|
Re: أفريقيا مائة عام من العزلة(السودان نموذجا) (Re: abdalla elshaikh)
|
والخطأ الذي وقعت فيه النخب السودانية التي رفعت علم الاستقلال إنها طرحت السؤال الخطأ وهو سؤال(الهوية) في وجه واقع سوداني متعدد(الهويات)إذ كان ذلك في مرحلة تكوين هذه النخب في ثلاثينات القرن الـماضي..إذ ذهب جميعهم علي اننا (أمة اصلها للعرب ودينها خير دين) فتعاظل ذلك الطرح مع اطروحات (اليد السوداء)كناية عن( إفريقانية)السودان..فرفعنا علم الاستقلال تحت مظان تلك التصورات الذهنية ومن ثـم لاجت الـمركب في كم من الاسئلة دون اجابات وبدأ بعضنا يفرض إجاباته بقوة السلاح..ولذلك جاءت النتيجة كما هي ماثلة للعيان ولذلك فإني ادعو لنقد الاثار السالبة التي حقن بها سؤال الهوية جسد الـمجتمعات السودانية.لا أن نعيد طرحه ليعيد ذات الآثار السالبة ونستمرئ في مضغها في خدر لذيذ وهنا تحضرني صرخة مثقف من ذلك الجيل والتى كانت متعارضة تـماما مع شروحات جيله..وهو الشاعر (ابراهيم العبادي) والذي صرخ قائلا:- (..جعلي وشايقي ودنقلاوي ايه فايداني غير خلقة خلاف خلت اخوي عاداني خلوا نبانا يسري في البعيد والداني يكفي النيل ابونا والجنس سوداني..) العبادي لـم يرتكز علي الهوية كدال للإنتماء الي السودان لأنه حسب ماذكر إنها مصدر للخلاف والشقاق..ولذلك تراه يرتكز علي(النيل)والنيل كظاهرة كونية غير متحركة لاتقبل الجدل هذا من ناحية..ومن الناحية الاخري فا(النيل)هو مصدر اساسي من مصادر التنمية..والتنمية برامج علمية لاتقبل الجدل كالهوية او الدين او النوع
| |

|
|
|
|