحات أول باليه روسي يعرض هناك، وفي العام 1912 سافرت إلى شمال إيطاليا ( جنوة، بيزا، فلورنسا، بولونيا، فينيسيا).
    إنطباعاتي عن فن الرسم والعمارة الايطالية كانت هائلة مثل رؤيا يذكرها المرء طول العمر.
    وفي هذا العام نفسه صدرت لي أول مجموعة شعرية بعنوان ( المساء). وكانت قد صدرت بثلثمائة نسخة فقط أستقبلها النقاد بشكل طيب.

    وفي الأول من أكتوبر من هذا العام أيضا ولد إبني الوحيد ( ليف ). ( سيعتقل الأبن حينما يصير رجلا لمرات ومرات، ويرسل الى معسكرات الاعتقال في سيبيريا، فتكتب عنه آخماتوفا أجمل قصائد الأمومة، بل نجد في قصيدتها قداس جنائزي إشارات متكررة له ولزوجها الراحل – ب ش ).

    في آذار(مارس) من العام 1914 صدرت مجموعتي الثانية (إكليل الورد)، ولم تمر أكثر من ستة أسابيع، ومع بداية حزيران بدأ الناس يغادرون المدينة، إنها الحرب.

    لقد بدا لنا هذه المرة بأننا نودع ( بيتربورغ) إلى الأبد. وفعلا، حينما عدنا مرة أخرى، لم نعد إلى بيتربورغ وإنما إلى (بيتروغراد). ومن القرن التاسع عشر دخلنا الى القرن العشرين، فكل شيء قد تغير، حتى ملامح المدينة نفسها. وأصبحت مجموعة أشعار عن الحب لشاعرة شابة طي النسيان، نعم لقد تغير الزمن!!.

    لقد كنت أقضي فصول الصيف في أحد الأماكن، على بعد خمسة عشر فرسخا من (بيجنسكا). إنه مكان قبيح، فعلى مساحات واسعة من التلال حقول مح ، طواحين، حدائق جدباء، مستنقعات جافة، قناطر، قمح، قمح، قمح.. وهناك كتبت معظم أشعار مجموعتي (السرب الأبيض).
    هذه المجموعة صدرت في آب من العام 1917، وقد إستقبلها النقاد بشكل غير مرض وعادل، ولقد إعتبروها أقل مستوى من مجموعتي (إكليل الورد). شخصيا أعتقد أن هذه المجموعة ولدت في ظروف أشد قساوة، فحتى طرق المواصلات إنقطعت في تلك الفترة، وكان من الصعب إيصال أية نسخة منها إلى موسكو، فوزعت في ( بيتروغراد) فقط. حينها أغلقت الصحف والمجلات، لذا فقياسا لمجموعتي ( إكليل الورد) لم يكن هناك ضجيج أو إستقبال صاخب. فالجوع والفوضى أخذا ينتشران في كل مكان على نحو واسع، ومن الغريب اليوم ألا تؤخذ تلك الظروف بالحسبان.

    وبعد ثورة اكتوبر اخذت بالعمل في مكتبة المعهد الزراعي. وفي العام 1921 صدرت مجموعتي ( مزامير الراعي) وفي العام 1922 صدرت مجموعتي (Anno Dommini) ( كلمة لاتينية معناها ياعصرنا ، وهنا تتجنب آخماتوفا الحديث عن إعتقال زوجها الشاعر غوميلوف، وطردها على أثر إعدامه من إتحاد الكتاب ، ومنعها من النشر لأكثر من عشرين سنة لاحقة – ب ش )

    ومنذ منتصف العشرينات أوليت لإهتمامي لفن عمارة ( بيوتربورغ) القديمة ولبوشكين، ونتيجة بحثي في بوشكين وحياته كتبت ثلاثة أعمال عن ( الديك الذهبي) و(أودلف) لبنيامين كونستان وعن ( الضيف الحجري)، وقد نشرت هذه الاعمال جميعا فيما بعد، وكذلك أعمالي ( الأسكندرانية) و (بوشكين وضفاف البيفا) و (بوشكين في العام 1928) والتي قضيت في كتابتها ما يقارب العشرين عاما ، فقد صدرت فيما بعد ضمن كتابي ( مقتل بوشكين)، المهم.. منذ منصف العشرينات لم تنشر لي أية قصيدة جديدة.

    في العام 1941 وخلال الحرب العظمى تركت (بتروغراد) التي صار أسمها (ليننغراد) ونقلت إلى موسكو بالطائرة. ( هنا تتجنب آخماتوفا الحديث عن فترة الارهاب الستاليني ومقتل ماندلشتام ومايرخولد وعشرات الكتاب ومضايقات باسترناك ومأساة صديقتها الشاعرة مارينا تسفيتايفا، لكنها خلدت لنا قصيدتها الكبيرة ( قداس جنائزي) التي جسدت فيها الكثير عن رعب هذه الفترة – ب ش ).

    إبتداء من حزيران العام 1944 إنتقلت للعيش في طشقند، وكنت أتتبع أخبار مدينتي وما يجري على جبهات القتال، ومثل بقية الشعراء، سمح لي بقراءة الشعر علنا، فأخذت أقرأ قصائدي الوطنية للجنود والجرحى في المستوصفات العسكرية.

    وفي طشقند عرفت لأول مرة ماذا يعني ظل الشجرة في قيظ الصيف، وماذا يعني صوت خرير الماء في الجداول، وهنا ايضا عرفت الطيبة الانسانية..، وكذلك في طشقند مرضت مرضا شديدا وطويلا، وفي هذه الفترة طرت الى موسكو مفعمة بالفرح بانتظار إنتصارنا النهائي، وفي تموز رجعت إلى ليننغراد.

    وجه مدينتي الشبحي أرعبني، فكان لقائي بها نثرا..!، وفي هذه الفترة بدأت سلسلة مقالاتي التي كانت تحت عنوان ( في ضيافة الموت )، وهي عن قراءاتي للشعر في جبهات القتال والمستشفيات. لقد كان النثر يثيرني دائما، وكنت أراه مليئا بالأسرار، لذا حينما أمتدح الجميع بداياتي النثرية لم أثق بذلك، فأتصلت بالكاتب ( زوشينكو) الذي نصحني بحذف هذه الجملة أو تلك، إلى ان أصبح هو راضيا عن النص. لقد كنت سعيدة، ولكن بعد إعتقال ابني حرقت كل مخطوطاتي وأرشيفي. ( هنا تتجنب آخماتوفا أيضا الحديث عن إعتقالها، وطردها من إتحاد الكتاب السوفيت للمرة الثانية مع الكاتب زوشينكو وذلك بقرار من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي – ب ش ).

    لقد كانت أسئلة الترجمة الفنية تثيرني دائما، وفي السنوات الأخيرة ترجمت الكثير، وانني أترجم حتى الآن. وفي العام 1962 أنهيت كتابة ( قصيدة بدون بطل) والتي قضيت أثنين وعشرين عاما في كتابتها.

    في الشتاء المنصرم، الذي كان عام دانتي، سمعتُ الكلام بالايطالية ثانية، إذ كنت في روما وسيسيليا. وفي ربيع هذا العام 1965 سافرت إلى وطن شكسبير ورأيت السماء البريطانية والأطلنطي، وألتقيتُ بعدد من الأصدقاء القدامى، وتعرفت على أصدقاء جدد، ومررت بباريس.

    أنا لم أهجر كتابة الشعر، ففيه أجد علاقتي مع الزمن، ومع الحياة الجديدة لوطني، فحينما كتبت أشعاري كنتُ أعيش تلك الايقاعات البطولية لتاريخنا. إنني سعيدة لأنني عشتُ كل هذه السنوات، ورأيتُ كل تلك الأحداث الملتوية.

    آنا أندريـفـنـــا آخمـــاتوفــــا
    1965


    فيا صديقي : شمس الله عبد الدين !
    فما الذي يمكن أن نقوله ، بعدُ ، ل ( آنا .. ) تنا – بعد أن قالت :

    Quote: لقد علّمت النساء الكلام / ولكن يا إلهي كيف سأجبرهنّ على السكوت ؟!



    فمنذا يستطيع إجبارها - بعد موتها - على السكوت ؟ !!
                  

01-22-2007, 04:18 PM

سمية الحسن طلحة

تاريخ التسجيل: 11-19-2006
مجموع المشاركات: 4735

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: عادل عبدالرحمن)

    لاأحد
    أخى عادل
                  

01-22-2007, 07:43 PM

عبدالله شمس الدين مصطفى
<aعبدالله شمس الدين مصطفى
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 3253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نخب إلهٍ لم يعرف أن يخلّصنا - آنا آخماتوفا (Re: سمية الحسن طلحة)

    و منذا يستطيع إجبار الموت على السكوت عن " لقيّته "، و عن حياة تعسة ، كئيبة و باردة ، ما خلا بصيص حبٍ .. هنا و هناك.
    يا صديقى :-

    هى الأيديلوجيا العاهرة ، وصمت الكثيرين بالإنشقاق (عمّاذا) لا يدرون هم أنفسهم ، لكن ، و برغمهم ، و برغم قيامة سيبيريا، أوقدت كلمات هؤلاء آلاف المدافئ فى قلوب الملايين ، وأبانت للدنيا ـ من قد إنشقّ.... و عمّاذا .


    الهلاك المحبب

    لقد جلبتُ لنفسي هلاكا محببا..
    بلايا واحدة إثر أخرى..
    فيالمصيبتي..!!
    إن هـذه القبور هي نبوءة لكلماتي..!

    ومثـل غربان تحـوم..،
    يوخزني دمي النقي، الحار..
    وهكذا أغتصبت حبي
    أعنية وحشية بهيجة..!

    معك أحسُ بالعذوبة..، وبالقيظ.
    فأنت قريب مثل القلب في الصدر..
    أعطني يدك.. وأستمع بهدوء..
    إنني أتـوسلُ إليك: إذهب
    ودعني لا أعرف أين أنت..!

    لا تناديه..
    فسيكون ناكرا للجميل..
    إذا ما كان حيا..
    وتنكر لحبي..!
    من مجموعة "anno Domini"
    1921

    دامت لنا آناـ تنا ، و دمت يا.... رفيق الزمن الفلانى

    (عدل بواسطة عبدالله شمس الدين مصطفى on 01-22-2007, 07:56 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de